حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف1 1443

الصف حل كتب ثاني متوسط
الفصل حلول توحيد ثاني متوسط
المادة حلول توحيد ثاني متوسط فصل أول
حجم الملف 11.29 MB
عدد الزيارات 18264
تاريخ الإضافة 2020-08-13, 15:30 مساء

الملفات المتعلقة

حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف1 1443

عزيزي طالب الصف الثاني المتوسط هل تبحث عن حلول الثاني متوسط ؟ في هذا الملف نعرض لكل حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف1 1443

 

الوحدة الأولى: بطلان عبادة كل من سوى الله

حل درس بطلان عبادة غير الله

ما الدليل من القرآن الكريم على أنه لا يوجد إله سوى الله سبحانه وتعالى؟

الدليل على أنه لا يوجد إله إلا الله تعالى: قوله تعالى: (( ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ )).

لقد تعددت المعبودات لدى المشركين من دون الله عز وجل، أذكر بعضاً من هذه المعبودات.

من المعبودات التي اتخذها المشركين من دون الله عز وجل:

الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

الأولياء والصالحون.

النجوم والكواكب.

النار.

الأحجار.

ما هي الدلائل التي تثبت استحقاق الله عز وجل للعبادة وحده لا شريك له؟

الدلائل التي تثبت استحقاق الله عز وجل للعبادة وحده لا شريك له كثيرة منها:

الصفة الأولى: القدرة على الخلق والإيجاد.

قال الله تعالى: (( أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ )).

وقال الله تعالى: (( أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لَّا يَخْلُقُ ۗ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ )).

الصفة الثانية: القدرة على النصر والنفع والضر.

قال الله تعالى في وصف آلهة المشركين: (( وَلَا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ )).

وقال الله تعالى: (( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )).

الصفة الثالثة: أن يكون له الملك الكامل والتصرف المطلق في جميع الأشياء.

قال الله تعالى: (( ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ )).

وقال الله تعالى: (( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ )).

الصفة الرابعة: السمع الواسع الذي يسمع به جميع من يدعوه، مع القدرة على إجابتهم

قال الله تعالى: (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها )). قالت عائشة رضي الله عنها: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تكلمه وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقوله فأنزل الله عز وجل: (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها)).

فآلهة المشركين لا تسمع لأنها إما ميتة، أو غائبة، أو جمادات لا سمع لها أصلاً، ولو فرض استماعها جدلاً لمن يدعوها، فإنها لا قدرة لها على إجابته؛ لعجزها وقلة حيلتها، قال الله تعالى: (( إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ )).

الصفة الخامسة: العلم الكامل الذي لا نقص فيه.

الله وحده الإله الحق هو المطلع على كل شيء، المحيط بكل صغيرة وكبيرة، والخبير بحقائق الأشياء، العليم بما في الصدور، فالغيب عنده شهادة، والسر عنده علانية، لا تخفى عليه خافية من خلقه مهما دقت، يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة السوداء في الليلة الظلماء.

قال الله تعالى: ((وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )).

في ضوء ما ذكر من صفات الإله الحق، عدد صفات الآلهة الباطلة؟

من صفات الآلهة الباطلة:

أنهم لا يخلقون شيئاً بل هم مخلوقون.

عدم القدرة على النفع والضر.

ليس لهم ملك فملكهم ناقص.

عدم القدرة على سماع الخلق أو إجابة الدعاء.

لا يعلمون من الغيب شيء فعلمهم ناقص.

لماذا يتعلق المشركون بغير الله تعالى؟

لأنهم يعتقدون أنها تملك التصرف في الكون، تنفع وتضر وتسمع الدعاء وتجيبه وتفضي الحاجات وتفرج الكرب وغير ذلك من المعتقدات الباطلة.

حل درس بطلان عبادة الأنبياء

اذكر أسماء خمسة من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نوح عليه السلام، إبراهيم عليه السلام، موسى عليه السلام، عيسى عليه السلام.

ما هي مكانة الأنبياء عليهم السلام؟

الأنبياء والرسل عليهم السلام هم أفضل الناس وسادة البشر، فلا أحد من البشر أفضل من أنبياء الله ورسله عليهم السلام، فهم قد جمعوا بين مرتبتي العبودية والنبوة، وقد اختارهم الله تعالى لحمل وسالته إلى الناس، قال الله تعالى: (( الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس إن الله سميع بصير )).

ما هي الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام؟

قامت دعوة الأنبياء عليهم السلام على أسس، منها:

1- جميع الأنبياء دعوتهم واحدة وشرائعهم مختلفة.

قال الله تعالى: (( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال الأنبياء إخوة من علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد، فليس بيننا نبي)).

ومعناه: أن دينهم واحد وهو دعوتهم لتوحيد الله وحده لا شريك له، وشرائعهم متعددة فهم بمثابة الإخوة لأب، أبوهم واحد، وأمهاتهم مختلفة.

2- جميع الأنبياء يدعون لعبادة الله وتوحيده وحده.

قال الله تعالى: (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )).

3- جميع الأنبياء ينهون عن الشرك ويحذرون منه.

قال الله تعالى: (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )).

4- جميع الأنبياء بينوا أن الآلهة التي تعبد من دون الله لا تنفع ولا تضر ولا تملك موتاً ولا تملك شيئاً.

قال الله تعالى: (( واتخذوا من دونه آلهة لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً ولا يملكون موتاً ولا حياة ولا نشوراً )).

5- جميع الأنبياء لا يطلبون على دعوتهم أجراً إلا من الله تعالى

قال الله تعالى: (( ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن أجرى إلا على الله )).

6- جميع الأنبياء أمرهم الله بإقامة الدين، قال الله تعالى: (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )).

ما هي أسباب بطلان عبادة الأنبياء عليهم السلام؟

يتبين بطلان عبادة الأنبياء عليهم السلام من أسباب منها:

1- أن الأنبياء عليهم السلام عباد من عباد الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله )) فمن يَعبد كيف يُعبد؟

2- أن جميع الأنبياء عليهم السلام جاؤوا يدعون الناس جميعاً إلى عبادة الله وحده وترك إشراك أي مخلوق معه، كما قال الله تعالى: (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )). فمن عبدهم من دون الله فقد خالف ما جاؤوا به.

3- أن الله تعالى حذر من عبادة الأنبياء عليهم السلام واتخاذهم أرباباً من دونه، قال الله تعالى: (( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون )).

اذكر مظاهر من صور عبادة الأنبياء عليهم السلام.

1- دعاؤهم من دون الله جل وعز.

2- الاستغاثة بهم في الشدائد وهم في قبورهم.

3- طلب النصر منهم على الأعداء بعد موتهم.

4- اتخاذ قبورهم أوثاناً تعبد من دون الله عز وجل

5- الذبح والنذر لهم.

حل درس بطلان عبادة نبي الله عيسى ابن مريم

أستدل على بطلان عبادة عيسى عليه السلام.

قال الله تعالى: (( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم )).

من أكثر نبي غلا فيه أتباعه ورفعوه فوق مكانته؟

إن أكثر نبي علا فيه أتباعه ورفعوه هو سيدنا عيسى عليه السلام فقد غلا فيه أتباعه فقال بعضهم هو إله وقال البعض هو ابن إله.

لخص عقيدتنا في سيدنا عيسى عليه السلام.

عقيدتنا في سيدنا عيسى عليه السلام أن الله خلقه من غير أب بأمره، أنه أحد أولي العزم من الرسل، وأنه عبد الله ورسوله أرسله لبني إسرائيل والدعوة إلى الله وحده، أرسله الله مصدقاً لرسالة موسى عليه السلام ومبشراً برسالة محمد عليه الصلاة والسلام، أنزل الله عليه الإنجيل فيه نور ومصدقاً لما في التوراة، ينزل في آخر الزمان ويحكم بشريعة محمد عليه الصلاة والسلام، لم يقتل ولم يصلب بل رفعه الله إليه

ما هي أسباب بطلان عبادة عيسى عليه السلام؟

1- أنه سيدنا عيسى عليه السلام بشر.

2- أنه عبد من عباد الله تعالى.

3- من اعتقد فيه شيئاً من خصائص الربوبية أو الألوهية فقد كفر.

4- أن الواجب عبادة الله وحده لا شريك له.

5- تبرؤ عيسى عليه السلام من أن يكون أمر أحداً بعبادته. 

حل درس بطلان عبادة نبينا محمد

ما هي مكانة النبي صلى الله عليه وسلم بالدليل؟

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو سيد الناس وصفوتهم وأفضلهم وأكرمهم وهو أفضل الرسل وخاتمهم وقد دلعلى فضله نصوص كثيرة منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أنا سيد الناس يوم القيامة )).

ما مثال الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم؟

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الاستغاثة به عند الشدائد.

أذكر مثالاُ على تحذيره صلى الله عليه وسلم من الغلو فيه؟ وأبين السبب؟

حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغلو فيه ورفعه فوق المكانة التي أنزله الله فيها لأن لا يقع الناس في الشرك بالله عز وجل.

هل يملك النبي صلى الله عليه وسلم نفعاً لأقرب الناس إليه؟ وما الدليل؟

النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك شيئاً لأقرب الناس إليه لا في حياته ولا بعد مماته والدليل: قوله تعالى: (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )).

حل درس بطلان عبادة الملائكة

اذكر صفتين من صفات الملائكة عليهم السلام.

منح الله الملائكة قوة كبيرة وعظمة في الخلق

ما الحكمة من خلق الله تعالى للملائكة؟ مع الاستدلال.

خلق الله الملائكة لعبادته وكلفهم بأعمال وعبادات عظيمة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون قال الله تعالى: (( وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون* يسبحون الليل والنهار لا يفترون )).

ما حكم عبادة الملائكة؟ مبيناً الدليل.

حكم عبادة الملائكة باطلة وكفر بالله تعالى، قال الله عز وجل: (( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون )).

حل درس بطلان عبادة الأولياء والصالحين

من الذي يستحق أن يطلق عليه اسم ولي؟ وما صفاته؟ مع الدليل.

كل من كان مؤمنا نقياً، صفاتهم: الإيمان، والتقوى، قال تعالى: (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتقون )).

أوضح كيف تكون عباد الأولياء والصالحين، مبيناً بطلان عبادتهم.

هناك من يعبد الأولياء والصالحين من دون الله فيدعونهم ويستغيثون بهم ويقدمون لهم الذبائح والنذور ويزعمون أنهم يقربونهم إلى الله وهذا الفعل باطل الأولياء والصالحين يعبدون الله تقربا إليه فكيف تطلب الوسيلة والقربى إلى الله تعالى منهم الأولياء والصالحين مملوكون لله تعالى وليس لهم الملك فكيف يطلب منهم ما لا يملكونه الأولياء زالصالحين لا ينفعون أنفسهم ولا يضرون وليس لهم شيء من خصائص الربوبية والأولوهية فكيف يعبدون من دون الله.

هل عبدت الأمم السابقة الأولياء والصالحين؟ وكيف وقع ذلك؟

نعم عبدتها، كان في قوم نوح عليه السلام رجال صالحون فلما ماتوا صور قومهم لهم الصور ونصبوا في مجالسهم ليتذكروهم ويقتدوا بهم في العبادة؛ ثم تلاعب بهم الشيطان حتى عظموا هذه الصور وعبدوها من دون الله.

الوحدة الثانية: عبادات وقع فيها الشرك

 

حل درس الاستعانة

1- ما الفرق بين الاستعانة والاستغاثة والدعاء؟

الاستعانة : تكون بالنداء والطلب وغيرهما 

الدعاء : يكون بالنداء والطلب

الاستغاثة : تكون في الكربة

الاستعانة : تكون في الكربة وغيرها

2- ما الدليل على أن الاستعانة عبادة يجب صرفها لله تعالى وحده؟

قوله تعالى : ( إياك نعبد وإياك نستعين) والمعنى :لا نستعين إلا بك وحدك 

3- أوضح أنواع الاستعانة بغير الله، مبينا حكم كل نوع؟ 

الاستعانة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله 

حكمه: شرك أكبر مخرج من الملة 

الاستعانة بالحي القادر الحاضر 

حکمه: جائزة إذا كانت في المباحات ومحرمة إذا كانت في أمر محرم

حل درس الاستعاذة

1- بماذا يبدأ من يريد قراءة القرآن الكريم ؟ ولماذا ؟

 نبدأ بالاستعاذة للتحصن من الشيطان

2- ماذا يشرع للمسلم أن يقول عندما يخرج من منزله ؟ 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال حينئذ هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفى ووقى) صححه الألباني

ما صفة الاستعاذة الشرعية؟

الاستعاذة الشرعية هي التي تكون بالله تعالى وبأسمائه وصفاته

حل درس الذبح

أقارن بين الذبائح الشرعية والذبائح الشركية من حيث المعنى ومن حيث الحكم

المعنى : الذبائح المشروعة : هي التي تذبح تقربا إلى الله تعالى وتذبح على اسمه جل وعلا 

الذبائح الشركية : هي التي تذبح تقربا لغير الله تعالى أو تذبح ويسمى عليها غير الله 
الحكم : الذبائح المشروعة : جائزة

الذبائح الشركية : محرمة ولا يجوز الأكل منها وذبحها شرك أكبر

ما أقسام الذبائح ؟ 

1- الذبائح المشروعة

2- الذبائح المباحة

3- الذبائح الشركية

ما عقوبة من ذبح لغير الله تعالى ؟

عقوبة اللعن وهو الطرد والإبعاد عن رحمة الله تعالى

حل درس الذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله

1- أوضح المراد بالذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله؟

المراد أن يذبح المسلم ذبيحة يتقرب بها إلى الله تعالى في موضع يذبح فيه المشركون ذبائحهم لآلهتهم الباطلة

2- حكم الذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله؟ مع الدليل.

(والذين اتخذوا مسجد ضرار وكفرة وتفريق بين المؤمنين وإرصاد لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسني والله يشهد إنهم لكاذبون * لا تقم فيه أبدا) سورة التوبة

3- ما الحكمة من تحريم الذبح لله بمكان يذبح فيه لغيره؟

الحكمة هي: ما فيه من تعظيم مواضع الشرك وإحيائها

ما فيه من تقوية المشركين على شركهم وفرحهم إذا رأوا من يفعل ذلك

سد الذريعة إلى الشرك بالله تعالی

ما فيه من التلبيس على الناس

ما فيه من مشاركة المشركين موضع عبادتهم الباطلة

ما فيه من التشبه بالمشركين وهو منهي عنه بذاته

حل درس الطواف

1 _ ما معنى الطواف ؟ 

الدوران حول الكعبة على صفة مخصوصة تعبد لله تعالى

2 _ ما الطواف المشروع؟

 الطواف المشروع هو الطواف بالكعبة المشرفة 

3 _ أوضح حكم الطواف بالقبور والأضرحة، أبين ما كان منها بدعة وما كان شركا أكبر ؟ 

أن يطوف بقبر أو مشهد أو ضريح يظنه عبادة لله مأمور بها وحكمه: هذا الطواف بدعة محرمة ووسيلة وسائل الشرك

أن يطوف بقصد عبادة صاحب الضريح أو تعظيمه أو مع دعائه والاستغاثة به ونحو ذلك، وحكمه: هذا الطواف شرك أكبر 

يقول ابن القيم رحمه الله مصورا محبة البيت العتيق : ( وقد ظهر سر هذا التفضيل والاختصاص في انجذاب الأفئدة وهوى القلوب و انعطافها ومحبتها لهذا البلد الأمين فجذبه للقلوب أعظم من جذب المغناطيس الحديد ولهذا أخبر سبحانه أنه مثابة للناس أي : يثوبون إليه على تعاقب الأعوام من جميع الأقطار ولا يقضون منه وطرا، بل كلما ازدادوا له زيارة ازدادوا له اشتياقا وكم أنفق في حبها من الأموال والأرواح ورضي المحب بمفارقة فلذات الأكباد و الأهل و الأحباب و الأوطان مقدما بين يديه أنواع المخاوف و المتالف و المعاطف و المشاق وهو يستلذ ذلك كله )

حل درس الاعتكاف والعكوف

1 _ما معنى الاعتكاف ؟ وأين يشرع؟

لزوم مسجد لطاعة الله تعالى ويشرع أن يكون في المسجد 

2 _ ما معنى العكوف ؟ وما حكمه؟ 

البقاء عند القبور وغيرها تعظيمة لها أو طلبا للبركة من أصحابها وحكمه: شرك أكبر إذا كان العاكف متقربا إليها 

3 _ ما حقيقة العكوف على القبور والأضرحة؟ 

أنهم قد شبهوا المخلوق وشبهوا الأضرحة ببيوت الله وعكفوا عندها كما يعكف الموحدون في بيةت الله ويطلبون من تلك الأضرحة وأربابها مالا يطلب إلا من الله جل وعلا

4 _ ما حكم العكوف على القبور وغيرها ؟ وما الدليل على ذلك ؟

حكم العكوف : شرك أكبر إذا كان العاكف متقربة إليها والدليل قوله تعالى

(إذ قال لأبيه و قومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون

الوحدة الثالثة: الشفاعة

 

حل درس الشفاعة

ما تعريف الشفاعة؟

التوسط للآخرين بجلب منفعة لهم، أو دفع مضرة عنهم.

ما حقيقة الشفاعة؟

سؤال الله تعالى يوم القيامة منفعة للعباد أو بعضهم كالإذن في الحساب أو دخول الجنة أو رفعة الدرجات فيها أو الخروج من النار أو تخفيف عذابها على من يشفع له.

ما شروط الشفاعة؟

إذن الله تعالى للشافع أن يشفع رضا الله تعالى عن المشفوع له

لمن تكون الشفاعة؟

الشفاعة يوم القيامة تكون خاصة بأهل التوحيد الذين رضي الله تعالى عنهم؛ فلا تكون لمن أشرك بالله تعالى

حل درس الشفعاء يوم القيامة

ما أسباب إدراك الشفاعة ؟ 

إخلاص التوحيد لله تعالی - قول الدعاء الوارد بعد الأذان

أذكر ثلاثة ممن يأذن الله لهم في الشفاعة يوم القيامة . 

  النبي صلى الله عليه وسلم الأنبياء عليهم السلام الملائكة الكرام عليهم السلام

حل درس أقسام الشفاعة

الشفاعة التي أثبتها الله تعالى لبعض عباده يوم القيامة قسمان فما هما؟ 

القسم الأول الشفاعة الخاصة بالنبي 

والقسم الثاني الشفاعة العامة

ما هي أنواع الشفاعة وأقسامها على التفصيل؟

أقسام الشفاعة تنقسم الشفاعة يوم القيامة قسمين القسم الأول، شفاعة خاصة بالنبي وهي أنواع منها:

الشفاعة العظمى: وهي المقام المحمود الذي وعد الله تعالی به رسوله صلى الله عليه وسلم في قوله: « عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا))  وهذه الشفاعة تكون في أرض المحشر، وذلك حين يطلب الناس من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أن يشفعوا لهم عند ربهم ليريحهم من شدة الموقف وما لحقهم من الغم والكرب، فيعتذر عنها آدم وأولو العزم من الرسل، حتى تنتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: أنا لها، ويشفع لهم فيقضي الله بينهم.

والدليل على هذا حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث الشفاعة: «بعدما يأتيه الناس فيقولون: يا محمد، أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟، قال: فأنطلق فآتي تحت العرش، فأقع ساجدا لربي عز وجل، ثم يفتح الله على من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي، ثم قال: يا محمد، ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع شع، فأرفع رأسي فأقول: أمتي يا رب أمتي يا رب، فقال: يا محمد، أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب.

و شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة أن يدخلوها. 

و شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب أن يخفف عنه العذاب، مع عدم الرضا عن المشرك، ولكنه المشرك الوحيد الذي يشفع له النبي بتخفيف عذاب النار عنه، لا الخروج

الشفاعة العامة:

وتكون من النبي صلى الله عليه وسلم ومن غيره ممن يأذن الله لهم بالشفاعة، ويرضى عن المشفوع له. وهي أنواع منها:

الشفاعة في بعض من استحق النار من عصاة أهل التوحيد أن لا يدخلها. 

 الشفاعة في بعض من دخل النار من عصاة أهل التوحيد أن يخرج منها. 

الشفاعة فيمن استوت حسناتهم وسيئاتهم أن يدخلوا الجنة

 الشفاعة في رفع درجات المؤمنين وزيادة ثوابهم.

نشاط

لماذا يشفع النبي صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب مع أنه مات كافرا؟ وما الذي يدل عليه ذلك؟

يشفع النبی صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب، لأنه استمر في رعايته للنبي عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام حتى بعد البعثة وكان يذب عنه ما يؤذيه إلى أن مات على الكفر في آخر السنة العاشرة

وهذا يدل على إثبات نوع من أنواع الشفاعة الخاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي شفاعته لعمه أبي طالب بتخفيف العذاب مع عدم الرضا  عن المشرك.

حل درس الشفاعة المثبتة والشفاعة المنفية

ما هي الشفاعة المثبتة؟

وهي التي تطلب من الله تعالى، وتوفر فيها الشرطان السابقان، وهما:   

  1. إذن الله تعالى للشافع أن يشفع 
  2. رضا الله تعالی عن المشفوع له

ما هي الشفاعة المنفية؟

وهي التي تطلب من غير الله تعالى، أو لم يتوفر فيها الشرطان السابقان أو أحدهما. 

قال الله تعالى: ( مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ). 

الوحدة الرابعة: الإخلاص لله وما يضاده

 

حل درس الإخلاص لله عز وجل

ما هو تعريف الإخلاص :

  • لغة : التصفية من الشوائب
  • اصطلاحاً : ابتغاء الله وحده بالعمل الصالح

ما هي ثمرات الإخلاص لله تعالى؟

للإخلاص لله ثمار في الدنيا والآخرة أهمها :

  1. الإخلاص يؤدي إلى تقوى الله والرضا ، قال الله تعالى : ( وسيجنبها الأتقى * الذي يُؤتى ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تُجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى ) .
  2. الفوز بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة ، والدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قلت : يارسول الله ، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ؛ لما رأيت من حرصك على الحديث ، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة ، من قال : لا إله إلا الله ، خالصاً من قلبه ، أو نفسه )) فمن كان مخلصاً لله ومكملاً لتوحيده فهو أحرى بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .
  3. الإخلاص سبب لمغفرة الذنوب ، والدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك على الطريق ، فأخره فشكر الله له فغفر له ))

حل درس الرياء وخطره

ما هو تعريف الرياء؟

  • لغة : مأخوذ من الرؤية .
  • شرعاً : إظهار الشخص العبادة بقصد أن يراها الناس ، فيحمده عليها .
  • ومن الرياء : السمعة ، مأخوذ من الاستماع ، وذلك أن يسمع الناس شيئاً من الطاعة والخير كذكر الله تعالى ، لكي يثني عليه الناس .
  • ويسمى الرياء : الشرك الخفي ، لأن صاحبه يظهر أن العمل لله ، ويخفي في قلبه أنه لغير الله

ما هو علاج الرياء؟

يتلخص علاج الرياء فيما يأتي :

  1. تذكر عظمة الله تعالى وجلاله ، وأن العبادة يجب إخلاصها له وحده لاشريك له .
  2. مدافعة الرياء ، والاجتهاد في استحضار الإخلاص لله تعالى .
  3. تذكر أن الناس لن ينفعوه بشيء ، وأنهم مهما بلغوا فلن يغنوا عنه من الله شيئاً ، فيترك النظر إليهم وإلى ثنائهم ومدحهم .
  4. تذكره بأن الله تعالى لا يقبل العمل مادام فيه شيء من الشرك .
  5. تعويد النفس على إخفاء بعض العبادات ، وعدم إظهارها ، مثل : قيام الليل ، وصدقة السر .
  6. اللجوء إلى الله تعالى والإلحاح عليه في الدعاء بأن يعيذك من الرياء ، ومما ورد من الدعاء في هذا : (( اللهم إني أعوذ بك أن أُشرك به وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم )) .

حل درس شروط قبول العبادة

أكمل الفراغات فيما يأتي :

  • الرياء هو: إظهار الشخص   العبادة يراها الناس   فيمدحوه عليه .
  • سمي الرياء شركاً خفياً لأن صاحبه    يظهر    أن عمله لله، و    يخفي    في قلبه لغير الله .

ما الذي خافه النبي صلى الله عليه وسلم على أمته أشد من المسيح الدجال؟ ولماذا ؟
خاف عليهم من الشرك الخفي لأنه شرك بالله تعالى ومحبط للعمل

ما شروط قبول العبادة ؟
لقبول العبادة شرطان هما :
الإخلاص لله تعالى :إفراد الله بالطاعات فتكون طاعته لله وحده لا شريك له
المتابعة لرسول الله : أن يكون العمل موافقاً لسنة النبي من غير زيادة أو نقصان

حل درس إرادة الدنيا بعمل الآخرة

ما المقصود بإرادة الدنيا بعمل الآخرة؟

المراد بإرادة الدنيا بعمل الآخرة هو: أن يعمل المسلم الأعمال الصالحة التي يراد بها وجه الله والدار الآخرة، لا يريد بذلك ثواب الله تعالى، وإنما يريد مالا أو جاها أو منزلة أو وظيفة في الدنيا. أمثلة ذلك: تعلم العلم الشرعي؛ لمجرد الحصول على الوظيفة. الحج لبيت الله تعالى نيابة عن أحد؛ لمجرد الحصول على المال. والجهاد في سبيل الله تعالى؛ لمجرد الحصول على الغنيمة.

قارن بين من أراد الدنيا بعمل الآخرة وبين المرائي؟

مقارنة بين من إرادة الدنيا بعمل الآخرة وبين الرياء يجتمع المرائي ومن أراد بعمله الدنيا: أن كلا منهما لم يقصد بالطاعة وجه الله والدار الآخرة. ويفترقان: أن المرائي يريد ثناء الناس، ومن أراد بعمله الدنيا بريد: المال أو الجاه ونحوهما

هل يجوز للمسلم أن يعمل الأعمال الصالحة فقط من أجل مغانم الدنيا؟

لا يجوز للمسلم أن يعمل شيئا من الأعمال الصالحة لا يريد بذلك إلا مجرد المطامع الدنيوية؛ بحيث يكون رضاه وسخطه معلقا بما يعطاه من الدنيا، دون التفات إلى الحياة الحقيقية، وهي الحياة الآخرة

ما هي عقوبة من أراد الدنيا بعمل الآخرة؟

عقوبة من أراد الدنيا بعمل الآخرة فإنه يعاقب على ذلك في الآخرة بعقوبات، منها:

حبوط العمل وعذاب النار.

الحرمان من دخول الجنة.

الخيبة والخسارة في الدنيا والآخرة.

ما هو حكم أخذ الأجرة على الأعمال الصالحة؟

حكم أخذ الأجرة على الأعمال الصالحة يجوز لمن تولى بعض الأعمال الصالحة. تعليم القرآن الكريم، وتدريس العلم الشرعي. أن يأخذ ما تدفعه الدولة من الرواتب من تولي هذه الولايات الشرعية: لما في ذلك من الإعانة على رفعة الذين وإقامة الشرائع، ولا بعد ذلك من إرادة الدنيا بعمل الآخرة، مادام أن نيته لله.

ومما يدل على ذلك: حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله".

فهرس كتاب التجويد

الفصل الدراسي الاول يحوي كتاب التجويد التحفيظ على الدروس التالية مع ارقام الصفحات لكل درس من هذه الدروس :

  • الدرس الاول : بطلان عبادة غير الله  الصفحة 11 
  • الدرس الثاني : بطلان عبادة الأنبياء  الصفحة 16
  • الدرس الثالث : بطلان عبادة نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام  الصفحة 20
  • الدرس ارابع :بطلان عباد نبينا محمد صل الله عليه وسلم  الصفحة 24
  • الدرس الخامس : بطلان عبادة الملائكة عليهم السلام    الصفحة 29
  • الدرس السادس : بطلان عبادة الأولياء والصالحين     الصفحة 34
  • الدرس السابع : الاستعانة   الصفحة 41
  • الدرس الثامن : الاستعادة  الصفحة 46
  • الدرس التاسع : الدبح    الصفحة 52
  • الدرس العاشر : الدبح لله بمكان يدبح فيع لغير الله   الصفحة 58
  • الدرس الحادي عشر :الطواف   الصفحة 62
  • الدرس الثاني عشر : الشفاعة   الصفحة 
  • الدرس الثالث عشر : الشفعاء يوم القيامة  الصفحة 
  • الدرس الرابع عشر : اقسام الشفاعة   الصفحة 
  • الدرس الخامس عشر : الشفاعة المثبتة والشفاعة المنفية   الصفحة 
  • الدرس السادس عشر : الاخلاص لله عز وجل  الصفحة 
  • الدرس الثامن عشر : الرياء وخطره  الصفحة 
  • الدرس التاسع عشر : شروط قبول العبادة    الصفحة
  • الدرس العشرون : ارادة الدنيا بعمل الأخرة   الصفحة

معلومات من الكتاب 

كتاب التوحيد , للصف الثاني المتوسط , الفصل الدراسي الاول , عدد صفحات الكتاب 119 صفحة وصيغة الملف بي دي اف يمكنك تحميل حلول الكتاب مباشرة في الاعلى كما يمكنك تصفح حل كل درس بشكل منفصل .

 

قدمنا لكم ايضا عبر موقع حلول اختبارات الكترونية جاهزة لمادة التوحيد الصف الثاني المتوسط وهذه الاختبارات شاملة لكل درس من دروس الكتاب بامكانك الاطلاع على الاختبارات والحصول على نسخة خاصة فيك باسمك كعملم وارسالها للطلاب وتصلك النتائج برابط خاص بك .

 

وايضا تجد في قسم الالعاب العاب تفاعلية جميلة جدا لكل درس من دروس كتاب التوحيد  نأمل لكم الاستفادة من كامل محتويات الموقع لاتنسى ايضا الانضمام لقناة حلول على التليجرام 

شارك الملف

التعليقات

محمد فؤاد علي العنسي
منذ سنة

بالتوفيق
ربوت حلول والاختبارات