حل تفسير 1 الوحدة 11 سورة النحل

الصف حلول ثانوي
الفصل المسار المشترك
المادة حل كتاب تفسير 1 مقررات 1442
حجم الملف 5.42 MB
عدد الزيارات 3363
تاريخ الإضافة 2021-02-22, 20:25 مساء

حل تفسير 1 الوحدة 11 سورة النحل

 

سورة النحل

 

تفسير سورة النحل 

 

السؤال : ارجع الى الآيات  ( 35 - 54 ) من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على معنى العبارة التالية (  ان جميع الخلائق تسجد لله تعالى ) 

الجواب :  ولله يسجد  ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون 

السؤال : ارجع الى الآيات ( 35 - 54  ) من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على معنى العبارات التالية (  الدعوة إلى سؤال أهل العلم ) 

 الجواب :  فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون 

السؤال :  ارجع إلى الآيات ( 35 - 54 )  من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على معنى العبارة التالية (  بيان وظيفة الرسل عليهم السلام ) 

الجواب :  بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون 

السؤال :  ارجع إلى الآيات ( 35 - 54 )  من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على معنى العبارة التالية (  إن الهداية بيد الله تعالى ) 

 الجواب :  أن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل وما لهم من ناصرين 

السؤال : ارجع إلى الآيات ( 35 - 54 )  من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على العبارة التالية ( إثبات البعث بعد الموت ) 

الجواب : وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون 

السؤال :  حاول الربط بين آخر آية من سورة الحجر وهي قوله تعالى ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )  وبدايتها هذه السورة ( سورة النحل ) 

 الجواب : وهي توجيه الكلام للرسول في آخر سورة الحجر وهو استمرار النصح  

السؤال :  اكتب معنى الكلمات التالية (  الملائكة -  بالروح - الانعام -  لكم فيها دفء - وتحمل أثقالكم -  بشق الانفس ) 

الجواب : 

الملائكة : ملائكة الوحي

بالروح : بالوحي ومنه القرآن العظيم 

الأنعام : الإبل والبقر والضأن والماعز 

لكم فيها دفء : ما تستدفئون به من البرد 

وتحمل أثقالكم : أمتعتكم ثقيلة الحمل 

بشق الأنفس : بمشقتها وتعبها 

السؤال : اوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الآية التالية (  اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ) 

الجواب : اتى امر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون 

السؤال : أوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الآية التالية ( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء ) 

الجواب : خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين 

 السؤال اوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الايه الاتيه ( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) 

الجواب :  وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين 

السؤال : عدد منافع الأنعام الواردة في الآيات والآية رقم 80 من السورة 

 الجواب : منافع الأنعام في اصوافها واوبارها للدفء وفي البانها وجلودها وركوبها ومنها ما تاكل ومنها لزينه حمل الاثقال الى بلاد بعيده و من جلودها بيوتك الخيام تحملونها من بلد إلى آخر واثاث واغطيه من شعرها وصوفها ووبرها

السؤال : ما الحكمة من التعبير بصيغة الماضي في قوله تعالى أتى أمر الله الجواب الحكمة ان كل الاحداث حاضرها ومستقبلها قد حصلت في علم الله وليس عند الله زمن يحجب عنه المستقبل 

 السؤال : لم خص الأكل بالذكر مع دخوله مع جملة المنافع الواردة في الآيات ؟ 

 الجواب : خص الأكل بالذكر مع دخول جملة المنافع الواردة في الآيات و هذا امتنان بنعمة سيرها للأكل منها والتغذي واسترداد القوة لما خص من تغذيتها  

السؤال : اي الأنعام يقصد بقوله تعالى ( وتحمل أثقالكم )  ولماذا ؟ 

 الجواب : يقصد بالأنعام التي تحمل الأثقال وذكر الخيل والبغال والحمير قال تعالى (  والخيل والبغال والحمير لتركبوها ) 

السؤال : اذكر معاني الكلمات الآتية (  الفحشاء - المنكر ) 

الجواب : 

الفحشاء : الذنوب المفرطة في القبح

المنكر : ما ينكر الشرع 

السؤال : عدد ما أمرت به الآيات من المكارم ؟ 

 الجواب العدل والإنصاف في عبادته وعدم الإشراك به -  العدل والإنصاف في حق عباده بإعطاء كل ذي حق حقه -  عدم ظلم الناس والتعدي عليهم - الالتزام بالعهد والوفاء به سواء مع الله او في ما بينكم -  الاحسان لذوي القربى وصلة - البعد عن كل ما قبح اقوال واعمال وما ينكره الشرع 

السؤال : اوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الاية التالية ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق ) 

 الجواب :  وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون 

السؤال : اوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الايه الاتيه ( وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ) 

 الجواب : ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى 

السؤال : أوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الآيات التالية (  فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) 

الجواب : ويهدي من يشاء ولتسألن عما كنتم تعملون 

السؤال :  بين بعض صور العدل المطلوبة في المخالفة في الرأي

 الجواب : العدل والإنصاف واجب مع العدو ومع الصديق فالله تعالى يأمر بالعدل والإحسان مع كل واحد مع المؤمن ومع الكافر لابد من العدل حتى في المخالفة في الرأي ألا يتعدى به يجب ان يعدل

السؤال : بين بعض صور العدل المطلوبة في الفقراء ؟ 

 الجواب : المساواة في العطاء والتفضل فلابد أن تتحقق في الدار الآخرة ومن طرق ذلك أن العمل الصغير والإنفاق القليل من الفقير يعادل الإنفاق الكبير من الغني 

السؤال : لم اعد ابن مسعود رضي الله عنه قوله تعالى ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان )  أجمع آية في كتاب الله ؟ 

 الجواب : آية كريمة قال عنه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود أنها أجمع آية في القرآن وبنى على أساسها سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام كتاب دراسة سماه شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال

السؤال :  كيف تجمع بين قوله تعالى (  وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ) وقوله تعالى ( ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم ) 

الجواب :  الجامع بين قوله (  وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ) وقوله تعالى ( ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم ) هؤلاء تجعلوا حلفتكم بالله مانع لكم من البر وصلة الرحم والتقوى والإصلاح بين الناس  

السؤال : اشرح قوله تعالى ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة

 الجواب :  ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة أيها الناس أي لوفق بينكم وما جعله اختلافا ولا تباغض ولا شحناء ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ثم يسألكم يوم القيامة عن جميع أعمالكم فيجازيكم عليها على الفعل الفتيل والنقير والقطمير ولو شاء ربك لجعل كل الناس جماعة واحدة على دين واحد وهو دين الإسلام ولكنه سبحانه لم يشأ ذلك فلا يزال الناس مختلفين في اديانهم وذلك بمقتضى حكمته 

السؤال :  بين معاني الكلمات الآتية (  ولكم عذاب أليم -  ينفذ ) 

 الجواب : 

ولكم عذاب أليم : عذاب كبير في الآخرة وهي جهنم

ينفد : يذهب ويزول 

السؤال : ما الآثار المترتبة على الكذب والخداع في الأيمان ؟ 

الجواب :  هلاك صاحبها في الدنيا والاخره - الصد عن سبيل الله - عدم الثقة بين المؤمنين 

السؤال :  لماذا كان الحانث في يمينه صادا عن سبيل الله عز وجل ؟ 

 الجواب : لأن الأيمان الكاذبة من أسباب الصداع في سبيل 

الله 

السؤال :  ما أسباب سعادة الدارين كما ذكر في الآيات 

الجواب : أسباب سعادة الدارين هي العمل الصالح من عمل عملا صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن بالله ورسوله 

السؤال :  لماذا نهى الإسلام عن قتل أو إيذاء أهل الذمة والمعاهدين والمستأمنين ؟

 الجواب : قد كفلها الإسلام لمخالفيه في العقيدة حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية كما كفله لاتباعه في حدود النظام العام وحسن رعاية الأدب و ترك لهم حرية التعامل 

السؤال :  الإفتاء بغير علم داء خطير وعظيم تحدث عن ذلك على ضوء ما درست في الآيات 

 الجواب :  الدليل على أن الإفتاء بغير علم داء خطير قوله تعالى ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون 

السؤال :  ما المعنى المشترك بين الآيات وقوله صلى الله عليه وسلم : من أصبح منكم معافى في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا

 الجواب :  المعنى المشترك بين الآيات والحديث من جمع الله له بين عافية بدنه وأمن قلبه حيث توجه وكفاف عيشه بقوت يومه وسلامة أهله فقد جمع الله له جميع النعم التي من ملك الدنيا لم يحصل على غيرها فينبغي لا يستقبل يومه ذلك الا بشكرها بأن يصرفها في طاعة المنعم لا في معصية ولا يفتر عن ذكره 

السؤال :  ما عاقبة الذين يحللون ويحرمون بأهوائهم ؟ 

 الجواب :  الذين يختلقون على الله الكذب لا يفوزون بخير في الدنيا ولا في الآخرة متعافي الدنيا متاع زائل ضايل ولهم في الاخرة عذاب اليم 

السؤال : ارجع الى سورة سبأ واستخرج منها مثالا القرية الآمنة وما آل إليه حالها ؟ 

 الجواب : لقد كان لسبأ في مسكنهم ايه جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتين جنتين ذواتي اكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور

 السؤال :  بين معاني الكلمات الآتية (  الحكمة -  بالتي هي أحسن -  ينكرون ) 

 الجواب : 

الحكمة :  بالطريقة الحكيمة التي أوحاها الله إليك

بالتي هي أحسن :  أحسن طرق المجادلة من الرفق واللين 

يمكرون : يكيدون 

السؤال :  اذكر أساليب الدعوة الواردة في الآيات ؟ 

 الجواب :  الحكمة -  والموعظة الحسنة - والمجادلة بالتي هي أحسن

 السؤال :  ماذا يجب على الدعاة تجاه المدعوين 

 الجواب :  اقناع الناس قد لا يتيسر لكن على الداعي البيان توضيح والله الذي يهدي من يشاء قال الله تعالى ( ادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن )  وقال تعالى ( ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحاً )  وقال تعالى (  قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات