حل الوحدة الثالثة مجال أشغال المعادن تربية فنية سادس ابتدائي ف2

الصف الصف السادس الابتدائي
الفصل حلول سادس تربية فنية
المادة حلول سادس تربية فنية ف2
حجم الملف 5.76 MB
عدد الزيارات 228
تاريخ الإضافة 2021-04-16, 16:46 مساء
حل الوحدة الثالثة مجال أشغال المعادن تربية فنية سادس ابتدائي ف2

حل الوحدة الثالثة مجال أشغال المعادن كتاب التربية الفنية صف سادس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني و حلول كتاب التربية الفنية الصف السادس الابتدائي ف2 للعام الدراسي 1442 هـ .

تتضمن الوحدة الثالثة موضوعان هما على الترتيب: التقبيب على النحاس - الغائر والنافر عل النحاس.

الوحدة الثالثة مجال أشغال المعادن

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثالثة في حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي ف2 وهي ثالث وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس التقبيب على النحاس

نشأت الحضارة الصناعيه حين اكتشف الانسان المعادن وحولها الى ادوات وأصبحت المعادن بمختلف انواعها تدخل في كثير من الضروريات اليومية

 ويمكن تقسيم المعادن الى قسمين :

وهي الحديديه مثل الصلب والزهر ويقوم والمايونيز والصفيح والبرونز وغير الحديديه وتشمل النحاس الاحمر والاصفر والمعدن الذهبي والنيكل والرصاص والقصدير والزنك والمغنسيوم والفضه والذهب والالمنيوم والزئبق

 خواص المعادن :

للمعادن خواص عامه تمتاز بها وتتوقف عليها مدى صلاحيتها للاغراض الصناعيه المختلفه ومن اهم هذه الخواص ما يلي : 

 الثقل النوعي للمعدن : 

وهو النسبه بين وزن كتله من المعدن الى حجمها ولا يتغير الثقل النوعي باي طريقه من طرق المعالجه مثل الطرق او السحب او غيرها

الصلادة : 

 وهي مادة مقاومة جسم مائل جسم آخر يؤثر فيه بمعنى ان تقاس صلادة المعدن المقاومة التي يبديها سطح ناعم لعوامل الحكومة في معنى القدرة على مقاومة التشوه والنقر وغيره

الاستطالة : 

 وهو المدى الذي يستطيع إليه المعدن فعلا قبل انكساره من جراء تسليط قوة شد عليه وعلى ذلك في الاستطالة تعتبر دليلا على قابلية المعدن للسحب

قابلية الثاني والالتواء : وهي الخاصية التي يمكن للجسم بواسطتها مقاومة الكسر بالثني أو الالتواء

قابلية الصهر :  جميع المعادن المعروفة قابلة للصهر اي يتم تحويلها الى سوائل بواسطه الحراره و لكنها تختلف في مقدار الحرارة اللازمة لكل معد

قابلية التماسك والمتانة :

 وهي مقاومة المعدن لما يقع عليه من قوة الشد بدون أن ينكسر مع اقوى احتماله للاجتهادات المؤثرة عليه

قابلية التطاير :  اي قابلية التبخر بعض المعادن يمكنها التحول بسهولة الى بخار بواسطه الحراره وتسمى بال المتطايرة القابلة للتطبيق اخر حيث يمكن تقطيرها بتسخينها واستقبال بخارها في مكثفات ثم تبريدها

قابلية السحب والشد :  وهي خاصية تساعد المعادن على الاستقالة في اتجاه طولي ويحدث عن طريق شد المعدن ويتم في حالة البرودة واللدونة 

قابلية اللحام : وهي خاصيه ان تتصل قطعتين من معدن واحد أو معدنين مختلفين باللحام

قابلية الطرق :  وهي الخاصية التي تساعد الجسم على الاستطالة والتمدد وبقدر ثابت في جميع الاتجاهات دون ان ينكسر وذلك من جراء تعرضه للطرق

قابلية السك او الانسياب : وهي خاصيه تظهر في حالة اللدونة و يمكن بواسطتها ان يقبل التشكيل بواسطة القوة الضاغطة 

 التخمير : وهو تسخين المعدن إلى درجة الاحمرار ثم نتركه ليبرد ببطء ويترتب على ذلك نقص في صلابته أي يصبح قابل للتشكيل

المرونة واللدونة : وهي مقدرة الجسم على استعادة شكله وحجمه الأصليين بعد زوال القوى التي تحدث في التغيير وهي خاصية مشتركة بين جميع المعادن ولكن بدرجات متفاوتة بالاضافة الى القدرة على التوصيل الحراري  والكهربائي وايضا المقاومة للعوامل الجوية والكيميائية و مقاومة الصدم

التقريب :  يعرف بأنه الخاصية التي تسمح بإمكانية إحداث تغيير دائم في شكل المعدن بالطرق عليه سواء كان باردا او بعد رفع درجة حرارته لكتابه الليونة التي تسهل تمدد سطحه دون ان تتعرض للكسر او التشقق او التشويه 

البدايات الاولى للطرق :  منذ فجر التاريخ والإنسان يحاول تشكيل رقائق المعادن بأدوات بسيطة وقد كانت أول مطرقة استعملها الانسان عباره عن قطعه مدببة من الأحجار اما اول عمليه طرق فقد كانت تتم بواسطة قطعتين من الاحجار الاولى تستخدم كمطرقة في حين تستخدم الاخرى كسندان وبهذه الطريقة كان يتم تشكيل العديد من الادوات والاسلحة التي كانت تستخدم في حياته اليومية

ويعتبر المصريون القدماء من أوائل الذين برعوا في تشكيل المعادن بالطرق على البارد الا انهم وجدوا ان المعدن يصبح هشا بعد طرقه فأمكنهم تلافي ذلك بتسخين النحاس وتسمى هذه العملية بالتخمير وقد زاد من صلابته بمقدار الضعف وقد استعملت صفائح النحاس المطروق في تكسية المجسمات الخشبية وايضا الابواب

وسائل الطرق :

 يوجد العديد من الوسائل التي يتم بها طرق المعادن وهي :

 الوسائل الميكانيكية :  مثل الكبس والضغط والسحب

 الوسائل : اليدويه بواسطة الأزميل المعدنية 

كيف تتم عملية التقليب بالطرق ؟ 

 ينبغي عند استخدام النحاس الأحمر معرفة مقدار تحمله للطرق والتشكيل والحرارة العالية في معرفة كثافته وصلابته فهو سهل التشكيل والتطويع بالتسخين

الأدوات اللازمة للطرق : 

 تجري عملية الطرق على السندان المربع والمستطيل والدائرة وذلك حسب متطلبات الطرق والسندان مصنوع من الحديد   ويمكن استخدام أكياس الرمل ، تستخدم ايضا مطارق حديدية متنوعة الاشكال و مختلفه الاحجام وايضا مطاره خشبيه منها التعميق واخرى للتشكيل والتسطيح والتنعيم وغيرها

طريقه تنفيذ التقبيب : 

-تحديد الشكل الهندسي المطلوب تنفيذه على قطعة المعدن المراد تقبيبه  وطباعته باستخدام ورق الكربون على النحاس

- تقطع بالمقص المساحه المطلوبه وازاله الزيادات

- توضع القطعه المعدنيه اوقات السنديان الخشبي المحفور او المنخفض في الوسط او الحديدي

-يطرق على قطعة النحاس من الحافة إلى المركز بطرقات خفيفة منتظمة بالمطرقة 

-يتم تدوير المعدن ببطء أثناء الطرق بإصبعي السبابة والإبهام 

- يتم من جراء عملية الطرق المتدرجة اندفاع أجزاء المعدن وتنساب في جميع الاتجاهات فيست طويل ويتمدد ويأخذ بالتجمع والتقوس شيئا فشيئا 

-يلزم في هذه العملية ان خمر المعدن ( يسخن حتى الاحمرار ) بين فترة وأخرى أثناء عملية الطرق لكي يسهل تمديده واستطالته ويجب أن يكون رفع المطرقة والنزول بها الى المعدن ليس بثقل زائد وإنما بضربات خفيفة منتظمة

- تعدل وتنعم وتسوى السطوح الغير منتظمه المرتفعة والمنخفضة التي نجمت عن ضربات المطرقة اثناء الطرق باستخدام دقماق التسطيح

السؤال : ما الفرق بين الضغط على النحاس وتقبيب النحاس؟ الجواب : 

الجواب : 

 الضغط على النحاس : يستخدم فيه أداة مسننة

 أما تقبيب النحاس : يتم بأداء دائريه راسها او نصف دائرية او كروية ويتم الضغط بها على الأجزاء ما بين الخطوط التي تم ضغطها بالأداء المسننة 

الأعمال الفنية التي لها خاصية التقبيب : 

ان استخدام المعادن يعطي أشكال جمالية ونفسية ويمكن تشكيل العديد من المستلزمات او الاشكال المسطحة والمجسمة فجعل الفنان حرفه التقبيب على النحاس من الحرف الفنية حيث تتمازج فيها الفن مع الابداع حتى أن بعض الفنانين جعل من الطرق والتقبيب موضوعا تاريخيا مرحله مهمه ، وقد تمكن الفنان من تطويع النحاس في تشكيل أعمال فنية جميلة ونفسية والخروج بالعمل الفني من جمود الخامه الي التشكيل المعبر من خلال طرق وتقنيات فن الزخرفة على النحاس بأساليب عديدة ومنها التقبيب على النحاس ، حيث المهارة اليدوية والاحترافيه هي الاساس في هذا العمل ومعرفه كيفيه التعامل مع الناس كمادة جامدة وتحويله إلى عمل فني متكامل 

نشاط 

السؤال : تؤثر عملية في طبيعة الطرق في طبيعة تطويع المعدن و معالجته و إخضاعه للناحية الجمالية رغم قساوة المواد المعدنية . وتكون هذه الطرقات تكرارات في صور مختلفة يؤثر جمالها على المعدن و تجميل سطحه كما نلاحظ 

الجواب : 

أسلوب الزخرفة : تقبيب نحاس 

نوع الزحرفة : نياتية 

عناصر التكوين : أوراق النباتات - أبريق - كأس 

التأثيرات ىالملمسية  : ملمس ناعم و الزخارف بارزة

هل ترغب بتصفح كافة حلول سادس ابتدائي وأوراق العمل التفاعلية اضغط على الرابط

حل درس الغائر والنافر على النحاس

المشغولات المعدنية في الفن الاسلامي : 

 كان الاهتمام بالصناعات المعدنيه معلما بارزا في العصور القديمه فلم يخلوا عصر من العصور من هذه الصناعات بمختلف انواعها فهناك العصر السلجوقي والمغول والتيم ورى والصفوي بالاضافه الى العصر الايوبي والمملوكي والفاطمي والعباسي وغيرها من العصور حيث كان لكل عصر صناعه وتميزه بانواع من الزخرفه والصناعه والاسلوب

و اكثر الامور التي تثير الاعجاب في الاعمال المعدنيه الاسلاميه هي سطوحها المزخرفه حتى الاشكال المعقده يمكن تغطيتها بادق الزخارف من خلال استخدام التقنيات الزخرفيه حيث تعكس المجتمع الذي انتبهت كما نفهم المجتمع من خلال الزخارف التي وجدت على تلك المنتجات

وقد كانت زخارف التحف المعدنيه والاواني بانواعها تمتاز بالدقه في ابراز الاشكال الهندسيه والنباتيه هذا بالاضافه الى ظهور اساليب زخرفيه فنيه جديده لم تكن مستخدمه من قبل وهي الزخرفه بالخط مثل خط النسخ والثلث الخط الكوفي وتضمنت بعض الاشرطه التي تحدد المساحه المخصصه لكتابه ايات قرانيه او ادعيه بالاضافه الى الزخرفه السابقه وكلها بالنقش البارز الجميل الدقيق وكان صناعه هذه التحف والاواني يصنعونها بطريقه الصبا و الطرق ثم يقومون بزخرفتها بالاساليب الاخرى مثل التطعيم والتكفيت والتخريم والتثقيب والحفر وايضا بالزخرفه الغائره والنافرة 

ان فهم نظم صناعه المعادن والمعادن وتقنيات التصنيع والزخرفه التي كانت متوفره تستخدم في الاعمال المعدنيه للصناع يوضح سبب امتياز الاعمال المعدنيه التي تعود الى الحضاره الاسلاميه عن غيرها من الاعمال التابعه ل حضارات اخرى واصبحت الزخارف من الكثره والتنوع من ما حدا بالفنانين الى تقسيم سطوح الاواني الى مناطق زخرفيه تتناسب مساحتها مع نوع الزخرفه وتفننوا في توزيع عناصر زخارف هم بحيث تعطى في النهايه الشكل الجميل والجذاب 

نشاط : 

نطلع على كتب في مجال الفنون الاسلاميه ثم اكتب تقريرا بسيطا عن المشغولات المعدنيه في عصر من العصور : 

عرفه المسلمون الصناعات المعدنيه عن حضارات الاقطار التي فتحوها ولاسيما ايران حيث ظهرت هذه الصناعات منذ العصور القديمه و في اول الامر وفي صدر الاسلام سادت التقاليد الفنيه القديمه في مصر وايران وانتجه الصناع تحف معدنيه كثيره ليس فيها الكثير من خصائص الفن الاسلامي

 انواع المعادن :  شكله المسلمون المواد المعدنيه المختلفه الذهب والفضه والنحاس والبرونز والحديد والصلب الا اننا منتجاتهم من اواني الذهب والفضه كانت ضئيله نظراً للكراهيه استخدامها او تخريمها وتنوعت المشغولات المعدنيه في الفن الاسلامي من البرونز والنحاس التي صنعت منها الثريات او صفحت به ابواب المساجد وزخرفه البديع من الزخارف او زخرف صطحه بالذهب والفضه

 طرق الصناعه والزخرفة : لم يطرا تغير من حيث اساليب الصناعه والتي ظلت قائمه على مدى الاربعه القرون الاولى للهجره في كثير من مناطق العالم الاسلامي والتي تمثلت في التسخين حتى يسهل تشكيل التحف المعدنيه المراد صناعتها بواسطه الطرق والذي يعد بدوره من اهم طرق الصناعه حيث كان يتم وضع الصفائح فوق سندال  من حديد صلب ثم يتم الطرق عليه بواسطه جاكوش حتى يكسب الشغل المطلوب 

وعرف ايضا اسلوب الصب في قوالب وذلك بصب المعدن السائل داخل القالب فيتخذ المعدن المنصهر شكل القالب كما استخدم وكذلك اللحام وبعد الانتهاء من تشكيل التحف المعدنيه تبدا عمليه الزخرفه وكان تتم عاده بعده طرق واساليب مختلفه اهمها الضغط حيث كانت توضع الصفائح المعدنيه على الواح خشبيه ذات الزخارف بارزه ثم يضغط عليها ضغطا هينا او طرق شديدا حتى تكتسب بشكل الزخارف المطلوبه والتي تبدو بارزة

معرفه اسباب الكشط حول العناصر الزخرفيه حتى تبدو بارزه كما عرفوا ايضا اسلوب الحذف او الحفر وكان يتم ذلك بواسطه اله مدببه كما عرفه اسلوب التفريغ او التخريم بواسطه اله حاده او التنزيل بالميناء او النيلو او التكفيت

ويتمثل التكفيت في حفر الزخارف على سطح المعدن حفرا عميقا ثم مليء الاجزاء المحفوره بالفضه او الذهب او الميناء او النحاس الاحمر ومن المرجح ان نحن التكفيت ابتكار اسلامي اما النيل فهو عباره عن ماده سوداء تكون من صهر نسبه معينه من النحاس والرصاص والكبريت و ملح النشادر ووضعها في الاجزاء المحفوره 

اساليب زخرفه المعادن :  ابداع الصناع المسلمون في جميع العصور في فنون الزخرفه على المعادن توظيف للزخارف الهندسيه والنباتيه والخطيه ظهرت الزخارف ذات خصائص ومميزات فريده تميزها عن غيرها من الحضارات الاخرى في العالم القديم تتجلى في الاساليب المتنوعه التي منها اسلوب الزخرفه الغائر والنافر 

الزخارف بالنافر (الريبوسية ) : 

هي الطرق الخلفي بواسطه الزميل في راس مبطط على ظهر اللوح المعدني او الضغط بالادوات حتى تبرز الزخرفه وتبقى الاجزاء الاخرى في مستواها الطبيعي

ويمكن في حاله النافذ اعتبار السطح المستوى هو الغائر والغائر والنافذ عمليتين تتضمن الطرق للداخل والطرق للخارج اذا هما عمليتين متعاكستين وتستخدم تكوينات الغائر والبارز في مشغولات عديده مثل علب الحلوى واواني الزهور والشمعدانات والصواني والاباريق وغيرها

كما يمكن اجراء عمليه الدق باقلام النقش او الدق على الازاميل المسننه ويستعمل هذا النوع من العمليات في عمل تاثيرات سطحيه تطفي على المعدن احساسا جيدا وهكذا تؤدي عمليه الزخرفه على سطح المعدن دورا كبيرا يحتاج الى دقه ومهاره في الاداء حتى يكسب السطح التاثير الجمالي 

الزخرفه باسلوب الغائر والنافر في العصر الحديث :

انا جمال الزخرفه بهذا الاسلوب لم يختلف من حيث القيم الجماليه والفنيه ولكن في العصر الحديث هناك امور ساعدت الفنان او الصانع على التجديد والابتكار من خلال انواع المعادن وتنوعها وتوفرت وتوفر الادوات والخامات والالات وايضا الاساليب التشكيليه التي ظهرت واضحه ليس فقط في اللوحات في اختلاف احجامها واشكالها وجماليتها بالظهر ايضا في العديد من الادوات البراويز والعلب والتحف والصواني والمعلقات وغيرها وقد انشغل العاملون في مجال الفنون باشغال المعادن وابدعوا في تنفيذها

هناك اساليب اخرى للطرق الخلفي تعتمد على استخدام الدق بالمسامير او الطرق من اشياء صلبه ويمكن ايضا اتحاد هذا الاسلوب مع اسلوب الزخرفه الغائر والنافر مما يتيح تنوعات لا نهايه لها

نشاط 

عندما نقارن سطح المعدن قبل تطبيق بالغائر و النافر عليه نجد أن هذا الأسلوب قد اطفى على القطعة المنفذة تشكيل جمالي يبرز من خلال التكوينات الزخرفية الجميلة التي يتركها هذا الأسلوب على القطعة فيحولها إلى قطعة فنية جميلة تثير في المشاهد الرغبة في تلمسها و التمتع بروعتها 

السؤال : فلنتأمل ( الشكل 121 ) و لنحلل القيم الفنية و الجمالية التي يحملها ؟

الجواب : طريقة الزخرفة جميلة و تلزين الجزء البارز بالذهبي زاده جمال و أعطاه قيمة 

نشاط 

السؤال : إن الاعمال المنفذة بالغائر و النافر المسطحة منها و المجسمة لها جمالها المنبعث من الاساليب الابتكارية في التنفيذ دون في نقاط الجوانب النفعية المستفادة منها ؟ 

الجواب : تزيين المنزل - حفظ الاشياء القيمة - مرآة للاستعمال الشخصي 

تقويم الوحدة 

السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :

1-  التخمير في المعدن هو تسخين المعدن الى درجه الاحمرار ثم تركه ليبرد ببطء   ( صح ) 

2- تمتاز التحف المعدنيه بابراز الاشكال الهندسيه والنباتيه والخطوط العربيه  ( صح ) 

3-   الزخرفه باللافندر او الريبو سيه هي تعميق جزء من سطح المعدن نتيجه الدق او التقبيب او الضغط   : ( خطأ ) 

4- لا يمكن تنفيذ اسلوب الغائر والنافر على قطعه النحاس معا  ( صح ) 

السؤال :  ماهي اقسام المعادن مع الامثله لكل قسم ؟

الجواب : 

 الحديديه : مثل ( الصلب والزهر والكروم والصفيح والبرونز ) 

 غير الحديديه : مثل ( النحاس الاصفر والاحمر والمعدن الذهبي والنيكل والرصاص والقصدير والخارصين والفضه والذهب  ) 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات