حل درس شروط الذكاة سننها ومكروهاتها الأطعمة المستوردة فقه ثالث متوسط

الصف حل كتب ثالث متوسط
الفصل حلول فقه ثالث متوسط
المادة حلول فقه ثالث متوسط فصل أول
حجم الملف 1.16 MB
عدد الزيارات 299
تاريخ الإضافة 2021-09-25, 18:48 مساء

حل درس شروط الذكاة سننها ومكروهاتها الأطعمة المستوردة فقه ثالث متوسط

تمهيد 

من سماحة الدين الإسلامي أن شرع احكاما تفصيلية في جميع شؤون حياتنا ، ونت ذلك ما يتعلق بذكاة الحيوان حيث سن احكاما تجعل الذكاة عبادة يتحقق فيها الإحسان إلى الحيوان و الرأفة به و يطيب بها لحمه و هذا ما ستعرفه في هذا الدرس : 

يشترط للذكاة أربعة شروط، إذا اختل شرط منها حرم أكل الحيوان و صار ميتة:

شروط الذكاة

الشرط الأول: أن يكون المذكي عاقلاً، مسلماً أو كتابياً

فلا تصح ذبيحة:

1- غير العاقل مثل ……….

2- غير المسلم أو غير الكتابي مثل الوثني و المرتد

وإن ذبح أحد هؤلاء فتكون ذبيحته …………

و تصح ذبيحة:

1- الطفل المميز 

2- ……….

الشرط الثاني: أن تكون الذكاة بآلة حادة أي لها حد ينهر الدم بحده، من سكين و حجر حاد و ……….و ………… 

و الدليل : عن رافع بن خديج رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أنهر الدم و ذكر اسم الله عليه فكل ليس لبسن أو الظفر ، و سأحدثكم عن ذلك : أما السن فمعظم و أما الظفر فمدى الحبشة  ))

فلا يصح الذكاة  بــ:

1- الصعق الكهربائي

2- أو السن

3- أو الظفر

الشرط الثالث: قطع الحلقوم أو المريء و أحد الودجين في الحيوان المقدور عليه و إذا لم يقدر فيشترط جرحه في أي موضع من جسمه، فلا يصح:

1- قطع الحلقوم فقط

2- أو ………. فقط

3- أو أحد الودجين فقط

بل لا بد من قطع ثلاثة أشياء و هي: ……… و ……… و ……….. 

 

الشرط الرابع: قول الذابح (بسم الله) عند الذبح و لا يجزيء غيرها

و الدليل على اشتراط التسمية: قول الله تعالى: (فكلوا مما ذكر الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين)

و إن تركها سهواً أبيحت لقوله تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)

سنن الذكاة و ما يكره فيها و ما يحرم:

نشاط 1

 بالتعاون مع معلمك صنف العبارات التي أمامك في الجدول الآتي :

ترك التسمية سهوا - سمى على شاة و ذكى اخرى - سمى المالك ولم يسم المذكي - ترك التسمية عمدا - قال عند التذكية : الحمد الله و لم يسم - قال : بسم الله 

تصح الذكاةلا تصح الذكاة 
  
  
  
  

سنن الذكاة وما يكره  فيها وما يحرم 

سنن الذكاة

1- سن السكين قبل الذبح، لأن الذبح بغير المسنونة فيه تعذيب للحيوان

2- التكبير قبل التسمية

3- الرفق بالذبيحة عند ذبحها

4- توجيه الذبيحة إلى القبلة عند ذبحها

5- أن يمر الآلة على محل الذبح بقوة و سرعة ليكون أسرع في خروج الروح فلا يتعذب الحيوان

ما يكره في الذكاة

1- أن يحد الذابح السكين و الذبيحة تنظر إليه

2- أن يسلخ الحيوان أو يكسر عنقه قبل أن تخرج روحه، لأن في ذلك تعذيبا له

3- أن يذبح البهيمة و الأخرى تنظر إليها لأن في ذلك تعذيباً لها

ما يحرم في الذكاة

1- حبس الحيوان و جعله هدفاً للرماية

2- ذبح الحيوان مباح الأكل لغير أكله أو لغير غرض شرعي

نشاط 2 

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها، سأله الله عز وجل عنها يوم القيامة) قيل: يا رسول الله فما حقها؟ قال: (حقها أن تذبحها فتأكلها، و لا تقطع رأسها فيرمى بها)

السؤال : دل الحديث السابق على خطأ يقع فيه بعض الناس، فما هو؟ و على ماذا يدل الوعيد الوارد لفاعله؟

الجواب : 

الطعام المستورد من غير المسلمين 

الطعام المستورد  من غير المسلمين 

الأول : ما لا يحتاج إلى ذكاة 

مثاله : الخضراوات و السمك ،……….

حكمه : حلال ما لم يخالطه شيء من المحرمات كالكحول ، وشحم الخنزير ، و غير ذلك 

الثاني : ما يحتاج إلى ذكاة 

مثاله : الجاج و الغنم ، ………

 حكمه : يجوز أكله إذا ذكي ذكاة شرعية بالشروط المعروفة للذكاة 

فإن علمنا انهم لا يذكون الحيوانات بل يقتلونها بالصعق الكهربائي أو بالضرب على الرأس مثلا ، أو كان المذكي لها غير كتابي حرم أكلها ، لانتقاء شروط الذكاة الشرعية 

التقويم 

السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد : 

أ- لا تصح الذكاة من الصبي غير المميز ( صح ) 

ب- من أمسك عصفورا بيده ، ثم قطع رقبته بأظفاره لم تصح ذكاته ( صح ) 

جـ- تجوز ذبيحة الكتابي إذا ذكاها بالطريقة الشرعية ( صح ) 

السؤاض21ل : لو سافرت مع أبيك إلى بلد اهله وثنيون وقدم لك طعام متنوع فيه : سمك ، ولحم ضأن ، وفواكه متنوعة ، و لبن بقر  فما الذي يحل لك تناوله ؟ وما الذي يحرم ؟ لماذا ؟ 

الجواب : الذي يحل : السمك و الفواكه و اللبن فالسمك ميتة لا يحتاج تذكية أما اللبن و الفاكهة من المباح أما لحم الضأن فلا يحل لأن ذبحه و ثني 

السؤال : إذا كنت مع أهلك في مزرعة و انطلق عيار ناري فأصاب إحدى الغنم فماتت فما حكم أكلها ؟ و لماذا ؟ 

الجواب : لا يحل اكلها لأنها لم تذك ذكاة شرعية ، إنما يحل اكلها إذا لم يقدر عليها فتذكى ذكاة اضطراارية بهذه الطريقة 

السؤال : ميز ما هو شرط ، وما هو سنة ، وما هو مكروه وما هو محرم في الذكاة من الامور الآتية : 

المسألةالحكم
ذكاة الحيوان المباح لغير أكلهمحرم
إحداد الشفرةو الذبيحة تنزر إليهامكروه
زيادة التكبير بعد التسمية عند الذكاةسنة
قطع الحلقوم و المريء  و أحد الودجينشرط
توجيه الذبيحة للقبلةسنة
سلخ الذبيحة أو كسر عنقها قبل ان تخرج روحها مكروه

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات