حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية (68) إلى الآية (70) تفسير 2

البيانات

حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية (68) إلى الآية (70) تفسير 2

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

(68)وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69) وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ

أَنْ  تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ

حَمِيمٍ  وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70)

معاني الكلمات 

لعبا و لهوا : باطل و غرور 

نشاط 

السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى : (( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ )) و الآية ( 140 ) من سورة النساء ؟ 

الجواب :  

ثم قال : ( و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا ) أي : بالتكذيب و الاستهزاء ( فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) أي : حتى يأخذوا في كلام آخر غير ما كلنوا فيه من التكذيب .. وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزأ بلا فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين و الكافرين في جهنم جميعا 

نشاط 

السؤال : بالتعاون مع زملائك بين ثلاثة من الآثار المترتبة على ترك مجالسة أهل الباطل 

الجواب : 

ذلك يسير عليه غير عسير وقد يجعلون حضوره معهم مع تنزهه يتلبسون به شبهة يشتبهون بها على العامة فيكون حضوره مفسدة زائدة على مجرد سماع المنكر ، وقد شاهدنا في هذه المجالس الملعونة مالا ياتي عليه الحصر و قمنا في نصرة الحق و دفع الباطل بما قدرنا عليه و بلغت إليه طاقتنا  ومن عرف هذه الشريعة المطهرة حق معرفتنا علم أن مجالسة أهل البدع المضلة فيها من المفسدة أضعاف ما في مجالسة من يعصي الله بغعل شيء من المحرمات 

نشاط 

السؤال :استنبط فائدتين من قوله تعالى : ((  لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ ))

الجواب : أي ليس لهذه النفس من غير الله ناصر ينصرها ولا شفيع يدفع غنعا ومهما قدمت من فداء فلن يقبل منها 

نشاط 

السؤال : ضع إشارة صح أمام الخيار الصحيح فيما يـأتي 

العبارةصحيحة و دلت عليها صحيحة ولم تدل عليها غير صحيحة 
ترك مجالسة أهل الباطل مطلقا صح 
الحث على الامر بالمعروف و النهي عن المنكر صح  
عذاب الله واقع على الكافرين صح  

التقويم 

السؤال :  ورد في الآيات حث على التذكير بالقرآن بين ذلك ؟ 

الجواب :  (( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ  تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ  وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) ))

السؤال :  ما الرابط بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( رفع عن أمتي الخطأ و النسيان وما استكرهوا عليه )) و الآية 68 الواردة في الدرس ؟ 

الجواب :  أن الله عز وجل لا يحاسب الإنسان إذا كان ناسيا 

السؤال :  هل تحرم مجالسة المستهزئين بآيات الله إذا كان على سبيل النصح و التذكير ؟ وضح ذلك ؟ 

الجواب إذا كان الجلوس معهم بغرض النصح فذلك جائز عدا ذلك 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة