حل الوحدة الثانية مجال الرسم تربية فنية خامس ابتدائي ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الثانية مجال الرسم تربية فنية خامس ابتدائي ف2

حل الوحدة الثانية مجال الرسم كتاب التربية الفنية صف خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني و حلول كتاب التربية الفنية الصف الخامس الابتدائي ف2.

تتضمن الوحدة الثانية ثلاثة مواضيع هي على الترتيب: الفنون الإسلامية - رسم يعبر عن الطبيعة، البيئة، أو الخيال - رسم الإيقاعات الحركية في الألعاب الرياضية.

الوحدة الثانية مجال الرسم

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية في حل كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي ف2 وهي أولى وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس الفنون الاسلامية

تألقت الحضارة الإسلامية منذ القرن السادس وحتى القرن التاسع عشر مشاهده ازدهارا وتطورا وصل ذروته وتأثرت به الحضارات الاخرى وقد ركزت الفنون الإسلامية في هذه الفترة على فن العمارة وفن المنمنمات و فن الزخرفة والخط بالإضافة الى فنون اخرى من النحت وتمثلت هذه الفنون في المساجد والقصور والمخطوطات والاواني وبعض اللوحات الفنية كما ان هناك عدة خصائص للفنون الإسلامية منها ان يكون الجمال مقصودا وليس عارضا وان يكون ذلك من باب التحسينات وليس من الضروريات وغير ذلك فما أن الفنان المسلم لونه معظم أدواته وجملها 

الفنون الإسلامية في اللوحات العالميه

اهتم الفنان العالمي في دراسة الفنون الإسلامية وتأثر بها وعملها المعارض والمتاحف وظهر ذلك واضحا في بعض اللوحات العالميه اما باستخدام بعض الرموز من ماذن وقباب وزخرفه وغيره او مستوحاه من الحياه السياسيه والاجتماعيه والبيئة والتاريخ الإسلامي كما ظهرت في هذه اللوحات بعض القيم الفنية الاسلامية 

السؤال :  اذكر بعض العناصر التي تميزت بها الفنون الإسلامية ؟

 الجواب :  تميزت بعض الرموز في الخطوط والزخرفه والمؤذن والقباب والزخارف المستوحاة من الحياة الاجتماعية

السؤال : هل تاثر الفنان العالمي بالفنون الإسلامية ؟ والى اي حد ؟ 

الجواب : نعم ، فقد عملها معارض ومتاحف وظهر ذلك في بعض الرموز من ماذن وقباب والزخرفه وغيره مستوحاه من الحياه السياسيه والاجتماعية والبيئة والتاريخ الاسلامي 

السؤال : اذكر بعض خصائص الفنون الإسلامية 

الجواب : أن يكون الجمال مقصودا ( وليس عارضاً ) -  أن يكون ذلك من باب التحسينات وليس من الضروريات وغير ذلك - ان الفنان المسلم يهتم بتلوين معظم أدواته وجملها 

الفنون الإسلامية والفن الحديث في المملكه العربيه السعوديه:

منذ ظهور الفن الحديث في المملكه العربيه السعوديه والفن الاسلامي سما من سمات الفنان السعودي وذلك لعده اسباب من اهمها ان الحكم فيها اسلامي منهج وتطبيقا كما ان لوجود الحرمين الشريفين تاثير واضح على الفنان و افكاره وتخيلاته اضافه الى ان اعتزاز الفنان السعودي بتراثه الاسلامي يفرض نفسه في اغلب لوحات الفنان السعودي ونجده في مختلف المواضيع يستخدم رمزا من رموز الفنون الاسلاميه او عنصرا من عناصرها بالاضافه الى التعبير الروحي عن دينه الاسلامي والعظمه البيت الحرام في نفس الفنان المسلم والمناسبات الدينيه من حج وعمره نجده دائما التعبير عن هذا الموضوع 

الحرف العربي من رموز الفنون الإسلامية

استخدم الحرف العربي كرمز من رموز الفنون الإسلامية في المنمنمات والمنحوتات وغير ذلك من أعمال الفنان المسلم وفي أوائل الخمسينات في القرن العشرين انطلق الى ما يسمى اللوحة الحروفية وهي اللوحات التي تجمع بين جماليات الخط العربي وقيم التشكيل الحديث وقد اختلفت الاقطار العربية والاسلامية في أنواع الخطوط المستخدمة في هذه اللوحات وفي المملكة اصبح فن الحروفيات او اللوحة الحروفية اسلوب من اساليب بعض الفنانين

ألوان الجواش : 

تصنع جميع الالوان من الاصباغ وتمزج معها مواد اخرى وهذه المواد هي التي تحدد نوعيه اللون فما انها تزيد من سماكته والالوان المائيه يتم فيها مزج الاصباغ مع الصمغ ويختلف نوع هذه الالوان في اختلاف كميه الصمغ فيها في الألوان المائية العادية نسبه الصمغ فيها اقل من الوان الجواش التي هي اقل من الوان الاكريليك ، وتمزج الوان الجواش في الصمغ الابيض فتصبح معتمة وغير شفافة وهذا هو الفرق بينها وبين الوان المائية العادية و هذه الالوان تجف سريعا و يمكن اخفاء الاخطاء فيها بزياده طبقات اللون مع ملاحظة أن هذه الزيادة في تخفيف اللون تؤدي الى تقشير وتشقق اللون في اللوحات مع مرور الوقت 

ادوات الرسم بألوان الجواش : 

1-  اللون : ويتوفر بعدة انواع منها الأنابيب المعدنية والبلاستيك والمساحيق الملونة

2- فرش الرسم : تكون مدببة وناعمه وبمقاسات مختلفه

3- البلتة : وتسمى صحن الالوان و تستخدم لمزج الالوان و لها عدة أنواع

4- حامل اللوحه : ويسمى المسند ويستخدم لوضع لوحه عليه لسهولة الرسم وله وضع معين في الرسم بألوان الجواش 

5- الورق :  هناك عدة أنواع من الورق تختلف في أشكالها وسماكتها ويستحسن استخدام ورق البرستول الناعم السميك

هل ترغب بتصفح كافة حلول خامس ابتدائي وأوراق العمل التفاعلية اضغط على الرابط

حل درس رسم يعبر عن الطبيعة أو البيئة أو الخيال

الغاية من دراسة الرسم : تنميه الملاحظة والتفكير والابتكار والخيال وتعويض المرء على تذوق الجمال والشعور به والتعبير عن افكاره وخواطره مع ما يحيط به من جمال الطبيعه وبهجتها تعبير الملموسة وهناك اساليب كثيره لفن الرسم أهمها الرسم من الطبيعة والرسم من البيئة والرسم من الخيال . 

اولاً : الرسم من الطبيعة : 

وينقسم الرسم من الطبيعة إلى قسمين ( الطبيعة الحية في الطبيعة الصامتة ) 

 الرسم من الطبيعة الحية : هو رسم الجمال المجسد في الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى والغابات والصحارى والجبال والوديان والانهار والمظاهر البيئيه المختلفه بما فيها من عناصر مختلفة الاشجار والحيوانات والطيور والكائنات البحريه والصخور والشعاب المرجانية وغيرها وكثير من الفنانين استلهموا اعمالهم الفنيه من الطبيعة وعناصرها المختلفة للفنان السعودي سعود القحطاني الذي ركز على المنظور الخطي البسيط والاتزان في عناصر اللوحة والانسجام اللوني 

 الرسم من الطبيعة الصامتة : الطبيعة الصامتة هي الاشياء الجامدة التي لا حياة فيها كالفواكه والاواني والزجاجات والاكواب والمكعبات وغيرها وعند تكوين مجموعه من الطبيعه الصامته لا بد ان نراعي القواعد التالية : 

1- انسجام العناصر مع بعضها البعض وترابطها

2- مراعاة نسب العناصر واختلاف حجومها وأشكالها وملامسها

3- الانسجام اللوني بين العناصر المختارة

4- عرض العناصر في مكان مناسب بحيث يراها الجميع من مختلف الزوايا الحجره بوضوح مع مراعاة اتجاه الضوء 

وهناك الكثير من الفنانين التشكيليين رسموا الطبيعة الصامتة المستلهمة من الفن الشعبي الفنان السعودي سعد العبيدي الذي ركز على تنظيم العناصر مع بعضها البعض مما ساعده على اظهار الظلال الناتجة من اثر الضوء على التكوين

ثانياً : الرسم من البيئة : 

وتشمل البيئه كل ما يراه ويسمعه الفنان لانه جزء منها والبيئات من حولنا كثيرا لها مميزات ومواصفات تقارب و تختلف عن بعضها ولكل بيئه حياه يوميه تختلف عن الاخرى يمكن استغلالها كعناصر الموضوعات تعبيريه مختلفه على سبيل المثال : المزارع ، الطرقات ، والجسور ، المباني الأبراج ، المساجد ، المواني المراكب الشراعية ، والسفن الاسواق ، وغيرها الكثير من الفنانين عبروا عن البيئة المحلية والحياة اليومية في اعمالهم الفنيه كالفنان السعودي الأمير خالد الفيصل

ثالثاً : الرسم من الخيال : 

تقوم على انشاء علاقات جديده من الخبرات السابقه وتنظيمها في صور واشكال جديده فنحن نشاهد اشياء واقعيه في ترتيب غير واقعي فقد مشاهد صيادا وزرقا وبحرا لكن ترتيبهم غير واقعي 

حل درس رسم الإيقاعات الحركية في الألعاب الرياضية

كل ما في الكون مغمور بالحركه ظاهره او باطنه مرئيه او لا مرئيه محسوسة او معقوله وهذه الحركه هي مصدر المتعه الجماليه ولهذا دلالتها ووظيفتها في نسق الحياه وقد ورد في القران الكريم آيات كثيرة تدل على الحركة قال تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) ومنذ أن خلق الله الانسان على هذه الأرض أدرك حركة الكون من حوله فن رسم على جدار الكهوف حركته وحركة الحيوانات التي يراها 

سؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( ركز الفن الإسلامي على فن العمارة والمنمنمات والزخرفة والخط ) 

الجواب : صح

سؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( استخدم الفنان المسلم الحرف العربي كرمز من رموز الفنون الاسلاميه ) 

الجواب : صح 

 السؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( الطبيعه الصامته هي الاشياء الجامده التي فيها حياه ) 

الجواب : صح 

 السؤال :  هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( رسم الفنانون بعض الالعاب الرياضيه الشعبيه للتركيز على الحركة )

 الجواب :  صح 

السؤال : هل العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة ( الرسم من المرأة يقوي الذاكره والدقة لدى الرسام ) 

الجواب : صح

شارك الملف

آخر الملفات المضافة