كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الثاني 1445

عرض بكامل الشاشة

البيانات

كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الثاني 1445

كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الثاني 1445

الوحدة الأولى : مجال الرسم

الموضوع الأول:  التصوير من الطبيعة الصامتة

الموضوع الثاني:  تصميم الجرافيك

تقويم الوحدة

الوحدة الثانية:  مجال الزخرفة

الموضوع الأول:  التماثل الكلي في زخارفنا الإسلامية

الموضوع الثاني:  التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

تقويم الوحدة

الوحدة الثالثة:  مجال أشغال المعادن

الموضوع الأول:  لوحة فنية بالضغط على النحاس

الموضوع الثاني:  لوحة زخرفية باستخدام ألوان الزجاج على النحاس

تقويم الوحدة

الوحدة الرابعة:  مجال أشغال الخشب

الموضوع الأول:  تكوين جمالي مسطح بالخشب

الموضوع الثاني:  تكوين جمالي مجسم بالخشب

تقويم الوحدة

الوحدة الخامسة:  مجال النسيج

الموضوع الأول:  النسيج البسيط

الموضوع الثاني:  تشكيلات متنوعة بالنسيج

تقويم الوحدة

المشروع الفصلي 

الموضوع الاول : المشروع الفصلي 

الوحدة الأولى : مجال الرسم

الموضوع الأول:  التصوير من الطبيعة الصامتة

يعتبر رسم الطبيعه الصامته من المواضيع التي تساعد على تعلم اصول الرسم ويقصد بالطبيعة الصامتة تلك الأشكال الثابتة التي توضع أمام الرسام يرسمها مثل الفواكه والخضروات او اي اشكال هندسيه او عضويه لها قابلية السكون وعدم الحركة  الشكل ( 1 ) 

 

الموضوع الثاني:  تصميم الجرافيك

في عالمنا المعاصر تنوعت أنواع الفنون فهناك فن الرسم فن الطباعه والنحت والكزف وغيره من الفنون ومع تطور الإنسان وتعدد حاجاته أصبحت التصميمات المطبوعة التي تعرف بفن الجرافيك جزء من ثقافة الانسان المعاصر 

ومصدر كلمة جرافيك في الأصل كلمة اجنبيه مشتقه من كلمه  (جرافوس)  ويقصد بها الخط المكتوب والمرسوم وقد اختلف في تسميته باللغة العربية وأطلق على فنون الحفر الفنون المطبوعة التصميم الطباعي فنون الجرافيك 

الوحدة الثانية:  مجال الزخرفة

الموضوع الأول:  التماثل الكلي في زخارفنا الإسلامية

المبادئ الفنية للتماثل الكلي:

1- تتطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات.

2- تستخدم لملء فراغ المسطحات المختلفة وامتداد الأشكال.

3- هو نوع من أنواع التكرار المتتالي. 

وقد بدأ اهتمام المسلمين في استخدام التماثل الكلي للزخرفة، فاستخدموا التماثل الكلي في زخرفة المساحات الكبيرة، مثل: 

 أ- تزيين جدران المساجد والقصور والقباب والمآذن والأعمدة وغيرها. 

ب- زخرفة الأبواب والنوافذ الكبيرة والأثاث بأساليب فنية مختلفة؛ كالتطعيم والرسم والتلوين والحفر وغيره.

الموضوع الثاني:  التماثل الكلي المتعاكس في زخارفنا

أنشأ الفنان المسلم زخارف غايه في الروعه والجمال وملء بها جدران المساجد والقصور والتحف والاواني وغيرها .

وقد أنشأ زخارف معتمداً على قواعد وأسس قامت عليها الزخارف في الفن الإسلامي . 

قواعد الزخرفة :

1- التماثل 

2- التوازن 

3- التكرار 

الوحدة الثالثة:  مجال أشغال المعادن

الموضوع الأول:  لوحة فنية بالضغط على النحاس

خلق الله عز وجل الأرض وما عليها وما بداخلها من خيرات كثيرة ومن ابرز هذه الخيرات المعادن ولقد حبا الله تعالى المملكه العربيه السعوديه بعدد من المعادن المهمة والمتنوعة ولا يزال البحث والتنقيب جايين باستمرار عن هذه المعادن لاستخراجها والانتفاع بها 

المعادن في حياتنا : برع الفنان المسلم في صناعة المعادن والتحف المعدنية وظهرت فنون المعادن بانواعها ( الذهب والفضة والنحاس والبرونز وغيرها) في الحليه والسيوف وتغيب المصاحف وغير ذلك ومن أبرز الإبداعات التي استخدم فيها معدن الذهب باب الكعبة المشرفة الذي صنع بايدى فنيين سعوديين مهرة 

الموضوع الثاني:  لوحة زخرفية باستخدام ألوان الزجاج على النحاس

المينا في زخرفة المعادن : زخرت الفنون الإسلامية باستخدام العديد من التقنيات في فنونها التطبيقية ومن هذه التقنيات استخدام الخامات اللونية الخاصة بالمينا .

وكانت خامات المينا تستخدم على الاسطح المعدنية المنفصلة أو المضافة ضمن خامات أخرى كالخشب والفخار والزجاج ومختلف الفنون التطبيقية . 

الوحدة الرابعة:  مجال أشغال الخشب

الموضوع الأول:  تكوين جمالي مسطح بالخشب

خلق الله عز وجل مخلوقات كثيرة على هذه الارض منها الاشجار مختلفه الانواع والاحجام والاشكال وقد بناء الانسان البدائي بيته منها بعد أن جمع ما تناثر منها في الغابات ثم افكر بعد ذلك فى الاستفادة من خشب الأشجار وقطعها واستخرج منها خامة الخشب 

وكان السومريون الذين سكنوا بلاد ما بين النهرين من أوائل صناع المحراث والعجلة من خامة الخشب وقد كان لهما دور كبير في تطور الحياة بعد أن سهل المحراث عملية الزراعة وساعدته العجلات على الحركة والانتقال بيسر وسهولة من مكان الى آخر 

الموضوع الثاني:  تكوين جمالي مجسم بالخشب

يحتل الخشب مكانة كبيرة في عصرنا الحالي رغم ظهور الكثير من الخامات المستحدثة لانه من اكثر الخامات القابله للتصنيع والتشكيل يدويا او اليا وهناك انواع لا حصر لها من الأخشاب الصناعية والطبيعية كام أساسية تستخدم في مجال تصنيع الأثاث .

عندما يتم تقطيع الاخشاب في تشكيلها وتصنيعها تنتج قطع صغيرة تسمى ( بقايا الأخشاب ) وهي عبارة عن مخلفات تقوم المصانع والمناجر والورش عادة بالتخلص منها 

الوحدة الخامسة:  مجال النسيج

الموضوع الأول:  النسيج البسيط

تعتبر صناعة الغزل والنسيج من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان منذ القدم وهناك أنواع عديدة من الأنسجة المحبوكة منها الحصير والسلال لكن أهمها القماش 

الموضوع الثاني:  تشكيلات متنوعة بالنسيج

نحن لسنا بحاجه الى اجهزه غاليه الثمن لكي نصنع قطعه نسيج فانه بوسعنا ان نحول قطعه من الكرتون او الورق المقوى بسهوله لكي يكون نولاً ننسج عليه وكذلك كان اجدادنا يستخدمون ادوات بسيطه ينتج قطع جميله من النسيج وقد كانوا يستخدمونها في اغراض عديده ومتنوعه

وكذلك الحال بالنسبه لبقيه المنتجات الشعبيه القديمه كانت مصنوعه من خابات بيئيه محليه كالحصير ، والسلال ، و اواني الفخار ، والاباريق  ، جدران البيوت ، اعمال التطريز على الملابس ، والطرق على النحاس والحلي  

ومن المعروف ان عمليه النسيج لم تقتصر على الاقمشه فقط بل شملت العديد من الخدمات الاخرى الصالحه للنسج كخوص النخيل وجريدها و بعض الجلود ويتم تجميعها وفرزها حسب الجوده والقوه والحجم والطول ومن ثم يقوم بتشكيلها على هيئه حصير او قبعات 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة