حل الوحدة الخامسة تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الخامسة تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية

حل الوحدة الخامسة تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية للمرحلة الثانوية و حلول كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة الخامسة خمسة دروس هي على الترتيب: تطبيق النظام والمحافظة عليه - الذوق العام - الوطنية والمواطنة - المسؤولية - التطوع.

الوحدة الخامسة تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني

نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الخامسة في حل كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية مقررات ثانوي وهي خامس وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس تطبيق النظام والمحافظة عليه

موقف

في يوم من أيام شهر رمضان المبارك وبعد صلاة العصر توجه (فواز) مع أبناءه الى أحد المحلات الكبيرة لشراء حاجيات متنوعة وسار بإتجاه المحاسب

 فتفاجأ بمن يتقدم إليه بسرعة البرق دافعا أحد أبناءه دونما استحياء ولا حتى إلقاء السلام، ولم يستأذن بل قذف بحاجياته أمام المحاسب، نظر عليه

 المحاسب متعجبًا وأصبح يتمتم أن أولاده وزوجته .بالسيارة فنظر المحاسب إلى ( فواز ) مبتسما و علامات وجهه تقول : ماذا أفعل ؟!

السؤال : ما رأيك في تصرف الرجل ؟ 

الجواب : تصرف الرجل خاطئ ويتم على عدم احترام من حوله ولا يعني معنى كلمة النظام 

السؤال : لو كنت مكان المحاسب ماذا تفعل ؟ 

الجواب : لو كنت مكان البائع لذكرته ان كل من في الصف لديهم امور طارئة أو أسر تنتظرهم فبرجاء الالتزام بالصف 

السؤال : ما ورد في القرآن الكريم ان الكون و الحياة تسير وفق نظام في غاية الإعجاز ؟ 

قال تعالى : (( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ

 حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) )

الجواب : 

( و آية لهم ) : دليل على نفوذ مسيئة الله و كمال قدرته و إحيائه الموتى بعد موتهم

( الليل نسلخ مظلمون ) : و كذلك نزيل هذه الظلمة التي عمتهم و شملتهم فتطلع الشمس فتضيء الاقطار و ينتشر الخلق لمعاشهم و مصالحهم 

( و الشمس تجري بمستقر لها ) : أي : دائما تجري لمستقر لها قدرة الله لها لا تتعداه ولا تقصر عنه وليس لها تصرف في نفسها ولا استعصاء على قدرة اللع تعالى 

( ذلك تقدير العزيز ) الذي بعزته دبر هذه المخلوقات العظيمة بأكمل تدبير ، و أحسن نظام 

( العليم ) الذي بعلمه جعلها مصالح لعباده و منافع في دينهم و دنياهم 

( و القمر قدرناه منازل ) : ينزل بها كل ليلة ينزل منها واحدة ، حتى يصغر جدا 

( كالعرجون القديم ) : أي : عرجون النخلة ، الذي من قدمه نش و صغر حجمه  و انحنى ، ثم بعد ذلك مازال يزيد شيئا فشئيا حتى يتم ( نوره ) و يتسق ضياؤه . وكل من الشمس و القمر و الليل و النهار قدره الله تقديرا لا يتعداه وكل له سلطان و وقت غذا وجد عدم الآخر 

( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ) : اي في سلطانه الذي هو الليل فلا يمكن ان توجد الشمس في الليل 

( ولا الليل سابق النهار ) فيدخل عليه قبل انقضاء سلطانه ، ( وكل ) من الشمس و القمر و النجوم ( في فلك يسبحون ) أي : يترددون على الدوام فكل هذا الدليل ظاهر ، و برهان باهر ، على عظمة الخالق ، و عظمة أوصافه خصوصا وصف القدرة و الحكمة و العلم في هذه الموضع

وهذه الآيات و إم دلت فتدل على خلق الله للكون وفق نظام موضوع بعناية و دقة متناهية ن فإذا اختل هذا النظام اختل توازن الكون و تنتهي البشرية ( نظام كوني من صنع الخالق ) 

السؤال : استخلاف الإنسان في الارض هو وسيلة لتحقيق الرسالة و الغاية قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإنْسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ ) الذاريات 56

وهذه الغاية لا تتحقق إلا بنظام يحدد مسار المجتمعات و علاقاتها و يضبط أوضاعها و إلا سادت الفوضى وعمت الجهالى و الشقاوة ؟

الجواب : ان الله لايريد من عباده من الجن و الانس شيئا الا عبادته و ان الله سبحانه و تعالي هو الخالق و البارئ و الذي اذا اراد ان يقول لشئ كن

 فيكون ولا غلبة للجن علي الانس في شئ و العكس  ( نظام كوني من صنع الخالق. ) 

السؤال : لابد من ضوابط ووراد ع للنماذج البشرية المنتفعة التي تسلب حقوق الضعفاء لتزداد بها قوة ؟

الجواب : نقطة رادعة تعيد للضعفاء حقهم وتتيح المجال لاستمرارهم في المجتمع من خلال قوانين ومنظمات حياتية، كما انها تتيح لهم حق اللجوء

 لتفعيل القانون تجاه هؤلاء المنتفعين وقت حدوث هذا النوع من السطو نظام بشري يضعه البشر

نشاط

السؤال : لماذا ندعو للمحافظة على المرافق العامة ؟ 

الجواب : ندعو للمحافظة على المرافق العامة  لأنها من ممتلكات الدولة وفي الحفاظ عليها حفاظ على موارد الدولة و كذلك عدد كبير من الناس سوف تنتفع بها 

نشاط

السؤال : يعد العبث بالممتلكات العامة ظاهرة تهدد مصالح الوطن و المواطن ناقش/ي هذه الظاهرة ملقي/ة الضوء على صور من مظاهر العبث بالممتلكات داخل المدرسة و خارجها ؟

الجواب : ان الممتلكات العامة هي ملك لنا تقيمها الدولة لتنتفع بها فأذا تجاوزنا الصواب وأهنا هذه الممتلكات وجب علينا صيانتها وان لم يحدث تقوم الدولة بصيانتها من ناتج الدخل القومي مم يسفر عن نقص او عجز بالموازنةو ذلك ما نفعله بأيدينا و مثال ذلك ما يفعله البعض داخل المدرسة من تحطيم للمقاعد او تشويه للجدران او تحطيم الصنابير داخل دورت المياه فالنبحث عن قدر نفقات الحكومة في صيانة هذه المرافق سنويا نجده مبلغا ربما وان زاد وعينا و أقلعنا عن هذه العادات السيئة لانتفاعنا به من خلال زيادة عدد الخامات او المرافق.

تقويم 

السؤال : عرف/ي النظام اصطلاحا ؟ 

الجواب : هو مجموعة من المبادئ والتشريعات والاعراف وغير ذلك من الامور التي تقوم عليها حياة الفرد والمجتمع وحياة الدولة وبها تنظم امورها

السؤال : ضع/ي علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي ؟

1- يجمع علماء الاجتماع على أن الانظمة اساليب مقننة تنشأ تلقائيا ( خطأ ) 

2 - النظام له خاصية الإجبار و الالتزام ( صح ) 

3- الشريعة الإسلامية مصدر التشريع و أنظمة المملكة العربية السعودية ( صح ) 

السؤال : علل /ي كون النظام ضرورة اجتماعية ؟

الجواب : النظام ضرورة اجتماعية فمنذ عرف الانسان ثقافة التوطن و أدبيات الاستقرار و العيش في جماعة بدأ الأجتماع يكون عرضة للأختلاف و التنازع و استنثار بعضهم علي الاخرين ظن فكان لابد من وازع يزجرهم و يقنن العلاقات بين افراد المجتمع و يحدد حقوقهم و واجبتهم وينظم مواردهم و مصادرهم و هذا ما تضمنته التشريعات السماوية و نادي به اهل العلم و الحكمة لاصلاح المجتمع و تنظيم احواله فكان التزاما اجتماعيا عرف عند الجميه بالنظام حفظا للأمن و رعاية للمصالح العامة و الخاصة.

السؤال : قدم /ي ورقة عمل متضمنة وسائل مقترحة لتعزسز و تحقيق قيمة النظام داخل المدرسة ؟ 

الجواب : كل مؤسسة تربوية تشتمل اهدافها على قيمة النظام و تتطلع غلى تحقيق تلك القيمة و تعد المدرسة إحدى المؤسسات التربوية التي يعد النظام المدرسي شرطا ضروريا لقيامها بعملها بكفاءة وجودة عالية و يمكن ان يتحقق النظام المدرسي بها من خلال انتهاج عدة محاور : 

1- كفاءة العمل الجماعي الفعال: فالنظام المدرسي مسئوليّة تعتمد على المشاركة بين ( الإدارة متمثلة في المديرة والاداريات _ المعلمات _ الطالبات_ العاملات) ويجب عليهن جميعاً إدراك القيمة الفعلية للتعاون والعمل ضمن منظومة إدارية كل يعمل من خلال نهجها.

2-  وضع برنامج للنشاط الغير منهجي والذي يمكن من خلال إيجاد فرص عمل للطالبات يخرجن بها من روتين الدراسة.

3-  القيام بتوجيه الطالبات الى نظام إدارة ذاتي يقمن بتطبيقه عليهن من خلال تحديد تلك المهام وتفعيلها.

السؤال : ناقش /ي ورقة وسائل الإعلام في تثقيف أفراد المجتمع و نشر الوعي بأهمية الالتزام بالنظام ؟

الجواب : الاعلام له دور قومي في تشكيل الرأي العام وطرح قضايا وموضوعات اقتصادية واجتماعية يلتف حولها جموع المواطنين والإرتقاء بالبناء المعرفي والإدراكي للمواطن في كافة المجالات ذلك بجانب دور الإعلام التقليدي في نشر الاخبار المختلفةمن جميع دول العالم، وتكون وسائل الإعلام في هذه الحالة إيجابية وفي صالح توعية المواطن والإرتقاء بمجتمع مطلع قادر على التفكير والتحليل ورابط واقع الأحداث والمشاهدات من حولة بصورة ذهنية التي ترسمها وسائل الإعلام.

والاعلام في صورته الإيجابية تكون اهدافه هي: 

1- المساهمة في تثقيف وتوعية المواطنين.

2- خلق المثل الاجتماعي وذلك بتقديم النموذج الإيجابي في كافة مجالات الحياة.

3- تبني انماط فكرية اجتماعية واقتصادية تحظى بموافقة شعبية هامة لتطوير وتغيير الأنماط السائدة لتحقيق التطور والتقدم الذي يرفع من مستوى البلاد.

حل درس الذوق العام

فكر

السؤال  من وجهة نظرك ، هل هناك مظاهر أخرى للذوق و الآداب في العلاقات الاجتماعية ؟

الجواب : مع استمرار الحياة تظهر بعض علامات الاخلاق التي ربما وان تكون اندثرت علي مر الوقت ولكن تظهر وقتما يفكر البشر في استرجاعها لا يمكن تقنين الاداب و الذوق في نقاط محددة ولا يمكن الجزم بأن الأخلاق و الذوق العام تتجزأ علي فترات زمنية او تقتصر علي فئة بشرية معينة.

نشاط

السؤال : بالرجوع إلى لائحة المحافظة على الذوق العام الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 444 ) و تاريخ 04/08/1440هجري وضح/ي أهم السلوكيات المخالفة للذوق العام و كيفية التعامل معها ؟ 

الجواب  :

ذات يوم قال النبي صلى الله عليه وسلم لاصحابه : 

إِيَّاكُم وَالْجُلُوسَ في الطُّرُقاتِ، فقَالُوا: يَا رسَولَ اللَّه، مَا لَنَا مِنْ مَجالِسنَا بُدٌّ، نَتحدَّثُ فِيهَا، فَقَالَ رسولُ اللَّهصلى الله عليه وسلم : فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِس فَأَعْطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ، قالوا: ومَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رسولَ اللَّه؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَر، وكَفُّ الأَذَى، ورَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بالْمَعْروفِ، والنَّهْيُ عنِ الْمُنْكَرِ )  متفقٌ عَلَيهِ.

الطريق مرفق عام ، وهو متاح للناس جميع ، ولو اعتبر كل إنسان أن الطريق جزءا من بيته لحافظنا عليه 

ومن آداب الطريق التي يجب على كل مسلم ان يلتزم بها : 

1- غض البصر عن المحرمات : امتثالا لأمر الله تعالى : (( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ( 30 )وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ  ( 31 ) 

2- السير في جانب الطريق : المسلم يلتزم جانب الطريق عندما يمشي على رجليه حتى لا يتعرض للغصابة بالحوادث من السيارات 

3- الاعتدال و التواضع في المشي : المسلم يجعل مشيه وسط بين الإسراع و البطء ولا يمشي بخيلاء أو تكبر . قال تعالى : (  واقصد في مشبك ) لقمان ( 119 ) و قال تعالى : (( وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا  )) الإسراء ﴿​٣٧﴾ 

4- الحرص على نظافة الطريق : و تجنب رمي القاذورات فيها ، زحبذا لو تعاون الجميع على تنظيفها 

5- الادب عند السيرمع الكبير : فلا يتقدم عليه و ليسيمع إليه إذا تحدث كما انه يمشي عن يساره ليكون له أولوية الخروج و الدخول و غير هيك 

6- عدم رفع الصوت في الطريق : حتى لا يؤذي السائرين أو تتسرب الاسرار و يتجنب المزاح غير المقبول مع رفقاء الطريق 

7- عدم تناول الطعام أثناء السير : فإن ذلك مناف للمروءة

8- الامر بالمعروف و النهي عن المنكر : أول من بدأ بالخطبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكر فليغيره بيده ف‘ن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان 

والمسلم يعاون من لا يستطيع عبور الطريق أو السير فياخذ بيده و إن كان له سيارة أو وسيلةيركبها فله ان يحمل معه اغراضه و يرشد الضال الذي فقد طريقه و يفض المشاجرات التي يستطيع فضها و الإصلاح بين اطرافها 

9- إماطة الأذى : المسلم يميط الاذى كالحجارة  أو الأسلاك أو الزجاج او غيرها فيبعده عن الطريق : 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس ) وقال : ( تعدل  بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته، فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة )  وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة و تميط الاذى عن الطريق صدقة و يتجنب قضاء الحاجة في الطريق حتى لا يؤذي أحد 

10- تجنب اللعب و المزاح غير المقبول : ولا يسخر ممن يسير في الطريق ولا يسمين ، يستهزئ بأحد ولا يضيق على المارة و دائما يفسح لهم الطريق و إن كام يحمل عصا أو مظلة أو شيئا يمكن ان يؤذي المسلمينفيجب ان يحترس في حمله حتى لا يؤذيهم ولا يحرك يديه بعنف أثناء السير في الاماكن المزدحمة ولا يزاحم أثناء صعود الحافلات 

11- رد السلام 

12- الالتزام بآداب مرور السيارات : فسائق السيارة يلتزم بآداب المرور و يحترم شرطي المرور و يلتزم بالإشارات ولا يستخدم آلة التنبيه بكثة حتى لا يزعج المرضى 

 

تقويم 

السؤال : للمناداة آداب لابد من مراعاتها ماهذه الآداب مستدل/ـة بالآية الكريمة التي توضحها  ؟

الجواب :

قال تعالى تأكيدا على احترام رسول الله:﴿ لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنةً أو يصيبهم عذابٌ أليم ﴾

فهذا يعني انه عندما تدعون النبي صلى الله عليه وسلم فينبغي ان تدعوه بأدب واحترام يليق بمنزلته، وليس كما تدعون بعضكم بعضاً.

وسبب نزول هذه الآية يكمن في أن جماعة من المسلمين لم يتعلموا_ بعد_ الآداب الإسلامية في التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم،فكانوا ينادونه صلى الله عليه وسلم بعبارة:يا محمد! وهذا لا يليق بنداء قائد الهي كبير.ووتستهدف الأيه تعليم الناس ان يدعوا الرسول صلى الله عليه وسلم بعبارات رزينة وبأسلوب مؤدب، كأن يدعوه رسول الله، او نبي الله او نبي الرحمة او خاتم النبيين او سيد المرسلين.

فحري بالمؤمن ان سمع هذا ان يتأدب بهذا الأدب فلا يذكر اسم نبيه صلى الله عليه وسلم إلا ومقرونا بكلمة رسول الله او نبي الله وامثال ذلك.

السؤال : هل الاخلاق لدى الإنسان فطرية أم مكتسبة ؟ دعم/ي إجابتك بادلة و أمثلة من الحياة ؟

الجواب : تعد الاخلاق امورا يكتسبها الانسان منذ ولادته و تستمد الاخلاق بعدة طرق

1- وجود و تهيئة التربية الصحيحة عند كثير من الابناء و البنات

2- قوة المؤسسات التعليمية و الثقافية و سلبياتها

3- وجود القدوة الحسنة

4- الاهتمام بتنمية الذوق العام

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس الوطنية والمواطنة

فكر

السؤال : هل من المواطنة ترويع الآمنين في دورهم ؟

الجواب : ليس من المواطنة ترويع الآمنين في دورهم فذلك يقضي على دعائم الامن داخل الدولة و ينتج اجيالا مشوهة في المفهوم الوطني 

السؤال : هل من المواطنة محاولة القضاء على ركائز البلاد الاقتصادية ؟

الجواب : ليس من المواطنة مداولة القضاء على ركائز البلاد الاقتصادية فذلك يدمر البنتية التحتية و الاساسية للبلاد 

التقويم

السؤال : بالرجوع إلى مصادر المعرفة حدد/ي أحد الموضوعات الآتية لكتابة مقال قصير في : 

1- وطني وطن المجد و التوحيد 

2 - ثروات بلادي

3- حرمة الخروج على الامام مع الاستدلال

الجواب :

ثروات بلادي متعددة منها :
يعد النفط في السعودي و الغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد إذ يبلغ احتياطها الثابت من النفط الخام 260.5 مليار برميل و إنتاجها اليومي يزيد عن 11 مليون برميل و بحري العمل على رفعها إلى 12 مليون برميل خلال السنوات القليلة المقبلة و تبلغ صادرات النفط الخام أكثر من 8 ملايين برميل يوميا 

ومن الغاز الطبيعي 180.5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411 هجري 1990 م و تبلغ صادرات سوائل الغاز الطبيعي بنحو بلغ 274 مليون برميل في عان 2004 إلى جانب ذلك توجد  ثروة معدنية متنوعة فقد تم الكشف نسبة عن 4.200 مكمن معدني ( شملت الذهب ) باحتياطي يبلغ 9.5 مليون طن تترواح فيها نسبة ركائز الذهب من 2.5 -27 جرام / طن ( و الفضة و النحاس و الزنك و الرصاص و الفوسفات و الفحم الحجري و المواد الاولية للبناء ) فالمملكة العربية السعةدية لديها اكبر احتياطي للنفط في العالم و أكبر منتج للنفط في العالم 

الصناعة

يبلغ عدد المصانع العاملة في المملكة 5043 مصنعا برأس مال مستثمر بحوالي 507 مليلارات ريال بحجم عمالة يبلغ 638.000 عامل في عام 2011 م 

وبلغ إجمالي الناتج المحلي للصناعات التحويلية أكثر من 124 بليونا بنهاية 20111 يتكون هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الاساسية ( الثقيلة ) و الصناعات التحويلية ( المتوسطة ) 

الصناعات الاسياسية

تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام ويقوم بتمويلها و تشغيلها القطاع العام نظرا لضخامة حجم استثماراتها و تقنيتها المتطورة و استهلاكها المكثف للطاقة و تتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط و البالغ 652 مليون برميل سنويا 

الصناعات التحويلية 

تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية و مواد البناء و الصناعات الكيميائية و المعدنية المختلفة 

و يملك هذه الصناعات و يديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية و تشجيعية مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد و تأجير الارضاي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزة بكاملل المرافق و الخدمات باسعار رمزيو و إعطاء الافضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة 

الزراعة :

حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورا كبيرا في فترة وجيزة بالرغم من المعوقات العديدة ، كقلة الامطار و محدودية المياه الجوفية و ضآلة الايدي العاملة الزراعية الوطنية و تناثر الاراضي الزراعية بين الكثبان الرملية و الهضاب الصحراوية و المرتفعات و الاودية إلا أن جهودا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الاراضي البور مجانا على المستثمرين الزراعيين و تقديم القروض الزراعية طويلة الاجل بدون فوائد و شراء الدولة للمحاصيل الاستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية و غير ذلك 

التجارة الخارجية 

بلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية خلال عام 2012 م ( 503.1.456 ) مليون ريال مقابل ( 1.367.620 ) مليون ريال خلال عام 2011 م بارتفاع مقداره ( 88.883 ) مليون ريال و بلغ الوزن المصدر ( 467.012 )ألف طن مقابل ( 449.823 ) ألف طن بارتفاع مقداره ( 17.012 ) ألف طن 

و تتمثل أهم الصادرات غير النفطية في المنتجات الكيميائية و البلاستيكية و المعادن العادية و معدات النقل و المواد الغذائية و غيرها 

تختلف النشاطات الاقتصادية داخل المملكة و تتنوع ومنها :

الزراعة :

تطورت الزراعة بشكل ملحفوظ في السنوات الاخيرة حيث حقق القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية نهضة تنموية متزايدة أدت إلى اترفاع الناتج المحلي الزراعي من 990مليون ريال عام 1970 م إلى 38.3 مليار ريال بالاسعار الجارية لهذا العام و بمعدل نمو سنوي بلغ 11 % خلال تلك الفترة لتصيح مساهمته في الناتج المحلي 5.1%هذا و تبلغ المساحة الصالحة للزراعة بالمملكة 48.9 مليون هكتار تشكل 22.7 % من إجمالي مساحة المملكة في حين مساحة الاراضي القابلة اللاستصلاح 3.8 مليون همتار 

الغطاء النباتي 

تم تسجيل ما يقرب من 2100 نوع نباتي في المملكة العربية السعودية منها حوالي 35 نوعا نباتيا متوطنا أي حوالي 2% من مجموعة الانواع النباتية ومن ناحية التوزيع المكاني تتركز النباتات في المناطق المنخفضة كالروضات و الاودية و مسارب المياه حيث تتجمع المياه بعد الامطار ، أما النباتات المعمرة التي تمثل ما بين 35 % إلى 40 % من عدد الانواع الصحراوية و التي تعطي المناطق الصحراوية مظهرها النباتي 

الثروة الحيوانية 

تحتوي مناطق المملكة العربية السعودية على مجموعات متنوعة من الحياة الحيوانية التي يعود وجودها إلى القدرة الكبيرة على التكيف للعيش في مثل هذه البيئة القاحلة 

ويعيش في المملكة العديد من الحيوانات الثدية البرية و الطيور و الزواحف و الشحرات و العنكبوتيات التي تكيفت مع البيئة الصحراوية 

الثروة المنجمية 

تقوم ثروه البلاد على الغاز الطبيعي و النفط حيث يعتبر من هم مواردها : إنتاج البترزل 409.2 مليون طن احتياط 36.2مليار طن إنتاج غاز طبيعي 57.9 مليار متر مكعب احتياط 7919 مليار متر مكعب 

الصناعة 

ترتبعة في المملكة العربية السعودية بالنفط و الغاز الطبيعي : تكرير و بتروكيمياء 

واهم المنتوجات الصناعية : الإسمنت ، القطران ، قضبان الفولاذ ، الأثيلين ، العلف ، جليكول الاثيلين ، الايتانول الصناعي / ديكلورور الاثيلين ، الستيارين ، الصودا الكاوية ، الآزوت ، حمض السيتريك ، الميلامين ، و هناك ايضا تحلية مياه البحر و صناعة المواد الغذائية 

السؤال : كيف تسهم الاسرة السعودية في تعزيز الانتماء للوطن و تنمية سلوك المواطن الصالح في ابنائها ؟
الجواب :تسهم الاسرة السعودية و تقوم بالتنشئة الوطنية من خلال تذكية بعض الكتب التي تتحدث عن الوطن و الوطنية لتقديمها لأفراد الاسرة و

 عمل جلسات حوار ونقاش حول الموضوعات الواردة داخل مجموعة الكتب عرض تاريخ الدولة واهم المكتسبات التي حلت علي البلاد خلال فترات

 تاريخية تعززت فيها قوة و اصالة الدولة السعودية.

السؤال : علق/ي على العبارة الآتية : ( البيعة تمثل عهدا بين المواطنين و حكامهمومن ثم ليست مجرد موافقة تتم و تنسى ) 

من الرموز الوطنية لأي مواطن ( انشيد الوطني و العلم ) ماذا يعني لك هذان الرمزان ؟ 

الجواب :

تلهب المشاعر و تقوي مشاعر الفرد تجاه وطنه العلم و العلم هو رمز خارج ارض وطنه و شعاره فحينما يحقق بطلا أولميباد نصرا أو ميدالية يعزف النشيد الوطني و يرتفع علم بلاده خفاقا 

السؤال : قدم/ي ورقة عمل موضح/ـة بها : 

1- متى تأسس مركز عبد العزيز للحوار الوطني وما أهدافه ؟ 

2- ما أهم القضايا الوطنية التي نوقشت فيه ؟ 

الجواب : 

بتاريخ 24/5/1424 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- بإنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني والذي بموجبه بُدء في إعمال التأسيس وتم تشكيل اللجان المختصة.و يجري حاليا استكمال النظام الأساسي للمركز وتشكيل الأطر التنظيمية والإدارية اللازمة.

وذلك من خلال الاهداف التالية : 

1- تكريس الوحدة الوطنية في إطار العقيدة الإسلامية و تعميقها عن طريق الحوار الفكري الهادف

2- الإسهام في صياغة الخطاب الغسلامي الصحيح المبني على الوسطية و الاعتدلال داخل المملكة  و خارجها من خلال الحوار البناء 

3- معالجة القضايا الوطنية من اجتماعية و ثقافية و سياسية و اقتصادية و تربوية و غيرها وطرحها من خلال قنوات الحوار الفكري و آلياته

4- ترسيخ مفهوم الحوار و سلوكياته في المجتمع ليصبح اسلوبا للحياة و منهجا للتعامل مع مختلف القضايا

5- توسيع المشاركة لافراد المجتمع و فئاته في الحوار الوطني و تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني بما يحقق العدل و المساواة و حرية التعبير في إطار الرشيعة الإسلامية 

6- تفعيل الحوار الوطني بالتنسيق مع المؤسسات و الافارد في الخارج 

7- تعزيز قنوات الاتصال و الحوار الفكري مع المؤسسات و الافارد في الخارج

8- بلورة رؤة استراتيجية للحوار الوطني و ضمات تفعيل مخرجاته 

حل درس المسؤولية

موقف 

وقف المهتم يدافع عن براءته أمام المحكمة قائلا : إنه ولد باستعدادات تدفعه للشر و أنه مادام لم يستطيع خلاف ما فعل فلا ينبغي أن يعد مسؤولا ؟ أجابه القاضي متكما : إن نفس السبب الذي ذكرته يبرر سلوكي كقاضٍ تجاهك كمهتم فانا لا استطيع ان افعل شيئا غير إدانتك من حييث كوني مجبرا على ذلك العمل طبقا للقوانين الموجودة !

السؤال : ما رأيك بدفاع المهتم عن نفسه ؟

الجواب :ان المتهم في دفاعه تحدث بصدق عن مسببات الت به الي هذا الفعل ولكن حينما يبلغ الفرد و يصبح مكلفا يمكنه الفصل بين الخير و الشر و تحديد نقاط الخطأ لديه يمكنه في هذه الحالة الرجوع عن اخطائه مهما كانت و التوبة و تصبح عوامل ولادته الدافعة للشر انتهت مع دوافع سلوكه في مرحلة البلوغ

السؤال : هل حكم القاضي حكما عادلا ؟ ولماذا ؟ 

الجواب : حكم القاضي عادلا لانه يستند الى قوانين تدعوه الى اتخاذ الحكم الصائب تجاه المتهم

 

نشاط 

وجدت إحدى الشركات انها أخطأت في أحد الإعلانات عن أحد الاجهزة الكهربائية حيث بنيت ان الجهاز رخيص السعر و استخداماته كثيرة و عند عرضه بالاسواق تبين ان سعره أعلى بكثير من السعر المستحق المعلن عنه و استخداماته محدودة جدا .

ما المسؤولية التي تقع على عاتق الشركة في هذا الموقف تجاه

السؤال : الوكيل المعتمد لهذا الجهاز ؟

الجواب : تجاه الوكيل المعتمد : مراجعة العقود المواصفات الخاصة بالمنتج 

السؤال : المشتري ؟

الجواب : تجاه المشتري : إما تعويضه أو طرح بدائل و يفضل سحب الجهاز من الاسواق و تعويض المشتري و أضعفت تقدير رد السعر 

نشاط

يتجاوز الامر عند بعض المربين من الآباء و الامهات الحب و الرعاية حتى تكونت لديهم قناعة ان ابناءهم هم من ممتلكاتهم 

السؤال : ناقش/ي مع مجموعتك هذا الاسلوب في التنشئة الاجتماعية مبينا / مبينة اخطار ذلك ؟ 

الجواب : تعتبر هذه الظاهرة ليست ظاهرة مقتصرة على المجتمع الضيق الذي نعيشه ولكن بالنظر حولنا نجدها تنتشر في مجتمعات بل و دول متعددة إذا أعددنا نموذجا للدراسة سنجد أن اول الاسر التي تظهر فيها هذه الحالات هي الاسر التي يتغيب فيها احد الابوين عن التواجد الدائم مع ابنائه إما الانفصال ( الطلاق ) أو بالوفاة فيقترب الطرف الآخر من أبنائه و ينغلق عليهم ليقوم يتربيتهم و ينتابه حالة من الحرص أو الهلع المجتمعي لكي لا يصبح دخول الابناء الجامعة و يليها مرحلة الزواج لذا يجب تقديم نصائح  فاعلة للوالدين في هذه الحالة وهي التوجه إلى أحد دور الرعاية الاسرية لكي يتم عرضهم على المختصصين فور ظهور بدايات لهذه احالة و يفضل فور فقدان أحد بالتربية التي تحول دون الوقوع فريسة لهذه الحالة المرضية 

تقويم 

السؤال : ضع/ي علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي ؟

1- يربط علماء الاجتماع بين العمر الزمني و العمر العقلي لتكوين المسوؤلية الفردية عن السلوك ( صح ) 

2- النظرية السلوكية تهتم بالمثير و الاستجابة ( صح ) 

السؤال : حدد/ي نمط الشخصية المتوقعة لشخص تمارس عليه أنماط السلوك الآتية 

السلوكمستقلةمتمردة تابعة
مساءلة مستمرة و توبيخ  صح
تمييز بالمعاملة صح 
حب معتدل و محاسبةصح  

السؤال : استشهد/ي من القرآن الكريم على تساوي الذكر و الانثى في تحمل مسؤولية أفعالهم 

الجواب : المسؤولية للفرد من ذكر او انثى من القران الكريم قوله تعالى :" لا يكلف الله نفسا الا وسعها "

السؤال : ما درجة تفاوت المسؤولية بين الرجل و المرأة في الإسلام ؟

الجواب : 

1- المساواة بين الرجل والمراة في اصل الخلقة: حيث كانت اول مظاهر هذه المساواة ان حرمت الشريعة الاسلامية قتل البنات والشئ الذي كان شائعا بين بعض القبائل في الجاهلية، فالرجل والمرأه متساويات في انهما من اصل واحد وانه ليس لاحد من مقومات الانسانية اكثر مما للاخر وانه لا فضل لاحدهما علي الاخر الا بالايمان والعمل الصالح. قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ))

إلا أن الله اختص الرجال بالمزيد من قوة الجسم لتحمل المشاق و اختص المرأة برقة العواطف و حنان القلب ، وقد وصفهن الرسول الكريم بالقوارير وقال : ما اكرمهن غلا كريم وما اهانهن إلا لئيم وقال : (( استوصوا بالنساء خيرا )  

2- المساواة بينهما في التكليف الشرعية : جمع القرآن الكريم بين الرجال و النساء في التكاليف الشرعية ، وفي الاوامر الدينية وفي الثواب على الإحسان وفي العقاب على المعصية وفي توجيه الخطاب اليهما معا ، قال تعالى : (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ" )) فهذه الآية الكريمة ساوت بين الرجال و النساء في الثواب على العمل  الصالح وفي الحصول على الحياة الطيبة وقد بايع الرسول النساء كما بايع الرجال على إخلاص العبادة للله تعالى وعلى اداة التكاليف الشرعية و التحلي بمكارم الاخلاق 

حل درس التطوع

فكر 

السؤال : ما الآثار الإيجابية من ممارسة العمل التطوعي على الفرد المتطوع و على المجتمع ؟ 

الجواب : 

على الفرد المتطوععلى المجتمع 
الحصول على الثواب و الاجر من الله عز وجل انتشار مظاهر الأخلاق الحميدة في المجتمع 
إبراز الصورة الإنسانية للمجتمع و تدعيم التكافل بين الناسزيادة التلاحم و الوئام بين افراد و طبقات المجتمع 
الاندماج بين افارد المجتمع و تشجيع روح العمل الجماعي انتشار الشباب الواعي الذي يحمل مستقبل الوطن على عاتقه

تقويم 

السؤال : هل الخبرة و المهارة ضرورية للمتطوع ؟ ناقش /ي هذا الموضوع من وجهة نظرك ؟ 

الجواب : تعتبر الخبرة ضرورة للمتطوع في المجالات العلمية الطبية و المجالات التي تعتمد على البعد الإنساني 

السؤال : جمعية ( إنسان ) إحدى الجمعيات الخيرية التي تم اشاؤها اكتب /ي ما يأتي : 

أ- نبذة عن الجمعية و تاريخ تأسيسها 

ب- الاهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها 

الجواب : 

جمعية ( إنسان ) هي جمعية خيرية لرعاية الايتام : أحساسا من أهالي مدينة الرياض بأهمية رعاية الايتام من خلال إنشاء جمعية تعتني بهم ، تم الرفع بذلك لصاحب السمو الملكي الامير / سلمان بن عبد العزيز بطلب انشاء الجمعية وقد رحب سموه بهذه الفكرة . وبعد إعداد النزام الاساسي للجمعية تم رفعه لوزارة  العمل و الشؤون الاجتماعية التي قامت  ) طبقا رفع للمقام السامي . وصدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمنطقة الرياض ( إنسان ) برقم 427/8 بتاريخ 22/6/1419 هجري برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض تم تأسيس الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بالمنطقة الرياض إنسان ) طبقا 

لاحكام لائحة الجمعيات و المؤسسات الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 25/6/1420هجري وقواعدها التنفيذية الصادرة بقرار من معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم 760 و تاريخ 30/1/1412 هجري الصادرة بمقتضاها 

ب- الاهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها 

1- تختص الجمعية برعاية الايتام السعوديين داخل منطقة الرياض 

2- تقدم الجمعية الرعاية الاجتماعية و المادية و التعلمية و الصحية لليتيم ومن في حكمه 

3- تتميز الجمعية بتأهيل الايتام على مواجهة الحياة و توفير فرص وظيفة لهم 

4- تسعى الجمعية إلى تنمية مواردها المالية عن طريق التبرعات و الهبات الصدقات و الزكاة و الاوقاف و الاستثمارات 

5- تطوير خدماتها عن طريق استخدام احدث الطرق و الاسليب العلمية الحديثة 

6- رعاية ايتام منطقة الرياض ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة و تاهليهم لكسب العيش بما يكفل لهم الاعتماد بعد الله على انفسهم و مواجهة الحياة ليكونوا افرادا لانفسهم و اسرهم و صالحين في مجتمعهم 

السؤال : اذكر/ي عددا من المؤسسات الحكومية التي تتيح الخدمة التطوعية لافراد المجتمع ؟

الجواب : هناك العديد من المؤسسات و الهيئات داخل المملكة التي تساعد علي تقديم الخدمات التطوعية وعلي سبيل المثال لا الحصر مؤسسة الملك فيصل للعمل الخيري و جمعية البر بفروعها الرياض جدة المدينة المنورة و مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب علي الزواج.

السؤال : صل / ي أي العبارة في العمود ( أ ) بما يناسبها من العمود  ( ب ) 

النتيجة السلوك
أ- جذب المتطوعين إلى المؤسسة

1- الدقة في المحاسبة و المراقبة 

2- إعداد ملف للمؤسسة يحوي معلومات شاملة 

3- تحرر المؤسسة من الاعمال الإجرائية الروتينية ( البيروقراطية )  ( أ ) 

ب- طرد المتطوعين من المؤسسة 

1- استدعاء المتطوع في غير وقته و الإلحاح في طلبه ( ب ) 

2- المركزية في الإدارة و العمل و عدم التفويض

3- الاشتراك في الاجتماعات و الاخذ بالرأي الصائب 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة