حل كتاب التربية الفنية ثاني متوسط ف2 1442

المادة حلول ثاني متوسط
حجم الملف 29.97 MB
العام الدراسي 1442
عدد الزيارات 15334
تاريخ الإضافة 2021-01-01, 21:37 مساء
حل كتاب التربية الفنية ثاني متوسط ف2 1442

حل كتاب التربية الفنية ثاني متوسط ف2 1442

الوحدة الاولى: مجال الرسم و التلوين

الفن الحديث

يعتبر الفن الاغريقي (الكلاسيكي) المصدر الوحيد للمداخل الفنية حتى القرن التاسع عشر و لعدة عوامل منها وقفة الفنانين التشكلين في ذلك العصر امام هذا الفن و هل هو ابتكار ام تقليد على يد الفنان كلود مونيه الذي رائدا للمدرسة الانطباعية (التأثيرية) اضافة الى اختراع كاميرا التصوير و اكتشاف نظريات الضوء ، و توفر الالوان في أنابيب و غيرها من العوامل التي ادت الى تمرد هؤلاء الفنانين على الفن القديم

الانطباعية للفن الحديث :

بدأت المدرسة الانطباعية و التي هي المحور الأساسي للفن الحديث التمرد على الأسلوب الأكاديمي الكلاسيكي الذي يتمثل في المحاكاة التامة للطبيعة بأدق تفاصيلها وفق قواعد المنظور ، و الانطباعية قائمة أساسا على النظرية (إسحاق نيوتن ) حول الضوء و ألوان الطيف ، و التعبير الشخصي في التصوير و لم يكن من السهل الاعتراف بفناني هذه الحركة حتى ان لوحاتهم لا يمكن عرضها في صالات العرض و تباع بأسعار زهيدة جدا و بعد مرور السنين أصبحت هذه الحركة و فنانيها جورج سوراه و بول جوجان و فان جوخ و بول سيزان و غيرهم هي المتسيدة ، و ظهرت بعدها ما يسمى بالمدارس الفنية.

ابحث/ي في مصادر التعليم المتاحة عن مميزات المدرسة الانطباعية و أبرز فنانيها مدعما ذلك بالصور.

مميزات المدرسة الانطباعية 

1 – يمكن تسمية فناني المدرسة الانطباعية بفنانين البيئة فقد رفضوا طريقة الرسم القديمة التي تلتزم المرسم ، و حاولوا تغير ذلك بالخروج إلى الطبيعة و الرسم في الهواء الطلق 

2 – كان يهتم الانطباعيون بنقل انطباعهم الأول عن المنظر الطبيعي أو عن أي موضوع أو حدث يريدون التعبير عنه 

3 – نقل وتسجيل الأجواء ودرجة الضوء المختلفة التي تقع على الأسطح 

4 – اهتم الفنان الانطباعي بتسجيل جميع الأجواء من شروق الشمس إلى الغروب 

5 – أهملوا اللون الأبيض والأسود وكذلك اللون الرمادي استعملوا فقط الظل والضوء 

6 – ابتعدوا عن الخطوط الصريحة ولم يهتموا بالظل فقد عبروا عنه عن طريقق متممات الألوان 

7 – لم يهتموا بالبناء الهندسي للشكل واهتمت بالشكل والألوان ولكن أغفلت الموضوع والمضمون 

أبرز فنانين المدرسة الانطباعية 

1 – إدوارد مانيه 

2 – كلود مونيه 

3 – أوجست رينوار

4 – كاميل بيسارو

5 – آلفريد سيسلي 

6 – إدجار ديجا

7 – يوجين بودين 

8 – إدغار ديجاس

9 – ماري كاسات 

 

الرسومات الرمزية في الشعارات.

الرموز: 

عبر الأنسان منذ بداية الخليقة عن أفكاره و مشاعره و أفراحه و معاناته بعدة أساليب إما بالأصوات أو الحركات أو الصور أو الرموز ، و الرموز هي إحدى ابتكارات الأنسان التي اخرعها للتعبير عن الأشياء و ليست الأشياء بذاتها : فعبر بالحمامة عن السلام ، و عبر بالأسد عن القوة ، كما أن لفظ  القط يدل على الحيوانات الأليفة و هكذا ، و قد اتخدمت الرموز في جميع الحضارات القديمة و منها الحضارة المصرية القديمة التي اعتمدت اساسا على الرموز .

و هناك نوعان من الرموز : الرموز اللفظية و تتمثل في الكلام المكتوب أو المسموع ، و الرموز التشكيلية منها : (الرموز الدينية ، السياسية ، و الاجتماعية).

تعريف الرمز: عبارة عن رسوم رمزية تعبر عن فكرة ، شخص ، أو نشاط مؤسسة و يتميز بصغر حجمه و بساطة التصميم ، و يعني إشارة مرئية لشيء غير واضح و قد يكون مجردا و لا يتوقف على العملية الحسية بل يشمل معاني اعم و أوسع ،و قد يرمز لأحداث معينة لفترة زمنية محددة .

الشعارات:

تعريف الشعار : صورة بصرية تستخدم للدلالة على الهوية فرد ، مؤسسة ، منتج أو مجموعة تزاول نشاط ما سواء كان نشاط تجاري أو تعليمي ، أو حملة تطوعية أو قناة ... الخ معينة ، و هو ذو دلالات خاصة برسومات رمزية ترمز إلى معاني معينة ، أو تصف نشاطا معينا ، و قد تكون هذه لرموز ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بموضوعها و ربما تكون بعيدة كل البعد عن هذه المعاني و لكنها خاصة بالجهة التابعة لها و مرتبطة بها.

استخدم المصمم عدة رموز فلنذكرها ، و هل الرموز مناسبة لتصميم ؟ مع ذكر البديل المناسب إن وجد ؟

1 – استخدم الفنان السيف و الهلال و الشكل الخارجي للمملكة و النخيل الذي تشتهر به بطريقة رائعة إبداعية.

2 – أرى الرموز مناسبة للشعار و لا يحتاج لرموز بديلة.

الإعلان و التصميمات المطبوعة.

اشكال تاريخية للإعلان :

1 – المنادي: و الذي كان يوفده الحاكم ليتجول في الأسواق و يبلغ الناس رسالته بفرع الطبول.

2 – الدلال : و الذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته و يخبرهم بمزاياه و يخفي عيوبها و يقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها.

و من المحتمل أن مجال الأعلان ظهر بأشكاله المختلفة في نهاية القرن التاسع عشر ، و قد اهتم الناس بهذا الفن و جعله كثير من الفنانين أسلوبا خاصا بهم و أصبح فن الأعلان وسيلة للكسب لكثير من مصممي الأعلان حتى وقتنا الحاضر.

تعريف الأعلان :

الأعلان هو أحد القنوات الأعلامية التي لا غنى عنها لأغلب الأنشطة ،و هو طريقة من طرق الدعاية التي تستخدم في التأثير على الناس.

استخدامات الأعلان:

ترجع أهمية الأعلان إلى كثرة المجالات التي تستفيد منه و هي :

1 – الأعمال التجارية لبيع السلع و الخدمات .

2 – الحصول على الموظفين و العاملين الجدد.

3 – الحكومات لأعلام الجمهور.

4 – التوجيه والإرشاد.

5 – السلطات المحلية للتعبير عن الخدمات التي تقدمها.

6 – الكتب،الرحلات ، والبرامج و الدراسات التدريبية و التعليمية.

7 – الشركات لأحاطة جمهورها علما بنتائجها و مشروعاتها الجديدة.

8 – الأفراد لبيع و شراء منتجاتهم الشخصية .

و لا تنحصر استخدامات الأعلان للفئات السابقة فقط بل تتعداهم لتشمل الكثير من المستخدمين و تجمعهم صفة مشتركة و هي : الحاجة إلى توصيل رسالة أحيانا تجارية ، و أحيانا خدمة عامة ، و أحيانا رسالة أعمال أحيانا لأغراض شخصية.

من خلال ما سبق ، اختر فكرة مبتكرة للإعلان عن مسابقة علمية أو فنية أو مناسبة وطنية أو منتج تجاري.؟

خامة الأعلان : شاشة العرض

نوع الأعلان :إعلان إرشادي 

فكرة الإعلان : التوعية بضرورة الإلتزام بتطعيم الأطفال 

طريقة التنفيذ : صنع ملف مالتي ميديا وعرضه على الشاشة 

 

الوحدة الثانية: مجال الزغرفة 

تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

الفن الأسلامي معين لا ينضب ،فهو غني بمصادره التي قام عليها؛لأنه قابل للتطور والتحديث ينهل منه الفنانون المعاصرون لإنتاج أعمال فنية حديثة،تتميز بروح العصر وأصالة اماضي.

وهو من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى مالانهاية.

خصائص الفنون الزخرفية الإسلامية 

التكرار: اعتمد الفنان الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة، يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاء جماليا مقصودا ومميزا للفن الإسلامي ،فالتكرار يعني إعادة الشيء مرة بعد أخرى ، وهو للتأكيد على العنصر.

فلنتأمل الشكلين السابقين وهما لوح من الرخام يعود للعصر المملوكي وسقف مسجد قبة الصخرة...

ا – ولنتحدث عن اهمية التكرار كقاعدة من القواعد الفنون الزخرفية الإسلامية.

ب – ماهي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها .

ا – اعتمد الفنان الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية عينة ويتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إحاءا جماليا مقصود ومميز للفن الإسلامي وهو للتأكيد على العنصر واستثارة الانتباه.

ب – العناصر المستخدمة هي وحدات من الزخارف النباتية المنفذة على الرخام بطريقة جمالية مميزة 

 

تلوين التصميم الابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية.

إن استخدام الألوان في الفن الاسلامي الزخرفي يؤدي وظيفة جمالية مبهرة لعين الرائي ، فقد استخدم الفنان المسلم الالوان الساخنة والباردة بدرجات متنوعة ولم يستخدم اللون مباشرة بل مزجه بالوان أخرى ليضيف إلى المعطيات اللون ثراء، ولقد استخدمت هذه الالوان في الفنون الأسلامية كدلالات رمزية لمعلني خاصة ،لذلك فإن مصدر جمال كثير من الأشياء مستمدة من الوانها 

استخدمت الالوان الحمراء والصفراء واللون الذهبي بكثرة في الفنون الاسلامية التنوعة فاللون الذهبي يعبر عن مدلول روحاني ويكون في أماكن العبادة كالمساجد والالوان الحمراء والصفراء فهي من درجات الالوان الساخنة فهي تعطي إحساسا بالحركة والحيوية في العمل الفني أما اللونان الاخضر والازرق فهما يعطيان إحساسا باللانهائية والامتداد.ولقد أثرت الموضوعات الزخرفية للفنون الإسلامية في الفن الغربي المعاصر.

ا – أمامنا تصميم زخرفي استخدمت فيه مجموعات لونية مختفة أ،ب،ج لنقرر اي منها الافضل؟

ب – ماهي الاشكال التي توالدت من التقاء الخطوط الهندسية..يمكننا ان نعدد خمسة منها على الأقل ؟

ج – كيف يمكننا ان نستفيد من هذه التصميمات في بعض الاعمال الفنية؟

أ – المجموعة رقم(أ)أفضل في اختلاف الألوان وتناسقها 

ب – الأشكال التي توالدت هي المثلث والدائرة والشكل السداسي والثماني والنجمة الأسلامية والمخروط

ج – نعم يمكن استخدامها في عمل فني يغطي قبة مسجد أو متحف أو قاعة 

 

الوحدة الثالثة: مجال أشغال المعادن

الضغط على المعادن 

المشغولات المعدنية في الحضارة الأسلامية :

في عصر الحضارة الإسلامية استخدم المعدن في صناعة العملات كما استخدم أيضا في صناعة أواني الطعام وأوعية الوائل وأدوات الزينة و أغراض الاستعمال اليومي .وبرع الصناع في صناعة المشغولات المعدنية وتفننوا في إخراجها وتزيينها بطرق مختلفة غاية في الدقة والأتقان،وكانت تعكس مستويات عالية من المهارة الحرفية بأساليب متنوعة منها الضغط والطرق والنكفيت (التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب) والتفريغ والتنقيب والنقش والنلوين بالنار والأكسدة بالأحماض وغيرها من الاساليب .

المعادن في مجال الفنون :

تعتبر حرفة أشغال المعادن من الحرف الفنية السهلة والممتعة،وتعد من الفنون الجميلة التي مارسها الإنسان منذ ان اكتشف المعادن وقد تطورت عبر العصور، فالفنان من خلال تجربته للعديد من الخامات في تنفيذ الأفكار والمبتكرات الفنية والتي منها المعادن استطاع أن يتوصل إلى حلول كثيرة في التعامل مع هذه الخامة وذلك من خلال العديد من العمليات مثل القطع والثني والوصل والطرق والتشكيل المسطح والمجسم وأيضا الزخرفة على السطح النحاس إما بالحفر والتنقيب والضغط والطلاء ،وأصبح هناك فنانون يمارسون أساليب الضغطعلى النحاس في أعمال ولوحات فنية رائعة ومبتكرة وحديثة أو مستمدة من الفن الإسلامي أو الفن الشعبي.

أنواع النحاس :

1 – النحاس الخام

2 – النحاس الأحمر الخالص.

3 – النحاس المصبوب.

4 – النحاس الأصفر.

5 – سبيكة البرونز.

ما حدث في قطعة النحاس نوعان من التأثيرات ، وهما الغائر والارز.فلنبحث عن المفهومين السابقين؟

الغائر: إحداث أثر في السطح المعدن من الامام أعمق من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه 

البارز : إحداث أثر فوق سطح المعدن من الامام أعلى من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه

 

تعتيق المعادن


نبذة عن استخدام المعادن المستهلكة في التشكيل المعاصر:

استخدمت المعادن المستهلكة الناتجة من الأعمال الصناعية أو الناتجة من الاستخدامات اليومية كخامات جديدة ف مجال الابتكار منذ القرن العشرين في التشكيل الفني كاستخدام جديد وقد استعمل الفنانين ألواحا وقضبانا ولوالب ومسامير وقطعا من آلات صناعية ونفذت بها أعمالا فنية بأسلوب جديد والسيطرة عليها بالوسائل التقنية التي تلائم طبيعتها ومدى استجابتها لما يطرأ عليها نتيجة التشكيل بها وفق تخيل الفنان وابتكاره ورؤيته الفنية.

ومنهم الفنان (بابلو بيكاسو) حيث قدم في مطلع الثلاثينات نوع مختلف من الاشكال ذات أبعاد ثلاثة من بقايا قطع معدنية واعتمد على شرائح معدنية أسلاك من الحديد وغيرها من المستهلكات المعدنية 

ألوان المعادن: لقد لاحظ الانسان أن عوامل الطبيعية بحرارتها ورطوبتها تتفاعل مع المعادن وتكسبها ألوانا جميلة مميزة ، كماأن تأثيرات هذه الألوان على المعادن تختلف من بيئة لاخرى فالمعادن الموجودة في بيئة ساحلية أو زراعية تتلون بألوان تختلف عن تلك الموجودة في بيئة صناعية .فالتأثيرات التي على المعادن هي نتاج تفاعل بين المعادن والمكان الموجود به.

مجسم جمالي من المعدن بعنوان (الصناعية) في مدينة جدة،فلنحلل القيم الفنية والجمالية للمجسم من حيث:

.الخامات المستخدمة: الحديد الخردة

.الفكرة التي يعبر عنها العمل: يعبر عن الصناعة

.هل يتحقق الأتزان في العمل: نعم 

.مدى ارتباط العناصر المكونة للعمل: حرص الفنان على أن يترابط العمل جيدا

.ما العلاقة بين الكتلة والفراغ في العمل: علاقة تكميلية

.لون المجسم: لون المعدن

.ماهي النطباعات عن المجسم: يلهمنا بقدم وتراث الصناعة بسبب لون المجسم وفكرته 

 

الوحدة الرابعة: مجال أشغال الخشب 

الأثاث الخشبي وتزيينه بالحفر والقشرة 

الحفر على الخشب في الحضارة الأسلامية :

وقد تميزت عدة حضارات بمنتجاتها الفنية فيما يتعلق بالخش واستخداماته المختلفةوالمتعددة،كالأثاث في داخل المنازل والقصور والمساجد،أو كأجزا أخرى مكملة كالعلب والصناديق الخشبية لحفظ الأشياء.ومن تلك الحضارات،الحضارة الأسلامية.

استمرارية التأثر بالحضارة الإسلامية:

وكامتداد للتراث الفني الإسلامي في الحفر على الخشب،فإن العديد من الحرفيين الشعبيين،في أغلب الأقطار الإسلامية،والتي تكثر فيها الأشجار المناسبة للحفر، ظلوا متمسكين بذلك الإرث الفني الذي تركته لنا الحضارة الإسلامية.

الحرق على الخشب 

من الأعمال الفنية الممتعة في مجال أشغال الخشب ،الحرق على الخشب.فممارسة الحرق على الخشب من الأعمال الفنية التي يتم فها استخدام أدوات فنية خاصة ،لابد من التعرف عليها وعلى استخدامها بشكل جيد.

جماليات الحرق على الخشب:

تعرفنا على الطرق الفنية لممارسة الحرق،ومن خلال ممارستنا لها يمكننا التعرف على قدرة الفنان ومهارته في استخدام أداة الحرق.

من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)،لندخل إلى أحد مواقع البحث ولنبحث عن أعمال فنية للحرق على الخشب .ولنحاول أن نبحث بمسمى الحرق على الخشب ؟

صورة الحصان هنا تدل على تمكن الفنان من فن الرسم على الخشب بالحرق حيث استغل مساحات الفراغ لتكون جسم الحصان وأبدع في رسم خصل الشعر وكأنها متطايرة.

الوحدة الخامسة : مجال النسيج

نسيج الكليم

نبذة تاريخية عن تاريخ الكليم: تعتبر صناعة الكليم من الصناعات التقليدية القديمة التي ارتبطت بحياة البداوة والرعي والزراعة ونقلت عبرها إرث الأمم ، وهي صناعة جذورها ضاربة في أعماق التاريخ تتطلب كثيرا من الدقة والصبر،يشهد على ذلك علم الآثار والمتاحف العالمية التي تحمل على جدرانها صورا ونماذج لتلك الصناعات،ويطلق عليها النسيج المصور أو التابستري.وتعتبر صناعة كليم التابستري صنلعة قديمة جدا تعود إلى ما يقارب عهود قدماء اليونان؛حيث اعتبر الكليم وسيلة من الوسائل التي اعتمد عليها علماء التاريخ في دراسة عادات و تقاليد المجتمعات في الماضي و اعتبرت كوسيلة من وسائل التعبير المرئي على مدار هذه العصور k و قد وجدت أول قطعة كليم في الحفريات المصرية في مقابر بني حسن و يرجع صنعها عام 3190 ق.م .

اذكر/ي نبذة تاريخية مختصرة عن نسيج الكليم ؟

نسيج يشبه السجاد يستخدم للأرضية أو لوحات فنية على الحائط و ينتج من خيوط طولية تسمى السداء و هي عادة من القطن أو من الصوف في حالة الكليم الدوبل ذو الخيوط العريضة.

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات