حل كتاب الحاسب 1 مقررات 1442

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل كتاب الحاسب 1 مقررات 1442

حل كتاب الحاسب 1 مقررات للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هجري / 2021 ميلادي، كتاب الحاسب 1 ثانوي يتضمن حل التمارين والنشاطات، يتوفر كتاب الحاسب 1 لطلاب الثانوي على موقع حلول المرحلة الثانوية حسب منهج المملكة العربية السعودية

مرفق لكم حل كتاب الحاسب 1 مقررات ثانوي 1442 وهذا الحل شامل لكامل الكتاب والذي يحتوي على عشرة وحدات تعليمية قمنا بعرض حلول كتاب الحاسب 1 حسب الوحدات وكذلك يمكنك تصفحه بشكل كامل وتحميله في الأعلى.

حل مقرر حاسب 1

  • حل الوحدة الأولى المصادر الحرة وأنظمة لينكس (اضغط هنا)
  • حل الوحدة الثانية الوسائط المتعددة Multimedia (اضغط هنا)
  • حل الوحدة الثالثة تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية (اضغط هنا)
  • حل الوحدة الرابعة تقنيات التحكم الرقمي والروبوت (اضغط هنا)
  • حل الوحدة الخامسة مقدمة في البرمجة (اضغط هنا)
  • حل الوحدة السادسة صياغة حل المسائل (اضغط هنا)
  • حل الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) (اضغط هنا)

 

كتاب الحاسب 1 مقررات ثانوي

تبدأ كل وحدة من حل كتاب الحاسب 1 مقررات ثانوي بصورة تشير إلى الموضوعات التي يتناولها والأهداف التي يتوقع من المتعلم أن يصبح على معرفة بها التي تهيئ الطالب لمعرفة محتويات الوحدة وتنظم الأفكار مما يساعد على تنظيم التعلم .  

يمكنك تحميل كتاب الحاسب 1 للمرحلة الثانوية مقررات :

 

الأهمية والأهداف المتوقع أن يحققها الطالب في كل وحدة

أهمية وأهداف الوحدة الأولى المصادر الحرة وأنظمة لينكس

الأهداف:

  • تعرف المصادر الحرة والمصادر المغلقة
  • تحدد أنواع رخص المصادر الحرة.
  • تحدد أنواع رخص المصادر المغلقة
  • تعدد مزايا استخدام المصادر الحرة
  • توضح العوائد من استخدام المصادر الحرة
  • تشرح معنى الانتحال العلمي.
  • تفرق بين أنواع الانتحال العلمي.
  • تستخدم بعض تطبيقات المصادر الحرة.

الأهمية:

تعد هذه الوحدة مدخلا أساسا للتعامل مع موضوع المصادر الحرة وأنظمة لينكس وهي من الموضوعات الجديدة التي لم يسبق للطالب دراستها سابقا،

كما أنها من الموضوعات التي لاقت رواجا كبيرا بين مستخدمي الحاسب في الآونة الأخيرة وخاصة مع انتشار استخدام الشبكة العالمية للمعلومات،

وتتناول هذه الوحدة موضوع المصادر الحرة من حيث التعريف ورخص الاستخدام والفرق بينها وبين المصادر المغلقة والبرامج مجانية الاستخدام والمصادر المفتوحة،

وفي التدريبات العملية سوف نعمل على تنصيب أحد أنظمة لينكس ونتعرف على خصائصه ومزاياه مع العمل على تطبيقات متعددة لبرامج حرة المصدر سواء التي تعمل على نظام التشغيل لينكس ( مصدر حر ) أو نظام تشغيل النوافذ (مصدر مغلق).

 

أهمية وأهداف الوحدة الثانية الوسائط المتعددة Multimedia

الأهداف:

  • تحدد مفهوم الوسائط المتعددة.
  • تشرح أهمية استخدام الوسائط المتعددة.
  • تعدد مكونات الوسائط المتعددة.
  • تعدد مجالات استخدام الوسائط المتعددة.
  • تذكر مراحل إنتاج الوسائط المتعددة بالترتيب
  • تعدد بعض البرمجيات المستخدمة في إنشاء وتحرير ملفات الوسائط المتعددة.
  • تصمم مشروع باستخدام معظم مكونات الوسائط المتعددة.

الأهمية:

يعتبر مفهوم الوسائط المتعددة من أكثر المفاهيم ارتباطا بحياتنا اليومية والمهنية وذلك لما تحققه من أهداف متنوعة أهمها الهدف الإنساني الذي يحقق رفاهية الإنسان وتقدمه، وتحقيق تواصله وتفاعله مع مجالات الحياة المختلفة ومنها التدريب والتعليم والإنتاج والفنون والبحث العلمي والاتصالات،

مع ما توفره من مميزات عديدة في توفير الجهد والوقت والمال، إضافة إلى ما تتمتع به من إمكانية في التحاور والتفاعل مع المستخدم.

 

أهمية وأهداف الوحدة الثالثة تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية

الأهداف:

  • » تعرف برامج إدارة المواقع على الإنترنت.
  • تعدد مزايا استخدام برامج إدارة المواقع على الإنترنت.
  • تذكر خطوات عمل برامج إدارة المواقع (CMS).
  • تشرح خطوات كتابة المحتوى من خلال برامج إدارة المواقع (CMS).
  • تعرف الشبكات الاجتماعية.
  • تقارن بين أهم الشبكات الاجتماعية المتوفرة على شبكة الإنترنت.
  • تعرف المدونات.
  • تعرف خدمة مشاركة المصادر مع الآخرين.
  • تنشئ مدونة باستخدام برنامج (WordPress) .

الأهمية:

مع الانتشار والتوسع في استخدام الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت)، انتشرت المواقع والمنتديات العامة والخاصة والتي تختلف باختلاف أهدافها. وتتطلب هذه المواقع والمنتديات الإدارة والتحديث بشكل مستمر التحقق الفائدة المرجوة لزوارها،

مما استدعى استخدام برامج إدارة المواقع على الإنترنت والتي تهدف إلى إدارة هذه المواقع وتحديث بياناتها ومعلوماتها

وأيضا استخدامها في حفظ المصادر ومشاركتها مع الآخرين بغرض التطوير من خلال تبني الآراء والمقترحات أو نشرها لتعميم الفائدة .

 

أهمية وأهداف الوحدة الرابعة تقنيات التحكم الرقمي والروبوت

الأهداف:

  • تميز بين الروبوتات كما تصورها أفلام الخيال العلمي وبين الروبوتات المستخدمة في الواقع العملي.
  • تدرك التعريف العلمي للروبوت.
  • تصنف تطبيقات الروبوت المختلفة في واقع الحياة: في المجال الصناعي، وفي استكشاف الأماكن البعيدة، وفي تنفيذ المهام الخطرة، وتطبيقات الروبوت الأمنية والعسكرية، وغيرها.
  • تتعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام الروبوتات.
  • تتعرف على تصنيفات الروبوتات.
  • تتعرف على المفاهيم الأساسية لنظم التحكم.
  • ترك دور نظم التحكم عن بناء الروبوت وعمله.
  • تتعرف على مكونات الروبوت.

الأهمية:

أصبحت الروبوتات من أهم مكونات المصانع الحديثة لأنها تحسن الإنتاج وتقلل التكلفة، وبذلك تزداد القدرة التنافسية للصناعة في زمن تتصارع فيه الدول من أجل السيطرة على الأسواق الاستهلاكية.

يعد علم الروبوتات من مجالات العلوم الغنية بالأبحاث والدراسات العلمية المتقدمة. لذا فإن تقدم الدول في مجال الروبوتات هو مؤشر على التقدم العلمي والتقني لها.

تعد الوظائف في مجال علوم وتقنية وصناعة الروبوتات من أفضل الوظائف من حيث المردود المادي نظرا الندرة المتخصصين فيها، وزيادة الطلب عليهم.

 

أهمية وأهداف الوحدة الخامسة مقدمة في البرمجة

الأهداف:

  • » توضح أهمية البرمجة.
  • تشرح الفرق بين المبرمج ومستخدم البرنامج.
  • تعدد طرق الحصول على البرامج.
  • تعرف البرنامج.
  • تعد بعض لغات الحاسب المستخدمة.
  • تشرح مفهوم لغات البرمجة بالكائنات.
  • تفرق بين البرمجة بالكائنات ولغات البرمجة الإجرائية.

الأهمية:

تعتبر هذه الوحدة مدخلا أساسيا للتعرف على لغات البرمجة التي يتعامل معها الحاسب الآلي، حيث يتم التعرف على مفهوم البرمجة وأهميتها والفرق بين عمل المبرمج ومستخدم البرنامج مع دراسة أنواع لغات البرمجة وخاصة لغات البرمجة بالكائنات.

والغرض الأساسي من تدريس هذه الوحدة معرفة الطالب للحقائق العلمية والمعرفية في مجال البرمجة ولغات الحاسب المختلفة.

 

أهمية وأهداف الوحدة السادسة صياغة حل المسائل

الأهداف:

  • » تعرف الهدف من تعلم صياغة حل المسائل.
  • تعدد الخطوات الأساسية لصياغة حل المسائل.
  • تشرح الخطوات الأساسية لكتابة البرنامج وتنفيذه.
  • تكتب الخطوات الخوارزمية للمسائل البرمجية.
  • ترسم مخططات الانسياب للمسائل البرمجية.
  • تحل مجموعة من المسائل البرمجية باتباع طريقة صياغة حل المسائل.

الأهمية:

لعلك تشاهد برامج الحاسب المختلفة وتتساءل كيف يمكن إنتاج هذه البرامج، وكيف يمكنني أن أصمم برنامج حاسوبي، وماذا علي القيام به؟

في هذه الوحدة سنجيب عن هذه التساؤلات، وستتعرف بمشيئة الله على خطوات مرتبة ومحددة لحل المسائل، والتي إذا اتبعتها ستصبح قادرا على إنتاج وتصميم برامج حاسوبية مميزة، وستساعدك على اكتساب القدرات العقلية والإبداعية مع التفكير المنطقي الاستقرائي والاستنباطي.

 

أهمية وأهداف الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو)

الأهداف:

  • تعد مراحل كتابة البرنامج بلغة فيجول بيسك ستديو
  • توضح طريقة تعامل برنامج فيجول بيسك ستديو مع البيانات.
  • تجري العمليات الحسابية والمنطقية ببرنامج الفيجول بيسك ستديو.
  • تستخدم أدوات البرمجة بلغة فيجول بيسك ستديو
  • تعد الأوامر الأساسية في لغة فيجول بيسك ستديو.

الأهمية:

الهدف الرئيس الجهاز الحاسب هو القيام بالعمليات الحسابية ومعالجة البيانات وهذه المهمة تتطلب وجود برامج تقوم بها ، هذه البرامج يقوم ببنائها المبرمجون ويحتاجون إلى منصات عمل توفر لهم أدوات قوية عند التنفيذ.

وتعد لغة فيجول بيسك ستديو من لغات المستوى العالي سهلة التعلم والتي غالبا ما ينصح المبتدئين في عالم البرمجة بتعلمها وذلك لخلوها من التعقيد واعتمادها على البرمجة بالكائنات البرمجة الشيئية مع مناسبتها لتطبيقات قواعد البيانات والتطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة.

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة