حل الوحدة العاشرة كتاب التفسير 2 مقررات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة العاشرة كتاب التفسير 2 مقررات

حل الوحدة التاسعة كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة العاشرة ستة دروس هي على الترتيب: التعريف بسورة الأنعام - تفسير سورة الأنعام من الآية (68) إلى الآية (70) - تفسير سورة الأنعام الآية (151) - تفسير سورة الأنعام من الآية (152) إلى الآية (153) - تفسير سورة الأنعام من الآية (159) إلى الآية (163) - تفسير سورة الأنعام من الآية (164) إلى الآية (165).

الوحدة العاشرة مقرر تفسير 2

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة العاشرة في حل كتاب التفسير 2 مقررات ثانوي وهي عاشر وحدات الكتاب.

حل درس التعريف بسورة الأنعام

سميت السورة بهذا الاسم؛ لورود ذكر الأنعام فيها

سورة الأنعام مكية، وعدد آياتها 165 آية

 

حل درس سورة الأنعام من الآية ( 68 ) إلى الآية  ( 70 )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68)

 وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69) وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ

 تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ

 وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70)

التقويم 

السؤال :  ورد في الآيات حث على التذكير بالقرآن بين ذلك ؟ 

الجواب :  (( وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا

 لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) ))

السؤال :  ما الرابط بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( رفع عن أمتي الخطأ و النسيان وما استكرهوا عليه )) و الآية 68 الواردة في الدرس ؟ 

الجواب : ( و إما ينسينك الشيطان ) : أي : ينسينك النهي عن مجالستهم و النهي عام لكل فرد

( و إما ينسينك الشيطان ) : والمراد بهذا كل فرد ، فرد من آحاد الأمة ، ألا يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله ويضعونها على غير مواضعها

 ، فإن جلس أحد معهم ناسيا ( فلا تقعد بعد الذكرى ) بعد التذكر ( مع القوم الظالمين ) و لهذا ورد في الحديث : رفع عن امتي الخطأ و النسيان

 وما استكرهوا عليه ابن كثير 

السؤال :  هل تحرم مجالسة المستهزئين بآيات الله إذا كان على سبيل النصح و التذكير ؟ وضح ذلك ؟ 

الجواب : لا . بشرط ان تكون مجالسته لنصحه و تذكيره بالله فقط 

إذا علم الرجل من الآخر منكرا و انه لا يقبل منه و عظا ولا نصحا وجب عليه ان يعرض عنه إعراض المنكر ولا مجالسته أو الاستئناس بحديثه إلا لمصلحة شرعية 

إذا قام أحد بالخوض في آيات الله و الاستهزاء بدين الله وجب على كل مسلم الإعراض عنه و البعد عن سماع هرائه و تخويفه بوعيد الله 

حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية ( 151 )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا

 ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)

التقويم 

السؤال :  لم قرن الله تعالى حق الوالدين بحقه سبحانه ؟

الجواب : الوالدان حقهما عظيم و فضلهما كبير و لذا كثيرا ما يقرن الله تعالى بين حقه و حقهما لأن الله تعالى مصدر الخلق و الرزق و الابوان

 واسطة وسبب في الخق و الرزق 

السؤال :  ما الحالات التي يجوز فيها قتل النفس المعصومة ؟

الجواب :  جاء في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل دم امرى مسلم يشهد ان لا إله إلا

 الله و أني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة 

وروى ابو داود و النسائي عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث خصال :

 زان محضن يرجم و رجل قتل رجلا متعمدا فيقتل ، و رجل يخرج من الإسلام حارب الله ورسوله فيقتل أو يصلب أو ينفى من الارض وهذا لفظ النسائي

 (( تفسير ابن كثير )) 

السؤال : لم كان النهي عن قربات الفاحشة لا عن فعلها في قوله تعالى : (( وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ))

الجواب : النهي عن قرربان الفواحش أبلغ من النهي عن مجرد فعلها فإنه يتناول النهي عن مقدماتها ووسائلها الموصلة إليها (( تفسير السعدي))

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية ( 152 ) إلى الآية  ( 153 )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا

 قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ

 وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) 

التقويم 

السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( وإذا قلتم فاعدلوا )) ؟

الجواب : وجوب العدل في القول و الحكم و الشهادة ولو كان فيه ضرر أو على قريب له

السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على أن الحق واحد ؟

الجواب : (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) الانعام 152- 153

السؤال :  دون ثلاثة من آثار الوفاء بالعهد ؟ 

الجواب : صلاح أمر الدين بحفظ حقوق الله علينا و الوفاء بها - صلاح امور الدنيا بحصول كل فرد على حقه من أخيه عند الوفاء - صلاح النفوس بينها و بين بعضها و انتشار المحبة بين الناس 

حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية ( 159 ) إلى الآية ( 163 )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا

 وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ

 الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)

التقويم 

السؤال : لصحة العبادة شرطان . ما هما ؟ 

الجواب : الإخلاص لله تعالى وحده لا شريك له - موافقتها لشرع الله و لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم 

السؤال : علام يدل قوله تعالى : ((  لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ  )) ؟

الجواب : لست منهم في شيء : أي أنت بريئ منهم و ليس عليك عقابهم 

وبراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن فرقوا دينهم وكانوا شيعا و احزابا 

السؤال :  لم خصت الصلاة و الذبح بالذكر في الآيات دون سائر العبادات ؟ بين ذلك بالرجوع إلى تفسير تيسير الكريم الرحمن للشيخ ابن السعدي ؟

الجواب : ( قل صلاتي و نسكي ) : اي  ذبحي و ذلك لشرف هاتين العبادتين و فضلهما و دلالتهما على محبة الله تعالى و إخلاص الدين له ، و

 التقرب إليه بالقلب و اللسان و الجوارح و بالذبح الذي هو بذل ما تحبه النفس من المال لما هو أحب إليها وهو الله تعالى  ومن أخلص في صلاته و

 نسكه استلزم ذلك إخلاصه لله في سائر اعماله 

حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية ( 164 ) إلى الآية ( 165 )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

 (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)

التقويم 

السؤال : ما معنى قوله تعالى : (( وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا )) ؟ 

الجواب : عدالة الله تعالى تتجلى يوم القايمة فلا تظلم نفس شيئا ولا يحمل أحد إثم غيره 

( ولا تكسب كل نفس ) من خير و شر ( إلا عليها ) كما قال تعالى : (( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ))

السؤال :  علام يدل قوله تعالى : (( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )) ؟ 

الجواب :  (( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )) بل كل عليه وزر نفسه ، و ان كان أحد قد تسبب في ضلال غيره ووزره فإن عليه وزر التسبب من غير ان ينقص من وزر المباشر شيء 

السؤال : ما نوع الاستفهام في قوله تعالى : (( قل أغير الله أبغى )) ؟

الجواب : استفهام استنكاري حيث : لا يصح عقلا و لا شرعا طلب رب غير الله لأنه رب كل شيء و الخلق كلهم منقادون لأمره

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم أورد حديثا يدل على سعة رحمة الله عز  وجل ؟

الجواب : قال الإمام احمد : حدثنا عبد الرحمن حدثنا زهير عن العلاء عن ابيه عن أبي هريرة رضي الله عنه ( 7 ) ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو

 يعلم المؤمن ما هند الله من العقوبة ما طمع بالجنة أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد ، خلق الله ائة رحمة فوضع

 واحدة بين خلقه يتراحمون بها ، وعند الله تسعة و تسعون "رواه الترمذي 

عن قتيبة عن عبد العزيز الدراوردي عن العلاء به وقال : حسن ( صحيح ) ( 8 ) ورواه مسلم عن يحيى و قتيبة و علي بن حجر ثلاثتهم عن إسماعيل بن

 جعفر عن العلاء ( 9 ) 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة