بوربوينت درس التفكير الناقد والصورة

الصف بوربوينت حلول
الفصل بوربوينت ثالث متوسط
المادة بوربوينت مادة التفكير الناقد
حجم الملف 3.82 MB
عدد الزيارات 3559
تاريخ الإضافة 2021-10-01, 08:38 صباحا

بوربوينت درس التفكير الناقد والصورة

الاهداف

1- أتعرف على حقيقة أن الصورة وسيلة من وسائل التفكير الناقد.

2- أبين دور التفكير الناقد في الكشف عن أهمية الصورة في تقنيات التواصل.

3- أستخلص دور التفكير الناقد في الكشف عن مغالطات الصورة.

تمهيد

إن قولنا: "الاعتراف سيد الأدلة" يصدق دون شك على الصورة، بل لعل الصورة أقوى من الاعتراف لكونها دليلا لا يداخله شك، وهذا يجعل الصورة في علاقة وثيقة بمقياس الواقعية ومعيار الحقيقة، إن الوظيفة التواصلية التي تتمتع بها الصورة- في عصر الصورة- يجعلها في صلب اهتمامات التفكير الناقد من وجهة مصداقيتها ووظيفتها، فهل الصورة فوق الشبهات؟ وهل يمكن أن تكون موضوعية ومحايدة وقادرة على نقل الواقع والتعبير عن حقيقة الأشياء؟

أقرأ

إن الصورة لدى خبراء الإعلام وسيلة من وسائل التواصل، فهي رسالة مرئية وحداتها الألوان والخطوط والأضواء وزوايا النظر، وهي بذلك تستوفي جميع عناصر أدوات التواصل اللغوية البنيوية والدلالية والتداولية، والصورة من الناحية البنيوية مركبة من عناصر ووحدات أولية قابلة للفصل فيما بينها، وهي من الناحية الدلالية تحيل إلى

معنى أي صورة ذهنية، وهي من الناحية التداولية لا تقل فعالية عن اللغة التقليدية،

وتأخذ بعين الاعتبار خصوصية المتلقي وسياق التواصل وأهدافه، لعل الصورة تفوق اللغة قدرة، فهي بصرية يفك شفرتها جميع البشر، فتتجاوز بذلك حدود اللغات

المنطوقة وحواجز الثقافات، إنها بمثابة أبجدية كونها لا تحتاج إلى ترجمة أو مرافقة لغوية تبلغ معناها ومقاصدها لإدراك المتلقي.

إضاءة 

"لو استطعت أن أعبر بالكلمات عما أريد لما حملت الكاميرا معي"

أفهم و أحلل

السؤال : أحدد من خلال النص المفردات الدالة على اللغة والمفردات الدالة على الصورة مستعملاً الجدول التالي:

الصورةاللغة
  
  
  
  

السؤال : أبين اعتمادا على النص معنى "الأبجدية الكونية"، وأستخلص اعتمادًا على ذلك أهمية الصورة في التواصل.

معنى "الأبجدية الكونية " :

أهمية الصورة في التواصل:

الجواب :

السؤال : "الصورة أداة تواصل". اختبر تبعات هذا القول في ضوء مهارات المفكر الناقد مبنيا علاقة الصورة بالمفردات التالية: الموضوعية، الحياد، التعبير، الحقيقة، الواقع، المغالطة، الدعاية والإعلان. أصوغ غفرة من سبعة أسطر للتعبير عن تصوري.

الجواب :

أتدرب ( 1 )

السؤال : أبين كيف يمكن أن تؤدي الصورة الناقدة أحيانا دورا مجتمعيا مهما سواء بوصفها الساخر أم التوعوي. وضح الرسالة التي فهمتها من الصور التالية. وهل الصورة أكثر تعبيرا في هذا الموقف من المقال الصحفي؟ مع ذكر السبب.

الجواب : 

نص رقم 1:

السيطرة على الصورة تمثل الخطوة الأولى لحسم المعركة، ومن ثم كان التوظيف المحموم للصورة من أجل صنع الواقع، حيث تدور رحي الحرب بين متسابقين على من يملك قدرة فرض الواقع الذي يشاء وحرمان الخصم من المشاركة في صنعه أو تبديل هذا الواقع الافتراضي بالضرورة، وهو ما يجعل مصادر انطلاق الصورة هدفا مركزيا في أجندة (جدول أعمال) الحروب الأخيرة.

2- يكشف النص الأول أن مدار الحروب الحديثة هو الصورة.

مع مجموعتي أقوم بالتالي:

السؤال : أرصد المفردات الدالة على أهمية الصورة زمن الحروب والأزمات:

الجواب :

السؤال : ما واجبنا الوطني تجاه من يحاول إعادة نشر الصور في أوقات الحروب والأزمات؟

الجواب :

السؤال : هل تؤدي الصورة دورًا مهما في تصدير وترويج الشائعات في أوقات الحروب؟ اشرح ذلك.

الجواب :

أفكر و أتدبر

يجب حظر كل أساليب غسل الدماغ المستخدمة في الإعلانات .... فأساليب الإعلان التي توجهنا نجحت في جعلنا غير مالكين تماما لقدراتنا الذهنية بفضل التشابه بين تلك الأساليب وأساليب
الإيحاء المتبعة في التنويم المغناطيسي. ولدرء هذا الخطر يجب
منع الأساليب الإيحائية المغيبة للعقل..... إن الأساليب الإيحائية
شبه التنويمية المستخدمة في الإعلانات التجارية والدعاية تعد
خطرا كبيرا علي الصحة العقلية وخصوصا على الصفاء الذهني
وعلى التفكير الناقد واستقلالية الوجدان..... إن الهجوم الضاري
علي الحقيقة وعلى الإحساس بالواقع بلا حق الأفراد في كل وقت
وفي كل مكان.

اعتماد على النص 

السؤال : أحدد معنى " غسل الدماغ " وأكشف عن بعض مظاهره.

الجواب : 

السؤال : أبين الآليات المستعملة في ذلك مثل التكرار والإيحاء.

الجواب : 

السؤال : أحلل أخطار الإعلان.

الجواب : 

السؤال : أبين الدور الذي يمكن أن يضطلع به التفكير الناقد في مواجهة هذه الأخطار.

الجواب : 

السؤال : معنى "غسل الدماغ" ومظاهره:

الجواب :

السؤال : الأساليب المستعملة في " غسل الدماغ":

الجواب : 

السؤال : تحليل مخاطر الإعلان:

الجواب : 

السؤال : دور التفكير الناقد في مواجهة مخاطر الإعلان والدعاية:

الجواب :

اتدرب ( 1 )

السؤال : أناقش مجموعتي في معنى الصور التالية، وأدون تعليقي عليها:

    

السؤال : أقترح عنوانا للصورة:

الجواب : 

السؤال : أذكر بعض التطبيقات البرمجية الخاصة بالتلاعب بالصور:

الجواب : 

السؤال : أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل أو التأثير الإعلامي (وظف الأسئلة الناقدة التي تعلمتها من صيغة لا زويل في الدرس السابق):

الجواب : 

أتذكر أن

صيغة لا زويل: lass well formula

1- يستخدم النموذج التالي لتحليل عناصر الاتصال:

من؟

2- ما الذي يريد إيصاله من محتوى ومضمون داخل الصورة؟

بأي وسيلة؟

3- ما الوسيلة التي ينقل بواسطتها الخبر؟

من؟

4- من المستهدف من الخبر؟

بأي تأثير؟

5- ما التأثير المتوقع على المشاهد والمتلقي ومصدر الخبر؟

أتدرب و أتفاعل مع عائلتي 

أدلجة الصورة تستهوي (القطيع) في مواقع التواصل الاجتماعي...!

"أوضح د. فايز الشهري – عضو مجلس الشورى، وأستاذ الإعلام الجديد- أن المثل

القائل:(الصورة تغني عن ألف كلمة) ظهر في لعشرينات من القرن الماضي، حيث لم تكن الصورة المتحركة والملونة حاضرة في وسائل الإعلام كما هي عليه اليوم، مشيرا إلى أن عدم تجاهل قوة تأثير الصورة في ذهن المتلقي نتج منه ظهور مسميات عدة من بينها (عصر الصورة) الذي يأتي وصفا لقوة حضور الصورة في حياتنا المعاصرة وتأثيرها التراكمي لافتا إلى أن الصور المتداولة سلبية كانت أم إيجابية تعزز الفكرة التي يتبناها من وضع الصورة، لذلك تتغير الأزياء ويرتدي المراهقون وبعض النساء ملابس غريبه أحيانا بتأثير تكرار عرض صور المشاهير الذين يتبنون إطلاق خطوط الموضة، والتأثير في ذائقة وسلوك الجماهير ضمن صناعة محترفة وضخمة تقف وراءها مؤسسات وخبراء في علم السلوك والإقناع وفنون التأثير.

السؤال : أناقش عائلتي في دور الصورة في تشكيل ذهن المتلقي وتأثيرها التراكمي.

الجواب : 

السؤال : هل تؤدي الصورة- بالفعل- دورا في التأثير على سلوك الفرد شرائياً من خلال التكرار وعرض صور المشاهير عبر توظيف علم السلوك والإقناع وفنون التأثير؟ وما هو دور الوعي المجتمعي في ذلك؟

الجواب : 

أتدرب و أقيم مكتسباتي

السؤال : ما أبرز ما توقعته من هذا الدرس؟

الجواب : 

السؤال : ما أهم فكرة أو مهارة اكتسبتها من هذا الدرس؟

الجواب :

السؤال : ما السؤال الذي بقى عالقًا في ذهنك وتأمل أن تجد إجابة عنه؟

الجواب : 

السؤال : ما أهم مهارة من مهارات التفكير الناقد التي اكتشفت اليوم جداولها؟

الجواب : 

السؤال : ما أبرز إعلان تجاري تذكرته خلال الدرس؟

الجواب : 

السؤال : ما أبرز صورة لفتت انتباهك في هذا الدرس؟

الجواب : 

السؤال : ما أهم ثلاث مفردات تعرفت عليها في هذا الدرس؟

الجواب : 

السؤال :ما الفائدة الاجتماعية التي اكتسبتها من هذا الدرس؟

الجواب : 

السؤال : هل تتوقع تغييرا في سلوكك الاستهلاكي بعد هذا الدرس؟

الجواب : 

السؤال : ما أهم مشاركة تخللت درس اليوم؟

الجواب : 

السؤال : في رأيك، ما الفائدة التي يمكن أن تترتب عليها التربية الإعلامية؟

الجواب : 

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات