تحضير الألوان في الزخارف تربية فنية أول متوسط ف1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

تحضير الألوان في الزخارف تربية فنية أول متوسط ف1

الألوان في الزخارف تربية فنية أول متوسط ف1

رقم الدرس المجال الفنيالفصل الدراسي اليومالتاريخالصف
  الأول  الأول متوسط
عنوان الدرسالألوان في الزخارف الإسلامية 
الاستراتجيات المستخدمة في الدرسقراءة الصورة ـ البيان العملي
الوسائل التعليمية المستخدمةمصورات مصغرة 
القيمة السلوكية المكتسبة للطالبة 

 

التعاون - احترام الآخرين - تقدير  العمل اليدوي - تحمل المسؤولية - تقدير الذات - الصبر - التأمل 

الأهداف يتوقع من الطالبة بعد تهيئة الدرس :تحققلم يتحققطرق تحقيق الأهداف أسباب عدم تحقق الهدف
1- شرح معارف مهمة في اثر الثراء البيئي والتوحد
الفكري على الإنتاج الزخرفي
  مقدمة يوضح توحد الفكر رغم التوسع الجغرافى للعالم الاسلامى واثره على
الزخرفة الإسلامية في جميع عناصرها الفنية . .. التوضيح أن الألوان
المستخدمة فى الزخرفة الإسلامية استخدمت في تلوين الإطارات والأفاريز ..
أوضح أن المدرسة العربية استخدمت الألوان الواضحة دون درجات .أوضح
أن المدرسة الفارسية استخدمت نفس الألوان المستخدمة فى المدرسة
العربية لكن استخدمت الدرجات اللونية .. أوضح أن المدرسة المغربية
والأندلسية استخدمت الألوان الأساسية . .. من خلال قراءة الصورة نجري
تحليلا فنيا لأفاريز زخرفيه ملونة لقبة الصخرة . ..أوضح الجانب التاريخى
باعتبار أن قبة الصخرة من أقدم المنشأت الأموية والأكثر احتفاظا بهيئتها
وملامحها الأصلية منذ عمارتها . أوضح الجوانب الحسية لقبة الصخرة حيث
انها : ـ قبة عالية متطاولة . ـ قطرها 20.44 مترا ـ ارتفاعها 31.5 مترا
ـ ترتفع القبة على رواق من الأعمدة مكون من اثني عشر عامودا من الرخام
. أوضح قيمتها التشكيلية (قبة الصخرة ) حيث انها : ـ زينت من الداخل
بالخشب المنقوش الملون . ـ زخرفت بزخارف أموية ـ يحيط بالقبة إفريز
من الكتابات من الآيات القرآنية ـ لونت الزخارف والنقوش بمجموعة من
الألوان . .. أوضح القيمة التعبيرية لقبة الصخرة اطلب من الجميع تلوين
الأفاريز المنتجة من الدرس السابق باختيار مجموعة لونية . أو عدد من
الزخارف الغير ملونة .. بألوان تتفق واحد مدارس الزخرفة الإسلامية
المدروسة اجمع النتائج للنقد والتذوق الفني مع التحليل الفني والجمالي
لقواعد الزخرفة
 
 2- تعداد المجموعة اللونية لمدارس الزخرفة الإسلامية ه(
العربية- الفارسية-المغربية الاندلسيه)
  مقدمة يوضح توحد الفكر رغم التوسع الجغرافى للعالم الاسلامى واثره على
الزخرفة الإسلامية في جميع عناصرها الفنية . .. التوضيح أن الألوان
المستخدمة فى الزخرفة الإسلامية استخدمت في تلوين الإطارات والأفاريز ..
أوضح أن المدرسة العربية استخدمت الألوان الواضحة دون درجات .أوضح
أن المدرسة الفارسية استخدمت نفس الألوان المستخدمة فى المدرسة
العربية لكن استخدمت الدرجات اللونية .. أوضح أن المدرسة المغربية
والأندلسية استخدمت الألوان الأساسية . .. من خلال قراءة الصورة نجري
تحليلا فنيا لأفاريز زخرفيه ملونة لقبة الصخرة . ..أوضح الجانب التاريخى
باعتبار أن قبة الصخرة من أقدم المنشأت الأموية والأكثر احتفاظا بهيئتها
وملامحها الأصلية منذ عمارتها . أوضح الجوانب الحسية لقبة الصخرة حيث
انها : ـ قبة عالية متطاولة . ـ قطرها 20.44 مترا ـ ارتفاعها 31.5 مترا
ـ ترتفع القبة على رواق من الأعمدة مكون من اثني عشر عامودا من الرخام
. أوضح قيمتها التشكيلية (قبة الصخرة ) حيث انها : ـ زينت من الداخل
بالخشب المنقوش الملون . ـ زخرفت بزخارف أموية ـ يحيط بالقبة إفريز
من الكتابات من الآيات القرآنية ـ لونت الزخارف والنقوش بمجموعة من
الألوان . .. أوضح القيمة التعبيرية لقبة الصخرة اطلب من الجميع تلوين
الأفاريز المنتجة من الدرس السابق باختيار مجموعة لونية . أو عدد من
الزخارف الغير ملونة .. بألوان تتفق واحد مدارس الزخرفة الإسلامية
المدروسة اجمع النتائج للنقد والتذوق الفني مع التحليل الفني والجمالي
لقواعد الزخرفة
 
3- تحليل أفاريز قبة الصخرة الملونة تحليلا فنيا
 
    
 4- تلوين الأفاريز بمجموعة لونيه مختارة من مدارس
الزخرفة الإسلامية
    
5-نقد الأفاريز الملونة نقدا موضوعيا يقوم على أ/ جوانب
التحليل الفني والجمالي للعمل الفني ب/قواعد
الزخرفة
    
هـ- الإيجابيات التي حدثت في الدرس   ج-  طرقالتاكيد على السلبيات 
تعرفت الطالبة في الدس على/ شرح معارف مهمة في
اثر الثراء البيئي والتوحد الفكري على الإنتاج الزخرفي
** المجموعة اللونية لمدارس الزخرفة الإسلامية ه(
العربية- الفارسية-المغربية الاندلسيه) ** تحليل
أفاريز قبة الصخرة الملونة تحليلا فنيا ** تلوين
الأفاريز بمجموعة لونيه مختارة من مدارس الزخرفة
الإسلامية ** نقد الأفاريز الملونة نقدا موضوعيا يقوم
على أ/ جوانب التحليل الفني والجمالي للعمل الفني
ب/قواعد الزخرفة
  المتابعة والتوجيه للطالبات طوال الحصة مع التبادل في التطبيق العملي وقت الحاجة
*التشجيع والتعزيز لآراء الطالبات وإجاباتهن وخطوات عملهن أول بأول
*التعامل التربوي والإنساني وتقبل أفكار الطالبات واحترامها ومناقشتهن حولها
*إخراج أعمال الطالبات بطرق فنية بحيث تكون لتعزيز ثقتهن بقيمة العمل اليدوي
*عرض أعمال الطالبات بركن بارز أول بأول وأخذ الآراء حولها
*توجيه الطالبات إلى مواقع ومصادر تعليمية للإستزاده حول معلومات الدرس
 
  
ك . السلبيات التي حدثت في الدرس ل .  طرق تلاقي السلبيات
  

 

المفاهيم و مرادفاتها 

مدارس الزخرفة الإسلامية : هي الأساليب الفنية المتنوعة التي اصطبغت بها الزخرفة الإسلامية نتيجة التوسع الجغرافي للعالم الإسلامي ومنها المدرسة العربية

والفارسيةو التركية و الاندلسية و الهندية 

مهارات التفكير العليا 

تحليل 

شرح معارف مهمة في اثر الثراء البيئي و التوحد الفكري على الانتاج الزخرفي - تعداد المجموعة اللونية لمدارس الزخرفة الإسلامية ( العربية - الفارسية - النغربية الاندلسية ) - تحليل أفاريز فيه الصخرة الملونة تحليلا فنيا

 

تركيب تلوين الافاريز بمجموعة لونية مختارة من مدارس الزخرفة الإسلامية
تقويم 

نقد الافاريز الملونة نقدا موضوعيا يقوم على : 

أ- جوانب التحليل الفني و الجمالي للعمل الفني 

ب- قواعد الزخرفة ــ إبداء الرأي في عملهاو أعمال زميلاتها 

التذوق و النقد الفني و الجمالي للأعمال الناتجة 

م.  طرق المتابعة و إمكانياتها

1- استخدام نموذج التقييم و التقويم في الدرس 

2- متابعة تنفيذ عناصر الجدول التحصيلي لكل درس 

3- سجل المهارات و متابعة الطالبات لكل درس 

4- متابعة التكليفات و إخراج اعمال الطالبات 

 

مصورات ووسائل للدرس

 

 

 

 

 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة