2
قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ) المراد برحمة الله
3
قال تعالى (وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ) في الآية إثبات صفة من صفات الله وهي
4
قال تعالى (وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) في الآية
5
يحقق المسلم محبة الله له بـ
6
قال تعالى (إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً) في الآية ما يحقق قاعدة فقهية
7
قال تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) المقصود بحبل الله هو
8
قال تعالى (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ) ورد هذا السياق في شأن
9
حراسة الثغور و الجهات التي يتسلل منها العدو تعريف
10
كل ما ينفع الإنسان في الدنيا والآخرة من الإيمان والعمل الصالح
11
ما ضعفت قلوبهم ، ولا خارت عزائمهم معنى لـ
12
نوع الاستفهام في قوله تعالى (أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
13
حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
14
قال تعالى عندما (وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ) المقصود بالخيرات هي
15
حبسه وعدم إظهاره على اللسان بالشتم والسب أو الجوارح بالضرب هو
16
عدم مؤاخذة المسيء مع القدرة على ذلك تعريف لـ
17
ما المراد بالظالمين في قوله تعالى (وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) عند ذكر غزوة أحد في سورة آل عمران
18
قال تعالى (وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا) المراد بثواب الدنيا هو
19
قال تعالى (وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ) الاستفهام لـ
20
قال تعالى (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ) المراد بالمنادي هو
21
تكرر لفظ ربنا في آخر آل عمران من باب
22
قال تعالى (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) المراد بإذن الله