حل الوحدة الأولى مصطلح الحديث حديث 2 نظام المقررات

الصف حلول ثانوي
الفصل مسار العلوم الانسانية
المادة حل كتاب حديث 2 مقررات 1442
حجم الملف 3.26 MB
عدد الزيارات 1729
تاريخ الإضافة 2020-08-27, 23:12 مساء
حل الوحدة الأولى مصطلح الحديث حديث 2 نظام المقررات

حل الوحدة الأولى مصطلح الحديث من حل حديث 2 مقررات التعليم الثانوي البرنامج التخصصي مسار العلوم الإنسانية تحتوي هذه الوحدة عدة دروس تبدأ بمصطلح الحديث وتنتهي بدرس طريق التخريج 

الوحدة الأولى مصطلح الحديث

حل درس مصطلح الحديث 

تعريف مصطلح الحديث 

هو علم بقواعد يعرف بها أحوال السند و المتن من حيث القبول و الرد 

السند لغة : المعتمد سمي بذلك لأن الحديث يستند إليه و يعتمد عليه 

و اصطلاحا : سلسلة الرواة الموصلة للمتن 

المتن لغة : ما صلب من الأرض و ارتفع 

واصطلاحا : ما انتهى إليه السند من الكلام 

نشاط 

السؤال : بالرجوع إلى صحيح البخاري أو صحيح مسلم اكتب حديثا و حدد فيه المتن و السند ؟

الجواب : حدثنا الحديدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعد الانصاري قال اخبرني محمد بن إبراهيم التيمي انه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ))

الأسود هو السند

الأحمر هو المتن 

نشاط 

السؤال : أوجد العلاقة بين عناية العلماء بمصطلح الحديث وبين قوله تعالى (( إنا نحن نولنا الذكر و إنا له لحافظون )) ( الحجر الآية 9 )

الجواب : يدل على ان الله حفظ هذا الدين ومن حفظه تبارك و تعالى ان جعل أصحاب الحديث يحفظون هذا الدين بالأسانيد المتصلة الصحيحة لذلك بين أهل العلم إن الذكر هنا هو القرآن و السنة و هما محفوظون إلى يوم القيامة 

التقويم 

السؤال : ما المراد بمصطلح الحديث ؟

الجواب : هو علم يعرف بها أحوال السند و المتن من حيث القبول و الرد 

السؤال : يعد القرآن الكريم أصلا لعلم مصطلح الحديث وضح ذلك ؟

الجواب : لأن علم الحديث يبحث في أحوال الرواة من حيث القبول و الرد فيقبل الصحيح و يرد الضعيف فهو بذلك مثل القرآن فإن القرآن كله صحيح بسند متصل عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة فلذلك علم الحديث لابد فيه من السند المتصل ليصح الحديث 

السؤال:ما مراحل التأليف في علم المصطلح الحديث؟ 

الجواب : بعض اهل العلم وضعوا في مصنفاتهم بعض القواعد علم الحديث ولم يفردوا ذلك بمصنف مخصوص كالشافي في كتابه الرسالة ومسلم في مقدمة صحيحة ثم بدأ عصر التدوين هذا  العلم على يد الامام الحسن بن عبد الله الرامهرزي في كتاب سماه المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ثم تتابع العلماء التصنيف في هذا العلم 

السؤال: ما موضوع علم المصطلح الحديث ؟ وما ثمرته ؟ 

الجواب : موضوع علم الحديث : السند والمتن من حيث القبول والرد 

ثمرته : تمييز الاحاديث المقبولة فيعمل بها والمردودة فلا يعمل بها 

السؤال: مثل لأبرز المؤلفات في علم المصطلح  ؟

الجواب: -معرفة أنواع علم الحديث وقد اشتهر باسم مقدمة ابن الصلاح  -نخبة الفكر في مصطلح اهل الأثر  -الكفاية في معرفة أصول علم الرواية 

حل درس اقسام الحديث 

نشاط: 

السؤال : اكمل خارطة المفاهيم الاتية لتستوفي اقسام الحديث من جهة تعدد طرقه :

 

نشاط 

السؤال : قارن بين المتواتر والاحاد وفقا لما يأتي :

الجواب : 

المعيار المتواتر الاحاد 
كثرة الرواة رواية جماعة عن جماعةرواية الفرد الواحد
عدد الأقسام قسمان ثلاثة اقسام
الثبوت   حديث قطعي الثبوت حديث ظني الثبوت وليس قطعي الثبوت 

التقويم: 

السؤال : عرف كلا من  (( الحديث المتواتر - الحديث العزيز - الحديث الغريب )) 

الجواب : 

الحديث المتواترالحديث العزيزالحديث الغريب

لغة : التتابع 

اصطلاحا : ما رواه جمع من الرواة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب و اسندوه على شيء محسوس 

لغة : من عز يعز بالكسر إذا قل حتى لا يكاد يوجد او من

بالفتح   إذا قوي و اشتد 

اصطلاحا : هو ما رواه اثنان و لو في طبقة واحدة و لم يقل رواته عن اثنين في طبقة من طبقات السند 

لغة : المنفرد 

اصطلاحا : ما رواه شخص واحد و لو في طبقة من طبقات السند 

 

السؤال : مثل لما يأتي:  (( حديث متواتر لفظا - حديث غريب )) ؟

السؤال :  حديث متواتر لفظا : 

الجواب : قوله صلى الله عليه وسلم (( من كذب علي متعمدا مقعده من النار فقد روى هذا الحديث أكثر من سبعين صحابيا حديث مشهور على الالسنة و هو ضعيف حديث اخلاف امتى رحمة  فهو لا اصل له 

السؤال : حديث غريب ؟

الجواب : حديث عمر بن الخطاب رضي الله عته ان النبي صلى الله عليه وسلم  (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى ))

حل درس أقسام الحديث من حيث القبول و الرد 

نشاط 

السؤال : قارن بين الصحيح و الحسن وفقا لما يلي : 

الجواب : 

المعيارالصحيح الحسن 
ضبط الرواة 

ضبط الصدر 

ضبط كتاب 99

ان يكون الراوي خفيف الضبط 
عدالة الرواة

ان يكون الراوي مسلم 

عاقل بالغ 

غير فاسق 

ان يكون الراوي مسلم 

عاقل – بالغ – غير فاسق 

اتصال السند أن يكون كل راوي من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقهان يكون كل راوي من رواته قد اخذه مباشرة عمن فوقه
السلامة من الشذوذ عدم مخالفة الثقة لمن هو اوثق منه و عدم القدح في صحة الحديث غير معل لا شاذ 

 

نشاط 

السؤال : اكمل خارطة المفاهيم التالية لتستوفي أقسام الحديث المقبول ؟

الجواب 

التقويم 

السؤال : عرف كلا ما يلي : (( الحديث الصحيح لذاته - الحديث الحسن ذاته ) ؟

الجواب : 

الحديث الصحيح لذاته الحديث الحسن ذاته

لغة : ضد السقيم 

اصطلاحا :

ما رواه عدل تام الضبط بسند متصل و سلم من الشذوذ و العلة القادحة 

لغة : ضد القبيح

اصطلاحا: ما رواه عدل خف بسند متصل غير معل و لا شاذ 

 

السؤال : مثل لكل من : 

السؤال : الصحيح لغيره : 

الجواب :  مثل : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم امره ان يجهز جيشا فنفدت الابل فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( اتبع علينا ابل بقلائص الصدقة على محلها فكان يأخذ بالبعيرين و الثلاثة ) فقد رواه أحمد و أبو داود و الهقي من طريق محمد بن إسحاق ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب و كل واحد من الاسنادين بانفراد حسن فبمجموعهما يصير الحديث صحيحا لغيره 

السؤال : الحسن لذاته :

الجواب : مثل ما اخرجه الامام احمد في مسنده قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن بهز بن حكيم قال : حدثني أبي عن جدي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم و يل له فهذا الحديث سنده متصل وقد سلم من الشذوذ و العلة 

السؤال : الحسن لغيره :

الجواب : مثل حديث انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( طلب العلم فريضة على كل مسلم فهذا الحديث روي بطرق كثيرة وفي كل منها ضعف لكنها عند العلماء يمكن ان تنجبر و يكون الحديث حسنا لغيره 

السؤال : بم تعرف صحة الحديث أو حسنه ؟

الجواب :  تعرف بواحدة من ثلاثة : 

  1. ان يكون في مصنف التزم فيه الصحة إذا كان مصنفه ممن يعتمد قوله في التصحيح كصحيحي البخاري و مسلم
  2. ان ينص على صحته امام يعتمد قوله في التصيح و التضعيف ولم يكن معروفا بالتساهل فيه كالأمام احمد بن حنبل رحة الله
  3. ان يجمع طرق الحديث و ينظر اختلافهما و درجات رواته
  4. إذا كان من المختصين بهذا العلم
  5. فإذا تمت فيه شروط الصحة الخمسة حكم بصحته

 

حل درس الحديث المردود 

نشاط

السؤال : اكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي اقسام الحديث المردود بسبب سقط في الإسناد :

الجواب : 

 

نشاط

السؤال : قارن بين أقسام الضعيف وفقا لما يلي ؟ 

الحديث السقط في السندسبب التضعيف
المرسلان يقول التابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا أو فعل كذا ونحو ذلك انه لا يعمل به 
المعلقان يحذف المصنف شيخه فقط أو يحذف جميع السند الا الصحابي او يحذف جميع السند الجهالة بحال الواسطة و هو الراوي المحذوف 
المعضلان يروي التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا أو يروي الراوي عن شخص لم يلقه حديثا و يعلم بسند آخر ان بيتهما راويين فأكثر الجهالة بحال الواسطة و هم الرواة الساقطون من الاسناد 
المنقطعهو ما سقط من إسناده راوي واحد الجهالة بحال الواسطة و هو الراوي الساقط من الإسناد 

 

التقويم 

السؤال : عرف ما يلي : (( الحديث المرسل - الحديث المعلق - الحديث المنقطع ) 

الجواب

الحديث المرسل الحديث المعلق الحديث المنقطع 

لغة : المطلق و هو ضد المقيد 

اصطلاحا : ما اضافه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدون واسطة 

لغة : من علق الشيء إذا ربطه به و جعل الشيء معلقا 

اصطلاحا : ما حذف من مبدأ اسناده رأي فأكثر  

الحديث المنقطع :

لغة   هو الفصل 

اصطلاحا : هو ما سقط من إسناده رأي واحد 

السؤال : مثل لكل من :  (( الحديث المرسل - الحديث المعضل - ماالفرق بين المنقطع و المقطوع )) 

الجواب : 

الحديث المرسل الحديث المعضل ما الفرق بين المنقطع و المقطوع 

مثل ما رواه أبو داود في المراسيل من طريق هشام بن عروة عن ابي حازم عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضرب اباه فاقتلوه 

فهذا الحديث ضعيف لأنه مرسل ولذلك لا يعمل به 

مثل ما ذكره مالك في الموطأ : ان معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : آخر ما اوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرر ان قال: احسن خلقك يا معاذ بن جبل و اقل ما يكون بين مالك و معاذ  راويان المنقطع غير المقطوع هو ما جاء عن التابعي قولا أو فعلا و المنقطع من اقسام الحديث الضعيف بسبب سقط في الاسناد 

 

 حل درس الحديث الموضوع 

نشاط

السؤال : بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكرا قول العلماء ؟

1- الجواب : الحديث الأول : اختلاف امتي رحمة فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قول العلماء : قال الالباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم 57 : لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على السند فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير : و نعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل ألينا و هذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الامة بعض احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم و هذا مما لا يليق بمسلم اعتقاده 

2- الحديث الثاني للموضوع : روي عن ابن عباس في شعب الايمان : روي الطبراني في الأوسط و الحاكم و البيهقي في شعب الايمان و غيرهم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احب العرب لثلاث لاني عربي و القرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي – قول العلماء : هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع وقال الذهبي : اظن الحديث موضوعا و قال الالباني في السلسة الضعيفة رقم 160

التقويم 

السؤال :  ما المراد بالحديث الموضوع ؟

الجواب : الحديث الموضوع : هو الخبر المكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 

السؤال : عرف الحديث الموضوع ؟

الجواب : لغة : الاختلاف – اصطلاحا : الخبر المكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 

السؤال : بين خطورة الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الجواب : قال رسول الله أن صلى الله عليه وسلم  أن كذبا علي ليس ككذب  على أحد من كذب على معتمدا فليتبوأ مقعده من النار 

السؤال : عدد أسباب ظهور الوضع في الحديث ؟

الجواب : الخلاف الذي وقع بين المسلمين فانقسم الناس بسببه إلى فرق مختلفة - قصد الترغيب و الترهيب لحث الناس على الخير - التوصيل إلى أغراض دينيوية كبيع سلعة أو لمصلحة خاصة بالواضع 

السؤال : بين جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم الرواية بالإسناد وعد قبول الاخبار غير المسندة - حفظ الاحاديث بأسانيدها - تدوين الاحاديث و جمعها في كتب - البحث عن أحوال الرواة - جمع الاحاديث الموضوعة و تدوين الكتب فيها 

السؤال : ما طرق معرفة الحديث الموضوع ؟ 

الجواب : أعتراف الواضع بوضعه للحديث - ورود الحديث في كتاب من كتب الاحاديث الموضوعة - مخالفة الحديث لما في الكتاب أو السنة أو الاجماع 

حل درس أقسام الحديث من جهة المسند إليه

نشاط 

السؤال : أكمل خارطة المفاهيم  الآتية لتستوفي أقسام الحديث من جهة المسند إليه :

الجواب : أقسام الحديث من جهة المسند : 

الحديث القدسي - المرفوع - الموقوف - المقطوع - الموقوف الصريح - الموقوف حكما 

نشاط 

السؤال : قارن بين أقسام الحديث من جهة المسند إليه وفقا لما يأتي : 

الحديث القاتل الصحة 
القدسي رب العزة الصحيح 
المرفوع النبي الصحيح
الموقوف الصحابي الصحيح - الحسن - الضعيف - الموضوع 
المقطوع التابعي الصحيح - الحسن - الضعيف - الموضوع 

التقويم 

السؤال : مثل لكل من : (( الحديث القدسي - الحديث المرفوع الصريح ) 

الجواب : 

الحديث القدسي : مثل : حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تبارك  وتعالى (( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري  تركته وشركه 

الحديث المرفوع الصريح : مثل :  حديث البراء رضي الله عنه : قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها و أحسنه خلقا   ليس بالطويل البائن و لا بالقصير 

السؤال : أذكر ثلاث من الفروق بين الحديث القدسي و القرآن الكريم ؟ 

الجواب : 

ااقرآن الكريم الحديث القدسي 

لفظه من الله 

اعجازه : معجز

روايته بالمعنى : لا تجوز روايته بالمعنى 

لفظه : من الله على الصحيح 

 اعجازه : غير معجز 

روايته بالمعنى : تجوز روايته بالمعنى 

حل درس طرق التخريج 

معنى التخريج :

التخريج لغة : مصدر خرج يخرج تخريجا بمعنى : أظهر و أبرز 

اصطلاحا هو : عزو الحديث إلى مصادره الأصلية مع بيان درجته عند الحاجة 

تدريب عملي :

1- قال صلى الله عليه وسلم (( من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أنه )) 

السؤال : حدد موضوع الحديث : 

الجواب : الحج 

السؤال : بمراجعة صحيحي البخاري ومسلم و جدنا ما يأتي :

( أ ) – روى البخاري  الحديث في كتاب الحج في باب فضل الحج المبرور ( رقم الحديث 1521 ) 

(ب) – روى مسلم الحديث في كتاب الحج و العمرة باب فضل الحج و العمرة يوم عرفة ( رقم الحديث 1350)

2- بالرجوع إلى الكتب الستة أو بعضها خرج الحديثين الآتيين : 

( أ ) – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) 

السؤال : حدد موضوع الحديث : 

الجواب : الطهارة – روى البخاري في كتاب الصلاة . باب الصلاة ( 23/9) (6954) 

( ب) – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( تسحروا فإن في السحور بركة )) 

السؤال : حدد موضوع الحديث :

الجواب : السحور – روي البخاري في كتاب باب بركة السحور من غير ايجاب رقم  ( 19/3) (1923) – روي مسلم في كتاب الصيام – باب فضل السحور و تأكيد استحبابه رقم ( 770/2) ( 1095) 

تدريب عملي 

السؤال : بالرجوع إلى أحد الكتب السابقة بين من روى هذا الحديث :

قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )) 

الجواب : رواه روى مسلم و غيره عن أبي أمام صرد بن عجلان الباهلي رضي الله عنه عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم 

تدريب عملي 

السؤال : من خلال كتاب : (( المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي )) استخرج الحديث الآتي : 

قال صلى الله عليه وسلم (( الفطرة خمس : الختان و الاستحداد و قص الشارب و تقليم الأظفار و نتف الآباط )) 

اختر لفظة من ألفاظ الحديث التي تحتها خط ثم راجع ( المعجم المفهرس ) في مادة الكلمة التي اخترتها : لتتعرف من خلاله على من روى الحديث ثم ارجع إلى المصدر الأصلي للحديث و اكتب تخريجه بذكر الصفحة و رقم الحديث و الكتاب و الباب إن وجد :

الجواب : رواه أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم كتاب صحيح البخاري . باب تقليم الأظافر رقم ( 160/7) (5891) 

تدريب عملي 

السؤال : من خلال الحاسب الآلي وبأي برنامج أو موقع من المشار إليها استخرج الحديث الآتي وبين من رواه قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى البردين دخل الجنة )) 

الجواب : هذا الحديث رواه مسلم في الصحيح عن جابر بن عبد الله الانصاري عن ابيه رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم 

التقويم 

السؤال : بين المراد بالتخريج ؟

الجواب : التخريج : غزو الحديث على مصادره الاصلية مع بيان درجته عند الحاجة 

السؤال : عدد طرق التخريج ؟

الجواب : أربعة طرق للتخريج 

السؤال : مثل لطريقة التخريج بالمتن ؟

الجواب : المتن : عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((  و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون احب إليه من بوالده وولده  )) موضوع الحديث : وجوب حب الرسول الله صلى الله عليه وسلم وطاعته  رواه البخاري في صحيحه ( 12/1 ) ( 14) 

السؤال : بين ضوابط التخريج عن طريق الحاسب ؟

الجواب : عدم الاعتماد الكلي على هذا البرنامج في اعداد البحوث التأكد من جودة البرنامج و اتقانه من خلال المتخصصين كتابة الحديث كتابة سليمة لتكون نتائج البحث عنه مطابقة 

شارك الملف

التعليقات

مدري
منذ 7 شهور

ترا حدثو الكتب وغيروها😃.
ربوت حلول والاختبارات