حل درس تفسير سورة إبراهيم من الآية (47) إلى الآية (52) تفسير 1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس تفسير سورة إبراهيم من الآية (47) إلى الآية (52) تفسير 1

 

تفسير سورة إبراهيم من الآية (47) إلى الآية (52) 

 

نشاط 

حاول الربط بين الآيات الواردة وآيات الدرس السابق 

إنذار للمكذبين للرسول بشدة العذاب يوم القيامة 

قال تعالى 

فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوهمم النار ليجزى الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولوا الألباب 

 

اختر موضوم الآيات مما يأتي :

عاقبة المجرمين     الإيمان بالله   الإيمان بالبعث 

معاني الكلمات 

الكلمة                                     معناها 

عزيز                                       غالب على أمره 

برزوا                                      خرجوا من قلبوهم 

تغشى وجوههم النار                  الفح وجوههم النار فنحرقها 

فوائد وأحكام 

1- الله تعالى لا يخلف وعده أبداً ف ينصرة الحق وأهله وفي الانتقام من الباطل وحزبه 

2- بيان عظم يوم القيامة وما فيه من أهوال وتغييرات كونية 

3- إثبات البعث وقيام الموتى من قبورهم للحساب 

4- بيان أحوال المجرمين عند العرض وفي جهنم 

5- أن الله عزوجل لا يظلم أحداً ولا يهلك الله إلا من يستحق الهلاك 

6- إحاطته سبحانه بكل شيء فلا يشغله شأن عن شأن بل يحاسب الناس جميعاً في وقت واحد 

7- كفاية القرآن في البلاغ والإنذار وقيام الحجة على الناس 

8- أيات الله عزوجل المقروءة والمشاهدة تدل على وحدانية الله تعالى وهي الأعظة الأولي الألباب

9- دلت الآيات على إثبات أسماء الله العزيز الواحد القهار وصفاته ذو انتقام سريع الحساب 

وأفعاله : من إنفاذ وعده ومجازاته كل نفس بما كسبت 

نشاط 

الله يمهل ولا يهمل 

على على هذه العبارة اذكر أي شواهد من عندك 

إن الله تعالى يمهل الظالم إلى وقت عذابه لا يهمله ثبت في الصحيحين من حديث أبو موسى الشعري ان النبي قال ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفتله ) ثم قرأ رسول الله (ووكذلك اخذ ربك أذا أخذ القرى وهي ظالمة أن أخذه اليم ) وقال تعالى ( وكائن من قرية امليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها والي المصير قد يغتر الظالم بظلمه لسنوات يظلم عباد الله والله يمهله ويستره بحلمه ويستره بستره له ويتمادى الظالم في غيه وجبروته وينسى ان الله يمهل ولا يهمل 

 

رتب الآيات حسب صلتها بقوله تعالى ( فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله )

قال تعالى ( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين )

قال تعالى ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي )

قال تعالى ( ثم ننجي رسلنا والذين أمنوا)

نشاط أورد من الآيات ما يدل على معنى العبارات الأتية 

العبارة                         الآية الدالة عليها 

الأيمان بالبعث                        اية 48 

الجزاء من جنس العمل              اية 51 

توحيد الألوهية                        اية 52 

تقويم 

س1 / قال تعالى ( هذا بلاغ للناس ولينذروا به ) استخرج من السورة ما له ارتباط بمعنى الأية 

الكتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد 

س2/ هل العذاب المستحق للمجرمين خاص بالوجه فقط ؟ بين ذلك 

وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد القمي قال مقيدين بعضهم إلى بعض قيل ولعل بحسب مشاركتهم في العقائد والأخلاق والاعمال سرابيلهم قمصانهم من قطران وهو ما يطلى به الإبل الجربي فيحرق الجرب ويأكل الجلد وهو أسود منتن تشتعل فيه النار بسرعة وقرئ من قطران فالقطر النحاس والصفر المذاب والأني المتناهي حره وتغشى وجوههم النار خص الوجوه لأن القلب اعز موضع في ظاهر البدن واشرفه كالقلب في باطنه ولذلك قال تطلع على الأفئدة ولأنهم لم يتوجهوا بها إلى الحق ولم يستعملوا في تدبره مشاعرهم وحواسهم التي خلقت لأجله كمل تطلع على افئدتهم لأنها فارغة عن المعرفة مملوءة بالجهالات 

س3/ عن عائشة رضي الله عنها قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله عزوجل ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات ) فأين يكون الناس يومئذ يارسول الله ؟ فقال من خلال دراستك حدد هذا النوع من التفسير 

وهو يسمى التفسير بالمأثور باعتبار طرق الوصول إليه وهو الأثر المروي عن رسول الله او اصحابه التابعين هو الوسيلة الموصلة لتفسير القرآن وبيان معنه 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة