درس الممنوع من الصرف كفايات لغوية 3 ثانوي

البيانات

درس الممنوع من الصرف كفايات لغوية 3 ثانوي

درس الممنوع من الصرف كفايات لغوية 3 ثانوي

 

الممنوع من الصرف

 

تعريف الممنوع من الصرف

هو الاسم المعرب الذي لا يدخله تنوين، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إلا إذا عرّف بـ " أل " ، أو الإضافة ، فإنه يجر بالكسرة

 

أولاً : الممنوع من الصرف لعلة واحدة

أمثلة توضيحية :

تأمل معي الكلمات الملونة باللون الأخضر في الأمثلة التالية:

1- قال الله تعالى : ” ونزلنا عليكم المن والسلوى ” .

2- قال الله تعالى: ” ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى ”

3- قال الله تعالى:”اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء”

4- قال الله تعالى : ” وأرسل عليهم طيرا أبابيل

5- قال الله تعالى : ” إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله ”

جاءت الكلمات ممنوعة من الصرف ……. والسبب في ذلك ما سنعرفه من القاعدة التالية:

القاعدة :

يمنعٌ الاسمُ من الصرف لعلة واحدة في الأحوال الثلاثة الآتية:

1- إذا كان مختوما بألف التأنيث المقصورة . سلوى -بشرى

2- إذا كان مختوما بألف التأنيث الممدودة . بيضاء-صحراء

3- إذا كان على صيغة منتهى الجموع .أبابيل-مصابيح-مساجد

صيغة منتهى الجموع :- هي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان
أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة .

أشهر أوزان صيغة منتهى الجموع

مفاعل-مطابخ/مفاعيل-مصابيح/فعائل-مصائب/فواعل-قواعد/أفاعل-أكارم

فعالل-طحالب/فعاليل-تحاليل

أمر أمير الأمراء بحفر بئر في
الصحراء فكم راء في ذلك

 

المستوى الخامس 

تأمل معي الكلمات التالية

بشرى وسلمى وسُعدى : لأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة.

بيضاء وجرداء وصحراء : لأنها مختومة بألف التأنيث الممدودة

مساكن و مساجد ومنازل : لأنها جاءت على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل

محاريب وتماثيل ومصابيح : لأنها جاءت على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعيل

استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف:

1- قال تعالى: ” وشروه بثمنٍ بخسٍ دراهمَ معدودة وكانوا فيه من الزاهدين

2- قال عمرو بن العاص: مصرُ تربةٌ غبراءُ وشجرةٌ خضراءُ

3- من أمثال العرب : ” فلان أبصرُ من زرقاءَ اليمامة

4- قال تعالى : ” إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين

الكلمات الممنوعة من الصرف

دراهم/ لأنها على صيغة منتهى الجموع
زرقاء-غبراء-خضراء/ لأنها مختومة بألف التأنيث الممدودة

ذكرى/لأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة

 

متى يُجر الممنوع من الصرف بالكسرة ؟

ج/1-إذا عُرف بأل / صليت في المساجدِ

2-/إذا أضيفت / صليت في مساجدِ الحي

الكلمة الممنوعة من الصرف في الجملة التالية :

- سرت في صحراء مترامية الأطراف

صحراء

مترامية

الأطراف

يمنع الاسم من الصرف إذا كان مختوما بألف التأنيث المقصورة .

المثال على ذلك هو

1- بشرى

2- بشير

3- بشاير

 

ثانياً : الممنوع من الصرف لعلتين

 

الاسم الممنوع من الصرف لعلتين نوعان : العلم والصفة.

أولا:- يمنع العلم من الصرف في المواضع التالية:

1- إذا كان علما مختوما بتاء التأنيث (حمزة)لمذكر كان العلم أو لمؤنث (عائشة) ، أو كان
مؤنثا خاليا من علامة التأنيث (زينب - سعاد – عدن – عرعر – تبوك )

2- إذا كان علما أعجميا. (إبراهيم – يوسف – يعقوب – داود – جنيف - باريس)

3- إذا كان علما مختوما بألف ونون زائدتين.(عثمان – سلمان)

4- إذا كان علما مركبا تركيبا مزجيا (حضرموت – بعلبك).

5- إذا كان علما على وزن الفعل. (يزيد – أحمد – ينبع – يسلم)

6- إذا كان علما على وزن ( فُعَل ) (عُمر- زُحل – هُبل - مُضر)

 

أعرب ما تحته خط


ذهبت إلى إبراهيمَ
إلى : حرف جر
إبراهيمَ : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة
لأنه ممنوع من الصرف
استخرج الممنوع من الصرف وبيّن سبب المنع
الممنوع من الصرف : إبراهيم
السبب : لأنه علم أعجمي

تأمل معي الكلمات التالية :

سبب المنعالكلمة 
العلمية والتأنيث بعلامةعائشة 
العلمية والتأنيث بلا علامةمريم 
العلمية والعجمةإبراهيم 
العلمية ووزن (فُعل)عُمر-زُحل-هُبل-مُضر
العلمية ووزن الفعلأحمد-ينبع-يزيد
العلمية والتركيب المزجيحضرموت

تأمل معي الكلمات الملونة باللون الأحمر في الأمثلة التالية:

1- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيةَ امرأة فرعونَ ومريمَ بنت عمرانَ . وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ” .

2- معاويةُ بن أبي سفيانَ من أشهر الخلفاء الأمويين.

3- سافرنا إلى جدةَ ثم مكةَ

4- أقامت دعدُ في الرياض مدة . أو أقامت دَعْدٌ.

5- قال تعالى : ” وأوحينا إلى إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسحاقَ ويعقوبَ“

6- كتبت المصاحف في عهد عثمانَ بن عفانَ.

7- زرت حضرموتَ.

8- ينبعُ مدينة جميلة.

9- فتحت مصر في عهد عمرَ بن الخطاب.

 

ثانيا:- تمنع الصفة من الصرف في المواضع التالية:

1- إذا كانت الصفة على وزن (فعلان ) عطشان -غضبان 

2- إذا كانت الصفة على وزن ( فُعال ومفعل ) رُباع-مسدس

3- إذا كانت الصفة على وزن ( فُعل) أُخر

4- إذا كانت الصفة على وزن ( أفعل)أحمر-أخضر

تأمل معي الكلمات التالية :

سبب المنع الكلمة 
الوصفية ووزن أفعلأكبر وأحمر
الوصفية ووزن مفعلمسدس
الوصفية ووزن فُعالثُلاث وربُاع
الوصفية ووزن فُعلأُخر
الوصفية ووزن فعلانغضبان وعطشان
الوصفية ووزن أفعلأخضر

ضع علامة صح أو خطأ فيما يلي:

1- كلمة ” طلحة ” مُنعت من الصرف لأنها علم مؤنث

صح              خطأ 

2- كلمة ” أكرم ” منعت من الصرف لأنها علم على وزن أفعل.

صح              خطأ 

 

الكسرة = جر= الاسم المفرد المنصرف + جمع التكسير المنصرف + جمع المؤنث السالم

= نصب = جمع المؤنث السالم

السكون = جزم = الفعل المضارع الصحيح الآخر

الواو= رفع= جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسة

الألف = رفع = المثنى

نصب= الأسماء الخمسة

الياء = نصب= المثنى + جمع المذكر السالم

الجر= المثنى + جمع المذكر السالم+الأسماء الخمسة

حذف النون = نصب وجزم=الأفعال الخمسة

حذف حرف العلة = جزم = المضارع المعتل الآخر

 

الاسم المفرد المنصرف + جمع التكسير
المنصرف + جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم

جر نصب الكسرة 
الفعل المضارع الصحيح الآخرجزم السكون 
جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسةرفع الواو 

المثنى

الأسماء الخمسة

رفع

نصب

الألف 

المثنى + جمع المذكر السالم

المثنى + جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسة

نصب جر الياء 
الأفعال الخمسةجزم نصب حذف النون 
الفعل المضارع المعتل الآخرجزم حذف حرف العلة 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة