حل كتاب الدراسات الإسلامية ثالث متوسط ف2 1442

محتويات

المادة حلول ثالث متوسط
حجم الملف 34.67 MB
العام الدراسي 1442
عدد الزيارات 105517
تاريخ الإضافة 2021-01-15, 20:26 مساء
حل كتاب الدراسات الإسلامية ثالث متوسط ف2 1442

حل كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هجري، متوفر على موقع حلول جميع دروس مادة دراسات إسلامية ثاني متوسط ف2 حسب منهج المملكة العربية السعودية، مواد الدراسات الإسلامية ثاني متوسط تضم كتاب الطالب تفسير، حديث، توحيد، فقه، وهي بحسب المنهج الجديد للصف الثاني متوسط فصل ثاني

 

حل كتاب التفسير 

حل وحدة الدعوة إلى الحق

 

حل درس تفسير سورة الحشر الآية ( 9 - 10 ) 

 

السؤال : بين معاني الكلمات الآتية ( ويؤثرون - خصاصة - شح نفسه - غِلاً ) 

الجواب : 

ويؤثرون : يقدمون إخوانهم المهاجرين بالمال على أنفسهم 

خصاصة : فقر وحاجة إلى المال

شح نفسه : البخل مع الحرص الذي يحمل الإنسان على منع الحقوق الواجبة في المال

غِلاً : بغضاً وحقداً 

السؤال : من المراد بالذين تبؤوا الدار ؟ 

الجواب : الانصار 

السؤال : ما الواجب عليك تجاه إخوانك المؤمنين ؟ 

الجواب : أن أحبهم وأدعو إليهم وأستغفر لهم 

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى (  ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) ؟ 

الجواب : حث المسلم وترغيبه في حفظ نفسه من خلق الشح 

السؤال : في الآيات المفسرة ورد اسمان من اسماء الله تعالى ، فما هما ؟ 

الجواب : الرؤوف - الرحيم 

 

حل درس تفسير سورة الحشر الآية ( 18 - 21 ) 

 

السؤال : بالتعاون مع زملائك في المجموعة ، ما الأسباب التي تمنع الانسان من الخشية والخشوع عند تلاوة القرآن ؟

الجواب : عدم حضور القلب - المعاصي تؤثر على القارئ 

السؤال : بين معاني الكلمات الآتية ( الفائزون - خاشعاً - متصدعاً ) 

الجواب : 

الفائزون : الظافرون بكل مطلوب 

خاشعاً : خاضعاً متذللاً 

متصدعاً : متشققاً 

السؤال : استخرج الفائدة من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ) ؟

الجواب : وجوب تقوى الله 

السؤال : ما المراد بقوله تعالى : ( ولتنظر نفس ما قدمت لغد ) ؟

الجواب : لينظر كل أحد أي شيء قدم لنفسه من الأعمال يوم القيامة ، أمن الصالحات التي تنجيه أم من السيئات التي ترديه 

 

حل درس تفسير سورة الحشر الآية ( 22 - 24 ) 

 

السؤال : لله تعالى أسماء كثيرة غير ما ورد في هذه الايات , تنافس مع زملائك في ذكر اكبر عدد ممكن منها :

الجواب : الفتاح - العليم - الخبير - الحليم - الحي - القيوم - المجيد - الشهيد .

السؤال : بين معاني اسماء الله الحسنى و ما يترتب على الايمان بها .

الكلمةمعناها 
(الرحمن)كثير الرحمة و هو اسم مقصور على الله عز و جل و لا يجوز ان يقال رحمن لغير الله , و ذلك لان رحمته وسعت كل شيء و هو الاحم الراحمين .
(الرحيم)هو المنعم ابدا , المتفضل دوما , فرحمته لا تنتهي .
(الملك)هو الله . ملك الملوك , له الملك , و هو مالك يوم الدين . و مليك الخلق فهو المالك المطلق .
(القدوس)هو الطاهر المنزه عن العيوب و النقائص و عن كل ما تحيط به العقول .
( السلام )هو ناشر السلام بين الانام و هو الي سلمت ذذاته من النقص و العيب و الفناء .
( المؤمن)هو الذي سلم أوليائه من عذابه , و الذي يصدق عباده ما وعدهم .
(المهيمن)هو الرقيب الحافظ لكل شيء , القائم على خلقه بأعمالهم , و ارزاقهم و آجالهم , و المطلع على خفايا الامور و خبايا الصدور .
( العزيز )هو المنفرد بالعزة , الظاهر الذي لا يقهر , القوي الممتنع فلا يغلبه شيء و هو غالب كل شيء .
( الجبار )هو الذي تنفذ مشيئته , و لا يخرج احد عن تقديره , و هو القاهر لخلقه على ما اراد .
(المتكبر)هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة و الكبرياء .
(الخالق)هو الفاطر المبدع لكل شيء , و المقدر له و الموجد للاشياء من العدم , فهو خالق كل صانع و صنعته .
( البارئ)هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق , القادر على إبراز ما قدره الى الوجود .
(المصور)هو الذي صور جميع الموجودات , و رتبها فأعطى كل شيء منها صورة خاصة , و هيئة منفردة , يتميز بها على اختلافها و كثرتها .

السؤال : استخرج ثلاث فوائد من الايات المفسرة .

الجواب

  • بيان عظمة الله تعال , فإن كثرة الاسماء تدل على عظمة المسمى .
  • بيان بعض اسماء الله تعالى الحسنى , و ما تتضمنه من الصفات الجميلة العليا .
  • الحث على التفكر في اسماء الله تعالى و معانيها .

 

حل وحدة التعريف بسورة مريم

 

حل درس التعريف بسورة مريم

 

السؤال : ما ذكر اعلاه بعض الموضوعات التي تناولتها السورة , و هناك موضوعات تركناها لك ايها الطالب , لتقوم باستخراجها و التعبير عنها بأسلوبك , و ذلك في الجدول التالي :

رقمالموضوعارقام الايات
1اعطاء الله الحكمة ليحيى عليه السلام من خلال فهم التوراة و العمل بها و هو صغير السن12 - 15
2الوعيد لاتباع المنعم عليهم تركوا الصلاة و اركانها و واجباتها و اتبعوا شهوراتهم و حذرهم الله فسوف يلقون شراً و ضلالاً و خيبة في جهنم .59

السؤال : أكمل خريطة المفاهيم :

السؤال : أكمل :

  1. تعد سورة مريم من السور : المكية
  2. تحدثت الايات من 1 الى 11 عن : زكريا عليه السلام .

السؤال : ذكر الله تعالى في الاية ( 58 ) من سورة مريم اسماء اربعة من الانبياء , اذكرهم ؟

الجواب : آدم - نوح - إبراهيم - إسرائيل ( يعقوب ) .

السؤال : استخرج من سورة مريم الاية التي فيها الرد على منكري البعث .

الجواب :

أَوَلا يَذْكُرُ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا ( 67 ) فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ( 68 )

 

حل وحدة قصة زكريا عليه السلام

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 1 ) الى الاية رقم ( 9 )

 

السؤال : أخي الطالب اقرأ الايات التالية و استخرج منها مثالاً لما ذكر :

الجواب :

المثال : قال تعالى : ( وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ) و هو أن امرأة زكريا كانت عجوزاً لا تلد فوهب الله بقدرته و معجزته له ولداً منها اسمه يحيى .

السؤال : بالتعاون مع زملائك في المجموعة , اذكر يعض آداب الدعاء .

الجواب :

التذلل لله تعالى , و إظهار الضعف بين يديه , و شدة الحاجة اليه , و عدم التعدي في الدعاء بطلب حصول المحال .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( وهن ) : ضعف

( عاقراً ) : لا تلد 

( عتياً ) : النهاية في الكبر 

( هين ) : سهل و يسير

السؤال : استخرج الاية الدالة على افضلية الاسراء بالدعاء .

الجواب : 

قال تعالى : ( إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا ) .

السؤال : في الايات علامة على تمام قدرة الله تعالى , ما هذه العلامة ؟

الجواب : خلق يحيى مع كبر سن زكريا و عقم زوجته .

السؤال : في الايات اشارة الى سبب من اسباب علاج العقم , ما هو ؟ 

الجواب : الدعاء

سؤال : اشرح معنى قوله تعالى : ( لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ) .

الجواب : اي لم يسمّ احد من العالمين قبله باسمه .

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 10 ) الى الاية رقم (15)

 

السؤال : تأمل الاية و بين ذلك .

الجواب : جعل الله آية حصول الحمل ان يمتنع زكريا من الكلام ثلاثة ايام بغير علة .

السؤال : استخرج تلك الصفات من هذه الاية :

الحواب :

_ يتعلم القرآن الكريم بجدو عزيمة , ويتدارك معاني آياته .

_ رحيم و شفيق بوالديه .

_ لا يتكبر و لا يعصي اومار الله تعالى .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( سوياً ) : صحيح

( المحراب ) : موضع الصلاة 

( و حناناً ) : رحمة و شفقة 

( جباراً ) : متكبراً 

السؤال : في الايات ذكر وقتين يشرع فيهما الاكثار من التسبيح , اذكرهما .

الجواب : اول النهار و اخره .

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى ( وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ ) .

الجواب : بر الوالدين من الاخلاق الحميدة التي تتطلب ان يتحلى بها المسلم .

 

حل وحدة قصة مريم و ابنها نبي الله عيسى عليهما السلام

 

حل درس قصة مريم و ابنها نبي الله عيسى عليهما السلام من

 الاية رقم ( 16 ) الى الاية رقم ( 21 )

 

السؤال : بالتعاون مع زملائك في المجموعة عدد بعضاً من فوائد القصص في القرآن الكريم .

  • عبرة و موعظة للمسلمين و يزيد من إيمانهم بالله فهو يبين عظيم قدرته .
  • يوضح للمسلمين شدة ابتلاء السابقين و الفرج بعد العسر في شأنهم .
  • التسرية عن المؤمنين فيما يحدث لهم من ابتلاء .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية : 

( انتبذت ) : اعتزلت 

( حجاباً ) : ساتراً

( سوياً ) : صحيحياً

( زكياً ) : صالحاً طاهراً من الذنوب 

( بغياً ) : زانية

السؤال : ما المراد بالروح في قوله تعالى : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا ) ؟

الجواب : جبريل عليه السلام .

السؤال : في الايات المفسرة ذكر آية نم آيات الله الدالة  على كمال قدرته , و نفاذ إرادته , ما هذه العلامة ؟

الجواب : خلق عيسى بلا أب 

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى ( إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ) .

الجواب : التقوى من اعظم الاسباب التي تحول بين الانسان و ارتكاب الفواحش .

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 22 ) الى الاية رقم (26)

 

السؤال : بالتعاون مع زملائك في المجموعة عدد بعضاً من فوائد قصة مريم عليها السلام .

الجواب :

  1. ان الله يأمرك ببذل الاسباب فقط لمجرد الاسباب و الا فرزقه لك من محض مرمه .
  2. ان العارف بالله لا يمنعه ان يدعو الله بكل امنياته و حاجاته مهما كانت عظيمة .
  3. انه لا يشقى احد من عبادة الله طالما هو يدعوه .

السؤال : ما الاية التي استنبطت منها تلك الفائدة ؟ و ما وجه الاستدلال بها على ذلك ؟

الجواب : 

( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا)

وجه الاستدلال : اذا كان الجدال لا فائدة منه فعدم الخوض في الكلام هو الاولى .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( قصياً ) : بعيداً

( فأجاءها ) : اضطرها 

( المخاض ) : ألم الولادة

( سرياً ) : نهراً

( جنياً ) : طرياً

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى ( قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ( 24 ) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ( 25 ) ) .

الجواب : الله تعالى يهتم بالصالحين و يساندهم في حال الابتلاء .

السؤال : وضح معنى قوله تعالى ( وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ) .

الجواب : الشيء الحقير ينسى و لا يذكر .

 

حل درس تفسير سورة مريم عليهما السلام من الاية رقم (27)

 الى الاية رقم (33)

 

السؤال : وضح كيفية الرد عليهم من الاية .

الجواب : قال عيسى و هو في المهد انه عبد , و ان الله عز و جل آتاه الكتاب و جعله نبياً .

السؤال : تأمل الاية الاخيرة , و استخرج منها ما يدل على بطلان دعوى من ادعى إلهية عيسى عليه السلام .

الجواب : عيسى عليه السلام بشر من البشر يولد و يموت و يبعث يوم القيامة .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( فرياً ) : امراً عظيماً

( صبياً ) : صغيراً في المهد 

( مباركاً ) : نافعاً حيث كان 

السؤال : اشرح قوله تعالى : ( وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ) .

الجواب : عيسى عليه السلامم بشر سلمه الله من العلل وطعن الشيطان عند ولادته و سلمه من هول المطلع عند موه و سلم من الفزع عند البعث يوم القيامة .

السؤال : في قوله تعالى حكاية عن عيسى عليه السلام ( إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ) رد على من يدعي انه إله وضح ذلك .

الجواب : اثبات ان عيسى عليه السلام عبد الله يعبده و يخضع له .

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى : ( يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ) .

الجواب : بيان شناعة فاحشة الزنا و نفور اصحاب الفطر السليمة منها .

السؤال : في الايات إظهار اية من ايات الله تعالى , اذكرها .

كلام عيسى عليه السلام في المهد صغيراً .

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 34 ) الى الاية رقم (37)

 

السؤال : نفى الله تعالى نسه الولد في عدد من المواضع في القرآن الكريم بالتعاون مع مجموعتك اذكر موضعاً واحداً على الاقل من هذه المواضع .

الجواب : وَمَا يَنۢبَغِى لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( يمترون ) : يختصمون 

( الاحزاب ) : جماعات الناس 

السؤال : ما المراد باليوم العظيم المذكور في قوله تعالى : ( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) ؟

الجواب : يوم القيامة 

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى : ( مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ) .

الجواب : نفي الله اتخاذ الولد .

السؤال : نزه الله تعالى نفسه عن ان يكون له ولد , ما العلة في ذلك .

الجواب : لان ذلك صفة في حقه سبحانه و تعالى و الله منزه عن كل نقص و عيب .

 

حل وحدة دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 41 ) الى رقم (45)

 

السؤال : اخي الطالب , بين وجه ضلال المشركين من خلال هذه الاية :

الجواب : هم يعبدون من دون الله ما لا يجلب لهم نفعاً او يدفع عنهم ضراً .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية :

( صديقاَ ) : كثير الصدق .

( عصياً ) : مخالفاً لامر الله .

السؤال : استخرج فائدة من قوله تعالى : ( يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ )  .

الجواب : التحذير من اتباع الشيطان .

السؤال : وضح معنى قوله تعالى : ( فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا ) .

الجواب : الزم ما اخبرك به من امر و اعتقده تهتدي لامر الله .

 

حل درس تفسير سورة مريم من الاية رقم ( 46 ) الى رقم (50)

 

السؤال : ذكر الله في آية اخرى ان ابراهيم عليه السلام ترك الاستغفار لابيه بعد ان تبين له عداوته لله تعالى , راجع سورة التوبة و انقل منها هذه الاية , و دونها هنا .

الجواب :

وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ( 114 ) .

السؤال : بين معاني الكلمات الاتية .

( لارجمنك ) : لاشتمنك

( و اهجرني ) : اجتنبني 

( ملياً ) : زمناً طويلاً

( حفياً ) : لطيفاً

( علياً ) : رفيعاً 

السؤال : من ترك شيئاً لله تعالى عوضه الله خيراً منه , وضح ذلك من خلال الايات المفسرة .

الجواب :

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا ( 49 ) .

السؤال : وضح معنى قوله تعالى : ( وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ) .

الجواب : ان الناس يذكرونهم بخير و يثنون عليهم ثناء حسناً .

السؤال : قال الله تعالى عن ابيائه : إبراهيم و إسحاق و يعقوب : ( وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا ) ما النراد بذلك ؟

الجواب : بسط الله لهم ي سعة الرزق و المال و الولد .

 

حل كتاب الحديث

حل وحدة أخلاق نهى عنها الإسلام

 

حل درس آداب الطريق

 

السؤال : ناقش مع زملائك الاخطاء التي تحدث في الطرقات بسبب الجلوس و الاجتماع فيها , ثم دون أهمها :

عدم رد السلام - المعاكسات و هدم غض البصر - رمي القمامة في الطرقات و اذى الناس به .

السؤال : من السنة ان يسلم المشي عى الجالس , بين دلالة الحديث على ذلك .

الجواب : دل الحديث على ذلك في قوله صلى الله عليه و سلم : “ رد السلام ” معناه ان الماشي في الطريق هو الذي يرد السلام و الملقي هو الجالس 

السؤال : دل الحديث على ان الدين الاسلامي يوازن بين حق الفرد و حق المجتمع , وضح ذلك .

الجواب : حق الفرد في عدم الاستغناء عن الجلوس في الطرقات , وحق المجتمع في حفظ قوق المارة و مراعاة حق الطريق .

السؤال : علل لما يأتي :

_ حذر النبي صلى الله عليه و سلم من الجلوس في الطرقات :

لان الجلوس بلا شروط يؤدي الى الوقوع بالاخطاء التي تؤثر على الاخرين و تضر بالمجتمع .

_ دخول الاسواق بغير حاجة له حكم الجلوس بالطرقات :

لان نفس اخطاء و منكرات جلوس الطرقات بدون شروط تقع في الاسواق .

_ تنجرج المرأة من المرور عند الرجال أثناء جلوسهم في الطريق :

بسبب حيائها و احتشامها .

السؤال : ما ثمرات اجتناب الجلوس في الطرقات ؟

الجواب : تجنب الوقوع في العديد من المنكرات و المعاصي من الغيبة و النظر الى المحرمات و الاستهزاء و السخرية من المارة و تضييق  الطرق .

السؤال : اذكر صفتين من صفات ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ؟

الجواب : كثرة روايته لحديث النبي صلى الله عليه و سلم فقد روى 1170 حديث - حضوره مع النبي صلى الله عليه و سلم اثنتي عشرة غزوة و بيعة الرضوان .

 

حل درس النهي عن الاشارة بالسلاح على مسلم 

 

السؤال : اربط بين حديث ابي هريرة رضي الله عنه السابق , و بين قوله تعالى : ( وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا ) [ الاسراء : 53 ] .

الجواب : ان الشيطان لكونه عدو مبين للانسان فإنه قد يوسوس و ينزغ بين الناس حتى يوقعهم في المحرمات لذا وجب سد هذا الامر بترك ما يدعو الى تلك المحرمات او يكون ذريعة لها من قول او فعل كحمل السلاح بغير حاجة و رفعه قاصداً او هازلاً و الاشارة به الى المسلمين .

السؤال : استنبط من الحديث حرص الاسلام على زرع المودة و المحبة .

الجواب : قوله صلى الله عليه و سلم : لا يشير احدكم على اخيه بالسلاح " فأولاً عبر بلفظ الاخ الذي يبعث على المحبة و الالفة ثم نهى عن مجرد الاشارة بالسلاح لا استخدمه و ذلك ليحافظ على النفوس من الحقد و البغضاء و التشاحن الذي قد يوقع في المحرمات و حفاظاً على المودة و المحبة بين المسلمين .

السؤال : علل : لتحريم اشارة المسلم بالسلاح في حال الهزل .

الجواب : لان الشيطان ينزغ في النفس فيكبر الامر و يتحول الى الوقوع في القتل جدياً .

السؤال : من اي انواع الذنوب الاشارة بالسلاح ؟

الجواب : اذا كانت الاشارة مؤدية الى قتل او جرح فكلاهما كبيرة اما اذا كان هزلاً فهو محرم لكن ليس بكبيرة .

السؤال : يعد ابو هريرة رضي الله عنه من اكثر الصحابة رضي الله عنهم رواية للحديث , فكم بلغت مروياته ؟

الجواب : بلغت مرويات ابي هريرة ( 5374 ) حديثا عن رسول الله لا و هو اكثر الصحابة رواية عنه على الاطلاق بإجماع اهل الحديث ..

السؤال : هل يجوز ترويع غير المسلم برفع السلاح عليه ؟

الجواب : لا يجوز فقد حذر الاسلام من اسباب الفتنة و إراقة الدماء بين الناس .

 

أسئلة عامة 

السؤال : ما الفكرة المشتركة بين دروس الوحدة ؟

الجواب : اخلاق نهى عنها الاسلام .

السؤال : املأ الفراغات الاتية :

1 _ يدخل في حكم الجلوس في الطرقات : اللعب في الطرقات - التجمع و التجهير في الطرقات .

2 _ من الاضرار المترتبة على الجلوس في الطريق : تضييق الطريق - حصول المضايقة للنساء .

3 _ يزين الشيطان للمسلم قتل اخيه لاسباب تافهة مثل : عرض من اعراض الدنيا - المفاخرة بالانساب .

4 _ عكس الكبر : التواضع و من امثلة الكبر : الذي يأكل و يشرب بشماله تكبراً .

5 _ المتكبرون يوم القيامة يجعلهم الله امثال الذر يطؤهم الناس بأقدامهم .

السؤال : اختر الاجابة الصحيحية فيما يأتي :

1 _ من حق الطريق : ( غض البصر و كف الاذى - رد السلام - كل ما سبق صحيح )

2 _ في قوله صلى الله عليه و سلم ( لعل الشيطان ينزع في يده ) ما المراد بينزع في يده : ( يوقع الضربة بالسلاح - يجمد يده في مكانها - يقطع يده )

السؤال : اذكر الاخلاق و السلوكات التي حذرت منها الوحدة ثم اكتب امام كل واحد منها ما يقابله من الخلق الحسن .

الجواب :

  1. التشبه المذموم و يقابله التشبه المحمود بالصالحين في سمتهم .
  2. الجلوس في الطرقات و يقابله لزوم البيت و التزام آداب الطريق .
  3. ترويع المسلم و يقابله طمأنته و حسن معاملته .
  4. الكبر و يقابله التواضع .

السؤال : ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟

الجواب : 

  1. ان التشبه المذموم نهى عنه النبي صلى الله عليه و سلم و يستنكره الناس .
  2. ان الجلوس في الطرقات مباح بشروط يجب الالتزام بها هي حق الطريق .
  3. حرمة ترويع المسلم و لو بالمزح .
  4. ان الكبر صفة مذمومة مكروه صاحبها .

سؤال : بعد ان درست هذه الوحدة و تعلمت ما فيها من فوائد و آداب ماذا تنوي ان تعمل ؟

الجواب :

  1. ألتزم بآداب الطريق .
  2. أجتنب التشبه المذموم .
  3. اتخلق بأخلاق الصالحين .
  4. أتواضع للمؤمنين و اجتنب الكبر .

 

حل وحدة عفة المؤمن 

 

حل درس غض البصر 

 

السؤال : ما صلة غض البصر بالامانة ؟

الجواب : ان المحافظة على البصر من غض النظر الى ما حرم الله يعتبر من حفظ الامانة لهذه النعمة و هي نعمة البصر .

السؤال : اذكر ثلاثة من الاحكام التي يدل عليها الحديث .

الجواب : 

  1. استحباب السؤال عن حكم الشيء عند الجهل به .
  2. عدم الاثم في نظرة الفجاءة لانها غير مقصودة .
  3. وجوب صرف النظر و غض البصر و عدم استدامة النظر بعد نظرة الفجاءة .

السؤال : علل : يعظم الاثم بالنظر الحرام اذا كان عن طريق التجسس .

الجواب : لانه فوق اثم النظ المحرم اضاف التجسس و التلصص المحرم لما فيه مزيد إيذاء للغير .

السؤال : سأل جرير رضي الله عنه عن نظرة الفجاءة مع كبر سنه , علام يدل ذلك ؟

الجواب : ان الاحكام الشرعية لا تقتصر على فئة دون اخرى و ان الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم فلا يأمن على نفسه فتنة الشهوات .

 

حل درس المعاصي تنقص الايمان

 

السؤال : ناقش مع زملائك اسباب الوقوع في الزنا :

الجواب : الخلوة المحرمة - النظرة الى غير المحارم من النساء - ضعف الايمان .

السؤال : هل يشمل الوعيد الوارد في الحديث من سرق شيئاً يسيراً ؟ و لماذا ؟

الجواب : نعم لان السرقة كثيرها و قليلها حرام , لكن لا يحد بقطع يد صاحب السرقة القليلة .

السؤال : ما الحكمة من تحريم الزنا ؟

الجواب : الغيرة على العرض و منع الاختلاط بالانساب و الحماية من الامراض و المحافظة على كرامة المرأة و مكانتها .

السؤال : ما ثمرات العفة عما في ايدي الناس ؟

الجواب : القناعة و العفة و السلامة من الاثام الموجبة للعقوبات العاجلة و الاجلة و البعد عن اذلال النفس بسؤال الناس مما في ايديهم و العفة من اسباب دخول الجنة .

السؤال : اذكر صفتين من صفات ابي هريرة رضي الله عنه ؟

الجواب :

  1. كان ابو هريرة كثير الصلاة و الصيام و الذكر و ومن عباد الصحابة .
  2. كان كريما و متواضعا و كان اكثر رواة الحديث .

السؤال : ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟

  1. وجوب غض البصر
  2. وجوب حفظ الفرج
  3. المعاصي تنقص الايمان
  4. من اكبر الكبائر الزنا و السرقة و شرب الخمر 

السؤال : بعد ان درست هذه الوحدة و تعلمت ما فيها من فوائد و اداب , ماذا تنوي ان تعمل ؟

الجواب : اغض بصري و احفظ فرجي - ان اتجنب كبائر الذنوب كالخمر و السرقة و الزنا .

 

حل وحدة عناية الاسلام بالعمل المهني

 

حل درس عناية الاسلام بالعمل

 

السؤال : اربط بين عمل ابي الدرداء رضي الله عنه و حديث انس رضي الله عنه :

الجواب : ان الاسلام يعني بالعمل الذي يستفيد منه الانسان في الدنيا خاصة لو كانت الاستفادة متعدية الى الغير و كذلك في الاخرة فقد لا يستفيد المر بعمله في دنياه لكنه يكون صدقة جارية له بعد مماته .

السؤال : هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله ؟ وضح دلالة حديث انس رضي الله عنه على ذلك .

الجواب : نعم يثاب على ذلك فهي تعتبر صدقة كما جاء في الحديث .

السؤال : وضح كيف يدل حديث انس رضي الله عنه على فضل الصدقة .

الجواب: يدل على ذلك من جهة كونها نافعة للغير حتى لو كان طيراً او بهيمة فضلا عن الانسان .

السؤال : ورد في سورة الانبياء الاية رقم ( 80 ) ذكر صنعة نبي الله داود عليه السلام , اقرأ الاية و استنبط منها هذه الصنعة .

الجواب : صناعة الدروع 

السؤال : اكتب المهنة التي كان يعملها كل نبي في الجدول الاتي :

النبي زكريا عليه السلامنوع عليه السلامموسى عليه السلام
المهنة  التجارةالتجارة رعي الاغنام

السؤال : ما الفوائد التي يجنيها المجتمع من الزراعة ؟

الجواب : توفير ما يحتاجه الانسان من غذاء - توفير ما يحتاجه الانسان من ملبس من خلال بعض المحاصيل - اعمار الارض - توفير بيئة صحية مناسبة للعيش حيث يزيد الاكسجين اللازم للحياة في الهواء - توفير فرص عمل للكثير من الشباب - التحرر من هيمنة الدول الخارجية على قرار المجتمع عندما يوفر المجتمع قوته بنفسه .

أسئلة عامة 

السؤال : ما الاجر المترتب على عمل المسلم في الزراعة ؟

الجواب : يكتب له اجر و ثواب بكل ثمرة يأكلها انسان او حيوان او طائر و يمتد هذا الاجر بعد مماته ما استمر هذا الزرع منتجاً .

السؤال : في قوله صلى الله عليه و سلم :" ما من مسلم يغرس غرساً او يزرع زرعاً … " , ما الفرق بين الغرس و الزرع ؟

الجواب :

الغرس : دفن جذور الفسيلة في التربة .

الزرع : فهو نثر البذور في التربة .

السؤال : عمل النبي صلى الله عليه و سلم في التجارة , اذكر من سيرته ما يؤيد ذلك ؟

الجواب : ما ورد من تجارة النبي صلى الله عليه و سلم في مال السيدة خديجة رضي الله عنها .

السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة الخطأ مع تصحيح الخطأ  فيما يأتي .

1 _ الزراعة من الاعمال غير المحببة للنفوس ( خطأ ) من الاعمال المحببة .

ب _ العمل في الزراعة من عمارة الارض ( صح ) .

يعد احتقار المهن اليدوية من الكبر ( صح ) .

السؤال : ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟

الجواب :

أهمية العمل المهني في الاسلام .

احترام العمل بأنواعه المختلفة و عدم احتقار اي عمل او مهنة اذا كانت مباحة .

الزراعة ضرورية للحياة و رتب الله الاجر الكثير للمسلم العامل بها .

السؤال : بعد ان درست هذه الوحدة و تعلمت ما فيها من فوائد و اداب , ماذا تنوي ان تعمل ؟

الجواب :

ان التزم بآداب العمل في الاسلام

ان لا انتقص من اي مهنة او عمل مباح .

 

حل وحدة مكانة المرأة في الاسلام 

 

حل درس الوصية بالنساء 

 

السؤال : ما اثر قوة العاطفة عند المرأة على استقرار البيت و قوة الترابط بين افراد الاسرة ؟

الجواب : هذا يجعها مرفأ لكل افراد الاسرة توفر لهم جواً من الحنان و التعاطف الذي يوفر الاستقرار النفسي لافراد الاسرة و هذا ايضاً يوطد العلاقات التي تربط افراد الاسرة بعضهم البعض .

السؤال : للمرأة مكانة عظيمة لعظم ما تقوم به بين وظيفة المرأة في المجتمع .

الجواب : دور المرأة عظيم فهي الام الرؤوف و الاخت الحانية و الزوجة المحبة و البنت البارة العطوف و قد قيل المرأة نص الامة فإذا ولدت انجبت لنا النصف الاخر فهي امه بأسرها .

السؤال : بين الاسلوب الامثل في التعامل مع :

الام : الحنو و البرو العطف و خفض الجناح و الاحترام

الزوجة : الحنان و المشاركة في القرارات و الاحترام المتبادل .

البنت : الحنان و العطف و اللين مع الحزم .

الاخت : العظف و الاحترام .

السؤال : ما الخير الذي يمكن ان تقدمه لاهلك كي تنال الخيرية الواردة في حديث ابن عباس رضي الله عننهما ؟

الجواب : كل ابواب الخير من مساعدة و اهتمام و حنو و الاقتداء في ذلك بمواقف النبي صلى الله عليه و سلم مع اهله .

السؤال : علام يدل تكرار الوصية بالنساء في حديث ابي هريرة رضي الله عنه ؟

الجواب : يدل على عظم مكانة المرأة و اهميتها التي حفظها الاسلام لها .

حل درس عظم حق الام

 

السؤال : صف معاناة الام في حملها و ولادتها و رضاعها و تربيتها ثم قارن بين ذلك و تقديم حقها في الحديث الاتي :

الجواب : تعاني الام اشد المعاناة في الحمل و يبلغ الالم مبلغه في الولادة و يضعف جسدها لتغذية وليدها بالرضاعة ثم تعاني طوال عمرها في تربية هذا الطفل لذا قدم الشرع حقها و جعله ثلاثة اضعاف الاب للحمل و الولادة و الارضاع الذين يأخذون من جسد الام ثم كانت التربية التي يشترك فيها الوالدين و تتحمل الام النصيب الاكبر فيها .

السؤال : ما العلامات التي تستدل بها على رضا امك عنك ؟

السؤال : ايهما اعظم حقاً الام ام الاب ؟ و لماذا ؟

السؤال : لماذا يتساهل بعض الناس ببر الام ؟ 

 

حل درس فضل الاحسان للبنات و الاخوات 

 

السؤال : ما السبل الموصلة الى الجنة ؟ تناقش مع زملائك و سجل ثلاثة منها .

الجواب :

اخلاص العبادة لله , طاعة الله و التزام امره 

 بر الوالدين و صلة الرحم .

رعاية اليتيم و الارملة و المسكين .

السؤال : ما اثر الاحسان للبنات و الاخوات على الاسرة ؟

الجواب :

يساهم في ترابط الار و بث المودة و التراحم بين افراد الاسرة .

يعود بالخير على المجتمع كله حيث تشيع المودة و الرحمة .

السؤال : ما الحكمة من تخصيص البنات و الاخوات بالفضل في ها الحديث ؟

الجواب : رفعة لمكانة المرأة و توصية بهن و رعية لحقهن الذي يهضمه كثير من الناس .

السؤال : اذكر صوراً من الاحسان الى الاخوات و البنات .

الجواب : تربيتهم تربية صالحة موافقة للشرع و تربيتهن على قواعد الدين , رعاية حقهن الذي يهضمه كثير من الناس , و رفع مكانتهن و التوصية بهن , التعامل معهن بادب و خلق حسن , تزويجهن ممن يتق الله فيهن عند بلوغهن السن المناسب .

السؤال : ما العلاقة بين هذا الحديث و حديث : ( كلكم راع … ) ؟

الجواب : رعاية البنات و الاخوات من الرعاية الواردة في حديث “ كلكم راع .. ” الواجبة على الراعي اي على الاب و الاخ .

السؤال : علل : الاب العاقل يفرح بقدوم البنات ؟

الجواب : لان الجميع الذكور و الاناث هبة و فضل من الله عز وجل ومن احسن تربية البنات دخل الجنة .

 

أسئلة عامة 

السؤال : ما الفكرة المشتركة بين دروس الوحدة ؟

الجواب : مكانة المرأة في الاسلام .

السؤال : اكمل الفراغات الاتية :

من حقوق الزوجة : حسن معاملتها , احترامها .

من حقوق الام : البر , حسن الصحبة .

من حقوق البنات و الاخوات : الاحسان إليهن , تربيتهن تربية صالحة .

السؤال : استنبط من كل حديث من احاديث الوحدة حكماً فقهياً .

الجواب : وجوب الاحسان للزوجة - وجوب بر الام و حسن صحبتها - وجوب االاحسان الى البنات و الاخوات .

السؤال : ما الفائدة التي تجنيها الاسرة من وجود العاطفة و المودة و الرحمة عند الام ؟

الجواب : انها تشيع جو من الطمأنينة و التعاطف في الاسرة مما يؤدي الى استقرارها و اكمالها مسيرة الحياة في توازن نفسي خالي من المكدرات .

السؤال : بين فضيلة من فضائل ما يلي :

أ _ التعامل الحسن مع الزوجة .

من فضائل الاحسان الى الزوجة نيل الخيرية بين الناس لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( خيركم خيركم لاهله و انا من خيركم لاهلي ) .

ب _ بر الوالدين 

يحصل رضا الله عز وجل و دخول الجنة .

السؤال : اذكر مثالا لكل مما يأتي :

أ _ معاملة النبي صلى الله عليه و سلم لاهل بيته .

كان النبي صلى الله عليه و سلم يسامر نسائه و يؤانسهن و كان في مهنة اهله .

ب _ البر بالام .

طلب ابو هريرة رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه و سلم الدعاء لامه بالهداية و بتحبيبها للناس .

ج _ الاحسان للاخوات .

احسان النبي صلى الله عليه و سلم لاخته من الرضاع الشيماء و اكرامه لها .

د _ الاحسان للبنات .

اختيار الزوج الصالح لهن .

السؤال : ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟

  1. مكانة المرأة في الاسلام .
  2. حقوق الزوجة .
  3. مكانة الام .
  4. فضل تربية البنات و الاخوات …

السؤال : بعد ان درست هذه الوحدة و تعلمت ما فيها من فوائد و اداب , ماذا تنوي ان تعمل ؟

  1. أرعى أمي و أبرها .
  2. و حينما اتزوج ارعي حق الزوجة .
  3. أحسن معاملة اخواتي و احسن تربية بناتي .

حل وحدة مكانة المرأة في الاسلام

 

حل درس 

 

السؤال : في الحديث تشجيع على البحث العلمي بين ذلك .

الجواب : نظرة العلم الحديث و الثقافة المعاصرة في الطب البدني و النفسي .

السؤال : ما أثر المسكرات على الفرد و المجتمع ؟

الجواب : المسكرات و المخدرات و ما شابهها لها اضرار دينية و صحية و نفسية و اجتماعية و اقتصادية على الفرد و المجتمع فمن اضرارها : ضياع دين المتعاطي لها , هلاك الصحة و اتلاف العقل , ضياع لمال , اهتزاز الثقة بالنفس , نظرة المجتمع السيئة له .

السؤال : جاء في المثل العربي ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) ما المراد بهذا المثل ؟ مثل لصحته بمثال من الاحكام الشرعية .

الجواب : المراد به القليل من الاحتياط و الوقاية خير من الكثير من العلاج لان الوقاية لا تكلف شيء بالمقارنة لدخول المرض للجسم و العلاج بعدها و مثال ذلك تحريم تعاطي المسكرات فهو للوقاية من ضررها المترتب على التعاطي .

السؤال : هل التداوي ينافي التوكل على الله ؟ بين ذلك .

الجواب : لا , لا ينافي التوكل على الله بل هو اخذ بالاسباب التي شرعها و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء الا وضع له شفاء

السؤال : استنبط فائدة من كل حديث .

الجواب : حرمة تعاطي المسكرات - مشروعية التداوي .

السؤال : اذكر فضيلة لكل من :

_ جابر بن عبد الله رضي الله عنهما . كان من المكثرين في الرواية عن النبي صلى الله عليه و سلم .

_ اسامة بن شريك رضي الله عنه . من صحابة النبي , شهد معه حجة الوداع .

حل درس خصال الفطرة 

 

السؤال : اربط بين القيام بخصال الفطرة و الوقاية من الامراض .

الجواب : القيام بخصال الفطرة يقي من الامراض لان فيه إزالة لنجاسات و مستقذرات تسبب الامراض .

السؤال : بين الحكمة من مشروعية كل من : 

_ الختان : شرع لوقاية الجسم من النجاسات و الامراض و لاجل اتمام الطهارة .

_ نتف شعر الابط : شرع للوقاية مما يسببه ذلك من الروائح الناتجة عن التعرق .

_ تقليم الاظافر : شرع لتحسين الهيئة و مخالفة الكفار .

السؤال : وضح كيف تكون المحافظة على خصال الفطرة سببا من اسباب التآلف .

تكون المحافظة على خصال الفطرة سببا من اسباب التآلف لان الانسان اذا بدا في الهيئة الجميلة كان ادعى لانبساط النفس اليه فيقبل قوله و يحمد رأيه , طيب رائحته تحسن علاقته مع الناس .

السؤال : ما المدة التي لا ينبغي ان يتجاوزها المسلم في قص الاظافر و حلق العانة و قص الشارب و نتف الابط ؟

السنة كل اسبوع و لا يزيد على اربعين يوم لحديث انس رضي الله عنه قال : وقت لنا في قص الشارب و تقليم الاظافر و نتف الابط و حلق العانة ان لا نترك اكثر من اربعين  ليلة .

أسئلة عامة 

 

السؤال : ما الفكرة المشتركة بين دروس الوحدة 

الجواب : عناية الاسلام بالصحة .

السؤال : اكمل الفراغات الاتية :

_ الصحة و العلاج تقسم الى : الوقاية , و العلاج .

_ من صور التداوي المباحة : شرب العقاقير الطبية 

_ من صور التداوي المحرمة : التداوي بالخمر و المسكرات .

_ من حكم تحريم المسكرات : صيانة العقل و البدن .

_ من خصال الفطرة : قص الشارب و تقليم الاظافر و حلق العانة و نتف الابط و الختان .

السؤال : استنبط من كل حديث من احاديث اوجدة حكما فقهيا .

الجواب : حرمة تعاطي المسكرات و المخدرات - جواز التداوي بالمباحات - استحباب القيام بسنن الفطرة .

السؤال : ما الفائدة التي يجنيها المجتمع من انتشار الاهتمام بالصحة و نظافة البدن ؟

الجواب : التآلف بين الناس - انتشار الجو الصحي .

السؤال : رتب الصحابة الاتية اسماؤهم بحسب الاكثر رواية للحديث 

_ جابر بن عبد الله رضي الله عنه ( 2 )

_ اسامة بن شريك رضي الله عنه ( 3

_ ابو هريرة رضي الله عنه ( 1 )

السؤال : ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟

الجواب :

عناية الاسلام بالصحة

اهمية التداوي و حرمة تعريض النفس للخطر

خصال الفطرة التي يلزمنا فعلها 

السؤال : بعد ان درست هذه الوحدة و تعلمت ما في احاديثها من فوائد و اداب ماذا تنوي ان تعمل ؟

الجواب : انوي ان اتداوي اذا مرضت ة الا اعرض نفسي للخطر و ان اتبع السنة في عل خصال الفطرة .

 

حل كتاب التوحيد

حل وحدة إضافة النعم الى الله تعالى و التحذير مما يضاد

 ذلك 

 

حل درس إضافة النعم الى الله تعالى و التحذير مما يضاد ذلك 

السؤال : تعاون مع زملائك في استنتاج تعريف للنعمة :

الجواب : هو عطاء الله على الانسان بأمر محبوب من امور الدين او الدنيا .

السؤال : اكتب ثلاثا من اوجه تفضيل الله للناس و تكريمهم على بقية المخلوقات :

الجواب :

سخر لهم البحر يركبون عليه السفن 

رزقهم الله من الطيبات 

ميزهم بالعقل 

السؤال : طبق الاركان الثلاثة على مثال اخر :

الجواب :

نعمة الرزق :

الاعتراف بأن هذه النعمة من الله و هي فضل منه .

شكر الله تعالى عليها ان بسط له في الرزق .

الانفاق و التصدق على الفقراء مما رزقه الله .

السؤال : هذي مجموعة من الايات تدل على عاقبة كفر النعم , تأمل فيها ثم بيت العقوبة التي تدل عليها  و وجه الدلالة : 

 

السؤال : استخرج من القصة السابقة :

النعم التي انعمها الله على الثلاثة :

الابرص : اللون الحسن و الجلد الحسن و اعطي ناقة عشراء .

الاقراع : شعر حسن و اعطي بقرة حاملاً .

الاعمى : رد الله اليه بصره و اعطي شاة والداً

عاقبة كفر النعم :

سخط الله تعالى 

عاقبة شكر النعم :

يرضى الله تعالى .

السؤال : ما حكم نسبة النعم الى غير الله ؟ مع التمثيل و الاستدلال .

الجواب : ان تنسب النعمة الى سبب ظاهر له اثر مع نسيان الله عز وجل مسبب الاسباب فهذا نقص في كمال التوحيد , قال تعالى ( يعرفون نعم الله ثم ينكرونها ) اي ينكرون إضافتها الى الله كمن ينسب نعمة السير في البحر و السلامة من خطره الى الريح و حذف الملاح , فيقول كانت (          ) و الملاح حاذقاً و يدخل في ذلك قول : “ لولا فلان لم يكن كذا ” .

ان تنسب النعمة الى سبب ظاهر لكن لم يثبت كونه سبباً لا شرعياً و لا حسا ً , فهذا نوع من الشرك الاصغر و ذلك مثل : التولة و القلائل التي يقال : انها تمنع العين و ما اشبه ذلك .

ان تنسب النعمة الى سبب خفي لا تأثير له إطلاقا كأن يقول : لولا الولي فلان ما حصل كذا و كذا فها شرك اكبر لانه يعتقد بهذا القول ان لهذا الولي تصرف في الكون مع انه ميت .

السؤال : ما الاثار المترتبة على كفر النعم ؟

الجواب : زوال النعمة و المباغتة بالعذاب - حلول غضب الله - الابتلاء بالجوع - الابتلاء بالخوف - نقص الانفس بالموت و قلة الولد و انتشار الامراض - نقص الثمرات بقلة البركة في المحصول و الامطار .

السؤال : من اي  درجات الشكر ما يلي :

مالمثالالدرجة
1نجا من حادث فهجر المعاصي شكراً للهشكر واجب
2أكل طعاماً فحمد الله و اثنى عليهشكر مستحب
3رزق بمولود فسجد سجود الشكرشكر مستحب

السؤال : نعم الله كثيرة اذكر نعمتين من نعم الله في مجتمعك ثم بين كيف يؤدي العبد شكرهما ؟ و كيف يكون كافراً بهما ؟

الجواب : الامن و الرزق , الشكر يكون بالاقرار بالنعمة و نسبتها الى الله و بذلها فيما يحب الله ان تبذل فيه , الكفر بها يسندها الى سعي الشخص وجده او بنسبتها لغير الله .

السؤال : بين الحكم في الاقوال الاتية :

_ منحت الطبيعة اسباب الحياة على الارض . لا علاقة لها إطلاقاً و لا يجوز نسب اسباب الحياة لغير الله.

_ بفضل نجوم الوسم كثرت الامطار : لا علاقة لها إطلاقاً و لا يجوز نسب كثرة الامطار لغير الله .

_ والدي لهما فضل كبير علي : يقصد به الخبر و هو جائز 

_ الله يسر للانسان اسباب التقدم الطبي و الصناعي : اعتراف بالنعم و نسبتها لله عز وجل و هو من شكر النعم .

_ احسن إلي جاري احمد بالقيام بشؤون بيتي في غيابي : يقصد به الخبر و هو جائز 

السؤال : مثل لعقوبة كفر النعم في الدنيا مما جرى للامم السابقة .

الجواب :

لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي : مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ

حل وحدة التحذير من ألفاظ تتضمن مساواة الله تعالى بخلقه

حل درس التحذير من الفاظ تتضمن مساواة  الله تعالى بخلقه 

السؤال : و من أمثلة الحل بغير الله :

الجواب : الحلف بالآباء و الاجداد أو بحياة إنسان آخر او سائر مخلوقات الله تعالى

السؤال : مثل لما يأتي :

1 - لفظ من الالفاظ المؤدية إلى مساواة المخلوق بالخالق :

 الجواب : قول الرجل لصاحبه : ما شاء الله و شئت

2 - الحلف بغير الله :

الجواب : الحلف بالآباء

3 - التسمي باسم لاا يصدق وصفه لغير الله عز وجل 

الجواب : مثل ملك الأملاك و نحوه من الأسماء

السؤال : متى يكون قول ( ما شاء الله و شاء فلان ) شركا أكبر ؟ و متى يكون شركا أصغر ؟

الجواب : شرك أصغر : عندما تفيد أن للعبد مشاركة مع الله في المشيئة - شرك أكبر : إذا اعتقد أن فلانا مثل الله في العظمة و أنه يستقل بالمشيئة دون الله

السؤال  : ميز بين الالفاظ الشركية و الالفاظ غير الشركية فيما يأتي .

1 _ ماشاء الله ثم شئت ( شركية - غير شركية ) .

2 _ لولا الله ثم الحارس لسرقت الدار ( شركية - غير شركية ) .

3 _ الحلف بالنبي ( شركية - غير شركية ) .

4 _ التسمي بعبد الملك ( شركية - غير شركية ) .

5 _ التسمي بعبد الشمس ( شركية - غير شركية ) .

6 _ وصف انسان بمالك الملك ( شركية - غير شركية ) .

السؤال : متى يكون قول : ( لو لا الله ثم فلان ) جائزاً ؟ و متى يكون محرماً ؟

الجواب : جائز : اذا كان العمل المعلق ب لولا يقدر عليه فلان .

و محرم فيما و خلاف ذلك .

السؤال : بين انواع التسوية في الاسماء بين الخالق و المخلوق .

الجواب : التسمية باسماء الله تعالى التي اختص بها نفسه - التسمي باسم لا يصدق وصفه الا على الله عز وجل .

السؤال : استدل لما يأتي :

1 _ ان من الشرك قول ما شاء الله و شئت . عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه و سلم : ما شاء الله و شئت , قال : ( جعلت لله نداً ؟ ما شاء الله وحده ) .

2 _ تحريم الحلف بغير الله . قوله صلى الله عليه و سلم  ( من حلف بغير الله فقد كفر او شرك ) .

3 _ تحريم التسمي بملك الاملاك . عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ان اخنع اسم عند الله : رجل يسمى ملك الاملاك , لا مالك الا الله عز وجل ) .

حل وحدة لزوم الجماعة و ذم الفرقة

حل درس لزوم الجماعة و ذم الفرقة

السؤال : ما الدليل من القرآن و السنة على وجوب طاعة و لاة الامر ؟

الجواب : قال الله تعالى : يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منكم .

السؤال : ما الدليل على تحريم الخرج على ولاة الامر ؟

  الجواب : قول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ )

السؤال : ما الاسباب التي لأجلها حذر العلماء من جماعة الاخوان المسلمين ؟

الجواب : لانها تتبع اهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف و تتستر بالدين و تمارس ما يخالفه من الفرقة و إثارة الفتنة و العنف .

حل وحدة التحاكم الى شرع الله تعالى 

حل درس التحاكم الى شرع الله تعالى 

السؤال : بين حكم طاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و التحاكم الى شرع الله مع الاستدلال لما تذكر

الجواب : انزل  الله شريعته ليعمل بها الناس في جميع حياتهم و يتحاكموا اليها في جميع قضاياهم و قد فرض الله تعالى الحكم بشريعته و اوجب لك على عباده و جله الغاية من تنزيل الكتاب . فقال سبحانه ( انا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله 

السؤال : كيف نعظم امر الله تعالى و امر رسوله صلى الله عليه و سلم .

الجواب : بطاعة الله عز وجل و طاعة رسوله .

السؤال : بين اثار العمل بشرع الله .

الجواب : اثار العمل بشرع الله تعالى على الفرد لرد و المجتمع تحقيقي التوحيد بإفراد الله تعالى بالطاعة و تمام الاستسلام له .

تحقيق المتابعة لرسول الله صلى الله عليه و سلم بطاعته فيما جاء به من ربه جل و علا 

تحقيق العدل و الانصاف و منع الظلم و التعدي 

تحقيق الامن و المحافظة على الممتلكات العامة و الخاصة 

الوقاية من الجريمة و بهذا تتحقق حماية المجتمع و صيانة الانفس و الاعرض 

إصلاح الفرد و المجتمع في كافة شؤون الحياة .

حل وحدة التحير من الاستهزاء بالديانات السابقة :

حل درس التحذير من الاستهزاء بالدين:

السؤال : (لا يعذر من سخر بالدين و لو كان مازحا) استدل على ذلك بآية من الآيات السابقة :

الجواب : قال تعالى : ولئن سألتهم ليقولون إنما نخض و نلعب قل أبا الله و آياته و رسوله كنتم تستهزؤون (65) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم

السؤال : مجموعة من الآيات تدل على الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن من المستهزئين ، تأمل فيها ، ثم بين الموقف الذي تدل عليه ، و وجه الدلالة :

مالآيةالموقف الذي تدل عليهوجه الدلالة
1وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا حرمة الجلوس في المجالس التي يستهزأ و يكفر فيها بآيات الله تعالىأن الاستهزاء و الكفر بآيات الله تعالى سبب تحريم الجلوس معهم
2يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ 
 
حرمة اتخاذ من يستهزأ بالدين من اهل الكتاب و الكفار اولياءالاستهزاء بالدين سبب من أسباب حرمة اتخاذهم أولياء 
3وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 
 
حرمة مجالسة أهل المنكرالاستهزاء بآيات الله سبب للبعد و الإعراض عمن يقع في هذا المنكر 

السؤال : ما حكم الاستهزاء بالدين ؟ مع الاستدلال لما تذكر 

الجواب : الاسنتهزاء بالدين كفر أكبر مخرج من ملة الاسلام و الدليل على هذا : قوله تعالى : ( يحذر المناقون أن تنزل عليهم سورة تنبتهم بما في قلوبهم قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون ( 64 ) ولئن سالتهم ليقولون إنما ككنا نخوض و نلعب قل أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون (65) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم

السؤال : مثل للاستهزاء بما يأتي :

_ بالخالق جل و علا 

الجواب : قول اليهود ان يد الله مغلولة

_ بالرسول الله صلى الله عليه و سلم

 الجواب : تنقص بعض المنتفقين المعاصرين للنبي بكثرة زوجاته و اتهامه بالتطرف 

_ بشعائر الدين 

الجواب : السخرية من الاذان و الصلاة و الحج و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر 

السؤال : ما الاثار السيئة المترتبة على الاستهزاء بالدين و اهله

الجواب : فيه استهانة بالله تعالى و شريعته 

سبب للخروج من الملة و الكفر الاكبر 

سبب لوجوب العقاب في الدنيا ، بإقامة حد الردة إن لم يتب و سبب عذاب الله في الآخرة صفة من صفات المنافقين و سبب لبعد الناس عمن يقع في هذا الاثم و عدم مجالستهم

السؤال : بين العلاقة بين الاستهزاء بالدين و أهله و الخلل في التوحيد 

الجواب : الاستهزاء بالدين فيه عدم تعظيم الله تعالى او للنبي صلى الله عليه و سلم و لشريعته و هو من اظهر علامات النفاق و يدل على ان من يصدر منه مثل هذا الفعل الشنيع ليس في قلبه شيء من الايمان و هو كفر و العياذ بالله يستوجب العقاب ففي الدنيا و الآخرة

السؤال : لخص موقف المسلم من المستهزئين

الجواب : إنكار هذا الامر بقلبه / عدم موالاة الهازلين الساخرين المستهزئين / مناصحة ممن وقع منه ذلك

حل كتاب الفقه

حل وحدة الصيد و التعامل مع الحيوانات

السؤال : بإشراف معلمك ، و بالتعاون مع مجموعتك : استنتج بعض الحكم الشرعية من إباحة الصيد

الجواب : 

1 _ الاستفادة من الحيوانات التي أحلها الله و لا نستطيع الإمساك به و ذبحها

2 _ تيسير الله سبحانه للمسلمين طريق الحصول على هذه الحيوانات 

3 _ العمل برخص الله التي شرعها لعباده

السؤال : ميز فيما يلي من يحل صيده , و من لا يحل , مع بيان السبب :

الحالةحكم صيدهالسبب
رجل وثني صاد غزالاًلا يحل صيدههو غير مسلم وثني
مسلم ترك التسمية عداً عند الصيد .لا يحل صيدهترك التسمية عمداً
صبي غير مميز صاد عصفوراًلا يحل صيدهلانه غير مميز
مسلم انطلق صقره دون علمه فصاد لا يحل صيدهلانه لم يقصد الصيد
أرنباًامرأة مسلمة عاقلة صادت أرنباً برياًلا يحل صيدهلانها مسلمة عاقلة
رجل محرم بعمرة صاد ضباً قبل ان يدخل حدود الحرم .لا يحل صيدهلانه محرم يحرم عليه صيد البر 

السؤال : بين حكم اكل الصيد في الحالات الاتية مع بيان السبب :

الحالةالحكمالسبب
مسلم صاد أرنبا بكلبه الذي لم يعلملا يحل صيدهلان الكلب غير معلم
مسلم صاد غزالا بكلبه المعلم و لكن الكلب اكل من الصيدلا يحل صيدهلان الكلب اكل من الصيد
مسلم صاد غزالا بكلبه الذي لم يعلم لكنه أدركه حيا حياة مستقرة و ذكاه الذكاة الشرعيةيحل صيدهلانه ذكاه شرعية
مسلم صاد حبارى بصقره المعلمل و لكن الصقر اكل من الحبارىيحل صيدهلا يعتبر ان لا يظاكل من الصيد

السؤال : ميز ما يحل صيده و ما تجب تذكيته مما يلي : مع بيان السبب :

الحالةالحكمالسبب
غزال داخل قفصيجب تذكيتهيقدر على ذبحه
أرنب برييحل صيدهعدم القدرة على ذبحه
الحمام الموجود في البيوت يجب تذكيتهيقدر على ذبحه

التعامل مع الحيوان 

السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة غير الصحيحة مع مع تصحيحها فيما يأتي :

1 _ يحرم على المحرم صيد السمك ( خطأ ) يحرم عليه صيد البر 

2 _ يحرم اصطياد الطيور المملوكة للاخرين ( صح ) 

3 _ يجوز الاكل مما صاده الصقر و ان اكل منه ( صح )

4 _ إذا أذا ارسل الصائد كلبه دون تعيين للصيد حل اكل صياده ( خطأ ) لا يحل له أكله لم يعين

السؤال : املأ الفراغ بما يناسبه :

1 _ صيد الصبي لا يحل لفقده شرط التمييز

2 _ اذا ادرك الصيد حياً فذكره فإنه لا اعتبار بآلة الصيد

3 _ اذا خنق لجارح الصيد فيحل صيده لانه منخنقة

4 _ يجوز الصيد بالبنادق لانها تخترق جسم الصيد .

السؤال : بين حكم الصيد بالآلات التالية مع التعليل :

الحجارة : لا يجوز لانها لم تشهر الدم فصار ميتة 

السوط : لا يجوز لانه لم ينهر الدم 

العصا : لا يجوز لانها لم تنهر الدم 

الرمح : يجوز لانه ينهر الدم و يجرح البدن 

السؤال : علل ما يلي :

1 _ تحريم اكل ما قتلته آلة الصيد بثقلها . لانه يعد موقوذة

2 _ وجوب تذكية الحيوان المصيد إذا أدركه و فيه حياة مستقرة . لانه لا اعتبار في هذه الحالة بآلة الصيد فتجب الذكاة .

حل وحدة اللباس و الزينة و سنن الفطرة

 

السؤال : لخص احكام عورة المرآة في المخطط التالي :

 

السؤال : بين الحكم في الحالات الاتية :

الحالةالحكم
إظهار الرجل و كبته امام رجل آخر .يجوز
إظهار المرأة وجهها أمام أخيها من الرضاعيجوز
إظهار المرأة شعرها امام والدها .يجوز
إظهار الرجل فخذه امام رجل آخرلا يجوز

السؤال : لخص أحكام الغسل السابقة في المخطط التالي :

 

السؤال : بالتعاون مع زملائك و بإشراف معلمك : قارن بين الغسل و الوضوء ببيان أوجه الاختلاف بينهما :

الوضوءالغسل
في الحديث الاصغر - يغسل اعضاء الوضوء و يمسح بعضها - يلزم الترتيبفي الحدث الاكبر - يعمم جسده كاملاً بالماء - لا يلزم الترتيب .

السؤال : بالتعاون مع زملائك اكتب الحكم التي يمكن ان تفهمها من حث الاسلام على العناية بسنن الفطرة .

الجواب : حتى يكون نظيفاً طاهراً على شريعة الله و يكون مظهره مستمداً من دينه .

السؤال : بالتعاون مع زملائك و بإشراف معلمك اكتب بعض الاثار التي تحصل من اهتمام الانسان بما سبق من التنظف و التطيب و العناية بنظافة الشعر و ترجيله و العناية بسنن الفطرة و غير ذلك .

الجواب : الراحة النفسية و الثقة بالنفس و تجنب الامراض بسبب عدم الالتزام بالنظافة و تحسن علاقة المسلم بمجتمعه لطيب رائحته و حسن مظهره .

السؤال : اكمل الجدول التالي بكتابة الاداب المناسبة :

السؤال : ما الاصل في حكم اللباس ؟ و ما الدليل على ذلك ؟

الجواب : الاصل الحل و الاباحة , الدليل قال تعالى ك (  قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )

السؤال : اذكر الشروط التي يجب ان تتوافر في حجاب المرأة المسلمة .

الجواب : 1 - ان يكون ساتراً لجميع بدنها  2 -  ألا يكون زينة في نفسه  3 - ان يكون صفيفاً منيناً - 4 ان يكون واسعاً فضفاضاً - 5 الا يكون مشابهاً للباس الرجال او النساء الكافرات - 6 - ألا يكون معطراً .

السؤال : اجب بعلامة ( صح ) امام العبارة الصحيحة , و علامة ( خطأ ) امام غير الصحيحة مع تصحيحها , فيما يأتي :

1 _ ممايذم فعله للرجال ما يستجد من القصات و الموضات الغربية في اللباس ( صح ) .

2 _ يباح استعمال جلد الكلب بعد دبغه ( خطأ ) 

3 _ يباح للمرأة ان تصبغ شعرها باللون البني ( صح ) 

4 _ يجوز للمسلم اجراء عملية لانفه ليكون اكثر جمالاً (    )

السؤال : ما صفة الغسل الكامل ؟

الجواب : يسمي / ثم يغسل كفيه ثلاثاً / ثم يغسل فرجه بيده اليسرى ثم يغسل يده / ثم يتوضأ و ضوء كامل / ثم يحثوا الماء على رأسهثلاث مرات يخلل اصول شعر الرأس في كل مرة ثم يعمم جميع بدنه بالغسل مبتدئاً بالجانب الايمن ثم الجانب الايسر .

السؤال : صنف ما يلي من العبارات في الجدول الاتي :

كشف الفخذ للرجل / حلق اللحية / قراءة القرآن للجنب / تقليم الاظفار  النمص / التيامن في اللباس / لبس الثوب الابيض .

محرمواجبمستحب
كشف الفخذ للرجل - النمص - حلق اللحية - قراءة القرآن للجنبتغطية المرأة وجهها عند الرجل الاجانبتقليم الاظافر - التيامن في اللباس - لبس الثوب الابيض .

السؤال : اربط بين كل عبارة في المجموعة ( أ ) و العبارة التي تناسبها في المجموعة ( ب ) و ذلك بوضع رقمها بين القوسين :

( أ )( ب )

( 4 ) جلد غزال ميت .

( 2 ) عورة المرأة عند محارمها .

( 1 ) القزع .

1 _ حلق بعض الرأس و ترك بعضه .

2 _ جميع جسمها عدا ما يظهر غالباً .

3 _ يجوز بشرط عدم الضرر .

4 _ يجوز استعماله بعد دبغه .

السؤال : اذكر الحكم و الدليل على ما يلي :

1 _ اسبال الثياب للرجال .

 محرم , الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .

2 _ تشبه المرأة بالرجل او الرجل بالمرأة .

محرم , الدليل : قال ابن عباس : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبيهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال .

حل وحدة الأيمان و النذور

الأيمان 

السؤال : اذكر أمثلة على اليمين بأسماء الله تعالى :

أ _ و الله 

2 _ تالله

3 _ بالله

ب _ اذكر أمثلة على اليمين بصفة من صفات الله تعالى :

1 _ و رحمة الله

2 _ و عظمة الله

3 _ و قدرة الله 

السؤال : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف بغير الله فقط اشرك )

و عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف فقال في حلفه باللات و العزى فليقل : لا إله إلا الله) .

1 _ بين الحديث الاول ان الحلف بغير الله تعالى : شرك .

 2_ من كفارة الحلف بغير الله تعالى قول : لا إله الا الله .

السؤال : مثل للحنث في اليمين :

المثال الاول : فعل ما حلف على تركه

1 _ قال شخص : و الله لا اركب السيارة ثم ركبها .

2 _ و الله لا اكلم فلان ثم كلمه .

المثال الثاني : ترك ما حلف على فعله :

1 _ قال شخص : و الله لأذهبن معك الى السوق ثم لم يذهب معه

2 _ و الله لأقرأن وردي اليوم ثثم لم يقرأه .

السؤال : تضمنت هذه الفقرة الشروط التي يلزم توفرها حتى تجب الكفارة استخرجها مع ذكر ضدها :

 الشرطضده
1أن تكون اليمين منعقدةان تكون مين لغو
2ان يكون الحالف بالغاًان يكون الحالف صبياً
3ان يكون الحالف عاقلاًان يكون الحالف مجنوناً
4ان يحنث في يمينهان يفعل ما حلف عليه
5ان يكون الالف مختاراًان يكونالحالف مكرهاً
6ان يكون الحالف ذاكراًان يكون الحالف ناسياً

السؤال : فيصل رجل تاجر حلف يمينا بالله تعالى ان لا يأكل الحلويات ثم اكلها و بادر الى صيام ثلاثة ايام متتابعات كفارة ليمينه 

ما الخطأ الذي ارتكبه فبيصل في كفارة اليمين ؟ بادر الى صيام ثلاثة ايام

لماذا ؟ لانه لم يتبع الترتيبب المذكور في الآية .

السؤال : بين حكم الكفارة فينا يلي مع بيان السبب :

الحالةحكم الكفارةالسبب
رجل حلف ان لا يشرب عصيرا فأشربه صديقاه بالقوة  
ششخص حلف انه لم يأخذ أدوات زميله بالامس و هو كاذب  
رجل حلف ان يزور قريبه اليوم , و لم يزوره  
رجل حلف ان لا يدخل بيت صديقه فدخله ناسياً يمينه   

 

شارك الملف

التعليقات

Basuony Alahwal
منذ أسبوع

حل متميز
امجاد
منذ 3 أسابيع

شكرا لكم وشكرا لكم معلماتي على الاستراتجيات الحلوة
ريهاف خالد.
منذ شهر

حل الدراسات الإسلامية توحيد الدرس إضافة النعم إلى الله تعالى والتحذير مما يضاف من ذلك ..
ربوت حلول والاختبارات