حل الوحدة الأولى كتاب التفسير 2 مقررات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الأولى كتاب التفسير 2 مقررات

حل الوحدة الأولى كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة الأولى ستة دروس هي على الترتيب: علوم القرآن نشأتها وتطورها - الوحي (معناه، أنواعه، الشبهات المثارة حوله) - نزول القرآن - أسباب النزول - المكي والمدني - النسخ في القرآن الكريم.

الوحدة الأولى مقرر تفسير 2

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب التفسير 2 مقررات ثانوي وهي أولى وحدات الكتاب.

حل درس علم القرآن نشأتها وتطورها

نشاط 

بالتعاون مع زملائك حاول تدوين ما تعرفه من أسماء و أوصاف للقرآن الكريم .

أسماء القرآنأوصاف القرآن 
الكتابقرآنا عربيا
الفرقاناحكمت آياته
الروحلا ريب فيه
السراجموعظة للمتقين

نشاط 

بالتعاون مع زملائك حاول غ للقرآن الكريم إيجاد أربعة فروق بين القرآن الكريم و الحديث القدسي 

القرآن الكريمالحديث القدسي
معجزغير معجز
واجب العمل بهواجب العمل ان لم يكن ضعيفا
متواتر كلهمتواتر و احاد
يقرأ في الصلاةلا يقرأ في الصلاة

نشاط

أكمل الجدول الآتي حسب المثال المعطى 

الكتابالمؤلفأنواع علوم القرآننوع واحد
أقسام القرآنابن القيم  صح
مناهل العرفانالزرقاني  
الإتقان في علوم القرآنالسيوطي  
البرهان في علوم القرآنالزركشي  
دراسات في علوم القرآنالرومي  
امثال القرآن الماوردي  

التقويم 

السؤال : بم فسر الرسول صلى الله عليه وسلم الظلم و القوة في قوله تعالى : (( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ))  الانعام 82 وقوله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) الانفال 60

الجواب : الظلم في الآية : الشرك ، القوة  في الآية : الرمي 

السؤال : ما سبب جمع عثمان رضي الله عنه القرآن الكريم في مصحف واحد ؟

الجواب : الخوف من اختلاف الأمة بسبب ان كل معلم يقرأ للناس على حرف من الحروف السبعة فيقع بينهم الخلاف

السؤال : أين تجد تفسير الصحابة و التابعين للقرآن الكريم ؟ بين ذلك ؟

الجواب : ما روي عنهم لا يتضمن تفسير كاملا و انما بعض معاني الآيات 

السؤال :ما الفرق بين الفترة الاولى و الثانية في تاريخ علوم القرآن ؟

الجواب : الفترة الأولى تعتمد على التلقين و الرواية الشفهية عن الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم - الفترة الثانية : تعتمد على التدوين 

حل درس الوحي (معناه - أنواعه - الشبهات المثارة حوله)

نشاط

بالتعاون مع زملائك حدد معنى الوحي في اللغة من خلال الآيات الآتية : 

الآيةالمعنى اللغوي
 (( فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا )) مريم 11الإشارة
 (( إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ )) الانفال 12الإلهام الفطري للإنسان
 (( وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ )) الأنعام 121وسوسة الشيطان
((  وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا )) النحل 68الالهام الغرزي للحيوان

نشاط

جمع الله أنواع وحيه إلى أنبيائه في قوله تعالى : 

(( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ  ))  الشورى ﴿٥١﴾

السؤال : بالتعاون مع زملائك ، استنبط من الآية هذه الانواع ؟

الجواب : يكلمه الله و حيا - يكلمه منه شفاها لكن من وراء حجاب - يكلمه الله بواسطة الرسول الملكي 

نشاط

 السؤال : حاول و بالتعاون مع زملائك ، ذكر ثلاث من الحكم في كون الرسول صلى الله عليه وسلم أميا ؟

الجواب :لو كان يكتب  و يقرأ قبل أن يوحى إليه لشك الناس في أمره او قالوا إنه تعلم هذه العلوم عن طريق القراءة والكتابة 

التقويم 

السؤال : أذكر وجهين من وجوه الرد على زعم أن القرآن من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : 

1- اعجاز القران الكريم بألفاظه ومعانيه حتى تحدى الله به الانس والجن ان يأتوا بمثله فما استطاعوا و الإتيان ولو بآية من مثله فدل ذلك على انه ليس في مقدور البشر ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم 

2-  ما ورد في القران الكريم من الاعجاز العلمي التجريبي والاعجاز الاخباري عن الامم الماضية واحوالهم مع انبيائهم وكثير  من المغيبات التي لا يمكن ان يعلمها الا الله 

3- أن النبي صلى الله عليه وسلم لقب قبل النبوة بالصادق الأمين لعدم كذبه و افترائه على أحد من الخلق فكيف يفتري على الخالق ؟!

4- إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتاج إلى نزول الوحي في قضية ما فيبطأ عليه فلوكان من عنده لأتى به سريعا ومثال ذلك : قصة الإفك حين اتهم المنافقون عائشة رضى الله عنها و ظلوا يخوضون في ذلك شهرا كاملا ثم نزل القرآن بعد ذلك ببرائتها

السؤال : ما الطريقة التي نزل بها القرأن الكريم علي الرسول صلى الله علية وسلم ؟ 

الجواب : 

1- اعجاز القران الكريم بألفاظه ومعانيه حتى تحدى الله به الانس والجن ان يأتوا بمثله فما استطاعوا و الإتيان ولو بآية من مثله فدل ذلك على انه ليس في مقدور البشر ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم 

2-  ما ورد في القران الكريم من الاعجاز العلمي التجريبي والاعجاز الاخباري عن الامم الماضية واحوالهم مع انبيائهم وكثير  من المغيبات التي لا يمكن ان يعلمها الا الله 

3- أن النبي صلى الله عليه وسلم لقب قبل النبوة بالصادق الأمين لعدم كذبه و افترائه على أحد من الخلق فكيف يفتري على الخالق ؟!

4- إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتاج إلى نزول الوحي في قضية ما فيبطأ عليه فلوكان من عنده لأتى به سريعا ومثال ذلك : قصة الإفك حين اتهم المنافقون عائشة رضى الله عنها و ظلوا يخوضون في ذلك شهرا كاملا ثم نزل القرآن بعد ذلك ببرائتها

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم ، عدد ثلاثة من آثار الوحي و مظاهره على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : 

أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان أخبرنا أحمد بن ابي بكر عن مالك عن هشلم بن عروة عن أبيه عن عائشة ان الحارث بن هشام سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشد علي فينفصم عني وقد وعيت ما قال و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول ” قالت عائشة ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشاتي الشديد البرد فينفصم عنه و إن جبينه ليتفصد عرقا 

ذكر استعجال المصطفى صلى الله عليه وسلم في تلقف الوحي عند نزوله عليه 

أخبرنا محمد بن عبد الله ين الجنيد حدثنا قتيبه بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن موسى بن أبي عائيشة عن سعيد بن جبير . عن ابن عباس في قوله : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة كان يحرك شفتيه فقال ابن عباس انا احركهمت كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حركهما فأنزل الله ( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه و قرآنه ) قال : جمعه في صدرك ثن تقرؤه ( فإذا قرأناه فأتبع قرآنه ) قال فاستمع له و أنصت ( ثم إن علينا بيانه ) ثم إن علينا أن تقرأه قال : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه ذكر استعجال المصطفى صلى الله عليه وسلم في تلقف الوحي عند نزوله عليه 

حل درس نزول القرآن

نشاط

 السؤال : استنبط الحكمة من نزول القرىن الكريم منجما في كل آية مما يأتي :
 

الآيةالحكمة
( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا ) الإسراء 106يتدبروه و يتفكروا في معانيه و يستخرجوا علومه
 (( وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا )) الفرقان (33)يقولون قولا يعارضون به الحق ، إلا أجبناهم بما هو الحق في نفس الأمر ، و أبين و أوضح و أفصح من مقالتهم
(( وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا  )) التوبة 25يذكر -تعالى - المؤمنين فضله عليهم و إحسانه لديهم في نصره إياهم في مواطن كثيرة من غزواتهم مع رسوله 
((كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ  )) الفرقان 32 كلما نزل عليه شيء من القرآن ازداد طمأنينة و ثباتا

نشاط

 السؤال : بالرجوع إلى أحد كتب علوم القرآن دون مثالا على التدرج في التشريع ( غير ما ورد ) 

الجواب : التدرج في فرض الصلاة - في سورة المزمل ذكر ان الله تعالى فرض قيام الليل على المسلمين عاما كاملا ثم نزل التخفيف في آخر السورة

نشاط

السؤال : بالتعاون مع زملائك حاول وضع خطوات متدرجة لمن يرغب في الآتي ؟
 

1- حفظ القرآن الكريمالتكرار - تدبر المعاني
2- قراءة أحد كتب التفسيرالبدأ في الاحاديث القصيرة ومن ثم الانتقال للأطول 

التقويم

السؤال : كيف نزل القرآن الكريم ؟ بين ذلك بالدليل ؟

الجواب :  إن القرآن الكريم نزل جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر في رمضان كما قال تعالى : (( إنا انزلناه في ليلة القدر )) وقال تعالى :

 (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن )) البقرة 185. ثم تتابع نزوله على نبينا صلى الله عليه وسلم مفرقا حسب الوقائع و الاحداث و ذلك خلال ثلاث و

 عشرين سنة قال تعالى : (( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ )) الإسراء 106

السؤال : دون ثلاث آيات دلت على أن القرآن الكريم منزل غير مخلوق ؟

الجواب :

 قال تعالى : ((  إنا انزلناه في ليلة القدر  )) القدر 1

قال تعالى : (( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ )) البقرة 185

قال تعالى : (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا  ) الفرقان 32

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم أورد دليلا من السنة على أن اول ما نزل من القرآن سورة العلق من الآية ( 1 ) إلى الآية ( 5 ) 

الجواب :

من تفسير ابن كثير ( سورة العلق ) :

قال الإمام أحمد (( حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن عروة عن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ: كَانَ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ

 رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةَ فِي النَّوْمِ. فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ. ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، فَكَانَ يَخْلُو

 بِغَارِ حِرَاءٍ يَتَحَنَّثُ فِيهِ، (وَهُوَ التَّعَبُّدُ) اللَّيَالِيَ ذوات الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا حَتَّى فَجِئَهُ الْحَقُّ

 وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ: اقْرَأْ. قَالَ: "مَا أَنَا بِقَارِئٍ" قَالَ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ. قَالَ قُلْتُ: مَا أَنَا

 بِقَارِئٍ، قَالَ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ. فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ،فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ.

 ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1 -

 5]  فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ حَتَّى دَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ فَقَالَ: "زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي"

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس أسباب النزول

نشاط

السؤال : بالرجوع إلى أحد كتب أسباب النزول أورد سبب نزول قوله تعالى : ( عبس و تولى ان جاءه الأعمى ) عبس 1-2

الجواب : الرسول صلى الله عليه وسلم بشر يجوز في حقه كل الصفات البشرية التي لا تقتضي نقصا وقد عبس في وجه الأعمى عبد الله بن أم مكتوم حين جاءه بسترشده وكان عند رسول الله صلى عليه وسلم رجل من عظماء المشركين فجعل يعرض عن الأعمى و يقبل على المشرك طعما في إيمانه وفي نزل عتابه صلى الله عليه وسلم في سورة عبس

نشاط

السؤال : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب حاول تطبيق هذه العبارة من خلال قوله تعالى : (( الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ )) المجادلة 2

الجواب : قول الرجل منهم لزوجته : انت علي كظهر امي أي في حرمة النكاح قد عصموا الله و خالفوا الشرع و نساؤهم لسن في الحقيقة أمهاتهم إنما هن زوجاتهم ما امهاتهم إلا للاتي ولدنهم

نشاط

السؤال : حاول تدوين السبب في قلة الآيات التي ورد فيها سبب نزول

الجواب : ليس كل سورة و آية لها أسباب نزول معروفة بل أن فيه القصص التي تنزل عبرة و تسلية ومنه آيات الاحكام و الناسخ و المنسوخ و ىيات الوعد و الوعيد وغير ذلك 

نشاط

السؤال : إن من فوائد معرفة سبب النزول معرفة من نزلت الآية فيه حتى لا يتهم البريء مثل لذلك بالتعاون مع زملائك ؟

الجواب : من فوائد النزول معرفة الوقائع و الاحداث التي وقت مع الرسول صلى الله عليه وسلم و نزل القرآن الكريم للتحدث عنها أو بيان حكمها

التقويم 

السؤال : ما معنى قول ابن تيمية ( العلم بالسبب يورث بالمسبب ) ؟ 

الجواب : فهم المراد بالآية و تفسيرها بالشكل الصحيح و دفع الاشكال عنها

السؤال : ما المراد بسبب النزول ؟

الجواب : ما نزل قرآن بشانه وقت وقوعه كحادثة أو سؤال

السؤال : بين معنى ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) 

الجواب : إذا نزلت الآية لسبب خاص و لفظها عام كان حكمها شامل لسببها ولكل ما يتنازل لفظها

السؤال : بين الفرق بين قول الراوي : ( سبب نزول هذه الآية كذا ) وقوله : ( احسب هذه الآية نزلت في كذا ) 

الجواب : في الاولى يراد به تارة النزول و تارة ان ذلك داخل ببيان معنى الآية و ان لم يكن السبب و الثانية الراوي لم يجزم بالسببية فالامر محتمل

حل درس المكي والمدني

نشاط

السؤال : حدد خصائص المكي و المدني من خلال ما يأتي : 

الخصائصالنوع
طول المقاطع و السور لبسط الاحكام و التشريعاتمدنية
فضح المنافقين و بيان خطرهممدنية
التركيز على تأسيس العقيدة و التوحيدمدنية
تقرير الاحكام التشريعية مدنية

نشاط

السؤال : من خلال دراستك للموضوع حدد نوع السور الآتية

السورةنوعهاالسورةنوعها
الاحزابمدنيةلقمانمدنية
المائدةمدنيةالحجراتمدنية
الكهفمكيةالفيلمكية
الانبياءمكيةالجمعةمدنية

نشاط

السؤال : أجب بوضع علامة صح أمام العباراة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

1- كل سورة فيها كلا فهي مدنية ( خطأ ) 

2- كل سورة فيها ذكر للمنافقين فهي مكية ( صح ) 

3- كل سورة فيها حد شرعي فهي مدنية ( صح ) 

4- كل سورة فيها سجدة تلاوة فهي مدنية ( خطأ ) 

5- كل سورة مبدوءة بقسم فهي مكية ( صح ) 

التقويم

السؤال : كيف تعرف السور المكية من السور المدنية ؟ 

الجواب : يعرف من خلال امرين : النقل عن الصحابة أو عن التابعين بان السور مكية أو مدينة - القياس و الاجتهاد وهو يستند معرفة العلماء لخصائص المكي و المدني

السؤال : دون أربع فوائد في معرفة المكي و المدني ؟ 

الجواب : معرفة الناسخ و المنسوخ - الاستعانة به في تفسير القرآن الكريم - الوقوف على سيرة الرسول صلى الله عليه - معرفة تاريخ التشريع و تدرجه في التكليف 

السؤال : بين القول الراجح في تعريف المكي و المدني ؟

الجواب : القرآن المكي هو ما نزل قبل الهجرة و القرآن المدني وهو ما نزل بعد الهجرة 

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم . بين عدد السور المدنية و السور المكية ؟

الجواب : تنوع استنتاجات ولعل أوقف هذه الاقوال و أقربها إلى الصواب ما ذكره أبو الحسن بن الحصار قال : ان المدني باتفاق عشرون سورة و المختلف فيها اثنتا عشرة سورة وما عدا ذلك مكي وقد نظم ابن الحصار ذلك في منظومة له نقلها السيوطي في الإتقان و خلاصة ما تضمنه هذا النظم : 

ان السور المدنية باتفاق هي : ( 1 ) البقرة ( 2 ) آل عمران ( 3 ) و النساء (4) و المائدة و (5 ) و الانفال ( 6 ) و التوبة ( 7 ) و النور ( 8 ) و الأحزاب ( 9 ) ومحمد ( 10 ) و الفتح ( 11 ) و الحجرات ( 12 ) و الحديد ( 13 ) و المجادلة ( 14) و الحشر  ( 15 ) و الممتحنة ( 16 ) و الجمعة ( 17 ) و المنافقون ( 18 ) و الطلاق ( 19 ) و التحريم ( 20 ) و النصر 

أما المختلف فيها فهي : الفاتحة - الرعد - الرحمن - الصف - التغابن - و التطفيف - و القدر - ولم يكن - إذا زلزت - الإخلاص و المعوذات 

إما المكي فهو ما عدا ذلك هي اثنتان و ثمانون سورة

حل درس النسخ في القرآن الكريم

نشاط

قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ۚ ))

السؤال : راجع سورة المجادلة و استخرج الناسخ لهذه الىية المذكورة ؟

الجواب : (( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ )) الآية ( 13 / 58 ) 

نشاط

السؤال : بالتعاون مع زملائك استنبط الحكن من رفع الحكم الشرعي و إبقاء التلاوة ؟ 

الجواب : من وجهين :

احداهما : أن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم نه و العمل به فيتلى لكونه كلام الله تعالى فيثاب عليه فتركت التلاوة لهذه الحكمة 

وثانيهمما : ان النسخ غالبا يكون للتخفيف فأبقيت التلاوة تذكيرا بالنعمة و رفع المشقة 

نشاط

السؤال :أجب يوضع لعانة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1- النسخ لا يقع في العقيدة ( صح ) 

2- أكثر أنواع النسخ في القرآن نسخ التلاوة و الححكم ( صح ) 

3- كثرة ورود النسخ في آيات القرآن الكريم ( صح ) 

4- النسخ مخصوص بزمن نزول الوحي فقط ( خطأ ) 

نشاط

السؤال :من فوائد وقوع النسخ : التخفيف على المسلمين بنسخ الأحكام من الأثقل غلى الاخف رحمة من الله بهم . أورد مثالا على ذلك ؟ 

الجواب : 

قوله تعالى : (( ﴿ ياأيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون ﴾ [ الأنفال: 65]

فهذه الىية نسخت بالآية التي بعدها وهي 

قوله تعالى : (( الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ  )  ﴿٦٦ الانفال )

التقويم 

السؤال : عرف النسخ لغة و اصطلاحا ؟ 

الجواب : 

النسخ لغة:  التبديل الإزالة، تقول - النقل 

واصطلاحاً: رفع حكم شرعي بدليل شرعي متأخر عنه

السؤال : ما الحكمة من وجود النسخ في القرآن الكريم ؟ 

الجواب : التدرج في تربية المسلمين - مراعاة مصالح العباد بنسخ الاحكام من الأثقل للأخف - اختبار الايمان و الصبر - زيادة الاجر و الثوب عن النسخ من الاخف إلى الاثقل

السؤال : لم لا يقع النسخ في الأخبار ؟ 

الجواب : النسخ يكون في الاحكام الشرعية كالعبادات و المعاملات و لا يقع في العقيدة ولا في الاخبار 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة