حل درس تفسير سورة آل عمران من الآية (196) إلى الآية (200) تفسير 2

البيانات

حل درس تفسير سورة آل عمران من الآية (196) إلى الآية (200) تفسير 2

نشاط

السؤال : حاول ربط بما قبلها ؟ 

الجواب : بعدما وضح الله في آيات سابقة قدرته في خلق الكون و توضيح آياته للناس و بيان دعوة المؤمن إليه يسترسل الله التوضيح في هذه الآيات بأنه يخبر النبي ان لا يغتر أو يفتن بالمنافقين و على الجانب الآخر يوضح الله جزاء الذين يتقوا الله وهي الجنة خالدين فيها 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197) لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا

 الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ (198) وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ

لَا  يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ

لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)

معاني الكلمات 

ما أنزل إليهم : التوارة و الإنجيل 

نشاط

السؤال : دون صفات مؤمني أهل الكتاب الواردة في الآيات ؟ 

الجواب : 

1- وان من أهل الكتاب طائفة موفقة للخير ،يؤمنون بالله ، و يؤمنون   بما أنزل اليكم وما انزل إليهم 

2- يقدمون الدنيا على الدين كما فعل أهل الانحراف الذين يكتمون ما أنزل الله و يشترون به ثمنا قليل و أما هؤلاء فعلوا  أمر على الحقيقة و علموا

ان من اعظم الخسران

3-  آثروا الحق و بينوه ، و دعوا الله ، و حذروا عن الباطل ، فأثابهم الله على ذلك بان وعدهم أجر الجزيل ، و الثواب الجميل 

نشاط

السؤال : هل ما يمتع به العبد في الدنيا دلالة على محبة الله له ؟ وضح ذلك ؟ 

الجواب : نعمان كان نعم اعبد فإن الله يمتعه ففي قوله  : (( فالله يجازي عباده الصالحين حسن الثواب في الدنيا والآخرة ))

نشاط

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم دون حديثا في فضل الرباط في سبيل الله ؟

الجواب :وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه ان رسول صلى الله عليه وسلم قال : كل ميت يختم على عمله الا المرابط في سبيل الله فانه ينمي له عمله الي يوم القيامة ويؤمن من فتنه القبر ) رواه أبو داوود و الترمذي ، وقال حديث حسن 

التقويم 

السؤال :ارجع سورة القلم و استخرج آية تدل على معنى قوله تعالى : ((  لا يغرَّنَّك تقلُّبُ الذين كفروا في البلاد ))

الجواب : (( أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16) إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ  أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) ))

السؤال : هل يقبل من أهل الكتاب إيمانهم بما انزل إليهم فقط ؟ ولماذا ؟ 

الجواب :لا يقبل من اهل الكتاب ايمانهم بما انزل اليهم فقط لان ما جاء به جميع الرسل خرج من مشكاة واحدة وكلهم يدعون الي عبادة الله الواحد فلو كانوا مؤمنين حقا لآمنوا بما جاء به من كل الرسل وكما قال تعالى :  (( ومن يتبع غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين ))

السؤال : ذكرت الآيات حال الكفار في الدنيا و الآخرة بين ذلك : 

الجواب : يتقلبون ويغيرون ايمانهم يتمتعون قليلا فى الدنيا لهم بئس الجزاء وهى جهنم.

السؤال : الاغترار  بالمفار له وجهان وضح ذلك ؟ 

الجواب :ان يقول ضعيف الايمان  : ان الله ما مكنهم  و أغدق عليهم انعم الا لكونهم على حق ان يفعل مثلهم فى دينهم وخلقهم ليصل الى ما وصلوا اليه.
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة