ملخص لغتي الخالدة الوحدة الرابعة ثالث متوسط ف2

البيانات

ملخص لغتي الخالدة الوحدة الرابعة ثالث متوسط ف2

ملخص رقم ( 1 )

التلخيص

استراتيجية القراءة 

1 _ التعريف : هو تركيبة من :

  • تحديد الافكار الرئيسة للموضوع .
  • الاسئلة المطروحة حول الموضوع و فقرات و الاجاية عليها .
  • تدوين الملحوظات و العليقات .
  • استخدام الاشكال و الرسوم الايضاحية لتنظيم المعلومات .

2 _ أهميته :

  • يساعد على تحديد النقاط و المعلومات المهمة .
  • يغني عن قراءة الكتاب او الموضوع مرة اخرى .

 

ملخص رقم ( 2 )

عاطل متواكل

التحليل الادبي

1 _ التعريف بالاديب :

  • لدكتور عبد الله بن صالح بن عثيمين .
  • ولد في عنيزة و حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ .
  • يعمل بجامعة الملك سعود و هو امسن جائزة الملك فيصل العالمية .
  • له ديوان ( عودة الغائب ) و منه هذا النص .

2 _ موضوع الابيات الشعرية :

  • تتحدث عن العاطل عن العمل و الذي لا يريد البحث عن عمل يشغل به نفسه فينتج و يساعد في بناء نفسه و وطنه .
  • إبراز مجموعة من الصفات الملازمة للعاطل المتواكل .
  • تقديم مجموعة من النصائح و التوجيهات لمن يبحث عن العمل .

3 _ احكام عامة :

  • شكل القصيدة اختلف عن شكل القصيدة التقليدي .
  • تكونت من اربع مقطوعات شعرية .
  • كل مقطوعة التزمت قافية محددة .

 

ملخص رقم ( 3 )

رسم بعض الكلمات الموصوله خطا رسميا صحيحا

الرسم الاملائي

1 _ أن المخففة :

أن المخففة من اخوات إن إذا جاء بعدها اسم فصلت مثل : لا و لن النافية .

كقولنا : أشهد أن لا إله إلا الله .

2 _ من الاستفهامية او الموصولة :

إذا جاء بعدها احد حروف الجر : من , في , عن .

كقولنا : من منكم حل المسألة 

3 _ إن الشرطية :

إن الشرطية إذا جاء بعدها لم النافية .

كقولنا : إن لم تجتهد في دروسك ترسيب

 

ملخص رقم ( 4 )

رسم بعض الجمل و العبارات بخط الرقعة 

الرسم الكتابي

1 _ مبادئ خط الرقعة :

كل حروفه مرتكزة على السطر ماعدا :

ح , ج , خ , ع , غ , م ( في اخر الكلمة ) , الهاء الوسطية ( الهاء الصادية ) .

2 _ خصائص خط الرقعة :

  • سرعة الاداء .
  • سهولة التعلم .
  • انتشاره الواسع في كل المجالات .
  • لا يحتاج الى زخرفة .
  • تمتاز حروفه بالقوة و الجمال .
  • لا يلتزم بالتشكيل الا في الايات القرآنية فقط .

3 _ نماذج لخط الرقعة :

ملخص رقم ( 5 )

اسما الومان و المكان 

الصنف الللغوي 

1 _ التعريف : اسما مشتقان يدلان على زمن حدوث الفعل و يصاغان من الفعل الثلاثي .

2 _ صياغته من الثلاثي الوزن الاول :

الوزن الاول ( مَفْعَل)

*اذا كان الفعل معتل الاخر مثل ( سعى - رمى ) فنقول ( مَسعَى - مَرمَى ),

*اذا كان الفعل صحيح الاول و الاخر وعين مضارعه مضمومة او مفتوحة مثل ( صَنَعَ - رَسَمَ ) فنقول ( مَصنَع - مَرسَم )

3 _ صياغته من الفعل الثلاثي الوزن الثاني :

الوزن الثاني ( مَفْعِل

*اذا كان الفعل معتل الاول مثل ( وَعَدَ - وَصَلَ ) فنقول ( مَوعِد - مَوصِل )

*إذا كان الفعل صحيح الاول و الاخر و عين مضارعه مكسورة مثل ( رَجعَ - هَبطَ ) فنقول ( مرجِعْ - مَهبِطْ )

4 _ صياغته من غير الثلاثي :

*على زنة اسم المفعول

  1. الاتيان بالفعل المضارع
  2. إبدال حرف مضارعه ميماً مضمومة
  3. فتح الحرف قبل الاخير مثل ( استشفى ) فنقول ( مُستَشفى )

 

ملخص رقم ( 6 )

احكام الاستثناء بـ خلا , عدا , حاشا 

الاسلوب اللغوي

1 _ الحكم الاول : خلا , عدا , حاشا قد تأتي حروفاً و قد تأتي أفعلاً

2 _ الحكم الثاني

*( ما ) المصدرية تسبق عدا و خلا فقط و حينها تصبح افعالاً و ما بعدها واجب النصب .

مثال : حضر الطلاب ما عدا طالباً .

3 _ الحكم الثالث :

*إذا لم تسبق بـ ( ما ) المصدرية تكون على حالتين :

_ النوع الاول : افعالاً فقط : إذا كان ما بعدها منصوباً . / مثال : حضر الطلاب حاشا طالباً .

_ النوع الثاني : حروفاً : اذا جُرَّ ما بعدها فتكون حرف جر . / مثال : حضر الطلاب عدا طالبٍ .

 

ملخص رقم ( 7 )

النعت ( الصفة )

الوظيفة النحوية 

1 _ التعريف : اسم تابع يبين صفة الاسم الذي قبله و يسمى منعوت .

2 _ اركانه : المنعوت ( الموصوف ) - النعت ( الصفة ) 

3 _ اقسام النعت :

*القسم الاول : مفرد و هو ما ليس بجملة و لا شبه جملة .

  • مثاله : الطالب الصادق محبوب .
  • شرطه : ان يطابق المنعوت في ( التعريف و التنكير التذكير و التأنيث و العدد و الاعراب )

*القسم الثاني : الجملة و هو ما كان جملة اسمية او فعلية .

  • شرطه : اشتمالها على ضمير يربطها بالمنعوت .
  • مثال الجملة الاسمية : شاهدت طالباً اخلاقه كريمة .
  • مثال الجملة الفعلية : وقف خالد يتكلم .

4 _أحكام النعت :

  • النعت الجملة يتبع منعوته ( الموصوف ) محلاً فإا كان المنعوت منصوباً تعرب الجملة في محل نصب نعت و كذا الجر و الرفع .
  • النعت في سلسلة دروس التوابع .
  • المنعوت يعرب حسب موقعه من الجملة .
  • النعت قد يتعدد للمنعوت الواحد .

 

ملخص رقم ( 8 )

المقال

استراتيجية الكتابة 

1 _ التعريف : الـمقال نص نثري يبحث في موضوع من موضوعات الحياة بفكر منظم وأسلوب جميل

يسمى ( ابن الصحافة ) .

2 _ انواع المقال :

الـمقال نوعان : ذاتي ، وموضوعي
وللـمقال الذاتي أنواع منها : الاجتماعي .

3 _ تعريف المقال الاجتماعي وسماته : هو الـمعين بقضايا الناس ، إذ يتناول الكاتب فيه قضية اجتماعية ، فيؤيدها ويدعو إلى انتشارها ، أو يحاربها ـــ إن كانت سيئة ـــ ويدعو إلى نبذها ، في سعي إلى التغلب على ما يعترض شؤون الـمجتمع ، وإلى تطوير علائـقهم الـمتبادلة

4 _ سمات المقال الاجتماعي :

  • دقة الملالحظة للظواهر الاجتماعية
  • الدقة والتفصيل في عرض الموضوع
  • القدرة على الإقناع وذلك بتقديم الأدلة والبراهين
  • عدم استخدام الالفاظ الغريبة أو المهجورة
  • القدرة على التهكم والسخرية
  • القدرة على الوصف والتحليل والتأمل العميق
  • تقديم الحلول لتلك الظواهر .

5 _ عناصره الفنية :

  • المقدمة : لتهيئة الأذهان ، وتكون موجزة ومركزة ومشوقة ، وتشكل مدخالاً للمقال
  • العرض : وهو صلب المقال ، ويكون في عدة فقرات كل فقرة تتناول فكرة جزئية معينة ، وتكون
    الأفكار متسلسلة وممترابطة بحيث يستدل عليها بالأدلة النقلية والعقلية المناسبة ، على أن يغلفها الكاتب بانطباعاته الشخصية ووجهة نظره الخاصة .
  • الخاتمة : ثمرة المقال ونهايته ، فلا بد من أن تكون نتيجة طبيعية للمقدمة والعرض ، واضحة ،
    ملخصة للعناصر الرئيسة المراد إثباتها ، حازمة تدل على اقتناع ويقين .

 

ملخص رقم ( 9 )

إبداء الرأي

مهارات التحدث

1 _ التعريف : هو التعبير عن الرأي في أمرٍ من الأمور بجرأة وصدق و وضوح مع الدعم بالأدلة .

2 _ شروطه :

  • إظهار حسنات وعيوب الفكرة
  • الاعتماد على الحجج والحقائق الواضحة
  • بيان فساد الفكرة المضادة وخطئها وصحتها
  • عدم التعصب أو التحامل

3 _ نموذجه :

  •  رأي : تبعث الرياضة النشاط في الجسم ، وتمده بالحيوية ، وتساعد على نموه ، وتقيه بعد الله من كثير من الامراض الـمعاصرة ، ومن خلالها يستثمر الطالب أوقاته فيما ينفع. ولهذا قيل : " العقل السليم في الجسم السليم."
  • رأي : للرياضة فوائد جمة ، لكن الاستغراق فيها والانصراف إليها يكون سببًا في ضيـاع وقت الطالب .
  • رأي : ممارسة الرياضة والتعلق بها ومتابعة أخبارها يكون سببًا في إهمال الواجبات الدينية والـمدرسية ، إضافة إلى ما تورثه من شحناء بني الإخوان والأقران ، مما نهى عنه الإسلام .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة