حل الوحدة الثانية تفسير سورة الكهف التفسير ثالث متوسط

البيانات

حل الوحدة الثانية تفسير سورة الكهف التفسير ثالث متوسط

حل الوحدة الثانية تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف) التفسير ثالث متوسط

 

الدرس 4 : تفسير الآيات (1-8) 

 

ما ورد في فضل سورة الكهف 

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان يقرأ سورة الكهف وعنده فرس مربوط بشطنين (أي بحبلين) فتغشته سحابة فجلعت تدور وتدنو وجعل فرسه ينفر منها فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال ( تلك السكينة تنزلت للقرآن ) وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من حفظ عشر أيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي قال : إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعه أضاء له من النور ما بين الجمعتين 

موضوعات السورة 

تناولت السورة عدداً من الموضوعات أهمها ما يلي :

1- صفات القرآن الكريم 

2- قصة أصحاب الكهف 

3- قصة صاحب الجنتين 

4- بيان حقيقة الدنيا 

5- قصة إبليس 

6- قصة موسى رضي الله عنه مع الخضر 

7- قصة ذي القرنين 

8- قصة يأجوج ومأجوج 

فعالجت سورة الكهف الفتن الأربع : فتنة الدنيا وفتنة المال وفتنة العلم وفتنة الملك 

سبب نزول سورة الكهف 

ذكر في سبب نزول السورة أن كفار قريش بعثوا نفراً منهم إلى أحبار يهود المدينة ليسألوهم عن محمد عليه الصلاة والسلام فطلب منهم اليهود أن يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء ومنهم أن يسألوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم وأن يسألوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبأه ؟وقالوا لهم إن اخبركم بهن فهو نبي مرسل وإن لم يفعل فالرجل متقول فجاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسألوه عن هذه الأشياء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم  أخبركم غداً بما سألتم عنه ولم يقل إن شاء الله فانصرفوا عنه فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة لا يأتيه الوحي حتى أرجف أهل مكة وقالوا وعدنا محمد صلى الله عليه وسلم غداً واليوم خمس عشرة قد أصبحنا فيها لا يخبرنا بشيء مما سألناه عنه فحرزن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب تأخر الوحي عنه وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة ثم جاءه جبرائيل عليه الصلاة والسلام من الله عزوجل بسورة الكهف فيها معاتبته إياه على حزنه عليهم وخبر ما سألوه عنه 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمدالله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه وبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً ماكثين فيه أبداً وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً مالهم به من علم ولأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً فلعلك باخع نفسك على ءاثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جرزاً 

معاني اللكلمات 

قيماً : مستقيماً

بأساً : عذاباً 

باخع : مهلك 

تفسير الأيات :

الحمدالله : ثناء أثنى الله به على نفسه وفي ضمنه أمر عبادة أن يثنوا عليه فكأنه قال : قولوا الحمدالله 

الذي أنزل على عبده : محمد صلى الله عليه وسلم 

الكتاب : وهو القرآن الكريم 

ولم يجعل له عوجاً : أي ميلاً لا في اللفظ ولا في المعنى 

قيماً : أي مستقيماً 

لينذر : أي يخوف من خالفه وكذبه ولم يؤمن به 

بأساً شديداً : عذاباً عاجلاً في الدنيا وأجلاً في الأخرى 

من لدنه : أي من عند الله 

ويبشر المؤمنين : أي بهذا القرآن 

الذين يعملون الصالحات ان لهم أجراً حسناً : أي مثوبة من عند الله وهي الجنة 

ماكثين فيه : أي مقيمين في ثوابهم عند الله وهو الجنة 

أبداً : دائماً لا زوال له ولا انقضاء 

وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً : من الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة 

مالهم به : أي بهذا القول الذي افتروه 

من علم : بل قالوه عن جهل وتقليد 

ولا لأبائهم : أي لأسلافهم 

كبرت : أي عظمت هذه المقولة 

كلمة تخرج من أفواههم : أي ليس لها مستند سوى قولهم ولا دليل لهم عليها إلا كذبهم وافتراؤهم ولهذا قال 

‘ن يقولون إلا كذباً : أي ما يقولون إلا كذباً لا مجال للصدق فيه بحال 

من فوائد هذه الأيات :

مشروعية حمد الله تعالى على جميل صفاته وكريم أنعامه 

الإشارة إلى نعمة الله تعالى بانزال القرآن الكريم وما خصه الله تعالى به من الاستقامة والسلامة من العوج 

بيان ما أعده الله تعالى لعباده الذين جمعوا بين الأيمان والعمل الصالح من الأجر 

تنزيه الله تعالى عن أن يكون له ولد 

التنبيه إلى شدة بأس الله وعذابه 

فلعلك باخع نفسك : أي مهلك نفسك 

على ءاثرهم : أي على أثر توليهم وإعراضهم عنك 

إن لم يؤمنوا بهذا الحديث : يعني القرآن 

أسفاً : أي حزناً على كفرهم 

التقويم 

س1- بين معاني الكلمات الأتية 

قيماً - بأساً - ماكثين - باخع- أسفاً - لنبلوهم 

قيماً : مستقيماً

بأساً : عذاباً 

باخع : مهلك 

ماكثين : مقيمين

لنبلوهم : لنختبره 

س2- افتتح الله تعالى بعض السور بقوله تعالى سبحانه ( الحمدالله ) على أي شيء يدل على ذلك ؟

يدل على ثناء الله على نفسه المتضمن أمر عباده بالثناء عليه 

س3- ما الأجر الحسن الذي بشر الله به المؤمنين ؟

الخلود في الجنة 

س4- زعم المشركون أن الله تعالى ولداً استدل من الآيات على كذب دعواهم تلك مع التوضيح ؟

قوله تعالى ( مالهم به من علم ) فليس لهم مستند سوى قولهم ولا دليل لهم عليه سوى كذبهم وافترائهم 

س5- في الآيات ذكر الحكمة من خلق الأرض وما عليها بين الحكمة مع الدليل ؟

الحكمة من خلق الأرض هي ابتلاء والاختبار والآية(إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً ) 

 

الدرس 5 :تفسير الأيات (9-16) من سورةالكهف 

أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من ءايتنا عجباً إذ أوى الفتية غلى الكهف فقالوا ربنا ءاتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً فضربنا على ءاذانهم في الكهف سنين عدداً ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتيه ءامنوا بربهم وزدناهم هدى وربطنا على قلوبهم إذ قالوا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعوا من دونه إلهاً لقد قلنا إذاً شططاً هؤلاء قومنا أتخذوا على الله كذباً وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأوا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقاً 

معاني الكلمات 

الكهف : الغاز في الجبل 

والرقيم : اسم الوادي أو الجبل الذي فيه الكهف وقيل هو لوح من حجارة كتبوا فيه قصة أصحاب الكهف ثم وضعوه على باب الكهف 

شططاً : مفرطاً في الكذب 

مرفقاً : ما يرتفق وينتفع به الأنسان 

تفسير الأية 

أم حسبت : يا محمد 

 أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من ءايتنا عجباً : أي قد كان من آياتنا ما هو أعجب من ذلك 

من فوائد هذه الآية :

لفت الأنظار إلى أن في هذا الكون من آيات الله العجيبة غير قصة أصحاب الكهف ما يدعو إلى التفكير فيها والاستدالال بها على الخالق سبحانه 

 إذ أوى الفتية غلى الكهف فقالوا ربنا ءاتنا من لدنك رحمة  أي هب لنا من عندك رحمة ترحمنا بها وتسترنا عن قومنا 

وهيئ لنا : أي يسر لنا 

من أمرنا : أي الذي نحن فيه من مفارقه عدونا 

رشداً : سداداً وصواباً 

من فوائد هذه الأيات :

بيان صفة من صفات أهل الأيمان وهي التضرع إلى الله تعالى بالدعاء لاستجلاب رحمته وطلب هدايته 

نشاط1 :

بالتعاون مع زملائك في المجموعة عدد خمساً من صفات أهل الأيمان 

1-……………………………………….

2-……………………………………….

3-………………………………………

تفسير الآيات

فضربنا على ءاذانهم في الكهف سنين عدداً : أي لقينا عليهم النوم حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة 

ثم بعثناهم : أي من رقدتهم تلك 

لنعلم أي الحزبين : أي الفريقين المختلفين فيهم 

أحصى لما لبثوا أمداً: أي عدداً 

من فوائد هذه الآية :

بيان عظيم قدرة الله تعالى في إلقاء النوم على أهل الكهف هذه السنين الطويلة دون أن يتغير فيهم شيء 

الإشارة إلى قدرة الله تعالة على إحياء الموتى 

نحن نقص عليك نبأهم : أي خبر أصحاب الكهف 

بالحق : أي بالصدق واليقين الذي لا شك فيه 

إنهم فتنه : أي في سن الشباب 

ءامنوا بربهم : أي اعترفوا له بالوحدانية وشهدوا أنه لا إله إلا هو 

وزدناهم هدى : إيماناً وبصيرة بدينهم 

من فوائد هذه الآية :

أن الإيمان يتفاضل ويزيد وينقص 

نشاط 2:

هات دليلاً من القرآن الكريم على زيادة الأيمان 

 وربطنا على قلوبهم : أي قويناها على قول الحق 

إذ قاموا : أي بين يدي ملكهم الذي أراد صدهم عن الأيمان بالله تعالى 

فقالوا : لأي قالوا له لما عاتبهم على ترك عبادة الأصنام 

ربنا رب السموات والأرض : أي هو الذي يستحق ان يعبد ويوحد ولهذا قالوا 

(لن ندعوا من دونه إلهاً : أي لا يقع من هذا أبداً 

لقد قلنا إذاً : أي إذا دعونا غيره 

شططاً : أي قولا ذا شطط وهو الإفراط في الكذب ومجاوزة الحد فيه 

من فوائد هذه الأية 

ان من صفات الأيمان الثبات على الحق وتحمل الشدائد من أجله 

 

التقويم 

س1-بين معاني الكلمات الأتية 

الكهف - والرقيم - نبأهم - شططاً - بسلطان - مرفقاً 

الكهف : الغاز في الجبل 

والرقيم : اسم الوادي أو الجبل الذي فيه الكهف وقيل هو لوح من حجارة كتبوا فيه قصة أصحاب الكهف ثم وضعوه على باب الكهف 

شططاً : مفرطاً في الكذب 

مرفقاً : ما يرتفق وينتفع به الأنسان 

نبأهم : خبرهم 

بسطان : دليل وحجة 

س2- استخرج فائدة من قوله تعالى (فقالوا ربنا ءاتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً ) 

المؤمنون دائماً يتضرعون إلى الله في الدعاء طالبين منه الرحمة والهدى

س3- بين معنى قوله تعالى (  فضربنا على ءاذانهم في الكهف سنين عدداً) 

ألقى الله عليهم النوم عدداً من السنين 

س4- ما الأسباب المعينة على زيادة الإيمان ؟

كثرة ذكر الله الدعاء الاستزادة من العمل الصالح معنى مرفقا ما يرتفق وينتفع به 

س5- من صفات أهل الإيمان الثبات على الحق وتحمل الشدائد من اجله ما الأية الدالة على ذلك ؟

قال تعالى ( وربطنا على قلوبهم إذ قالوا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعوا من دونه إلهاً لقد قلنا إذاً شططاً)

س6- وضح معنى قوله تعالى ( وربطنا على قلوبهم )؟

ثبتناهم على الحق 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة