عرض بوربوينت مراجعة توحيد ثاني متوسط فصل ثاني

عرض بكامل الشاشة

البيانات

عرض بوربوينت مراجعة توحيد ثاني متوسط فصل ثاني

القواعد الصفية 

التأكد من جاهزية الاتصال قبل الحصة
بوقت كافي

وعند مواجهة أي مشكلة المحاولة
والسؤال عن طريقة حلها.

الجلوس في مكان مناسب للتعلم

ابتعدي عن أي أمر يشوش انتباهك وتركيزك للدرس.

احترام المعلمة وعدم التشويش على الحصة

مع الحرص على التفاعل الإيجابي.

عدم ترك الحصة أثناء الدرس

إلا بعد الاستئذان من المعلمة للأمور
الطارئة والضرورية.

المراجعة 

اختاري الإجابة الصحيحة

السؤال : حكم تعليق شيء من القرآن 

أ- جائز

ب- لا يجوز ( صح ) 

ج- شرك أكبر 

السؤال : من شروط الرقية المشروعة 

أ- أن تكون بلسان عربي ( صح ) 

ب- أن يعتقد أن الرقية تؤثر بذاتها 

ج- أن يتعلق قلبه بالراقي 

السؤال : حكم التمائم من القرآن الكريم 

ا- مباحة

ب- جائزة 

ج- لا تجوز ( صح ) 

السؤال : من طرق الشرعية 

ا- قراءة القرآن و النفث في الماء ثم يسقاه المريض أو يغسل به موضع الالم ( صح ) 

ب- يذهب بالمريض إلى الصحراء و يتعرض لحرارة الشمس 

ج- ذكر بعض أسماء الأولياء الصالحين في الرقية 

السؤال :  التميمة إذا كانت من غير القرآن فحكمها إما أن تكون 

أ- بوابة للنفاق 

ب- بين درجتي الكراهية و النهي 

ج- شرك اكبر أو شرك أصغر ( صح ) 

السؤال : حكم تعليق تميمة من غير القرآن و اعتقاد انها تدفع البلاء بذاتها 

أ- كفر أصغر

ب- شرك أكبر ( صح ) 

ج- شرك أصغر 

 السؤال : لا يجوز تعليق التمائم إذا كانت من القرآن 

أ- لأنه يخالف العادات لدينا

ب- عموم النهي في النصوص الشرعية  ( صح ) 

ج- لطول الآيات فلا يمكن كتابتها في تميمة 

 السؤال : ما يعلق في الاعناق لدفع البلاء يسمى : 

أ- السلاسل

ب- التمائم ( صح ) 

ج- عقد الؤلؤ

 السؤال :اربط كل نوع تميمة بحكمها :

1- يكون المعلق من غير القرآن شرك أكبرإذا اعتقد بانها تدفع البلاء بذاتها ( 1 ) 
2- ان يكون المعلق من غير القرآن شرك اصغرإذا اعتقد بأنها لا تنفع بذاتها ( 2 ) 
  

 السؤال : الواجب علينا تجاه السح و السحرة 

أ- الاستعانة بهم في طلب الشفاء من الامراض عند الضرورة

ب- مناصحة من يقع في التعامل معهم ( صح ) 

ج- مصاحبتهم اتقاء لشرهم

 السؤال :من العلامات التي يعرف بها الساحر :

أ- يطلب من المريض ان يرقي نفسه بآيات السحر من القرآن 

ب- يطلب مال كثير للعلاج 

ج- قد يطلب من المريض تزويده بشيء من الاغراض المادية مثل الثياب  ( صح )

 السؤال : حكم السحر ؟

أ- كفر و شرك أكبر مخرج عن ملة الإسلام ( صح ) 

ب- جائز 

ج- مكروه

 السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من سبل الوقاية من السحر

أ- قراءة المعوذات ( صح ) 

ب- قراءة آية الكرسي و خواتيم البقرة ( صح ) 

ج- كتابة الطلامس

 السؤال : ادعاء معرفة الامور الخفية كالمسروقات و الضوال و غيرها بمقدمات

أ- الكهانة 

ب-العرافة ( صح ) 

ج- السحر

 السؤال : قال تعالى : (( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ))

أ- لما تضمنته من ادعاء علم الغيب الي استأثر الله تعالى بعلمه ( صح ) 

ب- لأن الإيمان بالبعث شرك

ج- لان الواجب علينا ان لا نعلم شيئا

اختاري الإجابة الصحيحة

 السؤال : الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الارضية التي لم تقع هو 

أ- السحر 

ب- التنجيم ( صح ) 

ج- الكهانة 

د-العرافة

 السؤال : من اوجه الدلالة في قوله تعالى : (( فلا أقسم  بمواقع النجوم إلى و تحعلون رزقكم انكم تكذبون )) 

أ- نسبة المطر إلى النجوم من التكذيب بآيات الله تعالى ( صح ) 

ب- نسبة المكر إلى النجوم تكون من باب البركة و الخير 

ج- جواز نسبة المطر للنجوم مع اعتقاد بانها سبب من بعد الله تعالى 

 السؤال :من الاعتقادات الجاهلية الاستسقاء بالأنواء و النوء هو : 

أ- النجم ( صح ) 

ب- نواة التمر 

ج- نواة الارض 

د- نواة الذرة

 السؤال : التشاؤوم بما يقع من المرئيات أو المسموعات أو الايام أو الشهور أو غيرهما هو 

أ- التطير ( صح ) 

ب- الرقى

ج- التمائم 

 السؤال : في ما يتعلق بالاعتقاد بالكواكب :ضع كل عبارة بما يناسبها داخل كل مستطيل  يتبعه 

1- الاعتقاد بان الكواكب مخلوقة و أثرها بتقدير الله كقراءة الابراجمباح
2- الاعتقاد بان الكواكب فاعلة مختارة في الكون شرك أكبر ( 2 )
 شرك أصغر ( 1)

 اختاري الإجابة الصحيحة

السؤال : يدل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) على :

أ- ان الطيرة حرام ( صح ) 

ب- ان الطيرة مصيدة 

ج- ان الطيرة من شر بني آدم 

 السؤال : من صور فأل الرسول صلى الله عليه وسلم

أ- عن عكرمة أنه لما جاء سهيل بن عمرو قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد سهل لكم من أمركم ( صح )

ب- قوله عليه الصلاة و السلام : ( لا عدوى ولا طيرة ) 

ج- قصو الإسراء و المعراج 

 السؤال :من الحكم في مشروعية الفأل :

أ- تعلق القلب بالله ( صح ) 

ب- سبب لدفع شر الكفار 

ج- يدفع إلى العمل لفترة محددة

 السؤال : يدل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة و يعجبني الفأل ) قالوا : وما الفأل ؟ قال : ( الكلمة الطيبة ) على ان حكم الفأل هو :

أ- مستحب ( صح ) 

ب- مكروه 

ج- واجب

 السؤال : ان يكون الإنسان على حال أو يقصد أمرا فيسمع كلمة طيبة أو يرى شيئا حسنا يناسب حاله فيستبشربه هو تعريف ل

أ- الفأل ( صح ) 

ب- التطير

ج- الرقى

 السؤال :شرط الفأل هو 

أ- ان لا يكون مقصود  ( صح ) 

ب- مقصود و مرتب له

ج- غير مقصود لأشخاص معينين

السؤال : من أمثلة التبرك الممنوع 

أ- التبرك بذوات الاولياء الاحياء و التسمح بهم ( صح ) 

ب- التبرك بقراءة القرآن على المرضى للاستشفاء به

ج- التبرك يشرب ماء زمزم

 السؤال : صل كل عبارة بما يناسبها :
 

1- مثال التبرك المشروعطلب البركة من شيء أثبت الشرع بركته  ( 1 ) 
2- مثال التبرك الممنوع شرب ماء زمزم ( 1 )
 التبرك بالمزارات و الاضرحة ( 2 ) 

 السؤال : التبرك من غير قصد للبركة بل للتقليد أو محبة مجردة هو تبرك

أ- مكروه 

ب- محرم ( صح ) 

ج- مباح 

 السؤال : من شروط التبرك المشروع 

أ- ان يرد في الشرع بأن فيه بركة ( صح ) 

ب- تعارف بعض الناس على فعله 

ج- ثبت بتجربة كثير من الناس 

 السؤال :الدليل من السنة على الحلف المشروع 

أ- قوله صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى في الحديث : ( من ذا الذي تتألى علي أن لا أغفر لفلان فإلي قد عمرت لفلان ) 

ب- قوله صلى الله عليه وسلم : ( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة ) 

ج- قوله صلى الله عليه السلام : ( من حلف بالله فلنصدق ) ( صح ) 

 السؤال : من شروط التبرك المشروع 

أ- ان يرد في الشرع بأن فيه بركة ( صح ) 

ب- تعارف بعض الناس على فعله

ج- ثبت بتجربة كثير من الناس 

 السؤال : طلب البركة هو معنى : 

أ- التبرك ( صح ) 

ب- التنطع 

ج- العاء

 السؤال : من أمثلة الحلف المشروع:

أ- و النبي 

ب- وحياة امك

ج- وحياة عيني 

د- تالله ( صح ) 

 السؤال : من اوجه تعظيم الحلف بالله :

أ- الصدق إذا حلف بالله  ( صح ) 

ب- تكرار اليمين

ج- عدم استخدام اليمين إلا في البيع و الشراء 

 السؤال : الحلف على الله تعالى ان يفعل شيئا أو ألا يفعله هو 

أ- اليمين المغلطة 

ب- الإقسام على الله ( صح ) 

ج- الحلف الكاذب 

د- اليمين الغموس

 السؤال : اختر المثال المناسب لكل عبارة : 

1- قسم على الله به حسن ظن بالله والله لا يغفر لفلان ( 2 ) 
2- قسم على الله به  غرورمثل والله لا ننجو إلا برحمة الله( 1 ) 
 أقسمت عليك يارب ان تيسر لي أمري ( 1 ) 

 السؤال : اختر الحكم المناسب لكل مما يلي : 

1- ان يكون باعث القسم على الله هو حسن الظن بالله جائز 
2- ان يكون باعث القسم على الله هو الغرور يجب عليه ( 1 ) 
 محرم ( 6 ) 

 اختاري الإجابة الصحيحة

السؤال : دل حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال : إن لا يرد شيئا و إنما يستخرج به من البخيل ) على ان حكم النذر 

أ- محرم 

ب- مكروه ( صح) 

ج- مباح 

د- سنة 

السؤال : قوله تعالى : ( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ )) يدل دلالة مباشرة على : 

أ- مدح الله الموفين بالنذر 

ب- ان النذر عبادة و قربة لله  ( صح ) 

ج- سعة رحمة الله 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة