حل درس استخدام اللبنات البرمجية المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية العليا ف1

الصف حل كتب رابع ابتدائي
الفصل حلول مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا
المادة حلول مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا ف1
حجم الملف 3.12 MB
عدد الزيارات 146
تاريخ الإضافة 2021-10-14, 19:06 مساء

حل درس استخدام اللبنات البرمجية المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية العليا ف1

لوحة اللبنات 

يطلق على الأوامر في سكراتش اسم اللبنات يمكن الوصول إلى هذه الأوامر من علامة تبويب المقاطع البرمجية يمكنك سحب وإفلات هذه اللبنات إلى منطقة البرمجة لإنشاء مشروعك هناك 9 فئات رئيسة من اللبنات في هذه اللوحة حيث يكون لكل فئة لون معين وتستخدم من أجل مهام محددة في البرنامج  يمكنك أيضاً إضافة المزيد من فئات اللبنات البرمجية كملحقات 

اللبنات التي ستستخدمها في هذه الوحدة :

 فئة اللبنات الوظيفة
الحركةتتحكم في حركة الكائنات على المنصة
الهيئةتتحكم في مظهر الكائن
الصوتتستخدم لتسجيل او إدارج صوت داخل البرنامج
الأحداثتتحكم في موعد حدوث الاشياء فمن دون لبنات هذه الفئة لن تكون قادرا على بدء تشغيل المشروع
التحكمالتحكم في البرنامج 

إنشاء برنامجك الأول 

عندما تضغط على العلم الأخضر يبدأ الكائن بتنفيذ ما تمت برمجته لكي يقوم به لتفعيل هذا الأمر يجب أن تضع لبنه عند نقر العلم الأخضر أعلى البرنامج في منطقة البرمجة يمكنك العثور على هذه اللبنة في فئة لبنات الأحداث 

 

لبنة التحدث (قل ) 

يعد أسهل امر يمكن إنشاؤه في سكراتش جعل الكائن يقول شيئاً ما على المنصة للقيام بذلك فإنك تحتاج إلى وضع لبنه قل في منطقة البرمجة تمنح هذه اللبنة الكائن القدرة على إخراج نص معين داخل فقاعة 

يمكنك العثور على لبنه قل في فئة لبنات الهيئة 

لجعل الكائن يتحدث بشيء ما :

1- اضغط على فئة لبنات الأحداث 

2- قم بسحب وإفلات لبنة عند نقر العلم الأخضر في منطقة البرمجة 

3- اضغط على فئة الهيئة 

4- قم بسحب وإفلات لبنة قل ( السلام عليكم ) لمدة 2 ثانية في منطقة البرمجة 

5- اضغط على مربع النص الموجود في اللبنة السابقة واكتب النص الذي تريد من الكائن التحدث به مثلا مرحباً بكم في سكراتش 

6- اضبط المدة على 5 ثوان 

7- اضغط على العلم الأخضر لتشغيل البرنامج 

8-ستظهر الرسالة المكتوبة على المنصة 

تحرير البرنامج 

يمكنك تحرير أي لبنه بالضغط بالزر الأيمن عليها حيث سيتم عرض 3 خيارات مضاعفة إضافة تعليق حذف اللبنة 

لبنة بدء الحركة 

هناك لبنة أساسية أخرى في سكراتش وهي لبنة الحركة يمكن استخدام هذه اللبنة لتحريك الكائن على المنصة تجعل هذه اللبنة الكائن يتحرك للأمام بعدد محدد من الخطوات في الاتجاه المقابل له إن القيمة الافتراضية في هذه اللبنة هي 10 ويمكن اختيار أي رقم بدلاً منها يمكنك العثور على  لبنة الحركة في فئة لبنات الحركة 

لجعل الكائن يتحرك على المنصة 

أضف لبنة عند النقر على العلم الأخضر 

اضغط على فئة لبنات الحركة 

قم بسحب إفلات لبنة تحرك 10 خطوة في منطقة البرمجة 

اضبط خيار الخطوات على 100 

اضغط على العلم الخضر لتشغيل البرنامج 

دوران الكائن 

يمكنك استخدام لبنة استدار لتعيين استدارة مخصصة للكائن تقوم لبنة استدار بجعل الكائن يدور بعدد درجات محددة باتجاه عقارب الساعة أو عكسها وفق اللبنة المستخدمة القيمة الافتراضية لهذه اللبنة هي 15 ويمكن اختيار أي رقم بدلاً منه يمكنك العثور على لبنة استدر درجة في فئة لبنات الحركة 

 

المؤثرات الصوتية 

يمكنك في سكراتش إضافة العديد من المؤثرات الصوتية إلى كائنك الصوت الافتراضي في البرنامج هو صوت المواء نظراً لأن الكائن الافتراضي هو القطة هناك مكتبة أصوات كبيرة يمكنك من خلال اختيار أصوات مختلفة كما ويوجد خيار أخر للصوت من خلال تحميل أي صوت من حاسبك أوحتى تسجيله يمكنك إضاف ة العديد من الأصوات المختلفة كما تريد إلى برنامجك يمكن العثور على لبنات الصوت في فئة لبنات الصوت 

لتشغيل صوت 

أضف لبنة عند نقر العلم الخضر من فئة لبنات الأحداث 

أضف لبنة قل من فئة لبنات الهيئة 

اضغط فوق فئة لبنات الصوت 

قم بسحب وإفلات لبنة شغل الصوت حتى انتهاءع في منطقة البرمجة 

 

لإضافة صوت جديد 

اضغط على علامة تبويب الأصوات 

اضغط على أيقونة اختيار الصوت 

ستظهر نافذة مكتبة الأصوات 

اختر الصوت الذي تريده 

سيضاف الصوت المحدد إلى لوحة الصوت 

لنطبق معاً

تدريب 1

طابق كل أمر بفئته المناسبة . استعن بحاسبك للوصول إلى الإجابة الصحيحة 

تدريب 2 

السؤال : قم بإنشاء مشروع جديد في سكراتش

ستتحدث القطة بعبارة لنستمع لصوت العصفور أضف صوت العصفوراجعل القطة تتحرك 30 خطورة

تدريب 3

السؤال :انشىء مقطعا برمجيا لقطة تقول السلام عليكم ثم تتحرك مسافة 30 خطوة للأمام . في النهاية احفظ عملك

تدريب 

السؤال : انشىء مقطعا برمجيا لقطة تتحرك في اتجاه عقارب الساعة 40 درجة ثم اجعلها تقول أنا أستدير . احفظ عملك

تدريب 

السؤال : أكمل مشروع نزهتي 

اجعل القطة تقول “ لنقم بنزهة ”
أضف مقطعا صوتيا من المكتبة للقطة
اجعل القطة تتحرك مساغة 200 خطوة
احفظ المشروع

في الختام

جدول المهارات 

المهارة أتقنلم يتقن
تحليل المشكلة إلى مشاكل فرعية و الوصول إلى حل كل مشكلة فرعية  
وصف الخوارزمية الخاصة بحل المشكلة الرئيسية  
استكشاف بيئة سكراتش و لبناتها البرمجية  
تغيير الكائن في سكراتش  
تغيير الخلفية في سكراتش  
كتابة سيناريو لتشغيل مقطع صوتي  

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات