حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف1 1445

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف1 1445

حل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي ف1 1445

الوحدة الأولى : مجال الرسم 

عناصر التصميم 

تعريف التصميم : 

التصميم هو التخطيط لشيء معين و إنشاؤه بطريقة جميلة و ممتعة 

نشاط 1

السؤال : انظر إلى التصميم الآتي ، هل هو تصميم لـ : 

أ- طائرة ( صح ) 

ب- لوحة فنية 

ج- لعبة 

د- أثاث 

نشاط ( 2 ) 

السؤال : لدينا في شكل ( 20 ) رسم للطبيعة بعنصر النقطة كيف ترسم الطبيعة بعنصر الخط في المربع الفارغ ؟ 

 

نشاط ( 3 ) 

السؤال : انظر إلى لوحة الفنان بابلو بيكاسو شكل ( 24 ) هل استخدم فيها الخط أم النقطة أم كلاهما معا ؟ 

نشاط ( 4 ) 

السؤال : من خلال العناصر التشكيلية للتصميم ( النقطة و الخط ) ارسم من خيالك ما تراه مناسبا لأحد هذه العناصر أو كلاهما معا ؟ 

 

الإسكتش ( التخطيط الأولي ) 

يعتبر الإسكتش المنطلق الحقيقي لأي عمل ويتم تنفيذه غالبا بأقلام الرصاص وهو نوع من انواع التصميم و يعتمد اساسا على الخط 

تعريف الإسكتش 

هو التخطيط الأولي لأي عمل 

نشاط ( 1 ) 

السؤال : ما موضوع الإسكتش في الشكل ( 31 ) ؟ 

فلنكمل معا ….

السؤال : موضوع الإسكتش هو ؟

الجواب : نباتات في المنزل 

نشاط ( 2 ) 

السؤال : اختر جزءا من الصورة الآتية بتحريك شباك الوررق و حددها بالقلم الأسود 

نشاط ( 3 ) 

السؤال : ضع الكلمة المناسبة في الفراغ لوحة ( متكاملة / إسكتش ) مما يأتي :

لوحة الفنان محي الدين طالو عبارة عن إسكتش 

نشاط ( 4 ) 

السؤال : ارسم إسكتشا للطبيعة مستخدما شباك الورق لاختيار الجزء المراد رسمه

 

تقويم الوحدة الاولى :

السؤال الاول : ضع/ ي علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة لما يأتي:

1- الإسكتش هو عدم التخطيط الأولي لأي عمل.  ( × )

2- يتم تنفيذ الإسكتش غالباً بأقلام الرصاص .  ( ✔️ )

3- الإسكتش نوع من أنواع التصميم ويعتمد على الخط. (  ✔️ )

السؤال الثاني: صل بين الشكل وما يناسبه من الكلمات فيما يأتي:

 

الوحدة الثانية مجال الزخرفة

الموضوع الاول : الزخرفة البدائية و الشعبية

بداية ظهور فن الزخرفة 

منذ أقدم العصور و الإنسان يميل إلى التأمل فيما يحيط به من أشياء أدركها و أحس بجمالها و عندما ألحت حاجته إلى التجميل و الزخرفة كانت الطبيعة مصدر إلهامه و استوحى من بعض ما يحيط به عناصر زخرفية لخطوط بدائية ، فعمل على تزيين الكهف و الكوخ و البيت البسيط بالزخارف المختلفة و رموز مستمدة من العادات و التقاليد و الحياة الاجتماعية التي يعيشها 

تدريب ( 1 ) 

هيا نستخدم أنواعا من الخطوط في تكوين زخرفي :

يمكننا استخدام أقلام الالوان المختلفة مثل أقلام الالوان المائية و اقلام الفلوماستر شكل ( 46 ) شكل ( 47 ) في التعبير عن الزخارف البدائية بمختلف الخطوط لنطبق العناصر الزخرفية النباتية و الهندسية 

كما يمكن استخدام الوان الانبوب شكل ( 48 ) في إعطاء سمك للخط شكل ( 49 ) 

نشاط ( 1 ) 

السؤال : نزخرف المساحة في الشكل (52)، بتكوينات زخرفية مستمدة من الزخارف البدائية والشعبية القديمة باستخدام الخطوط المتنوعة مع اختلاف أطوالها وسماكاتها.

الجواب : متروك للطالب 

نشاط ( 2 ) 

السؤال : في الشكل ( 53 ) تخطيط لمجموعة من انواع الخطوط فلنظهر هذه الخطوط بالتحبير عليها 

نشاط ( 3 ) 

السؤال : يمكننا الاستفادة من الوحدات الزخرفية البسيطة السابقة في ملء هذه المساحة الفارغة في شكل (57)، وتلوينها بالأقلام الملونة.

تدريب ( 2 ) 

هيا نستخدم الاشكال الهندسية في تكوين زخرفي 

الادوات و الخامات 

ورق ملون ، صمغ ، مقص 

خطوات العمل 

الخطوة الاولى : نرسم اشكالا هندسية متنوعة شكل ( 58 ) مع إمكانية الاستعانة بالمساطر التي تحتوي على أشكال هندسية جاهزة شكل ( 59 ) 

الخطوة الثانية  : نقص هذه الاشكال بدقة 

الخطوة الثالثة : نثبتها بواسطة الصمغ على اشطح مختلفة ( بطاقة دعوة ، إطار صورة ، واجهة ملف ، مقلمية ) وغيرها شكل 60  

نشاط ( 4 ) 

السؤال : نختار عنصرا من مجموعة العناصر النباتية الظاهرة في شكل ( 64 ) ثم نقوم بتطبيقه على أسطح مختلفة 

نشاط ( 5 ) 

السؤال : في الصور الآتية، شكل (67)، نصف نوع الزخرفة المستخدمة في تزيين المساحات 


وصف الزخرفة المستخدمة :

الجواب :

1- تشكيلات من النقطة.

2- تشكيلات من الخطوط.

3- تشكيلات من العناصر الطبيعية المحيطة.

4- تشكيلات من المساحات.

نشاط ( 6 ) 

السؤال : في الشكل (68)، مجموعة من الخطوط والأشكال، فلنكمل الأشكال ونلونها.
 

 

الموضوع الثاني : الزخارف الشعبية السعودية

فن الزخرفة الشعبية

تميزت المملكة العربية السعودية بتراثها الفني الشعبي وذلك لاتساع مساحتها الجغرافية بالإضافة إلى الاختلاف في طبيعة البيئة و السكان و تحتوي على كنوز فنية و مظاهر اجتماعية تاريخية وبيئية مميزة ارتبطت العمارة الشعبية ارتباطا وثيقا بجغارفية المنطقة و مناخها من حيث توفر خامات البناء كالأحجار و الطين و الخشب 

نشاط ( 1 ) 

هيا نعبر بالخامات عن الزخارف الشعبية في تشكيلات جميلة 

الادوات و الخامات :

ورق أو إسفنج ملون ، صمغ ، مقص ، خامات متنوعة ( بطاقات ، إطارات ، علب ، وغيرها ) 

خطوات العمل : 

الخطوة الاولى : تقص الاشكال الهندسية من الورق أو الإسفنج الملون شكل ( 77 ) 

الخطوة الثانية : تثبيت بواسطة الصمغ على الاسطح المتوفرة لدينا شكل ( 78 ) 

مع مراعاة اختيار الالوان المستمدة من الفن الشعبي و التنظيم و التناسق في توزيع الاشكال و ايضا الاختيار المناسب للسطح المستخدم لتثبيت الاشكال عليه 

نشاط ( 2 ) 

السؤال : ننظر إلى الخطوط في الشكل (84)، ونرسم أشكالاً مماثلة.

نشاط ( 3 ) 

هيا نجرب نلون على الخشب وحدات زخرفية مستمدة من الزخرفة الشعبية 

الادوات و الخامات 

ألوان  ، اسطح خشبية ( إطار ، صندوق ، وغيرها ) 

خطوات العمل : 

نلون مباشرة الاسطح المتوفرة لدينا الشكل ( 85 ) 

 

نشاط ( 4 ) 

استخدم الفنان الشعبي الألوان الساخنة المضيئة والتي تعطي حركة في تلوين وحداته البسيطة، وتكوينات هندسية وتكراراً جميلاً للعناصر، فلنتأمل هذه الزخارف في الشكل (90)، ومن خلال المناقشة نحلل ما فيها من قيم فنية وجمالية من خلال:

الجواب : 

1- الألوان المستخدمة:  الألوان الساخنة المضيئة والتي تعطي حركة في تلوين وحداته البسيطة 

2- الأشكال الهندسية: تكوينات هندسية بسيطة تعطي أيضاً حركة وزخرفة

مثل: الدائرة والمربع والمثلث، مع استخدم "التكرار" وهو من أهم مميزات الفن الشعبي.

3- اتجاهات الخطوط في كل شكل : مستقيمة، ودائرية متداخلة.

4- أين يمكن رؤية هذه الأشكال : الأبواب والجدران في المنازل الشعبية.

5- نصف كل شكل كما نراه : 

 الأول: دوائر متداخلة

 والثاني: تكرار منتظم لمثلثات ومربعات متداخلة

 والثالث: تكرار لمربعات متداخلة.

تقويم الوحدة الثانية 

السؤال : ضع/ ي علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة لما يأتي:

1- من أقدم العصور والإنسان يميل إلى التأمل فيما يحيط به من الأشياء.( ✔️ )

2- عمل الإنسان القديم على تزيين الكهوف والأكواخ بالزخارف المختلفة ورموز مستمدة من العادات والتقاليد والحياة التي يعيشها. (  ✔️ )

3- لم يعتمد الإنسان في زخرفته على الموجودات المحيطة به. (  × ) 

4- التصميم هو تخطيط الشيء وإنشائه بطريقة جميلة وممتعة. (  ✔️ ) 

5- معظم ما تقوم به من ملبس وتنظيم للمنزل لا يعتمد على التصميم.  ( × )

6- ألعابنا تعتمد على التصميم. (  ✔️ ) 

7- التصميم يستخدم في الفنون والعمارة والأثاث فقط.  ( × ) 

الوحدة الثالثة : مجال الطباعة

الموضوع الاول : أطبع بوحداتي الهندسية 

نشاط ( 1 ) 

بتكرار و تجميع الاشكال الهندسية يمكننا ان نكون وحدات زخرفية نباتية نستخدمها في الطباعة لنزين بها أشياءنا 

فلنكون وحدات جديدة بأشكال نباتية ثم نطبعها على ملابسنا و أشيائنا الشكل ( 98 ) 

 

استخدمت الاشكال الهندسية في تكوين وحدة زخرفية الشكل ( 99 ) 

يمكننا طباعة وحدات هندسية وملونة على ملابسنا تبدة ملابسنا أجمل بعد ان نطبع عليها اشكالنا الشكل 100 ( أ ، ب ) 

 

نشاط ( 2 ) 

السؤال : فلنعدد معاً الأدوات التي نحتاج إليها عند الطباعة الشكل (101).

الجواب : 

الألوان. ورقة فلين. قلم رصاص. فرشاة ألوان. مقص. قالب الطباعة

الموضوع الثاني : تكوينات وملامس مطبوعة 

نشاط ( 1 ) 

اتمتلئ البيئة من حولنا بمشاهد تحتوي كثيراً من الأشكال الهندسية المتنوعة، فلنتذكر معاً بعض هذه الأشكال ونعددها؟

الجواب : ريش الطاووس. أجنحة الفراشات. خلايا النحل.

نشاط ( 2 ) 

السؤال : امامنا مساحات هندسية مفصلة كل على حدة لننقلها على ورق شفاف و نستخدمها كوحدات طباعة منفصلة و نطبع بها تكوينات متنوعة الشكل ( 116 ) 

نشاط ( 3 ) 

نتسخدم القوالب التي نفذناها مع زملائنا أو نقوم بعمل قوالب جديدة بتصميمات أخرى ثم نطبعها على أشيائنا الخاصة فلنفكر في أشياء أخرى يمكن ان ننفذ عليها تكوينات المطبوعة الاشكال ( 123 ، 124 ) 

الموضوع الثالث : طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة 

فن طباعة القالب 

يعتمد هذا النوع من الطباعة على الملامس وهذه الملامس يتم تكوينها بواسطة الحفر على الخامة المناسبة لاستخدامها كقالب للطباعة 

وهناك كثير من الخامات التي لها ملامس خاصة بها و يعتبر هذا الملمس إما طبيعيا أو صناعيا على سبيل المثال : الاحجار و المرجان فملامسها طبيعية تكونت دون أي تدخل من الإنسان . أما الملامس الصناعية :فهي التي تكونت بتدخل الإنسان مثل الفلين و الخيش ويمكن استخدامها في عملية الطباعة دون الحاجة إلى تكوين هذا الملمس من قبلنا 

نشاط ( 1 )

بنفس الخامات و الادوات السابقة يمكننا استخدام هذا الاسلوب في طباعة الارقام التي نستخدمها في الرياضيات الشكل ( 132 ) 

 

نشاط ( 2 ) 

كذلك يمكننا طباعة مساحات هنجسية غير منتظمة بطريقة عشوائية مع تعدد الالوان كما في الشكل ( 133 ) 

نشاط ( 3 ) 

ملامس من صنعي 

بتتبع الخطوات السابقة و بنفس الخامات يمكنني أن أصنع ملامس من اختياري باستخدام إحدى الخامات الآتية : 

1- حلقات المطاط

2- بواسطة صمغ الزجاج

تقويم الوحدة الثالثة 

السؤال : رتب / ي خطوات تنفيذ أشكال بالطباعة 

1- أقص الفلين بأشكال هندسية متعددة 

2- ابدأ الطباعة بوضع القوالب التي صنعتها على اللون 

3- أوزع اللون على سطح القالب بعناية و بالالوان التي أرغب 

4- أكرر الطباعة بالاشكال الهندسية لحين اكتمال العمل الفني 

5- أجهز اشكالي الهندسية المختلفة في المجموعات 

الجواب : 

1- أقص الفلين بأشكال هندسية متعددة 

2- أجهز اشكالي الهندسية المختلفة في المجموعات 

3- أوزع اللون على سطح القالب بعناية و بالالوان التي أرغب 

4-  ابدأ الطباعة بوضع القوالب التي صنعتها على اللون 

5- أكرر الطباعة بالاشكال الهندسية لحين اكتمال العمل الفني 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة