حل درس أخلاق المؤمنين لغتي الجميلة خامس ابتدائي

الصف حل كتب خامس ابتدائي
الفصل حلول لغتي الجملية خامس
المادة حلول لغتي الجميلة خامس فصل أول
حجم الملف 2.45 MB
عدد الزيارات 52
تاريخ الإضافة 2021-09-27, 19:49 مساء

حل درس أخلاق المؤمنين لغتي الجميلة خامس ابتدائي

 

حل درس أخلاق المؤمنين 

 

أنمي لغتي 

1- أبحث ف يالنص القرأني عن ضد الكلمات الاتية وأكتبها :

شراً : خيراً 

نعم : بئس 

اليقين: الظن 

أجر : إثم 

2- أعطي اسماً لكل مجموعة مما يأتي :

السخرية - اللمز - التنابز : أخلاق ممذومة 

التقوى - الإصلاح - التعاوف : أخلاق محمودة 

 

4- أبحث في أحد المعاجم اللغة عن معنى كلمة اللقب 

اللقب : اسم يسمى به الإنسان غير اسمه الأول : للتعريف أو التشريف أو التحقير والأخير منهي عنه 

4- أبحث في أحد المصادر الأتية عن تفسير ما دون في العمود الأول من الجدول 

المصادر المقترحة :

تفسير( تيسر الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ السعدي ) أو أي تفسير أخر متوفر في مكتبة المنزل أو مكتبة المدرسة 

الإنترنت 

معلم / معلمة العوم الشرعية 

المطلوب تفسيره التفسير 
بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان بئسما تبدلتم عن الإيمان والعمل بشرائعه وما تقتضيه بالإعراض عن أوامره ونواهيه 
ومن لم بتب فأولئك هم الظالمون الناس قسمان : ظالم لنفسه غير تائب وتائب مفلح 
وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا جعلكم شعوباً وقبائل كبيرة وصغيرة وذلك لكي يتعارفوا 
إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الكرم في التقوى فمقياس الكرم عند الله سبحانه وتعالى درجة التقوى فأكثر كرماً هو الأكثر طاعة 
إن الله عليم خبير يعلم من يقوم منهم بتقوى الله ظاهراً وباطناً ممن يقوم بذلك ظاهراً لا باطناً فيجزى كلاً بما يستحق 

 

ألاحظ ما كتب في الشكل السابق ثم أحدد 

السورة التي أخذت منها الآيات : الحجرات 

عدد آياتها : 18 

ترتيبها بين سور المصحف الشريف 49 

2- أصنف كل سلوك مما يأتي بوضع علامة صح في العمود المناسب 

الفعل / السلوك ينهانا الله - تعالى - عنه يامرنا الله - تعالى به 
الإصلاح بين المتخاصمين  صح
تقوى الله  صح
السخرية من الآخرين صح 
التجسس على  الآخرين صح 
التنادي بالألقاب السيئة صح 
ترك الظن السيء صح

3- أكتب من الآيات ما يناسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم 

 قول الرسول صلى الله عليه وسلم الآيات المناسبة 
روى عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المؤمن أخو المؤمن أنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون 
روى أبو نضرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم 
روى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المسلم من أسلم المسلمون من لسانه ويده يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق 

4- لكم دعا اللله المؤمنين إلى الابتعاد عن الظن السيئ بالأخرين ؟

لأن بعض الظن لإثم لذلك أمرنا الله باجتناب الظن 

5-ما الأضرار التي تنتج عن تتبع شؤون الناس خاصة ؟

كشف أسرارهم وإثارة البغضاء بينهم 

6-بم شبه الله - تعالى - الذي يغتاب أخاه المؤمن ؟

بمن يأكل لحم أخيه ميتاً 

7- ما الأثر الذي يتحقق للمجتمع المسلم عندما يطبق ما ورد من الآيات ؟

المحبة بين أفراد المجتمع 

أحلل 

أولاً أحدد الاختيار المختلف من بين الخيارات الاتية وأعلل ذلك ؟

1- أ ( فأصلحوا بين أخويكم )    ب ( اتقوا الله )    ج ( لعلكم ترحمون )

السبب لأنه ليس أسلوب أمر 

2- أ ( لا يسخر قوم من قوم )      ب- ( إنما المؤمنون أخوة )      ج( ولا تلمزوا أنفسكم ) 

السبب : لأنه ليس أسلوب نهي 

3- أ ( يحب )     ب- ( يأكل )     ج- ( اتقوا )

السبب : لأنه ليس فعلاً مضارعاً 

4- أ( أكرمكم )     ب- ( أنفسكم )   ج- ( وجعلناكم ) 

السبب : لأنه ليس اسما 

ثانياً : أجيب عن المطلوب بين القوسين 

1- ( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن

أكتب نصيحة لزملائي مستفيداً مما ورد في الآية الكريمة 

يجب علينا عدم السخرية من الآخرين فقد يكونون خيراً منكم 

2- ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) 

ما الفرق بين الشعوب والقبائل 

الشعب هم الطبقة الأولى من النسب البعيد وهم مجموعة كبيرة من الناس لا يعرف إليهم نسب بل ينسبوا إلى بلادهم / القبائل هم المستوى الثاني بعد الشعب وهم جماعة ينتسبون إلى أب واحد وأيضاً جد واحد والقبيلة مجموعة من العشيرة 

3- ( عسى أن يكونوا خيراً منهم )

علام تدل هذه الأية 

تدل على المسخور منه قد يكون أعظم قدراً عند الله وأحب إليه من الساخر منه 

ماالفرق بين ( يأيها الذين أمنوا ) و ( يامريم اقنتي لربك ) 

في الآية الأولى المنادى في أوله ( ال) فنجد أن ( أي) موجودة بعد حرف النداء (يا) 

في الآية الثانية المنادى ليس في أوله (ال) فجاء بعد حرف النداء (يا ) مباشرة 

2- أنسج على منوال 

ياأيها الطلاب اجتنبوا إضاعة الوقت 

ياأيها التلميذ   اجتنب الغيبة 

يا أيتها التلميذة   اجتنبي الكذب 

يا أيتها الفتيات     اجتنبن    الكسل 

 

ثانياً : اسم التفضيل 

1- أملأ الفراغ باسم تفضيل مناسب 

خير قليل مستمر أفضل من خير كثير منقطع 

انتهت أولاً من الواجب فهي أسرع من بقية زميالاتها 

المسجد أقرب إلى البيت من المدرسة 

2- أرتب الكلمات الأتية لأكون جملاً مفيدة تشتمل عل أسلوب التفضيل 

الكلام - أفضل - الصمت - بلا قائدة - من 

الصمت أفضل من الكلام بلا فائدة 

العبث - من - القراءة - أنفع - بالهاتف 

القراءة أنفع من العبث في الهاتف 

 

أكتب 

1- ماذا أفعل إذا :

أ- أختصم صديقان من أصدقائي ؟ أجيب فيما با يقل عن سطرين ؟

اصلح بينهما واذكر المتخاصمين بأهمية الصلح وعلاقته برضا الله واذكرهم بالأشياء التي بينهم واذكرهم بثواب العفو والإحسان 

ب- سمعت شخصاً يغتاب أخر ؟أجيب فيما لا يقل عن سطرين :

أطلب منه الكف عن هذا التصرف فهو من الكبائر فالإسلام يأمرنا أن نتجنب الغيبة واذكره بقوله تعالى (أيحب أحدكم أن ياكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه )

2- وردت في النص مجموعة من الأوامر والنواهي أصوغها بأسلوب جميل مترابط 

في الآيات أمر بالإصلاح بين الأخوة وتقوى الله ونهى عن السخرية من الأخرين وعن العيب على الآخرين وعن لإطلاق الألقاب المكروهة وكذلك اجتناب كثير من الظن ونهى عن التجسس والغيبة 

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات