حل الوحدة الثالثة الاجتهاد والتقليد الفقه 3 مقررات

البيانات

حل الوحدة الثالثة الاجتهاد والتقليد الفقه 3 مقررات

حل الوحدة الثالثة الاجتهاد والتقليد كتاب الفقه 3 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 3 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442هـ.

تتضمن الوحدة الثالثة عدة أبحاث هي على الترتيب: الاجتهاد - التقليد - أحكام الفتوى - الخلاف الفقهي، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.

الوحدة الثالثة الاجتهاد والتقليد

نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الثالثة في حل كتاب الفقه 3 مقررات ثانوي وهي ثالث وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس الاجتهاد

تمهيد 

السؤال : يقال لكل مجتهد نصيب وينال كل معهد مصيب ؟

الجواب : لكل مجتهد نصيب عبارة صحيحة، فكل من بذل جهداً وتعب فلابد أن يجد ثمرة لذلك وأما كل مجتهد نصيب فعبارة خاطية. فقد يصيب

المجتهد وقد يخطئ

نشاط

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك بين فائدة توفر كل صفة من الصفات السابقة في المجتهد ؟
 

الصفةفائدتها للمجتهد
إدراكه للادلة الشرعيةمعرفة الحكم الشرعي 
معرفة الصحيح من الضعيفمعرفة ما يمكن الاخذ به من الادلة من عدمه 
القدرة على استنباط الاحكاماستنباط الاحكام الشرعية من أدلتها
الإلمام بدلالات الالفاظ

معرفة دلالات الالفاظ على المعاني النقصود منها 

فيستطيع معرفة الحكم 

معرفة الناسخ و المنسوخ معرفة الناسخ فيعمل به و معرفة المنسوخ فيتركه 

نشاط

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (( خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء، فتيمما صعيدا طيبا ، فصليا ثم وجدا الماء ….. ))

السؤال :  أكمل هذا الحديث من مصادره، وبين علاقته بموضوع الاجتهاد

الجواب : 

 عن أبي سعيد الخدري رضي الل عنه قال: خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة، وليس معهما ماء، فتيمما صعيدا طيبا، فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له، فقال للذي لم يعد: ((اصبت السنة، وأجزأتك صلاتك)) وقال للذي توضأ وأعاد: (( لك الأجر مرتين )) 
في هذه الحديث اجتهد الصحابيات في حكم وجود الماء بعد الصلاة بالتيمم فاحدهما رأى أنه قد أدى ما عليه و أما فرأى وجوب الإعادة وقد أقرهما النبي على فعلهما

حل درس التقليد

أنواع التقليد: التقليد نوعان: عام وخاص.

النوع الأول: التقليد العام. وهو تقليد أحد المذاهب الفقهية في كل مسائل الفقه. كمن يقلد المذهب الشافعي فهو يأخذ به في كل المسائل دون النظر في الأدلة، أو يكون قادرا على النظر والاجتهاد في الأدلة، لكنه لا يأخذ به إذا خالف المذهب.
النوع الثاني: التقليد الخاص. وهو تقليد العالم في مسألة؛ كمن احتاج إلى معرفة حكم مسألة فاتصل بعالم فأخذ بقوله.

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس أحكام الفتوى

نشاط

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك بين الخطأ الذي قد يقع فيه المفتي عند عدم توفر كل شرط من الشروط السابقة 

الشرطالخطأ المتوقع عند عدم توفر الشرط
ثقة في دينهإذا لم يكن المجتهد ثقة في دسنه فلن يتورع عن الكذب او الإفتاء بغير علم فيضل الناس
ثقة في علمهو هذا قد يضل و يضل الناس بغير علم فلا يمكنه معرفة الحكم الشرعي في مسألة من المسائل 
فهم السؤال إذا لم يفهم الشؤال فلن يستطيع التوصل للحكم الشرعي الصحيح

نشاط 

السؤال : اكتب سؤالا شرعيا تبحث عن فتوى فيه اسأل احد العلماء مراعيا في ذلك آداب الاستفتاء 

الجواب : بعض الناس يقولون عندما أصلي العشاء لابد ان أصلي ثلاث ركعات ، ركعتين ثم أصلي ركعة و يسمون الاولى ( الشفع ) و الاخيرة ( الوتر ) هل ما قالوه صحيح ؟ وكيف توجهونني ؟ 

الجواب : هذا مستحب وليس واجب ويسمى هذا الوتر فيستحب للمؤمن و المؤمنة الإيتار كل ليلة بعد صلاة العشاء و يستمر إلى طلوع الفجر

حل درس الخلاف الفقهي

نشاط

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك و بالرجوع إلى أحد كتب الفقه استخرج مثالا واحدا لاحد أسباب اختلاف العلماء ؟ 

الجواب : فقد اختلف الفقهاء في مراد الشارع من لفظ في قوله تعالى: ((والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )) (البقرة:228). فلفظ  ( القرء )

 مشترك بين الطهر والحيض فاختلف الفقهاء في عدة المطلقة أتكون بالحيض أم بالأطهارة فذهب الحجازيون منهم إلى أن عدة المطلقة ثلاثة 

أطهار و ذهب العراقيون إلى   أنها ثلاث حيض فهذا خلاف في دلالة اللغة. أو اللفظ)

السؤال : ارجع إلى شاب ( رفع الملام عن الائمة الاعلام ) و اختر منه ثلاثة اسباب لاختلاف العلماء غير ما ذكرهما و اقرأها على زملائك ؟ 

الجواب : عدم معرفة بدلالة الحديث - اعتقاد ضعف الحديث باجتهاد قد خالفه فيه غيره - ان يكون الحديث قد ببلغه و ثبت عنده لكن نسيه

حل تقويم الوحدة الثالثة الاجتهاد والتقليد

السؤال : بين حكم الاجتهاد مع الدليل ؟ 

الجواب : حكم الاجتهاد : الاجتهاد فرض كفاية على الامة 

الدليل : قوله تعالى : (( ولو ردوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) سورة النساء 

السؤال : للأجتهاد ثلاثة شروط عددها إجمالا ؟ 

الجواب : 

الشرط الأول: أن تكون المسألة مما يسوغ فيها الاجتهاد

الشرط الثاني أن يكون المجتهد ثقة في دينه 

الشرط الثالث: أن يكون ثقة في علمه

السؤال : اذكر انواع التقليد مع التوضيح لكل نوع ؟

الجواب : 

التقليد العام : وهو تقليد اخد المذاهب الفقهية في كل مسائل الفقة كمن يقلد المذهب الشافعي فهو ياخذ به في كل المسائل دون النظر في الأدلة أو يكون قادرا على النظر والاجتهاد في الأدلة لكنه لا يأخذ به إذا خالف المذهب. 

التقليد الخاص : وهو تقليد العالم في مسائلة كمن احتاج الى معرفة حكم مسائلة فاتصل بعالم فأخذ بقوله. 

السؤال :  ما الدليل على ان الفتوى فرض كفاية ؟ 

الجواب : قوله تعالى: (فلولا تقر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) (سورة التوبة).

السؤال : ما الآداب التي ينبغي مراعاتها ؟ 

الجواب : 

1- أن يحتسب الأجر عند الله تعالى فيما يقوم به من عمل صالح وبذل الشيء الكثيرمن وقته في بيان أحكام الشريعة للناس

2- أن يحرص ما أمكن على ذكر الدليل على فتواه فتكون الفتوى جوايا وتعليمية للمستفتي والسامع

3-  أن لا يتردد أبدا أن يقول لا أدري فيما لا يعلم حتى لو كان على ملأ من الناس الصبر على المستفتي

4-  أن يكون المفتي منتبهة للآثار التي تترتب على الفتوي من مصالح ومفاسد  أن يفتي بلفظ النص الشرعي من الكتاب أو السنة إذا تيسر

السؤال : ما الآداب التي ينبغي للمستفتي أن يتحلى بها ؟

الجواب : أن يقصد باستفتائه معرفة مراد الله تعالى فيما أشكل عليه ليعمل به حتى لو خالف هواه ان يبحث عن الاوثق عنده من العلماء في العلم و الورع 

السؤال : من خلال دراستك لأقسام الخلاف ميز بين الخلاف السائغ و الخلاف غير السائغ ؟

الجواب : 

الخلاف السائغ : هو الخلاف في المسائل الأجتهادية وهي المسائل التي اختلف فيها أهل العلم من أهل السنة والجماعة

الخلاف غير السائغ  : ويكون في حالتين فيما أجمع عليه أهل العلم من أهل السنة والجماعة

إذا حدث الخلاف بين أهل السنة والجماعة في مسألة ثم تبين الصحيح من الخلاف بجلاء تاج لوضوح الدليل وبلوغه للجميع فيكون الاختلاف حين

مذموما ويشرع فيه الإنكار ، الحرص على معرفة الدليل ما أمكن 

السؤال : مثل بمثال واحد لكل مما يأتي 

أ- مسألة مجمع عليها عند اهل السنة و الجماعة 

الجواب :  مثل : توحيد الله تعالى في الوهيته و ربوبيته واسمائه وصفاته و إثباتها كما اثبتها الله تعالى لنفسه في كتابه أو على لسان نبيه إثباتا يليق بجلاله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا المسلم لا يقتل بكافر 

ب-  مسألة لم ينعقد فيها إجماع و لكن ظهر الدليل فيها بجلاء 

الجواب : مثل : كون الحامل تعتد بوضع الحمل و ان الربا حرام و ان المتعة حرام و ان النبيذ حرام و أن المسلم لا يقتل بكافر 

ج- اختلاف في مسألة فقهية غير مذموم 

الجواب : ويكون في المسائل الاجتهادية مثل : تحية المسجد بعد طلوع الفجر فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى كراهية التنفل قبلها بغير سنتها و دليلهم في ذلك ما رواه أبو داود من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال : ليبلغ شاهدكم غائبكم لا تصلوا بعد الفجر إلا سجدتين و الحديث حسن 

وذهب الشافعية و بعض الحنابلة و جماعة من المحقيين من أهل العلم مثل ابن تيمية و ابن القيم و الشوكاني و غيرهم كثير إلى جواز صلاة التحية و غيرها من ذرات الاسباب 

د- اختلاف غير سائغ 

الجواب : وهو الخلاف فيما أجمع عليه أهل العلم من أهل السنة و الجماعة : مثل القول بأن القرآن الكريم كلام الله تعالى منزل غير مخلوق  و أن الجنة حق و النار 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة