حل كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي ف2 1442

المادة حلول خامس ابتدائي
حجم الملف 15.62 MB
عدد الزيارات 4757
تاريخ الإضافة 2021-01-16, 11:11 صباحا
حل كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي ف2 1442

حل كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي ف2 1442

 

 الفنون الاسلامية

 

تألقت الحضارة الإسلامية منذ القرن السادس وحتى القرن التاسع عشر مشاهده ازدهارا وتطورا وصل ذروته وتأثرت به الحضارات الاخرى وقد ركزت الفنون الإسلامية في هذه الفترة على فن العمارة وفن المنمنمات و فن الزخرفة والخط بالإضافة الى فنون اخرى من النحت وتمثلت هذه الفنون في المساجد والقصور والمخطوطات والاواني وبعض اللوحات الفنية كما ان هناك عدة خصائص للفنون الإسلامية منها ان يكون الجمال مقصودا وليس عارضا وان يكون ذلك من باب التحسينات وليس من الضروريات وغير ذلك فما أن الفنان المسلم لونه معظم أدواته وجملها 

 الفنون الإسلامية في اللوحات العالميه

 

اهتم الفنان العالمي في دراسة الفنون الإسلامية وتأثر بها وعملها المعارض والمتاحف وظهر ذلك واضحا في بعض اللوحات العالميه اما باستخدام بعض الرموز من ماذن وقباب وزخرفه وغيره او مستوحاه من الحياه السياسيه والاجتماعيه والبيئة والتاريخ الإسلامي كما ظهرت في هذه اللوحات بعض القيم الفنية الاسلامية 

السؤال :  اذكر بعض العناصر التي تميزت بها الفنون الإسلامية ؟

 الجواب :  تميزت بعض الرموز في الخطوط والزخرفه والمؤذن والقباب والزخارف المستوحاة من الحياة الاجتماعية

السؤال : هل تاثر الفنان العالمي بالفنون الإسلامية ؟ والى اي حد ؟ 

الجواب : نعم ، فقد عملها معارض ومتاحف وظهر ذلك في بعض الرموز من ماذن وقباب والزخرفه وغيره مستوحاه من الحياه السياسيه والاجتماعية والبيئة والتاريخ الاسلامي 

السؤال : اذكر بعض خصائص الفنون الإسلامية 

الجواب : أن يكون الجمال مقصودا ( وليس عارضاً ) -  أن يكون ذلك من باب التحسينات وليس من الضروريات وغير ذلك - ان الفنان المسلم يهتم بتلوين معظم أدواته وجملها 

 

الفنون الإسلامية والفن الحديث في المملكه العربيه السعوديه:

منذ ظهور الفن الحديث في المملكه العربيه السعوديه والفن الاسلامي سما من سمات الفنان السعودي وذلك لعده اسباب من اهمها ان الحكم فيها اسلامي منهج وتطبيقا كما ان لوجود الحرمين الشريفين تاثير واضح على الفنان و افكاره وتخيلاته اضافه الى ان اعتزاز الفنان السعودي بتراثه الاسلامي يفرض نفسه في اغلب لوحات الفنان السعودي ونجده في مختلف المواضيع يستخدم رمزا من رموز الفنون الاسلاميه او عنصرا من عناصرها بالاضافه الى التعبير الروحي عن دينه الاسلامي والعظمه البيت الحرام في نفس الفنان المسلم والمناسبات الدينيه من حج وعمره نجده دائما التعبير عن هذا الموضوع 

 الحرف العربي من رموز الفنون الإسلامية : 

استخدم الحرف العربي كرمز من رموز الفنون الإسلامية في المنمنمات والمنحوتات وغير ذلك من أعمال الفنان المسلم وفي أوائل الخمسينات في القرن العشرين انطلق الى ما يسمى اللوحة الحروفية وهي اللوحات التي تجمع بين جماليات الخط العربي وقيم التشكيل الحديث وقد اختلفت الاقطار العربية والاسلامية في أنواع الخطوط المستخدمة في هذه اللوحات وفي المملكة اصبح فن الحروفيات او اللوحة الحروفية اسلوب من اساليب بعض الفنانين

 

 ألوان الجواش : 

تصنع جميع الالوان من الاصباغ وتمزج معها مواد اخرى وهذه المواد هي التي تحدد نوعيه اللون فما انها تزيد من سماكته والالوان المائيه يتم فيها مزج الاصباغ مع الصمغ ويختلف نوع هذه الالوان في اختلاف كميه الصمغ فيها في الألوان المائية العادية نسبه الصمغ فيها اقل من الوان الجواش التي هي اقل من الوان الاكريليك ، وتمزج الوان الجواش في الصمغ الابيض فتصبح معتمة وغير شفافة وهذا هو الفرق بينها وبين الوان المائية العادية و هذه الالوان تجف سريعا و يمكن اخفاء الاخطاء فيها بزياده طبقات اللون مع ملاحظة أن هذه الزيادة في تخفيف اللون تؤدي الى تقشير وتشقق اللون في اللوحات مع مرور الوقت 

ادوات الرسم بألوان الجواش : 

1-  اللون : ويتوفر بعدة انواع منها الأنابيب المعدنية والبلاستيك والمساحيق الملونة

2- فرش الرسم : تكون مدببة وناعمه وبمقاسات مختلفه

3- البلتة : وتسمى صحن الالوان و تستخدم لمزج الالوان و لها عدة أنواع

4- حامل اللوحه : ويسمى المسند ويستخدم لوضع لوحه عليه لسهولة الرسم وله وضع معين في الرسم بألوان الجواش 

5- الورق :  هناك عدة أنواع من الورق تختلف في أشكالها وسماكتها ويستحسن استخدام ورق البرستول الناعم السميك 

 رسم يعبر عن الطبيعه او البيئه او الخيال 

 

 الغاية من دراسة الرسم : تنميه الملاحظة والتفكير والابتكار والخيال وتعويض المرء على تذوق الجمال والشعور به والتعبير عن افكاره وخواطره مع ما يحيط به من جمال الطبيعه وبهجتها تعبير الملموسة وهناك اساليب كثيره لفن الرسم أهمها الرسم من الطبيعة والرسم من البيئة والرسم من الخيال . 

اولاً : الرسم من الطبيعة : 

وينقسم الرسم من الطبيعة إلى قسمين ( الطبيعة الحية في الطبيعة الصامتة ) 

 الرسم من الطبيعة الحية : هو رسم الجمال المجسد في الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى والغابات والصحارى والجبال والوديان والانهار والمظاهر البيئيه المختلفه بما فيها من عناصر مختلفة الاشجار والحيوانات والطيور والكائنات البحريه والصخور والشعاب المرجانية وغيرها وكثير من الفنانين استلهموا اعمالهم الفنيه من الطبيعة وعناصرها المختلفة للفنان السعودي سعود القحطاني الذي ركز على المنظور الخطي البسيط والاتزان في عناصر اللوحة والانسجام اللوني 

 الرسم من الطبيعة الصامتة : الطبيعة الصامتة هي الاشياء الجامدة التي لا حياة فيها كالفواكه والاواني والزجاجات والاكواب والمكعبات وغيرها وعند تكوين مجموعه من الطبيعه الصامته لا بد ان نراعي القواعد التالية : 

1- انسجام العناصر مع بعضها البعض وترابطها

2- مراعاة نسب العناصر واختلاف حجومها وأشكالها وملامسها

3- الانسجام اللوني بين العناصر المختارة

4- عرض العناصر في مكان مناسب بحيث يراها الجميع من مختلف الزوايا الحجره بوضوح مع مراعاة اتجاه الضوء 

وهناك الكثير من الفنانين التشكيليين رسموا الطبيعة الصامتة المستلهمة من الفن الشعبي الفنان السعودي سعد العبيدي الذي ركز على تنظيم العناصر مع بعضها البعض مما ساعده على اظهار الظلال الناتجة من اثر الضوء على التكوين

ثانياً : الرسم من البيئة : 

وتشمل البيئه كل ما يراه ويسمعه الفنان لانه جزء منها والبيئات من حولنا كثيرا لها مميزات ومواصفات تقارب و تختلف عن بعضها ولكل بيئه حياه يوميه تختلف عن الاخرى يمكن استغلالها كعناصر الموضوعات تعبيريه مختلفه على سبيل المثال : المزارع ، الطرقات ، والجسور ، المباني الأبراج ، المساجد ، المواني المراكب الشراعية ، والسفن الاسواق ، وغيرها الكثير من الفنانين عبروا عن البيئة المحلية والحياة اليومية في اعمالهم الفنيه كالفنان السعودي الأمير خالد الفيصل

 

ثالثاً : الرسم من الخيال : 

تقوم على انشاء علاقات جديده من الخبرات السابقه وتنظيمها في صور واشكال جديده فنحن نشاهد اشياء واقعيه في ترتيب غير واقعي فقد مشاهد صيادا وزرقا وبحرا لكن ترتيبهم غير واقعي 

 رسم الإيقاعات الحركية في الألعاب الرياضية : 

كل ما في الكون مغمور بالحركه ظاهره او باطنه مرئيه او لا مرئيه محسوسة او معقوله وهذه الحركه هي مصدر المتعه الجماليه ولهذا دلالتها ووظيفتها في نسق الحياه وقد ورد في القران الكريم آيات كثيرة تدل على الحركة قال تعالى ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ) ومنذ أن خلق الله الانسان على هذه الأرض أدرك حركة الكون من حوله فن رسم على جدار الكهوف حركته وحركة الحيوانات التي يراها 

سؤال : هل العبارة التالية صحيحه ام خاطئه ( ركز الفن الإسلامي على فن العمارة والمنمنمات والزخرفة والخط ) 

الجواب : صح

سؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( استخدم الفنان المسلم الحرف العربي كرمز من رموز الفنون الاسلاميه ) 

الجواب : صح 

 السؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( الطبيعه الصامته هي الاشياء الجامده التي فيها حياه ) 

الجواب : صح 

 السؤال :  هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( رسم الفنانون بعض الالعاب الرياضيه الشعبيه للتركيز على الحركة )

 الجواب :  صح 

السؤال : هل العبارة التالية صحيحه ام خاطئه ( الرسم من المرأة يقوي الذاكره والدقة لدى الرسام ) 

الجواب : صح 

 تحوير الوحده الزخرفيه النباتيه 

 

ان الفن الاسلامي هو فن زخرفه و يظهر تاثيره واضحا في الفنون الغربيه من خلال الزخارف بانواعها المتعدده و يعتمد على استخدام الاشكال والعناصر في الطبيعه لتزيين سطح ما خاصه الموضوعات التي تظهر فيها العناصر الخاصه بالازهار والنباتات وقد اخذ الفنان المسلم في تحويرها ولم يخرج من ذلك عن المبادئ والاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه وهي التوازن والتماثل والتقابل 

انها زخارف ابتسمت فيها العناصر الزخرفيه النباتيه في صفات ومميزات من خلال استخدام دخان من تفريعات وعناقيد العنب و كيزان الصنوبر والمراوح النخليه قريبه من الطبيعه كم تبعد عن اصولها الى ان تصبح زخارف وطلوعها خطيه لها صله بينها وبين الطبيعه نلاحظها في المساجد والمباني والملابس والادوات المستخدمه في الحياه اليوميه 

السؤال :  هل العبارة التالية صحيحه ام خاطئه ( الفن الاسلامي هو زخرفي ويظهر تأثيره واضحا في الفنون الغربية من خلال الزخارف المتعددة ) 

 الجواب :  صح 

السؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه (  التوازن هو تعادل القوى من قتل وحجوم ومساحات والوان والتصميم والتكوين )

 الجواب : صح 

سؤال : اذكر الأسس التي تقوم عليها الزخرفة الإسلامية 

الجواب :  التوازن  -التماثل - التقابل 

 

التشكيل بالشرائح المعدنية بطريقة الثاني والربط 

 

 المعادن تتحول الى فن :

 

 دخلت المعادن في كثير من الصناعات التزيينيه التحف بانواعها والكماليات النفعيه ذات الطابع الجمالي فاستخدم كخامه من خامات التشكيل المعادن دوم مجال واسع وخاصه الشرائح المعدنيه والاسلاك ثم اتجه الفنانون الى تطويع خرده الحديد والالمنيوم والصفيح وتجميعها لتنفيذ اعمال جماليه كما ظهرت اعمال من مختلف انواع المعادن في مجسمات جماليه في الميادين العامه و على الشواطئ ومداخل المدن

 نبذه تاريخيه عن المعادن :

 

 كانت المعادن من بين المواد الاولى التي اكتشفها الانسان البدائي وقام باستخدامها حيث تعتبر حرفه استخراج المعادن من اقدم الحرف التي عرفها ومارسها حتى ان بعض العصور البدائيه سمي باسم حرفه المعادن التي يزاولها مثل العصر الحديدي والبرونزي لان الانسان تمكن فيه من الانتقال الدرجه في سلم الحضاره حيث يترك استخدام الاحجار واستطاع استخدام المعادن بطرق مختلفه منها طريقه الطرق على الواح رقيقه من المعدن ثم استخدمت طريقه الصب والكبس في شكل معين وقد عرف المصريون القدماء طرق استخلاص المعادن وتشكيلها بالطرق وعرف وكذلك اساليب صبها وتوه في صناعه المعدات والاسلحه والاساس وادوات الاستخدام اليومي 

وقد تمكن المسلمون من استخدام المعادن ولاسيما النحاس والبرونز والفضه وقاموا بطرقها وتشكيلها بمهاره ودقه حتى بلغت تلك الصنعه مبلغا كبيرا من الاتقان والجمال ظهر ذلك واضحا في التحف والاواني

 

 ماذا نعرف عن المعادن ؟ 

 

كان الالمان بخصائص المعادن والسيطره على مواردها من العوامل الرئيسيه التي حددت مجرى التاريخ و اثرت فيه يمكن تعريف المعدن بانه عباره عن ماده طبيعيه ذات تركيب كيميائي و بلوري مميز او متغير يتحكم في كثير من الصفات الطبيعيه للمعدن مثل الصلاه واللون والوزن وغيره حيث تتواجد المعادن متداخله مع معادن اخرى او على هيئه الصخور و يتكون الصخر غالبا من تجمعات حبيبات المعادن وتختلف المعادن في مظهرها وملمسها وبعضها ذو اسطح خشنه وبعضها ضوء يسطح ناعمه وبعضها لها سطوح لامعه واخرى معتمه وهناك الصلبة واللينة 

وتعتبر سبائك المعدن ماده اساسيه في الصناعات الخفيفه والثقيله لصناعه الالات والادوات والاجهزه والمحركات ومنها ما يدخل في الصناعات العديدة الأدوات والتحف المنزلية بأنواعها 

 الوصل المعدني : تجميع جزئين او اكثر من المعادن او الشرائح المعدنيه بعضها البعض دون لحام عن طريق وصل الاجهزه الصغيره او البسيطه للحصول على منتجات كبيره وبذلك يمكن تشكيل العديد من المنتجات ذي الاشكال الخاصه والمتنوعة 

 

اعمال فنيه باسلوب الوصل الميكانيكي : اتجاه العديد من الفنانين الى استخدام هذا الاسلوب لما فيه من بساطه في التشكيل وجمال في الشكل واعتمدوا على الشرائح النحاسيه واساليب الوصل السابقه الذكر والنصف سوء العديد من الاعمال الجماليه وايضا اعمال نفعيه 

القيم الفنيه والجماليه في عمل من المعادن : نلاحق توزيع العناصر والوحدات فيه يعتمد على العلاقات المتبادله في ترتيب يلائم مساحاتها الناتج من اتجاه الشرائح المستطيل والمربع مما يعطي احساسا بالتوازن والشكل الدائري في المنتصف يعطي احساسا بالمركزيه والثبات كما نلاحظ حسن توزيع الشرائح في تماثل للاشكال الهندسيه بالاضافه الى الترابط الناتج عن من تنسيق الاجزاء المكونه للشكل ثم قطعها ووصلها ببعض لتظهر في شكل جمالي ساعد في ذلك لون الشرائح وتاثيراتها التي انعكست بما يخدم النموذج 

تكوين مجسمات جماليه بالعلب المعدنيه 

 

 فن تشكيل المعادن : هو سن تطويع الخامات المعدنيه في تشكيلات تجمع بين الجانبين الجمالي والوظيفيه ومنذ ان توصل الانسان الى اكتشاف المعادن وهو يحاول استغلالها في استخدامات متنوعه في حياته اليوميه وقد تطورت هذه الاستخدامات مع تطور الانسان حتى اصبحت عنصرا اساسيا يلبي العديد من احتياجاته

ورد ذكر الحديد في القران الكريم وان النبي داوود عليه السلام استخدمه فقد جاء في سوره سبا ( ولقد اتينا داود منا فضلا ياجبال اوبي معه والطير والنا له الحديد ) 

ان صناعه الحديد وفنون المعادن المختلفه من اهم فنون الحضاره حيث يشكل الحديد احدى القواعد التي تقوم عليها حضارتنا يرجع كونه اكثر الفلزات استخداما بسبب خواص القيمه وغفرت خاماته وسهوله الوصول اليها و يمكننا ان نعيش بدون الذهب لكن لا نعيش بدون الصلب والحديد و منذ بدايات صناعه الصلب ازدادت حاجه الانسان للحديد والصلب فاصبحت حياتنا اليوميه محاطه بالحديد بدا بالقدور والاواني الى الالات الصناعيه و من اجسام السيارات الى انابيب المياه والبرادات ومنتجات عديده اخرى وتتحول نسب كبيره من الحديد الى صفائح والواح تطرق وتضغط وتحول الى قوالب لتصبح علب متعدده الاحجام والاشكال والاستخدامات

العلب المعدنيه : تصنع العلب من العديد من المعادن منها الالمنيوم و صفائح الحديد وبأحجام مختلفه ولي استخدامات عديده حيث هناك العديد من المواد الطبيعيه للعصائر والمواد الغذائيه والصناعية كالوان الدهان والزيوت وغيرها تخزن في هذه العلب وبعد استخدام المواد التي بداخلها تتخلص منها ونرميها ضمن النفايات الا ان الدوله بذلت جهودا كبيره للتخلص من النفايات محليا واتخاذ افضل الاساليب العلميه والعمليه لمعالجتها والاستفاده منها اقتصاديا بالاضافه الى المحافظه على البيئه النظيفه 

سؤال : ما هو دورنا تجاه للمحافظه على البيئه ؟ 

الجواب : إعادة استخدام مخلفات اثناء البيئية من ورق و علب معدنية وبواقى خشبيه  

 

أعمال فنية من المستهلكات المعدنية : لم يكتف الفنان باستخدام انواع من المعادن في التشكيل الفني وانتاج اعمال فنيه مختلفه بل ايضا التوجه الى المستهلكات المعدنيه واستغلالها في اعمال جميله مهتما بتناسق العناصر مع بعضها والانسجام والترابط بين الكتل المختلفة مما يحقق الجانب الجمالي وايضا بدون تكاليف مادية

وحتى عندما استخدام المستهلكات المعدنية في تشكيل اعماله الفنيه اهتم ب تلائم نسب العناصر مع بعضها وان اختلفت احجامها والوانها في النسب من الأسس المهمة في تكامل العمل الفني فنجد الفنان عندما استعمال مواد غير مكلفة من الحديد مختلفة المقاسات وإعادة تشكيلها لتزداد جمالا ولو استخدم الفكرة التي يريد أن يعبر عنها

 المجسمات الجمالية : فلكل عمل فني شكل عام يميزه عن غيره وهذا الشكل عبارة عن خطوط ومساحات وكتل وملامس والوان والفراغ المحيط بالعمل وعلاقات التجاور والانسجام والترابط بين عناصره وعليه حتى منفذ عمل من العلب المعدنية المختلفة ( وحيث ان كل علبه تعبر عن قتله يجب ان يراعى الانسجام في تجاور الكتل المختلفة ) حيث ان معنى الانسجام هو التوافق والتوليف بين مختلف العناصر ويكون بوسائل كثيرة منها مثلا استعمال الاحجام المتقاربة والاشكال المناسبة وتنظيمها في تكوين يخدم العمل فكل عنصر يستخدم في العمل يعتبر في حد ذاته كتلة ولها نسبه فعليه لابد من مراعاة النسب بين العناصر هي العلاقة بين تفاصيل الأجزاء التي توظف داخل العمل الفني 

الكتلة : تعني صلابة الجسم وتميزه في أبعاده الثلاثة الطول والعرض والارتفاع وهو أحد خواص الحجم حيث يكون صلبا وله صفات مميزة 

السؤال :  هل العبارة التالية صحيحه ام خاطئه (  اتجه الفنانون الى تطويع خردة الحديد والالمنيوم والصفيح وتجميعها لتنفيذ الأعمال جمالية ) 

 الجواب :  صح

السؤال : هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة ( تمكن المسلمون من استخدام المعادن ولا سيما النحاس والبرونز والفضة ) 

 الجواب : صح

السؤال : هل العبارة الآتية صحيحه ام خاطئه ( المعدن عبارة عن مادة طبيعية ذات تركيب كيميائي و بلوري مميز ) 

الجواب : صح 

 السؤال : هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة ( فن تشكيل المعادن هوفن تطويع الخامات المعدنية في تشكيلات تجمع بين الجمالي والوظيفي ) 

الجواب : صح 

السؤال : هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة ( يستخدم الفنان المستهلكات المعدنية في تشكيل أعمال فنية في الميادين العامة ) 

 الجواب : صح 

السؤال : اذكر خمس منتجات من صناعة المعادن ؟ 

 الجواب : المعدات - الاسلحه - الاثاث - أدوات الاستخدام اليومي - والاجهزه الكهربائيه 

 الحفر على الخشب - الإعداد

 

يعتبر الحفر على الخشب من الأعمال الفنية المحببة وقد ارتبطت الأخشاب في الإنسان منذ القدم وقد استخدمها لاشعال النار وبنى بها منزله وأدواته ولقد ازدهر فن الحفر على الخشب في العصور الاسلامية المختلفة حتى وصلت الى درجه كبيره من المهارة والإتقان ونشاهد ذلك في الاثار الاسلاميه المختلفه الأبواب والنوافذ والمنابر وغيرها من قطع الأثاث والتي يمكن ان نشاهد نماذج رائعه منها في المتاحف الإسلامية المنتشرة في العديد من بلدان العالم او من خلال الكتب الاسلامية او من مواقع الشبكة العنكبوتية ( الانترنت )

كما ابدع الاجداد في فن الحفر على الخشب و صنع النماذج رائعه ومميزه البعض منها لازال موجود الى اليوم في بعض مناطق المملكة استخدمها الأجداد أدوات يدوية من صنعهم قبل ان يتعرفوا على الادوات الكهربائيه الحديثه كما ان تصاميمهم في الحفر على الخشب كانت مستوحاة من البيئة المحيطة بهم لذا فإنه لا غرابة ان نجد كثيرا من تلك الوحدات والاشكال المحفورة على الاخشاب موجوده على خامات اخرى كنسيج والمعادن او في زخرفة الجدران ويمكننا مشاهدة ما صنعه الأجداد في بعض المناطق التي مازالت تحتفظ ببعض تراث الاجداد في المنطقتين الجنوبية والشمالية كما يمكن ان نشاهد الأجداد وهم ينقشون ويحفرون على الاخشاب في المهرجان الوطني للتراث والثقافة

 التصاميم المحفورة : عندما نشاهد التصاميم المحفورة على الاعمال الخشبيه نجد انها متنوعه ومتعدده في المنتجات الخشبية الاسلاميه للحب فإن الزخرفة الاسلامية هي التصميم الأكثر استخداماً ،  الى جانب الايات القرانيه الكريمه والاحاديث النبويه الشريفه وبعض الادعيه او الحكم او الاقوال الماثورة .

 تشتمل على زخارف نباتية محورة تمثل الأوراق النباتية والثمار عنب وزهور متنوعة وهو جزء من باب خشبي من القرن الخامس عشر الميلادي المتحف الإسلامي في تركيا حفرت عليه عبارة (  يا مسبب الاسباب )  وقد زين زخارف نباتيه حول العبارة ووضعه داخل عدة إطارات من الخشب متعددة في مستوياتها 

 اشكال الحفر على الخشب : 

 

 الحفر الغائر : وسمي بذلك لان الفنان يقوم بحفر التصميم وإزالته يكون ادمن مستوى سطح الخشب فعلى سبيل المثال قام الفنان بحفر الشكل الدائري وإزالته ليكون غائرا عن مستوى سطح الخشب 

 الحفر البارز : وفيه يقوم الفنان بالحفر حول التصميم ليكون بارزا عن أرضية الخشب ومن ثم يزيل ما حوله وعلى عك المثال السابق فان الفنان قام بحفر ما حول الشكل الدائري تكون الدائرة بارزه عن سطح الخشب 

 الحفر متعدد المستويات : وفيها يقوم الفنان بالجمع بين الحفر البارز والغائر أي يقوم بعمل عدة مستويات للحفر فعلى سبيل المثال يقوم الفنان بحفر دائرة صغيرة بشكل بارد ثم يضيف حولها بالحفر دائره اخرى اكبر منها فتظهر عدة مستويات المستوى الادنى هو سطح الخشب ثم تليها الدائرة الكبرى واخيرا الدائرة الصغرى والتي يكون سطحها هو سطح الخشب الأصلي ( الأول ) 

 الأدوات التي نحتاجها للحفر : هنالك ادوات خاصه بال حفر على الخشب ولعل من اهمها الازميل والمطرقة 

الإزميل : هو اداه للحفر مصنوعة من الحديد الصلب و مقبضها من الخشب ولهذه الازاميل اشكال ومقاسات مختلفه ومتعددة فمنها ما يستخدم لتحديد ومنها ما يشبه نصف الدائرة ومنها المائل او المسنن ولكل أداة استخدام وتأثير على الخشب اثناء الحفر كما يوجد اشكال وانواع مختلفه للاميل وذلك بحسب صناعتها وجودتها 

المطارق : ولها عده اشكال وانواع لكن المطرقه المناسبه للحفر يجب ان تكون خفيفه الوزن و مقبضها من الخشب و ان لا تكون من الحديد لانها قد تكسر  الازميل الخشبي لذا فمن المناسب اختيار ذات الراس الخشبي او البلاستيكي 

السؤال : ما أساليب الحفر على الخشب ؟ 

الجواب : الحفر الغائر - الحفر البارز - الحفر متعدد المستويات

إعداد النول وتسديته 

 

تقع الجزيرة العربية في طريق تجاري يصل بين الغرب والشرق وهي مساحة واسعة من الرمال تمثل المملكه العربيه السعوديه معظم مساحتها وقد تنوعت الحضارات التي عاشت فيها ما بين الحضارات القديمة والحضارات الحديثة مما أوجد ارثا حضاريا كبيرا يحتوي على الكثير من الآثار المختلفة منها قطع نسيج اكتشفت في قرية الفاو الاثرية 

وقد كان انتشار الاسلام سببا في تحول الجزيره العربيه الى ملتقى ديني وتجاري بسبب استقطاب الحج للحجيج من جميع انحاء العالم مما ادى الى تمازج حضاري و تبادل ثقافي عن طريق القوافل التي تحمل معها العديد من الصناعات والحرف اليدوية من دول متعدده وكان النسيج اليدوي واحدا من أهم هذه الصناعات التي تتميز بها هذه الدول وقد انتشرت هذه الحرفة في بيئة الجزيره العربيه التي انتشرت فيها مهنة راعي الماشية مما ساهم في توفر الصوف كنتاج والذي عمل سكان البادية بغزله ونسبه بإمكاناتهم البسيطة لحياكة ملابسهم وخيامهم و حاجياتهم اليومية باستخدام الانوال اليدويه

 دور النول في عملية النسج :  يعتبر النول الاداه الاساسيه في عمليه النسيج اليدوي وهي اداه معقده التركيب يدخل في تركيبها الالواح الخشبيه و اعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقه والحبال تتعدد اشكال الأنوال وأحجامها وكان لابتكارها  اثر كبير على تطور صناعه النسيج وتبدا عمليه حياكه النسيج على النول بعد اتمام عمليه الغزل وتجهيز الخيوط حيث يتم شد الخيوط على حامل خشبي يسمى النول وتثبت الخيوط عليه بشدها افقيا وتسمى خيوط السدى ويتكون النسيج من خياطين هما خيطي السدى واللحمة ، فالسدى تشكل خيوط النسيج الطولية وتكون تحت ضغط وشد قوي اما اللحمه فتتشكل خيوط النسيج العرضية من خلال النول الذي يحفظ هذه الخيوط مشدوده ومنتظمة أثناء عملية النسج

 النول اليدوي : يتكون النول التقليدي من اربعة اوتاد خشبية مثبتة في الارض بشكل مستطيل بحيث تمتد خيوط النول الطويلة التي تمثل السدى بين الخشبتين الرأسيتين ويجلس الناسخ عند أحد الطرفين لا مرار خيوط اللحمه والبدء في عمل النسيج

 النسيج الشعبي 

 

النسيج الشعبي حرفه يدويه عريقه : يعتبر النسيج من الحرف اليدويه التي عرفت منذ القدم في مملكتنا الحبيبه و اشتهرت بها بعض المناطق في المنطقه الشرقيه و مدن الشمال وقد تميز الحرفيون في مدينه الجوف بنسخ وحياكة الخيام والحصر والعباءات الجوفية الفاخرة التي تتميز بخشونتها ودفئها وغير ذلك من منسوجات يستخدمها البدو الرحل في حياتهم المتنقلة  يقول تعالى ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثا ومتاعا الى حين ) 

ويحصل البدو على الصوف من الماشية التي يربونها ويستخدمون أصوافها في حياكة التجهم وكانت المرأة في البادية تغزل الصوف  باستخدام اله خشبيه صغيره تسمى بالمغزل يبرم عليها الصوف حتى يصبح خيطا واحدا متماسكا وقويا تستخدم بعد ذلك في النسيج 

 انواع النسيج الشعبي : تختلف مسميات النسيج الشعبي واشكاله وملامسه باختلاف اسلوب تمرير خيوط اللحمه في خيوط السدى واختلاف سماكه الخيوط والوانها وهي كالتالي: 

1- السدو : يتكون السدو من خيوط غالبا ما تكون من الصوف تمتد وتربط باربعه او تاج على خشبتين مثبتين في الارض بشكل مستطيل بحيث تمتد خيوط النوم الطويله ( السدى ) بين الخشبتين الراسيتين ويجلس الناسخ عند اعلى الطرفين لا مرار خيوط اللحمه والبدء في عمل النسيج على سطح الارض وهذه الطريقه تكون فيها خيوط السدى اكثر عددا ومتقاربه كثيرا او شبه ملتصقه اما خيوط اللحمه فتكون قليله و مختفيه ولهذا يظهر النسيج بالوان خيوط السدى فقط 

السؤال : ما هو عدد الأوتاد التي يثبت عليها النول ؟ 

 الجواب : أربعة أوتاد

السؤال : اين تمتد خيوط النول الطولية ؟ 

 الجواب : بين الخشبتين الرأسيتين

السؤال أين يجلس الناسج عادة ولماذا ؟ 

الجواب : عند أعلى الطرفين  

  

2- النسيج السادة : النسيج البسيط الساده ابسط انواع التراكيب النسيجية ويتكون من امرار خيط اللحمة الاول فوق اول خيط من السدى وتحت الثاني ثم فوق الثالث وتحت الرابع حتى نهايه السطر ويكون البدء في السطر الثاني عكس الاول حتى يتم تداخل الخيوط مع بعضها البعض بطريقه منتظمه و بزوايا 90 درجة 

كما يمكن عمل تراكيب نسيجيه مختلفه من خلال التحكم بعدد الخيوط يمكن رفع ثلاثه خيوط وخفض خيرا ورفع خيطين وخفض سته خيوط وهكذا حسب الرغبه ثم بعد ذلك امرار خيوط اللحمه مما ينتج تراكيب نسيجية مختلفة 

3 -  اللقط : وينسج اللقط على نول عادي لا توجد به القواطع العرضيه التي تفرق خيوط السدى ويسمى منسج او مدة وهي بكره من الصوف المغزول من شعر الماشيه وتعتبر كل اربع فتلات من الصوف وتجمع الفتلات في اللقط لتكون فتله واحده

4- الذرى : ويطلق على هذه الطريقه ايضا مسمى ( الحته ) وهذه الطريقه تشبه غرزه الثلاثه وناتج المنسوج يشبه النسيج الحديث المنسوج بإبرة التريكو 

  

السؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( النسيج اليدوي واحد من اهم الصناعات التي تتميز بها الجزيره العربيه قديما   ) 

الجواب : صح 

السؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( يتكون النول التقليدي من ثلاثة أوتار خشبية ) 

الجواب : خطأ 

السؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( لا تعتبر عملية تسدية النول عملية أساسية في صناعة النسيج ) 


الجواب : خطأ 

السؤال : هل العبارة الاتيه صحيحه ام خاطئه ( ينسج الانسان الصوف من الماشيه التي يربيها ويستخدم اصوافها في حياكه انسجته ) 

 الجواب : صح

 

المصطلحات 

 

الاتزان : عباره عن الحاله التي تعادل فيها القوى المتضاده وهو احساس وجود الانسان في وضع معتدل قائم راسيا ومتوازن على ارضيه افقيه و يتحقق التوازن من خلال تنظيم علاقات الاجزاء مع بعضها البعض 

الانسجام : عباره عن التوافق والتوليف بين مختلف العناصر ويكون بوسائل كثيره منها مثلا استعمال الحجوم المتقاربه والاشكال المتناسبه وتنظيمها في تكوين يخدم العمل 

 الانسجام اللوني : عباره عن الالوان المتجاوره في دائره الالوان وبينها عنصر مشترك

التحوير : عباره عن تبسيط للعنصر الزخرفي من خلال حدث واضافه بعض التفاصيل للوحده الزخرفيه مع الاحتفاظ وخصائص الوحده الزخرفيه المحوره الاساسيه 

التشكيل بالوصل : عباره عن تجميع جزئين او اكثر من الاجزاء المعدنيه المختلفه الاشكال والاحجام مع بعضها البعض للحصول على اشكال مختلفه 

التماثل : عباره عن قاعده هامه من قواعد الزخرفه التي تقوم عليها بعض التكوينات الزخرفيه التي ينطبق احد نصفيها على النصف الاخر تمام الانطباق والتماثل يحقق الاتزان في العناصر وهو نوعان تماثل نصفي وتماثل كلي 

التماثل الكلي : عباره عن تقابل اجزاء وحدتين زخرفيه تين متشابهتين يقابل كل منهما الاخر ولكنه لا يتم له بحيث لو قسمت الى جزئين يمكن ان ينظر الى كل جزء في وحده زخرفيه مستقله ومتكامله 

التماثل النصفي : عباره عن وحده زخرفيه تتكون من جزئين متقابلين يكمل كل منهما الاخر ولا يمكن تجزئتها

الرسم : عباره عن تمثيل للواقع وترجمه للمشاعر وسيله لنقل الفكر والمعاني من خلال الخط واللون 

 زرادية : عباره عن اداه تستخدم في مجالات مهنيه مختلفه اشكال المعادن والكهرباء وغيرها 

الشرائح المعدنيه او الرقائق المعدنيه : عباره عن الواح من النحاس الاحمر والاصفر والالمنيوم والصفيح تتعدد من حيث السمك ودرجه المرونه او الصلابه وتتميز ب طواغيتها وسهوله الضغط عليها وامكانيه تشكيلها وثانيها وقصصها الشكل المجسم : عباره عن الشكل الذي يستدل  على هيئه من خلال الابعاد الثلاثه (الطول والعرض والارتفاع) وهو جزء من الفراغ محدود بسطوح مستويه او منحنيه تسمى اوجه المجسم 

 الطبيعه الحية : عباره عن كل ما خلقها الله تعالى والغابات والصحارى والجبال والوديان والانهار وغيره

الطبيعه الصامته :عباره عن نوع من انواع الرسم للاشكال الثابته التي لا تتحرك او ليس لها قابليه الحركه 

طرق المعادن : عباره عن الدق على قطعه من المعدن لتتمدد بصفه ثابته في جميع اتجاهاتها دون ان تتكسر وذلك من جراء تعرضها لقوى الضغط الناتجه من الدق

فن تشكيل المعادن : عباره عن فن تطويع الخامات المعدنيه في تشكيلات تجمع بين الجانبين الجمالي والوظيفي

قطاعه اسلاك : عباره عن اداه تستخدم في قص الاسلاك ومنها ما يكون حدها القاطع من الامام ومنها ما يكون على الجنب 

قطع الصفيح :  عباره عن الواح رقيقه من الصلب الطري مغطاه بطلاء على كلا جانبيها بطبقه رقيقه من القصدير سهله التشكيل والقطع والثاني 

الكتله : عباره عن صلابه الجسم وتميزه بابعاده الثلاثه الطول والعرض والارتفاع

مثقاب يدوي : عباره عن اداه مسامير بمقاسات مختلفه و تستخدم في احداث ثقوب ( فتحات ) مختلفه المساحات في سطح المعدن 

الوصل الميكانيكي : عباره عن لحم قطعتين معدن بدون لحام وذلك من خلال الطرق او الضغط على الاجزاء المتداخله او المتشابكه 

الحوارس : عباره عن قطعتين من الخشب يستخدم لفصل الخيوط الفرديه عن الزوجية 

 خشبه النيرة : عبارة عن قطعه خشبيه مستطيله تتوسطها ثقوب محسوبه المسافات لامراض خيوط السدى 

خيوط السدى : عباره عن الخيوط الممتده بين عائلتين وقيتين متعامده على قوائم راسيه بشكل طولي

الذرى : عباره عن اسلوب من اساليب النسج يسمى الحته وتشبه غرزه السلسله

 السدو : عباره عن خيوط الصوف الممدوده بشكل افقي 

شوكة ( المشط ) :  عباره عن اداه لنصف وتنظيم خيوط اللحمه اثناء عمليه النسيج 

 اللقط : عباره عن نوع من انواع النسيج البدوي وتجمع كل اربعه فتلات فيها لتكون فتله واحده 

المكوك : عباره عن قطعه خشبيه طويله تساهم في تمرير خيوط اللحمه بين خيوط السدى اثناء عمليه النسيج 

الملقط : عباره عن ملقط لتمرير خيوط اللحمه بين صفوف السدى  

النسيج السادة :  عباره عن النسيج الساده هو ابسط انواع التراكيب النسيجيه تتداخل فيه خيوط اللحمه مع خيوط السدى في زوايا قائمه 

النسيج الشعبي : عباره عن حرفه يدويه عملا بها الفنان الشعبي ينسج حاجياته الحياتيه من المنسوجات 

 النفس : عباره عن المساحه التي تظهر عند تمرير خيوط اللحمه بالبادل 

النول : عباره عن اطار خشبي وشد عليه خيوط السدى لعمل النسيج 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات