حل الوحدة الأولى الأدب القديم اللغة العربية 5 نظام المقررات

الصف حلول ثانوي
الفصل مسار العلوم الانسانية
المادة حل كتاب كفايات لغوية 5 مقررات 1443
حجم الملف 9.54 MB
عدد الزيارات 9745
تاريخ الإضافة 2020-08-27, 23:26 مساء
حل الوحدة الأولى الأدب القديم اللغة العربية 5 نظام المقررات

حل الوحدة الأولى الأدب القديم كتاب الكفايات اللغوية 5 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الكفايات اللغوية 5 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1443هـ.

تتضمن الوحدة الأولى ثلاثة مواضيع هي: الأدب في العصر الجاهلي - الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية - الأدب في العصر العباسي.

الوحدة الأولى الأدب القديم

نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب الكفايات اللغوية 5 مقررات ثانوي وهي أولى وحدات الكتاب.

نشاطات التعلم 

اولا: حوار صفي :

السؤال : ما العلاقة بين المعاني اللغوية المتعددة لكلمة ( أدب ) ومعناه الاصطلاحي ؟

الجواب : الكلام الحكيم لا يصدر إلا عن نفس مهذبة و طبع رقيق وخلق كريم 

السؤال : اكمل العبارة : من خلال التعريف الاصطلاحي يمكن استخراج اركان الادب في الآتي :

الجواب : موهبة . تدريب . مخالطة أهل اللغة الكثير من نصوصهم 

السؤال : بعد تعرفك الادب و أهميته أوجز مع زملائك في ثلاث نقاط اساسية الغرض من دراسة الادب ودون ما توصلت إليه : 

الجواب : معرفة الاخلاق والسلوك البشري. الاستماع . تنفيس عن العواطف المكنونة 

نشاط تحريري منزلي :

السؤال :  اكتب مما تحفظ بيتا من الشعر لكل غرض من اغراض الآتية : المديح ، الغزل ، الفخر ، الرثاء ، الوصف 

الجواب : 

المديحالستم خير من ركب المطايا     و اندي العالمين بطون راح
الغزلأغرك مني ان حبك قاتلي       و انك مهما تامري القلب بفعل
الفخر إذا غضبت عليك بنو تميم       حسيت الناس كلهم غضابا
الرثاء لولا الحياء لها جني استعبار     و لزرت قبرك و الحبيب يزار
الوصفأجمل منك لم ترى قط عيني     و اكرم منك لم تلد النساء 
الهجاءفغض الطرف غنك من نمير      فلا كعبا بلغت ولا كلابا

حل الموضوع الأول الأدب في العصر الجاهلي

نشاطات التعلم 

اولا: حوار صفي :

السؤال : ما معلوماتك السابقة عن العصر الجاهلي ؟ دون أبرز ما تعرف ؟

الجواب : العصر الجاهلي هو الفترة الزمنية سبقت ظهور الإسلام و سمي بذلك لانتشار الإخلاق السيئة و العادات القبيحة كوأد البنات و الربا و ترجع التسمية إلى استخدام القرآن و النبي صلى الله عليه وسلم هذا المصطلح كما في الحديث ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) 

السؤال : إلى أي وجهات النظر تميل في تحديد مفهوم الجاهلية ؟ علل وجهة نظرك ؟

الجواب : العصر الجاهلي هو ذلك الذي سبق ظهور الإسلام بقرن ونصف من الزمان على أرجح الاقوال زكان للعرب فيه ثقافات و معارف و عادات و أقرب الآراء في سبب تسمية هذ العصر بتلك التسمية : انتشار الحروب و الحماقات لأتفه الاسباب 

السؤال :  ( يعد علماء الادب الجاهلي أول العصور الادبية للأدب العربي ) ابحث بالتعاون مع زملائك في وحدات هذا الكتاب أو مراجعك الادبية عن عصور الادب العربي الاخرى و فتراتها ثم دون ما توصلت إليه معهم ؟

الجواب :  العصور الادبية : ينقسم تاريخ الادب العربي إلى عصور هي : 

العصر الجاهلي : بدايته : من أول شعر وصلنا روايته

ماذا تقدر اول شعر وصلنا : يقدر الباحثين ذلك الزمن بأنه قبل الإسلام بمائة و خمسين عاما

نهاية العصر : ينتهي بظهور الإسلام و تأثيره في الأدب 

أمثلة على هذا العصر : امرؤ القيس 

نهايته : نهاية حكم الخلفاء الراشدين

امثلة على هذا العصر : عبد الله بن رواحة

حل بيئة العرب في العصر الجاهلي 

1- نشاطات التعلم 

 يبالغ البعض في ذم عرب الجاهلية ووصفهم بالاوصاف الشنيعة و تجاهل ما لديهم من بعض الصفات الحميدة .

السؤال : من خلال ما عرفت عن العصر الجاهلي اكتب في أقل من عشرة أسطر مقالة موضوعية تصف فيها حال العرب قبل الإسلام ؟

الجواب : 

وضع الجزيرة العربية قبل الإسلام : لم تكن الجزيرة العربية قبل الإسلام بأفضل من وضع الممالك الاخرى في المعالم كالروم والفرس و الهند  ومصر وغيرها . بل كان وضع العرب اسوأ مما كان عليه هؤلاء من ظلم و تخلف و عبادة الاوثان و انحلال اخلاقي من تفشي الزنا و العري و شرب الخمر و لعب الميسر كذلك  ظلم اضطهاد المرأة رغم إيمان العرب بالله إلا انهم اتخذوا إليه شفعاء و وسطاء وقالوا  (( ما نعبدهم إلا ليقربوا إلى الله زلفى )) و بمرور الايام اصبحوا يعتقدون ان هذه الاصنام الشفعاء تملك قدرة ذاتية على النفع و الضر و الخير و الشر فأصبحوا يتوجهون إليها بعبادة مباشرة  وقد كان لكل مدينة صنم بل كان لكل قبيلة صنم و أصبحت تجارة الاصنام ( هبل ) بينما كان ( اللات ) أعظم اصنام الطائف . وهكذا ومان لكل بيت صنم و أصبحت تجارة الاصنام لها تجار و صناع وقد امتلأت الكعبة بالاصنام ختى بلغ عددها ثلاثمائة و ستني صنما من مختلف الانواع و الاشكال ومن اعجبها ( إساف ) و ( نائلة ) !

الحالة الاخلاقية عند العرب قبل الإسلام : شناعة الادواء الاخلاقية المتفشية في جزيرة العرب : 

1- تفشي شرب الخمر لأبعد درجة حتى كتبت فيه اشعار تصفه و تصف مجلسه بأدق التفاصيل مع انه كان يؤدي إلى كثير من النزاعات بين الناس 

2- تفشي الميسر أيضا بصورة واسعة و كثيرا ما أورق الناس البغضاء و الشحناء لذا يقول الله : ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) 

3- كما الربا عندهم من معاملات الاساسية وقالوا : (( إنما البيع مثل الربا )) 

2- نشاط تعليمي شفهمي

قال امرؤ القيس واصفا : 

ترى بعز الارآم عرصاتها      و قيعانها كأنهحب فلفل

وقال أمية بن أبي الصلت مادحا : 

تباري الربح مكرمة و مجدا      و إذا ما الكلب 

وقال المهلهل راثيا : 

سقاك الغيث إنك كنت غيثا     و يسرا حين يلتمس اليسار 

السؤال : ما المظاهر الصحراوية التي تبرز في الأبيات السابقة ؟

الجواب : الرياح الشديدة - حيوانات الرعي - المطر 

3- قراءة و تحليل جزئي 

يقول ذو الإصبع العدواني يلوم ابن عمه على معاداته له و تاليبه الاعداء عليه و يفاخر بنفسه و خلقه : 

إني لعمرك ما بابي بذي علق 

ولا لساني على الادنى بمنطلق 

ويقول كنترة بن شداد :

و اغض طرقي ما بدت لي جارتي       حتى يواري جارتي مأواها 

ويقول الاعشي :

الضيف اوصيكم بالضيف إن له       حقا علي فأعطيه و اعترف 

و الجار أوصيكم بالجار إن له        يوما من الدهر يثنيه فينصرف 

السؤال : اقرأ الابيات قراءة معبرة . ثم استخرج منها بعض صفات العرب الحميدة التي كانوا يفتخرون بها ؟ 

الجواب :  الإباء - العزة - الفخر بالنسب - الكرم - النجدة - العفة - النصح 

حل نماذج من الشعر الجاهلي 

نشاطات التعلم 

السؤال :  حدد فكرة النص الرئسة و افكاره الاساسية و استمع إلى تعليق معلمك حول افكار هذا النص و مضامينه ؟

الجواب : الفكرة الرئيسة : وصف الرحلة 

الافكار الرئيسة : وصفعك الديار - وصف الفرس - وصف المحبوبة - وصف الفرس

السؤال : استعن بالسياق و بمعجمك في شرح المفردات غير الواضحة و بمعلمك في شرح التراكيب الغريبة و غير الواضحة

الجواب :

البين : الفراق  /  عرصاتها : ساحاتها / مكر مفر : قوة و شجاعة / مقبل مدبر : سرعة الحركة / سدوله : ظلامه 

اختر الإجابة الصحيحة وضع أمامها دائرة ثم علل اختيارك :

السؤال : هذه المعلقة تمثل :

أ- الشعر الانفرادي البدوي ( صح ) 

ب- الشعر المعني بحياة القبيلة 

ج- شعر البلاط 

د- الشعر الديني و الاجتماعي 

التعليل : لان الشاعر اتجه إلى إبراز تجاربه و اسفاره وبطولاته 

السؤال :  البيئة المؤثرة في الشاعر :

أ- بيئة المدينة

ب- بيئة القرية 

ج- بيئة الصحراء ( صح ) 

د- بيئة السواحل 

التعليل : كثرة الفاظ الغريبة و الوحشية المستمدة من البيئة اليدوية الجافة 

1- التحليل

العاطفة

العاطفة تعني صدق التعبير عن خلجات النفس و إحساسها بالمعاني النفسية كالحب و الكره و الحزن و الفرح 

السؤال : بين نوع العاطفة في أبيات امرئ القيس هل هي عاطفة حب أو إعجاب أو حزن أو غيره ؟ و احكم عليها من حيث الصدق و عدمه و القوة و الضعف ؟

الجواب : الحزن . العاطفة قوية و صادقة 

2- مطلع القصيدة

السؤال : قارن مطلع هذه القصيدة بمطالع المعلقات الأخرى التي سبق ذكرها و اكتشف الشيء المشترك بينها و دونه ؟

الجواب : الوقوف على الإطلال و التشبيب

3- استنباط الصور و التشبيات 

يتجلى في الأبيات المختارة أن امرأ القيس واسع الخيال كثير الصور و التشبيهات ومن ذلك :

1- تشبيه اشاعر نفسه بناقف الحنظل وهو تشبيه حقيقي من واقع البيئة و ربما كانت الدموع هي وجه الشبه بين الشاعر الباكي و ناقف الحنظل 

2- استعار الشاعر من البعير بعض صفاته كالتمطي و ثقل الحركة و جعلها لليله الطويل المتثاقل الذي لا ينقضي لأن بينهما شبها في هاتين الصفتين 

3- يخاطب الشاعر الليل حتى كأنه عاقل يسمع و يرى 

السؤال :  حاول استخراج بعض الصور و التشبيهات الاخرى في القصيدة و دونها هنا : 

الجواب : ترى بعز الآرام في عرصاتها و قيعانها كأنه حب فلفل : انظر بعينيك تر ديار الحبيبة التي كانت مأهولة بأهلها مأنوسة بهم خصبة الارض كيف غادرها أهلها و افقزت من بعدهم ارضها و سكنت رملها الطباء و نثرت في ساحتها بعرها حتى تراه كأنه حب الفلفل في مستوى رحباتها 

وليل كموج الحبر أرخي سدوله على بأنواع الهموم ليبتلي : تشبيه الليل بموج البحر وهذا يدل على كثرة الهموم و توصلها

4- الحكم على ألفاظ الشاعر 

الالفاظ لها من حيث المعنى وصفان هما : السهولة و الصعوبة 

ولها من حيث جرسها الموسيقي وصفان : الفخامة ( الجزالة ) و الرقة ( العذوبة ) 

السؤال : استخدم هذه العبارات في وصف الفاظ امرئ القيس مستشهدا على ما تقول ؟

الجواب : 

ألفاظ سهلة  : حبيب - منزل - القلب - يفعل 

ألفاظ صعبة : ناقف - جلجل - الدخول - حومل 

الفاظ خشنة: حنظل - بعر - دارة - الهوم 

الفاظ عذبة : سمرات - صالح - البحر 

نشاطات التعلم 

السؤال :تحديد فكرة الرئيسة و افكاره الاساسية و الاستماع إلى تعليق المعلم حول افكار هذا النص و مضامينه ؟

الجواب :

الفكرة الرئيسة : الفخر و الحكم / الافكار الرئيسة : وصف الديار - وصف الناقة - الحكمة 

السؤال : الاستعانة بالسياق وبالمعجم في شرح المفردات غير المشروحة و بالعلم في شرح التراكيب الغريبة و غير الواضحة و تدوينها : 

الجواب : عثنون : شعرات تحت لحييها / صهبة : حمرة / القرا : الظهر / الموجدة : المقواة / الموار : الهرب و المجيء

الإجابة عن التساؤلات الآتية 

السؤال : في أبيات طرفة السابقة ( 4 أبيات ) اصبحت حكما و امثالا سائرة جرت على ألسنة العرب إلى يومنا ؟

الجواب :

لعمرك إن الموت ما اخطأ الفتى       لكاطول المرحى و ثنياه باليد

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة        على المرء من وقع الحسام المهند 

ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا         و يأتيك بالأخبار من لم تزود 

كنت لا تستطيع دفع منيتي          فدعني ابادرها بما ملكت يدي 

السؤال : إذا عرفت ان طرفة مات شابا صغيرا و مع ذلك فقد جرت روائع الحكمة على لسانه فعلام يدل ؟

الجواب : يدل ذلك على خبرته العظيمة و استفادته من السابقين و موهبته 

السؤال :اعتاد الشعراء الجاهليون ان ينتقلوا من مقدماتهم الطلبة إلى موضوع آخر رأيناه عند امرئ القيس و تكرر عند طرفة فما هو ؟ 

الجواب : الفخر

السؤال : في الابيات السابقة استخدم طرفة الفاظ فخمة و رقيقة حينا آخر حدد في أي المضامين ظهرت هذه الفخامة ؟ وفي أيها رقت ؟ 

الجواب : تظهر الالفاظ الفخمة في جانب الفخر و الالفاظ الرقيقة في جانب الحكمة

السؤال : فيم يستوي البخيل و الكريم بعد موتهما ؟ هل توافق الشاعر فيما ذهب إليه ؟

الجواب : رأى قبر البخيل و الحريص بماله كقبر الضالة في بطالته المفسد بماله نعم اوافق و الافضل الإنقاف في الحياة

الحكم على العاطفة

إذا عرفت أن العاطفة في هذه القصيدة هي عاطفة الإعجاب بالنفس وما يقابل ذلك من نكران بعض أقاربه له وظلمهم له ولومهم على ذلك 

السؤال : فكيف ترى صدق العاطفة و قوتها عند طرفة في هذه القصيدة ؟

الجواب : ( أنا الرجل - و إني ……. ) 

استنباط الصور و التشبيهات

السؤال : وضح التشبيه في البيت الأول 

الجواب : لهذه المرآة اطلال ديار بالموضع الذي بخالط أرضه حجارة و حصى من تهمد فتلمع تلك الاطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف

السؤال : إذا قيل فلان كثير الرماد فذلك كناية عن كرمه حاول استيضاح الكناية في قول الشاعر : ( ولست بحلال التلاع مخافة )

الجواب : كناية عن الشجاعة و الكرم

السؤال :  حاول توضيح وجه الشبه بين الموت و الطول المرخى 

الجواب : جعل الموت بمنزلة صاحب الدبة التي أرخى طولها …. قال : متى شاء الموت قاد الفتى لهلاكه ومن كان في حبل الموت فقد انقاد لقوده

السؤال : هل أكثر طرفة من التشبيهات و الصور في الابيات المختارة ؟ اكتب الابيات التي تضمنت التشبيهات ؟

الجواب : إلى أن تحامتني العشيرة كلها       و أفردت إفراد البعير المعبد

فتجنبتني عشيرتي كما يتجنب البعير بالقطران و افردتني لما رأت اني لا أكف عن إتلاف المال

الحكم على ألفاظ الشاعر 

السؤال : استخدم المعايير التي مرت في وصف الفاظ امرئ القيس ثم اجكم على الفاظ طرفة في هذه المعلقة 

الجواب : الفاظ القصيدة قوية . صعبة . جزلة

نشاطات التعلم 

السؤال : شرح المفردات بالعودة إلى المعاجم 

يقال : إن معاني منترة مستفاة من المثل العليا التي كان يتحلى بها الفارس العربي وضح هذه المثل التي تجحلى بها عنترة من خلال هذه الابيات 

الجواب : المروءة و الرجولة و الغوث و النجدة 

نشاطات التعلم 

السؤال : شرح المفردات 

الجواب : رابه : سبب لها الاذى / نحار : كثير الذبح للضيوف / حمال الوية : مقاتل شجاع

الإجابة عن الاسئلة الآتية 

السؤال : اذكر شفهيا ما تعرفه عن الخنساء غير ما سبق  ؟

الجواب : اكثر ما اشتهرت به الخنساء في الجاهلية هو شعرها و خاصة رثاؤها لاخويها صخر و معاوية و الذين ما فتأت تبكيهما حتى خلافة عمر ومما يذكر في ذلك ما كان بين الخنساء و هند بنت عتبة قبل إسلامها  نذكره لنعرف إلى أي درجة اشتهرت الخنساء بين العرب في الجاهلية بسبب رثائها اخويها

السؤال : وضح الكنايات الموجودة في البيت قبل الأخير ؟

الجواب :الكفايات : حمال الوية كناية عن قائد الجيش 

هباط اودية كناية على انه مقدام لا يهاب شيء 

شهاد اندية كناية على انه من رؤاء القوم و اصحاب الكلمة فيهم 

للجيش جرار كناية عن جرأته في خوص الوغى 

السؤال : تتجلى في هذه القصيدة عافطة حزينة صادقة تحدث عن عاطفة الخنساء في هذه الابيات ذاكرا الالفاظ و التراكيب التي توضح تلك العاطفة

الجواب :العاطفة المسيطرة : الحزن

لالفاظ و التراكيب التي تدل على الحزن : تبكي خناس - فيض يسيل - فما للعيس اوطار

نشاطات التعلم 

السؤال : عد إلى مراجعك للتعريف بالشاعر ؟

الجواب : هو لبيد بن ربيعة بن مالك العامري . أبو عقيل . من هوزان قيس . كان من الشعراء المعدودين وم الشعراء المخضرمين  الاشراف في الجاهلية من أهل عالية نجد أدرك الإسلام و وفد على النبي صلى الله عليه وسلم يعد من صحابة ومن المؤلفة قلوبهم ترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتا واحدا و سكن الكوفة و عاش عمرا طويلا . اهتم المستشرقون بشعراء المعلقات و اولوا اهتماما خاصا بالتعرف على حياتهم . فقد قالت ليدي آن وقال فلفريد شافن يلنت عن لبيد كتاب مهما عن المعلقات السبع صد في بداية القرن العشرين :

عاش ايضا في الجاهلية و الإسلام   عمر طويلا و ترك نظم الشعر بعد إسلامه

السؤال :  انثر الابيات بأسلوبك ؟

الجواب :

 قوم سنت لهم اسلافهم كسب رغائب المعالي و اغتنامها ثم قال (( ولكل قوم سنة و إمام يؤثم به فيه )) 

لا يطبعون ولا يبور فعالهم إذ لا يميل مع الهوى احلامها 

و المعنى : لا تتدنس اعراضهم بعار و لا تفسد افعالهم غذ لا تميل عقولهم مع اهوائهم 

فاقنع بما قسم المليك فإنما قسم الخلائق بيننا علامها 

المعنى : اقن ايها العدة بما قسم الله تعالى فإن قسام المعايش و الخلائق علامها يريد إن الله تعالى قسم لكل ما استحقه من كمال و نقص رفعة وضعة 

وإذا الامانة قسمت في معشر اوفىباوفر حظنا قسامها

المعنى : و إذا قسمت الامانات بين اقوام وفر وكمل قسمنا من الامانة اي نصيبنا الاكثر منها 

وهم ربيع للمجاور فيهم و المرملات إذا تطاول عامها 

المعنى : هم جاورهم بمنزلة الربيع لعموم نفعهم وجودهم كما يحيى الربيع الارض 

السؤال : ما القيم التي اوردها الشاعر وجاء الإسلام ليؤكدها و يتممها ؟

الجواب : مكارم الاخلاق - التكافل - الرضا 

خصائص الشعر الجاهلي : 

خصائص الالفاظ ( مناقشة ) 

تميل معظم الفاظ الشعر الجاهلي إلى الفخامة لكنها ترق في بعض المضامين و تزداد فخامة و غرابة في مضامين أخرى ) 

السؤال : من خلال استعراض القصائد الجاهلية امتشف المضامين التي ترق معها الفاظ الجاهلين و المضامين التيتبدو فيها الفاظهم فخمة 

الجواب : 

المضامين التي ترق معها الالفاظ ( الرثاء - المدح - الوصف ) 

المضامين التي تفخم فيها الالفاظ ( الهجاء - الفخر - الحماسة ) 

السؤال : هل الالفاظ الجاهليين عجمة أو لكنة أو خطأ ؟ علل إجابتك ؟

الجواب : لا يوجد في الفاظ الجاهلين عجمة أو لكنة او خطأ لانهم عرب اصلاء لم يخالطهم احد

خصائص المعاني ( مناقشة ) 

أكمل العبارات الآتية : 

السؤال : من خصائص المعاني في الشعر الجاهلي الخلة من المبالغة ويعني ذلك

الجواب : انها واقعية

السؤال :  يكفي قارئ الشعر الجاهلي معرفة الفاظ الجاهليين لينضح له المعنى بشكل كبير و ذلك يعني ان النعاني الجاهلية خالية من

الجواب : التعقيد

السؤال :  من خصائص المعاني الاستطراد 

الجواب : وهو ان يكون الشاعر الجاهلي في معنى فينتقل على معنى آخر و يبسط القول

  ( في الشعر ما يسمى بالوحدة الموضوعية في القصيدة و يعني ذلك ان القصيدة تدور حول موضوع واحد . و يرى النقاد ان الشعر الجاهلي لم يتسم بذلك ؟ 

السؤال : ابدا وجهة نظرك في مدى التزام الشعر الجاهلي او عدم التزامه الوحدة الموضوعية :

الجواب : القصيدة تقوم على وحدة البيت لا على وحدة القصيدة و ادى إلى تعدد الاغراض 

السؤال :  معظم المعاني الجاهلية منتزعة من البيئة البدوية و كثيرا ما تجدهم يربطون فخرهم و غزلهم و مديحهم بهذه البيئة مثل بثلاثة ابيات شعرية تتضح فيها البيئة بشكل كبير

الجواب :

فاقسمت البيت الذي طاف حوله     رجال بنوه من قريش وجوهم 

متى نتقل إلى قوم رحانا            يكونوا في اللقاء لها طحينا 

مكر مفر مقبل مدبر معا           كجلمود صخر حطه السيل من عل 

حل النثر الجاهلي 

نشاطات التعلم 

مناقشة و حوار 

1- اكمل ما يأتي : 

السؤال : تلحظ من خلال كثرة الخطباء في الجاهلية ان مكانة الخطابة الجاهلية كانت

الجواب : عظيمة و مهمة 

السؤال :  الموضوع الذي دارت حوله خطبة قس بن ساعدة هو 

الجواب : حتمية الفناء 

السؤال : اهم افكار خطبة قس بن ساعدة 

الجواب :حتمية الفناء - حقائق كونية - دلائل القدرة 

السؤال : خصائص الخطبة الجاهلية التي ظهرت بوضوح في هذه الخطبة هي ؟

الجواب : جمل قصيرة . استخدام تنوع الاساليب الإنشائية . ربطها بالواقع و البيئة المحيطة

علل ما يأتي 

السؤال : استهلال الخطبة بالنداء

الجواب : للتنبيه

السؤال : ختام الخطبة بالتساؤل

الجواب : للإثارة و التشويق

نشاطات التعلم 

السؤال : تلحظ ان القصة الجاهلية تميزت بـ :

الجواب : القصر - سهولة الالفاظ - الخيال

نشاطات التعلم 

السؤال : اشرح مفهوم الامثال ؟

الجواب : أقول موجزة تشمل حكم و خلاصات تجارب

السؤال : اشرح خصائص الامثال في نقاط ؟

الجواب :جودة الصياغة اللغوية . الإيجاز . الخيال 

السؤال :  اختر خمسة من الامثال الواردة و حاول التعرف على الحالات التي تضرب فيها ؟

الجواب : 

اسمع جعجعة ولا ارى طحنا : يقال لمن يتكلم ولا يفعل 

إياك أعني و اسمعي ياجارة : نصح يقال لشخص و يقصد به من بجواره 

رمتني بدائها و انسلت : يقال لمن يتهم الناس بعيوب نفسه و يتبرأ منها 

لكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة : يقال لمن وقع منه خطأ أو تعثر ولم يتوقع حدوث ذلك منه 

يخبط خبط عشواء : يقال لمن يسير على غير هدى أو بدون تخطيط 

حل الموضوع الثاني الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية

نشاطات التعلم 

1- مناقشة و حوار شفهي 

تهتم الدراسة الادبية إجمالا يتعرف الواقع و الظروف المحيطة  بالأدب ( كما هو ملاحظ في دراستك للحياة الجاهلية في الوحدة الاولى ، و دراستك في هذه الوحدة لأثر الإسلام في العرب ) 

السؤال :  ما الفوائد التي يجنيها دارس الأدب من دراسة هذا الواقع وهذه الظروف المحطية ؟ 

الجواب : معرفة طبيعة العصر - معرفة العادات الاجتماعية و الثقافية و الدينية - الاستعانة بالجوانب السابقة في فهم الادب ( شعر - نثر ) 

حل النثر في صدر الإسلام و نماذج منه

نشاطات التعلم 

أ-  صنفت الخطب في صدر الإسلام إلى أربعة هي : الخطب الدينية ، و الخطب السياسية ، وخطب الوفود ، وخطب المعارك

السؤال : حاول تصنيف الخطب الآتية بذكر نوع الخطبة فيما بين القوسين 

1- خطب الابطال يوم معركة اليرموك ( معارك ) 

2- خطب رؤساء القبائل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ( الوفود ) 

خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ( دينية ) 

4- خطبة علي رضي الله عنه بعد قضية التحكيم ( سياسية ) 

السؤال : ما السمات الواجب توافرها في الخطيب ؟ 

الجواب : الفصاحة - سلامة اللغة - مراعاة مقتضى الحال 

السؤال :  عد إلى مراجعك المكتبية أو عبر الشبكة الإلكترونية ثم ابحث عن خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه و دون إحدى الخطب التي أعجبتك مبينا سبب غعجابك ؟

الجواب : 

خطبة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه 

 قال: يا أيها الناس، إني داعٍ فأمنوا: اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق ابتغاءَ

 وجهك والدار الآخرة، وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة  والنفاق، من غير ظلم

 مني لهم ولا اعتداء عليهم، اللهم إني شحيح  فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف

 ولا تبذير، ولا رياء ولا سُمعة ، واجعلني أبتغي بذلك الدار الآخرة، اللهم ارزقني خفضَ الجناح ولين

 الجانب للمؤمنين، اللهم إني كثير الغفلة والنسيان؛ فألهمني ذِكرَك على كل حال، وذكر الموت في

 كل حين، اللهم إني ضعيف عند العمل بطاعتك؛ فارزقني النشاط فيها، والقوة عليها بالنية

 الحسنة التي لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك،

سمات الخطبة : الإيجاز . تنوع الاساليب . الاقتباس من القرآن . السجع . وضوح الالفاظ 

نشاطات التعلم 

 

1- نشاط معجي 

السؤال :  حاول تعرف معاني المفردات الآتية من سياقها أو بالعودة إلى معجمك 

مقالةحديثآسيناكعوضناكموجدةغضب
لعاعةبقيةتألفت بهاجمعتعالةفقراء

2- انشطة كتابية

اجب عن الاسئلة الآتية : 

أ- يقول المثل : لا يعرف الفضل لذوي الفضل إلا ذووه 

وفي الأثر : قل الحق ولو على نفسك 

وفي الشعر : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم     فطالما استعبد الإنسان إحسان

تضمن كل قول من هذه الاقوال معاني إنسانية رائعة برزت بجلاء في خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم وضح ذلك 

في القول  الاولالاعتراف بجميل الصنع لمن قدم معروفا
في القول  الثانيالاعتراف بالحق فضيلة
في القول  الثالثالإنسان أسير الإحسان

ب- استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة اسلوب الاستفهام ؟

الجواب : للإثارة ولفت الانتباه

السؤال :  اكتب كل استفهام مر بك في هذه الخطبة و حاول ان تبين نوعه 

الجواب : 

ألم أتكم ضلالا فهاكم الله ؟ للتقرير 

ألا تجيبوني يا معشر الانصار ؟ عتاب 

و بماذا تجيبك يا رسول الله ؟ معرفة الجواب 

افلا ترضون يا معشر الانصار ؟ الحث 

السؤال :  اكتب رأيك حول الالفاظ في هذه الخطبة ؟

الجواب : سهلة - واضحة - معبرة - ملائمة للموقف 

نشاطات التعلم 

مناقشة و حوار

السؤال : الخطب تناولت جانبا من الجوانب التي كثرت فيها الخطابة في صدر الإسلام حددها 

الجواب : 

الخطبة الاولى : تناولت ادب الجهاد و اخلاق المجاهدين في الغسلام 

الخطبة الثانية : خطبة دينية عن التوجه و الإرشاد

السؤال :  اسرد القيم التي اشارت إليها الخطب 

الجواب : 

القيم التي اشارت الخطبة الاولى : عدم القتل - احترام العقائد - الحفاظ على الاشجار 

القيم التي اشارت إليها الخطبة الثانية : المسارعة في عمل الخير - التطلع للجنة - الخوف من النار 

السؤال :  أكمل الفراغ :

كانت الخطبة في عصر صدر الإسلام تستهل بـ الحمد و يسمون الخطبة التي لا تستهل بهذا الاستهلال بالخطبة البتراء في خطبهم الاقتباس وهو : استشهاد بالقرآن و الحديث الشريف 

السؤال :  قران بين الخطب في المفردات و المعاني 

الجواب : 

الخطبة الاولى : مفرادتها : واضحة - سهلة - قوية / معانيها : شديدة - واضحة محددة 

الخطبة الثانية : مفرداتها : رقيقة و بسيطة / معانيها : مؤثرة - مناسبة 

السؤال :  استنبط بعض الفروق بين الخطبة في صدر الإسلام و الخطبة في العصر الجاهلي ؟

الجواب :

الخطبة في الجاهلية : الالفاظ صعبة - متأثرة بالبيئة

الخطبة في صدر الإسلام : متأثرة بالقرآ، - موضوعات أخلاقية 

حل الشعر في صدر الإسلام ونماذج منه

نشاطات التعلم 

حوار و مناقشة 

يقول تعالى : ( وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ۚ ) ( يس 69 ) 

وفي آيات أخرى : 

 (( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا  يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

 وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا  وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227) )) الشعراء 

السؤال :  إذا عرفنا ان الإسلام لم يحرم الشعر فكيف نوجه هذه الآيات ؟

الجواب : الشهر حلاله حلال و حرامه حرام كأي كلام يلفظ له الإنسان و الشعر ديوان العرب و النهي عن الشعر القبيح الذي يثير العصبية و النعرات و يهتك الحرمات

نشاط بحثي

السؤال : ( ادرك الرسول صلى الله عليه وسلم قيمة الكلمة الشعرية و شدة تأثيرها ) بالرجوع إلى بعض مصادر الحديث النبوي دلل على هذه العبارة بمواقف النبي صلى الله عليه وسلم مع الشعراء و احاديثه في الشعر مع توثيق المصدر ؟

الجواب : متروك للطالب 

السؤال : ابحث في مراجعك و دون اسماء عشرة من الشعراء و الشاعرات في صدر الإسلام من الشعراء المخضرمين و غيرهم 

الجواب : علي بن أبي طالب - ابو الشمقمق - الأحوص - الاخطل - الحطنية - الخنساء - الشماخ الذبياني - عبد الله بن رواحة

نشاطات التعلم 

السؤال :  انثر الأبيات ( 3-7 ) بأسلوبك نثرا موجزا ؟

الجواب : قال حسان هذه القصيدة يوم اتجه النبي عليه السلام للعمرة و الحج بعد صلح الحديبية - عمرة القضاء -  وحيث تفوح رائحة التهديد والوعيد

الذي جاء بصورة الدعاء على الخيل، عدمنا خيلنا إن  لم تروها، إن  لم تُغير على المشركين وتداهمهم في عقر دارهم، وهي تثير الغبار في

هجومها، يركبها فرسان  لم نلمح منهم شيئا سوى صورة الرماح العطشى إلى دماء  الأعداء، (على أكتافها الأسل الظماء)  وهذه الجياد مسرعة

متلهفة تلعب بالأعنة، وتصعد  الجبل متجهة إلى كداء وهي أحد مداخل مكة، وقد أفنى فرسانها رجالَ قريش، وعندها تضطر نساء قريش وقد

فقدن رجالهن، إلى  مواجهة الخيل بالخمر حاسرات الرؤوس، لأنهن استعملن هذه الخمر لمقاومة خيل المسلمين؛ إنها  الحرب النفسية، والدعوة إلى

التسليم والإذعان، ونشر الرعب والخوف في صفوف الأعداء،  وتخويفهم من عاقبة ما يتهددهم إذا عاندوا المسلمين، ما سيكون عليه حالهم وما

سيؤول إليه،  فعليهم بالوفاء للمسلمين والسماح لهم بالعمرة وإلا فانتظروا الهزيمة

2- معالجة المفردات 

السؤال : من خلال السياق تعرف معاني المفردات و التراكيب الآتية 

تعقيها الروامس و السماء : الرياح و المطر

متمطرات : مسرعات 

الدلاء : الدلو الذي يرفع به الماء 

النقع : غبار الرياح

نفع البلاء : الحرب 

3- ضبط النص ( تعلم تعاوني ) 

السؤال : تعاون مع مجموعتك في ضبط الكلمات في البيت السابع وما بعده من الابيات 

الجواب : متروك للطالب 

السؤال : سار حسان في مطلع قصيدته وفق نهج القصيدة الجاهلية في التغني بأطلال المحبوبة علل ذلك وفق ما درسته في موضوع ( واقع الشعر في صدر الإسلام ) ؟

الجواب :  وصف الديار و الوقوف على الاطلال عادة الشعراء العرب في بداية القصيدة يريد الشاعر ان يسترجع الذكريات و البطولات و غالبا لها ارتباط بموضوع القصيدة

السؤال : وضح اثر الإسلام الظاهر في مضامين قصيدة حسان 

الجواب : ان يشعر حسان متأثرا تأثرا شديدا القرىن الكريم و مصطلحات الإسلام و يبدوا ذلك واضحا في قوله (( اعتمرنا . يعز الله من يشاء .  جبريل أمين الله . روح القدس . وقال الله قد ارسلت عبدا . و عند الله في ذلك الجزاء  ))

 بين رأيك في كل من : 

السؤال : المفردات و التراكيب 

الجواب : الفاظ حسان وصورة إذ استثنينا منها المصطلحات الإسلامية تراها بدوية على الرغم من مخالطة حسان للملوك في الجاهلية 

السؤال : الصور و الاخيلة ؟

الجواب : في البيت الثاني و البيت الرابع عشر الذي يحتوي على أكثر من صورة شعرية رائعة

نشاطات التعلم 

1- المفردات 

السؤال : صل بين لمفرجات و معانيها فيما يأتي

1- مقبولمن اسودت عيناه خلقة وهي صفة جمال ( 4 ) 
2- أغنمن بصوته غنة و تطلق على الريم ( 2 ) 
3- غضيض الطرفمنهك ( 1 ) 
4- مكحولفاثر اللحظ خافض البصر حياء و ادبا ( 3 ) 
5- عداة البيناذهبوا مهاجرين ( 6 ) 
6- زولواصبيحة الفراق  ( 5 ) 
7- شم العراتينعطاء ( 8 ) 
8- ناقلةكرام الانوف ( 7 ) 

2- تحليل النص الدبي وفق الطالب الآتية 

السؤال :  أفكار النص ؟

الجواب : اعتذار و استعطاف - مدح الرسول صلى الله عليه وسلم و المهاجرين

السؤال : العاطفة ( نوعها ، مدى صدقها ) ؟ 

الجواب : القلق و التأسف و ظهر صدق العاطفة في الالفاظ و الصور

السؤال :  أثر الإسلام في الشاعر ؟

الجواب :تأثر الشاعر بالبيئة الإسلامية في المعاني و الالفاظ و ظهر أثر ذلك في تكرار لفظ ( رسول الله ) و ( هداك الذي أعطاك نافلة القرآن فيها مواعظ و تفصيل ) و ربط الاعمال بمشيئة الله ( إلا ان يكون له من الرسول بإذن الله تنويل ) و معرفة اخبار سيدنا داود كما وردت في القرآن الكريم حيث ألا ان له الحديد و علمه نسج الدروع السابغات منه يظهر ذلك في قول ( كعب ) عن قريش ( لبوسهم من نسج داود ) ومن الصفات التي غرسها الإسلام في المسلمين الاعتدال في إظهار المشاعر فلا غرور عند النصر و لا يأس عند الهزيمة 

نشاط بحثي :

السؤال :  ظهرت قصائد تسمى المدائح النبوية و ذلك في عصور لاحقة و سميت بضعها بالبردة تأسيا بهذه القصيدة ابحث في مراجعك أو في الشبكة الحاسوبية عن أشهر هذه القصائد و دون مطالعها و شعراءها 

الجواب : استمر الشعراء يبدون مدحهم للرسول بالغزل على مر العصور فهذا البوصيري وهو من شعراء العصر العثماني يبدأ( البردة ) و بالغزل فيقول :

آمن تذكر جيران بدى سلم سفكت دمعا جرى من مقلة بدم ؟ 

وهذا امير الشعراء في العصر الحديث ( أحمد شوقي ) يبدا 0 نهج البردة ) بقوله :

ريم على القاع بين البان و العلم أحل سفك دمي بالأشهر الحرم

حل أثر الإسلام في الشعر

نشاطات التعلم 

من خلال دراستك لنصوص هذا العصر أجب عن هذه الاسئلة لاستخلاص أثر الإسلام في العشر : 

السؤال :  اذمر اربعة من اوجه الشبه بين شعر الجاهلية و شعر هذه الفترة ( عصر صدر الإسلام ) 

الجواب :البدء بالغزل - تعدد الاغراض - وحدة القافية - وحدة الوزن 

السؤال :  تأثر الشعر بأسلوب القرآن الكريم و الحديث النبوي و آداب الإسلام و امتلأت  قلوب المسلمين بالتقوى و الورع و محبة الله و محبة خلقه و الدعوة و العمل الصالح ، كل ذلك أوجد أسلوبا يبتعد عن  الجفاء و الغلظة و الخشونة و ضح اثر ذلك في : العاطفة و الالفاظ عند شعراء العصر ؟

الجواب : أصبحت الالفاظ سهلة بعيدة عن الجفاء و الغلظة و الخشونة كما أصبحت العاطفة أكثر صدقا

السؤال :  ما المعاني التي جدت على الشعر في صدر الإسلام ؟

الجواب : ظهر لون جديد و هو شعر المغازي و الفتوح و هو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون

السؤال :   ما المعاني التي قل التطرق إليها شعر صدر الإسلام ؟

الجواب : إلغاء الإسلام لبعض الاغراض الشعرية التي يتنافى مع روح الإسلام مثل الغزل الفاحش - الهجاء 

حل الأدب في العصر الأموي ( 40  132هـ ) ( الملامح العامة للعصر ) 

نشاطات التعلم 

التعلم التعاوني 

السؤال :  مجموعات تعمل على مقارنة العصر الاموي بعصر صدر الإسلام سياسيا و اجتماعيا و ادبيا 

العصر الإسلاميالعصر الأموي
سياسيا : الوحدة - الترابط - الاستقرار سياسيا : التفرق - الصراعات - الاحزاب السياسية
اجتماعيا : الترابط و الوحدة و شيوع الاخلاق الإسلامية و محاربة العادات السيئةاجتماعيا : شاع الرخاء و تدفقت الاموال في يد الدولة و الامراء و طبقات عديدة في المجتمع وفيه اتخذ الناس القصور
ادبيا : تأثر لأدب بسبب الفتوحات الإسلامية و القرآن و اختفاء أغراض كالغزل الصريح و الهجاء ظهرت اغراض جديدة - تطورت اغراض قديمة - اهتمام بالشعر 

نشاط بحثي 

السؤال :  عد إلى مراجعك و دون بعض أبيات النقائص بين الشعراء الامريين على نسق النموذج السابق ؟

الجواب : متروك للطالب 

السؤال :  ابحث في المواقع الإلكترونية للشعر العربي القديم عن اشلاعر ( ذو الرمة ) ثم دون أربعة أبيات تمثل التعبير عن الصحراء 

الجواب : متروك للطالب 

حل بيئات الشعر الأموي

نشاطات التعلم 

1- نشاط تلخيصي

السؤال :   استعن باحد المراجع الادبية و اكتب ملخصا لسيرة الشاعر جرير 

الجواب :

حياته : هو جرير بن عطية . ينتهي نسبة إلى قبيلة تميم نشأ في اليمامة و مات فيها و دفن كان من اسرة عادية متواضعة وقف في الحرب الهجائية وحده أمام ثمانين شاعرا فحقق عليهم النصر الكبير و لم يثبت امامه سوى الفرزدق و الاخطل كان عفيفا في غزله متعففا في حياته معتدلات بعلاقاته اختلف المؤرخون في تحديد تاريخ وق=فاته على الأاغلب توفي في سنة 733م/144 هجري 

2- معالجة المفردات الصعبة

السؤال : مفردات القصيدة التي تجد صعوبة في إيضاح معناها ضع تحتها خطا ثم احبث عنها في معجمك

الجواب : العاذلات : العاشقات / مراحي : سعادتي / امتياح : عطاء / ساغبة : جائعة 

3- مناقشة و حوار 

السؤال :  ما الدوافع التي جعلت جريرا أحد شعراء المديح ؟

الجواب : أكثر جرير من المديح و كانت نشأته الفقيرة و طموح نفسه / موهبته المواتية و حاجة بني أمية إلى شعراء يدعون لهم و يؤدون مذهبهم / كل ذلك دفعه إلى الأكثار من المدح و البراعة فيه 

السؤال :  استخرج النمط المعيشي المعيب الذي جاهر به جرير في هذه القصيدة ؟ 

الجواب :تتبع الظعائن و التعرض للقوافل بنظر إلى النساء وهن ظعائن مسلمات خفرات محميات عفيفات فعلن بك فعل الخمر و ذهبن بليك ! ظعائن بريئات لا يقرفن بين الماء العذب و الماء المالح 

السؤال :   لم يوقف جرير في البيت الاول الذي يمثل مطلع القصيدة و آثار ذلك حفيظة عبد الملك بن مروان فقال : ( بل فؤادك ) لماذا يوفق ؟

الجواب : لانه لما طرق مسمعي عبد الملك هذا الاستهلال أنكره بحسه العربي المرهف ورمى الشاعر بداوة كانت في يده و لكن جريرا تظاهر بالامبالاة و تابع قوله لانه يعرف الامر و نتائجه و الظرف الذي هو فيه لا يليق بمقام خليفة لاكبر دولة في العالم آنذاك فضلا عن ان المطلع العزلي هو رمز يتم عما يعتلج في صدر الشاعر فالخالف يبدي في غزله خوفه و ذو الهم يشير في مقدمته إلى من سبب له الهم و …..

السؤال :  وسع العبارة الآتية : ( الولاء مادة خصبة للشعر ) ؟

الجواب : تطور الحياة السياسية و ظهور الأحزاب و الفرق و الجماعات كل ذلك ادى بصورة مباشرة لازدهار الحركة الادبية لان كل فريق يريد ان يعبر عن افكاره و يدحض آراء الفريق الآخر و الوسيلة الأكثر تأثيرا في ذلك الشعر 

حل بيئة العراق والشعر السياسي 

نشاطات التعلم 

السؤال :  ما الفكرة التي تدور حولها الابيات ؟

الجواب : الدفاع عن الوحدة و نبذ التفرق

حل الغزل العذري

نشاطات التعلم 

السؤال :  استخرج المعاني المشتركة ؟

الجواب : ذكر الحبيبة - الاشتياق إلى ديار 

دراسة تحليلية 

الصدق و الإخلاص في العاطفة وصف المرأة ، الاهتمام بجمال المرأة ، الضعف الجسدي ، التعلق بحبيبة واحدة ، الالتفاف إلى الروح لا إلى الجسد ، ظهور نبرة الحزن و الالم ، ظهور روح المغامرة و العبث 

أ- هذه بعض خصائص الغزل في العصر الأموي بعد دراستك للمقاطع الشعرية ، ميز خصائص الغزل الصريح 

ب- استنبط أثر الصحراء في الشعر العذري 

الجواب : اثرت الصحراء في الشعر العذري حيث الماء و الوديان و طبيعة الجو و الصفاء و الخلوة

مناقشة شفهية

السؤال :  كيف ترى شخصية الشاعر العذري من حيث القوة و الضعف ؟

الجواب : شخصية العذري ضعيفة لأنه سريع التأثر و عاطفته جياشة و مشاعره مرهفة في شوق دائم للمحبوب 

السؤال :  ما رأيك فس أشعار الغزل التي تقال عبر وسائل الإعلام المختلفة في عصرنا الحاضر إلى أيها تميل وعن أيها تعرض مع ذكر الاسباب ؟ 

الجواب : الغزل العفيف الذي يركز على الأخلاق و القيم الجميلة و يبرز جوانب العفة و المرك ولا مانع منه أما الغول الصريح يركز على المفاتن و يشيع الفاحشة فهذا مرفوض

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل الموضوع الثالث الأدب في العصر العباسي

حل نماذج من الشعر العباسي

نشاطات التعلم 

السؤال : استخرج الافكار ( هذا النص جزء من قصيدة و يحمل فكرتين و ضحهما ) 

الجواب : نصيحة و فخر

أنشطة التحليل الجزئي ( حوار و مناقشة ) ؟

السؤال : اشرح الحكمة التي يسديها بشار في مطلع القصيدة ؟

الجواب : الصبر على الصديق مهما بدر منه

السؤال :  هل وفق الشاعر في استخدام الفاظه لوصف المعركة ؟ مثل لذلك ؟

الجواب :وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى : الزحف لا يناسب الجيش و إنما الهجوم و السرعة 

السؤال : ما الغرض الثاني الذي يزاحم الوصف في هذه القصيدة ؟

الجواب : النصح و الإرشاد

السؤال : يعد البيت السابع من الابيات السائرة . بين جمال التصوير فيه ووجه الغرابة ؟

الجواب : وهو من أولياته البديعة وهو اول من جاء بهذا المعنى ولم يسبق به أحد و قد اقتفى الشعراء من بعده أثره ولكن لم يبلغوه شاوه في هذا البيت 

السؤال : ظهر في الشعر العباسي تياران : أحدهما حافظ على طريقة الشعراء في نظم القصيد بلغة وصور مستمدة من النموذج الجاهلي في الشعر و آخر يهتم بالتجديد في أغراض الادب و مضامينه و اسلوبه صنف هذه العملية ضمن أي تيار مع التعليل ؟

الجواب : ي يقوم شعر بشار : على الموازنة الدقيقة بين العناصر التجديدة التقليدية و لذا ين و قصيدته هذه مثال واضح عدو زعيم المجددين و قصيدته هذه مثال واضح على ذلك فهو يفتتحها بالنسيب و وصف سرى الليل في الفيافي ثم يصف حمار الوحش ثم يمدح و يفخر بالقيسية و يحسن بلائها في الحرب وهو كل ذلك ينوع منزوع القدماء حين كانوا يمدحون سادة عشائرهم و رغم هذا الاحتذاء للقديم فقد أدخل اشلاعر في نسيج قصيدته خيوطا جديدة 

التحليل الجزئي 

أ- شرح الابيات شفهيا شرجا موجزا 

ب- استخراج الصور 

الجواب : الله يراقبك و مطلع عليك و يحاسب كل إنسان على ما اكتسب و يعلم كل ما يفعله الإنسان و الإنسان ينسى ذكر الله حتى تتابع عليه الذنوب و كل يوم يمضي من عمرالإنسان يقربه إلى القبر و يجب ان يبادر الإنسان إلى الخيرات 

نشاط بحثي 

السؤال :  اذكر بعض الآيات القرآنية أو الاحاديث النبوية التي استوحاها الشاعر في قصيدته ( نصين على الأقل ) ؟

الجواب : 

(( ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمين )) 

(( إن الله لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء )) 

نشاطات التعلم 

السؤال : قراءة النص و البحث في معاني الالفاظ غير المشروحة 

الجواب : يجل : يعظم / ماؤها : دمعها / جدت : جفت 

التحليل الجزئي 

السؤال :  ابد وجهة نظرك حول صدق عافطة أبي تمام في رثائه هذا 

الجواب :تتميز العاطفة بالصدق و يظهر ذلك  من خلال الالفاظ و الصور 

السؤال :  اهتم بعض الشعراء العباسي بالصناعة اللفظية ، وهو اتجاه جديد ظهر في الشعر العباسي  وعرف به عدد من شعرائه . استخرج الصناعة اللفظية عند أبي تمام في الابيات : الثاني ، الثالث ، الرابع ، الخامس 

الجواب :  ( السفر - السفر )  جناس - ( الثرى - الثرى ) تورية

نشاطات التعلم

التحليل الجزئي ( حوار المناقشة ) :

السؤال : في الابيات المختارة من القصيدة ثلاث أفكار رئيسة استخرجها ؟

الجواب :فخر لشاعر بنفسه . وصف الرحلة . تذكر الماضي

السؤال : حاول قراءة الحالة النفسية للشاعر ؟

الجواب : التحسر و الالم 

السؤال : في البيتين  الرابع و الخامس مقارنة بين شيئين انثر البيتين باسلوبك موضحا طرفي هذه المقارنة 

الجواب : المصائب منها ما يذكرك و منها ما ينسيك 

السؤال :  اعتمد الشاعر قافية السين و اشتملت كثير من مفردات القصيدة على هذا الحرف فهل يعني ذلك رقة مفردات القصيدة أم فخامتها ؟

الجواب : اعتماد الشاعر قافية السين في القصيدة يدل على رقتها

السؤال :  حاول حصر كلمات القصيدة غير المستخدمة في عصرنا الحاضر 

الجواب : جدا - البسابس - انضاء 

نشاطات التعلم

السؤال : نثر الابيات ( يختار كل طالب ثلاثة ابيات و ينثرها بأسلوبه ) ؟

الجواب : على الإنسان ان يتواضع وهو يمشي على الارض فربما يمشي على تراب و بقايا ملك سابق التراب قد يكون لحدا سابقا و هذه الحياة دار تعب و نكد و العجب كل العجب من المتعلق بها 

التحليل الجزئي ( حوار المناقشة ) :

( كان الرثاء عند العرب يتضمن تعداد مآثر الميت و مناقبه و التحسر و البكاء لفراقه و ذلك ما نجده عند الخنساء مثلا أما رثاء أبي العلاء هنا فهو رثاء غريب بعيد عن ذلك كله ) 

السؤال : كيف وجدت رثاء ابي العلاء في هذه القصيدة ؟

الجواب : الرثاء حدث فني انساني  يرتفع به الشاعر و بنفسه غلى ارقى مجالات الحياة الإنسانية و ليس تنفيسا عن عاطفة ذاتبة أو تجربة شخصية .. الحياة في رأي المعري كلها تعب و شقاء فالحياة كالموت و الغناء كالبكاء 

السؤال : ما الغرض من الاستفهام في قوله أين القبور من عهد عاد ؟ 

الجواب : التقرير 

نشاطات التعلم

1- تعلم تعاوني 

السؤال : تختار كل مجموعة الابيات التي تمثل غرضا و تشرحها و تعلق عليها 

الجواب : متروك للطالب 

2- مناقشة و حوار 

السؤال : حاول تحليل شخصية المتنبي من خلال هذه الابيات المتفرقة من شعره

الجواب : اوتي المتنبي عبقرية خصبة تهيأ لها من الثقافة و لامؤثرات الخارجية غذاء ملائم ساهم احسن مساهمة لإي إنمائها و إنضاجها و إبرازها في سعة مداها

السؤال :  تخير من شعر المتنبي خمسة أبيات اعجبتك ثم بين سبب الإعجاب 

الجواب :  

على قدر اهل العزم تأني العزائم      و تأتي على قدر لكرام المكارم

وتعظم في عين الصغير صغارها        و تصغر في عين العظيم العظائم 

وهنا في هذين البيتين بين أبو الطيب ان عزيمة الرجل على مقداره و كذلك مكارمه أي ان الرجل قوالب الاحوال إذا صغروا صغرت و غذا كبروا كبرت . يقول نافع إذا كان الإنسان المثل في نظره المتنبي بطلا شجاعا و فارسا عظيما فهو رجل مجد ايضا يصنع مجده بيده لا يرثه عن آبائه و اجداده بل هو وليد ساعته و ابن وقته 

السؤال : في أي أغراض الشعر تفوق المتنبي علل وجهة نظرك ؟

الجواب :  الفخر و المدح لأنه كان يتطلع إلى المناصب و يحب المال 

حل النثر العباسي

نشاطات التعلم

نشاط بحثي 

السؤال : عد إلى مراجعك و عرف السجع و اذكر نماذج منه 

الجواب : السجع هو توافق الفاصلتين في الحرف الاخير و افضله ما تساوت فقرة و الفاصلة هي الكلمة الاخيرة من كل فقرة و تسكن الفاصلة دائما في النثر للوقف 

امثلة : قال تعالى : (( و النازعات غرقا ( 1 ) و الناشطات نشطا ( 2 ) 

انشطة حوارية

السؤال : لما استقر الامر لبني العباس وقام الموالي بسياسة الدولة و قيادة الجيش ضغطت الخطاية و قويت الكتابة . حاول ان تجد تفسيرا لضعف الخطابة

الجواب : ان العباسيين لم يطلقوا لها الحرية التي كانت تؤدي قوتها و ازدهارها من قبل - ان فنزنا نثرية أخرى ناقشتها على مكانتها 

السؤال : لماذا يلجأ الاديب إلى المحسنات البديعية ؟ ومتى تكون مستهجنة و غير مستساغة ؟

الجواب : من الرسائل التي يستعين بها الاديب لإظهار مشاعره و للتأثير في نفس السامع و القارئ و يجعل بها الاديب اسلوبه و تكون غير مستساغة إن كانت كثيرة و متكلفة 

السؤال : هجر الشعراء في هذا العصر الالفاظ البدوية الجافة فهل تتوقع ان الكتاب فعلوا الشيء نفسه ؟

الجواب : عندما قامت الدولة العباسية كانت الكتابة الفنية قد اصبحت ذات قواعد و اصول على يد عبد الحميد الكاتب و العصر البعاسي هو العصر الذهبي للكتابة الفنية فقد نبغ فيه الكبار الكتاب الذين جددوا في اساليب النثر و معانيه و فتحوا آفاقا جديدة للكتابة اتجهت الكتابة إلى السهولة

حل فنون النثر العباسي ونماذج منها 

نشاطات التعلم

نشاط لنصي الجاحظ و ابن المقفع 

استخرج سمات النصين 

السؤال : امامك عدد من السمات التي يمكن إثباتها لنصي ابن المقفع و الجاحظ معا أو لأحدهما دون الآخر فاختر احد الخيارات الثلاثة ( كلاهما ، ابن المقفع ، الجاحظ ) أمام كل سمة فيما يأتي : 

جزالة الالفاظ مع سهولتهاالجاحظ
عدم اللجوء إلى غريب اللغةالجاحظ
الوضوح و السلاسة في الافكار ابن المقفع
ظهور أثر الثقافةابن المقفع
الإيجاز في اداء الفكرةالجاحظ
الاسترسال و تقصي الافكارابن المقفع
العناية  بالظرف وروح الدعابةالجاحظ
الميل إلى الحكمة و ضرب المثلابن المقفع
قصر الجمل و مراعاة الإيقاع الصوتي للجمل و الالفاظ الجاحظ

سهولة الاسلوب و عدم اللجوء إلى الصنعة

استخدم الحوار 

الجاحظ

كلاهما 

السؤال : تعرف الافكار غير المصرح بها في النص الاول

الجواب : الصوت المرتفع لا يدل على قوة الشخصية . عدم التسليم بالاشياء دون اختبارها

نشاطات التعلم

السؤال : مناقشة المفردات غير الواضحة

الجواب :  تدل : تجازي / غلول : سرقة / فيأتك : رجوعك

التحليل الجزئي 

السؤال : لخص فكرة هذه الرسالة بأوجز عبارة

الجواب : الحكمة في معالجة امور  الولاة

السؤال :  بم تميزت هذه الرسالة في اسلوبها ؟

الجواب : قصر الفقرات . استخدام السجع . المقابلة 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

ربوت حلول والاختبارات