حل الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) حاسب 1 مقررات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) حاسب 1 مقررات

حل الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) كتاب الحاسب 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الحاسب 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة السابعة عدة مواضيع هي: مراحل كتابة البرنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو) - طريقة تعامل البرنامج مع البيانات - العمليات الحسابية والمنطقية - أدوات البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) - بعض الأوامر الأساسية للغة (فيجول بيسك ستوديو) - مشروع الوحدة - خارطة الوحدة - دليل الدراسة - تمرينات - اختبار.

الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو)

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة السابعة في حل كتاب الحاسب 1 مقررات ثانوي وهي سابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

مشروع الوحدة 

المشروع الأول :

السؤال : قم بتصميم برنامج لإيجادالقاسم المشترك الأكبر لعددين باستخدام نظرية اقليدس ؟

الجواب : 

1- مقدمة عن التطبيق : هذا التطبيق لحساب القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعيين باستخدام نظرية إقليدس. 

2-  مدخلات البرنامج : العددين x, y. 

3-  مخرجات البرنامج : القاسم المشترك الأكبر gcd. 

4- عمليات المعالجة: إيجاد القاسم المشترك الأكبر للعددين x,y وذلك باستخدام قانون إقليدس.

٥ـ الخوارزمية:

ادخل العددين x,y 

اجعل 1=i 

 إذا كانت i= < x اجعل 1+i=i 

 اجعل b= x/i 

اجعل c= y / i 

- إذا كانت 0= b = c اجعل gcd = i وإلا أذهب للخطوة 3

اطبع gcd

النهاية

 

6-  واجهة البرنامج 

7- النص البرمجي :

 public class Formi

 Private Sub Button1_Click (ByVal) sender As System.Object ، (ByVal) e i

Dim x، y، i، gcd 

 x = TextBox1.Text 

y = TextBox2.Text

 i = 1 

Do while i <= x

1+1=1

  (x Mod i) = 0 و (y Mod i) = if 0 

Then gcd = 1

Label4.Text = gcd

 End If

 Loop

 End Sub

 End Class

8-  نتيجة تشغيل البرنامج :

خارطة مفاهيم الوحدة 

السؤال : أكمل خارطة المفاهيم ادناه باستخدام العبارات و المصطلحات التي تعلمتها في الوحدة : 

تمرينات 

السؤال : ما مراحل كتابة البرنامج بلغة ( فيجول بيسك ستوديو ) ؟

الجواب : تصميم الواجهات - ضبط خصائص الواجهات - كتابة اوامر البرمجة 

السؤال : ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسة ؟ 

الجواب : هياكل البيانات 

السؤال : ما يعني الأمر التالي : Dim NumberAsInteger ؟

الجواب : هذا من أوامر برنامج بلغة فيجوال بيسك أي تعريف اللمصفوفات والثوابت الصحيحة أي تستخدم الأمر Dim في طريقة تعريف الثوابت والذي

 تستخدمه أيضا لتعريف المصفوفة.

السؤال : ما الفرق بين الثوابت و المتغيرات  ؟
 

الثوابتالمتغيرات 
هو إعطاء اسم لقيمة معينة و يستخدم داخل البرنامج ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج هو مكان رئيسية تخزن فيه بفي الذاكرة البيانات و تعطى اسما معينا

تمرينات 

السؤال : هل الاسماء التالية يمكن استخدامها لتسمية المتغيرات ؟
 ( 2ABC . 123 .AB-2 . Num one . While . aBxY . Case ) 

الجواب : لا ليست كلها Case , While لا يمكن استخدامها؛ لأنها محجوزة للغة البرمجة و Num

 one يحتوي على مسافة و 2ABC يبدأ برقم، أما البقية فيمكن استخدامهم.

السؤال : بافتراض المتغيرات و القيم التالية : X=20 . Y-33 .Z-9 .A-2

ما نواتج العمليات الحسابية التالية :

X +Z*A^2

الجواب : 

 عملية الأس أولا: 20+9 × 4

عملية الجمع ثانيا: 29 × 4

أخيرا : عملية الضرب ا: 116


(Y+X/A+1) /(Z+A)

الجواب : 

العمليات التي داخل الأقواس أولا:

( 2+9 ) / ( 33+20/2+1)

11/ (53/11)

17.7 /11

ثانيا: عملية القسمة: 1.6

X*5^ A

الجواب : 

عملية الأس أولا : 20 * 50

ثم عملية الضرب: 500
 

السؤال : حول العمليات الجبرية التالية إلى صيغة برمجية :

الجواب : 

1ـ *X+y / 9*3 +M

3*9 /(X+Y) M^X

2 ـ zx + 4+y

X^ 2+Y + 4

3 ـ 6*3y

X^y (x + 6)

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

تمرينات

السؤال : ماذا تسمى أجزاء البرامج الجاهزة التي توفرها لغة ( فيجول بيسك ستوديو ) لتوفر على المبرمج الجهد و الوقت ؟

الجواب : الادوات Tools.

السؤال : كيف نغير النص المكتوب على زر أمر اسمه ( Button ) ؟

الجواب : سيظهر لنا يمين الشاشة Caption أمامها Command1 نحذفها ونكتب النص الذي نريد.

السؤال : ماذا نسمي الأدوات التي تستقبل البيانات من المستخدم ؟ اذكر ثلاثا منها و اذكر متى تستخدم ؟ 

الجواب : 

1- أداة مربع النص: تتيح للمستخدم كتابة النص واستخدام وتخزين النص في خاصية Text

2- أداة زر الخيار: تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات، وتخزن قيمتها في الخاصية Checked

3- أداة الخانة المركبة: تعطي للمستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية Text


السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ :

1- يجب علينا عند البدء في عمل برنامج بلغة ( فيجول بيسك ستوديو ) كتابة اوامر البرمجة اولا ( خطأ ) يجب علينا تصميم الواجهات اولا

2- يمكن للبرنامج ان يغير قيمة الثابت عند تنفيذ عملية حسابية ( خطأ ) لا يمكن تغير قيمة الثابت في البرنامج 

3- نتائج العمليات المنطقية هي دائما ارقام ( خطأ ) ناتج العمليات المنطقية دائما ( true ) أو( false ) 

4- تنفيذ عمليات الضرب و القسمة قبل عمليات الجمع و الطرح ( صح ) 

5- إذا اردنا المستخدم أن يدخل رقم هاتفه نستخدم أداة مربع الاختيار ( خطأ ) اداة المربع النص 

السؤال : اذكر ثلاث طرق لإخراج معلومات للمستخدم ؟

الجواب : 

طريقة إخراج المعلومات الى مربع النص Text Box

طريقة إخراج المعلومات الى أداة التسمية Label

إخراج المعلومات بواسطة الامر Msg Box

السؤال : هل يمكن أن تستخدم الاداة نفسها للإدخال و الإخراج ؟ وضح إجابتك ؟ 

الجواب : نعم يمكن ذلك, هناك أوامر داخلية في ( فيجول بيسك ستوديو) تظهر للمستخدم نافذة مصممه سابقاً من قبل الشركة المنتجة للغة البرمجة سواء لإدخال البيانات أو لإخراج المعلومات.

السؤال :  ما الذي يحدث بعد تنفيذ الإجراء التالي :

 

الجواب : ستظهر نافذة صغيرة تحتوي على الرسالة التالية ( اهلا بك الرجاء إدخال اسمك )

وتحتوي على مربع إدخال نقوم بكتابة الاسم فيه 

بعد إدخال الاسم و ليكن مثلا ( سيف ) و الضغط على مفتاح الإدخال يظهر مربع الرسالة و يحتوي على العبارة ( اهلا بك يا سيف ) 

 

السؤال : أكتب الامر التالي ولكن باستخدام جملة ( SeIect) ؟

IF price>=10000 Then

MsgBox (“السعر غالي جدا”)

ElseIF price>=500 Then

MsgBox (“السعر غالي”)

Elsie MsgBox (“السعر معقول”)

Elsie MsgBox (“السعر رخيص”)

ENDIF 

 الجواب :

SELECT CASE price

 1000= < CASE price

MsgBox  = RESULT  (“السعر غالي جدا”)

CASE 500 TO 599

MsgBox  = RESULT  (السعر غالي)

CASE 200 TO 599

MsgBox  = RESULT  (السعر معقول )

CASE ELSE

Result = MsgBox  (السعر معقول )

End SELECT

السؤال : لو كان لديك مصفوفة اسمها ( Grades)ومخزن فيها درجات ( 100 ) من الطلاب فما أقل درجة ؟

الجواب : 
بعد تعريف المصفوفة نقوم بكتابة الكود التالي لحساب أقل درجة:

Dim min

min = 0

for count = 0 to 99

if Grades (count)

then min = Grades(count)
next

اختبار 

اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي : 

السؤال : لكتابة برنامج هناك ؟

أ- ثلاث مراحل ( صح ) 

ب- مرحلتان

ج- اربع مراحل

د- خمس مراحل

السؤال : تحديد عدد الواجهات و الادوات المستخدمة لكل واجهة نقصد به :

أ- تصميم الواجهات ( صح ) 

ب- برمجة الواجهات 

ج- تعديل الواجهات

د- ربط الواجهات

السؤال : قبل كتابة الاوامر البرمجية نحتاج إلى :

أ- تصميم الواجهات فقط

ب- تصميم لواجهات و ضبط الخصائص اولا ( صح )

ج- ضبط الخصائص فقط

د- كتابة خوارزم البرنامج

السؤال : تصنيف البيانات إلى  :

أ- نوع واحد

ب- نوعين

ج- اربعة انواع

د- ثلاثة أنواع ( صح )

السؤال : إعطاء اسم لقيمة معينة و استخداما داخل البرنامج هو تعريف :

أ- الثابت ( صح ) 

ب- المتغير

ج- التاريخ

د- الحروف

السؤال : الجملة الصحيحة لتعريف متغير فيما يلي هي : 

أ- Dim X = int .

ب- Dim 2DF As long

ج- Dim x= If

د-Dim x As string ( صح ) 

السؤال : ناتج العملية M=2*6+3^2هو :

ا- 13

ب-20

ج-12

د-21 ( صح ) 

السؤال :  العملية  التي نتيجتها True فيما يلي هي : 

أ- 4+6x4 = 5x3

ب۔ 4+6x4 < >5x3 ( صح ) 

ج- 4+6x4 < 5x3

د- 4+6x4 > 5x3

السؤال : من أدوات إخراج المعلومات :

أ- Radio Button

ب- ListBox

ج- Chek Box

د- TextBox ( صح ) 

السؤال :  لتنفيذ أمر معين طالما كان الشرط صحيحا فإننا نستخدم : 

أ-If . . Then . . ElseIF

ب- For .. Next 

 ج- Do.. While ( صح ) 

د- Select Case

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة