حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط

البيانات

حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط

حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط

نقدم لكم حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم الوحدة الرابعة  ( حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط ) في مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الأول وهذا الحل خاص بمناهج السعودية.

حل حل درس مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه التوحيد للصف الثاني المتوسط بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة

حل مكانة نبينا محمد ﷺ والتحذير من الغلو فيه:

ما مكانة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ما أسباب  بطلان عبادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟

تمهيد :

لعبادة النبي صلى الله عليه وسلم صور منها :

1 - دعاء النبي  صلى الله عليه وسلم 

2 - الاستعانة به في الشدائد وهو في قبره 

3 - الذبح والنذر له

4 - التوسل إليه لقضاء الحاجات 

مكانة النبي صلى الله عليه وسلم :

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم له هو سيد الناس وصفوتهم وأفضلهم وأكرمهم صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الرسل وخاتمهم، وقد دل على فضله نصوص كثيرة منها: 

1 - حديث أبي هريرة رضي الله عنه كما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أنا سيد الناس يوم القيامة »

2 - عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

«أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع »

أسباب بطلان عبادة النبي صلى الله عليه وسلم من الكتاب والسنة 

يتبين بطلان عبادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الآتي: 

1_ أنه صلى الله عليه وسلم بشر :

 فليس له من خصائص الربوبية ولا الألوهية شيء فلا تجوز عبادته من دون الله

نشاط 1 :

أذكر آية من القرآن الكريم وصف الله فيها نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه بشر 

قال الله تعالى: ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي ….)

2 _ تحذيره من الغلو فيه :

فقد حذر صلى الله عليه وسلم من الغلو فيه فوق مكانته التي أنزله الله فيها.

فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه سمع عمر رضي الله عنه اله يقول على البر: و المدح والكذب سمعت النبي صلى الله عليه وسلم  يقول: «لا تطروني( مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه)  كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا : عبد الله ورسوله»

وعن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال: انطلقت في وقد بني عامر إلى و رسول الله صلى الله عليه وسلم لي فقلنا: أنت سيدنا فقال: (( السيد(السؤؤد حقيقة لله عز وجل ) الله تبارك وتعالى قلنا: وأفضلنا فضلاً( أكثر خيراً) وأعظمنا طولاً( أعظمنا شرفاً وغنى) فقال: «قولوا بقولكم أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم (لا يتخذنكم الشيطان رسلا إلى الخلق في إغوائهم )الشيطان ) 

3 _ أنه لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا و قال الله تعالى: ((قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كسرت رباعيته (هي كل سن بعد ثانية وللإنسان أربع رباعيات)يوم أحد وشج (الشجة : الجرح في الرأس والوجه خاصة ) في رأسه، فجعل يسلت الدم عنه ويقول: «كيف يفلح قوم شجوا نبيهم، وكسوا رباعيته(، هي كل سن بعد ثانية وللإنسان أربع رباعيات) وهو يدعوهم إلى الله ؟»فأنزل الله وجل : «لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ »

4 _ أنه ل لا يملك شيئا لأقرب أقاربه :

فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يملك شيئا لأقرب الناس إليه من أعمامه وعماته وأبنائه وبناته لا في حياته ولا بعد مماته والأدلة على ذلك كثيرة منها:

في الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: (لما حضرت أبا طالب الوفاة( علاماتها ومقدماتها) 

جاءه رسول صلى الله عليه وسلم  وعنده عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل، فقال له: «يا عم، 

قل: لا إله إلا الله كلمة أحاج(أشهد لك بها عند الله ) لك بها عند الله» فقالا له: أترغب( 

أتترك دينه وهو الشرك وعبادة الأوثان ) عن ملة عبد المطلب؟ فأعاد عليه النبي صلى الله 

عليه وسلم  فأعادا، فكان آخر ما قال: هو على ملة عبد المطلب وأبی    أن يقول: لا إله إلا 

الله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «لأستغفرن لك ما لم أنه عنك»، فأنزل الله عز وجل: 

(مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ). وأنزل الله في أبي طالب: (إِنَّكَ لَاتَهْدِي 

مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ )

5 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم و حين أنزل الله عز وجل: ((وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)) قال: «يا معشر قريش - أو كلمة نحوها _ اشتروا(خلصوها من النار وذلك بلإيمان بي بما جئتكم به ) أنفسكم لا أغنى عنكم من النار الله شيئا يا بني عبد منافلا أغني عنكم من الله شيئاً (لا ينفعكم قربكم مني، ولا ينجيكم من عذاب الله إذا لم توحدوه، وتركوا الشرك) يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئاً ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً يا فاطمة بنت محمد سليني ماشئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئاًً».

فإذا كان لا يقدر على نفع ابنته وعمه وعمته وقرابته، فغيرهم من باب أولى وإذا كان لا يقدر على ذلك فلا يجوز أن يسأل ولا غيره من المخلوقين ما لا يقدر عليه إلا الله عز وجل

نشاط 2 :

1 _ أضيف من عندي سببا آخر من أسباب بطلان عبادة النبي صلى الله عليه وسلم .

أنه عبد الله عز وجل فكيف لمن يعبد أن يعبد

1 _ أبين مكانة النبي صلى الله عليه وسلم مع الدليل ؟

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو سيد الناس وصفوتهم وأفضلهم وأكرمهم وهو أفضل الرسل  وخاتمهم وقد دل على فضله نصوص كثيرة منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أنا سيد الناس يوم القيامة )

2 _ ما مثال الغلو في النبي ؟

دعاء النبي عليه الصلاة والسلام الاستغاثة به عند الشدائد 

3 _ أذكر مثالا على تحذيره من الغلو فيه ؟ وأبين السبب ؟

حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغلو فيه ورفعه فوق المكانة التي أنزله الله فيها لأن لا يقع الناس في الشرك بالله عز وجل 

4 _ هل يملك النبي نفعا لأقرب الناس إليه ؟ وما الدليل ؟

النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك شيئا لأقرب الناس إليه لا في حياته ولا بعد مماته والدليل: قوله تعالى (إنك لا تهدي من أحبيت ولكن الله يهدي من يشاء )

الملفات المتعلقة

شارك الملف

آخر الملفات المضافة