حل درس تفسير سورة البقرة من الآية (255) إلى الآية (256) تفسير 2

البيانات

حل درس تفسير سورة البقرة من الآية (255) إلى الآية (256) تفسير 2

نشاط

السؤال : دون ما تعرفه عن فضائل آية الكرسي ؟ 

الجواب : فهي تعدل ثلث القرآن لمن قرأها على منزله قبل السفر فمنزله في حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب لمن قرأها ليلا خرج الشيطان

 من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه و جاره وهي لمن قراها في الفراش قبل النوم لنفسه أو الاولاده يحفظهم الله لا يربهم 

شيطان حتى يصبحوا و يبعد عنهم الكوابيس و الاحلام المزعجة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا

 خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)

السؤال : موضوع الآيات ؟

الجواب : القدرة الالهية و الإعجاز الرباني

معاني الكلمات :

سنة : لا يأخذه نعاس فينعس ولا نوم فيستثقل نوما

نشاط

السؤال : بالتعاون م زملائك دون المواضع التي يشرع فيها قراءة آية الكرسي ؟

الجواب : أدبار الصلوات الخمس - عند النوم - في الصباح و المساء 

نشاط

السؤال :اشتملت آية الكرسي على عشر جمل مستقلة بين ذلك ؟ 

الجواب :  آية الكرسي اشتملت على عشر جمل مستقلة و كل جملة تقيد معنى مستقال بذاته وهي كالتالي :  (( الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا

تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من

علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم ))

نشاط

السؤال :ما الرابط بين قوله تعالى : (( وسع كرسيه السماوات و الأرض ))  وقوله صلى الله عليه وسلم : (( و الذي نفسي بيده ما المساوات  السبع و الارضون السبع عند الكرسي غلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة و إن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة ))؟ 

الجواب :  في الآية يقصد ان السموات و الارض ماهي إلا شيء صغير موضع القدم عند العرش بعلم و الرابط بينها و بين الحديث أنه في الحديث أراد

 توضيح مدى صغير السماوات و الارض و تشبيه الله لها بالحلقة الموضوعة موضع القدمين أيضا 

نشاط

السؤال : قال تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) هل هذه الآية

منسوخى ؟ بالرجوع إلى تفسير تيسير الكريم الرحمن أو غيره وضح ذلك ؟ 

الجواب : جزم بانها منسوخة فقوله ضعيف لفظا ومعنى كما هو واضح بين لمن تدبر الآية الكريمة كمان نبهنا عليه و التوضيح انه هذا بيان لكمال

هذا الدين الإسلامي و أنه لكمال براهينه و اتضاح آياته و كونه هو دين العقل و العلم و دين الفطرة و الحكمة و دين الصالح و الإصلاح و دين الحق

و الرشد فلكماله و قبول الفطرة له لا يحتاج إلى الإكراه

التقويم 

السؤال : ما الصفات المنفية عن الله تعالى الواردة في الآية ؟ 

الجواب : النوم - العلم المحدود 

السؤال : يشترط للشفاعة المثبتة شرطان و ضح ذلك ؟ 

الجواب : الإسلام - إذن الله عز وجل 

السؤال : ما المراد بالعروة الوثقى ؟

الجواب : دين الله و تعاليمه 

السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى (( ولا يحيطون بشي من عمله إلا بما شاء )) و الآيتين ( 26-27 ) من سورة الجن ؟ 

الجواب : ان علم الله لا يستطيع احد ان يحيط به إلا بما شاء الله

شارك الملف

آخر الملفات المضافة