حل الوحدة الثانية الأحاديث حديث 1 مقررات

محتويات

الصف حلول ثانوي
الفصل المسار المشترك
المادة حل حديث 1 مقررات 1442
حجم الملف 6.29 MB
عدد الزيارات 6560
تاريخ الإضافة 2020-08-26, 23:52 مساء
حل الوحدة الثانية الأحاديث حديث 1 مقررات

حل الوحدة الثانية الأحاديث كتاب الحديث 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الحديث 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .

تتضمن الوحدة الثانية واحد وعشرين حديثاً هي على الترتيب:

  • الحديث الأول: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم...»
  • الحديث الثاني: « من سن في الإسلم سنة حسنة....»
  • الحديث الثالث: «إن الحلال بيِّن وإن الحرام بيِّن....»
  • الحديث الرابع: « سبعة يظلهم الله في ظله...»
  • الحديث الخامس: «من عادى لي وليًّا...»
  • الحديث السادس: « لن يُنَجِّي أحدًا منكم عمله » .. « سدِّدوا وقاربوا.. »
  • الحديث السابع: «مثل المؤمن كمثل خامة الزرع.. ومثل الكافر كمثل الأَرْزَةِ صماء معتدلة..»
  • الحديث الثامن: عن حُمران أنه رأى عثمان بن عفان دعا بوَضوء فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلهما ثلاث مرات.»
  • الحديث التاسع: حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه «وصلوا كما رأيتموني أصلي»
  • الحديث العاشر: «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبْوًا»
  • الحديث الحادي عشر: «الفطرة خمس»
  • الحديث الثاني عشر: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا...»
  • الحديث الثالث عشر: أن رجلً قال للنبي ﷺ: أوصني. قال: «لا تغضب»
  • الحديث الرابع عشر: «كان رسول الله ﷺ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها»
  • الحديث الخامس عشر: « اجتنبوا السبع الموبقات »
  • الحديث السادس عشر: « كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا.. »
  • الحديث السابع عشر: « من غشنا فليس منا »
  • الحديث الثامن عشر: « إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة.. »
  • الحديث التاسع عشر: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة.. »
  • الحديث العشرون: « إن الظلم ظلمات يوم القيامة »
  • الحديث الحادي والعشرون: «أتدرون ما المفلس؟»

الوحدة الثانية الأحاديث

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية في حل كتاب الحديث 1 مقررات ثانوي وهي ثاني وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل الحديث الأول: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم...»

عنْ أبي موسى قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه ﷺ: إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَتْ طَائِفَةٌ طَيبَةٌ، قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ متفقٌ عَلَيهِ.

السؤال : بين النبي صلى الله عليه وسلم ان الناس في تلقيهم للعلم ثلاثة اقسام و شبههم بأنواع الارض الثلاثة ( النقية الاجادب و القيعان ) كما في الجدول التالي :

المشبهالمشبه بهوجه الشبه
المنتفعون بالعلم المبلغون لهالارض النقيةينتفع و ينفع غيره
المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا بهالارض الاجادبلا ينتفع و ينفع غيره
المعرضون عن العلمالارض القيعانلا ينتفع و لا ينفع غيره

السؤال: بالتعاون مع زملائك اكتب فوائد العلم الشرعي و اثاره الحسنة على الناس ؟ 

1 - الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته

2 - السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق

3 - عبادته بما يحبه و يرضاه كسب محبة الناس و محبة الله

التقويم :

1 - بين معنى المفردات الاتية : ( نقية الكلأ العشب اجادب قيعان ) ؟

ج ) طيبة النبات الرطب و اليابس النبا الرطب الصلبة تمسك الماء و لا تنبت العشب الارض المستوية الملساء لا تمسك الماء و لا تنبت العشب

2 - وضح الصورة التعبيرية في المثال الوارد في الحديث ؟

ج ) الارض النقية و الاجادب و القيعان

3 - قارن بين فئات الناس في مواقفها من العلم ؟

المنتفعون بالعلم المبلغون له المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا به المعرضون عن العلم

4 - استدل لفضل العلم الشرعي بدليل من القرآن و أخر من السنة النبوية الشريفة ؟

قل هل يستوي الذين يعملون و الذين لايعلمون المغضون عن العلم

5 - اكتب امام كل فائدة مما يلي الشاهد عليها من الحديث الشريف :

الفائدةموضع الدلالة من الحديث
ذم الاعراض عن تعلم العلم الشرعيو أصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلأ 
من صوارف العلم: الكبر و التعاليمن لم يرفع بذلك رأساً و لم يقبل هدي الله الذي ارسلت به
كل ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم فهو من عند الله تعالىما بعثني به الله من الهدي و العلم
اهمية تبليغ العلم الشرعي و نشره بين الناسفعلم و علم

 

حل الحديث الثاني: « من سن في الإسلم سنة حسنة....»

عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا

السؤال : صنف الاعمال التالية من حيث هي سنة حسنة او سنة سيئة مع التعليل :

العملنوعهالتعليل
الاستفادة من مقررات العلوم الشرعية المستخدمةسنة حسنةلموافقته الدين
تشبه من يقتدى به بغير المسلمين بحيث ترغيبهم في الاسلامسنة سيئةلمخالفته الدين
معاقبة من يتأخر عن الصلاة عقابه عليهسنة سيئةلمخالفته الدين
فعل الحسنة و اخفاؤها عن الناسسنة حسنةلموافقته الدين
الجهر بالتكبير ليلة العيد في الاسواق و مجامع الناسسنة حسنةلموافقته الدين

سؤال : اوجد العلاقة بين حديث الدرس و الحديث التالي :

عَن أبي هريرة أنَّ رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: مَنْ دَعَا إِلَى هُدىً كانَ لهُ مِنَ الأجْر مِثلُ أُجورِ منْ تَبِعهُ لاَ ينْقُصُ ذلكَ مِنْ أُجُورِهِم شَيْئًا رواهُ مسلمٌ.

الجواب : المبادرة للعمل الصالح نأجره مع أجور من يتبعونه و لا ينقص من اجورهم شيئاً

التقويم :

1 - بين معنى مفردات الحديث التي تندرج تحت اسم :

السنة الحسنة : الدعوة الى الله العلم النافع

السنة السيئة : الدعوة الى تغريب الامة و البعد بها عن هدي النبي

2 - مثل لما يأتي :

احياء سنة قد اميتت : ركعتي الضحى

ابتكار وسيلة معينة على عمل : برمجة حاسوبية للبحث عن الاحاديث

3 - ناقش من زعم ان التعيد بشيء لم يشرعه الله و لا رسوله يدخل ضمن السنة ؟

هذا من الابتداع في الدين فقد قال الرسول و كل بدعة ضلالة

4 - استنبط فائدتين من الحديث ؟

حث على سلوك الطريقة الحسنة التي يقتدي بها الناس نهي 

حل الحديث الثالث: «إن الحلال بيِّن وإن الحرام بيِّن....»

عن أبي عبدالله النعمان بن بشيرٍ رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الحلال بينٌ وإن الحرام بينٌ، وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثيرٌ من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدِينه وعِرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملكٍ حمًى، ألا وإن حمى الله محارمُه، ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب))؛ رواه البخاري ومسلمٌ.

سؤال : قارن بين حال الراعي الفقير الذي يرعى حول الحمى و حال من يستهين بالمشتبهات و يواقعها :

وجه المقارنةاوجه الشبهاوجه الاختلاف
الاقتراب من المحرميخشى من الوقوع فيهلا يوجد
التعرض للعقابعقابه شديد لانه تعرض للحرام اذا وقع فيهلا يوجد
وسيلة السلامةعدم القرب من الحمي و المشتبهات لا يوجد

سؤال : وضح صلة الحديث بهذه المعاني و القيم :

المعنىله صلةليس له صلةوجه الصلة
التقوىصح الوقاية من اسباب دخول النار
الورعصح البعد عن المشبهات خوفا من الوقوع في النار
الزهدصح البعد عن مغريات الحياة خوا من الوقوع في النار
الحياء صح 

التقويم :

1 - تنقسم الاحكام بالنظر الى دخول الاشتباه فيها و عدمه الى ثلاثة اقسام فما هي ؟

حلال بين ظاهر لا شبيه فيه حرام بين ظاهر لا شبه فيه مشتبه بين الحلال و الحرام

2 - قارن بين مواقف الناس من المشتبهات من حيث السلامة و الفضل ؟

من يتقي هذه الشبهات من يقع في الشبهات من كان عالما بحكمها و اتبع ما دله علمه

3 - ما الموقف الشرعي من الامور المشتبهة ؟ مع الاستدلال لما تذكر ؟

لم يأكل الرسول صلى الله عليه و سلم التمرة التي وجدها خوفا ان تكون من تمر الصدقة 

4 - ما فوائد البعد عن المشتبهات ؟

الحذر من الوقوع فيها فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام  

حل الحديث الرابع: « سبعة يظلهم الله في ظله...»

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله، إمامٌ عادلٌ، وشابٌّ نشأَ في عبادة الله، ورجل ذكر الله في خلوة ففاضتْ عيناه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذاتُ منصب وجمال إلى نفسها فقال: إني أخافُ الله، ورجلٌ تصدَّق بصدَقةٍ فأَخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينهُ"
سؤال : بالنظر الى السبعة الذين يظلهم الله في ظله تلاحظ ان صفة الاخلاص كانت دائفعا لاعمالهم بالتعاون مع زملائك يبين علاقة الاخلاص بكل عمل من اعمالهم :

مالعملوجه وجود الاخلاص 
1امام عدلترك الظلم مع قدرته عليه
2شاب نشأ في عبادة اللهفعل الواجبات و ترك المحرمات بالرغم من قوة مغريات الدنيا
3رجل قلبه معلق في المساجدالحرص على اداء الصلوات فيها و تعلم العلوم فيها و حب الرجوع اليها
4رجلان تحابا في الله اجتمعا عليهليس لغرض من الدنيا
5رجل دعته امرأه ذات منصب و جمال فقال اني اخاف اللهمع سهولة اتيان الحرام امتنع عنه خوفاً من الله
6رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمنينهلا يعلم بها احد سواه
7رجل ذكر الله جانبا ففاضت عيناهلا يعلم بها احد سواه

سؤال : انت شاب في مقتبل العمر تحرص بإذن الله ان تكون ممن ينشأ في طاعة الله ضع لنفسك برنامجاً يوميا تراعي فيه القيام بالمأمورات الشرعية و تتقي من خلاله اسباب الوقوع في المخالفات الشرعية 

التقويم :

1 - عدد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة

في النشاط الاول

2 - هل الاستقلال بظل الرحمن خاص بالسبعة فقط ؟ استدل لما تذكر ؟

 لا قال صلى الله عليه و سلم من انطر معسراً او وضع عنه عنه اظله الله في ظله

3 - بم تتحقق النشأة في طاعة الله ؟

 فعل الواجبات و ترك المحرمات 

4 - اذكر ثلاث من صور التعلق بالمساجد ؟

الحرص على التردد عليها لاداء الصلوات المفروضة او غيرها تعلم العلم و غيره فيها كلما خرج منها احب الرجوع اليها لان قلبه معلق بها

5 - اذكر ثلاثا من الاسباب المعينة على الخشوع ؟

قراءة القرآن اكل الحلال مجالسة الصالحين 

حل الحديث الخامس: «من عادى لي وليًّا...»

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله قال ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ) رواه البخاري .

سؤال : يطعن في ابي هريرة و رواياته كثيرا من اهل الاهواء و البدع و اعداء الاسلام قديما و حديثا و المستشرفين و المستغربين فلماذا ؟ تعاون مع زملائك لاستنتاج السبب

الجواب : لانه اكثر الصحابة رواية للحديث و الطعن فيه و صدقه يلغون اكثر الاحاديث و بالتالي يلغون اكثر احكام الدين الاسلامي

سؤال : ولاية الله منزلة عظيمة يسعى لنيلها كل مسلم من خلال الايات الاتية بين شروط الولاية الحقيقية :

الآياتشرط ولاية الله
أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ۝ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَالمؤمن التقي
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهفعل ما امر به و ترك ما نهى عنه رسول الله
فَسَوْفَ يَأْتِى ٱللَّهُ بِقَوْمٍۢ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُۥٓ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ يُجَٰهِدُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَآئِمٍۢ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ ۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌمحبة الله تعالى 

إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ

لا يسألون الا الله تعالى 

التقويم :

1 - من الولي ؟ و ما الطريق الى ولاية الله تعالى ؟

المؤمن التقي التقرب الى الله تعالى بالفرائض و النوافل

2 - التقرب من الله بالفرائض مقدم على التقرب اليه بالنوافل استدل من الحديث على هذا ؟

قول صلى الله عليه وسلم ( و ما تقرب الى عبدي بشيء أحب الي مما افترضت عليه )

3 - ما آثار محبة الله للعبد ؟

يوفقه في جميع اعماله يجيب دعوته

4 - ما جزاء من عادى اولياء الله ؟ مثل لذلك ؟

استحق العقوبة في الدنيا و الاخرة 

5 - استنتج ثلاثا من فوائد الحديث ؟

التقرب من الله بالفرائض و النوافل سبب لمحبة الله تعالى سؤال الحوائج و الاستعاذة لا تكون الا بلله لنيل محبة الله الاكثار من النوافل مع الفرائض لنيل محبة الله 

حل الحديث السادس: « لن يُنَجِّي أحدًا منكم عمله » .. « سدِّدوا وقاربوا.. »

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لن ينجى أحداً منكم عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله! قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة، سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا

سؤال : تعاون انت و زملائك في استنتاج الوسائل المعينة على سلوك منهج القصد و الاعتدال ؟

الجواب : 1 - اتباع القرآن و السنة

2 - اتباع ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم

التقويم :

1 - ما اثر العمل في الفوز بالجنة و النجاة من النار ؟

ان دخول الجنة بسبب الاعمال ثم قبولها برحمة الله تعالى 

2 - ما العبادات المشروة في اوقات الغدو الرواح الدلجة ؟

الغدو : صلاة الفجر    ذكر الله تعالى باذكار الصباح

الرواح : صلاة العصر ذكر الله تعالى بأذكار المساء

الدلجة : قيام الليل و الدعاء فيه الاستغفار بالاسحار

3 - ما اثار محبة الله للعبد ؟

ان الله تعالى يوفقه الى الاعمال الصالحة التي تدخله الجنة 

4 - ما اثار الغلو في العبادة على استمرار العمل و سلامته ؟

انه يوشك ان ينقطع عنها و يتركها لثقلها على النفس

5 - كيف تجمع بين قوله تعالى {ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون} و حديث الدرس ؟

ان دخول الجنة بسبب الاعمال و الهداية للاخلاص و قبولها انما يكون برحمة الله تعالى و فضله

حل الحديث السابع: «مثل المؤمن كمثل خامة الزرع.. ومثل الكافر كمثل الأَرْزَةِ صماء معتدلة..»

عن ابي هريرة رضي الله عنه :مَثَلُ المُؤْمِنِ كَمَثَلِ خامَةِ الزَّرْعِ يَفِيءُ ورَقُهُ مِن حَيْثُ أتَتْها الرِّيحُ تُكَفِّئُها، فإذا سَكَنَتِ اعْتَدَلَتْ، وكَذلكَ المُؤْمِنُ يُكَفَّأُ بالبَلاءِ، ومَثَلُ الكافِرِ كَمَثَلِ الأرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً حتَّى يَقْصِمَها اللَّهُ إذا شاءَ

سؤال : لخص مما سبق مناقب ابي هريرة ؟

1 - دعا الله ان يرزقه علما لا ينسى فأمن النبي صلى الله عليه و سلم

2 - شهد النبي صلى الله عليه و سلم لابي هريرة بالحرص على العلم

سؤال : لخص مما سبق اهم ثلاث نقاط من معالم حياة ابي هريرة ؟

1 - اسلم في اليمن على يدي الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي

2 - هاجر الى النبي صلى الله عليه و سلم في السنة الرابعة للهجرة

3 - احفظ الصحابة لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

سؤال : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المؤمن القوي خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أنِّي فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدَّر الله وما شاء فعل، فإنَّ لو تفتح عمل الشيطان

بين وجه دلالة الحديث على ما يأتي :

العبارةوجه الدلالة من الحديث
اللجوء الى الله عز و جلاستعن بالله و لا تعجز
فعل الاسباباحرص على ما ينفعك
تذكير النفس بقدر الله عز و جلقل قدر الله و ما شاء فعل
النهي عن التحسر على ما فاتفلا تقل لو اني فعلت كذا و كذا
النهي عن التواني و القعوداحرص على ما ينفعك

التقويم :

1 - وضح معنى : خامة الزرع و بين وجه الشبه بينها و بين المؤمن عند الابتلاء ؟

خامة الزرع : النبات الصغير الرطب مسايرة الرياح بالتمايل معها و عدم تكسرها ثم يعود كما كان

2 - وضح معنى : الارزة و بين وجه الشبه بينها و بين الكافر و المنافق عند الابتلاء ؟

الارزة : شجرة كبيرة لا تساير الرياح فتنكسر و تتحطم

3 - تتعدد صور الابتلاء وضح ذلك مع الاستدلال ؟

التكاليف الشرعية حيث قوله تعالى ( الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) الاقدار الكونية قوله تعالى ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون و لقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين )

4 - ما فوائد اللابتلاء الذي يقع على المؤمن ؟

يتبين صدق الايمان من عدمه التطهير من الذنوب و الخطايا ليلجأ المؤمنون الى ربهم و يظهروا افتقارهم اليه

حل الحديث الثامن : وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

عن حمران مولى عثمان أنَّه رأى عثمان دعا بوَضُوء, فأفرَغ على يَدَيه مِن إنائه, فغَسَلهُما ثلاثَ مرَّات، ثمَّ أدخل يَمينَه في الوَضُوء, ثمَّ تَمضمَض واستَنشَق واستَنثَر، ثُمَّ غَسل وَجهه ثَلاثًا, ويديه إلى المرفقين ثلاثا, ثم مسح برأسه, ثمَّ غَسل كِلتا رجليه ثلاثًا, ثمَّ قال: رأيتُ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- يتوضَّأ نحو وُضوئي هذا، وقال: (من توضَّأ نحو وُضوئي هذا, ثمَّ صلَّى ركعتين, لا يحدِّث فِيهما نفسه غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه

التقويم :

1 - عدد فروض الوضوء ؟

غسل الوجه كاملا غسل اليدين من اطراف الاصابع الى نهاية المرفقين مسح الرأس غسل الرجلين من بداية الاصابع الى نهاية 

2 - بين الحكم فيما يأتي :

ترك غسل ما بين اللحية الى الاذن عند الوضوء  ( لا يجوز )

الاكتفاء بغسل اليدين دون المرفقين    ( بطل الوضوء )

ترك التسمية عند الوضوء   ( خلاف السنة )

تأخير غسل العضو حتى يجف الذي قبله    ( يجب عليه اعادة الوضوء من الاول )

3 - ما سنن الوضوء التي دل عليها الحديث ؟

غسل الكفين من بداية الوضوء التثليث في غسل الاعضاء الابتداء بغسل اليد اليمنى او الرجل اليمنى الاستنثار

4 - استنتج من الحديث فضل الخشوع في الصلاة ؟

قوله صلى الله عليه و سلم ثم صلي ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه

حل الحديث التاسع : الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم

عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صلُّوا كما رأيتُموني أُصلِّي))؛ رواه البخاري
عدد فوائد صلاة الجماعة ؟

1 - امتثال امر الله تعالى

2 - معز للين الاسلامي و شعائره 

3 - تركية من فضل الله تعالى و فضل عظيم

4 - عمارة لبيوت الله تعالى و شهادة بالايمان 

5 - افضل من صلاة الفرد

التقويم :

1 - كان النبي صلى الله عليه و سلم المثال التطبيقي لهذا الدين و كان اصحابه يقتدون به في جميع افعاله مثل لذلك ؟

قوله صلى الله عليه و سلم (صلوا كما رأيتموني أصلي)

2 - ما حكم الاذان لكل جماعة وضح دلالة الحديث على ذلك ؟

مشروع لقوله صلى الله عليه و سلم (فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم)

3 - ورد في الشرع الامر باحترام الكبير مثل للمواضع التي يظهر فيها التقدير و الاحترام للكبير ؟

التقديم في الكلام الاعطاء عند الدخول و الخروج عند البدء بمناولة الشراب

4 - وضح دلالة الديث على وجوب صلاة الجماعة ؟

لقوله صلى الله عليه و سلم ( فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم و ليؤمكم اكبركم )

5 - اذكر ثلاثا من فوائد الحديث ؟

اهمية التربية بالفعل الحرص على تعلم صفة الصلاة من العلماء مشروعية الاذان في الصلوات المفروضة 

حل الحديث العاشر: «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبْوًا»

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار”.رواه البخاري ومسلم .

التقويم :

1 - دل الحديث على وجوب صالاة الجماعة ما وجه الدلالة على ذلك ؟

ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ثم انطلق برجال معهم حزم حطب الى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار

2 - لماذا كانت العشاء و الفجر اثقل الصلاة على المنافق ؟

لانه لا يرجو ثوابها

3 - (لو يعلمون ما فيهما) يعني من الاجر وردت احاديث اخرى تبين الاجر العظيم الذي يحصل من صلى العشاء و الفجر  في جماعة فما هو ؟

قوله صلى الله عليه وسلم بشر المشاذين في الظلام الى بالنور التام يوم القيامة

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل الحديث الحادي عشر: «الفطرة خمس»

عن ابي هريرة رضي الله عنه : خمس من الفطرة، الاستحداد، والختان وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر

سؤال : كان ابي هريرة باراً بأمه اذكر قصة تؤكد هذا المعنى ؟

كان يشلم عليها عند الدخول لها و الخروج من عندها

سؤال : تعاون مع زملائك في جمع الفوائد الطبية التي اثبتها الاطباء للختان ؟

1 - الطهارة من الاوساخ

2 - الطهارة من الامراض 

3 - عدم جلب الامراض لزوجته

التقويم :

1 - بين معنى : الفطرة و الاستحداد ؟

السنة حلق الشعر الذي فوق ذكر الرجل او حوله و الشعر الذي حول فرج المرأة 

2 - هل خصال الفطرة محصورة في الخمس الواردة في الحديث ؟ استدل لما ذكر ؟

لا فقرة 7

3 - صنف خصال لبفطرة بذكر ما يختص به الرجل و ما تشترك فيه المرأة مع الرجل ؟

يختص به الرل : قص الشارب و اعفاء اللحية 

ما تشترك فيه المرأة مع الرجل : السواك استنشاق الماء قص الاظافر غسل الرراجم نتف الابط حلق العانة انتقاص الماء 

4 - بين الحكم فيما يأتي :

الختان للرجل : واجب 

تقليم الاظافر : حرام 

تاخير تعاهد خصال الفطرة اكثر من اربعين يوماً : لا يجوز

5 - ما فوائد القيام بخصال الفطرة و المحافظة عليها ؟

تحسين الهيئة تنظيف البدن الاحتياط للطهارتين الاحسان الى المخالط و المقارن بكف ما يتأذى به من رائحة كريهة مخالفة شعار الكفار امتثال امر الشارع المحافظة على ما اشار اليه قوله تعالى (وصوركم فأحسن صوركم)

حل الحديث الثاني عشر: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا...»

عن أَبي أُمَامَة الباهِليِّ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ وإِن كَانَ مازِحًا، وَببيتٍ في أعلَى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ

سؤال : للجدل المذموم مفاسد كثيرة اجمعها ؟

ما يؤثر في نفسية المجادل : توغر الصدر

ما يؤثر في العلاقات : تسبب الاحقاد

ما يؤثر في اخلاقيات المجتمع : توارث العداوة 

سؤال : ققيلت امثال كثيرة في ذم الكذب و مدح الصدق اذكر اثنين منها ؟

ذم الكذب : حبل الكذب قصير

مدح الصدق : الصدق أخو العدل

سؤال : حسن الخلق من لاعمال الفاضلة و كان صلى الله عليه و سلم من احسن الناس خلقاً اذكر موقفا من حياته صلى الله عليه و سلم ؟

التقويم :

1 – استخدم الكلمات التالية بجمل من انشائك (ضامن اسفل الجدال ) ؟

ضامن : انا ضامن بالنجاح في المادة لمن ذاكر اسفل : اسفل الدرج يوجد باب الجدال : جادل محمد علي في وجوب صلاة الجماعة

2 – ( الجنة منزلة واحدة ) استفد من الحديث في الرد على من زعم ذلك ؟

ان الجنة درجات كل على عمله 

3 – فرق بين الجدال المذموم و الجدال المحمود ؟

الجدال المذموم : هو الجدال بالباطل و حكمه لا يجوز و الدليل ( وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق )

الجدال المحمود : هو الجدل بالحق  و حكمه جائز و الدليل ( وجادلوا بالتي هي أحسن )

4 – ما الآداب التي يستحب لمن دخل في حوار ن يتأدب بها ؟

تركه ما لا فائدة فيه او فيه مفسدة عدم الاكثار منه

5 – دل الحديث على فضل حسن الخلق بين كيف يمكن تحصيل الاخلاق الحسنة ؟

منه فطرة يربى نفسه عليه 

6 – اقرا ترجمة ابي امامة رضي الله عنه ثم اذكر موقفا اعجبك من مواقفه ؟

انه يكثر من الصيام و يدعو اسرته اليه

حل الحديث الثالث عشر: أن رجلً قال للنبي ﷺ: أوصني. قال: «لا تغضب»

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم :أوصني، قال:(لا تغضب) فردد مراراً قال:( لا تغضب) رواه البخاري

سؤال : اكتب موقفا لابي هريرة رضي الله عنه يدل على حرصه على العلم ؟

أنه سأل النبي من اسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال : لقد ظننت يا ابا هريرة لا يسألني احد اول منك لما رأيت من حرصك على الحديث من الحديث

التقويم :

1 -  ما دور الشيطان في اثارة الغضب ؟

يثيره و يغذيه و يأمر به 

2  - متى يكون الغضب محموداً ؟

الغضب لله غيرة على انتهاك حرمات الشريعة

3 -  ما المراد بقوله صلى الله عليه و سلم ( لا تغضب ) ؟

ان يتخلق الانسان بالاخلاق الحسنة ان الانسان اذا حصل منه غضب فانه لا يعمل بمقتضاه

4 -  ما اثار الغضب على الفرد و المجتمع ؟

الفرد : انعزال الشخص المغضوب فعله ما يندم عليه اصابته ببعض الامراض يتأثر بالتوافه

المجتمع : توليد العداوة ايجاد القطيعة حصول المشاجرات تفكك الاسرة 

5 -  ما العلاقة بين الغضب و الشجاعة ؟

القوي الشديد هو الذي يملك نفسه عند الغضب ختى يفعل ما يصلح دون ما لا يصلح

حل الحديث الرابع عشر: «كان رسول الله ﷺ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها»

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُعلمنا الاسْتِخَارَةَ في الأمور كلها كالسورة من القرآن، يقول: «إذا هَمَّ أحدُكم بالأمر، فلْيَرْكَعْ ركعتين من غير الفَرِيضَةِ، ثم لْيَقُلْ: اللهم إني أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ من فَضلك العظيم، فإنك تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وتعلمُ ولا أعلمُ، وأنت عَلَّامُ الغُيُوبِ. اللهم إن كنتَ تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومَعَاشِي وعَاقِبَةِ أَمْرِي» أو قال: «عَاجِلِ أَمْرِي وآجِلِهِ، فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثم بَارِكْ لي فيه. وإن كنت تعلمُ أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومَعَاشِي وعَاقِبَةِ أَمْرِي» أو قال: «عَاجِلِ أَمْرِي وآجِلِهِ؛ فاصْرِفْهُ عَنِّي، واصْرِفْنِي عنه، واقْدُرْ لِيَ الخيرَ حيث كان، ثم أَرْضِنِي به» قال: «ويُسَمِّي حَاجَتَهُ

 

سؤال : حلل العبارات التالية لدعاء الاستخارة حسب التقسيم الاتي :

عناصر التحليلالعبارات الداله عليه
اسماء الله الحسنى الواردة في الدعاءبعلمك بقدرتك العظيم علام
الفاظ سؤال الله تعالىاللهم استخبرك استقدرك اسألك
الفاظ تدل على التعلق باللهاستخبرك بعلمك استقدرك بقدرتك
الفاظ تدل على اظهار الحاجة و الافتقار لعون الله فقدره لي فاصرفه عني

 

سؤال : اكتب اعمالا تشرع لها الاستخارة تنوي القيام بها و قس اثر الاستخارة على اقبالك على العمل و رضال بنتائجه 

العملالاستخارة لهالرضا بالنتائج
الدراسةالتخصص الذي اريدهقبلت بما رضيت به نفسي
الوظيفةأي الوظيفة افضلقبلت بما رضيت به نفسي
شراء منزلهل اشتريه ام لاقبلت بما رضيت به نفسي

 

التقويم :

1 -  علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم سورة من القرآن ؟

على اهميته

2 -  ما الحكمة من مشروعية الاستخارة ؟

اللجوء الى الله تعلق القلب بربه توك عليه اظهار الافتقار الى الله 

3 -  بين الحالات التي يشرع لها الاستخارة من الاتي :

اراد الحج في احدى الحملات فتردد في اختيار الحملة المناسبة   ( يشرع )

تقدم لامرأة خاطبان كلاهما ممن يرضى دينه و امانته            (لا يشرع )

اراد صيام الايام البيض في شهر شديد حره                       ( لا يشرع )

4 -  متى يقدم الانسان على الفعل او يحجم عنه بعد الاستخارة ؟

اذا انشرح صدره له تيسر الامر و سهولته عليه ظهور المصلحة فيه اذا وجد في قلبه ما يصرفه عنه 

حل الحديث الخامس عشر: « اجتنبوا السبع الموبقات »

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((اجتنبوا السبع الموبقات))، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: ((الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات

سؤال : اكتب بطاقة مختصرة للتعريف بأببي هريرة تحوي على اسمه سبب تكنيته اسلامه 

اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي 

سبب تكنيته : كان له عرة صغيرة يربيها و هو صغير

اسلامه : في السنة السابعة

سؤال : اربط بين التحذير من السبع الموبقات و المحافظة على الضرورات الخمس التي اتت جميع الشرائع بالحفاظ عليها :

الضرورات الخمسما يربط بها من السبع الموبقات التي حذر الحديث منها
حفظ الدينالشرك بالله التولي يوم الزحف
حفظ النفسقتل النفس التي حرم الله الا بالحق
حفظ العقلالسحر
حفظ المال اكل الربا اكل مال اليتيم
حفظ العرضقذف المؤمنات المحصنات الغافلات 

 

التقويم :

1 -  هل السبع الموبقات من كبائر الذنوب ؟ برهن لما ذكر ؟

نعم لان معنى موبقة انها تملك صاحبها في الدنيا و الاخرة

2 -  من السبع الموبقات ما يخرج من الاسلام و منها لا يخرج من الاسلام بين ذلك ؟

الرك بالله السحر قتل النفس التي حرم الله الا بالحق اكل الربا اكل مال اليتيم التولي يوم الزحف قذف المحصنات المؤمنات الغافلات

3 -  لماذا بدأ بالشرك عند ذكر السبع الموبقات ؟

لانه اعظم الذنوب و اشدها الذي لايغفر الله

4 -  توعد الله آكل الربا بالحرب فما صورها ؟ طبق هذه الصور على ما يعصف بالعالم من ازمات اقتصادية ؟

حرب على الاعصاب و القلوب حرب على البركة و الرخاء حرب على السعادة و الطمئنينة حرب يسلط الله فيها بعض العصاة على بعض حرب الفتن الازمة الاقتصادية العالمية التي خسرت المليارات حيث تبخرت بسبب تعاملهم بالربا فيما يسمى بالرهن العقاري

حل الحديث السادس عشر: « كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا.. »

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «كُتب على ابن آدم نَصِيبُه من الزِنا مُدْرِكُ ذلك لا مَحَالة: العينان زِناهما النَظر، والأُذنان زِناهما الاستماع، واللسان زِناه الكلام، واليَدُ زِناها البَطْش، والرِّجل زِناها الخُطَا، والقلب يَهْوَى ويتمنى، ويُصَدِّق ذلك الفَرْج أو يُكذِّبُه

 

التقويم :

1 -  ما أثر العفة على أخلاقيات المجتمع ؟ 

معونته على التمسك بدين الله و التماسك و الترابط وحفظ العرض و النسل

2 -  كيف يواجه الشباب الشهوات ؟

بالبعد عنها وعدم الانسياق ورائها ووراء من يثيرها

3 -  بين صورة زنا كل من :

أ -  العين : النظر إلى ما حرم الله

ب - الأذن : سماع ما حرم الله

ج -  اليد : ارتكاب المنكر بها

د -  الرجل : المشي الى ما حرم الله

4 -  ما الحكمة من تسمية معاصي النظر والسماع والبطش ونحوها بالزنا ؟

التنفير منها و تقبيحها   بيان خطرها أنها قد تؤدي إلى الزنا الحقيقي

5  -  اقترح طرق و أساليب للتعامل مع حالات الابتزاز الآتية :

منوع الابتزازطرق التعامل
1الابتزاز العاطفي 
2الابتزاز الالكتروني 
3الابتزاز المادي 

 

حل الحديث السابع عشر: « من غشنا فليس منا »

عن أبي هريرة: أن رسول الله مر على صبرة طعامٍ، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللًا، فقال: ((ما هذا يا صاحب الطعام؟))، قال: أصابته السماء يا رسول الله! قال: ((أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني))

سؤال : ينتشر في بعض الأسواق الغش ، ويقع بعض المتسوقين في حبائله ، اكتب أشهر مظاهره ، و الوسائل التي تقي المشتري من أن يكون ضحية له :

الغش في الأسواقوسائل تجنب الوقوع في
  
  
  

السؤال : قارن من خلال المعايير المذكورة بين شخص يكتسب المال عن طريق الحلال ، و آخر يكتسبه عن طريق الغش و الحرام :

المعاييرمن يكتسب عن طريق الحلالمن يكتسب عن طريق الحرام
أثره على مال صاحبهالبركةبمحقه الله
نظرة الناس لهالحب لهالبغض له
الشقة و الأمانةموجودمعدوم
الأثر على الأخرين  
جزاؤه يوم القيامةالجنةالنار
استجابة الدعاءنعملاء

 

التقويم :

1 -  الغش من كبائر الذنوب ، بين دلالة الحديث على ذلك .

لأن النبي صلى الله عليه وسلم تبرأ من الغاش ونفي عنه أن يكون من المسلمين

2 -  على ماذا يدل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ) ؟

لا بأس ببيع الشئ الردئ اذا لم يخفه عن عيون الناس

3  -  اذكر صوراً من الغش في كل مما يأتي : عند النكاح ، الغش في العمل ، غش الوالدين ، غش المجتمع .

عند النكاح : تزيين المخطوبة عند الرؤية الشرعية يظهرها بغير المظهر التاجر ليلبس على المرآة 

غش الراعي لرعيته : ترك الرعية من غير توجيه   ترك حمايتهم   تضييع حقوقهم الواجبة

غش الرعية : عدم الوفاء ببيعة الحاكم و الخروج عليه  ترك النصح له  السكوت عن بيان الحمد له  تزيين المنكر وتقبيح المعروف

غش المجتمع : نشر الفساد الاعانة على الفساد

4 -  ما واجبك تجاه من رأيته يغش ؟

النصح   الابلاغ عنه

5 - ما الفساد المترتبة على الغش ؟

انتشار المكر و الخديعة ومساوئ الأخلاق الاضرار بالآخرين في أنفسهم و أموالهم انتشار الفساد في الأرض _ انعدام الثقة بين الناس معاقبة الله تعالى للأفراد و لمجتمع بعقوبات متنوعة _ أكل المال الباطل _ فساد الزمم 

 

حل الحديث الثامن عشر: « إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة.. »

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثَةِ، إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ)

السؤال : يتنافس الصحابة رضي الله عنهم في طلب العلم و جمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اذكر موقفاً لأبي هريرة عليه السلام يدل على ذلك .

سؤال : الرسول صلى الله عليه و سلم عن علم لا ينسى فأمن الرسول على دعائه

سؤال : قارن بين هذا الحديث و حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان و يبقى معه و احد ، يتبعه أهله و ماله و عمله ، فيرجع أهله و ماله ، و يبقى عمله ) 

أن العمل الصالح هو الذي ينفع المسلم بعد موته و منه الصدقة الجارية التي يبقى أثرها حتى بعد مماته

سؤال : تعون مع زملائك في التفكير في مشروع صدقة جارية تشتركون فيها ، و اكتبوا تقريراً مختصراً بذلك .

شراء برادة ماء للشرب منها الطلاب

سؤال : بإمكان كل مسلم المشاركة في نشر العلم بطرق مبتكرة و متيسرة ، اكتب بعض وسائل نشر العلم التي يمكنك المشاركة فيها

التقويم :

1 -  عدد ثلاثاً من صور الصدقة الجارية  ؟

الأوقاف حفر الآبار  وضع البرادات

2 -  كيف تستدل بالحديث على فضل ما يأتي :

أ  -  بر الوالدين و تربية الأبناء : في قوله صلى الله عليه و سلم " ولد صالح يدعو له "

ب  -  نشر العلم : قوله صلى الله عليه و سلم " علم ينتفع به "

3 -  ما حكم تمني الموت ؟ بين دلالة الحديث على ما تذكر

لا يجوز قوله صلى الله عليه و سلم اذا مات الانسان انقطع عنه عمله

4 -  استنتج فائدتين من الحديث .

نشر العلم النافع  التصدق بالصدقة الجارية التي تنفع الانسان بعد موته 

حل الحديث التاسع عشر: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة.. »

عن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي قال: قال رسول الله ﷺ: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه؟ وعن علمه فيم فعل فيه؟ وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ وعن جسمه فيم أبلاه؟

سؤال : للعمل بالعلم فوائد عديدة و ثمرات ظاهرة ، تعاون مع زملائك في ذكر بعض الثنار التي يجنيها من بادر بالعمل بما تعلمه ؟

يصبح سببا لدخول الجنة

سؤال : يعد الجسم أمانة عند الانسان إلا بعض الناس قد يعرض جسده للتلف ببعض تصرفاته وما يتعاطاه ، اذكر ثلاثا من صور إتلاف الأجساد التي قد تقع من بعض الشباب :

المخدرات التدخين الادمان

التقويم : 

1 -  كيف تستدل بالحديث على :

أ -  ثبوت الحساب يوم القيامة : قوله صلى الله عليه و سلم لا تزول قدما عبد القيامة حتى يسأل 

ب -  أن بدن الإنسان أمانه عنده : قوله صلى الله عليه و سلم و عن جسمه فيما أبلاه

2 -  مثل لوسائل جمع المال من غير حله ، و نفقته في غير حله 

الربا  الرشوة و نفقته في الزنا و المخدرات

3 -  ورد في رواية للحديث تخصيص مرحلة الشباب بالسؤال بعد ذكر العمر ؛ فما الحكمة من هذا التخصيص ؟

أهمية هذه الفترة و كثرة المغريات فيها

4 -  ورد في أحاديث أخر أسئلة أخرى غير ما ورد في حديث الدرس ، مثل لذلك

الصلاة   الزكاة حقوق الناس  السمع و البصر التعليم   المشركون عن الشركاء و بما أجابوا المرسلين 

حل الحديث العشرون: « إن الظلم ظلمات يوم القيامة »

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم :اتقُوا الظُّلم فإنَّ الظُّلم ظُلماتٌ يومَ القيامَة

سؤال : من صور الظلم التي التي تكثر في المجتمعات ظلم الضعفاء من الخدم و الاطفال و النساء تعاون مع زملائك في ذكر ثلاث صور لظلم هؤلاء مقترحاً لكل صورة حلاً يحد من وقوعها ؟

1 – تحميلهم عمال اكثر من طاقتهم و عليه ان يساعدهم 

2 – عدم اعطائه اجرته كاملة و عليه اعطائهم و لو بزيادة عليها

3 – السب و الشتم له اذا أخطأ و عليه الدعاء له و التنبيه له بلطف

التقويم :

1 – ما المراد بالظلم ؟ و ما انواعه ؟

الظلم هو كل تجاوز لحدود الله تعالى بالفعل او بلترك

2 – أي انواع الظلم اشد ؟ و لماذا ؟

الظلم العظيم لانه ظلم لله في عدم صرف العبادة له

3 – مثل بمثالين لكل مما يأتي :

أ – ظلم النفس : الاسراف و الذنوب

ب -  ظلم الاخرين : ظلم الوالدين بترك برهما

4 – كيف تكون توبة الظالم من مظالمه ؟

المال : يتحلل منه او يعيده او يتصدق به عنهم

أمر معنوي : يتحلل منه اذا كان التحلل فيه مفسدة يدعو له 

5 – قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( انصر اخاك ظالماَ او مظلوماً )لاكيف تكون نصرة المظلوم ؟ و كيف تكون نصرة الظالم ؟

نصرة المظلوم برد الظلم عنه نصرة الظالم بكفه عن ظلمه 

6 -  ما عاقبة الظلم ؟

عقوبة في الدنيا و في الاخرة

حل الحديث الحادي والعشرون: «أتدرون ما المفلس؟»

عن أبى هريرة، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (أتدرون من المفلس - قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؛ فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة؛ ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته؛ فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)

سؤال : موقف المسلم من اذى الناس ؟

يتجنبه و ان وقع فيه يتوب الى الله منه و يتحلل منه من اصحابها

سؤال : اذكر اهم الاسباب التي تؤدي الى الوقوع في الظلم و الاعتداء على الاخرين ؟

التقويم :

1 -  من المفلس يوم القيامة ؟

تسلط المظلوم على حسناته يوم القيامة فإن فنيت اخذ من سيئاته فرمي عليه

2 -  كيف يمكن الوقاية من الافلاس في الاخرة ؟

ترك الظلم ورد الحقوق لاهلها 

3 –  ما حكم الاسراع في رد المظالم ؟ و كيف يمكن التحلل منها ؟

 واجب و التحلل بردها لهم او طلب العفو

4 -  من استدان من الناس و هو يريد الاداء لكنه لم يستطع فهل يشمله القصاص ؟

يعينه الله عليه و يسدد عنه لقوله صلى الله عليه و سلم : من اخذ من اموال الناس يريد ادائها ادي الله عنه 

5 -  ذكر الحديث نماذج لايقاع الاذى بالناس اذكر نماذج اخرى لم ترد في الحديث ؟

لم يعط المرأة نصيبها من الارث غش في الاختبار القيام بأذية المعلم في الحصة و التشويش عليه . 

شارك الملف

ربوت حلول والاختبارات