حل الوحدة الخامسة التبرعات الهبة والوقف والوصية فقه 2 مقررات

الصف حلول ثانوي
الفصل مسار العلوم الانسانية
المادة حل كتاب فقه 2 مقررات 1442
حجم الملف 1.51 MB
عدد الزيارات 14
تاريخ الإضافة 2021-05-30, 07:54 صباحا

الملفات المتعلقة

حل الوحدة الخامسة التبرعات الهبة والوقف والوصية فقه 2 مقررات

حل الوحدة الخامسة التبرعات الهبة والوقف والوصية كتاب الفقه 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة الخامسة عدة أبحاث هي على الترتيب: الهبة - الوقف - الوصية، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.

الوحدة الخامسة التبرعات الهبة والوقف والوصية

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الخامسة في حل كتاب الفقه 2 مقررات ثانوي وهي خامس وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس الهبة

فكر

بالتعاون مع مجموعتك أجب عما يأتي : 

السؤال : لماذا أوجب الشرع العدل بين الاولاد ؟

الجواب : بما أن العقوق محرم ، ومن أكبر الكبائر فلذا فإن كل ما يؤدي إلى العقوق حرام ومن أعظم ذلك عدم العدل بين الاولاد في الهدية  العطية و الهبة و الصدقة فالتمييز بين الاولاد و التفريق بينهم في أمور الحياة سبب العقوق و سبب لكراهيةبعضهم لبعض و دافع للعداوة بين الأخوة و عامل مهم من عوامل الشعور بالنقص

السؤال : لماذا أباح الشرع للوالدين لأخذ من مال ولدهما ؟

الجواب : للوالدين فضل كبير على الأبناء لذا يجب على الولد مواساة أبيه من ماله والقيام بالإنفاق عليه إذا احتاج لذلك وللأب أن يأخذ من مال ابنه ما يحتاج إليه ويتصرف فيه من غير سرف ولا إضرار بالولد إن حق الوالدين هو أعظم الحقوق وآكدها بعد حق الله تعالى فهما اللذان ربيا المرء صغيرا وعطفا عليه ضعيفا في وقت هو في أمس الحاجة إلى الرقق والحنان

السؤال : يظن بعض الناس ان العدل يقتضي المساواة دائما وهذا فهم غير صحيح وذلك ان الشرع إنما أمر بالعدل والعدل قد يقتضي المساواة في بعض الحقوق وقديقتضي  المفاضلة وذلك يختلف باختلاف الأحوال:

أ_ما الذي يمكنك ان تلاحظه من الفرق بين العدل والمساواة. ؟

الجواب : المساواة ان تعطي هذا نفس ما تعطيه لذاك والعدل ان تعطي  كل واحد قدر حاجته فالعدل يشمل التسوية والتفريق والمساواة تشمل التسوية فقط والمساواة قد تقتضي التسوية بين شيىئين الحكمة تقتضي التفريق بينهم


ب- أذكر مثالا على عدل يتضمن المساواة ؟ 

الجواب : اشترى صالح لولديه كل واحد منهما هاتفا محمولا 

ج- اذكر مثالا على عدل يتضمن المفاضلة ؟

الجواب : لخالد ولدين أحدهما في التعليم الجامعي و الآخر في التعليم المتوسط وقد اشترى لكل منهما كتبه التي تتفاوت اسعارها عن كتب أخيه 

نشاط 

السؤال : من خلال معرفتك لاحكام الهبة ، استخرج ثلاثة أحوال تحرم فيها الهبة ؟ 

الجواب : تحرم الهبة من الوالد لأحد أولاده دون البقية - تحرم الهدية لموظف عام ، الغرض منها المحاباة - و كذلك الطبيب و المعلم إلا إذا كان بعد انتهاء عملهما 

السؤال : اكتب نصيحة لموظف لا ينجز عمله حتى تقدم له الرشوة في صورة الهدية ؟ 

الجواب : الرشوة من كبائر الذنوب ، لما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي و المرتشي . صححه الالباني . ولا شك الذي يأكل سحتا خي الموظف ، فأخي الموظف اتق الله ولا تكن من الملعونين آكلين السحت ، حتى يبارك الله لك في مالك و أولاك

حل درس الوقف

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك اذكر مثالا واقعيا مناسبا على كل مما يأتي : 

السؤال : الوقف الاهلي : 

الجواب : أوقف محمد قطعة الارض على اولاده و اولاد الاولاد ومن يأتي من بعدهم 

السؤال : الوقف الخيري ؟

الجواب : بنا محمود مسجدا و مستشفى وقفا لله تعالى 

ومصارفه هي : عامة المسلمين 

فكر

1- مثل على كل مما يأتي 

السؤال : وقف لازم لا يجوز التصرف فيه بغير ما اراده الواقف ؟

الجواب : کمن بنا مدرسة وبدأ العمل فيها فهنا العقد الوقت بالعمل فلا يجوز تحولها إلى مستشفى مثلا ولا التصرف فيها بغير ما أراد الوقف

السؤال : وقف يجوز التصرف فيه بمثل ما أراده الواقف ؟

الجواب : كمن أوقف أرضا زراعية على أن ما يخرج من هذه الأرض من زرع ينقق على الفقراء وبعد فترة من الزمن لم تعد هذه الأرض صالحة للزراعة وتحولت الأرض مباني فتلقائم عليها بيعها وشراء أرض زراعية في مكان آخر

2- يقول بعض الناس : الوقف لا يكون إلا لذوي الاموال الطائلة وهذا غير صحيح إذ الاوقاف انواع كثيرة يمكن للجميع المشاركة فيها ، بالتعاون مع مجموهتك :

فكر بطرق متنوعة يمكن أن يسهم بها كثير من الناس من ذوي الدخول المحدودة في المشاركة في الاوقاف الصغيرة و الكبيرة 

السؤال : صور أفكار لأوقاف يمكن لذوي الدخول المحدودة فعلها ؟

الجواب : وقف بعض الكتب الدينية أو العلمية التي قد يستفيد منها بعض طلبة العلم - وضع بعض المصاحف في المساجد أو شراء سجاد لبعض المساجد - شراء بعض الاجهزة الطبية التي قد تحتاجها بعض المراكز الطبية و غير ذلك كثير 

السؤال : صور للمشاركة في أوقاف تكلف مالا كثيرا يمكن لذوي الدخول المحدودة المشاركة فيها ؟

الجواب : لاشتراك بسهم في بناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو دار للأيتام و غير ذلك

السؤال : شارك في كتابة الوقف الآتي مبينا مصارفه التي تراها على التفصيل 

وقف 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد :

فإنا علي بن خالد المهدي في حال الصحة من بدني و عقلي قد وقفت عمارتي الكائنة بحي …… المملوكة لي بموجب الصك الشرعي الصادر من محكمة الرياض برقم 123456و تاريخ 1435/4/20 على ان يصرف ربعها في اعمال البر مثل الايتام و الفقراء و طلبة العلم و كل محتاج 

واكون انا الناظر على الوقف في حياتي ومن بعدي ابني محمد ومن بعده الصالح من ذريتي ثم ذرية أبنائي المذكور ولمن تولى النظارة الحث في توكيل غيره 

والله على ما نقول شهيد فمن بدله بعدما سمعه فإثما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم وصلى الله وسلم  على نبينا محمد وعلى آله وصحيه أجمعين 

شاهد أول : عثمان محمد 

شاهد ثان : هشام موسى

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس الوصية

نشاط 

السؤال : قارن بذكر أوجه الشبه و الاختلاف بين الوقف و الوصية 

 أوجه الشبهأوجه الاختلاف
الوقفتبرع بالمال وهو مستخبتنفيذه حال الحياة
الوصيةتبرع بالمال وهي مستحبةتنفيذها بعد الموت

السؤال : هذه الوحدة التي بين يديك تحارب البخل بجميع صوره ولكن البخل موجود في بعض النفوس كيف يمكنك حل مشكلة البخل المتأصلة في نفس أحد من الناس فيما لو عرض لك مشكلته مريدا التخلص منها ؟ 
الجواب : 

علاج مرض البخل يتم بعلم و عمل. و العلم يرجع الى معرفة آفة البخل و فائدة الجود، و العمل يرجع الى البذل على سبيل التكلف الى ان يصير طبعا

 له. فكل طالب لازالة البخل و كسب الجود ينبغي ان يكثر التامل في اخبار ذم البخل و مدح السخاء، و ما توعد الله به على البخل من العذاب العظيم،

 و يكثر التامل في احوال البخلاء و في نفرة الطبع عنهم، حتى يعرف بنور المعرفة ان البذل خير له من الامساك في الدنيا و الآخرة. ثم يكلف نفسه

 على البذل و مفارقة المال، و لا يزال يفعل ذلك الى ان يهيج رغبته في البذل، و كلما تحركت الرغبة ينبغي ان يجتنب الخاطر الاول و لا يتوقف لان

 الشيطان يعده الفقر و يخوفه و يوسوسه بانواع الوساوس الصادة عن البذل

السؤال : بالرجوع إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم أو لأي برنامج حاسوبي يتضمن ىيات القرآن الكريم اجمع ما يتيسر لك من :

أ- الآيات التي تحث على الصدقة و الكرم و البذل ؟ 

الجواب : قال تعالى : (( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ

 يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ))  ﴿٢٦٥​﴾  البقرة 

ب- الآيات التي تذم البخل و الشح و تنفر منه 

الجواب : 

قال تعالى :  ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ) ( 24 الحديد ) 

قال تعالى : ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ) ( النساء 37 ) 

قال تعالى : (( لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير ﴾ ( آل عمران 180 ) 

السؤال : بذل المال في وجوه الخير من أعظم أنواع البذل ولكن للبذل صورا و وجوها أخرى غير بذل المال وقد لا تقل أهمية منه ،

 بالتعاون مع مجموعتك بين ثلاثة من أنواع البذل الاخرى موضحا أهميتها و أثرها على الفرد و المجتمع مستشهدا بما يتيسر لك من

 النصوص و الآثار ؟ 

الجواب : 

1- بذل العلم : يقول الإمام ابن القيم .. رحمع الله عن الجود بالعلم و بذله ( وهو من أعلى مراتب الجود و الجود به أفضل من الجود بالمال لان العلم أشرف من المال ومن الجود  به أن تبذله لمن يسألك عنه بل تطرحه عليه طرحا فإن الله سبحانه أخذ على العلماء من العهود و المواثيق ما أخذه على الانبياء ليبينه للناس و لا يكتمونه

2- بذل النصيحة : ومن المعلوم لدى الجميع أن النصيحة من آكد الواجبات في الدين لعموم قوله تعالى : (( و تعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان ) ولحديث النبي قال : (( الدين نصيحة )) قلنا : لمن ؟ قال لله و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم 

3- بذل النفس : بذل النفس أقصى غاية الجود ، بذل النفس في سبيل الله تعالى جهاد و الجهاد ذروة الإسلام بل هو ذروة سنام الإسلام قال تعالى : (( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و اموالهم بان لهم الجنة )) 

السؤال : شارك في كتابة الوصية الآتية مبينا مصارفها التي تراها على التفصيل 

وصية 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد :

فهذا ما أوصى به  أيمن بن محمد المهدي  في حال الصحة من بدنه و عقلهوهو يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله و أن عيسى عبد  برقم 123456و تاريخ 1435/4/20 علالله ورسوله و أن عيسى عبد الله و رسوله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه و أن الجنة حق و النار حق و أن الساعة آتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من في القبور أوصى بخمس ماله بوضع في عمارة أو فيلا بمكان مناسب يصرف ربعها في : كفالة الأيتام و رعاية المسنين 

ويكون  الناظر على الخمس  ابني محمد ومن بعده الصالح من ذريتي ثم ذرية ابنائي المذكور ولمن تولى النظارة الحث في توكيل غيره 

والله على ما نقول شهيد فمن بدله بعدما سمعه فإثما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم وصلى الله وسلم  على نبينا محمد وعلى آله وصحيه أجمعين 

شاهد أول : اسامة محمود 

شاهد ثان : صالح سليمان

 

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك استنتج الحكمة من مشروعية كل من 

الهبة

1- شرع الله الهبة لما فيها من تأليف القلوب و توثيق على المحبة بين الناس

2- الهبة و الهدية لتصفية القلوب ، و إزالة كل ما يسبب الفرقة بين الناس ، و يطهر النفوس من رذيلة البخل و الشح و الطمع

 

الوقف

1- يرغب من وسع الله عليهم من اهل الغنى و اليسار أن يتزودوا من الطاعات و يكثروا من القربات و ذلك بوقف شيء من أموالهم العينية مما يبقى أصله و تستمر منفعته

2- الوقف فيه من مصالح الدين و الدنيا و الآخرة فالعبد يعظم أجره يتوقف ماله ابتغاء وجه الله و الموقوف عليه ينتفع بذلك المال و يدعو لصاحب الوقف

الوصية

1- قد يغفل الإنسان في حياته عن أعمال البر و الخير ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم الوصية زيادة في القرابت و الحسنات و تداركا لما فرط فيه الإنسان في حياته من اعمال البر 

2- و الاستزادة من العمل الصالح و مكافأة من أسدى للمرء معروفا وصلة للرحم و الاقارب غير الوارثين و سد خلة المتحاجين

نشاط 

السؤال : اكتب مقالا في احد الموضوعات الآتية : 

أ- أثر الموقف و الصدقة الجارية على الإنسان بعد موته 

ب- أثر الموقف في مسيرة الدعوة الإسلامية 

ج- أثر الموقف في حياة المسلمين العلمية و الاجتماعية 

الجواب : 

أثر الصدقة الجارية على الإنسان بعد موته :  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له». في هذا الحديث العظيم يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن عمل الإنسان ينقطع بالموت، فإن من مات، فقد انقطع عن دار العمل، وانتقل إلى دار الجزاء والحساب، ولذلك فإن الحياة فرصة عظيمة للأحياء في أن يعملوا، وأن يتزودوا بالأعمال الصالحة: فرصة لأن ينيبوا إلى الله تعالى ويرجعوا إليه.

إنك أيها الإنسان الآن في دار يتمناها الأموات؛ لكي يعملوا صالحًا، وما من ميت يموت إلا وقد ندم، إن كان محسنًا ندم ألا يكون قد ازداد، وإن كان مسيئًا ندم ألا يكون قد استعتب وأناب.... رؤي بعض الموتى في المنام فقال: نحن أيها الأموات نعلم ولا نستطيع أن نعمل، وأنتم أيها الأخيار تعلمون ولا تعملون، والله لتسبيحة واحدة يجدها أحدنا في صحيفته خير من الدنيا وما فيها. ولذلك فقد نُهِي عن تمني الموت؛ لأنه بالموت تنقطع الأعمال،

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتمنين أحدكم الموت لضرّ نزل به إن المؤمن إذا مات انقطع عمله وإن المؤمن لن يزيده عمره إلا خيرًا». أيها الإخوة في الله: وفي هذا الحديث العظيم يخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بأن أمورًا ثلاثة لا تنقطع بالموت، وإنما يجري للإنسان أجرها وثوابها بعد موته... نعم إن الموت تنقطع به الأعمال لكن هذه الأمور الثلاثة لا تنقطع بالموت.

الأمر الأول: صدقة جارية، والصدقة الجارية هي الوقف، والسبيل في أمور الخير، فما وقفه المسلم لله تعالى، فهو من الصدقة الجارية التي يستمر ثوابها له بعد مماته، كعمارة المساجد، والأوقاف التي تسبل وتوقف للفقراء والمحتاجين والمعوزين، ونحو ذلك من الأوقاف في أمور الخير.
 

حل تقويم الوحدة الخامسة التبرعات الهبة والوقف والوصية

1 - عرف ما يلي بتعريف من إنشائك حسب ما فهمته من الدرس :

أ - الهبة :

هي : تمليك العين مجاناً أي بلا عوض .

ب - العطية :

هي : الهبة في مرض الموت .

ج - الوقف :

هو : حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه ، وتصرف منافعه إلى البر تقربا إلى الله تعالى .

د - الوصية :

هي : التبرع بالمال بعد الموت .

 

2 - اذكر حالة تلزم فيها الهبة ولا يجوز الرجوع فيها ، وحالة أخرى لا تلزم فيها ، مع ذكر السبب في التفريق بينهما .

1 - حالة تلزم فيها الهبة ولا يجوز الرجوع فيها وهي : إذا قبضها الموهوب فلا يجوز للواهب الرجوع فيها ، لأن الهبة تلزم بالقبض فلا يجوز الرجوع فيها لقوله عليه السلام (العائد في هبته كالكلب ، يقيء ثم يعود في قيئه).

2 - حالة لا تلزم الهبة ويمكن الرجوع فيها وهي : يجوز للوالد الرجوع فيما يعطي ولده ، وهذا استثناء فقط للأب ، فأنت مالك كما قال عليه السلام .

 

3 - بين بالتفصيل حكم الهبة في مرض الموت

الهبة في مرض الموت تسمى عطية .

حكمها : حكم الوصية ، فلا يصح أن تعطي أحداً من ورثته إلا إذا رضي بقية الورثة ، ولا يصح أن تزيد العطية عن ثلث ماله ولو لغير وارث ;  إلا إذا أجازها الورثة .

4 - دلل على مشروعية كل مما يلي :

أ - الهبة .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثبت عليها .

أخرجه البخاري . 

ب - الوقف . 

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلالث : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) . 

ج - الوصية . 

قال تعالى :(كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين  ) البقرة 180

 

5 - الوقف أحد العقود الشرعية فما نوعه من حيث اللزوم وعدمه ؟ وما الأثر المترتب على ذلك ؟ 

الوقف : عقد لازم لا يحق للواقف الرجوع فيه بعد انعقاده .

وهو ينعفد : بكل قول أو فعل يدل عليه ، ولا يفتقر على حكم قاض . 

الأثر المترتب على ذلك :

 1 - إذا انعقد الوقف خرج من ملك الواقف .

2 - فلا يجوز للواقف ولا غيره التصرف فيه ببيع أو هبة أو نحوهما . 

3 - ولا يجوز إبدال الوقف بغيره إلا إذا كان في ذلك مصلحة . 

 

6 - متى يجوز إبدال الوقف ؟ اذكر ثلاث صور لذلك .

يجوز إبدال الوقف إذا تعطلت منافعه ، أو كان في ذلك مصلحة . 

1 - كمن بنى مسجداً وبعد فترة هجر الناس القرية ، فيجوز بيع أرضه وبناء في مكان آخر .

2 - وكمن أوقف مزرعة فأصبحت الأرض مواتاُ واستحال إحياءها ، فيجوز بيعها وشراء أخرى .

3 - وكمن أوقف عمارة فانهارت فيجوز  استبدالها بما أفضل منها .

 

7 - بين الحكم في الحالات التالية مع التعليل :

أ - شخص لا وارث له ، فأوصى بجميع ماله أن يصرف في وجوه البر .

تجوز الوصية : لعدم ورثة ، وهم من تتعلق حقهم بالتركة .

ب - شخص فقير ليس له سوى هذا الدار التي يسكنها مع أولاده فاراد أن يوصي بثلثها في أحد وجوه البر .

تكره الوصية : لاحتياج أولاده لها ، فهو بذلك يعدل عن أقاربه المحتاجين إلى الأجانب والأقربون أولى بالمعروف .

ج - شخص أوصى بسيارته لأحد أولاده .

تحرم الوصية : لكونها لوارث ، إلا إذا أجازها الورثة .

 

8 - متى تجب الوصية ؟ اذكر الدليل على ذلك .

تجب الوصية : إذا كان عليه حقوق واجبة لم يؤدها ، كمن عليه دين لم يوثقه ، أو زكاة لم يدفعها ، ونحو ذلك 

فيجب أن يوصي بأداء تلك الحقوق .

الدليل ك قوله صلى الله عليه وسلم : (ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته عنده 

مكتوبة ) يحتمل أن يكون معناه أنه ليس حقه أن يبيت ليلتين إلا ووصيته عنده مكتوبة .

السؤال : اكتب بحثا مختصرا في أحد الموضوعين الآتيين :

أ- البخل كخصلة ذميمة و آثاره السيئة على الفرد و الاسرة و المجتمع مستشهدا بما يمكنك من الأدلة الشرعية و الآثار السلفية و الاشعار العربية 

ب- كرم النبي صلى الله عليه وسلم وجوده هو و أصحابه رضي الله عنهم 

الجواب : 

السؤال : كرم النبي صلى الله عليه وسلم وجوده هو و أصحابه رضي الله عنهم 

" أجود الناس " هكذا عبّر ابن عبّاس رضي الله عنه عن شخصيّة النبي – صلى الله عليه وسلم - ، لتكون كلماته تلك شاهدةً على مدى كرمه – عليه الصلاة والسلام - وجوده ، ولا عجب في ذلك ، فقد كانت تلك الخصلة خُلقاً أصيلاً جُبِل عليه ، ثم ازداد رسوخاً من خلال البيئة العربية التي نشأ فيها وتربّى في أحضانها ، والشهيرة بألوان الجود والعطاء .

وتبيّن لنا أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها تحلّيه –صلى الله عليه وسلم - بهذه الخصلة قبل بعثته بقولها الشهير : " إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكلّ ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف "، وكلها صفات تحمل في طيّاتها معاني الكرم والجود .

وعندما نستنطق ذاكرة الأيام ستحكي لنا عن جوانب العظمة في كرم النبي – صلى الله عليه وسلم - ، يستوي في ذلك عنده حالة الفقر والغنى ، وهذا البذل والعطاء كان يتضاعف في مواسم الخير والأزمنة الفاضلة كشهر رمضان ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس ، وأجود ما يكون في رمضان ... فلرسول الله - صلى الله عليه وسلم -  أجود بالخير من الريح المرسلة " متفق عليه .

 ولقد نال النبي – صلى الله عليه وسلم – أعظم المنازل وأشرفها في صفوف أهل الكرم والجود ؛ فلم يكن يردّ سائلاً أو محتاجاً ، وكان يُعطي بسخاءٍ قلّ أن يُوجد مثله ، وقد عبّر أحد الأعراب عن ذلك حينما ذهب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فرأى قطيعاً من الأغنام ملأت وادياً بأكمله ، فطمع في كرم النبي – صلى الله عليه وسلم – فسأله أن يعطيه كلّ ما في الوادي ، فأعطاه إياه ، فعاد الرجل مستبشراً إلى قومه ، وقال : " يا قوم ! أسلموا ؛ فو الله إن محمدا ليعطي عطاء من لا يخاف الفقر

 

*عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، - رضى الله عنه - يَقُولُ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا أَنْ نَتَصَدَّقَ فَوَافَقَ ذَلِكَ

مَالاً عِنْدِي فَقُلْتُ الْيَوْمَ أَسْبِقُ أَبَا بَكْرٍ إِنْ سَبَقْتُهُ يَوْمًا فَجِئْتُ بِنِصْفِ مَالِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَا أَبْقَيْتَ لأَهْلِكَ ‏"‏ ‏.‏ قُلْتُ مِثْلَهُ ‏.‏ قَالَ

 وَأَتَى أَبُو بَكْرٍ - رضى الله عنه - بِكُلِّ مَا عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَا أَبْقَيْتَ لأَهْلِكَ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبْقَيْتُ لَهُمُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ‏.‏ قُلْتُ لاَ

 أُسَابِقُكَ إِلَى شَىْءٍ أَبَدًا ‏.‏

* عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة انه سمع أنس بن مالك يقول كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا من نخل وكان أحب أمواله اليه بيرحاء

 وكانت مستقبلة المسجد وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب قال انس فلما نزلت * (لن تنالوا البر حتى تنفقوا

 مما تحبون)  آل عمران  )(92 ) * قام أبو طلحة فقال يا رسول الله ان الله يقول لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وان أحب أموالي بيرحاء وانها

 صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث شئت قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بخ ذلك مال رابح ذلك مال رابح

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات