بوربوينت تفسير سورة لقمان الآيات ( 8 11) اول متوسط

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت تفسير سورة لقمان الآيات ( 8 11) مادة دراسات إسلامية (تفسير) لطلاب الصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ ﴿8﴾ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿9﴾ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ﴿10﴾ هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿11﴾

موضوع الآيات:

1 .بيان ثواب أهل الإيمان والعمل الصالح.
2 .الدعوة للتفكّر في خلق الله.

معاني الكلمات

تَمِيد: تضطرب.
بَث : فرق.
زَوْج : صنف.

تفسير الآيات

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ ﴿8﴾ : لهم بساتين في الجنة يتنعمون بها
خَالِدِينَ فِيهَا  : ماكثين فيها أبد الآبدين.
وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا  : ذلك البقاء في الجنات هو وعد الله الذي يتحقق بلا ريب.
وَهُوَ الْعَزِيزُ : القوي الذي لا يُغلب.
الْحَكِيم : في أفعاله وتدبيره.
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا  : أوجد السماوات ورفعها بغير أعمدة، كما تشاهدونها. 
وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِي : جبالاً ثوابت .
أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ  : لئلا تضطرب بكم. 
وَبَثَّ فِيهَا : و فرّق فيها.
مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ : من كل نوع من أنواع الدواب، وهي كل ما يدب على الأرض. 
وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً : مطراً
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا  : أي في الارض.
مِنْ كُلِّ زَوْجٍ : صنف.
كَرِيمٍ : حسن.
هَٰذَا : أي: ما ذكر من خلق السماوات والأرض، وما بث من الـدواب، وما أنبت من النبات
هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ : أي: خلق الله وحده.
فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ : فأروني أيها المشركون ماذا خلق الذين تعبدونهم من دون الله من الأصنام والأوثان؟
بَلِ الظَّالِمُونَ : يعني المشركون .
فِي ضَلَالٍ : عمى عن الحق. 
مُبِين : واضح ظاهر ال خفاء به.

الفوائد و الاستنباطات  

1 .سعة رحمة الله وعظيم فضله حيث وعد من آمن به وعمل الأعمال الصالحة بالنعيم المقيم في جنات النعيم، ووعد الله حق لا يتخلف؛ ألنه سبحانه على كل شيء قدير.

تابع

التزود من الأعمال الصالحة مما ينبغي أن يحرص عليه المسلم، وأن ينشئ نفسه عليه. 
ضع خطة عملية مكتوبة تحدد فيها بعض الأعمال الصالحة اليومية التي ستقوم بها، وأوقات تنفيذها، وكيفية تنفيذها، ُ مع وضع خانة لتوضيح ما نُفَذ منها وما لم يُنّفذ.
العمل
- قيام الليل او جزء منه.
- قراءة جزء من القرآن.
-أداء الصلوات في اوقاتها
- قراءة الأدعية اليومية 
- صلاة الضحى 
- المواظبة على السنن
- خدمة الوالدين
- التسبيح عقب الصلاة و الاستغفار 
- الأشراف على حاجات الزوج و الأولاد
- الصدقة يوميا (الابتسامة في وجه اخيك صدقة)

وقت التنفيذ
بعد الساعة 12 ليلاً
بعد كل صلاة مفروضة يومياً
قبل الفجر و العصر
قبل صلاة الظهر بساعة 
يومياً
وقت حاجتهم لي
يومياً
يومياً
بشكل دائمعندما تحين الفرصة
عندما تحين الفرصة

نفذ علامة (✓ ) لم ينفذ (✗)
تم تنفيذ كل الاعمال بفضل الله.

 خلق السماوات على سعتها وارتفاعها وثباتها دون أعمدة مظهر عظيم من مظاهر قدرة الله تعالى.
3.من آثار رحمة الله، وبالغ حكمته: خلق الجبال لتثبيت الأرض، وخلق الدواب لمنافع الناس، وخلق المياه وأنواع النبات لتقوم بها الحياة، وفي ذلك دلالة على أنه المالك المدبر المستحق لان يُعبد و يشكر.
4 .بطلان آلهة المشركين، وشدة ضلالهم؛ حيث عبدوا المخلوق الضعيف العاجز، وتركوا عبادة الخالق الرازق، وأي ضلال بعد هذا الضلال؟ 

نشاط

التفكّر في مخلوقات الله يزيد في الإيمان، ويوقف المتفكر على جوانب عظمة الله تعالى وبديع صنعه، بالرجوع إلى مصادر التّعلم المختلفة أبرز بعض هذه الجوانب في ملكوت الله تعالى كالسماوات، أو الأرض، أو الجبال، أو الشجر، أو الدواب.
تأملوا كيف يُكون الله السحاب و يؤلف المطر و يتجمع البرد في مشهد عجيب و ترتيب بديع ينتفع به اقوام و يحرم منه آخرون و يكون عذبا على من شاء الله من المعاندين الجاحدين و صدق الله العظيم:
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصارِ (43) يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ)

يحي الله بهذا المطر الأرض بعد موتها و ينبت فيها من الحبوب و الثمار ما يكون فيه معاش الخلائق, و تلك مشاهد واقعيه تدل على عظمة الخالق سبحانه قال تعالى : 
(وَآَيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (35) سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36)

تطبيقات سلوكية 

أَجْتَهِدُ في اتخاذ الأسباب التي تزيد في ّ إيماني وتقوي صلتي بالله تعالى. 

التقويم 

بم وعد الله سبحانه وتعالى من آمن وعمل صالحاً؟
وعد الله سبحانه وتعالى من آمن وعمل صالحاً بالجنة ( جنات النعيم)
بيّن معاني الكلمات الآتية:
الْعَزِيز : القوي الذي لا يغلب.
تَمِيد: تضطرب.
بَث : فرق.
زَوْج : صنف.
اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس في كل مما  يأتي :
1- خلق الله السماوات و رفعها: بغير عمد - بغير عمد تُشاهد - بعمد
2- قال تعالى (وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ) معنى رواسي:
حديد صلب - أشجار كبيرة - جبال ثابتة  
استخرج من النص القرآني الآية التي خاطب بها الله عقول المشركين لدلالة على استحقاقه للعبادة دون سواه.
هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ 
علل لما يأتي :
1- وصف المشركين بالظالمين كما في قوله تعالى: (بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
   لانهم عمى عن الحق الواضح الظاهر 
2- لو فكر الكافر بخلق الله, و تامل آلهته التي يعبدها؛ لدلّه تفكيره الى احقية الله بالعبادة من هذه الاصنام.
 شدة ضلالهم حيث عبدوا المخلوق الضعيف العاجز الذي لا يملك النفع و لا الضر و تركوا عبادة الخالق الرازق الذي ينفع و يضر. 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة