حل درس الأذان والإقامة الفقه للصف الأول المتوسط

البيانات

حل درس الأذان والإقامة الفقه للصف الأول المتوسط

تعريف الأذان و الإقامة

الأذانالإقامة
الإعلام بدخول وقت الصلاةالإعلام بالقيام لأداء الصلاة

حكمها 

الأذان و الإقامة للصلوات المكتوبة فرضا كفاية على جماعة الرجال

وأما الصلوات غير المكتوبة ، فلا يشرع لها أذان ولا إقامة ، كالعيد و التراويح و نحوهمت 

الدليل : حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ))

نشاط 1

بعد أن شرع أحمد في الأذان تذكر أنه لم يتوضأ ، فقطع الأذان ثم ذهب و توضأ و أعاد الأذان مرة أخرى

من خلال فهمك لشروط الاذان ما رأيك في تصرف احمد ؟ 

أ- صحيح 

ب - غير صحيح ( صح ) 

التعليل : لان الوضوء ليس من شروط الاذان 

فضائل الأذان 

أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية :

الفضيلةالدليل
الشيطان يفر من الأذان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط ، حتى لا يسمع التأذين ))
الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ؛ إلا شهد له يوم القيامة ))
يغفر للمؤذن مد صوته - للمؤذن مثل أجر من صلى معهعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤذن يغفر له مد صوته ، وله مثل أجر من صلى معه )) 
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنةعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا ، يؤذن ويقيم ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة ))

سنن الأذان 

أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام الحديث الذي يدل عليه

1- أن يضع إصبعيه في أذنيه .

2- يؤذن أول الوقت .

3- أن يلتفت في الحيعلتين يميناً وشمالاً .

4- أن يكون ذا صوت حسن .

السنةالدليل
أن يكون ذو صوت حسنعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (( أعجبه صوته فعلمه الأذان )) .
الالتفات   يميناً وشمالاًعن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه (( رأى بلالاً وهو يؤذن ، فلما بلغ حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر ))
أن يضع إصبعيه في أذنيهعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : (( رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في إذنيه ))
يؤذن أول الوقتعن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : (( كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت ))

فكر

السؤال :  بالتحاور مع معلمي ، أكتب الحكمة من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) .

الجواب : يستشعر العبد عجزه وضعفه وأنه لا يقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله وحده

تطبيق 

أشارك مع استاذي و زملائي في تطيق الأذان و الأغقامة بصورة صحيحة و أكتب ما ألحظه وما قد يقع من الاخطاء أثناء التطبيق 

الجواب : متروك للطالب 

حكم الأذان عند الجمع بين الصلاتين

السؤال : لو اردت ان تجمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء فكيف تؤذن ؟ 

أ- تؤذن أذاتين لكل صلاة أذان ولكل صلاة إقامة 

ب- تؤذن أذانا واحدا للصلاتين و تجعل لكل صلاة إقامة (صح ) 

جـ- تؤذن أذانا واحدا و تقيم إقامة واحدة لكلتا الصلاتين 

التقويم :

السؤال : من خلال دراستك بين رأيك في الحالات الآتية :

1- رجل مسافر مع عائلته ، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى .

الجواب : يؤذن ثم يقوم ثم يصلي

2- أذن المؤذن ، ثم تبين له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق .

الجواب : ينتظر دخول الوقت ثم يعيد الأذان

3- كنت مع أصحابك في البر ، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) .

الجواب : أنبهه لعيد الأذان بالترتيب الصحيح

السؤال : هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان ؟

الجواب : لا يشترط

السؤال : صحح الأخطاء في الجمل الآتية :

أ- أذن المؤذن واثنان من زملاءك يتحدثان 

الجواب :  أنبههما ليجيبا الأذان

ب- السنة عند قول المؤذن : (( الصلاة خير من النوم )) أن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . 

الجواب : نقول : الصلاة خير من النوم

جـ- يستحب الأذان لصلاة الاستسقاء .

الجواب : الأذان فرض كفاية للصلوات المكتوبة

السؤال : بين حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير .

الجواب : لا يجوز ، لأنه يشترط الترتيب 

السؤال :  بين حكم ما يلي 

أ- الخروج من المسجد بعد سماع الأذان ؟

الجواب : محرم

السؤال : ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟

الجواب : أن يقول مثله إلا في الحيعلتين - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - قول الدعاء الوارد - الدعاء بعده 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة