خرائط مفاهيم الوحدة الخامسة عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد توحيد 1 أ. يوسف النعمي

الصف ملفات المرحلة الثانوية
الفصل ملفات تعليمية المسار المشترك
المادة ملفات تعليمية توحيد 1
المدرسين يوسف النعمي
حجم الملف 1.33 MB
عدد الزيارات 235
تاريخ الإضافة 2021-04-05, 09:31 صباحا

خرائط مفاهيم الوحدة الخامسة عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد توحيد 1 أ. يوسف النعمي

نقدم لكم خرائط مفاهيم الوحدة الخامسة عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد لمادة التوحيد للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف خرائط مفاهيم الوحدة الخامسة في مادة التوحيد ، وهذا الحل خاص بمناهج السعودية

 

الكفر وأقسامه:

الكفر لغة : الستر والتغطية .
ومعنى الكفر شرعاً : فهو على نوعين :

  1. النوع الأول الكفر الأكبر .
  2. النوع الثاني : الكفر الأصغر .

مقارنة بين من وقع في الكفر الأكبر والكفر الأصغر :

مجال المقارنة الكفر الأكبر الكفر الأصغر 
بقاؤه في الإسلام يخرج من ملة الإسلام لا يخرج من ملة الإسلام 
مآله يوم القيامة دخول النار ، خالد مخلد فيها قد يدخل النار ، لكنه لا يخلد فيها 
الأعمال الصالحة التي عملها يحبط جميع الأعمال لا يحبط الأعمال 

الشرك وأقسامه :

الشرك قسمان :

  1. النوع الأول : الشرك الأكبر :
    وهو أن يجعل العبد لله شريكاً في ربوبيته وأسمائه وصفاته وإلهيته .
  2. النوع الثاني : الشرك الأصغر :
    وهو كل ما نهى عنه الشرع وسماه شركاً ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر .

مقارنة بين من وقع في الشرك الأكبر والشرك الأصغر :

مجال المقارنة الشرك الأكبر الشرك الأصغر 
بقاؤه في الإسلام يخرج من ملة الإسلاملا يخرج من ملة الإسلام 
مآله يوم القيامة دخول النار ، خالد مخلد فيهاقد يدخل النار ، لكنه لا يخلد فيها
الأعمال الصالحة التي عملها يحبط جميع الأعمال لا يحبط الأعمال 

النفاق وأقسامه :

النفاق لغة : مأخوذ من النافقات ، وهو أحد مخارج اليربوع من جحره ، فإذا طُلب من واحد هرب إلى الآخر وخرج منه .

والنفاق شرعاً : على نوعين :

  1. النوع الأول : النفاق الأكبر:
    وهو أن يظهر الإيمان ويبطن الكفر، ومن أمثلته: {ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}
    وله عقوبة عظيمة ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز في سورة النساء في قوله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}
     
  2. النوع الثاني: النفاق الأصغر: اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان”

مقارنة بين من وقع في النفاق الأكبر والنفاق الأصغر

مجال المقارنة

النفاق الأكبر

النفاق الأصغر

بقاؤه في الإسلام

يخرج من ملة الإسلام

لا يخرج من ملة الإسلام

مآله يوم القيامة

دخول النار، خالد مخلد فيها

قد يدخل النار، لكنه لا يخلد فيها

الأعمال الصالحة التي عملها

يحبط جميع الأعمال

لا يحبط الأعمال

 

أثر دعاء غير الله تعالى على الإيمان: 
أنه ينقص وينافي الإيمان، ويبعد الإنسان عن ربه، لأن الإيمان ينقص بالمعصيةو لأن فيه اعتماد على غير الله. ويصرف القلب وعمله عن الله، ويوقع في الشرك الأكبر المخرج من ملة الإسلام. مثل (سؤال الملائكة والأنبياء غفران الذنوب)

تعريف السحر:
السحر اسم يجمع معانٍ متعددة، وذلك لكثرة أنواعه واختلاف صوره، ويمكن تعريف السحر بأنه: (عقد ورقى، وكلام يتكلم به الساحر، أو يكتبه، أو يعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور، أو قلبه، أو عقله)

أسباب انتشار ظاهرة السحر في بلاد المسلمين:

  1. ضعف الإيمان بالله تعالى
  2. غلبة الجهل بدين الله تعالى
  3. سذاجة بعض لمسلمين وانخداعهم بدجل السحرة وشعوذتهم
  • عدم إقامة حكم الله تعالى في هؤلاء السحرة

حكم السحر: 
السحر كفر، كما قال تعالى: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ}

ما يلحق بالسحر: 

  • الكهانة والعرافة: هي ادعاء علم الغيب، ومعرفة الأسرار والإخبار بما سيقع في الأرض، وذلك عن طريق استخدام الشياطين.
  • التنجيم: والمواد به: لاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، فالمنجم يربط ما يقع في الأرض من حوادث بحركات النجوم وطلوعها وغروبها

أنواع السحر:

  • كفر أكبر: إذا كانت وسيلته الشياطين الذين يتقرب إليهم بأنواع من القرابين
  • كفر غير مخرج من الملة: وهو سحر الشعوذة والدجل وقد يكون بنوع من الأخلاط والأدوية

السحر كفر وخروج عن ملة الإسلام، ونقيض لتوحيد الربوبية والألوهية، لأمور:

  1. أن يتضمن دعائً واستغاثة بالشياطين
  2. أن الساحر قد ينطق بكلمة الكفر، كسب الله تعالى، من أجل إرضاء الشياطين والاستمتاع بهم
  3. أو يذبح لهم للتقرب إليهم
  4. أو يعتقد نفعهم وضرهم
  5. أو يعتقد أن الكواكب مدبرة لأمر الله تعالى
  6. أو يهين ما أوجب الله تعظيمه، مثل القرآن الكريم
  7. أن الساحر يدعي لنفسه أو لشياطينه علم الغيب

سبل الوقاية من السحر: 

  1. تقوى الله تعالى، فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره، قال تعالى: {وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}
  2. الستعاذة بالله تعالى من شياطين الإنس والجن، فمن لجأ واعتصم بالله تعالى فإن الله يدفع عنه كيد الشياطين ومكرهم
  3. الإكثار من ذكر الله تعالى، والمحافظة على الأوردة الشرعية، كأذكار الصباح والمساء

معنى الاستهزاء بالدين:
السخرية والاستخفاف، مثلاً بصفات الله تعالى أو أفعاله، أو بشرائع الإسلام

حكم الاستهزاء بالدين:
هذا الاستهزاء مناقض لتعظيم الله تعالى وتأليه، كما جاء في قوله: {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ}

 

أنواع الحكم بغير ما أنزل الله: 

  1. كفر أصغر لا يخرج من الملة: وذلك من حكم بغير ما أنزل الله تعالى في واقعة معينة مع اعتقاده وجوب الحكم بما أنزل الله تعالى في هذه الواقعة. وعدل عنه عصواناً وشهوة. لقوله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}
  2. كفر أكبر مخرج من الملة: وذلك من حكم بغير ما أنزل الله في أمر فيه تشريع من الله وكان تثبياً بدليل صحيح صريح تلقته الأمة بالقبول، أو أجمع عليه العلماء. معتقداً جلّ ذلك، مثل: أن يعتقد أن شرع غير الله أحسن من شرع الله، أو أنه مساوٍ له، فهو كافر كفراً أكبر بالإجماع: لكونه استحل ما حرم الله

 

 

 

 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات