حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف2 1442

محتويات

المادة حلول ثاني متوسط
حجم الملف 17.49 MB
العام الدراسي 1442
عدد الزيارات 134321
تاريخ الإضافة 2021-01-15, 20:25 مساء
حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف2 1442

حل كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثاني متوسط الفصل الثاني للعام الدراسي 1442 هجري، حلول جميع دروس مادة الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف2 في المملكة العربية السعودية، مواد التربية الإسلامية ثاني متوسط الفصل الثاني كتاب الطالب تفسير، حديث، توحيد، فقه، المنهج الجديد للصف الثاني متوسط فصل ثاني

حل وحدة القرآن من عند الله تعالى 

 رتب الكلمات التالية لتكون موضوعا مناسبا للآيات : 

( فضل القرآن الكريم - مزاعم المشركين - و الرد على - حوله ) : 

فضل القرآن الكريم و الرد على مزاعم المشركين حوله

التقويم 

1- ما المراد بقوله تعالى ( تبارك ) : 

كثر خيره و عظمت بركته و كملت صفاته

إفك افتراه : كذب اخترعه من عند نفسه . 

أساطير الأولين : أحاديثهم المسطرة في كتبهم .

2- علل : اختلاف المعاندين في الحكم على القرآن : 

لأن ذلك دليل على كذب دعواهم فكل تلك المزاعم باطلة 

3- تأمل قوله تعالى : ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ) و استخرج صفتين من صفات القرآن الكريم .

أ - منزل من عند الله 

ب - فرقان بين الحق و الباطل ، الهدى و الضلال الحرام .

4- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي : 

أجل أوصاف محمد صلى الله عليه وسلم التي ذكرت في الآيات أنه ( عبد الله ) 

ظلم منكري القرآن أنفسهم بدعولهم أن القرآن ( كذب ) 

أنزل الله تعالى القررآن ليكون نذيرا ( للإنس ) 

حل وحدة الإعراض عن آيات الله و ترك هدي النبي ( ص) 

 

 اختر موضوعا مناسبا للآيات : (( خطورة الصحبة السيئة ))

معاني الكلمات 

الكلمةمعناها
سبيلاطريقا إلى الجنة 

التقويم

1- استخرج من الآيات ما يدل : 

( أ ) : صاحب السوء يصد عن طاعة الله : 

قوله تعالى : (( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ))

( ب ) : تبرؤ الشيطان من أتباعه : 

قال تعالى وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29) )) 

( ج ) : خطورة هجر القرآن الكريم : 

قال تعالى : ((  وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) )) 

( د ) : تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم : 

قال  تعالى : (( وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31) ))

2- علل : الظالم يعض على يديه يوم القيامة : 

ندما و تحسرا ويقول يا ليتني صاحبت النبي و اتبعته في اتخاذ الإسلام طريقا إلى الجنة 

3- ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة 

الصحبة السيئة تنفع صاحبها في الدنيا و الآخرة ( خطأ ) 

هجر القرآن الكريم أنواع و أخطرها هجر تلاوته ( خطأ ) 

من أصابه أذى و هو يدعو إلى الله فليسل نفسه بما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صح ) 

حل وحدة من آيات الله الكونية 

 

معاني الكلمات 

الكلمةمعناها
وحجرا محجواسترا يمنع وصل أحدهما للآخر

فكر : ما الفائدة من كون ماء البحر مالحاً : 

لأن ماء البحر ساكن لا يجري فملوحته تمنعه من النغير و الفساد و التاثر بما فيه من كائنات و هواء لان الملح مادة معقمة و حافظة 

التقويم

1-ما الفرق بين النسب و المصاهرة ؟ 

النسبالمصاهرة الأصهار
وهو أن ينسب الابن لابيههي انتساب إلى عائلة بالزواج أي بأن يصير المرء صهرا لها أهل بيت المرأة

2- بين معنى قوله تعالى (( وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا )) : 

أي كان الكافر عونا للشيطان على ربه بالشرك في عبادة الله مظاهرا له على معصيته 

3- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي : 

الآيات الكونية تدلنا على (( قدرة الله )) 

خلق الله بني أدم من (( تراب )) 

4 - بين معاني الكلمات التالية : 

أ - مرج : خلط 

ب - أجاج : شديد الملوحة 

ج -برزخاً : حاجزاً 

تفسير سورة الفرقان من الآية رقم ( 58 ) حتى الآية رقم ( 62 )

رتب الكلمات التالية لتكون موضوعا مناسبا : 

(( التوكل على الله - وجوب - و توحيده )) : وجوب التوكل على الله و توحيده

التقويم 

1 - بين معاني الكلمات التالية : 

استوىخلفةبروجاً
علا و ارتفع متعاقبين يعقب أحدهما الآخر الكواكب العظام 

2- من المخاطب بقوله تعالى : ( وتوكل ) ؟ 

النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

3 - استنبط فائدتين من قوله تعالى : ( و كفى به بذنوب عباده خبيراً ) .

أن الله يعلم أعمالنا و يحصي ذنوبنا لا يخفى عليه من أحوالنا شيئ فعلينا أن نخافه و نتقيه ، أن الله لا يخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء .

 حل وحدة صفات عباد الرحمن 

 

تفسير سورة الفرقان من الآية رقم ( 63 ) حتى الآية رقم ( 67 ) 

 

بين معاني الكلمات التالية : 

الكلمة معناها 
غراما ملازما لصاحبه
يقتروايضيقوا في النفقة
قواماوسطا 

التقويم

1- أكمل ما يلي : من صفات عباد الرحمن في : 

المشي : أنهم يمشون متواضعين بسكينة ووقار لا متكبرين و لا متموتين 

رد الأذى : إذا تعدى عليهم السفهاء بسكينة لم يقابلوهم إلا بالطيب من القول 

الإنفاق : متوسطين بين الإسراف و التقتير 

2- ما معنى قوله تعالى : ( يبيتون لربهم ) ؟ 

هم الذين يكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم ، متذللين له بالسجود و القيام .

3 - بين معاني الكلمات التالية : ( غراماً ) - ( يفتروا ) -  ( قواماً ) .

ملازم لصاحبه - يضقوا في النفقة - وسطاً .

4- عدد صفات عباد الرحمن المذكورة في آيات هذا الدرس .

  • أنهم يمشون متواضعين بسكينة ووقار ، لا متكبرين و لا متماوتين .
  • أنهم إذا تعدى عليهم السفهاء بالسب و التعيير ، لم يقابلوهم إلا بالطيب من القول يقومون الليل و يجتهدون في التعبد لله بالنوافل، فضلاً عن الفرائض وهذا هو الإحسان .
  • يخافون ربهم ويدعونه أن يصرف عنهم العذاب .
  • إذا أنفقوا من أموالهم على أنفسهم أو أسرهم ، توسطوا بين الإسراف و التقتير .

تفسير سورة الفرقان من الآية رقم ( 68 ) إلى الآية رقم ( 71 )

أختر المعنى الصحيح و اكتبه أمام الكلمة المناسبة فس الجدول التالي : ( رجوعا صحيحا - ذليلا حقيرا - عقابا ) 

الكلمةمعناها 
أثاماعقابا
مهانا ذليلا حقيرا
متابارجوعا صحيحا

التقويم 

1- استنبط من الىيات ما يجب أن يتجنبه عباد الحمن .

الشرك بالله - قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق - الزنا

2- ما الجزء المترتب على صدق التوبة ؟ 

يمحو الله عنهم سيئاتهم و يجعل مكانها حسنات .

3 - بين معنى قوله تعالى ( و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ) ؟

أي لا يقتل النفس إلا بالحق الموجب للقتل و حقها أن لا تقتل إلا بكفر بعد إسلام أو زنا بعد إحصان ، أو قود نفس و إن كانت كافرة بم يتقدم كفرها إسلام ، فأن لا يكون تقدم قتلها لها عهد و أمان .

4- ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة :

من صفات عباد الرحمن أنهم لا يقتلون النفس التي حرم الله : ( صح  )

يضافع العذاب يوم القيامة لمن يفعل الكبائر : ( صح ) 

التوبة الصادقة تمحو الذبوب إلا الكبائر : ( خطأ ) 

من علامات صدق التوبة العمل الصالح بعدها : ( صح ) 

تفسير سورة الفرقان من الآرقم ( 72 ) حتى الآية رقم ( 77 ) 

التقويم 

1-أستدل من الآيات على كل ما يلي : 

أ-تدبر القرآن الكريم من صفات المؤمنين : ((  وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ))

ب- همة المؤمن العالية : (( وجعلنا للمتقين إماماً ))

ج- هوان الخلق على الله تعالى إذا لم يعبدوه : (( قل ما يعبؤا بكم ربي لولا دعاؤكم )) .

2- عدد صفات عباد الرحمن الواردة في آيات هذا الدرس .

  • لا يشهدون شهادة كذب 
  •  لا يحضرون مجلساً يعصى الله فيه .
  • يعرضون عن اللغو و لا يحضرون مجالسه .
  • إذا وعظوا أو ثليت عليهم آيات الله قبلوها و استجابوا لها مذعنين .
  • يكثرون الدعاء بصلاح أهليهم و ذريتهم .
  • أصحاب همم عالية ، و لذلك يدعون الله أن يكونوا أئمة الخير .

3- أكمل العبارات التالية :

(أ) - الذين اتصفوا بصفات عباد الرحمن يثابون الجنة برحمة الله ثم صبرهم على طاعة الله و ثباتهم على دينهم حتى ماتوا .

(ب) - عاقبة الشرك العذاب الأليم بسبب تكذيبهم 

(ج) - من صفات عباد الرحمن أنهم يكثرون الدعاء بصلاح أهليهم و ذريتهم .

4- قارن  بين صفات المؤمنين في سورة المؤمنون و صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان من حيث :

عدد الصفات المتشابهة و عدد الصفات المختلفة .

الصفات المتشابهةالصفات المختلفة
الخاشعين في الصلاة و الحريصون على قيام الليل يأتون الزكاة طاعةً و طهراً 
خوفهم و خشيتهم من ربهم و دعاؤهم إياه بأن يصرف عنهم عذاب جهنم يوفون بوعودهم و يراعون الأمانات
لا يشركون أحداً بربهم التمسك بكامل صفات عباد الرحمن ليكونوا قدوة لغيرهم من المسلمين و غير المسلمين 
يحافظون على فروجهم و شرفهم و لا يقعون في الزنايكثرون الدعاء بصلاح أهليهم و ذرياتهم
يعرضون عن مجالس اللغو واللهو و إذا تعدى عليهم السفهاء بالسب قابلوهم بالطيب من القول و لا يشهدون شهادة الكذب يمشون بتواضع و عدم تعالي و تكبر
تنفطر قلوبهم عندما ترى آيات الله الباهرة غير مسرفين و لا مقترين بل يتوسطون بين هذا و ذاك
يعملون ما يرضي ربهم و متحمسون للقائه أصحاب همم عاليةلا يقتلون النفس المعصومة إلا بالحق
مؤديين لللزكاة وحريصين على الإحسان إلى الفقراء محافظين على صلواتهم و متوسطين الإنفاق يتوبون إلى الله ويستغفرونه إذا وقعوا في ذنب أو معصية 

حل وحدة أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام 

العدل

 

التقويم :

1-تتعدد صور التكريم و الثواب في الآخرة فما نصيب العادلين منها ؟ 

يجعلهم عن يمينه على منابر من نور 

2- ما الأمور التي تأخذها بعين الاعتبار لتحقق العدل و تتخلص من الظلم ؟ 

اتباع أمر الله بوضع كل شيئ في موضعه من غير زيادة أو نقص .

3- هل العدل في التعامل مقتصر على التعامل مع المسلمين فقط ، وضح ذلك .

لا لأن الأصل في معاملة الناس جميعاً و الكفار 

4- أوجد العلاقة بين هذا الحديث ، و حديث (( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، …….. الحديث )) .

أن من ولي شيئ من أمور المسلمين فعدل بينهم أكرمهم الله يوم القيامة بمنابر من نور و ظلهم الله بعرشه يوم القيامة .

5- أثنى النبي صلى الله عليه وسلم علي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، فماذا قال صلى الله عليه وسلم ؟

قال صلى الله عليه وسلم (( إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة .

التقويم :

1- هل الحلم و الأناة صفتان مكتسبتان أم خلقيتان ؟ وضح ذلك .

منها خلقي، و منها مكتسب بالتعلم حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحلم بالتحلم .

2- متى يكون الاستعجال محموداً ؟

إذا كان في طاعة الله تعالى .

3- قال تعالى : ( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين ) .

أوجد العلاقة بين هذه الآية و حديث أشج عبد القيس .

التحلي بالصبر و كتم الغيظ و العفو على من ظلمهم و هكذا يكون الإحسان الذي يحبه الله عز وجل فهذا الصبر و العفو من الحلم و الأناة .

4- اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة صح أمامها :

أ- ضد كلمة الأناة : العجلة(صح)

ب- ضد كلمة الحلم : الغضب (صح)

5-ما اثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنه ؟ 

صار حبر الأمة و ترجمان القرآن و أحد رواة الحديث المكثرين في الرواية عن رسول الله 

 

التقويم :

1- صحح العبارة الآتية :

( يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده قصي بن كلاب ) .

يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص مع النبي في جده كعب بن لؤي .

2- اذكر مرادفاً و مضاداً لكلمات الآتية :

الكلمةمرادفهاضدها
الإسرافالتبذيرالاعتدال
الكبرالغطرسةالتواضع
المزاحالهزمالجد

3- ما الأضرار الناجمة عن الإسراف فيما يلي :

مالموضوعالأضرار الناجمة
1الأكلالبدانة
2اللباسالتكبر
3الشربالجفاف

4- : هات ثلاثة أمثلة لمواقف فيها مخالفة للضوابط الشرعية للمزاح :

 أن يشتمل على الكذب أو الإضرار بالأخرين أو السخرية 

أسئلة عامة :

1- ما منزلة العادل عبدالله في الىخرة، وعند الناس في الدنيا ؟ 

يجعلهم الله يوم القيامة عن يمينه على منابر و في الدنيا يتصف بالعدل .
 

2- تخيل مجتمعاً يغلب على أفراده العدل، صف حال ذلك المجتمع .

مجتمع يحفظ الأمن و الأمان و حقوق أفراده من الضياع .

 

4- النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الناس تحلياً بالصفات الحسنة ، اذكر موقفاً من سيرته صلى الله عليه وسلم يتجلى فيه حلمه . ( يمكنك الاستفادة من صحيح البخاري حديث رقم : 5809 ) .

عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل بيت أم سليم فينام على فراشها وليست فيه ، قال فجاء ذات يوم فنام على فراشها فأتيت فقيل لها هذا النبي صلى الله عليه وسلم نام في بيتك على فراشك قال فجاءت و قد عرق و استنفع عرقه على قطعة أديم على الفراش عتيدتها فجعلت تنشف ذلك العرق فتعصره في قواريرها ففزع النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تصنعين يا أم سليم ، فقالت يا رسول الله نرجو بركته لصبياننا قال أصبت .

5- دل حديث ابن عباس رضي الله عنهما على فضيلة التأني ، هل يشمل ذلك التأني في عمل الخير ؟ وضح ذلك .

لايشمل، فلابد من الاستعجال في عمل الخير لأنه يكون محموداً .

6 : أذكر أمثلة تخالف الاعتدال في : 

العملالمثال
اللباسشراء الملابس الغالية - رمى الملابس القديمة
العبادةصوم الدهر كله
الأكلالإسراف في طبخ الطعام

7- ضع علامة صح أمام التصرف الصحيح ، وعلامة خطأ أمام التصرف غير الصحيح مع ذكر السبب ، مما يلي :

أ- برنامجي في الإجازة الصيفية السهر حتى الفجر، و لا أستيقظ إلا بعد أذان العصر . ( خطأ ) .

لأن يكون بذلك تضييع للصلوات .

ب- أفرح بالجلوس مع صديقي سعد لأنه كثير المزاح . ( صح ) .

إذا كان مزاحه ليس به شيئ مما نهانا الرسول عنه .

ج- لم أرض بالحذاء الذي اشتراه لي والدي لأنه رخيص الثمن . ( خطأ ) .

لأن المرء لابد أن يشكر الله تعالى دائماً على كل شيئ حتى لو كان قليل .

د- إذا عدت من المدرسة فإني أقسم وقتي بين المذاكرة و الجلوس مع الأهل و رؤية الأصدقاء . ( صح ) .

لأن هذا يكون اعتدال .

ه- لا أجلس مع أحد الطلاب لأنه في مزاحه يسخر و يستهزئ بالآخرين . ( صح ) .

لأنه نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

و- أحد أصدقائي إذا استيقظ للذهاب إلى المدرسة يصلي الفجر بعد خروج وقتها . ( خطأ ) .

لابد أن أنصحه بالنوم مبكراً ، لكي يصلي الفجر في وقتها .

8 : أكتب ضد الكلمات التالية :

الكلمة ضدها 
العدلالظلم
الأناةالعجلة
الاعتدال التشدد

حل وحدة أخلاق و سلوك نهى عنها الإسلام 

2-بين ضد كل من يلي : 

الكلمةمعناها
الظلمالعدل
الشحالجود

3- اذكر ثلاثة أمثلة عن الشح .

عدك إعطاء العامل أجره ، عدم إحراج الزكاة مع وجود المقدرة على ذلك ، عدم إكرام الأهل و الضيوف .

4- ما العلاقة بين الظلم و الشح ؟ 

الحرص على الدنيا إذا اجتمع مع الشح فإنه يجعل الإنسان لا يفكر إلا في نفسه و في هذا المال الذي جمعه و قد يضطر إلى سفك الدماء و الوقوع في الحرام .

5- و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة **** على المرء من وقع الحسام المهند .

عندما يكون من ذوي القربى حيث يفترض منهم إنصافه و الإحسان إليه .

6- اذكر ثلاثاً من فضائل جابر رضي الله عنه .

غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم 17 غزوة ، شهد يوم الحديبية ، كان له حلقة في المسجد النبوي يؤخذ عنه العلم ، و كان مفتي المدينة .

الإضرار بالآخرين 

ما الفرق بين الضرر و المشقة ؟ 

الضررالمشقة
هو وقع الأذى على الإنسانهي بذل المجهود للوصول للهدف

تقويم 

1- ضع علامة ( صح ) عند الإجابة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) عند الإجابة غير الصحيحة مما يأتي : 

أ - حبس الحيوان و جعله هدفاً للرماية يعد من التسلية المباحة . ( خطأ ) .

ب- جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم و ماله و دمه . ( صح ) .

ج- صيد الحيوانات و الطيور المباحة من أجل أكلها لا يجوز لأن فيه تعذيباً لها . ( خطأ ) .

د- الحيوان المؤذي لا يجوز قتله ، لأن ذلك ينافي الرحمة . ( خطأ ) .

ه- من مناقب الصحابي الجليل أبي صرمة رضي الله عنه أنه شهد بدراً . ( صح ) .

و- رحمة الإسلام شملت المسلم و غير المسلم . ( صح ) .

2- الرافة بالحيوان ورحمته قد تكون سبباً في دخول الجنة، اذكر حديثاً يدل على ذلك .

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى  من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني، فنزل البئر، فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له» قالوا: يا رسول الله، إن لنا في البهائم أجرا؟ فقال: «في كل كبد رطبة أجر .

 3- اذكر اسم الصحابي الجليل ( أبي صرمة ) رضي الله عنه . 

مالك بن قيس أبو صرمة .

الغيبة والنميمة 

أسئلة عامة :

س1- أذكر الفرق بين الغيبة و البهتان و النميمة ؟ 

الغيبةالبهتانالنميمة
ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو فيه ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو ليس فيه نقل كلام الغير بقصد الإفساد 

2- في المواقف الآتية حدد ماهو من الغيبة و ما ليس منها .

  • يدعو أحمدا صديقه علياً بالطويل ، لشهرته بهذا الوصف ، وعدم كراهته له . ليس غيبة 
  • خالد يحدث سعيداً بأعمال خاطئة ، يزعم أن عبد الله فعلها و عبدالله منها بريء . بهتان 
  • سالم ينادي زميله عمر الضعيف في دراسته بالمتفوق، إحراجاً له عند زملائه . ليس غيبة أنما سخرية .
  • ناصر يمسك أذنه إذا رأى صديقه صالح ليغضبه، لأن أذن صالح كبيرة . غيبة

3- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أحرض الصحابة على العلم ، اذكر موقفاً يدل على ذلك .

يقول عن نفسه صاحبت رسول الله ثلاث سنين لم أكن في سني حرص على أن أعي الحديث مني فيهن ، وقال : ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبدالله بن عمرو فأنه كان يعي بقلبه و كان يكتب و أنا لا أكتب استأذن رسول الله في ذلك فاذن له .

4- شبه الله تعالى في سورة الحجرات من يغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت، ما وجه الشبه بينهما ؟

فكما أنكم تكرهون أكل لحماً ميتاً فاقد الروح فكذلك ( فلتكرهوا ) غيبته ، وأكل لحمه ميتاً .

5- في حديث ابن عباس رضي الله عنهما دلالة على إثبات عذاب القبر و الشفاعة ، وضح ذلك .

الدليل على إثبات عذاب القبر مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان و مايعذبان في كبير والدليل على إبات الشفاعة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بشق الجريدة نصفين لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا 

التحذير من الغضب 

س: دلل على حكم الظلم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة

س: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان ؟ ينفخ فيه و يزيد في غضبه به حتى يقع في المحرمات 

التقويم 

1- ضع علامة صح عند الغجابة الصحيحة وعلامة خطأ عند الإجابة غير الصحيحة مما يأتي : 

أ- الغضب خلق لايمكن التخلص منه . ( خطأ ) .

ب- من طرق التخلص من الغضب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . ( صح ) .

ج- عندما تسيطر عليك مشاعر الغضب فهذا دليل على قوتك . ( خطأ ) .

د- من الآثار التي تنتج عن الغضب ظلم الآخرين و الاعتداء عليهم . ( صح ) .

ه- توفي الصحابي الجليل سليمان بن صرد رضي الله عنه سنة خمس و خمسين . ( خطأ ) .

2- مدح الله سبحانه وتعالى من يتحلى بالحلم و كظم الغيظ عند الغضب ، ما الآية التي تدل على ذلك .

قال تعالى : ( و الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس و الله يحب المحسنين ) سورة آل عمران ، آية : 134 .

3- هل الغضب مذموم دائماً ، وضح ذلك. 

لا يكون الغضب مذموم دائماً عندما تغضب لله كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب لذلك .

4- ماذا كان  اسم الصحابي الجليل سليمان بن صرد رضي الله عنه في الجاهلية و بماذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم .

كان اسمه في الجاهلية يساراً فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم سليمان .

التحذير من قول الزور 

التقويم 

س1: في الحديث دلالة على محبة الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وضح الشاهد من الحديث على ذلك .

قوله : فمازال يكررها حتى قلنا ليته سكت .

س2: نفى الله في سورة الفرقان آية ( 72 ) عن عباد الرحمن صفة لها ارتباط بموضوع الدرس فما هذه الصفة ؟ و ما الآية الكريمة .

صفة الزور ، قال تعالى : و الذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروراً كراماً .

س3: اذكر مثالاً على شهادة الزور .

أن يشهد شخص بالكذب من أجل كتمان الشهادة و إبطال الحق .

س4: ما مدى صحة هذه العبارات مع تصحيح الخطأ ، إن وجد :

أ- يجب طاعة الوالدين في كل شيئ، لأن هذا من البر .

خاطئة ، يجب طاعة الوالدين في غير معصية الله .

ب- أخذ حقوق الناس أو المعاونة على ذلك بالكذب من الظلم و الزور .

صحيحة .

ج- أعتنق الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكرة الثقفي رضي الله عنه عند حصار الطائف .

صحيحة .

د- إذا كانت هناك مصلحة من شهادة الزور فلا مانع من ذلك .

خاطئة، لأنه لا بد من قول الحق .

أسئلة عامة

س1: دلل على حكم الظلم .

قال رسول الله " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .

س2: صغ عبارة من إنشائك تحمل شعاراً يحذر من الظلم .

احذروا الظلم فإن عاقبته وخيمة على المجتمع فيشيع فيه سفك الدماء و انتهاك الحرمات .

س3: اذكر أثرين من آثار التراحم بين المسلمين .

انتشار الود الود و المحبة بين المسلمين انتشار التكافل و التراحم بين المسلمين .

س4: يستغل بعض الناس شبكة الإنترنت أو الهاتف الجوال في الإساءة للآخرين و سبهم و الإضرار بهم، فماذا تقترح لذلك ؟

الرد عليهم بالنصيحة، و تذكيرهم بالاقتداء بالرسول الكريم .

س5: اذكر ثلاثة أحكام من الأحكام الشرعية التي تدل على يسر الإسلام و سماحته .

قصر الصلاة وجمعهما للمسافر ، إعفاء غير القادر من الحج، إباحة الفطر لمن عجز عن الصوم .

س6: بين واجب المسلم إذا جلس في مجلس غيبة .

لا بد من رد أخي و النصح لمن يغتاب هذا الشخص ، و الخروج من المكان إذا لم يتوقف عن الكلام .

س7: أرشد النبي صلى الله عليه وسلم في حديث سليمان بن صرد رضي الله عنه إلى وسيلة يزال بها الغضب ، فما هي ؟ 

الاستعاذة من الشيطان الرجيم .

س8 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : 

أ- الغضب سبب في : 

ذهاب المودة 

ب- القوة الحقيقية التي يمدح بها المسلم :

قدرته على ضبط نفسه 

ج- من التوجيهات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضب المسلم : 

يتوضأ .

س9: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان ؟

ينفخ فيه و يزيد في غضبه به حتى يقع في المحرمات .

س10: إذا كان القاضي غضبان فإنه لا يحكم بين الناس ، فلماذا ؟

لأن الغضب إذا وجد لاشك أنه يغطى العقل بالكلية .

س11: اشرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الغضب في حدود سطرين .

التضب خلق مذموم حينما تسيطر عليك مشاعر الغضب فإنك تكون ضعيفاً بيد الشيطان ، لا تجعل الغضب يتلاعب بك فإن هو الانتصار و القوة الحقيقة .

س12: حرم الله قول الزور وشهادة الزور ، فلماذا ؟

و لأن شهادة الباطل و مبناها على الكذب و الافتراء و البهتان .

س13: كرر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة رضي الله عنه من التحذير من قول الزور و شهادته ، فلماذا ؟ 

لتعظيم هذا الذنب لما فيه ضياع حقوق الآخرين .

س14: هل يلزم من ذكر قول الزور و شهادة الزور مع الإشراك بالله في الحديث استؤاؤهما في الإثم ؟ 

لا، لأن قول الزور شرك أصغر ، و الإشراك شرك أكبر .

حل وحدة البعد عن مواضع الريب 

س1 : بين كيف يسبب سوء الظن انتشار العداوة و البغضاء ؟ 

عندما يكون سوء الظن بغير دليل فأنه يسبب مفاسد ومنها انتشار العداوة و البغضاء 

 س2 : علل: يتأكد الابتعاد عن مواطن الريب و بيان الريبة في حق الأمراء و العلماء و القضاة و الأئمة و المعلمين و الآباء .

لأنهم ممن يقتدى بهم في الإسلام .

س3: من خلال دراستك للحديث السابق اذكر مدخلين من مداخل الشيطان على المسلم .

س4: استنبط من الحديث ما يلي :

أ- حكماً فقهياً . 

يجب على المسلم أن يدفع عن نفسه الشك و سوء الظن .

ب- جانباً من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العبادة .

الاعتكاف .

ج- أدباً اجتماعياً .

حسن الظن بالآخرين ، والبعد عن الريبة ، و مواطن الشك .

س5: تحلت أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها بصفات عدة،اذكر أربعاً منها .

ذات حسب وجمال و دين ، عاقلة حليمة، فاضلة  ، صادقة القول ، الكرم و الجود .

من آداب التناجي 

معاني الكلمات :

الكلمةمعناها
يتناجى يتحدث سرا
تختلطوا بالناستنضموا إليهم و يتحدث بعضهم مع بعض
فإن ذلك يحزنهلان ذلك يؤذيه و يدخل الحزن في نفسه

التقويم :

س1: ضع علامة صح عند الإجابة الصحيحة و علامة خطأ عند الإجابة غير الصحيحة مما يأتي :

أ- يحرم التناجي بين اثنين دون الثالث ، لأن في ذلك أذية له . خطأ .

ب- إذا كان المجلس أربعة فلا يجوز ان يتناجى اثنان دون البقية . خطأ .

ج- صاحب وضوء النبي صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . صح .

س2: على ماذا يدل تحريم الإسلام للنجوى .

يدل على مراعاة شعور الآخرين من إخواننا المسلمين . 

س3: مراعاة المشاعر للآخرين أدب إسلامي ، مثل لبعض الصور في مراعاة مشاعر الآخرين من حياتك اليومية .

التبسم عند لقاء أخي و الإفساح له في المكان .

س4: ما الواجب على من كان في مجلس هو ثالثهما فتناجيا دونه ؟

السماح لهم بهذا و عدم الشك .

أسئلة عامة 

س1: تعميق الألفة و قطع أسباب الفرقة من مقاصد الإسلام ، كيف تستدل على هذا القول من حديث ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى …) .

إذا كنا ثلاثة فإني أجتنب التناجي مع صاحبي دون الثالث مراعاةً لمشاعره .

س2: ما الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الوصية بأخذ القرآن من عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ؟ 

قال عليه الصلاة و السلام : من احب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأ قراءة ابن أم عبد .

س3: ما الموقف الذي يتخذه من تعرض لموضع ريبة و اتهمه الناس وهو بريء ؟

أن يوضح الأمر لمن شاهده .

س4: في حديث صفية رضي الله عنها لالة على اهتمام الإسلام بالمرأة و محافظته عليها، بين ذلك .

لما قام رسول الله من الاعتكاف ليرجع صفية إلى بيتها للحفاظ عليها .

س5: ما حكم التناجي في الحالات التالية :

أ- صديقان يتحدثان معاً بصوت خافت ن ثم دخل عليهما صديق ثالث فقطعا حديثهما و تكلما في موضوع آخر وبصوت مرتفع . مشروع .

ب- أثناء جلوسك في المجلس مع اثنين من أصدقائك ، أخذا يتحدثان باللغة الإنجليزية التي لا تجيدها .

غير مشروع .

حل كتاب التوحيد ثاني متوسط

حل وحدة الرقى و التمائم 

س1:عرف الرقى ؟  

لغة : جمع رقية 

اصطلاحا : ما يعوذ به المريض من القرآن و الأدعية المشروعة لطلب الشفاء من الله تعالى  

س2: ما أنواع الرقى ؟ مع الأمثلة .

رقية شرعية : أن يرقي الشخص نقسه بالقرآن و الأدعية .

رقية شرعية : أن يدعو فيها غير الله من الجن و الشياطين .

س3:  ما شروط الرقية الجائزة ؟

أن تكون بكلام الله تعالى أو بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بالأدعية الواضحة المشتملة على دعاء الله تعالى بأسمائه و صفاته .

أن تكون باللسان العربي و ما يعرف معناه .

أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ب تقدير الله تعالى .

س4: قارن بين أنواع الرقى ؟

الرقية الشرعية الرقية الشرعية 

هي التي يدعو فيها غير الله 

يدخل في طلاسم و ألفاظ غير مفهومة 

أن تكون من القرآن الكريم و الأدعية الصحيحة أن تكون بلسان عربي و مايفهم معناه أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر  بنفسها .

ما تعريف التمائم مع التمثيل ؟ 

هي ما يعلق من الخيوط أو الخرز أو الحصى أو غيرها على الأعناق أو المراكب لجلب نفع أو كشف ضر مثل أن يعلق على باب المنزل الخرز لكشف الحسد 

التمائم

التقويم

س1: ما تعريف التمائم ، مع التمثيل ؟ 

هي ما يعلق من الخيوط او الخرز أو الحصى أو غيرها على الأعناق أو المراكب لجلب نفع أو كشف ضرر، مثل أن يعلق على باب المنزل الخرز لكشف الحسد .

س2: ما الحكم فيما يفعل بعض سائقي السيارات من تعليق قماش أسود ، أو صورة عين على السيارة ، باعتقاد أنها تجلب النفع أو تدفع الضر ؟

وقعوا في الشرك الأكبر لأنهم تعلقوا في غير الله لجلب النفع و دفع الضرر .

س3: هل يجوز التمائم من القرآن الكريم ، وضح إجابتك مع التعليل .

لا، لأن تعليق التمائم التي من القرآن الكريم قد تؤدي إلى تعليق ما ليس من القرآن .

س4: الذين يعملون التمائم المتضمنة للشرك يجعلون معها آيات من القرآن الكريم ، فلماذا ؟

لطلب الشفاء و ذهاب الداء و جلب البركة .

حل وحدة السحر 

ما سبب كون السحر كفراً .

لأن فيه استعانة بالشياطين و تقرباً إليها بالذبح و الدعاء و الاستغاثة ، وفيه ادعاء لعلم الغيب ، و إذا كان كذلك فلا شك أنه كفر و شرك ، يناقض التوحيد .

الأدلة على ذلك :

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ 

س1:ما تعريف السحر وما حكمه ؟ 

التعريف : عزائم و رفى في كلام يتكلمون به و عقد تؤثر في الأبدان و القلوب 

الحكم : كفر شرك قد يخرج صاحبه عن ملة الإسلام

س2: ما الصفات التي تعرف بها الساحر ؟

لا يتطهر طهارة شرعية ، فلا يتوضأ و لا يتنظف ، ولا يصلي الصلوات المكتوبة يدعو غير الله ، و يستغيث بالمخلوقات ، ويعظمها من دون الله .

يدعي الإخبار عن بعض المغيبات ، كاسم المريض و اسم أمه و مشكلته التي يعاني منها ، كتابة الطلاسم والجداول و الرسومات و النجوم والأرقام والحروف و تسمى : حجاباً أو تميمة أو حرزاً .
س3: ماذا يجب عليك تجاه السحرة ؟

الحذر منهم

تحذير من لا يعلم عن حالهم

تبليغ الجهات المعنية

س : ما أنواع السحر مع التمثيل ؟ 

السحر الحقيقي هو ما يؤثر في بدن المسحور فيمرضه أو يؤثر على عقله أو يقتله ومنه ما يفرق بين المحتاجين أو يجمع بين المتباغضين وهو الذي الصرف و العطف 

السحر  التخيلي : بأن يتخيل للعيون حتى ترى الأشياء على غيرها ماهي 

أنواع السحر وعلاجه

س1 : ما أنواع السحر مع التمثيل ؟

السحر الحقيقي هو ما يؤثر في بدن المسحور فيمرضه أو يؤثر على عقله أو يقتله ومنه ما يفرق بين المحتاجين أو يجمع بين المتباغضين وهو الذي الصرف و العطف

السحر  التخيلي : بأن يتخيل للعيون حتى ترى الأشياء على غيرها ماهي

س2: قال صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ) ، كيف دل الحديث على علاج السحر ؟

دل على مشروعية التداوي من الأمراض عامة و السحر الذي يسبب المرض .

س3: قارن بين علاج السحر بالرقية الشرعية ، وعلاج السحر بالسحر .

السحر التأثيري : هو ما يؤثر في بدن المسحور فيمرضه أو يؤثر على عقله أو يقتله و منه ما يفرق بين المحتاجين او يجمع بين المتباغضين وهو الذي الصرف و العطف .

السحر التخيلي : بأن يتخيل للعيون حتى ترى الأشياء على غيرها ما هي عليه كما قال الله عن سحرة فرعون .

حل وحدة الكهانة و التنجيم 

 الكهانة والعرافة

س1 : من العراف ؟ اسم عام لكل ما يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها فيشمل المنجم و الكاهن

س2: قارن بين من يأتي الكاهن و يسأله ثم يصدقه ، ومن يأتي الكاهن و يسأله من غير تصديق ، مدعماً الإجابة بالدليل .

ومن يأتي كاهن و يسأله من غير تصديق فهذا محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم “ من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ”.

يأتي الكاهن و يسأله ثم يصدقه فهذا كفر. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : “ من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ”.

س3: لماذا يوصف الكاهن بأنه مشرك ؟

 لأنه يدعي العلم بالمغيبات و الغيب لا يعلمه إلا الله

التنجيم 

س1: ما معنى التنجيم مع مثال ؟ 

من يستدل بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية 

س2: قارن بين أنواع علم التأثير .

إذا اعتقد أن للنجوم تأثيراً على المخلوقات بحياة أو موت أو صحة فهذا شرك

إذا ادعى معرفة علم الغيب بسبب حركات النجوم مثل أن يقول ستحصل أمراض في البلد الفلاني فهذا شرك أكبر

إذا اعتقد أن النجوم سبب لحدوث بعض الخير و الشر مع إقراره بأن الخالق المدبر هو الله تعالى فهذا شرك أصغر .

س3: ما العلاقة بين التنجيم و الكهانة مع الأمثلة ؟ 

أن الكل مبني على الوهم و الدجل وأكل أموال الناس بالباطل وإدخال الهموم و الغموم عليهم وما أشبه ذلك 

الاستسقاء بالأنواء

س1: ما أقسام الاستسقاء بالأنواء ( النجوم ) ؟

أن ينسب المطر إلى الكواكب و النجوم على أنها هي التي تمطر هو شرك اكبر 

أن يجعل هذا النجوم سبباً مع اعتقاده أن الله هو المنزل للمطر هو شرك أصغر .

س2: ما الفرق بين الاستسقاء بالأنواء ، وتعلم أوقات الزرع والبذر ؟

الاستسقاء بالأنواء كفر بالله إيمان بغير الله و تعلم أوقات الزرع و البذر أمر مباح ، فاعله مؤمن بالله عز وجل .

س3: كيف كانت حال المشركين في الاستسقاء بالأنواء ؟ كانوا ينسبون نزول المطر إلى الأنواء أي : إلى منازل النجوم أو القمر 

حل وحدة التطير 

التطير

س1: ما معنى التطير مع الأمثلة ؟ 

التطير مع التشاؤم بمرئي أو مسموع من الطيور و غيرها 

مثل التشاؤم من الغراب و البوم و بنباح الكلب و بالثور المكسور قرنه و بعض الأرقام كالثالث عشر . 

س2: يختلف حكم الطيرة باختلاف حال المتطير ، أوضح ذلك مع التمثيل .

حكم التطير إن اعتقد أن حركة الطير أو غيره مجرد سبب لجلب الخير و دفع الشر فيكون شركاً أصغر .

الطيرة إن اعتقد تأثير الطيرة بنفسها دون تقدير الله سبحانه وتعالى كان هذا من الشرك الأكبر .

س3 : ما علاج التطير ؟

تقوية الإيمان بقضاء الله و قدره 

التوكل على الله سبحانه وتعالى

صلاة الاستخارة قبل الشروع في الأمر

الإستعاذة بالله تعالى إذ شعر العبد بالتطير

س: ما معنى التطير  ؟

 هو التشاؤم بمرئي أو مسموع من الطيور و غيرها 

الفأل 

س: ما معنى الفأل ؟

 هو الكلمة الطيبة يسمعها فيسر و يقوى رجاءه و ثقته بالله ولا يكون إلا فيما يسر 

س1: ما معنى الفأل و ما حكمه ؟

هو الكلمة الطيبة يسمعها الإنسان فيسر و يوقى رجاءه و ثقته بالله ، و لايكون إلا فيما يسر حكمه ، مستحب ، لما فيه من حسن ظن بالله عز وجل 

س2: أعدد صوراً من الفأل

أن يكون الإنسان مريضاً فيسمع من يقول : يا سالم ، فيقع في ظنه أن يشفى من مرضه .

حل وحدة التبرك 

التبرك 

س1: ما معنى التبرك ؟ تعظيمه جل و تعالى لان القسم بهذه المخلوقات تعظيم لها و رفع شأنها متضمن للثناء على الله بما تقتضيه من الدلالة على عظمته 

س2: قارن بين التبرك المشروع و الممنوع مع الأمثلة .

التبرك المشروع : هو طلب البركة من شيء وجود الشرع بركته مثل التبرك بذات النبي صلى الله عليه وسلم و التبرك المشروع ببعض الأمكنة مثل المساجد و التبرك بالمأكولات مثل ماء زمزم ، يعتقد أو زيارة المقابر و التمسح التبرك الممنوع هو طلب البركة فيما لم يأذن به الشرع مثل أن بها سبب حصول البركة .

س3: هل يصح أن يقال : إن التبرك ممنوع كله أو مشروع كله ؟ ولماذا ؟

لا يصح لأن في تبرك أمر به الشرع مثل التبرك بذات النبي .

س4: متى يكون التبرك شركاً أكبر ؟ و متى يكون شركاً أصغر ؟ مع الدليل .

إذا اعتقد أن ذلك الشيء يمنح البركة فهذا شرك أكبر كما فعل المشركين فقد كانوا يتبركون بأصنامهم ، إذا اعتقد أن زيارة ذلك الشيء و التمسح به سبب لحصول البركة من الله هذا شرك أصغر .

س5: ما أعظم سبب للبركة مع الدليل ؟

هو الإيمان و التقوى و الدليل قول الله تعالى : ( ولو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض ) .

س6: كيف يكون التبرك بالهيئات المشروعة ؟ مع الأمثلة .

الاجتماع على الطعام والأكل من جوانب القصعة ولعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام 

الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : “ فاجتمعوا على طعامكم و اذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه ” .

حل وحدة الحلف و النذر 

الحلف

س1: ما معنى  الحلف وبماذا يكون ؟ 

 هو توكيد الشيء بذكر معظم بأحد حروف القسم الثلاثة : الباء أو التاء أو الواو 

س2: ما معنى تعظيم الحلف بالله ؟

تعظيمه جل و تعالى ، لأن القسم بهذه المخلوقات تعظيم لها ، ورفع شأنها متضمنة للثناء على الله بما تقتضيه من الدلالة على عظمته .

س3: من يكثر الحلف لسبب و من دون سبب ، قدم علاجاً للمشكلة .

أنصحه بعدم الإكثار من الحلف و بدونه تعظيماً لله تعالى و إن حلف فيكون بالله و هذا يكون في المواقف الصعبة و بقدر الحاجة .

س4: ما حكم الحلف بغير الله مع ذكر الدليل .

محرم الدليل : قول النبي صلى الله عليه وسلم فقد أشرك .

الإقسام على الله 

س1: ما معنى الإقسام على الله ؟ مع التمثيل .

معنى الإقسام على الله : الحلف على الله تعالى أن يفعل شيئاً أو أن لا يفعله ، التمثيل .

س2:متى يكون الإقسام على الله محرما ؟ أن يقسم على ربه لإعجابه بنفسه و غروره أو سوء ظنه بالله تعالى

النذر 

س1: ما الفرق بين النذر و الحلف ؟

الحلف بغير الله شرك أصغر لأنه حلف بغير الله أما النذر فهو شرك أكبر لأنه صرف العبادة لغير الله .

س2: ما حكم النذر ؟مع الدليل . 

مكروه ولا يأتي بخير وقد نهى النبي عنه وقال : " إنه لا يأتي بخير و إنما يستخرج به من البخل .

س3: فصل القول في الوفاء بالنذر مع الأمثلة .

نذر الطاعة : ينعقد النذر و يجب أن يوفى به .

نذر مباح : ينعقد ويخير بين فعلهه أو تركه مع كفارة يمين .

نذر المعصية : ينعقد و لا يجوز الوفاء به و تجب كفارة يمين .

النذر لغير الله : لا ينعقد مطلقاً و لا تجب فيه الكفارة .

حل وحدة صوم التطوع والاعتكاف 

صوم التطوع و الاعتكاف 

 

س1: ما حكم الاعتكاف ؟ و أين محله ؟

الاعتكاف سنة ، ومحله في كل وقت ، و في رمضان أفضل ، و أفضله في العشر الأواخر .

س2 : ما الأمور المستحبة للمعتكف ؟ 

يستحب للمعتكف أن يشتغل بالطاعات من صلاة و قراءة القرآن والصدقة .

س3 : أجيب ب صح أو خطأ و أصحح الخطأ إن وجد :

أ _ النية شرط في صحة الاعتكاف . صح.

ب- يستحب للمعتكف الابتعاد عن كثر الظلام .  صح .

ج - يخرج المعتكف من  معتكفه لأي أمر يريده . خطأ .

  • س4 : اذكر الأيام المستحب صومها .
    ستة أيام من شوال 
  • تسعة أيام من أول شهر ذي الحجة 
  • صيام ثلاثة أيام من كل  شهر .
  • صيام الاثنين و الخميس من كل أسبوع .

حل وحدة الحج و العمرة فضلهما وشروط وجوبهما 

فضل الحج و العمرة وشروط وجوبهما 

ما شروط وجوب الحج و العمرة ؟

الصلاة - العقل - البلوغ - الاستطاعة 

س1: أكتب بأسلوبي تعريفاً لكل واحد مما يلي مستفيداً من التعريفات السابقة :

أ- الحج : زيارة مكة المكرمة في وقت معين لأداء مناسك  الحج .

ب- العمرة : زيارة بيت اله الحرام في أي وقت لأداء العمرة .

ج - الاستطاعة : أن يستطيع الذهاب إلى مكة و يكون قادر على أداء مناسك الحج .

د - محرم المرأة . من يحرم عيه الزواج بالمرأة أبدياً بالإضافة إلى زواجها محرمها .

س2: على أي شيء يستدل بالأحاديث التالية : 

أ- عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد ؟ قال : ( نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج  العمرة ) .

جهاد المرأة الإكثار من الحج و العمرة .

ب- عن ابن عباس رضي اله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له ) .

تأدية واجب فريضة الحج قبل الموت .

س3: أذكر بعض الحكم الشرعية لشرط المحرم للمرأة في الحج .

لا يجوز للمرأة الحج إلا بمحرمها صيانة للمرأة بمرافقتها لمن يحميها من الرجال المحارم أو الزوج خاصة مع طول السفر و مشقة الطريق و الحج .

اشترط أن يكون النائب في الحج قد حج الفريضة على نفسه لوجوب الحج عليه ما دام مستطيعاً و لا إيثار في القربات .

س4: اذكر دليل على ك مما يلي :

أ) اشتراط المحرم في حج المرأة .

حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسافر المرأة إلا مع محرم ) .

ب) صحة حج الصغير .

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : رفعت امرأة صبياً ، فقالت يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .

حل وحدة أحكام الحج و العمرة

أحكام الحج و العمرة

الإحرام والمواقيت

أكتب تعريفاً لمواقيت الحج و العمرة المكانية ؟ 

المواضع التي يحرم منها من أراد الحج أو العمرة 

الفدية

الفدية : ما يجب على الحاج أو المعتمر بسبب ترك واجب أو فعل محظور 

التقويم

س1: اكتب بأسلوبك تعريفاً لكل مما يأتي مستفيداً من التعريف الذي درسته :

أ- العمرة . زيارة البيت الحرام في أي وقت لأداء مناسك العمرة من طواف وسعي و حلق أو تقصير .

ب- الإحرام . نية الدخول في النسك من حج أو عمرة و نية و تكون من القلب و بها يكون المحرم .

ج- الاضطباع . كشف المنكب الأيمن بالنسبة للمحرم و جعل طرفي الرداء على كتفه الأيسر .

د-الرمل . سرعة المشي مع تقارب الخطأ .

ه - الفدية . ما يجب على الحاج أو المعتمرين بسبب ترك واجب أو فعل محظور .

س2: أجيب بصح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي :

أ- العمرة واجبة في العمر مرة واحدة .   ( صح ) .

ب- الإحرام من الميقات من مستحبات الحج .     ( خطأ  الإحرام من الميقات من واجبات الحج ) .

ج- من سافر بالطائرة وهو يريد العمرة وجب عليه الإحرام إذا حاذى الميقات . ( صح ) .

د - يجب على المرأة أن تحرم في ثوب أخضر . ( خطأ تحرم المرأة فيما شاءت من الثياب ) .

ه - يجوز للمحرم صيد البحر . ( صح ) .

و - يستحب عند الإحرام تطييب الثوب دون البدن . ( خطأ  تطيب البدن دون الثوب ) .

ز - يسن للحاج أن يضطبع و يرمل في طواف الإفاضة . ( خطأ طواف الإفاضة ليس فيه رمل ولا اضطباع  ) .

س3 : متى يكون كل مما يلي : 

أ- التحلل من العمرة . يكون بعد الفراغ من الطواف و السعي و الحلق أو التقصير للرجال و النساء . 

ب- التحلل الأول من الحج . يحصل بفعل اثنين من هذه ، رمي جمرة العقبة و الحلق أو التقصير و الطواف و السعي .

س4: أعلل لما يلي : 

أ - يجوز للمحرم ذبح الغنم و الدجاج . لأن ليس من الصيد البري .

ب- يجوز للمحرم تغطية رأسه بالمظلة . لأن المظلة ليست ملاصقة للرأس بل هي تظليل من الشمس و الحر .

ج- يجوز تجاوز الميقات من غير إحرام لمن لا يريد الحج أو العمرة .

لأنه لا يحرم من الميقات إلا من يريد الحج أو العمرة و من مر به بدون إحرام و هو لا يريد الحج أو العمرة فلا عليه شيء .

س5 : بعد أن تعرفت على أنواع الأنساك الثلاثة ، ألخص الأعمال الأساسية التي تضمنها كل منها من أول الإحرام إلى تمام الحج ، مستفيداً من خريطة المفاهيم التي في آخر الوحدة .

التمتع : عمرة في أشهر الحج يقول لبيك عمرة و يتحلل منها ثم يحرم للحج يوم التروية . 

القرآن : يحرم بالعمرة و الحج جميعاً فيقول لبيك عمرة و حجاً .

الأفراد : يحرم بالحج وحده في أشهر الحج فيقول لبيك حجاً . 

س6 : أذكر دليلاً على كل ما يلي :

أ- الحج و العمرة يكفران الذنوب .

قال صلى الله عليه وسلم : “ من حج فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ” .

وقال صلى الله عليه وسلم : “ العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ” .

ب- استحباب التطيب عند الإحرام .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : “ كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين يحرم و لحله قبل أن يطوف بالبيت ” .

ج - حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه : “ إن النبي صلى الله عليه وسلم ما سئل عن شيء قدم و لا أخر في هذا اليوم إلا قال : افعل ولا حرج ” .

س7: ما الفرق بين الدم  الواجب في ترك شيء من واجبات الحج و العمرة ، وبين فدية الأذى الواجبة في فعل شيء من محظورات الإحرام ؟ 

الدم الواجب في ترك شيء من واجبات الحج و العمرة هو شاة أو سبع بقرة أو سبع بدنة  و فدية الأذى : هي أن يفعل واحداً من ثلاثة اشياء ، صيام ثلاثة أيام و لا يشترط التتابع ، إطعام ستة مساكين بمقدار نصف صاع من طعام كالأرز أو البر لكل مسكين ، ذبح شاة و إطعامها للفقراء في مكة .

س8 : عدد  ثلاثاً  من خصائص المسجد النبوي . 
إن الصلاة فيها مضاعفة ، أن فيها روضة من رياض الجنة يسن الصلاة فيها ، أنها لا يدخلها المسيح .
س9 : يفعل بعض الزائرين مخالفات شرعية اذكر اثنين منها .
س10: رتب الأعمال التي يفعلها من زار المسجد النبوي .

حل وحدة الهدي و الأضحية و العقيقة

الهدي و الأضحية و العقيقة 

س1: على اي شيء يستدل بالأدلة التالية : 
أ - قول الله تعالى : ( و البدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ) .
إتمام الحج و العمرة إذا تم الإحرام لهما و من يعجز عن اتمامها فلينحر هديه مكان الاحصار ليتحلل من احرامه .
ب- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( نحرت ها عنا ومنى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم ) .
حكم التمتع ووجوب الهدي للمتمتع و ماذا يفعل إذا لم يستطيع الهدي .
س2 : أجيب بصح أو خطأ مصححاً الخطأ - إن وجد - فيما يأتي : 
أ- يشترك في البدنة ثمانية أشخاص . خطأ يشترك في البدنة سبعة اشخاص  .
ب- رزق خالد بولد فذبح عنه شاتين يوم السابع من ولادته .
س3: أميز ما يجزئ و ما وما لا يجزئ في الهدي و الأضحية مما يلي : 
الغزال - الشاة السمينة - الدجاجة السمينة - ثمن البقرة - البدنة المريضة مرضاً خفيفاً - بقرة لها سنة و نصف - بدنه لها ست سنوات - عنز لها عشرة أشهر - بدنة لها أربع سنوات .
المجزئ في الأضحية : الشاة - عنزة لها عشر اشهر - بدنة لها ست سنوات - شاة عوراء عوراً غير ظاهر - البدنة المريضة مرضاً خفيفاً - الشاة السمينة - مكسورة القرن .
التي لا يجزئ : الدجاجة السمينة - التي لا قرن لها - الغزال - بدنة لها أربع سنوات - بقرة لها سنة ونصف - ثمن بقرة .
س4 : أتأمل ما درسته من أحكام التضحية و العقيقة ثم اذكر ثلاثة من الفروق بينهما .
الأضحية يذبحها المسلمون تقرباً لله في عيد الأضحى و العقيقة يذبحها المسلم تقرباً إلى الله إذا رزق بمولود وقت ذبح الأضاحي أربعة أيام أولها بعد صلاة العيد إلى غروب الشمس في آخر أيام التشريق و العقيقة تذبح في اليوم السابع من ولادة المولود فإن فات اليوم السابع فيذبحها في أي يوم بعده .
الأضحية يجزئ فيها عن الشخص الواحد و أهل بيته شاة واحدة  أو سبع بدنة أو سبع بقرة فيجوز لسبعة اشخاص الاشتراك في بقرة أو بدنة و العقيقة لا يجزئ فيها سبع بدنة أو سبع بقرة و لا يجزئ فيها الاشتراك .
 

شارك الملف

التعليقات

تسنيم عبدالله مدخلي
منذ 3 شهور

شكرا
ربوت حلول والاختبارات