حل الوحدة الثانية كتاب التفسير 2 مقررات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الثانية كتاب التفسير 2 مقررات

حل الوحدة الثانية كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة الثانية أربعة دروس هي على الترتيب: جمع القرآن الكريم - القراءات والقراء - الرسم العثماني - ترجمة معاني القرآن.

الوحدة الثانية مقرر تفسير 2

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية في حل كتاب التفسير 2 مقررات ثانوي وهي ثاني وحدات الكتاب.

حل درس جمع القرآن الكريم

نشاط 

السؤال : دون الفرق بين جمع أبي بكر و جمع عثمان رضي الله عنه للقرآن الكريم من حيث 

العنصرجمع أبي بكر الصديق رضي الله عنه جمع عثمان بن عفان رضي الله عنه
السببأن الباعث لجمع أبي بكر ( خشية ان يذهب شيء من القرآن ) منع الاختلاف في قرائته
عدد الأحرفجامعا للأحرف السبعةحرف واحد
عدد المصاحفمصحف واحدأربعة أو خمسة أو سبعة مصاحف
ترتيب الآياتمرتبة الآيات دون ترتيب السورالترتيب الذي نراه إلى الآن

نشاط 

السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1- المراد بجمع القرآن الكريم هو كتابته و تدوينه ( صح ) 

2- حفظ زيد بن ثابت للقرآن و أمانته من أسباب اختياره لجمع القرآن ( صح ) 

3- القرآن الكريم أحد الكتب السماوية التي تكفل الله بحفظها ( صح ) 

4- حفظ القرآن بدأ مع نزول القرآن الكريم ( خطأ ) 

نشاط 

السؤال : بالرجوع إلى كتاب دراسات في علوم القرآن دون أربعة أدلة في فضل تعلم القرآن وبيان أجر صاحبه ؟ 

الجواب :  أحاديث الرسول محمد في فضل القرآن الكريم و ثواب قراءت ه                                

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( إن الله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يارسول الله من هم ؟ قال : هم اهل القرآن أهل الله و خاصته ( صحيح الجامع ) 

حديث ابي امامة الباهلي قال سمتع رسول الله يقول : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه ( صحيح مسلم ) 

التقويم

السؤال : فصل القول في حكم حفظ القرآن الكريم ؟ 

الجواب : حفظ القران سنة متبعة فالنبي صلى الله عليه وسلم قد حفظ القرآن الكريم بل وكان يراجعه جبريل عليه السلام في كل سنة - حفظ القرآن ينجي صاحبه من النار قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو جعل يأتيالقرآن يوم القيامة شفيعا لاهله وحفه ، القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق رواه أحمد - قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعل لاصحابه ) 

السؤال : ما الأسس التي اعتمدها ابو بكر الصديق في جمع القرآن الكريم ؟

الجواب :  الأسس الاربعة التي جمع عليها القرآن الكريم في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ما كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم - ما كان محفوظا في صدور الرجال - ان لا يقبل شيئا من المكتوب حتى يشهد شاهدان على أنه كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم - أن لا يقبل شيئا من المكتوب حتى يشهد شاهدان على أنه كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم 

السؤال : عدد أربعة من أسباب عدم جمع القرآن الكريم في مصحف واحد على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : أنه لم يوجد من دواعي كتابته مجموعا في صحف أو مصاحف مثل ما وجد على عهد أبي بكر لمسلمون حتى كتبه في صحف ولا مثل ما وجد في عهد عثمان ؟ حتى نسخة في مصاحف ، فأوقتنذ بخير و القراء كثيرون و الإلسام لم تتسع دولته و الفتنة  مأمونة و التعويل لا يزال على الحفظ أكثر من الكتابة و ادوات الكتابة غير بسورة و النبيبين أظهرهم و عنايته باستظهار القرآن تفوق الوصف فلا خوف على ضياع شيء منه  في تلك المدة 

حل درس القراءات والقراء

نشاط

السؤال : أكمل الجدول الآتي : 

الإمامالراوي الأولالراوي الثاني
عاصم أمام الكوفةشعبه بن عياشحفص بن سليمان
ابن عامرهشام بن عمارعبد الله بن زكوان
ابن كثيرالبزيقنبل
حمزة الزياتبن هشامخالد بن خالد
نافع أمام المدينةقالون ورش المصري
الكسائيأبو الحارث المازوريالدوري
ابو عمر بن العلاءالدوري السوسي 

نشاط

السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1- يعد أبو موسى الاشعري من أشهر قراء الصحابة ( صح ) 

2- مؤلف كتاب السبعة ابن كثير ( خطأ ) 

3- التعليم الصحيح للقرآن الكريم يكون بالتلقي عن الفقراء المتقنين ( صح ) 

4- إمام أعل المدينة في القراءة ابن عامر ( خطأ ) 

5- أئمة القراءة في الكوفة عاصم و حمزة و الكسائي ( صح ) 

نشاط

السؤال :  بين وجه العلاقة بين قوله مجـ : ( الدال على الخير كفاعله ) موضوع الدرس 

الجواب : إن لقراءة القرآن الاجر و الثواب العظيم و انه بركة لصاحبها - و انه لمن الخيرات التي يقطعها الإنسان لرضا ربه عنه - ومن أخبر الخيرات التي قد يفعلها الإنسان ان يعلم غيره ف=قراءة القرآن و التفقهة فيه 

نشاط

السؤال : ما الحكمة من نزول القرآن على سبعة آحرف ؟ 
الجواب : التحدي و الاعجاز و الدلالة على حفظ كتاب الله سبحانه و تعالى من التبديل و التحريف و وجه ذلك أنه على الرغم من نزول القرآن باكثر من حرف غير أنه بقي محفوظا  بحفظ الله له  ومنها إظهار فضل هذه الامة على غيرها من الامم إذ لم ينزل كتاب سماوي على أمة ألا على واحد و نزل القرآن على سبعة اوجه وفي هذه ما يدل على فضل هذه الأمة و خيرتها 

التقويم

السؤال : حدد الفرق بين الأحرف السبعة و القراءات السبع ؟

الجواب : الاحرف الفاظ متعددة تجمع على مصحف واحد اما القراءات فلفظ واحد قد يقرا على اوجه من القراءات -  الحكمة من تعددالاحرف التيسير على الامة اما القراءات فقد تقيد كل حرف

السؤال : عرف القراءات اصطلاحا ؟

الجواب : واما تعريف القراءات اصطلاحا فقد عرفها جماعة من اللأئمة ومن أبرز التعريفات ماي لي : 

 1- تعريف ابي حيان الاندلسي فقد عرفها بأنها : علم يبحث فيه عن كيفية النطق بالفاظ القرآن 

2- تعريف بدر الدين الزركشي قال : القرآن هو الوحي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم للبيان و الاعجاز و القراءات هي اختلاف الفاظ الوحي المذكور في كتبة الحروف أو كيفيتها من تخفيف و تثقيل و غيرها 

3- تعريف ابن الجزري قال : علم بكيفية أداء كلمات القرآن و اختلافها بعزو الناقلة 

السؤال : ما الصفات التي أشتهر بها القراء السبعة ؟ 

الجواب : ان الرواه الائمة من القراء كانوا في العصر الثاني والثالث كثيرا في الاختلاف فاراد الناس في العصر الرابع ان يقتصروا من القراءات التي توافق المصحف علي ما يسهل حفظة وتنبط القراءة به فنظروا الي امام مشهور بالثقة والامانه في النقل وحسن الدين وكمال وروي علمه بما يقرء فلم تخرج قراءته عن خط مصحفهم المنسوب اليهم فافردوا من كل مصر وجه اليه عثمان مصحفا اماما هذه صفته وقراءته على المصحف

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس الرسم العثماني

نشاط

السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1- المراكشي هو مؤلف كتاب المقنع في معرفة مرسوم مصاجف الامصار ( خطأ ) 

2- الرسم العثماني يشتمل على عدد من القراءات ( صح ) 

3- الرسم في اللغة هو الأثر ( صح ) 

4- الاختلاف بين الرسم و النطق يحمل الناس على تعلم القراءة من المصحف ( صح ) 

نشاط

السؤال : فيما يأتي خريطة مفاهيم توضح ترابط المفاهيم الاساسية في درس الرسم العثماني أكمل الفراغات فيما يأتي : 

نشاط

السؤال : بالتعاون مع زملائك دون الاسباب التي تجعل بعض الناس لا يجيدون قراءة القرآن وما الحلول المقترحة لها ؟ 

الجواب : عدم استشعار الدارس يفضل تعلم تجويد القرآن - ضعف اللغة العربية لدى الدارسين بشكل يتعذر معه تعلم التجويد - قلت و هذا شكل ملحوظ في فئة عريضة من الطالب إلى جانب ضعفهم بالإملاء ، وبالتالي يتعسرون في القراءة العادية فضلا عن قراءة الكريم لان قراءة القرآن الكريم تتطلب مهارات معينة مفقودة

التقويم

السؤال : ما المراد بالرسم العثماني ؟ 

الجواب : يعرف الخط العثماني باسم الرسم العثماني أو الرسم المصحفي أو الرسم السلفي وهو عبارة عن علم متخصص بصور كلمات القرآن الكريم الموجودة في الصماحف الاولى و التي تم تدوينها من خلال اقلام الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين و يراد بالخط العثماني ذلك الخط الذي ارتضاه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه و اصحابه في كتابة كلمات الكريم و رسم حروفه حتى وصلت هذه المصاحب إلى جميع بقاع الارض بعد ذلك 

السؤال :  ما الفرق بين الفرق القول الثاني و الثالث في حكم الالتزام بالرسم العثماني ؟

الجواب :  في القول الثاني جواز كتابة القرآن بالرسم الاملائي الحديث

انما في القول الثالث يجوز استخدام الرسم الإملائي مع الابقاء على الرسم العثماني بالمصاحب

السؤال : علل وجوب التزام الرسم العثماني ؟

الجواب : يجب اللتزام بالرسم العثماني في كتابة المصاحف ( جماهير العلماء من السلف و الخلف ) و استدل هذا الرأي : وهو الرأي الراجح ان النبي صلى الله عليه وسلم كان له كتاب يكتبون الوحي وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم و اقرهم الرسول على كتابته و انتقل الرسول غلى الرفيق الاعلى وقد كتب القرآن على هذه الكيفية المخصوصة ولم يحدث فيها تغيير ولا تبديل ثم تولى الخلافة بعده ابو بكر فكتب القرآن كله في الصحف على هذه الهيئة ثم جاء عثمان فنسخ المصاحف العديدة من الصحف أبي بكر و كتبها كلها على هذا الرسم ايضا و وزعها على الامصار لتكون إماما للمسلمين . ولم ينكر من الصحابة على أبي بكر ولا على عثمان بل ظفر كل منهما بإقرار حميع الصحابة لعلمهما

حل درس ترجمة معاني القرآن

نشاط

السؤال : بالتعاون مع زملائك اقترح عددا من الوسائل و الاساليب لتشر ترجمة القرآن الكريم لدى غير العرب من المسلمين و غيرهم ؟

الجواب : من خلال عمل قنوات دينية باللغة الانجليزية - و ايضا إنشاء برامج و تطبيقات للترجمة القرآنية للهواتف - إنشاء مواقع مخصصة لترجمة القرآن 

نشاط

السؤال : ما اوجه التشابه و الاختلاف بين الترجمة الحرفية و الترجمة التفسيرية ؟

أوجه التشابهأوجه الاختلاف
يتم استخدام اللغة العربية في الاثنين

الحرفية وهي غير ممكنة لأنها تتطلب وجود مفردات متماثلة في اللغة المترجم عليها 

التفسيرية وهذه ممكنة من الناحية الواقعية أولا : لأنها تعتبر الترجمة نوعا من التفسير و ثانيا لأنها تنفي عن الرتجمة صفة الترجمة ، ولا تتغير الترجمة في ظل هذا المفهوم ترجمة للقرآن و إنما هي نوع من التفسير

نشاط

السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1- الترجمة هي نقل الكلام من لغة غلى أخرى ( صح ) 

2- الترجمة الحرفية أداء للمعنى على الوجه الصحيح ( خطأ ) 

3- يمكن لعامة الناس ترجمة القرآن لأنه يقوم على الاجتهاد ( خطأ ) 

4- من شروط صحة الترجمة التفسيرية أن يكون المترجم سليم المعتقد ( صح ) 

التقويم

السؤال : متى تكون الترجمة واجبة ؟ 

الجواب :  أن لا تجعل بديلا عن القرآن بحيث يستغني بها عنه وعلى هذا فلابد أن يكتب القرآن باللغة العربية إلى جانبه هذه الترجمة لتكون كالتفسير

السؤال : لم كانت الترجمة الحرفية محرمة ؟ 

الجواب : 

الترجمه الحرفية للقران الكريم مستحليه عند كثير من اهل العلم وذلك لانه شرط في هذا النوع من الترجمه شروط لا يمكن تحققه معها وهي 

 1- وجود مفردات في اللغه مترجم اليها بايذاء حروف اللغه المترجم منها   

2- وجود ادوات للمعاني في اللغه المترجم اليها مساويه او مشابهه للادوات في اللغه المترجم منها                      

 3- تماثل اللغتين المترجم منها واليها في ترتيب الكلمات حين تركيبها في الجمل والصفات والاضافات وقال بعض العلماء ان الترجمه الحرفية يمكن تحقيقها في بعض ايه او نحوها  ولكنها و إن أمكن تحققها نحو ذلك ، محرمة لانها لا يمكن ان تؤدي المعنى بكماله ولا ان تؤثر في النفوس تأثير القرآن المبين ولا ضرورة تدعو إليها للاستغناء عنها بالترجمة المعنوية

السؤال : علل اشتراط معرفة المترجم للغتي الترجمة ؟

الجواب : 

ان يكون المترجم عالميا بمدلولات الالفاظ فى اللغتين المترجم منها و اليها وما تقتضيه حسب السياق الثالث 

ان يكون عالما بمعانى الالفاظ الشرعية فى القرآن ولا تقبل الترجمة للقرآن الا من مأمون عليها عليها بحيث يكون مسلما مستقيما في دينه

شارك الملف

آخر الملفات المضافة