حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف2 1442

المادة حلول ثالث ابتدائي
حجم الملف 17.54 MB
العام الدراسي 1442
عدد الزيارات 7101
تاريخ الإضافة 2021-01-16, 11:08 صباحا
حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف2 1442

حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف2 1442

 

الرسم من الطبيعة: 


تتجلى قدره الله سبحانه وتعالى في كل عنصر من عناصر الطبيعة في تناسق الوانها واعجازخلقها ،وعلى الفنان أن  ينظر الى الطبيعة مسبحاً لله  متمعناً في تفاصيلها .
من هنا انطلق الفنان الى رسم الطبيعة، وليس بالضرورة ان يكون تصوير الطبيعة بكل تفاصيلها ،حيث يمكن للفنان حذف او اضافه 
بعض العناصر



الفنان السعودي والطبيعة:


تعتبر الطبيعة هي المصدر الأول والأهم لإبداعات الفنان السعودي منذ بداية انتشار الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.

السؤال: استنتج ثلاث مواضيع يمكن رسمها من الطبيعه ؟
الجواب:
١- شاطئ البحر
٢- السيل المنهمر الى الوادي 
٣- الصحراء و كثبانها وديانها وتلالها

أهمية الطبيعة:


الطبيعة هي العناصر الموجودة في محيط الإنسان، من صنع الله وعليه أن يعي نعه وجودها من حوله فيحافظ عليها ويعبر عنها في رسوماته الجميلة بألوان متنوعه متناسقه.ويعتبر التخطيط الأولى لرسم من خطوات رسم الطبيعه الحية او الصامتة لدى بعض الفنانين.

الألوان المستخدمة :


استخدم الفنانون جميع أنواع الألوان في رسم الطبيعة، فمنهم من استخدم ألوان الباستيل، ومنهم من استخدم الألوان الزيتية وأغلبهم استخدم الألوان المائية بأنواعها الثلاثة  (المائية، الجواش، الأكريلك).

علاقات لونية:


هو صفة نميز بها الأجسام بواسطة العين اعتماداًعلى الضوء.

تاريخ اللون:
اعتمد الفنان على اللون في لوحاته الفنية منذ الحضارات القديمة، واستخدم الألوان الطبيعية منذ بداية رسوماته، ثم وحاول صنع الألوان الصناعية من بعض الاتربه والشمع والدهون النباتية والحيوانية والتي تحتوي على عناصر لونية وأصباغ.

أهمية اللون:


يعتبر اللون من أهم العناصر التشكيلية، للتصميم حيث أن اأ عنصر من هذه العناصر يجب ان يكون له لونا، سواءَ كان هذا اللون من الألوان الأساسية أو الفرعية أو لون محايد.

تأثير اللون على اللون :


يتاثر اللون عندما يحاط غيره من الألوان، فمثلا عندما نحيط اللون الأصفر باللون الرمادي يصبح اللون الاصفر اكثر وضوحاً،وكلما كان اللون الرمادي أغمق زاد وضوح اللون الأصفر على عكس اللون الأزرق.

التباين (التضاد)اللوني:


هو اختلاف الألوان عند تجاورها و تزداد قوة التباين عند ارتفاع زياده الاختلاف، وتتمثل في تجاور الابيض مع الاسود الغامق مع الفاتح من نفس اللون، و الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية.

مزج الألوان:


مزج الالوان عملية سهلة للوصول الى اللون الذي نريد، فمزج اللون الاصفر مع اللون الأحمر ينتج عنه اللون البرتقالي،واللون الاحمر مع اللون الأزرق ينتج عنه اللون البنفسجي.

تعتيق الألوان :

الألوان من حولنا: استخدم الإنسان الالوان لطلاء الجدران وبعض مستلزماته منذ قديم الزمان وقد كان التركيز على بعض الألوان.

ألوان الطلاءات الداخلية والأثاث:
استخدمت الزخارف والرسوم بكثرة في الجدران الداخلية للمنازل والمساجد في الماضي والحاضر.

تطور اللون:
وبعد التطور في صناعة الألوان أصبح هناك الكثير من الطلاءات الحديثة والتي تجاوزت الآلاف في بعض شركات الدهانات

التأثير النفسية للون :
للالوان تاثير قوي على سلوكنا و حالتنا النفسيه ،لذلك فإن أختيارنا لوناً معيناً سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه ،باللون الأزرق مثلاً لون بارد هادئ يبعث على التفاؤل.
الدراسات اللونية :
اصبح الانسان مهتماً باللون، وبدأ في دراسته ،وفهم العلاقات بين الألوان واختلاف اختيار اللون ،حيث اعتمدت دراسه الالوان للتحكم في المكان وتصميمه.

التطور في استخدام الطلاءات الجدارية:
بعد سنوات من استخدام اللون الابيض وانواع من الطلاءات التقليديه في الجدران. انتشر مؤخراً تقنيات جديدة لتطبيق الطلاء، وكذلك ألوان مختلفة للجدران ومنها ما يسمى بالعتيق.

العتيق:
هو استخدام لون مختلف عن اللون المستخدم في تلوين الجدار وعمل تاثيرات عليه بخامات متنوعه.

التوافق والتباين من حولنا:
أصبح بإمكاننا التعرف على التوافق التباين اللوني، فعندما ننظر الى بعض الأماكن والأشياء من حولنا من استطيع ان نميز بين التوافق التباين.

قصة وطن:
خارج (رحمه الله والمغفور له بإذن الله) الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من الكويت متجهاً الى الرياض وفي يوم ٥/١٠/١٣١٩  ه‍  أعاد مجد آبائه واجداده، وخاض عده معارك حتى واحد جميع مناطق الدولة ،والتي أصبحت فيما بعد و بمرسوم ملكي المملكه العربيه السعوديه ابتداء من يوم الخميس ٢١/٥/١٣٥١ ه‍ ، وقد اهتم الكثير من الفنانين العالميين بهذه الأحداث ومنهم الفنان انطونيو غويرتيس.

وبعد وفاه الملك عبد العزيز تعاقب علي تولى الحكم ابنائه ،جلاله  الملك سعود، وجلاله الملك فيصل، جلاله الملك خالد، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله _رحمهم الله _جميعا ،وفي هذه الفتره كانت بدايه ظهور الفن التشكيلي السعودي ،ثم جاءت (رؤيه المملكة ٢٠٣٠ )في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان_ حفظه اللَّه_التي تدعم الفن والفنانين التشكيليين مادياً ومعنوياً، فقد كانت اغلب اللوحات تهتم بالنواحي الاجتماعيه، والطبيعه والتراث ،و مواضيع اخرى ،كما في لوحه الفنانه صفيه بن زقر.

التطور الحضاري للمملكة :
مع بدايه هذا القرن بدأت تطورات الحضارية في جميع جوانب الحياة، وقد تناول الفنانون هذه الحضاره بعض من اللوحات الفنيه،وقد رأى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز (يرحمه الله) الحركه الفنيه في المملكة في هذه الفترة ،ولم يقتصر الفنان على اللوحات الفنيه بل تتجاوزها الى المجسمات الجماليه.

المسابقات الفنية الوطنية:
ظهرت خلال هذه الفترة مسابقات فنية عديدة لرسوم الأطفال على مستوى المناطق ،وعلى مستوى المملكة والعالم ،ومنها مسابقة الوطن في عيون أطفالنا ،والتي ما زالت قام حتى الأن .

الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية:
تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى اليوم الوطني السعودي من كل عام، حيث يصادف هذا اليوم ذكرى توحيد البلاد على يد مؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله ،هنا عبر الفنان السعودي بطريقته عن هذه المناسبة بلوحته  الفنية ،
لوحة الفنان اياد المطلق (مؤسس الدولة)، وبعض الفنانين عبروا عن احتفالهم بهذه المناسبة بعمل لوحات بالحاسب الآلي ومنهم الفنان عاصم جاها.
كما نفذت معارض مدرسية للتربية الفنية للمعلمين والطلاب، وتم عرضها في في المراكز التجارية للتسوق، حيث وجدت التفاعلات وحضورا من قبل الجمهور.

اليوم الوطني:
٢٣سبتمبر(١الميزان)من كل عام هو اليوم الوطني للمملكة، وقد عبر أفراد الشعب السعودي عن هذه المناسبة بكثير من التصاميم واللوحات الفنية منها تصاميم يدويه وتصاميم بالحاسب الآلي تسمى «الفن الرقمي».

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود (يحفظه الله):
تولى مقاليد الحكم بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز )يحفظه الله).

رسوم وحدة زخرفية هندسية :
هي التي تتكون من الأشكال الزخرفية والخطوط المتلاقية تبعاً لنوع الزخرفة ويمكن تصنيفها الى ثلاث أنواع( نباتية_ هندسية _كتابية).

الوحدة الزخرفية الهندسية:
هي زخارف تعتمد على التكوينات التي يمكن تشكيلها من العلاقات الخطية الناتجة عن تلاقي بعض انواع الخطوط المستقيمة والمنحنية بأنواعها.

كما تعتمد على الأشكال الثلاثية التي تضم تنوعات المثلث ،والأشكال الرباعية للتجمع المربع، والمستطيل ،والمعين، متوازي الأضلاع، و الأشكال الخماسية والسداسية المنتظمة ،وغير المنتظمة،والأشكال النجمية الخماسية والسداسية الثمانية.
كما تعتمد على الأشكال الدائرية والبيضاوية، وما ينشأ عن تقاطعاتها وتماسها وتداخلها.

الخامات والأدوات:
نحن نستطيع أن نرسم وحدة زخرفية هندسية وزخرفتها من الداخل إذا توفرت لدينا كراسة الرسم ،وورق شفاف ،وقلم  الرصاص ،و الأدوات الهندسية ،وألوان الفلو ماستر.

خطوات رسم وحدة زخرفيه هندسية :
الخطوه الاولى:
نختار الشكل الهندسي( المثلث ،المربع ،المستطيل، الدائرة…. إلخ)،ونرسمه بقلم الرصاص و الأدوات الهندسية.
الخطوة الثانية:
نقسم الشكل الهندسي إلي محاور أوأقطار ،بحيث ينقسم الى قسمين متطابقين. او نقسمه الى المحاور والأقطار معاً.
الخطوة الثالثة:
نزخرفه شكل الهندسي بوحدات زخرفيه نباتيه، أوهندسيه، أو نباتيه وهندسية معاً ثم نلونها بألوان الفلوماستر.

استخدامات الوحدات الزخرفية الهندسية:
استخدم الفنان الزخارف الهندسية استخداماً أبتكارياً في جميع المجالات، كزخرفة المساجد ،والأبواب ،والنوافذ ،والأثاث، والمصاحف، والتحف المختلفة سواء من الجص أو الخزف أو النسيج أو المعادن أوالرخام وغيرها من المنتجات، معتمداً على الأشكال البسيطة،كالمستقيمات، والمربعات، المثلثات والدوائر المتماسة والقاطعه ،والأشكال السداسيه والثمانيه.

نشاط ٣.
استخدام الفنان المسلم الزخارف الهندسيه في تجميل وتزيين الكثير من المنتجات والمشغولات النفعية ؛كزخرفه رخام المحاريب.

السؤال: نعدد الأشكال الهندسية التي استخدمت في زخرفة لوح الرخام؟
الجواب: الأشكال الثلاثيه والرباعيه والسداسية والثمانيه والدوائر

السؤال: نذكر بعض المنتجات والمشغولات التي زخرفت والوحدات الهندسية؟
الجواب:  الحلي والأثاث وابواب و نوافذ المساجد ودور والملابس والمفروشات .

تكرار الوحده الزخرفيه الهندسيه على اسطح مختلفه:
ان الطبيعه باختلاف عناصرها هي مصدر إلهام الفنان، وأساس علمه ومحور تفكيره، ولقد استمد الفنان ونظمة  الزخرفية كالتكرار من الطبيعه الذي خلقه الله سبحانه وتعالى المتمثلة في تكرار النباتات والزهور المنثورة في اأحواض هافي وفي سنابل القمح في حقوله والكائنات الحيه كاسراب الطيورها في السماء والتيد تقدم لنا صور الرائعون تكرار متناسبا والمنسجم .

التكرار:
هو إعادة الشيء مرة بعد الأخرى، وله انواع متنوعه اتجاهات مختلفة، من النماذج التي تظهر فيها القيم الفنيه والجماليه جانب من سقف خشبي مؤلف من  نجوم سداسية و ملونه ومذهبة من القرن (١٨م).

اتجاهات التكرار:
تتعدد اتجاهات  التكرار وفقاً لمسارها على سطوح  المنتجات والمشغولات الفنية، وعادة يكون اتجاه  التكرار مائلاً أو أفقياًاو رأسياً،أو منحنياً.

مجالات استخدام التكرار واتجاهاته :
برع الفنان في استخدام أنواع التكرار واتجاهاته المختلفة والتزيين السطوح المنتجات ،والمشغولات الفنية؛ كزخرفة الأواني الفخارية والمعدنية والزجاجية، وزخرفة الإطارات والبراويز، وزخرفة الانسجة…... وغيرها.
ونحن يمكن الإستفادة من الوحدة الزخرفية الهندسية في تزيين الكثير من الأسطح المختلفة اذا توفرت لدينا الخامات والادوات المناسبة .

خطوات عمل وحدة زخرفية هندسية بالتكرار:
الخطوة الأولى: نختار الشكل الخارجي لإطار الصورة( مربع، مستطيل، سداسي، وغيره).
الخطوة الثانية: نفرغ الشكل من الداخل بالمقص.
الخطوة الثالثة: نشف الواحد الهندسية من الموضوع الأول على ورق شفاف، وننقلها على الإطار بشكل مكرر
الخطوة الرابعة :نلون الوحدات الهندسية بألوان فلوماستر.
الخطوة الخامسة: نلصق الصورة بالغراء من الخلف.

السؤال: اذكر مفهوم التكرار؟
الجواب: التكرار هو إعادة الشيء مرة بعد الأخرى،  وله أنواع متنوعة واتجاهات مختلفة.

مسكين الصغير:
السكن للإنسان هو المكان الذي يسكن فيه، ويستعيد فيه سكينته وطمأنينته مع أهله وأولاده ويوجد فيه راحته وهدوئه بعد عودته من عمله و طلبه للرزق وقديما سكن الإنسان الكهوف وحصنها من الحيوانات المفترسة ،ثم استخدم ما توفره البيئة لسكنه من أدوات وخامات اليمني سكناً مريحاً و أمناً،فاستفاد من الصخور والأحجار، وظل بيته بالسعف و أوراق الأشجار، من الأغصان كان يبني الاسقف والاعمدة ويرفع البنيان.
و تطور سكن الانسان بحسب البيئه التي يسكنها، وحسب المناخ الذي يعيشه، فسكان المناطق الجليدية سكنوا داخل قباب من ثلج يحميهم من درجات الحرارة المنخفضة في الخارج ،ومن الرياح الثلجية والصقيع.
في المناطق الجبليه استخدمت الأحجار والصخوروالطين لبناء السكن .
وهكذا اخذ السكن الانساني في التطور حتى ظهرت ما يسمى بالخرسانة والأسمنت والحديد ،فبدأ البناء يزدهر،والسكن أصبح مريحا أكثر في ظل توفر الخدمات المختلفة فيه الكهرباء والماء والهاتف ،أصبح الحديدة عاملاً مساعداً للتطور والارتفاع للأعلى.

والبناء للسكن أصبح في هذه الايام  علماً  يدرس، وله علاقة بالفن من النواحي التصميمية والجماليه للمساكن ،المهندس الماهر في التصميم والبناء تجده ناجحاً في عمله ومحبوب عند الناس، لما لعمله من قيمة فنية ترضي أذواق الناس.

 

و مجموعة المساكن التي تقع خارج المدينة تسمى قرية عندما تكون صغيرة، وعندما يزداد عددها كثيراً أو تصبح متباعدة تسمى مدينة، وتنقسم المدينة إلى أحياء متجاورة، ولكل مدينة أو قرية أو حي اسم تشتهر وتعرف به.
المدن إما أن تكون جبلية كالتي تقع على الجبال كمدينة الطائف والباحة وأبها،أو تكون في أودية مثل مكة المكرمة ،أو تكون ساحلية تقع على البحر كمدينه الدمام أو جدة .

أو بيئة ساحلية نحيطها بمساكن  حول البحر وهو عبارة عن مرايا وضع حولها أحجار صغيرة و رمل ناعم.
العلب الكرتونية الفارغة يمكن أن نستفيد منها في صناعة أشكال كثيره متنوعه كالمدرسة والمتجر، وموقف سيارة، ومنزل صغير، و متجر بيع الألعاب، و ملعب كرة قدم كبير، يمكن كذلك أن نصنع سيارات  صغيرة.


الفخار


يعتبر الطين من أهم المواد المستخدمة عبر الحضارات في الصناعات، وخاصة صناعة الفخار والطوب والبلاط، بالإضافة إلى صناعة مواد السيراميك وطلاء الورق،والمطاط.

الليونة والرطوبة:
هي حالة يمر بها الطين الصلصال ويقصد بها :تواجد نسبة من الماء داخل الطينه، وهذا الماء نضعه نحن أثناء العمل لكي نجعل الطينة خامه طريه مطاوعة للتشكيل تصلح لإنتاج أشكال طينية وتظل رطبه غير جافة  لان هذه الماء لازال  بداخلها .
وهذا الماء الذي وضعناه نحن و هو المتسبب في رطوبة الطينة ولا يمكن أن نتخلص منه إلا إذا تعرض الشكل الطيني لتيارات الهواء العادية داخل الغرفة،عندها يكون الشكل جافاً وهشاً وضعيفاً ،فيسمى شكلاً  طينياً  ولا يمكن أن نستخدمه فعلياً مثل غسله بالماء أو الشرب فيه ،لأنه سيذوب ويعود طيناً  لا شكل له.
و لذلك نحتاج لحل لنجعله شكلهاً صلبا قوياً،فكيف يمكن تحقيق ذلك؟ نقول: كلنا نريد لأعمالنا أن تكون قوية وصلبة. إذاً  لابد أن نعرف معنا الصلابة؟ هي حالة يمر بها الشكل الطينيي  الجاف الهش ليتحول من ليونته وضعفة فيصبح قوياً صلباً او لا يعود ابداً لحالته الأولى _ لينا رطباً أو جافاً هشاً. ويتم ذلك عن طريق تعرضه لدرجات الحرارة العالية.

ولكي نجعل الشكل الطينيي  الرطب يصل لمرحلةالصلابة لابد أن يمر بالمرحلة التالية:
أولاً:مرحلة التجفيف:منذ العصور القديمه عرف الانسان  الأول اهميه تجفيف  اوانيه الطينيه الرطبه، فكان يضعها تحت الشمس لتجف ليتمكن من استخدامها بعد ذلك، لكننا اليوم نجففها  بطريقه اخرى لها عده خطوات هامه تساعد على تحول العمل من شكله الطيني الرطب ليكون شكلاً صلباً.
ولهذا لابد ان نعرف الطريقه الصحيحه لتجفيف الشكل الطينيي الرطب والتي تتضح  فيه الخطوات التالية:
أ-نضع الشكل الرطب على قاعده سطحها مستوي،ومن تحت قطعة من القماش القطني أو بعض الورق كي يساعد على امتصاص الرطوبه من قاعده العمل.
ب-يترك الشكل ليجف بعيداًعن تيارات الهواء المباشرة، كماند أن الوقت الذي يأخذه العمل ليجف يتراوح ما بين يوم ويومين، وبحسب حجمه وسماكه الشكل الطيني.
ج- نترك الشكل مغطى بقطعه قماش خفيفه حتى لا يواجه الهواء  المباشر،والذي قد يتسبب فى احداث بعض التشققات.

قف:.  لحظة!!!
نتساءل كيف أعرف ان عملي رطب أوجاف؟
الإجابه: ببساطه عملك ملامساً لوجنتيك، فإذا شعرت ببرودة فإن عملك لا زال يحتفظ بالماء، ومازال رطباً.
أما ان كانت حراره العمل بنفس حراره جسدك تقريباً، فان عملك جاف او شبه جاف، حسب الفتره التي تعرض فيها للهواء .

انتبه:.    لحظة!!!
هناك اخطاء قد نقع فيها تسبب تشويه العمل في مرحله الجفاف مثل:
١-تعرض العمل للهواء مباشرة يسبب تشقق في بعض الأطراف خاصة الفوهة لذا لابد من تغطيه الفوها.
٢-إن كانت القاعده التي تضع  عملك عليها غير مستوية فان قاعدة الشكل قد تتعرض الإلتواء وتاخذ شكل السطح المقوس.

مواصفات الشكل الطيني الجاف:
١- حشاش.
٢-سريع الكسر
٣- يمكن أن يرجع لحالتة الأولى (طينياً).

هل هذا مصير أعمالنا بعد بذل الجهد؟….إذاً

١- كيف نحافظ على أعمالنا صلبة وقوية؟
٢- كيف نحافظ على جهدنا ووقتنا ؟
٣-كيف لا نهدر خاماتنا ولا نسرف؟  فنكون مبذرين والله لا يحب المبذرين لقوله تعالى:« وَلَا تُسْرِفُوا إنه لايحب المسرفين»

                                                سورةالأنعام آية(١٤١).

اذاً ما هو الفخار، وما  مواصفاته؟
الفخار هو ."كل عمل شكل بالطين المرن و بعد جفافه التام تعرض لدرجات الحرارة العالية داخل أفران خاصة فتخلص من الماء المتحد معه كيميائياً وبذلك يصبح فخاراً صلباً مسامياً لا يحتفظ بالسوائل كما في الفخاريات الشعبية السعودية".

السؤال : ضع علامة (✓) أو(×) أمام العبارات التالية:
الجواب:
-لا يشترط جفاف الشكل الطيني قبل الحرق     (×)
-كلما تبخر الماء الموجود في العمل الطيني أصبح العمل رطباً (×)
-لا يتحول العمل الطين الجاف الهش إلى صلب إلا بطريقة الحرق (✓).

طريقة تشكيل الأطباق الفخارية:
اولاً: تجهز الأدوات
وهي كالأتي:
- أطباق بلاستيكية متنوعة العمق.
- قطعة خيش.
- عجلة تسطيح الطين.
- أدوات تشكيل الخزف.
- أكياس تغليف.
- فوط للتنظيف.
ثانياً:نجهز الشريحة الطينيه عن طريقه زيادة تسطيحها ليصبح سمكها مقارنة  لسمك الأطباق العادية تقريباً،(نصف سنتيمتر)، ويتم ذلك عن طريق فرد الشريحه الطينية بعجله الفرد على قطعة من الخيش لنأخذ ملمس الخيش .

ثالثاً:اختيار الشكل و العمق المناسب للطبق البلاستيكي ،حيث لابد ان انت  تنوع أشكال اطباقنا من حيث العمق والشكل، و ذلك ياتي نتيجه تنوع الأواني البلاستيكيه المختلفه العمق،والتي نستخدمها كمساند وداعم لشريحة الطينيى  المجهزةمسبقا.

رابعاً:ننقل الشريحه بحرص عن طريق الإمساك بأطراف قطعة الخيش وإنزالها في عمق الطبق البلاستيك ،مع دفعها ببطء من الوسط الى داخل الطبق البلاستيك بواسطة قطعة الإسفنج.

خامساً:نهذب فوهة الأطباق بالشكل المناسب أونتركها بخطوطها العشوائية لتذكرنا بأطباق الإنسان البدائية.

 


زخرفة السطوح المتجلدة

 

بدايات تطور صناعة الفخار:
عرفنا أن الفخار هو الأشكال المصنوعة من خامة الطين، و بعد تعرضها للحراره تحولت الاشكال صلبه وقويه سميت(فخار)،فلنتعرف معاً على بدايات هذا الفن (تشكيل الفخار).
" كان الإنسان الأول في الكهوف والغابات يحتاج لاشكال مجوفة وعميقة ليحفظ اكله حبوبة وثماره ، فما وجد إلا الطين كخامه سهلة  ليشكل منها اشكال يستخدمها في حياته اليومية، فالطينه تستجيب سريعاً للمسات اليد و وبأبسط الطرق".
وبهذه الطريقة البسيطة صنع الإنسان الأطباق والأواني المجوفة المتنوعة في عمقها وسماكة جدرانها، ولانه  لا يملك ادوات متنوعه كاليوم فقد كانت أطباقه سميكة وعجينتها الطينية خشنه ،حيث كان يحضر الطين من تربة الجبال أو  تربة الأمطار.
وكان يتركك أوانيه  تجف في حرارة الشمس، ثم يضع فيها الثمار والحبوب.

"لكن واجه مشكله ؟ وهي: انا الشكل المصنوع من الطين إذا ما جبف وترك يوم بعد يوم ومع الاستعمال المتكرر يصبح هشاً ضعيفاً سريع الكسر ،  وإذا جاء المطر عاد كما كان طيناً لا شكل له،  وبذلك يظل اسم عمله(شكلاً طينياً)، ومع التفكير والتخيل والملاحظة،اهتدى  لأهميه النار كي تجعل أعماله صلبه وقويه ولم يكن حينها لديه أفران كهربائية كاليوم ، بل حرق الأعمال بادئ الأمر على سطح الأرض حيث يغطيها بكثير من الأغصان ،يشعل النارفيها ، ومن ثم فكر في عمل حفرة في عمق الأرض مملوءة بأغصان الأشجار مغطاة بقطع من الأخشاب والقش وبذلك أصبحت أعماله صلبة وسميت (شكلاًفخارياً).
ثم اهتدى  لطريقة صنع فرن  يجمع بين الطريقتين الأولى والثانية.

واستمر تفكير الإنسان في تطوير صناعة الأشكال الطينية وفي طريقة حرقها.  فابتكر في صنع أشكال بواسطة عجلة تسمى (عجلة الدولاب ) وهي طريقة تسهل العمل لكنها تحتاج لتدريب.
واستمر تطوير حتى جاء بفكرة صناعة الأفران الكهربائية فهي آمنة وسهلة التشغيل 
السؤال :في بلادنا تشتهر بعض المدن بصناعة الفخار نذكر أهم هذه المدن؟
١- الأحساء.   ٢-القطيف.     ٣-أبها 
ولكل  مدينة أشكالها الفخارية التي تميزها من غيرها والفخار في المملكة العربية السعودية عرف بأسم الفخار الشعبي وتختلف أشكاله من مدينة لأخرى 
مفهوم التجلد:
هو حاله يصل لها الشكل الطيني الرطب، بحيث يصبح قاسياً متماسكاً  لكنه ليس جافاً،ويتقبل الضغط بالأدوات عليه بشيء من القوة، و كثيراً ما يشبه بالجلد السميك الخاص والحقائب المدرسية،ومحافظ النقود إذ  يكون متماسك وليس طري، والطين في هذه الحاله المتجلدة يزخرف بأسلوبين هما )الخدش ،الحز).

الخدش على الطين :
هو أحداث أثر سطحي ذا عمق  بسيط لا يقاس على السطح الطيني  المتجلد ،ويتم ذلك بواسطة بعض أدوات الخزف ذات الرؤوس المتعددة الأسنان، فكل أداة تعطي اثر مختلف عن الأداء الاخرى.
والخدش يعطينا إحساس بخشونه السطح ،وهذا يعطي شكل الطينية إحساسي انه من العصور القديمة، أو الأشكال الشعبية التراثية، حيث يشبه الأشكال الفخارية الشعبية في المملكة العربية السعودية من الزخارف الأخرى التي تعطي نفس الإحساس الشعبي زخرفة أخرى تسمى بالحجز.

الحز:
هو عملية ضغط أداة الحز  لإحداث أثر غائر على سطح الإناء المتجلد على أن يكون بعمق بسيط يمكن أن ينفذ برأس قلم الرصاص المدبب، وخطوط الحاسب تكون عريضة ورقيقة على حسب عرض رأس الأداة، فعلى سبيل المثال فلأمشاط المتنوعة في عرض أسنانها وتقاربها أو تباعدها تعطينا تنوعاً كبيراً في خطوط الحز.

يمتاز الفخار الشعبي السعودي زخارفه  وأجسامه البسيطة في شكلها الخارجي، ويمتاز بسماكة جدرانه وقله ألوانه، والخدش والحز طريقتين تستخدم بكثرة  للزخرفة سطوح الفخار الشعبي بالمملكة العربية السعودية بجميع مناطقها.

السؤال: لنستنتج الفرق بين الخدش والحز على الأسطح الخزفية؟
الجواب:
-الخدش :هو إحداث أثر سطحي ذي عمق لا يقاس في السطح الطيني المتجلد بأدوات ذات أسنان متعددة .
-الحز: هي عملية الضغط بأداء الحز لإحداث أثر غائر في السطح الطيني المتجلد.


الفخار في حياتنا اليومية


من اجمل اللحظات في حياتنا جميعاًهي تلك التي ننتج فيها اشكالاً وانواعاً  تلبي احتياجاتنا  اليومية، فيكون الشكل معبراًعن أفكارنا فهو منفذ بأيدينا ويحمل ذوقنا الخاص من حيث الشكل، اللون الزخرفة ….إلخ.

لذا سوف نفتخر بهذا، العمل الذي صنعته أيدينا ،لانه اخذ جزء من وقتنا الثمين، لذا لابد أن نستفيد من الوقت بشكل صحيح، خاصة أن الله سبحانه وتعالى منذ أن خلق الإنسان أكرمه بنعمة العقل والذكاء، فجعله قادراً على أن يفكر في كيفية عمل كل ما يحتاجه بنفسه.

السؤال: لنتذكر سوياً من هو أول من فكر في الأستفادة من طين الأمطار، وتربة الجبال،كما فكر في كيفية عمل أونية الفخارية وبعض أدواته، من هذا الطين ؟
الجواب : هو الإنسان البدائي .

أهم مواصفات هذه الماسكات، و التي ساعدت في تحقيق وظيفتها:
١- أن تكون كتلة أو شريحة.
٢- أن يكون بها مكان لتثبيت الورقة.
٣- مصنوعة غالبا من البلاستيك أو المعدن أو الخشب .
٤-أن  يتناسب عرض وعمق مكان وضع الورقة مع حجم و سماكة الورق المستخدمة .
ولكن نادراً ما نجد (ماسكات ورق) بخامه الفخار، أو تحتوي على زخرفة  الفخار الشعبي السعودي الذي عرفناه سابقاً،فهو يميزنا ويميز بزخرفته فخارنا السعودي  من فخار غيرنا.

مفهوم الضغط في الكتلة الطينية:
هي كتلة طينية رطبة متماسكة غير مفرغة ولا شكل لها ،ونشكلها على هيئة كرة أو مكعب أو شكل هرمي…... إلخ ،وهي في هذه الحالة جاهزة لتقبل الضغط في جوانبها ،سواء باليد أو ببعض الأدوات للحصول على الهيئة العامة لشئون المراد تنفيذه.


خطوات تنفيذ( ماسكه ورق) من الطين:
الخطوة الأولى:
نشكل من الكتلة الطينية الشكل العام للحامله الورقية فقد تكون على شكل حجر، أو صخرة ،أو جبل، أو بيت شعبي .
الخطوة الثانية:
نحدد مكان لوضع ورق الملاحظات، وذلك باستخدام عرض المسطرة الخشبية  لتوسيع الفتحة، إن كانت الماسكة لمجموعة أوراق أو نستفيد من عيدان الآيس كريم ان كانت لورقة واحدة، مع الاهتمام بإتقان تنفيذ عرض وعمق الفتحة التي ستمسك الورقة حتى 
لا تسقط.
الخطوة الثالثة :
نبدأ بالتفكير بزخرفة الشكل بما يلائم الهيئة العامة مستخدمين أدوات الحز والخدش( أقلام الرصاص المتنوعة في رؤوسها ،إضافة للأمشاط  المتنوعة في اسنانها) ونستوحي بعض الخطوط الموجودة في الفخاريات الشعبية لنضعها على السطح المتجلد.
الخطوة الرابعة:
في مرحلة التجلد نختار مكان لنكتب تاريخ يوم التنفيذ ،ومع اسم المنفذ للعمل، ثم نترك اعمالنا لتجف بالطريق الصحيحة التي سبق وأن تعرفنا عليها سابقا.
السؤال: ما أهمية عمل الماسكات الورقية بخامة الطين، وعليها بعض خطوط زخرفة الفخار الشعبي؟
الجواب:  التعبير عن فن الفخار السعودي .وما يميزه عن غيره ،وتطبيق ما درسناه.
السؤال: لماذا جعلنا العمل بطريقة الكتلة الطينية، وليس بطريقة الشرائح؟

 الجواب: ليسهل تشكيله بالضغط عليها باليد أو بالأدوات.

السؤال: ما مفهوم الضغط في بالكتلة الطينية؟
الجواب:هي كتلة طينية رطبة متماسكة غير مفرغة ولا شكل لها ،ونشكلها على هيئة كرة أو مكعب أو شكل هرمي….إلخ، وهي في هذه الحالة جاهزة لتقبل الضغط في جوانبها ،سواء باليد أو ببعض الأدوات للحصول على الهيئة العامة للشكل  المراد تنفيذه.

شارك الملف

التعليقات

عمر
منذ شهر

ممتاز
مي
منذ شهر

حلو
ربوت حلول والاختبارات