حل درس الاعتكاف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط

البيانات

حل درس الاعتكاف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط

حل درس الاعتكاف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط

نقدم لكم حل درس الاعتكاف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم الدرس الثاني عشر ( الاعتكاف والعكوف) في مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الأول وهذا الحل خاص بمناهج السعودية.

حل درس الاعتكاف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة

الاعتكاف والعكوف :

ما الاعتكاف  ؟

ما المقصود منه ؟

ما حكم الاعتكاف ؟

ما معنى والعكوف ؟

معنى الاعتكاف :

لغة : لزوم المكان والبقاء فيه

شرعا : لزوم مسجد لطاعة الله تعالى

والمقصود منه : انقطاع الإنسان مدة من الزمان عن الناس ليتفرغ لطاعة الله في مسجد من مساجده بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والتفكر وغير ذلك طلبا لفضل الله وثوابه

حكم الاعتكاف :

الاعتكاف في بيوت الله تعالى عبادة والدليل على ذلك: 

1 - قول الله تعالى: ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )

2 - عن عائشة روضي الله عنها أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده .

نشاط 1 :

الاعتكاف أحد الأعمال المشروعة بقصد التقرب إلى الله تعالى وطلب مرضاته أذكر أعمالا مشروعة يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل حال اعتكافه لله عز وجل .

1 - الصلاة 

2 - قراءة القرآن الكريم 

3 - الذكر 

4 - الدعاء

معنى العكوف :

لغة : لزوم المكان والبقاء فيه

اصطلاحا: البقاء عند القبور وغيرها تعظيما لها، أو طلبا للبركة من أصحابها.

وحقيقة أمر العاكفين على القبور والأضرحة: أنهم قد شبهوا المخلوق بالخالق، وشبهوا الأضرحة ببيوت الله، وعكفوا عندها كما يعكف الموحدون في بيوت الله، ويطلبون من تلك الأضرحة وأربابها ما لا يطلب إلا من الله جل وعلا

حكم العكوف على القبور والأضرحة والأشجار وغيرها

هذا العكوف شرك أكبر إذا كان العاكف متقربا إليها.

والأدلة على ذلك كثيرة منها: 

1 - قول الله تعالى: « إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ »فمن كف على الأضرحة والقبور فقد فعل فعل المشركين الذين يعكفون على التماثيل. 

2 - قول الله تعالى: «أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19)وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ »  قال مجاهد رحمه الله في تفسير اللات: كان يل لهم السويق فمات فعكفوا على قبره وهذا هو ما يفعله العاكفون على الأضرحة والقبور. 

3 - حديث أبي واقد الحارث بن عوف الليثي رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين( واد يقع شرقي مكة  وقعت فيه غزوة حنين  ) و نحن حدثاء عهد( أسلموا حديثاً و عهدهم بالكفر قريب) بكفر وللمشركين سدرة يعكفون(يعظمونها ) عندها وينوطون ( يعلقون ) بها أسلحتهم يقال لها: (ذات أنواط) ( شجرة يعلق عليها المشركين أسلحتهم طلباً البركة )قال: فمرنا بالسدرة فقلنا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الله أكبر إنها السنن( السنن : الطرق والمراد سلكتم كما سلك من قبلكم الطرق المذمومة ) قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل : (أجعل لنا إله كما لهم ءالهة قال إنكم قومٌ تجهلون ) لتركبن سنن من كان قبلكم »

فالمشركون يعكفون على آلهتهم يطلبون منها المدد والبركة ويتقربون لها بأنواع العبادةفمن فعل كفعلهم مع أصحاب القبور فهو مشرك مثلهم

نشاط 2 :

1 _ أستخرج من حديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه خمس فوائد: 

1 - أن الإنسان قد يستحسن شيئا يظن أنه يقربه إلى الله وهو أبعد ما يبعده من الله 

2 - بأن التبرك بالأشجار والأحجار والعكوف عليها من الشرك الذي وقع في هذه الأمة

3 - أن العبرة بالمعاني وليس بالألفاظ فالنبي شبه قولهم بقول بني إسرائيل 

4 - النهي عن التشبه بأهل الجاهلية والكتاب فيما هو من خصائصهم وعباداتهم 

5 - أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده لا يأمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة

 

التقويم :

1 _ما معنى الاعتكاف ؟ وأين يشرع؟

لزوم مسجد لطاعة الله تعالى ويشرع أن يكون في المسجد 

2 _ ما معنى العكوف ؟ وما حكمه؟ 

البقاء عند القبور وغيرها تعظيمة لها أو طلبا للبركة من أصحابها وحكمه: شرك أكبر إذا كان العاكف متقربا إليها 

3 _ ما حقيقة العكوف على القبور والأضرحة؟ 

أنهم قد شبهوا المخلوق وشبهوا الأضرحة ببيوت الله وعكفوا عندها كما يعكف الموحدون في بيةت الله ويطلبون من تلك الأضرحة وأربابها مالا يطلب إلا من الله جل وعلا

4 _ ما حكم العكوف على القبور وغيرها ؟ وما الدليل على ذلك ؟

حكم العكوف : شرك أكبر إذا كان العاكف متقربة إليها والدليل قوله تعالى

(إذ قال لأبيه و قومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون

معلومات إثرية :

كما يعكف من القيم رحمه الله : ( اعلم أن القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن فتجد الموحدوني به هؤلاء العاكفين على القبور معرضين عن طريقة من فيها وهدیه وسنته مشتغلين بقبره الله ويطلبون من أمر به ودعا إليه. 

م الأنبياء والصالحين ومحبتهم إنما هي باتباع ما دعوا إليه من العلم النافع والعمل ح واقتفاء آثارهم وسلوك طريقتهم دون عبادة قبورهم والعكوف عليها واتخاذها الا من الله جل 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة