كتاب لغتي الخالدة أول متوسط الفصل الأول 1445

البيانات

كتاب لغتي الخالدة أول متوسط الفصل الأول 1445

عزيزي طالب صف الأول المتوسط هل تبحث عن كتاب مادة لغتي الخالدة ؟ في هذا الملف نعرض لكم كتاب مادة لغتي الخالدة فصل الدراسي الأول

الوحدة الأولى القيم الإسلامية 

درس قبس من القرآن الكريم 

ذكر الله تعالى قصة موسى عليه السلام في عدو مواضع من القرآن الكريم ، لكنه بسطها في سور القصص ، منذ أن ألقته أمه في اليم ، إلى أن هرب من بطش فرعون متوجها نحو مدين جنوب فلسطين ، حيث لا ملك لفرعون هناك ، فوجد قوماً يسقون مواشيهم ، يقول الله تعالى : ( وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20) فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ۖ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (21)وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22)وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25)قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26)قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27)قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ ۖ وَاللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) )

التنمية القرائية :

يقول الله تعالى : ( ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ  ) تولى في الآية تعني :

اعتنى                     اهتم                  ذهب

أستبدل بالكلمة الملونة في الجمل الثلاث الآتية ما يناسبها من الكلمات المقابلة :

أ - مضت حجة ، على وجود هند في مكة المكرمة

ب - قدم المتهم حجة براءته 

ج - أدت هند حجة كاملة 

برهان                    فريضة الحج                سنة 

أعود إلى الآيات الكريمة ؛ لأبحث عن أضداد الكلمات الآتية :

آمنا _ صدر عن _ أيسر

أكتب كلمة صح أمام العبارة الصحيحة ، و كلمة خطأ أمام العبارة الغير صحيحة ، و أصوب الخطأ منها :

أ - من الشخصيات التي وردت في الآيات القرآنية فرعون (   )

ب - توجه موسى عليه السلام إلى اليمين بعد خروجه من مصر خائفاً (   )

ج - تحركت رغبة موسى عليه السلام في نجدة المستضعفين عند وروده الماء (   )

د - سقى موسى عليه السلام للمرأتين في وقت شديد الحر وسط النهار (   )

جمعت الآية بين الصفتين الآساسيتين المرغوب توافرها في الأجير ، و هما القوة و الأمانة ، أتعاون مع مجموعتي في ذكر بعض الصفات الفرعية التي يمكن أن تندرج تحت هاتين الصفتين :

الصفتان الأساسيتانالقوةالأمانة
الصفات الفرعيةالإنجاز الإخلاص

درس المذكر و المؤنث

أقرأ المثالين الآتيين ، ثم أحدد نوع الاسمين الملونين من حيث التذكير و التأنيث 

هذا رجل :

هذه امرأة :

أستخدم اسم الإشارة المناسب في تعبئة الحقول الآتية ، و أستنتج نوع كل منها :

أقرأ المثالين الآتيين ، و ألاحظ الاسمين الملونين ، ثم أكمل :

جاء عبيدة إلى منزله _ طلحة رجل صالح

مذكر ……. لحقته ……… في آخره 

درس الأمر

أنقل من الآيات الجمل المبدوءة بأفعال الأمر الدالة على :

1 - طلب الرجل من موسى عليه السلام عندما تأمر عليه قومه ؟

2 - دعاء موسى عليه السلام ربه عندما خرج خائفاً ؟

3 - طلب إحدى البنيتين من أبيها عندما عرفت قوة موسى عليه السلام و أمانته

أملأ الفراغ بالمصطلح المناسب مما يلي :

تعجب - نداء - طلب - اتخصاص

الاسلوب اللغوي الذي يبدأ بفعل أمر يسمى أسلوب ……

أكمل الحقول التالية في الجدول التالي وفق المثال :

أسلوب الامرصيغتهالمضارع المبدوء بناء المضارعةتحويل المضارع الى اسلوب الامرصيغته
استأجرفعل امرتستأجرل + تستأجر = لتستأجرالفعل المضارع المفتون ب لام الامر الجازمة
اخرج    

 

درس رسم همزة الوصل

قال تعالى :

فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

أقرأ الاية السابقة ثم ابحث عن كلمات حوت همزات في بدايتها و ادونها في الفراغات الاتية :

…….

ألاحظ نطق الهمزات في الكلمات الاتية عند البدء بها و عند وصلها بما قبلها ثم اسمي الهمزة :

استحياء - القصص - القوم - على استحياء

ألاحظ رسم الكلمات التي كتبت باللون الاحمر في المجموعة ثم حلل :

أخرج - استأجر - استأجر

أ - اجد ان هذه الكلمات مبدوءة ب :

ب - انطق بصوت واضح كلمة : أخرج ثم أنطقها مرة الثانية مسبوقة بالفاء فأخرج

ج - أجد ان الهمزة …. في النطق عند ابتداء الكلام بها و …… في النطق عند وصل ما قبلها بها 

د - أتأمل رسم همزة الكلمات السابقة فأجد ان الهمزة رسمت عى صورة …..هكذا ( ا ) بدون رسم رأس العين فوقها

همزة الوصل : همزة ينطق بها عند ابتداء الكلام و لا ينطق بها عند وصله بما قبله

أتأمل الاسمين : ابنتي و أمرأتين 

أ - ما المفرد منها ؟

ب - ما المذكر منها ؟

ج - اكتب العدد الذي دل عليه الاسمان ؟

 

درس تكوينات خط الرقعة 

طلب المعلم الى طلابه كتابة عبارات , فجاءت كتاباتهم كالآتي:

كل إنسان يعرف ما فيه من عيوب و ما فيه ينقص العيوب و يزيد في الحسنات
إن التسارع صفة كريمة تدل على كثير من المعاني الطيبة لدى المتسامح فهو تدل على الكرم وحب الغير و على سعة الصدر
أن اتسمح صفة كريمة تدل على كثير من المعاني الطيبة لدى المتسمح فهو يدل على الكرم و حب الخير و على سعة
ان التسامح صفة كريمة تدل على كثير من المعاني الطيبة لدى المتسامح فهي تدل على الكرم و حب الخير و تدل على سعة الصدر

 

*أتأمل ما خطه الطلاب ، و أجيب عن الأسئلة الآتية :

1 _ ما أثر الخط الجميل الحسن في النفس ؟

………………………………………………………………………

2 _ أسمي بقية الخطوط العربية التي أعرفها :

3 _ أعلل تسمية خط النسخ بهذا الاسم …………………………

 

*أذكر صفي ببعض مميزات خط النسخ :

……………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………..

 

*1 _ أقدم لمجموعتي في الصف توجيهات و نصائح أثناء الكتابة .

  • التزم الجلسة الصحيحة في أثناء الكتابة .
  • إبعاد الورقة عن العين 30 سم و جعلها مائلة إلى اليسار قليلاً أو إلى اليمين بحسب اليد المستخدمة .
  • الكتابة في مكان إضاءته جيدة بحيث تكون الإضاءة من اليسار و إلى الخلف قليلاً .
  • وضع القلم بين السبابة و الإبهام مستنداً على الوسطى .
  • تجنب القبض بشدة عل القلم ، و الابتعاد عن مقدمته ، لئلا تتلوث الاصابع .
  • تجنب ضغط القلم بشدة على الورقة .

 

2 _ أختار تعليقاً من بين العبارات الاتية , و أدونه في المستطيل بخط نسخ جميل :

  • الخط الحسن يزيد الحق وضوحاً .
  • الخط للفقير مال و للفني جمالٌ .
  • أتمنى أن يكون خطي جميلاً .

……………………………………………………………………….

………………………………………………………………………

 

*أقرأ و أتأمل

قال عليه الصلاة و السلام :

إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق        [ رواه البخاري في الأدب المف]

 

 

*ألاحظ و أتأمل

_ أقارن بين خطي النسخ و الرقعة من حيث التكوينات و أشكال الحروف و التشكيل :

1 _ التكوينات :

2 _ رسم الحروف و ضبطها .

 

*أقارن بين خطي النسخ و الرقعة من حيث أنواع الوصلات بين الحروف :

أنواع الوصلات :

 

التواصل اللغوي

مهارات الحوار :

أتواصل شفهياً

أجريت لقاءات مع مجموعة من الشباب عن معنى الحياء و موقف أبنائنا منه , فجاءت إجاباتهم على النحو الأتي :

 

الإجابة ( أ ) : لقد تغيرت الظروف و الاحوال و ما كان في زمن لا يصلح لآخر . نحن بحاجة إلى الحرية و الشجاعة الأدبية , لتحقيق آمالنا بطرق شتى .

 

الإجابة ( ب ) : نعم , المجتمع قد تغير لكن الحياء جوهره لا يصدأ , يصدر عنه كل فضيلة أو خير .

 

الإجابة ( ج ) : مهما كانت قيمة الحياء كبيرة إلا أن الحياء الآن مع التطورات التقنية و برامج التواصل الاجتماعي تحتاج إلى فك القيود و التحرر من الضوابط الاجتماعية , لنتمكن من التواصل مع الاخرين في مختلف الدول .

 

الإجابة ( د ) : الحياء أمر تطالب به الفتيات , و بنشأن عليه منذ الصغر , و هذا لا يتعارض مع شخصياتهن و احتياجاتهن , بل يزيدهن جمالاً .

 

أولاً :

1 _ أتحاور مع مجموعتي حول الإجابات السابقة , لتدوين ملحوظاتنا في الجدول الآتي :

الإجابةعدد الموافقينعدد غير الموافقين
أ  
ب  
ج  
د  

 

2 _ أحصر عدد الاستجابات و أوزعها على جدول النسب الاتي :

 

 

3 _ بعد منلقشة الاراء السابقة , أدون في الهامش نقاط الاتفاق و الاختلاف بين المجموعات , و النقاط التي لا علاقة لها بالموضوع بالافادة من التصنيف الاتي :

نقاط الاتفاقنقاط الاختلافنقاط لا علاقة لها بالموضوع
   

 

4 _ أي هذه الاراء جاء بما أمر به النص القرآني ؟ أعلل إجابتي .

 

 

 

ثانياً : أستخلص مع من بجواري من القصة القرآنية في سورة ( القصص ) :

 

ثالثاً : أختار الإجابة المناسبة برسم دائرة  حولها :

1 _ اتخذ الحوار في النص القرآني شكل :

  • ندوة مفتوحة
  • سؤال و جواب فقط
  • مناقشة
  • جدل

2 _ جاءت العبارات الحوارية في النص القرآني :

  • طويلة
  • قصيرة
  • متراوحة بين الطويلة و القصيرة

 

3 _ تتسم لغة الحوار ب :

  • الدقة و الوضوح
  • قصيرة العبارة
  • تنوع الاساليب ( استفهام , تعجب , نهي . …… )
  • ما تقدم جميعه

 

 

رابعاً :

1 _ أستبعد الاجابة الخطأ بوضع إشارة ( × ) أمامها :

أ _ الحجة التي اعتمدت عليها الفتاة في استئجار موسى عليه السلام هي :

  • الرأي الشخصي
  • كبر سن والدها
  • المنطق بدليل سقيه لها و مشيه أمامها .

ب _ تعتمد إجابة كل طرف في الحوار على الحجة و الدليل بهدف :

  • احترام الاخرين
  • فرض الرأي و السلطة
  • الإقناع و التأثير

 

2 _ أرتب أحداث الحوار القصصي وفق تسلسلها في الآيات الكريمة :

 

خامساً : أستكمل أنا و مجموعتي الخصائص الفنية لمهارة الحوار , مع الاستفادة مما بين الأقواس :

1 _ يتناول الحوار موضوعاً واحداً ذا هدف محدد                                                 ( الموضوع )

2 _ ………………………………………………                                                ( لغة الحوار )

3 _ ………………………………………………                                       ( عباراته و أساليبه )

4 _ التسلسل المنطقي لمجرى الحديث , و عدم الانتقال المفاجئ الى موضوع آخر        ( الترتيب )

5 _ …………………………………………….                                             ( وسائل التأثير )

 

*أتواصل كتابياً

أولاً : أختار الاجابة المناسبة من بين الخيارات الآتية :

1 _ من أساليب التربية المؤثرة و الفاعلة التي اعتمد عليها القرآن الكريم في تربية الانسان المسلم :

  • الترغيب و الترهيب
  • ضرب الامثال
  • القصة
  • ما تقدم جميعه

2 _ من أهداف عرض القصة :

  • أخذ العظة و العبرة
  • عرس الاخلاق و القيم الرفيعة
  • التدرج من السهل الى الصعب
  • ما ورد في ( أ + ب )

 

ثانياً :

1 _ أكمل المنظم البياني الاتي في ضوء ما درسته من سورة ( القصص ) :

 

2 _ أرسم دائرة حول الاجابة الصحيحة مما يأتي :

أ _ اشتد الامر على موسى عليه السلام و ازداد تعقيداً عندما :

  • قالت المرأتان : جئنا نسقي اضطراراً و أبونا شيخ كبير
  • خرج من المدينة خائفاً يترقب
  • تولى إلى الظل و استرحم الله

ب _ انتهت قصة موسى عليه السلام بنهاية :

  • حزينة
  • سارة

 

ثالثا : 

1 _ أملأ الفراغ بعبارتين مناسبتين :

بدأت خاتمة القصة في الايات المذكورة ب ……………………………………………………………….

وانتهت ب …………………………………………………………………………..

 

2 _ أعبر عن خاتمة هذه القصة بحديث نبوي او بيت شعري , على غرار المثال الاتي :

 

رابعاً : استعين بالمنظم البياني الاتي : لاتوصل الى انواع النهايات القصصية :

 

نص الاستماع  صدقة

التهيئة :

أولاً : أشاهد الصور في المجموعتين الاتيتين مع التأمل في التصرف الصبيين , ثم املأ الفراغين :

1 _ ابتسم الرجل و دعا للصبي , لأن الصبي ……………………………………………

2 _ استاء الرجل , لأن الصبي …………………………………..

 

ثانياً : أبين موقفي من تتصرف الصبيين مستخدماً ألفاظاً انطباعية .

 

 

 

أعلم أن : الالفاظ الانطباعية تستخدم للتعبير ردود افعال اتجاه مواقف معينة مثل : سيئ , جيد , حسن , رائع , غير مقبول , لطيف , مقبول .

 

أعلم أن : 

من آداب الاستماع : الانصا - النظر الى المتحدث - اظهار ملامح الفهم - عدم المقاطعة - الاستجابة للمتحدث و التفاعل معه

 

أجيب

أستمع الى نص ( صدقة ) ثم اجيب عن الاسئللة الاتية :

أولاً : أرسم علامة صح أمام الاجابة الصحيحة :

1 _ الادب نوعان : شعر و نثر , و النص الذي سمعته :

  • نثر
  • شعر

2 _ حوى النص الذي استمعت اليه شخصيات و احداثاً و مكاناً , و يسمى : 

  • قصة
  • رسالة عتب
  • خطبة

3 _ الاسلوب الذي استخدمه الراوي مع البنت حينما قال :

( ارجعي يا بنتي هاتي طبقاً و اربعة صحون صغار ) هو اسلوب :

  • نهي
  • امر
  • استفهام

4 _ مكان هذه الاحداث :

  • مدرسة
  • مكتبة
  • منزل شعبي صغير
  • منزل فخم كبير

 

ثانياً : أسمي شخصيات النص :

1 _ ………………………….

2 _ …………………………

3 _ …………………………

4 _ ………………………..

5 _ ……………………….

 

ثالثاً : أعيد حكاية القصة التي حواها النص .

 

 

 

*أفكر

أولاً : أبين الشخصيات المختلفة :

الشخصيات المختلفة :

1 _ ………………………….

2 _ …………………………

3 _ ………………………..

 

ثانياً : أتعاون مع من بجواري في تعبئة الجدول الاتي :

الشخصيةالموقف الرئيسالسلوك المستنتجالرأي في الموقف
الجدة   
البنت   
الراوي   

 

أعلم أن :

الشخصية المختلفة : هي التي ورد ذكرها في النص دون ان تمارس أدواراً في الاحداث

 

ثالثاً : يرى الراوي ان الصدقة من النفس تختلف عن الصداقة من المال , أبين ذلك :

الصدقة من المال : ………………………………………………

الصدقة من النفس : ……………………………………………

 

رابعاً :هل يمكن ان تكون الصدقة بالريال افضل من الصدقة بالريالين ؟ أبين ذلك مع الاستشهاد بمثال من الواقع .

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

خامساً : أبين رأيي في كلمة ( رمت ) من حيث دلالتها , و الاثر الذي تتركه في النفس .

…………………………………………………………………

………………………………………………………………….

سادساص : أوضح القيمة البارزة في النص .

…………………………………………………………………

………………………………………………………………….

 

 

نص الدعم : الاخوة مواصفات و متطلبات

المؤاخاة بالمودة من اسباب الالفة , لانها تكسب صادق العهد إخلاصاً و مصافاة , و تحدث بخلوص المصافاة وفاءً و محاماةً , و هذا أعلى مراتب الالفة , فالمتآخيان متحابان متعاونان على الخير , و لذلك آخى رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أصحابه لتزيد ألفتهم , و يقوى تضافرهم ,يقول سبحانه و تعالى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا" (28) ) [ الكهف : 28 ] , و عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ” [ أخرجه البخاري ]

و الفطن اذا عزم على اصطفاء الاخوان سبر احوالهم قبل إخائهم , فالاحوال دليل على مكنونات اصحابها , كما يقول الحكماء , اسبر تخبر , و لا تبعثه الوحدة على الاقدام قبل الخبرة , و لا حسن الظن على الاغترار بالتصنع , فالملق مصايد العقول , و النفاق تدليس الفطن , قالت الحكماء : اعرف الرجل الذي فعله , لا من كلامه , و اعرف محبته من عينه , لا من لسانه , لذلك لزم ان يتحرر الحريص من دخلاء أهل السوء , و يجانب أهل الريب , ليكون موفور العرض , سليم الغيب كما قال ذو الرمة :

ألم ترَ الماء يخبث طعمه                             و إن كان لون الماء أبيض صافيا

لذلك لا بد أن يكون الصاحب محمود الاخلاق , مرضي الفعال , مؤثراص للخير , كارهاً للشر  , فإن مودة الشرير تكسب العداء ة تفسد الاخلاق , و لا خير في مودة تجلب عداوة و تورث مذمة و ملامة يقول سبحانه و تعالى : ( الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ ) [ الزخرف : 67 ]

ومن رام إخواناً تتفق أحوال جميعهم , رام متعذراً , بل لو اتفقوا لكان ربما وقع به خلل في نظامه , إذ ليس الواحد من الاخوان يمكن الاستعانة به في كل حال , و لا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الامور , و انما بالاختلاف يكون الائتلاف .

و لا ينبغي ان يزهد الاخ في اخيه لخلق او خلقين ينكرهما منه إذا رضي سائر اخلاقه , فالحسنات ماحيات للسيئات , لان اليسير مغفور و الكمال معوز , و حسبك أن يكون لك من اخيك اكثره .

يقول النابغة الذبياني :

ولست بمستبق اخاً لا تلمه                     على شعث اي الرجال المهذب ؟

 

معاني المفردات :

مصافاة : مصدر صافى اي بادله المودة و الاخاء

بخلوص : نقاء

الفطن : الحاذق الماهر 

مكنونات : خبايا

تبعثه : تدفعه

التصنع : اظهار ما يخالف الحقيقة

اهل الريب : اهل الشك

موفور العرض : تام الحسب

متعذراً : لا يمكن بلوغه

المجبولون : المفطورون على طبع واحد

 

 

التنمية القرأنية 

*أقرأ النص مدة ثلاث دقائق مع مراعاةة مهارات القراءة الصامتة , لتنفيذ النشاطات الاتية :

 

أعلم أن :

من أسس القراءة الصامتة

تجنب الهمس - تجنب التلفظ - تجنب تحريك الشفاه - الالتزام بالوقت المحدد - وضع خطوط بقلم الرصاص تحت الالفاظ الجديدة .

 

أنمي لغتي :

أولاً :

اختار المعنى المناسب للكلمات الاتية : 

1 _ تضافرهم :

  • تكاثرهم
  • تعاونهم
  • تناوبهم

2 _ سبر احوالهم :

  • اختبرهم
  • شكرهم
  • احتملهم

3 _ معوز :

  • مفترق
  • منقطع
  • مفتقر

 

ثانياً : أبحث في المربعات أفقياً عن :

1 _ كلمة بمعنى ( التضليل )

2 _ كلمة بمعنى ( الانخداع )

3 _ كلمة بمعنى ( رغب في الشيء )

4 _ كلمة بمعنى ( الود و اللطف الشديد )

5 _ كلمة بمعنى ( ما تفرق من الامور )

 

*أجيب :

أولاً : ماذا تفهم من عنوان النص ؟

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

 

ثانياً : لمَ كان للاخاء اهمية في الاسلام ؟

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

 

ثالثاً : قال النلبغة الذبياني :

ولست بمستبق اخاً لا تلمه                     على شعث اي الرجال المهذب ؟

1 _ ماذا يعني الشاعر بقوله : و لست بمستبق أخاً لا تلمه على شعث ؟

………………………………………………………………….

2 _ هل يريد الشاعر إجابة على سؤال ( اي الرجال المهذب ؟ ) ؟ و ما غرضه من ذلك ؟

………………………………………………………………….

 

رابعاً : في قوله : ( و لا تبعث الوحدة على الاقدام قبل الخبرة ) عم ينهي الكاتب في هذه العبارة ؟

………………………………………………………………….

 

خامساً : أعطِ كل فكرة رئيسة مما يأتي الرقم المناسب لها بحسب ورودها في النص .

الافكار الرئيسة :

الاختبار قبل الاختيار ( … )

مواصفات الصاحب ( … )

الالفة في المؤاخاة ( … )

في الاختلاف ائتلاف ( … )

 

أفكر

1 _ قال ذو الرمة :

ألم ترَ أن الماء يخبث طعمه              و إن كان لون الماء أبيض صافياً

ما الرابط بين هذا البيت و الفقرة التي ورد فيها ؟

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

2 _ أتعاون مع من بجواري , و احدد اهعم صفات من نختار مصاحبته ؟

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

3 _ ( و لا ينبغي أن يزهد الاخ في اخيه لخلق او خلقين ينكرهما , إذا رضي سائر اخلاقه ) أوضح المقصود بالعبارة السابقة .

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

 

أستثمر

*أقرأ المقطع الاتي قراءة جهرية صحيحة :

و من رام إخوانا ً  تتفق أحوال جميعهم , رام معتذراً  , بل لو اتفقوا لكان ربما وقع به خلل في نظامه , إذ ليس الواحد من الاخوان يمكن الاستعانة به في كل حال , و لا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الامور , و إنما بالاختلاف يكون الائتلاف .

 

*ألخص

_ ألخص أفكاراً وجدتها في النص :

مواصفات الصاحب

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

………………………………………………………………….

………………………………………………………………..

 

*أبحث

أختار موضوعاً واحداً مما يأتي , و أضمنه ملف إنجازي :

أولاً : حديث يدل على محبة الرسول  صلى الله عليه و سلم للانصار .

…………………………………………………………………

ثانياً : اختار خلقاً من اخلاق الاسلام غير ما ذكر في النص و ابحث فيه مع الاستدلال عليه من القرآن الكريم و السنة النبوية .

…………………………………………………………………

 

 

الدروس اللغوية

النكرة و المعرفة

1 _ لا خير في مودة تجلب عداوة .

2 _ لا خير في المودة التي تجلب عداوة .

3 _ لا خير في مودة اللئيم التي تجلب العداوة .

4 _ هذه هي تعاليم الاسلام الذي جمع مكارم الاخلاق .

5 _ بدأ الاسلام في مكة وفيها أسلم كبار الصحابة كأبي بكر و عمر رضي الله عنهما .

 

أتذكر أن : 

الاسم ينقسم من حيث مدلوله إلى :

1 _ نكرة : و هو ما دل على شيء او شخص غير معين .

2 _ معرفة : و هو ما دل على شيء او شخص معين .

من انواع المعارف :

العلم - اسماء الاشارة - الضمائر - المعرف ب ( ال ) - الاسماء الموصولة - المعرف بالاضافة .

 

*أحلل :

  • الكلمات ( مودة - المودة - مودة اللئيم ) أيها دلت على معين ؟

( ………………………………………………………………)

  • الاسم الذي لا يدل على معين يسمى ( ………………………… ) و الاسم الذي يدل على معين يسمى  ( ………………………… )
  • ( مودة اللئيم ) دلت على معين لأنها  ( ………………………… )
  • ( المودة ) دلت على معين لانها  ( ………………………… )
  • في المثال الرابع دلت الكلمات ( هذه - هي - الذي ) على معين , فماذا نسمي هذه الكلمات ؟  ( ………………………… )
  • في المثال الخامس دلت ( مكة - ابو بكر - عمر ) على اسماء لاماكن و اشخاص معينين . فماذا نسمي هذه الكلمات ؟  ( ………………………… )
  • ماذا نسمي هذه الكلمات ( أنا - هة - هي - نحن ) ؟  ( ………………………… ) وماذا نسمي ( الذي - التي - اللذان - اللتان - الذيت - اللاتي ؟  ( ………………………… )
  • كلمة ( هذه ) تشير الى تعاليم الاسلام , فناذا نسمي هذه الكلمات ( هذه - هذا - هذان - هؤلاء ) ؟  ( ………………………… )
  • ( محمد - فاطمة ) اسماء اشخاص معينين , ماذا نسمي هذه الاسماء ؟  ( ………………………… )
  • ماذا نطلق على الاسماء التي تدل على شيء معين ؟  ( ………………………… )

 

*استنتج

شارك الملف

آخر الملفات المضافة