حل الوحدة السادسة عشرة الأمر والنهي فقه 2 مقررات

الصف حلول ثانوي
الفصل مسار العلوم الانسانية
المادة حل كتاب فقه 2 مقررات 1442
حجم الملف 1.13 MB
عدد الزيارات 16
تاريخ الإضافة 2021-05-30, 07:55 صباحا

الملفات المتعلقة

حل الوحدة السادسة عشرة الأمر والنهي فقه 2 مقررات

حل الوحدة السادسة عشرة الأمر والنهي فقه 2 مقررات 

الأمر و النهي 

السؤال : ما الذي تلاحظه على كل مجموعة ؟

الجواب : في المجموعة الاولى أمر وفي المجموعة الثانية صيغ نهي 

نشاط

السؤال : استخرج الكلمات الدالة على صيغ الأمر الواردة في الأدلة السابقة - حسب الصيغ المذكورة 

الصيغة الاولىواتل - اقيموا - ءاتوا - اركعوا - فكبر - اقرأ - اركع
الصيغة الثانيةلينفق - فلينفق - فلينظر
الصيغة الثالثةعليكم - حي
الصيغة الرابعةفضرب - القصد 

نشاط

السؤال : اقرأ سورة الاحزاب و استخرج منها خمسا من الصيغ الدالة على الأمر مبينا نوع الصيغة 

الآية صيغة الأمر
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّه ) فعل أمر
قال تعالى : ( وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًافعل أمر
قال تعالى : (وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا   ) هلم اسم فعل أمر
قال تعالى : (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا ) فعل أمر
قال تعالى : ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِفعل أمر

السؤال : بالرجوع إلى صحيح الإمام البخاري او الإمام مسلم استخرج حديثين يشتملان على أحد صيغ الأمر و بين نوعها ؟
 

الحديث صيغة الأمر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) فعل امر 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد للله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط عنك بها خطيئة ) اسم فعل أمر

نشاط

السؤال : استخرج الكلمات أو العبارت الدالة على النهي الواردة في الأدلة السابقة - حسب الصيغ المذكورة 

الصيغة الاولىولا تاكلوا
الصيغة الثانيةحرمت
الصيغة الثالثةلايحل

الصيغة الرابعة

الصيغة الخامسة

اجتنبوا - و اجتنبوا 

فجزاؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه ولعنه و أعد له عذابا عظيما

نشاط

السؤال : اقرأ سورة الحجرات و استخرج منها أربعا من الآيات المشتملة على صيغة النهي : 

الجواب : 

1-  قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي )) صيغة نهي اساسية

2- صيغة نهي اساسية : ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات اكثرهم لا يعقلون ) الامر الدال على الترك

3- ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم )  الأمر الدال على الترك

4- ( يا ايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا ) صيغة نهي اساسية

السؤال : بالرجوع إلى صحيح الإمام البخاري او الإمام مسلم : استخرج حديثين يشتملان على صيغة النهي : 

الجواب : أن رسول الله قال : "لا يَتَمَنَّ أحَدُكَم الموتَ، إما مُحسِناً فلعلَّه يَزْدَادُ، وإما مُسِيئاً  فلعلَّه يَسْتَعْتِبُ"

كان رسول الله يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول : (( استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم اولو الاحلام و النهي ، ثم الذين يلونهم ، ثم

 الذين يلونهم )) 

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك قارن بين الأمر و النهي بذكر اوجه الاتفاق و الاختلاف بينهما ؟

 الامرالنهي
اوجه الانفاقكل منهما طلب على وجه الاستعلاءكل منهما طلب على وجه الاستعلاء
اوجه الاختلافطلب فعلطلب ترك

خلاصة الوحدة السادسة عشرة : ( الأمر و النهي ) 

السؤال : بعد أن أنهيت دراسة هذه الوحدة و تبين لك أهميتها في علم أصول الفقه قم بالتعاون مع مجموعتك بصياغة مختصرة لاهم القواعد الاصولية التي يمكن استخلاصها من هذه الوحدة ؟ 

القاعدة  الاولىالأمر : هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء
القاعدة الثانيةللأمر صيغ موضوعة له و تدل عليه حقيقة أي بدون قرينة وهي
القاعدة الثالثةفعل الأمر / فعل مضارع المقترن بلام الامر / اسم فعل الأمر / المصدر التائب عن الفعل
القاعدة الرابعةدلالة صيغة الأمر : تدل صيغة الأمر عند الإطلاق و التجرد عن القرائن على وجوب المأمور به على الفور
القاعدة الخامسةاستعمال صيغ الأمر لغير الوجوب لقرينة تقتضي ذلك فينتقل الأمر إلى معان منها 
القاعدة  السادسةالندب / الإباحة / التهديد / الإرشاد
القاعدة السابعةالنهيك هو طلب الكف عن الفعل على جهة الاستعلاء
القاعدة الثامنةصيغ النهي هي : صيغة النهي الاساسية ( لا تفعل ) / أن يوصف الفعل بالتحريم أو الحظر أو القبح
القاعدة التاسعةنفي الحل / الأمر الدال على الترك / أن يذم فاعله أو يترتب على فعله عقاب
القاعدة  العاشرةدلالة صيغة النهي : تدل صيغة النهي عند التجرد عن القرآ، على تحريم النهي عنه و لزوم  الانتهاء على الفور

التقويم

السؤال : بين المقتضى الذي يستفيده الباحث من الادلة الشرعية إذا وردت في الحالات الآتية مع التمثيل و الاستدلال ؟ 

أ- النهي المجرد عن القرائن في الآية الكريمة أمر مجرد عن القرائن فدل على وجوب فعل المأمور به على الفور ودلالة ذلك أن الله تبارك وتعالى أنكر على إبليس عدم السجود المأمور په في قوله سبحانه (اسجدوا) وهذا الأمر مجرد عن قرينة ومع ذلك فقد عوتب إبليس على ترك امتثال هذا الأمر المجرد والله لا ينكر إلا على واجب فدل على أن الأمر المجرد عن القرينة يدل على الوجوب
ب- الامر المجرد عن القرائن الامر هنا يستوجب الوجوب لترتب العقاب على من يخالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم  بالفتنة و العذاب الاليم وقد جاء الأمر مجرد عن القرائن التي تصرفه إلى غير الموجوب 

السؤال :  على اي شيء يستدل بالنصوص الآتية ؟ مع بيان وجه الاستدلال منها : 

أ- قال تعالى : (( ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )) 

الجواب : في الآية الكريمة أمر مجرد عن القرائن فدل على وجوب فعل المأمور

به على الفور ودلالة ذلك أن الله تبارك وتعالى أنكر على إبليس عدم

السجود المأمور په في قوله سبحانه (اسجدوا) وهذا الأمر مجرد عن

قرينة ومع ذلك فقد عوتب إبليس على ترك امتثال هذا الأمر المجرد

والله لا ينكر إلا على واجب فدل على أن الأمر المجرد عن القرينة يدل على الوجوب

ب- قال تعالى : (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ

 يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ))

الامر هنا يستوجب الوجوب لترتب العقاب على من يخالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم  بالفتنة و العذاب الاليم وقد جاء الأمر مجرد عن القرائن التي تصرفه إلى غير الموجوب 
ج- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما امرتكم به فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ))

قوه عليه السلام ( ما امرتكم به فأتوا ما استطعتم ) دل على وجوب الفعل لتعليقه بالإستطاعة التي هي قاعدة لزوم التكليف فدل على الأمر المجرد من القرائن على الوجوب 

وقوله عليه السلام ( وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) يدل على تحريم المنهي عنه و تغليظ شانه فلم يعلق ترك المنهي عنه بالاستطاعة بل جعله على الحتم و الإلزام

السؤال : حلل المراد بالعبارات الآتية مبينا صحتها من عدمه مدللا لما ؟

( أ ) - يجب امتثال الأمر  على الفور ؟
 
هذه عبارة صحيحة فتدل صيغة الأمر المجرد عن القرائن على وجوب المأمور
به على الفور ما لم تأتي قرينة تصرفها عن الوجوب أو الفورية مثل قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم). فالأمر هنا مطلق ومجرد عن القرائن فدل على الوجوب والفورية
( ب ) - النهي يقتضي الفسادعبارة خاطئة فالنهي المطلق المجرد عن القرائن يقتضي المجرد عن القرائن يقتضي تحريم النهي عنه و لزوم الانتهاء على الفور . والدليل قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) دل على تغليظ شان المنهي عنه فلم يعلق ترك المنهي عنه بالاستطاعة بل جعله على الحتم 

السؤال : اكتب بأسلوبك و بعبارات من عندك تعريفا اصطلاحيا لكل مما يلي ؟

أ- النهي هو طلب ترك الفعل على وجه الاستعلاء
ب- الامرهو طلب الفعلل على وجه الاستعلاء

السؤال : تستعمل صيغة النهي في غير التحريم اذكر ثلاثة أمثلة على ذلك ؟

الجواب : 

1- الكراهة: كقوله تعالى: ( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فيصف ما فرضتم إلا أن يعقون أو يغفو الذي بيده عقدة

 النكاح وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير) فصرف النهي من التحريم إلى الكراهة لمجيء التخيير ففي قوله

 تعالى: ( إلا أن يعفون أو يو الذي بيده عقدة النكاح )

2-  الدعاء: كقوله تعالى: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لأنك رحمة إنك أنت الوهاب)

3-  التقليل والتحقير: كقوله تعالى: (ولا تمدن عينيك إلى ما معنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى ).

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات