حل الوحدة الثانية الأحاديث حديث 2 نظام المقررات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الثانية الأحاديث حديث 2 نظام المقررات

حل الوحدة الثانية الأحاديث من حل كتاب الحديث 2 وهذه الوحدة تحتوي عدة أحاديث مرفق لكم حلول دروس الوحدة بالترتيب حسب الوحدة .

الوحدة الثانية الأحاديث

الحديث الأول 

كلما ابتعد الناس عن نور النبوة و عصر الرسالة تزايدت الفتن و عم الجهل و كثرت الشبهات فما مخرج من ذلك ؟ 

بين النبي صلى الله عليه وسلم الآتي : 

عن أبي نجيح العرباص بن سارية رضب الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون و وجلت منها القلوب فقال قائل : يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا فقال : (( أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و أن عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عضرا عليها بالنواجد و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة . رواه أحمد و أبو داود و الترمذي 

السؤال : ( وجوب التمسك بالكتاب و السنة ) عنوان مناسب لموضوع الحديث تعاون مع زملائك في اختيار عنوان أنسب منه ثم أكتبه في أعلى الصفحة ؟

نشاط 

السؤال : الفرقة و ترك الجماعة من الأمراض الخطيرة و التي ينتج عنها مفاسد عظيمة أجمع أكبر قدر من تلك المفاسد ؟

الجواب : التنازع - الفشل - الوقوع في البدع - الضعف - الوقوع في الفتن و الاغترار بأهل الفتن 

التقويم 

السؤال : في الحديث تطبيق لأحد وسائل الدعوة ماهذه الوسيلة ؟ وما فائدتها ؟

وسيلة الدعوة فائدتها 
مشروعية الموعظة في اعقاب الصلوات المكتوبة التذكير بالله تعالى و بشريعته - و الترغيب و الترهيب - و هكذا ينبغي على العالم و المعلم المربي و الداعي إلى الله تعالى  أن يتعاهدوا الناس بالموعظة و التذكير لأن القلوب تصدأ و جلاؤها بذكر الله تعالى 

السؤال : ما المرجع إليه عند الاختلاف ؟ بين نص الحديث الذي يدل على ذلك ؟

الجواب : المخرج هو التمسك بهدية الرسول صلى الله عليه و سلم و ما كان عليه الخلفاء المهديون الراشدون من بعده أشد التمسك و مجانبة كل سبيل فيه بعد عنه و مجافاة له 

السؤال : ما حكم السمع و الطاعة لولاة الأمر ؟ وما الدليل على ذلك ؟

الجواب : واجب - الدليل : (( أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة )) 

السؤال :  علل مايلي :

أ- بكاء الصحابة و وجل قلوبهم ؟

الجواب : من شدة تقوى الصحابة 

الحديث الثاني 

للدعوة إلى الله فضل عظيم حيث رتب عليها الشرع الأجر الكثير كما جاء في الحديث الآتي :

عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( فو الله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ))  متفق عليه 

السؤال : ما الموضوع الرئيس لهذا الحديث ؟ صغ الإجابة في عبارة مختصرة تناسب أن تكون عنوانا للدرس و اكتبها في أعلى الصفحة ؟ 

نشاط 

السؤال : تتنوع أساليب الدعوة بحسب المدعوين أذكر وسيلة مناسبة لدعوة من يأتي ؟

المدعو أسلوب الدعوة 
غير المسلم 

التحلي بأخلاق الإسلام الفاضلة

تكون البداية بيان أن دين الله واحد 

بيان محاسن الشريعة الإسلامية 

المسلم العااصي المعرض عن الطاعة أن تكون الدعوة متدرجة معه بالنصح و التدارس معه من الكتاب و السنة 
المسلم المستجيب أن ادعوا له بالحكمة بحسب حال المدعو و فهمه و قبوله و الموعظة الحسنة 

نشاط 

السؤال : النبي صلى الله  عليه وسلم  هو القدوة في الدعوة إلى الله تعالى . بالرجوع إلى سيرته صلى الله عليه وسلم أذكر موقفا من حياته صلى الله عليه وسلم يظهر فيه حرصه على هداية الناس ؟

الجواب :  موقفه مع الغلام اليهودي عندما دخل عليه في مرض موته و دعاه إلى توحيد الله فقال له ابوه أجب أب القاسم فنطق الغلام الشهادتين فقال الرسول  صلى الله عليه وسلم الحمد الله الذي انقذ هذا الطفل من النار 

التقويم 

السؤال :  عدد فضائل الدعوة إلى الله ؟

الجواب:  وظيفة المرسلين عليه السلام - أن الدعوة بالعلم من اعظم الصفات حيث قال حسن البصري : (( إن من أعظم النفقة  نفقة العلم ))- أن من دعا إلى هدى كان له من الأجر  مثل أجور من تبعه  لا ينقص ذلك من اجورهم 

السؤال :  ما اهمية العلم في الدعوة إلى الله ؟

الجواب : أن الدعوة بالعلم من أعظم الصفات حيث قال حسن البصري : (( إن من أعظم النفقة  نفقة العلم ))

السؤال : ورد في السنة تخيير العدو قبل القتال بين ثلاثة أمور ماهي ؟ بين دلالة الحديث على ذلك ؟

الجواب : الإسلام و العهد أو الجزية أو الحرب 

الدليل (( ثم ادعهم إلى الإسلام و أخبرهم بما يجب عليهم من حق فيه )) 

السؤال : ما اسم سهل بن سعد رضي الله عنه قبل أن يغيره النبي صلى الله عليه وسلم ؟ و لماذا غيره النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : كان اسمه حزن فسماهه رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلا 

الحديث الثالث 

كان النبي صلى الله عليه وسلم يبابيع أصحابه عليهم السلام على الإسلام أحيانا . وعلى بعض شرائعه المهمة أحيانا أخرى . ومبايعته صلى الله عليهم و سلم لهم على أمر يدل على أهميته  و عظم شأنه في هذا الدين و أنه يجب الحرص عليه و مراعاته ومن ذلك ما جاء في مبايعته لجرير بن عبد الله رضي الله عنه كما في الحديث الآتي ؟ 

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : (( بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة و إيتاء الزكاة  و النصح لكل مسلم )) متفق عليه 

السؤال : تعاون مع زملائك في استنتاج عونان مناسب للحديث ثم اكتبه في أعلى الصفحة ؟

الجواب : أهمية النصح للمسلم 

التقويم  

السؤال : بين مكانة الصلاة من الدين ؟

الجواب : أنها ثاني ركن من اركان الإسلام 

السؤال : ما الفرق بين قولنا إقامة الصلاة و أداء الصلاة ؟

إقامة الصلاة أداء الصلاة 
مجرد الاتيان بالصورة الظاهرة 

أقامتها ظاهرا و ذلك بإتمام اركانها وواجياتها و شروطها 

اقامتها باطنا و ذلك بالخشوع فيها وحضور القلب 

المحافظة عليها و الاستمرار عللا أدائها على الدوام 

السؤال : ما المراد بالزكاة ؟ وما منزلتها ؟

الجواب : هي دفع الصدقة الواجبة إلى مستحقيها في وقتها دون تأخير 

منزلتها : هي الركن الثالث من اركان الإسلام الخمسة 

السؤال : ما المراد بالنصيحة ؟ وما نقيضها ؟ 

الجواب : النصيحة : هي إرادة الخير للمنصوح 

نقضيها : الغش و المخادعة 

الحديث الرابع (( أصول و فضل العبادات )) 

أوتي النبي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم . فالجملة الواحدة منه صلى الله عليه وسلم  تحمل معاني عظيمة و قد جمع النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الآتي أصولا للعبادات و بيانا للحكمة منها في كلمات موجزة :

عن أبي مالك الاشعري رضي الله عنه قال : قلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطهور شطر الإيمان و الحمد الله تملأ الميزان وسبحان الله و الحمد الله تملآن أو تملأ ما بين المساوات و الارض و الصلاة نور . و الصدقة برهان و الصبر ضياء و القرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو  نفسه فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ))

السؤال: تعاون مع زملائك في اختيار عنوان مناسب للحديث  ودونه في أعلى الصفحة ؟

الجواب : أصول و فضل العبادات 

التقويم 

السؤال: ما معنى قول النبي صلى الله عليه سلم (( الطهور شطر الإيمان )) ؟

الجواب : يعني نصفه و الطهور هو التطهير للصلاة 

السؤال : ما أثر الصدقة على الإيمان ؟

الجواب : تكسب المؤمن نور في الدنيا و الأخرة و تكسبه الطمأنينة و السعادة و الانس  و تضيء له قبره و الطريق إلى الصراط بينما الصدقة تكسب المؤمن حلاوة الإيمان في قلبه 

السؤال : ما المراد بالصبر ؟ وما أنواعه ؟

الجواب : هو ضياء في الدنيا و الأخرة 

أنواعه : أوامر  : الصبر على طاعة الله 

مناهي : الصبر عن معصية الله عزوجل 

مصايب : الصبر على أقدار الله 

السؤال : متى يكون القرآن حجة على صاحبه ؟

الجواب: إذا اعرض عنه بعدم قراءته له و العمل به 

الحديث الرابع 

لرحمة الله بعباده صور كثيرة : أذكر ثلاثا منها : 

من صور رحمة الله بهذه الامة : العفو عما يحدث الإنسان به نفسه مالم يعمل به كما جاء في الحديث : 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم )) متفق عليه 

السؤال : ( رحمة الله بأمة محمد صلى الله عليه وسلم احكام حديث النفس خلق العفو و التجاوز )) اختر عنوانا مناسبا للحديث من العناويين السابقة واكتبه في أعلى الصفحة ؟ 

الجواب : الرحمة في الإسلام 

نشاط 

السؤال : ميز الصور التي تدخل في حديث النفس المعفو عنه و الصور التي لا تدخل فيه مما يأتي : 

رجل رأى آخر يخرج من بيت مهجور فظن أنه ما دخل إليه إلا لفعل محرم وحدث نفسه بذلك دون أن يتكلم من الصور التي تدخل في حديث النفس المعفو عنها 
شاب رأى ما يغريه بفعل الفاحشة و حدثته نفسه بفعلها إلا أنه أمتنع خوفا من الله من الصور التي تدخل في حديث النفس المعفو عنها 
امرأة رأت أخرى ترتدي ملابس أفضل من ملابسها فوقع في قلبها الحسد و الكره لها دون أن تحدث بذلك لأحد من الصور التي لا تدخل فيه 

التقويم 

السؤال : ما المراد بحديث النفس ؟ و هل يؤاخذ به الإنسان ؟ 

الجواب : هو ما يجول في خاطر الإنسان لا يؤاخذ  عليها إلا إذا فعلها 

السؤال : كم عدد الرواة عن أبي هريرة رضي الله عنه وعلى أي شيء يدل هذا العدد ؟

الجواب : ثمانمائة يدل على علمه 

السؤال : أذكر ثلاثة من التطبيقات الفقهية للعفو عن حديث النفس ؟

الجواب :  الوسوسة في الصلاة لا تبطلها - لا جزئ في القراءة في الصلاة أن يحدث الإنسان بالتكبير أو قراءة الفاتحة - من خلف في نفسه او نذر في نفسه فلا يلزمه شيء من ذلك ما لم يتكلم به أو يكتبه 

الحديث السادس (( فضل تعلم القرآن ))

القرآن كلام الله له مقامة عظمى في حياة المسلمين ففيه الهدى و النور و به تستقيم الحياة فإذا كانت هذه مكانته فما مكانة من تعلمه و علمه ؟ يبين ذلك الحديث الآتي  :

عن عثمان بن عفان رض الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خيركم من تعلم القرآن و علمه )) 

 

السؤال : ضع عنوانا مناسبا للحديث و اكتبه في أعلى الصفحة ؟

الجواب : فضل تعلم القرآن 

نشاط 

السؤال : درس القرآن الكريم في المدرسة من أهم الدروس حتى نستثمره بصورة أفضل أعقد حلقة نقاش مع زملائك تدور حول العناصر التالية : 

أ- صور من تهاون بعض الطلاب به : 

الجواب : عدم الانصات و التركيز في الدرس مما يؤدي إلى عدم الفهم و الحفظ 

ب- كيفية الاستفادة الكاملة منه :

الجواب : اكتساب الأجر و المداومة على حفظ القرآن حتى ينير الله قلوبنا 

ج- أفكار لجعل الدرس أكثر تشويقا للطلاب :

الجواب : تفسير بعض الآيات القرآنية و ذكر القصص بها 

التقويم 

السؤال : بين منزلة القرآن الكريم و مكانته عند المسلمين ؟

الجواب : القرآن الكريم كلام الله المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو المعجزة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم و مكانته عظيمة و منزلة رفيعة عند المسلمين 

السؤال : اذكر ثلاثا من فضائل تعلم القرآن الكريم و تلاوته ؟

الجواب : أن تعلم القرآن الكريم خير من أحسن أموال الدنيا- أن كل حرف منه بعشر حسنات الرفعة في الدنيا و الأـخرة 

السؤال :  أذكر ثلاث صور للمشاركة في تعليم كتاب الله ؟

الجواب : الالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد - التعاون مع بعض الأصدقاء الجادين - مراجعته مع الآخرين 

السؤال : بين اهمية تدبر القرآن و العمل به ؟

الجواب : الامتثال لأمر الله سبحانه و تعالى و التعرف على معاني القرآن الجليلة 

الحديث السابع 

من صفات المجتمع المسلم ( الاخوة و التعاون ) و لهذه الصفة مظاهر كثيرة منها : ما ورد في الحديث الىتي : 

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربه من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه )) 

السؤال : ما ابرز مظاهر الأخوة في المجتمع المسلم ؟  كون من إجابتك عبارة تناسب أن تكون عنوانا للدرس و اكتبها في أعلى الصفحة ؟

نشاط 

السؤال :  اشتهر في عصر الصحابة رضي الله عنهم وفي تاريخ المسلمين قصص كثيرة تعد نماذج يحتذى بها في تفريج الكربات و التيسير على المعسرين أورد أحد هه النماذج ؟

الجواب : نموذج لقصة سيدنا أبو بكر حينما كان يذهي إلى العجوز ليعد لها طعام و ينظف لها بيتها و ينصرف دون أن يكلمها و كان يراقبه سيدنا عمرو بن الخطاب 

التقويم 

السؤال : بين المراد بقوله صى الله عليه وسلم (( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا )) أذكر صورتين لذلك ؟

الجواب : أن يعينوا اخوانهم في تفريج كرباتهم - ان يتجنبوا استعمال قدرتهم في إيجاد الكربات للمسلمين 

السؤال : ما المستحب لمن له دين على معسر ؟

الجواب : العفو عن جميع الحق الذي عليه أو بعضه 

الحديث الثامن (( حلاوة الإيمان )) 

عن انس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : من كان الله و رسوله أحب إليه مما سواهما . وأن يحب المرء لا يحيه إلا الله و أن يكره ان يعود في الكفر بعد أن انقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار )) متفق عليه 

السؤال : تعاون مع زملائك في اختيار عنوان مناب للحديث و اكتبه في أعلى الصفحة ؟

الجواب : حلاوة الإيمان 

نشاط 

السؤال : اذكر موقفا لبعض الصحابة رضي الله عنهم في تقديم محبة الله و رسوله صلى الله عليه وسلم على من سواهما ؟

الجواب : روي البخاري في الصحيح في قصة الحديبية ان عروة بن مسعود قال لقريش بعدما ذهب و نظر كيف يتعامل الصحابة مع نبيهم عليه الصلاة و السلام أي قوم و الله لقد وفدت على الملوك و وفدت على كسرى و قيصر و النجاشي و الله ان رأيت ماكل قط يعظمه اصحابه ما يعظم اصحاب محمد والله ان تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه و جلده و إذا أمرهم ابتدروا أمره وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه و إذا خفضوا اصواتهم عنده وما يحدون النظر إليه تعظيما له 

التقويم 

السؤال : بين المراد بحلاوة الإيمان ومتى يجدها المؤمن ؟

الجواب :  لذة الإيمان - يجدها المؤمن بالتقرب من الله و البعد عن ما حرم الله 

السؤال : اذكر ثلاثة من الأأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى ؟

الجواب : كثرة ذكره بأنواع الذكر المختلفة بالقلب و اللسان و الجوارح - كثرة شكره و نسب كل النعم إليه سبحانه و تعالى - الاكثار من قراءة القرآ، الكريم بالتدبر و الاستماع إليه 

السؤال : اذكر اربعة من الاسباب الجالبة لمحبة النب يصلى الله عليه وسلم ؟

الجواب : الاستجابة لامره و نهيه و نصرة سنته و الحرص على نشرها - التعرف على جوانب العظمة في حياته صلى الله عليه وسلم 

السؤال : مثل بثلاثة أمثلة لمظاهر محبة المؤمن في الله ؟

الجواب : جسن اخلاقه - حسن اعتقاده - حرصه على ذكر الله - حسن صلاته 

الحديث التاسع (( الدعوة بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ))

 من شعائر  الإسلام : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فمل المراد به ؟ وما مراتبه ؟ وما صلته بالإيمان ؟ 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فيقلبه و ذلك أضعف الإيمان )) 

السؤال : تعاون مع زملائك في اختيار عنوان للدرس و اكتبه في أعلى الصفحة ؟

الجواب : الدعوة بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر 

نشاط 

السؤال : للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فوائد كثيرة على الفرد و المجتمع تعاون مع زملائك في استنتاج فوائد كل منهما ؟ 

فوائد الامر بالمعروف فوائد النهي عن المنكر 

1- تطبيق الشريعة الإسلامية في الاسواق العامة 

2- امر الناس بالحكمة و الحسنى و دعوتهم إلى الخير و المساهمة في المحافظة على الاخلاق

3- حث الناس على المسارعة إلى تلبية النداء و الصلاة جماعة بالمسجد 

4- ارشاد الناس و توجيههم و حثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب 

1- توقف البيع و الشراء اثناء إقامة الصلاة 

2- منع اعمال السحر و الدجل لاكل الاموال الناس بالباطل 

3- مكافحة الرذيلة اللسانية التي تعودها السوقة 

4- منع اتباع العادات و التقاليد السيئة و البدع المنكرة 

نشاط

السؤال : الامر بالمعروف و النهي عن المنكر شعيرة من اعظم الشعائر وقد أولت بلادنا المباركة هذه الشعيرة عناية خاصة و ذلك يتأسيس جهاز (( هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ))  قم بزيارة موقع الهيئة على الانترنت و دون أبرز إنجازاتها خلال ذلك اليوم ؟

الجواب : قلة الجرائم بسبب المتابعة و المراقبة - تحقيق العدالة و الامن و الامان  في البلد - تطبيق شرع الله في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر

التقويم 

السؤال : بين المراد بالمعروف و المراد بالمنكر ومثل لكل منهما ؟

الجواب : اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله و التقرب إليه فإذا كان واجبا فيجب الامر به إذا ترك و ان كان مستحبا فيستحب الامر به إذا ترك 

النهي عن المنكر : هو كل ما قبحه الشرع و نهى عنه فإن كان حراما فيجب انكاره إذا فعل و إن كان مكروها فيستحب انكاره إذا فعل 

السؤال : ما الشروط التي يجب توفرها في النمر ليصح الإنكار ؟

الجواب : ان يتحقق كون هذا الفعل منكرا فلا يجوز الانكار بمجرد الظن و الاحتمال - ان يكون هذا المنكر واقعل في الحال و صاحبه مباشر له وقت الانكار - ان يكون المنكر ظاهرا مشاهدا أو مسموعا فلا يجوز التجسس من أجل الانكار الاولى 

الحديث  (( التوكل على الله )) 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير . تغدو خماصا وتروح بطانا )) رواه أحمد و الترمذي وابن ماجه 

نشاط 

السؤال : اكتب بعض الىيات الكريمة التي تحث على التوكل ؟

الجواب : (( و على الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) المائدة 23 

(( وتوكل على الحي الذي لا يموت و سبح بحمده )) الفرقان 

(( فتوكل على الله إنك على الحق المبين )) النمل 79

التقويم 

السؤال : ما حقيقة التوكل على الله ؟

الجواب : اعتماد القلب على الله تعالى في جلب الخير و دفع مع فعل الاسباب الممكنة 

السؤال : هل ينافى الاخذ بالأسباب التوكل على الله ؟ وضح ذلك ؟

الجواب : لا ينافي - اشر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية بذل الاسباب بل انها من التوكل و ذلك فصورة التي ذكرها عن الطير انها تغدو لطلب الرزق فيرزقها الله تعالى و لم تبق في اوكارها منتظرة أن يأتيها الرزق

السؤال : كيف يتم تحصيل قوة التوكل على الله ؟

الجواب : معرفة العبد لالله سبحانه و تعالى و اسمائه و صفاته ومعانيها و العمل بمقتضاها - علم العبد بتفرد الحق تعالى وحده بملك الاشياء كلها و انه ليس به مشارك في ذرة من الكون - الارتباط بالله تعالى بالدعاء و الاستعانة به - الاخبار عن النفس بتوكلها على الله تعالى بقولك توكلت على الله 

السؤال : ما ثمرات التوكل على الله ؟

الجواب : رضا الله سبحانه و تعالى - طمأنينة النفس - نيل المطلوب - ارتباط العبد بربه و صدق التوجه إليه 

الحديث (( فضل الكسب الحلال ))

عن أبي هريرة رضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : و الذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أو متعه . متفق عليه

التقويم 

السؤال : ماحكم العمل و التكسب ؟ 

الجواب : واجب حتى يرزقه الله الرزاق بعمل يده و ان يتصدق بما تيسر له مما زائد عن حاجته و حاجة من يعولهم 

السؤال : ما موقف الإسلام من البطالة و سؤال الناس؟

الجواب :  إن الإسلام جاء ليجعل الإنسان متكفلا بنفسه و اسرته و هو في ذلك يغنيه عن سؤال الناس 

السؤال : متى يكون عمل المسلم و كسبه عبادة يؤجر عليها ؟

الجواب : عندما يجتمع فيهم امران : إحسان النية و تحري الحلال الطيب و تجنب الحرام الخبيث

الحديث (( الصبر ))

عن أبي سعيد الخجري رضي الله عنه أن ناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه سولم فأعطاهم ثم سألوه فأعطاهم حتى نفذ ما عنده فقال : (( ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاه خيرا و أوسع من الصبر)) 

نشاط

السؤال : سؤال الناس ليس مقتصرا على طلب المال . تعاون مع زملائك في ذكر صور أخرى من صور سؤال الناس ؟

الجواب : قد يكون السؤال على الطعام عن مسألة 

التقويم 

السؤال : بين الحكمة من النهي عن المسألة ؟

الجواب : عدم التعلق و التذلل و الخضوع لأحد و التعلق بالله سبحانه و تعالى 

السؤال : لسؤال الناس آثار سيئة على الإنسان أذكر اربعة منها ؟
الجواب : قد يؤدي سؤال الناس إلى : النزول من هيبته أمام الناس - حرجه و الحزن بداخله - اتكسار في النفسية 

السؤال : ما المراد بالاستعفاف ؟ وكيف يمكن تحقيقه ؟
الجواب :  الاستعفاف : طلب العفة - يتحقق بالتقرب إلى الله و الصبر 

السؤال : ما العلاقة بين العفة و الصبر ؟

الجواب : العفة تختص بضبط النفس عن المحارم و الاطماع الدنية و الصبر يزيد على العفة بضبط النفس 

السؤال : ما ثمرات الصبر؟

الجواب : التقرب إلى الله سبحانه و تعالى - الحصول على الأجر كاملا - تحقيق طاعة الله 

الحديث العدل 

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : تصدق علي أبي ببعض ماله فقالت أمي عمرة بنت رواحة ( لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فانطلق أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (( افعلت هذا بولدك كلهم ؟ ) قال : لا قال : (( اتقو الله و اعدلوا في أولادكم )) فرجع أبي فرد تلك الصدقة . متفق عليه 

السؤال : تعدد صور عدم العدل بين الأولاد تعاون مع زملائك  في ذكر تلك الصور ؟

الجواب : عدم العدل بين الأولاد ممكن أن يكون في الشماعر كالاهتمام بطفل عن أخر وحبه و تدليله أو يكون  عدم العدل في أشياء مادية كالبس و المال و التعليم 

التقويم 

السؤال : ما حكم العدل بين الأولاد ؟

الجواب : واجب 

السؤال : ما الفرق بين العدل بين الاولاد في باب النفقة وفي باب الهبة ؟

الجواب : العدل في النفقة يختلف عن العدل الواجب في الهبة حيث أنه لا يقتضي المساواة بين الأولاد فالكبير تختلف نفقته عن الصغير و الذكر عن الانثى و الصحيح عن المريض 

السؤال : عدد مفاسد ترك العدل بين الأولاد ؟

الجواب : ينشأ بينهم التحاسد و التباغض - يؤثر على استقرار الاسرة - ضعف الشخصية و قلة الثقة بالنفس 

السؤال : بين الأمور التي يشملها العدل بين الاولاد ؟

الجواب : العدل في النفقة مثل ما يحتاجه من الطعام و اللباس و التعليم - الحنان - المساعدة 

السؤال : ما الصور التي يجوز فيها التفضيل بين الأولاد أو إعطاء بعضهم دون بعض ؟

الجواب : إذا كان في مقابل عمل مقام به الولد مثل ان يكافئ الاب من يعمل معه من ابنائه في تجارته او ان يعطى لمن يحفظ القرآن

الحديث تكريم الإسلام للمرآة و خطورة الاختلاط 

عن عبد الله بن عمرو بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من تشبه بقوم فهو منهم )) رواه أحمد و أبو دواد

نشاط 

السؤال : قد يجانب بعض الشباب و الفتيات الشرع فيقع فيما حرم الله من الشبه المحرم عالج هذه الظاهرة من خلال ما يأتي :

الجواب : 

وصف المشكلة الأسباب التي تدعو إلى ذلك 
تقليد الغرب في افعالهم و لباسهم 

البعد عن الدين 

 أصحاب السوء 

مشاهدة الافلام التي تجعل الطفل ينمو لديه حب التقليد الاعمى 

عدم تربية الاطفال على العقيدة الصحيحة 

الحلول المقترحة :

حلول على مستوى الفرد حلول على مستوى المجتمع 

حرص الاولياء على إبراز قدوات صالحة يقتدي بها 

تعليم الطفل منذ  صغره العقيدة الصحيحة  الصالحة 

عدم مشاهدة  الإعلام الفاسد 

توفير المناخ المناسب 

التعاون على السير على منهج صحيح 

التقويم 

السؤال : ما انواع التشبه ؟ ومتى يكون محرما ؟ 

الجواب : أنواع التشبه : إيجابي ( محمود ) تشبه سلبي ( مذموم ) يكوم محرما : إذا كان التشبع بأهل السلوم الشاذ و الكفار  و المنحرفين عن الحق 

السؤال : هل تنتفة حرمة التشبه إذا لم يقصده المتشبه ؟ وضح ذلك ؟

الجواب : الاصل أن لم يسأل إذا كان لم يقصد التشبه 

الحديث صفات أهل النار 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صنفان من أهل النار لم ارهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا كذا )) رواه مسلم 

التقويم 

السؤال : ما معنى معهم سياط كأذناب البقب ؟

الجواب : من يتولى ضرب لناس بغير حق من اعوان الظلمة و غيرهم 

السؤال : ما المعنى المراد بقوله : مائلات مميلات ؟

الجواب : مائلات عن العفة و الاستقامة أي عنجهن معاص و سيئات كاللاتي يتعاطين الفاحشة 

السؤال : دل الحديث على صفة من صفات الجنة ماهي ؟

الجواب : أن الجنة لها رائحة طيبة يجدها المؤمن على بعد مسافة كبيرة من الجنة و لا يجد رائحتها العاصي 

السؤال : في الحديث إشارة إلى بعض علامات الساعة اذكرها ؟

الجواب : انتشار العري بين النساء حتى تصبح المرأة كاسية وهي في الحقيقة عارية 

الحديث الإخلاص في الدعوة 

عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن إخلاص العمل بالله و النصيحة المسلمين و لزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحيط من ورائهم )) رواه أحمد و ابن ماجه و الدارمي 

السؤال : استخدم مهارة التحليل لتحديد الصفة التي تجمع بين الأعمال الثلاثة الىتية وما النتيجة المترتبة عليها ؟ إخلاص العمل لله - النصيحة لولاة الامر - لزوم الجماعة ؟

الجواب : طاعة الله عز وجل و الاقتداء بالرسل 

التقويم 

السؤال : بين أثر الإخلاص على سلامة القلب من الغل و الحسد ؟

الجواب : صدق اللجوء إلى الله و الاستعانة به في جميع الاحوال على طرد الخواطر و الهواجس الخبيثة و اثرها ايضا السعادة في الدنيا و الآخرة 

السؤال : ما المراد بولاة الأمر ؟

الجواب : هم العلماء و الامراء و الحكام ذوو السلطان 

السؤال : ما الذي تتضمنه النصيحة للعلماء ؟ 

الجواب : حضور مجالسهم و طلب العلم الى ايديهم عدم تتبع زلاتهم و الطعن في اعراضهم 

السؤال :  بين مفاسد ترك لزوم جماعة المسامين ؟ 

الجواب : نفرق الكلمة و انشقاق الصف - تسلط الاعداء - انتشار الفتن - انتشار الجرائم 

الحديث تحريم قتل المعاهد 

عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة و إن ريحها توجد من مسيرة أربعين عامل )) رواه البخاري 

التقويم 

السؤال : بين أقسام المعصومين ؟ 

الجواب : عصمة الانبياء بين المسلمين - عصمة الائمة 

السؤال : ما حكم قتل المعاهد ؟ و لماذا ؟ 

الجواب : كبيرة من كبائر الذنوب - لان اصل العهد هنا الوعد الموثق الذي تلزم مراعاته 

السؤال : ما صورة الإحسان إلى المعاهد التي يأمر الإسلام بها ؟

الجواب : الكلمة الطيبة لهم - دعوتهم إلى الاسلام  بالحكمة و الموعظة الحسنة و إظهار محاسنه 

السؤال : ما  اسباب الوقوع في ظلم المعاهد و أذيته ؟

الجواب : الجهل بشرع الله - التساهل في حقوق ولاة أمر المسامين - البعد و العراض عن تلقي العلم من علماء الشريعة الراسخين المتبعين لكتاب الله تعالى و سنة رسوله 

الحديث أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في التربية 

السؤال : ما لاسباب الموصلة للرذيلة ؟

الجواب : البعد عن الله عز وجل - عدم التحصين بتقوى الله - التفكير و الانشغال بالدنيا 

السؤال : ما اسباب العفة ؟

الجواب : الابتعاد عن اصحاب السوء - التحصين بتقوى الله عز وجل - حفظ الدين - التقرب إلى الله 

السؤال :  ما الاسلوب التربوي الذي اتبعه النبي صلى الله عليه وسلم  مع الشاب في توجيهه ؟

الجواب : الحكمة و الصبر و الحلم و التأني و الحوار الهادئ 

الحديث عقوبة الرشوة 

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي و المرتشي )) رواه أحمد و أبو داود ة الترمذي و ابن ماجه 

السؤال : بالرشوة ؟ وما حكمها ؟ 

الجواب : الرشوة : هو ما يقدمه صاحب الحاجة إلى من بيده قضاء حاجته أو من يجب عليه القيام بذلك من سلطان أو قاض أو مدير أو موظف أو غيرهم سواء كان محقا أو مبطلا و سواء أكان بطلبه أم بغير طلبه 

حكمها : اجمع العلماء على تحريم ذلك 

السؤال : استخدم النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث اسلوبا من اسليب التربية فما هو ؟ 

الجواب : النص و التحذير من المعصي حتى لا يدخل في باب اللعنة 

السؤال : تعد الرشوة من كبائر الذنوب فلماذا ؟ 

الجواب : لانها تؤدي إلى أكل اموال الناس بالحرام 

السؤال : ما صور الرشوة ؟ وماذا يسميها أصحابها اليوم ؟

الجواب : دفع المال لاحد الموظفين في الدولة أو احد الشركات للتواصل بذلك إلى وظيفة او انجاز معاملة 

السؤال : ما المفاسد المترتبة على الرشوة ؟ 

الجواب : فساد الذمم - ظلم أصحاب الحقوق - تعطل كثير من الاعمال و مصالح الناس  استغلال الناس - نزول العقوبات الإلهية 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة