كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الأول 1445

البيانات

كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الأول 1445

يشتمل الملف التالي على كتاب مادة التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول يتضمن الملف كتاب مادة التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول , وهذا الكتاب خاص بمناهج السعودية

كتاب مادة التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول : بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.

الوحدة الأولى : مجال الرسم

الموضوع الاول : مبادئ التكوين الفني

الموضوع الثاني : الضوء والظل والثمار

الموضوع الثالث : رسم أوراق الشجر

الوحدة الثانية : مجال الزخرفة

الموضوع الاول : الزخرفة الهندسية

الموضوع الثاني : الأقطار في الزخرفة الهندسية

الوحدة الثالثة : مجال الطباعة

الموضوع الاول : الطباعة بقوالب مختلفة الخامات

الموضوع الثاني : الطباعة بقوالب الشكل والارضية

الوحدة الرابعة : مجال الخزف

الموضوع الاول : تشكيل أواني بطريقة الحبال

الموضوع الثاني : تشكيلات مبتكرة بطريقة الحبال

الوحدة الخامسة : المشروع الفصلي

الموضوع الاول : المشروع الفصلي

الموضوع 

فهرس الأشكال 

مراجع المجالات 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الوحدة الأولى : مجال الرسم 

الموضوع الأول : مبادئ التكوين الفني 

مفهوم التكوين :

يعتبر التكوين من العوامل الأساسية في فن الرسم ، فهو يعني بترتيب مكونات الصورة أو طريقة تجميع العناصر بحيث تتنقل العين من جزء إلى آخر دون ملل . ونلاحظ الأختلاف في تنظيم التكوين في الأشكال ( 1-2-3 ) .

الشكل (1) : تكوين عشوائي غير منظم .

الشكل (2) : تكوين منظم غير مثالي .

الشكل (3) : تكوين منظم مثالي .

نشاط (1) :

أياً من الأشكال ( 1-2-3 ) ينال استحساننا ؟ ولماذا ؟ ……….

أشكال التكوين :

وتتنوع أشكال اللوحات الفنية ، إلا أن أكثرها شيوعاً المستطيل ، ويبدأ التكوين فيها عندما نضع أي عنصر من عناصر التكوين على سطح الورقة ، ويمكننا الاستفادة من التقسيمات الأفقية والرأسية في توزيع وتنظيم العناصر على مساحة المستطيل ، الأشكال (4-5-6-7-8) .

فإذا رسمنا خطاً ينشأ في الحال شكلان (أ) في الأعلى ، و (ب) في الأسفل فيقسم هذا الخط المستطيل ولا يريح النظر ، الشكل (4) .

وإذا وضعنا الخط على مسافات متباعدة وغير متناسبة بحيث تصبح المساحة في شكل (أ) كبيرة جداً بالنسبة لشكل (ب) فإن التوزيع المساحي يصبح غير مريح للنظر ، الشكل (5) .

وإذا حركنا الخط في موقع أدنى من منتصف المستطيل بحيث يكون هناك تناسب يساوي الثلث إلى الثلثين فإنه ينشأ لدينا توزيع أفضل للمساحة ، الشكل (6) .

نشاط ( 2 ) 

أي الاوضاع في الأشكال السابقة يعد الافضل من حيث التوزيع المساحي ؟ 

يقول الفنان الفرنسي (( هنري ماتيس )) إن كل التأثير في لوحاتي يعتمد على مبادئ التكوين ، حيث يراعى الحيز الذي يشغله العنصر و الفراغ حوله ، فيأخذ كل منهما مكانه الخاص به في اللوحة الشكل ( 9 ) 

الموضوع الثاني : الضوء والظل والثمار 

تعتمد الرؤية البصرية على حساسية العين للضوء المنبعث من الأجسام المضيئة أو المنعكس عن الأجسام المضاءة ، فالضوء إما أن يكون من مصدر طبيعي كالشمس والنجوم ، أو من مصدر صناعي كالمصابيح والشموع ، الشكل (22) .

ماهو الجسم الكروي :

هو من أبسط الأشكال الهندسية ، ويتكرر وجوده في الطبيعة في عناصر متنوعة ، مثل : الفواكه والخضار ، كما يظهر بشكل زخارف تغطي أجسام الكائنات الحية ، الشكل (23) .

نشاط (1) :

لنحاول رسم الشكل الدائري دون تردد وإعادة رسم الخطوط الدائرية مرة بعد أخرى ، نجد أننا مع التدريب المستمر نكون قد تمكنا من رسم الدائرة بشكل صحيح .

ما هو الإيهام بالتجسيم :

هو إبراز الأبعاد الثلاثة على مسطح ذي بعدين ، كما أن توزيع الظل والنور يساعد على المساحة الدائرية يعطينا إحساساً بالتجسيم في الجسم الكروي ، الشكل (24) .

 الموضوع الثالث : رسم أوراق الشجر .

نبذة عن بدايات الرسم :

بدأت محاولات الإنسان القديم في مجال الرسم في العصر الحجري القديم ، وكانت الخطوط هي أقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني ، فقد كان رجل الكهف يخط بأصابعه علامات في الطين الرطب ، أو ينحت على الصخور والأشجار أو يرسم خطوطاً بقطعة من الخشب المحروق على الأسطح الصلبة ليحدد مساحات يعبر بواسطتها عن الأشكال التي يراها وانفعالاته تجاهها ، الشكل (32) ، كما تم اكتشاف الكثير من الرسوم الصخرية القديمة في المملكة العربية السعودية والتي تعكس حياة الإنسان وبيئته وكيف كان يعيش . الشكل (33) .

ويعد الرسم اليدوي أو فن التخطيط ، الأساس لأي إنتاج فني ، سواء كان تصميماً أو موضوعاً ، أو طبيعة صامتة .

فالتخطيط نوع من أنواع التعبير الفني ، ويعتمد بشكل رئيس على الرسم بالقلم الرصاص والفحم والريشة ، وله درجة لونية واحدة ، أو درجات لونية متعددة ، الشكل (34) و(35) .

عناصر التعبير الفني : 

هي مجموعة من العناصر التي يعتمد عليها الفنان للتعبير عن أفكاره ، وتتمثل في النقطة ، المساحة ، اللون ، التكوين ، الخطوط وهي محور درسنا الحالي .

الوحدة الثانية : مجال الزخرفة 

أهداف مجال الزخرفة :

  1. مشاهدة صور ونماذج لوحدات زخرفية إسلامية بسيطة ، وملاحظة أنواعها : هندسية ، نباتية ، كتابية ,
  2. تذوق القيم الفنية في الصور المعروضة .
  3. رسم وحدة زخرفية يتحقق فيها التماثل والتكرار .
  4. إدراك القيم الجمالية للتماثل والتكرار في الزخرفة .

الموضوع الأول : الزخرفة الهندسية 

نشأة الزخرفة :

تعتبر الزخرفة من المنجزات المتميزة للحضارة الإسلامية ، وقد ولد هذا الفن في القرن السابع الميلادي والأول الهجري في زمن بني أمية ، مع بداية اهتمام الأمراء ببناء القصور والمساجد وتزيينها بالزخارف المتنوعة المقتبسة من فنون الحضارات السابقة للدولة الإسلامية ، ثم تأكدت هوية الزخرفة الإسلامية وبلغت ذروتها في العصر العباسي ، وانتشرت بعد ذلك الأساليب الفنية الإسلامية في سائر الأقاليم الإسلامية ، مما ساهم في توحيد العالم الإسلامي بشخصية فنية واحدة .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة