حل درس تفسير سورة الإسراء من الآية (31) إلى الآية (39) تفسير 1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس تفسير سورة الإسراء من الآية (31) إلى الآية (39) تفسير 1

نشاط 

السؤال : حاول الربط بين هذه الآيات الدرس السابق  ؟

الجواب : يريد الله ان يبين للمؤمن ما له وما عليه حتى يهنأ بعيشة وفقا لتعليمات الله   

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا

 النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا

بِالَّتِي  هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ

تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)

السؤال :  اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟

الجواب : موضوع الآيات : حدود الله  

السؤال : معاني الكلمات ؟

الكلمةمعناها
خشية إملاقخوف فقر وفاقه
خطتا كبيراإثما عظيما
فلا يسرف فلا يجوز قتل اثنين مقابل واحد
ولا تقف لا تتبع 
مرحافرحا و بطرا و فخرا
مدحورامبعدا من رحمة الله

نشاط

السؤال : قارن بين آيات الدرس و الآيات الواردة في سورة الأنعام ( 151-153 ) و استخرج الوصايا المشتركة بينهما ؟

الجواب : عدم الاشراك بالله - الإحسان إلى الوالدين - عدم قتل الاولاد خشية الفقر - عدم القرب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن - عدم قتل النفس بغير حق

نشاط

السؤال : بالتعاون مع زملائك بين كيف نواجه خطر الشائعات ؟ 

الجواب :  جاء التحذير من تلقف الشائعات و الترويج لها صريحا في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوم بجهالة فاصحبوا على ما فعلتم نادمين ) فسمى الله ناقل الشائعة بالفاسق و لا يخفى دور الفاسق في إفساد الأرض و حق على من سمع الشائعة أن يثبت و يتأكد من صحة الخبر و عليه أن يسأله نفسه هل في إعلانه مصلحة أم أن المصلحة في الكتمان ؟ و لقد جاء التحذير في السنة كما قال النبي ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) 

التقويم 

السؤال : ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط ؟ 

الجواب :  و الله سبحانه و تعالى في محكم تنزيله نهى عن القرب من جريمة الزنا مما يعني البعد عن بواعثه و مقدماته و تبعاته و قال تعالى ( و لا تقربوا الزنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا ) و الزنا نذير فشو الامراض و نزع البركات ان دين الإسلام لا ينكر دوافع الشهوة التي فطر الإنسان عليها 

السؤال : ما الآثار المترتبة على قتل النفس بغير حق ؟ 

الجواب : و لأجل الحفاظ على النفس حرم قتل النفس المسلمة بغير حق و أمر بالقصاص في القتل قال تعالى ( و لكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون ) 

السؤال : استخرج من الآيات الواردة في الدرس ما يدل على الآيات الآتية ؟ 

سورة النساء الآية ( 6 )(( وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا  ))
سورة لقمان الآية ( 18 )  (( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ))
سورة النحل الآية ( 91 ) (( وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا  ))

شارك الملف

آخر الملفات المضافة