حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي ف2 1442

المادة حلول سادس ابتدائي
حجم الملف 20.29 MB
العام الدراسي 1442
عدد الزيارات 4702
تاريخ الإضافة 2021-01-16, 11:11 صباحا
حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي ف2 1442

حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي ف2 1442

 

الرسم بالوان الاكريليك

 

ان كان الرسم بالالوان الزيتيه شائعا بين الفنانين التشكيليين فإن الرسم بالوان الاكريليك يعد أيضا بديلا مناسبا للالوان الزيتية وذلك نظرا لمميزاته المتعددة فهي سهلة الاستخدام وتريه في تنوعاتها واستخدامها يشبه استخدام الألوان المائية أي كذاب بالماء وليس بالزيت كما الألوان الزيتية وتجرف بشكل أسرع من جفاف الألوان الزيتية كما أنها ليست ذات رائحه عند استخدامها كل الالوان الزيتيه تباع الوان الاكريليك باشكال مختلفة والشكل الأكثر شيوعا منها هو الأنبوب ويمكن شراء كمية اكبر في برطمانات زجاجية أو بلاستيكية

 من مميزات ألوان الاكريليك انه يمكن استخدامها بشكل يماثل استخدام الألوان الزيتية وبالتالي سنحتاج الى فرش ذات  وبر قاسي كما يمكن استخدام ألوان الاكريليك بشكل يماثل استخدامنا للالوان المائيه وبالتالي سنحتاج الى فرش ذات وبر ناعم

و كلما زدنا كميه الماء يفقد اللون قوته يصبح شفافا وبذلك يتوقف نوع الريشه او الفرشه التي سنستخدمها على الطريقه التي نرغب الرسم بها ولذلك يستخدم بعض الفنانين الرول الاسفنج تغطيه المساحات الكبيره من سطح اللوحة

سنحاول في ما يلي التمرن على رسم لوحه بسيطه باستخدام الفرشه المائية :

 الخطوه الاولى : استخدم فرشاه واحده 

الخطوه الثانية : نقوم بعده تمارين باستخدام جانبي الفرشاه لعمل خطوط منحنيه 

الخطوه الثالثه : نرسم افرع الحشائش باللون الاخضر و بلمسات سريعه من الاسفل الى الاعلى

الخطوه الرابعه : نقلب الفرشاه ثم انسحابها الى الجانب وبلمسات سريعه نرسم الاوراق الخضراء

ولنتذكر دائما بأن الوان الاكريليك تجف بسرعه ويستحيل تذويبها مره اخرى حيث تشكل قشره عازله اذا ينبغي ان نحرص على اغلاق الانابيب باحكام بعد استعمالها لاننا لو نسينا ذلك فستفسد الالوان خلال دقائق وان حدث ذلك يمكن قص الانبوب واستعمال الجزء الذي لم يجف

سنتعرف في ما يلي على اثر نوع الفرشاه المستخدمه في الرسم :

 استخدم الفرشاه العريضه : لتغطيه المساحات الكبيره لتلوين لون السماء باللون الازرق مع اللون الابيض 

استخدم فرشاه التوريق او التنميش : لاعطاء تاثير اوراق الشجر 

استخدم فرشاه التاثيرات الخطيه : لرسم الحشائش او تعرقات الخشب 

الفرشاه المروحيه : مناسبه لرسم الاشجار واوراق الاشجار مثلا

السؤال :  نطلع على كتب الفن والتصوير التشكيلي في المملكه العربيه السعوديه ونشاهد اللوحات التشكيليه التي رسمت بالوان الاكريليك ونتعرف على تقنيات الفنانين التشكيليين السعوديين في الرسم بالوان الاكريليك

 الجواب  :استخدم الفنان الالوان الاكريليك البراعه وظهرت الالوان الزيتيه ويظهر ذلك في طريقه استعمال الفرشاه وتدريج الالوان وتلوين الاجزاء الدقيقه

 التعبير في اللوحات

يعبر الانسان عن احاسيسه ومشاعره اما بالحديث عنها او بالكتابه عنها تعبيرا او نثرا او قصه او شعرا والفنان التشكيلي منذ القدم وهو يعبر عن مشاعره واحاسيسه و عن قضايا مجتمعه عمره لوحاته التشكيليه والتي تنقل تلك المشاعر والاحاسيس الى المشاهد في تلك العصور التي لم تخترع فيها الكاميرا الفوتوغرافيه او التلفاز او الشبكه العنكبوتيه ( الانترنت ) لتظل اللوحه التشكيليه هي الناقل المرئي الوحيد

-عبر الفنان الاسباني موريللو في اكثر من عمله عن الاطفال المشردين والمحرومين وفي الشكل السابق رسم الفنان ولدين يرتديان ملابس قديمه ورثه وممزقه واجسادهم ا متسخه وياكلان البطيخ والعنب بنهم كدليل على جوع هما كما تناول العديد من الفنانين التشكيليين العالميين قسما بعض القضايا التي عاشوها ترسم الفنان سلفادور دالي لوحه تعبر عن اهميه الزمن حيث صورت الوقت في تسارعه بالذوبان وكان ذلك تعبيرا عن التحولات وتسارع الوقت في نمط الحياه العصريه الحديثه

كما عبر العديد من الفنانين التشكيليين السعوديين عن بعض القضايا التي تهم مجتمعهم المحلي او العربيه او الاسلامي ومن بينهم الفنان السعودي ضياء عزيز الذي عبر عن الانتفاضه الفلسطينيه ممثله في شهدائها وابطالها اطفال الحجاره

- وتناول الفنان السعودي ابراهيم الذي كان الحرب الاهليه في لبنان الشقيقه

- كما تناول العديد من الفنانين السعوديين رسم وتصوير البيئات المختلفه للمملكه في لوحاتهم ومن بينها لوحتي الفنانين عبد الحليم رضوي والفنان محمد السليم رحمهما الله تعالى

- عبر الفنان السعودي عبد الجبار اليحيى في لوحته ( بناء ) عن التعاون بين المراه والرجل في البناء والتعمير والتشييد

- كما عبر بعض الفنانين السعوديين عن الملابس والازياء التراثيه التي كنا في السابق نرتديها ومن ذلك لوحه الفنانه التشكيليه صفيه بن زقر والمسماة ( الزبون ) 

 السؤال :  نطلع على الكتب المتخصصه في مجال الفنون التشكيليه ومشاهد الاعمال المعروضه فيها اختر احد تلك الاعمال ونصفها من خلال الاجابه عن الاسئله الاتيه : ما موضوع اللوحه ؟ عن ماذا تعبر؟  ما الاشكال الموجوده في اللوحه ؟

 الجواب : لوحه لفنان فلسطيني تشكيلي موضوع اللوحه عن التشرد والبؤس والاحتياج وتاثير الحرب على الشعب تعبر عن حال الشعب وتشردهم واحتياجهم الماء والغذاء واللباس الاشكال الموجوده ابو واولاده يظهر على وجههم الشقاء و ممسك بيده عصا الشيء الوحيد الذي يمتلكه ملابسهم مقطعه و خلفهم صحراء جرداء مثلهم لا تمتلك شيء بها شجره يابسه من فقر الصحراء

اللوحات التشكيليه العربيه

نتيجه لتشابه البيئات التي تناولها الفنانون العرب والسعوديين نجد ان هنالك بعض الاعمال التي يوجد فيها نوع من التشابه بين الفنانين العرب من حيث الموضوع او الاسلوب وفي ما يلي عرض للوحات عربيه والسعوديه تامل تلك اللوحات ولاحظ مدارس التقارب والاختلاف بين اساليب الفنانين العرب

السؤال :  هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( من انواع الالوان في رسم اللوحات الزيتيه الوان الاكريليك ) ؟

الجواب : صح

السؤال :  هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( الفنان التشكيلي يعبر عن مشاعره واحاسيسه نحو قضايا مجتمعه عبر لوحاته التشكيليه )؟

 الجواب : صح

السؤال : تناول العديد من الفنانين السعوديين في رسم لوحاتهم البيئات المختلفه في المملكه العربيه السعوديه اذكر خمسه منهم 

الجواب : عبد الحليم رضوي - محمد السليم - عبد الجبار اليحيا - صفيه بن زقر - سعود العثمان

السؤال : فنان عالمي عبره في لوحته (الزمن) عن تحولات وتسارع الوقت في نمط الحياه العصريه الحديثه فمن هو؟ 

الجواب :  سلفادور دالي

السؤال : عدد ثلاثه من انواع الفرش بالرسم 

 الجواب : الفرشاه العريضه - فرشاه التوريق او التنميش - الفرشاة المروحية

مجال الزخرفه  

 

 الزخارف المتشعبه

 طوره المسلمون فن الزخرفه فاصبحت الزخرفه من الفنون المميزه فرع في ابتكار اساليب جديده ومميزه تتناسب مع معتقداتهم الدينيه ولهذا فقد اتجه الفنان المسلم الى عوالم جديده برع فيها وتمكن الفنان المسلم من حل مشكلته في التوصل الى الجمال بما يتماشى مع ديننا الحكيم وتعتبر الزخرفه واحده من اهم المجالات التي تساهم في اظهار الجماليات وهذا ما يوضح لنا السر في تبوها مكان الصداره بين الفنون فقط صاحبه الفنان المسلم ولازمته في معظم استخداماته كونها يمكن ان تتضمن في جميع المجالات التشكيليه بهدف اظهار الجماليات ظهرت بعد ان استخدمها الفنان والحرفي في اظهار الجمال على الخامات المختلفه فحص فرونق شو لون الزخارف الهندسيه والنباتيه باساليب متنوعه وقد ازدهرت في فنون الزخرفه في الحضاره الاسلاميه ازدهار ااكد وجوده وقد كانت وجه الفنان المسلم الى البعد عن الاسراف والبساطه استعمل الفنان المسلم خامات بسيطه مثل الجبص والخشب والصلصال في اعماله الفنيه وتمكن من تحويلها الى اعمال قيم بما اضافه عليها من زخارف دقيقه باساليب مبتكره ورائعه 

 وظهر حسن الزخرفه يحتوي كثيرا من البدائع وفي جميع المجالات وقد تم نسج الخيوط الملونه بتكوينات رائعه على السجاد والاقمشه وظهر الحفر على الخشب والضغط على الجلود والنحت على الحجر والرخام والجسم اضافه الى التطعيم بالعاج والصدف والتمويه بالمينا ، وناقشه الاسقف بمهاره عجيبه وزلزلت الجدران في كثير من المساجد والقصور وصارت نماذج العماره مدرسه يؤخذ منها كل التصاميم في الوحدات الزخرفيه

 الزخارف الهندسية :  تعتبر الزخارف الهندسيه احد اهم انواع الزخارف التي صيغت بها الزخرفه النباتيه والكتابيه باساليب متنوعه وكثيرا ما جاءت الزخارف النباتيه والكتابيه في قوالب هندسيه مختلفة 

 مفهوم التشعب : يعتبر من القواعد المهمه والاساسيه في التصميم الزخرفي وهو خروج الخطوط المتكونه من العناصر النباتيه او الهندسيه من نقطه تعتبر محور او مركز التصميم الى الخارج وقد يكون هذا المحور نقطه او خط مما يعطي احساسا بالليونه والحركه في التصميم 

 فين عدد معا الاشكال الهندسيه التي يمكن ان تصاب بها اشكال نباتيه وكتابيه لقد برع الفنان المسلم في تحوير الاشكال الطبيعيه الى وحدات زخرفيه هندسيه مع احتفاظه بخصائص ومميزات الشكل الاصلي بحيث لا يؤدي الى تشويه معالمها وانما يطفي عليها من البساطه والجمال الزخرفي ما يتفق مع السطح الذي ستنفذ عليه الزخرفه مع مراعات التناسب بين السطح والوحده الزخرفيه والفراغ الحاصل بينهما منطلقا من نقطه (.) يبدا بها الوحده الزخرفيه 

 فما هي النقطة ؟  تعرف النقطه هندسيا بانها وضع مجرد من الطول والعرض في مركز الدائره مثلا اما زخرفيا فقد تم تشكيلها بابسط صوره لتكون انطلاقا للخط بأنواعه

فما هو الخط ؟  هو الاثر الناتج من تحرك نقطه في مسار كتتابع لمجموعه من النقاط المتجاوره فهو يمتد طولا وليس له عرض ولا سمك او عمق 

وقد استلهم

 الفنان المسلم وحداته الزخرفيه كنتيجه لتامله في هذا الكون الواسع من الاشكال المحيطه به في شبكه العنكبوت والحصى والنجوم المتلألئة في السماء واشكال النبات والثمار كذلك من بعض الازهار بعد ان قام بتشكيلها هندسياً 

 ما هو التشعب الزخرفي ؟ 

 التشعب من نقطه واحده : وفيه تنبثق الوحده الزخرفيه من نقطه الى خارج

 التشعب من خط : وفيه تتفرع الاشكال والوحدات الزخرفيه من خطوط مستقيمه او منحنيه من جانب واحد او من جانبين وتمتد ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفه الاشرطه والاطارات 

 ما هي الوحده الزخرفيه الهندسيه : هي عباره عن خطوط منتظمه ومتناسقه لها ابعاد متساويه او غير متساويه ينتج من ذلك شكل زخرفي جميل مكون وحده زخرفيه وبتكرار هذه الوحده يصبح هناك شكل زخرفي تكامل 

 كيف يمكننا ان نكون وحده زخرفيه متشعبه داخل شكل هندسي ؟ 

  •  باستخدام عدد من الاشكال وتكرارها يمكننا بناء وحده زخرفيه هندسية متشعبه داخل شكل هندسي 
  •  باستخدام امتداد  الخطوط وتنظيمها داخل شكل هندسي في تشكيلات يربط بعضها بعض 

 كيف نرسم وحده زخرفيه بسيطه متشعبة داخل شكل هندسي ؟ 

 من خلال دراسة الأشكال المضلعات والنجوم والدوائر وتشمل المضلعات الاشكال الثلاثية التي تضم أشكال المثلث والاشكال الرباعية التي تجمع المربع والمستطيل والمعين ومتوازي الاضلاع الى غير ذلك من الأشكال الخماسية والسداسية المنتظمة وغير المنتظمة والنجوم الشائعه مستمدة من الشكل الثماني والخماسي والسداسي وتجمع هذه الأشكال الدائرية والمستطيلة والخطوط لتكون في النهاية شكلا زخرفيا بديعا جميلا 

وقد واصل الفنان المسلم ابداعه للزخرفه حيث وجعلها ميدان ابداعه ووصل ابتكاراته في هذا المجال إلى ما لم يصل إليه غيره من أهل الفن في اي نطاق حضاري آخر حيث اعتمد الفنان المسلم على عنصري (التكرار) و (التوازن )  فتكرار المتوالي لأي هيئة يحدث أثرا زخرفيا جماليا والتوازن كذلك له نفس الأثر ومن خلال وحدتين زخرفيتين مختلفتين يمكننا ان نحصل على إطار لوحده زخرفيا متشعبة 

 السؤال : هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة (تعتبر الزخارف الهندسية إحدى أهم الزخارف التي صيغت بها الزخرفة النباتية والكتابية) ؟

 الجواب : صح 

السؤال : هل العبارة التالية صحيحة ام خاطئة  (توجه الفنان المسلم الى البعد عن الإسراف في البساطه في استعمال الخامات في الخشب والصلصال وتحويلها الى أعمال ذات قيمه جماليه ) ؟

الجواب :  صح  

السؤال هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة ( التكرار والتوازن من عناصر تكوين وحدة زخرفية بسيطة متشعبة )؟

الجواب :  صح 

السؤال :  عرف التشعب من نقطة واحدة؟

 الجواب : هو شعب فيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج 

 السؤال : عرف كل من الوحدة الزخرفية الهندسية؟

 الجواب : هي عبارة عن خطوط منتظمة ومتناسقة لها أبعاد متساويه او غير متساوية ينتج من ذلك شكل زخرفي جميل مكونه وحده زخرفيه و بتكرار هذه الوحدة يصبح هناك شكل زخرفي متكامل

 التقبيب على النحاس

نشأت الحضارة الصناعيه حين اكتشف الانسان المعادن وحولها الى ادوات وأصبحت المعادن بمختلف انواعها تدخل في كثير من الضروريات اليومية

 ويمكن تقسيم المعادن الى قسمين :

وهي الحديديه مثل الصلب والزهر ويقوم والمايونيز والصفيح والبرونز وغير الحديديه وتشمل النحاس الاحمر والاصفر والمعدن الذهبي والنيكل والرصاص والقصدير والزنك والمغنسيوم والفضه والذهب والالمنيوم والزئبق

 خواص المعادن :

للمعادن خواص عامه تمتاز بها وتتوقف عليها مدى صلاحيتها للاغراض الصناعيه المختلفه ومن اهم هذه الخواص ما يلي : 

 الثقل النوعي للمعدن : 

وهو النسبه بين وزن كتله من المعدن الى حجمها ولا يتغير الثقل النوعي باي طريقه من طرق المعالجه مثل الطرق او السحب او غيرها

الصلادة : 

 وهي مادة مقاومة جسم مائل جسم آخر يؤثر فيه بمعنى ان تقاس صلادة المعدن المقاومة التي يبديها سطح ناعم لعوامل الحكومة في معنى القدرة على مقاومة التشوه والنقر وغيره

الاستطالة : 

 وهو المدى الذي يستطيع إليه المعدن فعلا قبل انكساره من جراء تسليط قوة شد عليه وعلى ذلك في الاستطالة تعتبر دليلا على قابلية المعدن للسحب

قابلية الثاني والالتواء : وهي الخاصية التي يمكن للجسم بواسطتها مقاومة الكسر بالثني أو الالتواء

قابلية الصهر :  جميع المعادن المعروفة قابلة للصهر اي يتم تحويلها الى سوائل بواسطه الحراره و لكنها تختلف في مقدار الحرارة اللازمة لكل معد

قابلية التماسك والمتانة :

 وهي مقاومة المعدن لما يقع عليه من قوة الشد بدون أن ينكسر مع اقوى احتماله للاجتهادات المؤثرة عليه

قابلية التطاير :  اي قابلية التبخر بعض المعادن يمكنها التحول بسهولة الى بخار بواسطه الحراره وتسمى بال المتطايرة القابلة للتطبيق اخر حيث يمكن تقطيرها بتسخينها واستقبال بخارها في مكثفات ثم تبريدها

قابلية السحب والشد :  وهي خاصية تساعد المعادن على الاستقالة في اتجاه طولي ويحدث عن طريق شد المعدن ويتم في حالة البرودة واللدونة 

قابلية اللحام : وهي خاصيه ان تتصل قطعتين من معدن واحد أو معدنين مختلفين باللحام

قابلية الطرق :  وهي الخاصية التي تساعد الجسم على الاستطالة والتمدد وبقدر ثابت في جميع الاتجاهات دون ان ينكسر وذلك من جراء تعرضه للطرق

قابلية السك او الانسياب : وهي خاصيه تظهر في حالة اللدونة و يمكن بواسطتها ان يقبل التشكيل بواسطة القوة الضاغطة 

 التخمير : وهو تسخين المعدن إلى درجة الاحمرار ثم نتركه ليبرد ببطء ويترتب على ذلك نقص في صلابته أي يصبح قابل للتشكيل

المرونة واللدونة : وهي مقدرة الجسم على استعادة شكله وحجمه الأصليين بعد زوال القوى التي تحدث في التغيير وهي خاصية مشتركة بين جميع المعادن ولكن بدرجات متفاوتة بالاضافة الى القدرة على التوصيل الحراري  والكهربائي وايضا المقاومة للعوامل الجوية والكيميائية و مقاومة الصدم

التقريب :  يعرف بأنه الخاصية التي تسمح بإمكانية إحداث تغيير دائم في شكل المعدن بالطرق عليه سواء كان باردا او بعد رفع درجة حرارته لكتابه الليونة التي تسهل تمدد سطحه دون ان تتعرض للكسر او التشقق او التشويه 

البدايات الاولى للطرق :  منذ فجر التاريخ والإنسان يحاول تشكيل رقائق المعادن بأدوات بسيطة وقد كانت أول مطرقة استعملها الانسان عباره عن قطعه مدببة من الأحجار اما اول عمليه طرق فقد كانت تتم بواسطة قطعتين من الاحجار الاولى تستخدم كمطرقة في حين تستخدم الاخرى كسندان وبهذه الطريقة كان يتم تشكيل العديد من الادوات والاسلحة التي كانت تستخدم في حياته اليومية

ويعتبر المصريون القدماء من أوائل الذين برعوا في تشكيل المعادن بالطرق على البارد الا انهم وجدوا ان المعدن يصبح هشا بعد طرقه فأمكنهم تلافي ذلك بتسخين النحاس وتسمى هذه العملية بالتخمير وقد زاد من صلابته بمقدار الضعف وقد استعملت صفائح النحاس المطروق في تكسية المجسمات الخشبية وايضا الابواب

وسائل الطرق :

 يوجد العديد من الوسائل التي يتم بها طرق المعادن وهي : الوسائل الميكانيكية :  مثل الكبس والضغط والسحب

 الوسائل : اليدويه بواسطة الأزميل المعدنية 

كيف تتم عملية التقليب بالطرق ؟ 

 ينبغي عند استخدام النحاس الأحمر معرفة مقدار تحمله للطرق والتشكيل والحرارة العالية في معرفة كثافته وصلابته فهو سهل التشكيل والتطويع بالتسخين

الأدوات اللازمة للطرق : 

 تجري عملية الطرق على السندان المربع والمستطيل والدائرة وذلك حسب متطلبات الطرق والسندان مصنوع من الحديد   ويمكن استخدام أكياس الرمل ، تستخدم ايضا مطارق حديدية متنوعة الاشكال و مختلفه الاحجام وايضا مطاره خشبيه منها التعميق واخرى للتشكيل والتسطيح والتنعيم وغيرها

طريقه تنفيذ التقبيب : 

-تحديد الشكل الهندسي المطلوب تنفيذه على قطعة المعدن المراد تقبيبه  وطباعته باستخدام ورق الكربون على النحاس

- تقطع بالمقص المساحه المطلوبه وازاله الزيادات

- توضع القطعه المعدنيه اوقات السنديان الخشبي المحفور او المنخفض في الوسط او الحديدي

-يطرق على قطعة النحاس من الحافة إلى المركز بطرقات خفيفة منتظمة بالمطرقة 

-يتم تدوير المعدن ببطء أثناء الطرق بإصبعي السبابة والإبهام 

- يتم من جراء عملية الطرق المتدرجة اندفاع أجزاء المعدن وتنساب في جميع الاتجاهات فيست طويل ويتمدد ويأخذ بالتجمع والتقوس شيئا فشيئا 

-يلزم في هذه العملية ان خمر المعدن ( يسخن حتى الاحمرار ) بين فترة وأخرى أثناء عملية الطرق لكي يسهل تمديده واستطالته ويجب أن يكون رفع المطرقة والنزول بها الى المعدن ليس بثقل زائد وإنما بضربات خفيفة منتظمة

- تعدل وتنعم وتسوى السطوح الغير منتظمه المرتفعة والمنخفضة التي نجمت عن ضربات المطرقة اثناء الطرق باستخدام دقماق التسطيح

السؤال : ما الفرق بين الضغط على النحاس وتقبيب النحاس؟ الجواب : 

 الضغط على النحاس : يستخدم فيه أداة مسننة

 أما تقبيب النحاس : يتم بأداء دائريه راسها او نصف دائرية او كروية ويتم الضغط بها على الأجزاء ما بين الخطوط التي تم ضغطها بالأداء المسننة 

الأعمال الفنية التي لها خاصية التقبيب : 

ان استخدام المعادن يعطي أشكال جمالية ونفسية ويمكن تشكيل العديد من المستلزمات او الاشكال المسطحة والمجسمة فجعل الفنان حرفه التقبيب على النحاس من الحرف الفنية حيث تتمازج فيها الفن مع الابداع حتى أن بعض الفنانين جعل من الطرق والتقبيب موضوعا تاريخيا مرحله مهمه ، وقد تمكن الفنان من تطويع النحاس في تشكيل أعمال فنية جميلة ونفسية والخروج بالعمل الفني من جمود الخامه الي التشكيل المعبر من خلال طرق وتقنيات فن الزخرفة على النحاس بأساليب عديدة ومنها التقبيب على النحاس ، حيث المهارة اليدوية والاحترافيه هي الاساس في هذا العمل ومعرفه كيفيه التعامل مع الناس كمادة جامدة وتحويله إلى عمل فني متكامل 

 الغائر والنافر على النحاس

 

المشغولات المعدنيه في الفن الاسلامي : 

 كان الاهتمام بالصناعات المعدنيه معلما بارزا في العصور القديمه فلم يخلوا عصر من العصور من هذه الصناعات بمختلف انواعها فهناك العصر السلجوقي والمغول والتيم ورى والصفوي بالاضافه الى العصر الايوبي والمملوكي والفاطمي والعباسي وغيرها من العصور حيث كان لكل عصر صناعه وتميزه بانواع من الزخرفه والصناعه والاسلوب

و اكثر الامور التي تثير الاعجاب في الاعمال المعدنيه الاسلاميه هي سطوحها المزخرفه حتى الاشكال المعقده يمكن تغطيتها بادق الزخارف من خلال استخدام التقنيات الزخرفيه حيث تعكس المجتمع الذي انتبهت كما نفهم المجتمع من خلال الزخارف التي وجدت على تلك المنتجات

وقد كانت زخارف التحف المعدنيه والاواني بانواعها تمتاز بالدقه في ابراز الاشكال الهندسيه والنباتيه هذا بالاضافه الى ظهور اساليب زخرفيه فنيه جديده لم تكن مستخدمه من قبل وهي الزخرفه بالخط مثل خط النسخ والثلث الخط الكوفي وتضمنت بعض الاشرطه التي تحدد المساحه المخصصه لكتابه ايات قرانيه او ادعيه بالاضافه الى الزخرفه السابقه وكلها بالنقش البارز الجميل الدقيق وكان صناعه هذه التحف والاواني يصنعونها بطريقه الصبا و الطرق ثم يقومون بزخرفتها بالاساليب الاخرى مثل التطعيم والتكفيت والتخريم والتثقيب والحفر وايضا بالزخرفه الغائره والنافرة 

ان فهم نظم صناعه المعادن والمعادن وتقنيات التصنيع والزخرفه التي كانت متوفره تستخدم في الاعمال المعدنيه للصناع يوضح سبب امتياز الاعمال المعدنيه التي تعود الى الحضاره الاسلاميه عن غيرها من الاعمال التابعه ل حضارات اخرى واصبحت الزخارف من الكثره والتنوع من ما حدا بالفنانين الى تقسيم سطوح الاواني الى مناطق زخرفيه تتناسب مساحتها مع نوع الزخرفه وتفننوا في توزيع عناصر زخارف هم بحيث تعطى في النهايه الشكل الجميل والجذاب 

نشاط : 

نطلع على كتب في مجال الفنون الاسلاميه ثم اكتب تقريرا بسيطا عن المشغولات المعدنيه في عصر من العصور : 

عرفه المسلمون الصناعات المعدنيه عن حضارات الاقطار التي فتحوها ولاسيما ايران حيث ظهرت هذه الصناعات منذ العصور القديمه و في اول الامر وفي صدر الاسلام سادت التقاليد الفنيه القديمه في مصر وايران وانتجه الصناع تحف معدنيه كثيره ليس فيها الكثير من خصائص الفن الاسلامي

 انواع المعادن :  شكله المسلمون المواد المعدنيه المختلفه الذهب والفضه والنحاس والبرونز والحديد والصلب الا اننا منتجاتهم من اواني الذهب والفضه كانت ضئيله نظراً للكراهيه استخدامها او تخريمها وتنوعت المشغولات المعدنيه في الفن الاسلامي من البرونز والنحاس التي صنعت منها الثريات او صفحت به ابواب المساجد وزخرفه البديع من الزخارف او زخرف صطحه بالذهب والفضه

 طرق الصناعه والزخرفة : لم يطرا تغير من حيث اساليب الصناعه والتي ظلت قائمه على مدى الاربعه القرون الاولى للهجره في كثير من مناطق العالم الاسلامي والتي تمثلت في التسخين حتى يسهل تشكيل التحف المعدنيه المراد صناعتها بواسطه الطرق والذي يعد بدوره من اهم طرق الصناعه حيث كان يتم وضع الصفائح فوق سندال  من حديد صلب ثم يتم الطرق عليه بواسطه جاكوش حتى يكسب الشغل المطلوب 

وعرف ايضا اسلوب الصب في قوالب وذلك بصب المعدن السائل داخل القالب فيتخذ المعدن المنصهر شكل القالب كما استخدم وكذلك اللحام وبعد الانتهاء من تشكيل التحف المعدنيه تبدا عمليه الزخرفه وكان تتم عاده بعده طرق واساليب مختلفه اهمها الضغط حيث كانت توضع الصفائح المعدنيه على الواح خشبيه ذات الزخارف بارزه ثم يضغط عليها ضغطا هينا او طرق شديدا حتى تكتسب بشكل الزخارف المطلوبه والتي تبدو بارزة

معرفه اسباب الكشط حول العناصر الزخرفيه حتى تبدو بارزه كما عرفوا ايضا اسلوب الحذف او الحفر وكان يتم ذلك بواسطه اله مدببه كما عرفه اسلوب التفريغ او التخريم بواسطه اله حاده او التنزيل بالميناء او النيلو او التكفيت

ويتمثل التكفيت في حفر الزخارف على سطح المعدن حفرا عميقا ثم مليء الاجزاء المحفوره بالفضه او الذهب او الميناء او النحاس الاحمر ومن المرجح ان نحن التكفيت ابتكار اسلامي اما النيل فهو عباره عن ماده سوداء تكون من صهر نسبه معينه من النحاس والرصاص والكبريت و ملح النشادر ووضعها في الاجزاء المحفوره 

اساليب زخرفه المعادن :  ابداع الصناع المسلمون في جميع العصور في فنون الزخرفه على المعادن توظيف للزخارف الهندسيه والنباتيه والخطيه ظهرت الزخارف ذات خصائص ومميزات فريده تميزها عن غيرها من الحضارات الاخرى في العالم القديم تتجلى في الاساليب المتنوعه التي منها اسلوب الزخرفه الغائر والنافر 

الزخارف بالنافر (الريبوسية ) : 

هي الطرق الخلفي بواسطه الزميل في راس مبطط على ظهر اللوح المعدني او الضغط بالادوات حتى تبرز الزخرفه وتبقى الاجزاء الاخرى في مستواها الطبيعي

ويمكن في حاله النافذ اعتبار السطح المستوى هو الغائر والغائر والنافذ عمليتين تتضمن الطرق للداخل والطرق للخارج اذا هما عمليتين متعاكستين وتستخدم تكوينات الغائر والبارز في مشغولات عديده مثل علب الحلوى واواني الزهور والشمعدانات والصواني والاباريق وغيرها

كما يمكن اجراء عمليه الدق باقلام النقش او الدق على الازاميل المسننه ويستعمل هذا النوع من العمليات في عمل تاثيرات سطحيه تطفي على المعدن احساسا جيدا وهكذا تؤدي عمليه الزخرفه على سطح المعدن دورا كبيرا يحتاج الى دقه ومهاره في الاداء حتى يكسب السطح التاثير الجمالي 

الزخرفه باسلوب الغائر والنافر في العصر الحديث :

انا جمال الزخرفه بهذا الاسلوب لم يختلف من حيث القيم الجماليه والفنيه ولكن في العصر الحديث هناك امور ساعدت الفنان او الصانع على التجديد والابتكار من خلال انواع المعادن وتنوعها وتوفرت وتوفر الادوات والخامات والالات وايضا الاساليب التشكيليه التي ظهرت واضحه ليس فقط في اللوحات في اختلاف احجامها واشكالها وجماليتها بالظهر ايضا في العديد من الادوات البراويز والعلب والتحف والصواني والمعلقات وغيرها وقد انشغل العاملون في مجال الفنون باشغال المعادن وابدعوا في تنفيذها

هناك اساليب اخرى للطرق الخلفي تعتمد على استخدام الدق بالمسامير او الطرق من اشياء صلبه ويمكن ايضا اتحاد هذا الاسلوب مع اسلوب الزخرفه الغائر والنافر مما يتيح تنوعات لا نهايه لها

السؤال هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه  ( التخمير في المعدن هو تسخين المعدن الى درجه الاحمرار ثم تركه ليبرد ببطء ) 

الجواب : صحيحة

السؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه (  تمتاز التحف المعدنيه بابراز الاشكال الهندسيه والنباتيه والخطوط العربيه ) 

الجواب :  صحيحه 

السؤال :هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه (  الزخرفه باللافندر او الريبو سيه هي تعميق جزء من سطح المعدن نتيجه الدق او التقبيب او الضغط ) 

الجواب :  خاطئة

السؤال : هل العباره الاتيه صحيحه ام خاطئه ( لا يمكن تنفيذ اسلوب الغائر والنافر على قطعه النحاس معا ) 

الجواب : صحيحة 

السؤال :  ماهي اقسام المعادن مع الامثله لكل قسم ؟

الجواب : 

 الحديديه : مثل ( الصلب والزهر والكروم والصفيح والبرونز ) 

 غير الحديديه : مثل ( النحاس الاصفر والاحمر والمعدن الذهبي والنيكل والرصاص والقصدير والخارصين والفضه والذهب  ) 

 التشكيل بالجذوع والاغصان

الاشجار الحيه تساعد على تنظيف الهواء الذي يتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبيه منذ الاف السنين و بعد قطعها يتم استخراج الخشب من جذوعها واغصانها وقد استخدمها انسان ما قبل التاريخ الخشب لتصنيع ادواته البسيطه الرمح والقارب والعجله وعبر العصور استعمل الناس الاخشاب في صناعات كثيره

و بلادنا الحبيبه المملكه العربيه السعوديه ذات اراضي واسعه وبيئات جغرافيه مختلفه اثرت بشكل كبير على نوعيه الاشجار وخامات الخشبيه المستخرجه منها والتي تنوعت حسب مناطق لموها ومن اهم الاخشاب المحليه التي استخدمت في تشكيل الاعمال الخشبيه الأثل ، الجميز ، السدر ، العرعر ، النظار ، العتم ، وغيرها

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات