حل كتاب الدراسات الإسلامية أول متوسط ف3 1445

البيانات

حل كتاب الدراسات الإسلامية أول متوسط ف3 1445

نقدم لكم حل كتاب الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث ف3، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب الدراسات الإسلامية أول متوسط التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.

موقع حلول أونلاين أول من يضع حلول كتاب الدراسات الإسلامية (التفسير - الحديث - التوحيد - الفقه) أول متوسط الفصل الثالث ف3 في هذا الرابط

الدراسات الإسلامية أول متوسط فصل ثالث

التعريف بسورة لقمان

سميت سورة لقمان لورود ذكر اسم لقمان الحكيم فيها، وهي مكية وعدد آياتها أربع وثلاثون آية.
موضوعات السورة:

التنويه بالقرآن (1- 9).

لقد اجتهد المشركون في صد الناس عن القرآن، فجاء النضر بن الحارث بأساطير الفرس وأقاصيصهم ليصد الناس عن القرآن، وما ذاك إلا جهلاً منه، فالقرآن كلام الله لا يعدله شيء من كلام الناس، فهو كتاب فيه حكمة وهدى ورحمة، فمن آمن به أخذ من هذه الأوصاف بقدر ما يتدبره ويتأمله، وكانت له جنات النعيم نزُلاً، ومن أعرض عنه واستبدل به لهو الحديث وهو كل مايلهي عن ذكر الله، فإنه يقع في الهلاك، ويكون في العذاب المهين.

هذا خلق الله (10 - 11).

بعد أن نوَّه الله بالقرآن وأوصافه، وبمن اتبعه ذكر غرضًا ساميًا من أغراض القرآن لا يجده المرء في قصص الناس وأخبارهم وأشعارهم، ألا وهو التذكير بعظمة الله في خلقه لهذه السماوات العظيمة التي لا تقوم على دعائم تمسك بها، وألقى الجبال في الأرض لئلا تتحرك وتضطرب، ونشر فيها دوابَّ كثيرة لا يمكن حصرها وإحصاؤها.

وأنزل الله المطر الذي تخرج به نباتات كثيرة لا تدخل تحت العدِّ من كثرتها، هذا كله خلق الله الذي تفرّد به، فهل يستطيع أحد غير الله من الأوثان وغيرها أن يخلق كخلق الله؟!

لقمان الحكيم ووصاياه (12 - 19).

لقد أنعم الله على لقمان بالحكمة، وألهمه الشكر، فكان من حكمته التي وهبه الله، هذه الوصايا النافعة التي أوصى بها ابنه، فَبِمَ أوصاه؟

أوصاه بالتوحيد لله ونبذ الشرك؛ ثم ذكر الله الوصية بالوالدين، خصوصًا الأم التي تتكلف في حملها ووضعها ورضاعها ورعايتها لأولادها، ومع كبير حقهما بعد حق الله فإن المرء لا يجوز له أن يطيعهما فيما يُغضِب الله؛ كالشِّرك بالله، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لكن عليه أن يصانعهما ويصاحبهما بالمعروف فذلك من حقهما عليه.

ثم ذكَّر لقمان ابنه بسعة علم الله وإحاطته بدقائق الأمور. وبعد ذلك أمره بالصلاة التي افترضها الله في جميع الشرائع، ونبّهه على شعيرة عظيمة من شرائع الإسلام، وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم أمره بالصبر على المصائب؛ لأن الأصل في من يأمر وينهى أن يتعرض للأذى، فالصبر من عزائم الأمور.

وبعد ذلك نبهه على معاملته للناس، وطريقة كلامه، فنهاه عن التكبر والمشي بالخيلاء، وأمره بالهدوء في المشي وعدم رفع الصوت، فاجتناب هذه المناهي والإتيان بهذه الأوامر يدل على حسن المعاملة للناس.

دلائل الوحدانية الدالة على استحقاق الله للعبادة (20 - 32).

ذكر الله ما سخّر للناس في السماوات والأرض، وما أعطاهم من النِّعَم الظاهرة والباطنة، ومع هذا فإن بعض الناس يجادل في آيات الله بغير علم، ويتبع الشيطان في جداله هذا، ويزعم أنه يتبع آباءه ولا يخالفهم.

ومن كان هذا حاله فإن الله قد توعّده بالعذاب الغليظ يوم القيامة، بخلاف من أسلم وجهه لله، وأحسن في عمله، فإن الله يجازيه بالجنة، والنعيم الدائم.

وهؤلاء الكفار المجادلون لو سُئلوا: من خلق السماوات والأرض؟ لقالوا: خلقهن الله.فما بالهم لا يؤمنون وهم يعلمون أن الله خالقها؟! إن الله غني عن إيمانهم، وهم محتاجون إليه، فهم الناقصون على الدوام، والله هو الغني الحميد

فلو أن جميع شجر العالم منذ خلق الله الأرض، صار أقلاماً والبحر مدادًا كالحبر، وكُتب به، لما انتهى كلام الله سبحانه، فهو لعظمته يتكلم متى شاء وكيف شاء.إن قدرة الله لا يتصورها العقل، فلو أراد أن يخلق ويُفني ما كان إلا بكلمة واحدة، فخلقكم كلّكم ثم بعثكم بعد موتكم إن هو إلا كخلق وبعث نفس واحدة.إن من قدرة الله ذلك التداخل بين الليل والنهار، وذلك التسخير للشمس والقمر، فلا الشمس تدرك القمر، ولا القمر يدركها، وكل في فلك يسبحون.

وتلك السفن التي تجري في البحر بنعمة الله فلا تغرق، إن ذلك من آيات الله العظيمة التي لو تفكر فيها هؤلاء الكفار لآمنوا بربهم؛ كما هو حالهم إذا جاءهم الموج من كل مكان دعوا الله مخلصين له الدين، فإذا أنجاهم إلى البر أعرضوا وعادوا إلى كفرهم وفسقهم ومعاصيهم، إن هؤلاء هم المخادعون لأنفسهم الكافرون بربهم، والله لا يحبهم.

موعظة، ومفاتح الغيب (33 - 34).

إن الله يأمرنا بالتقوى، ويحذرنا من اليوم الآخر، يوم لا ينفع والد ولده ولا مولود ينفع والده، ويحذر من الشيطان الذي يغر الإنسان ويوقعه في المعاصي. ثم أبان الله عن الغيوب الخمسة التي لا يعلمها إلا هو، ولا يمكن لكائن من كان أن يعلمها، وهي: علم الساعة، ووقت نزول الغيث، وما في الأرحام، والرزق، والموت. فهذه لا يعلمها أحد سواه، فهو العليم الخبير.

في هذا الرابط حل كتاب الدراسات الإسلامية (التفسير - الحديث - التوحيد - الفقه) للصف الأول المتوسط فصل ثالث ف3

مقتطفات من حل كتاب الدراسات الإسلامية أول متوسط

صلاة الاستسقاء: لا بد للمسلم دائما من الشعور بافتقاره إلى الله جل وعلا وحاجته إليه، ولا يغتر بما تيسر من وسائل لتوفير الماء، هي في حقيقتها فيض من نعم الله تعالى، وليتذكر أن عدم نزول الأمطار إنما هو ابتلاء من الله تعالى لعباده ليرجعوا إليه، وذلك بعمل الصالحات والتوبة من الذنوب والمعاصي، وبخاصة منع الزكاة.

موضع صلاة الاستسقاء

السنة أن تؤدي في المصلى؛ لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، وإن صليت في المسجد فلا بأس.

صفة صلاة الاستسقاء

أولاً: الصلاة: وهي ركعتان بلا أذان ولا إقامة، يجهر فيهما بالقراءة، يكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر ست تكبيرات، يرفع يديه مع كل تكبيرة، ويحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين التكبيرات، ثم يتعوذ ويبسمل، ويشرع في القراءة.

ويكبر في الركعة الثانية  بعد تكبيرة الانتقال  خمس تكبيرات، ثم يستعيذ ويبسمل ويشرع في القراءة.

ثانياً: الخطبة: وهي خطبة واحدة بعد ال üصلاة يُكثر فيها من الاستغفار

ما يستحب عند نزول المطر

1- الوقوف في أول نزول المطر والتعرض له؛ لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، كما في حديث أنس رضي الله عنه قال : «أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: «لأنه حديث عهد بربه تعالی»

2- الدعاء بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك :
حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: «اللهم صيباً نافعاً».

موقع حلول أونلاين أول من يضع حلول كتاب الدراسات الإسلامية (التفسير - الحديث - التوحيد - الفقه) أول متوسط الفصل الثالث ف3 في هذا الرابط

شارك الملف

آخر الملفات المضافة