حل الوحدة 3 سورة الأعراف تفسير 1

البيانات

حل الوحدة 3 سورة الأعراف تفسير 1

مرفق لكم حل وحدة سورة الأعراف لكتاب تفسير 1 وهي الوحدة الثالثة من الكتاب بإمكانك تصفح الحلول بشكل نصي عبر الموقع او من خلال الملف في الأعلى حل كتاب تفسير 1 : تحتوي هذه الوحدة 8 دروس مرتبة حسب الآيات في الأسفل :

الوحدة الثالثة سورة الأعراف تفسير 1

حل درس التعريف بسورة الأعراف 

السؤال : ما الحكمة من إيراد القصص القرآني ؟

الجواب : بيان حكمة الله تعالى فيما تضمنه هذه القصص - بيان عدله بعقوبة المكذبين - بيان فضله تعالى بمثوبة  المؤمنين- تسلية النبي صلى الله عليه وسلم عما أصابه من المكذبين له 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 62 إلى آية 27 

السؤال : أختر موضوعا مناسبا  للآيات و دونه  ؟

الجواب : ستر الله عز وجل الإنسان و تحذيرهم من الشيطان 

 السؤال : معاني الكلمات 

لباس التقوى : لباس الورع و اتقاء معاصي الله و هو الورع نفسه و الخشية من الله 

ذلك من آيات الله : أي من فرائضه التي أوجبها بآياته يعني ستر العورة 

أبويكم : يقصد سيدنا آدم و زوجه السيدة حواء

ينزع : يزيل أو يمحي 

السؤال : ارجع إلى سورة الإسراء الآيات ( 94- 102 ) و استخرج آية لها صلة ببعض ما دلت عليه آيات الدرس ؟

الجواب : قال تعالى (( وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ

 عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ))

السؤال : تأمل الآيات الآتية في السورة ( 30.175.200.201) واستخرج الجامع بينها وبين آيات الدرس ؟

الجواب : التحذير من الشيطان و كيده 

التقويم 

السؤال : عرف التقوى و اذكر ثلاث آيات في الحث عليها ؟ 

الجواب : يجعل العيد بينه و بين ما يخافه ويحذره وقاية تقية منه 

السؤال : لم كان لباس التقوى خير من لباس الستر و الزينة ؟

الجواب : لأنه هو مصدر سعادة الإنسان 

السؤال : كيف يتقي الإنسان ولاية الشيطان ويسلم من تسلطه عليه ؟

الجواب : شدة الحذر منه و تقوية إيمانه بربه 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 28 إلى آية 30

السؤال : اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟

الجواب : شروط قبول العمل الصالح 

 السؤال : معاني الكلمات  : 

الجواب : 

الكلمة معناها
بالقسط بالعدل
عند كل مسجدفي كل وقت سجود أو مكانه 
فريقا هدىهداهم الله في الدنيا 
اتخذوا الشياطين أولياء أطاعوا الشياطين فيما يخالف ما شرعه الله تعالى  

السؤال : ماذا يحقق الإخلاص للعبد في الدنيا و الأخرة ؟

الجواب : الإنسان مخير و مسير فهو مختار  له إرادة وله مشيئة و لكن هذه الأشياء التي تقع إلا بعد سبق القدر من الله بها 

السؤال : دون الأوامر و النواهي الواردة في الآيات؟ 

الجواب : الأوامر : القسط – إخلاص العبادة ظاهرا و باطنا الله – إخلاص الدعاء الله 

النواهي : لا يأمر بالفحشاء – اتخاذ الشيطان أولياء 

السؤال :  لم خص الوجه بالذكر في قوله تعالى ((   وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ )) 

الجواب : و إنما خص الوجه بالذكر لوجوه أحدها لأنه أشرف الأعضاء من حيث أنه معدن الحواس و الفكر و التخيل : فإذا تواضع الإشراف كان غيره أولى

 وثانيها : أن الوجه قد يكنى به عن النفس و ثالثها : أن أعظم العبادات السجدة و هي إنما تحصل بالوجه فلا جرم خصه بالذكر 

السؤال : وضح الفرق بين التقليد المحمود و التقليد المذموم ؟

الجواب : التقليد المحمود : ما كان موافق  للكتاب و السنة – و التقليد المذموم : ما كان مخالف للكتب و السنة 

السؤال : لم حقت الضلالة  على الكافرين ؟ 

الجواب : بما عملوا من أسباب الغواية 

السؤال : ورد في الآيات دليل عقلي على البعث . اذكره ؟

الجواب : كما أنشأكم أول مرة يبعثكم أحياء فترجعون إليه الحساب 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 31إلى آية 33

السؤال : حاول الربط بين آيات الدرس وما قبلها ؟

الجواب :  تتكلم الآيات عما أمر الله به وما نهانا عنه 

السؤال : معاني الكلمات 

الجواب : 

معناهاالكلمة  
في كل وقت سجود أو مكانهعند كل مسجد 
ألا يزيدوا على قدر من الذنوبولا تسرفوا 
ما عظم قبحه من الذنوب الفواحش
جهرها و سرهاما ظهر منها وما بطن 
الذنب الإثم 

 

السؤال : ( تكثر صور الإسراف في بعض المجتمعات سواء في المجلس أو المأكل و نحوها ) :

اذكر الأسباب التي تجعل الناس تسرف في الزنية و المأكل و المشرب / اذكر أكبر قدر ممكن من العلاجات ؟

الجواب : الأسباب : عدم الخوف من عقاب الله وحب المفاخرة و السمعة 

العلاج : الخوف من الله و التواضع و تجنب المفاخرة و السمعة 

السؤال : اقترح علاجا لمن يسرف في : 

الملبس : الاقتصار على ما يحتاجه منه 

المأكل : الاقتصار على ما يحتاجه منه 

السؤال : ورد في الآيات أصول المحرمات اذكرها :

الجواب : الإسراف – تحريم ما احله الله – الفواحش الظاهرة و الباطنة – البغي بغير الحق – الشرك بالله – القول على الله بغير علم 

السؤال : بالتعاون مع زملائك أذكر الآثار المترتبة على القول على الله بغير علم ؟

الجواب : إن من الكبائر القول على الله بلا علم وهو يعد من أنواع الشرك نظرا لخطره وسوء عواقبه .شر ما يترتب عليه من تحليل الحرام او تحريم الحلال أنه من أكبر الكبائر ضياع السنن و انتشار البدع و الجهل 

التقويم 

السؤال : هل للباس الزنية ضوابط ؟ بين ذلك بالدليل ؟

الجواب : نعم أن تكون بقدر الحاجة 

السؤال : راجع سورة الأنعام ( 151-153) و اذكر الوصايا العشر الواردة فيها ؟

الجواب : عدم الشرك بالله – بر الوالدين – عدم قتل الأولاد – البعد عن الفواحش – حرم قتل النفس إلا بالحق – حرم أكل مال اليتيم – أمر بالعدل في الكيل و الميزان – قول العدل و الصدق – أمر بالوفاء بالعهد – ابتاع الصراط المستقيم 

السؤال : ما الواجب على من أراد السؤال عن مسألة شرعية ؟

الجواب : أن يسأل اهل العلم الراسخين في العلم 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 40 إلى آية 43

السؤال : اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟

الجواب : عمل أهل الجنة و عمل أهل النار 

السؤال : معاني الكلمات 

نزعنا : أذهبنا 

من غل : من حقد و ضغينة و عداوة 

السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على معنى العبارات الآتية ؟

الجواب : 

العبارة الآية الدالة عليها 
الجزاء من جنس العمل أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُون
صدق الرسالات السماوية لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ
استحقاق الكفار للعذاب  وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ 

السؤال : دل على قوله تعالى (( لا يكلف نفسا لا وسعها )) على يسر الشريعة و سماحة الإسلام بالتعاون مع زملائك . اذكر أمثلة على ذلك وفق الآتي :

الطهارة : الاكتفاء بمسح الرأس – لا يشرط للأنثى نقض ضفيرتها في الاغتسال

الصلاة : من به سلس بول – صلاة اهل الأعذار 

الصيام : الترخيص للمريض و المسافر الإفطار برمضان – العفو عند الأكل و الشرب سهوا 

التقويم 

السؤال : أين تذهب أرواح المؤمنين بعد الموت ؟

الجواب : الجنة

السؤال : قال تعالى (( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا )) من القائل ؟ وعلام  يعود اسم الإشارة ؟

الجواب : اهل الجنة يعود إلى الإيمان و العمل الصالح 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 44 إلى آية 46

السؤال : ما مناسبة هذه الآيات لما قبلها ؟

الجواب : تتكلم عن حال أصحاب النار 

السؤال : اختر موضوعا فيه سعداء و أشقياء مثل ( مصلي و غير مصلي ) و أجري حوارا بينك و بيم زميلك حوله مستفيدا من أساليب الحوار و تنوعه في الآيات ؟

الجواب : المصلي : تسهل عليه جميع الطاعات و يكون محبوبا من الله ومن جميع الناس و تكون حياته سعيدة ويوم القيامة في الجنة 

الغير مصلي : تصعب عليه جميع الطاعات و يكون مكروها من الله و ممن جميع الناس و تكون حياته تعيسة و يوم القيامة في النار 

السؤال : قارن بين معنى  الظلم الوارد في الآيات وبين ما ورد في سورة لقمان ؟

الجواب : ألا لعنة الله على الظالمين يقول : (( ألا غضب الله على المعتدين الذين كفروا بربهم)) و في سورة لقمان تعظيم لنفس المشركة بالظلم الأعظم 

 تقويم 

السؤال : كيف تستدل بالآيات الواردة على أن الظلم من كبائر الذنوب ؟ 

الجواب : لعنة الله على الظالمين 

السؤال : علام يدل قوله تعالى (( أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا )) ؟

الجواب : وعدنا على الإيمان و العمل الصالح الجنة 

السؤال : بين نوع الاستفهام في قوله تعالى (( فهل وجدتم ما وعد ريكم حقا )) ؟

الجواب : توبيخ 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 163 إلى آية 166 

السؤال : اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟

الجواب : قصة أصحاب السبت 

السؤال : معاني الكلمات 

الجواب : فلما عثوا عما نهوا عنه : فما تجاوزا في معصية الله 

كونوا قردة : مسخهم قردة 

السؤال : بالتعاون مع زملائك اذكر الصفات الواجب توفرها في الأمر بالمعروف و الناهي عن المنكر ؟

الجواب : أن يكون عالما بها – أن يكون مكلفا – ان ينكر المنكر و يأمر بالمعروف باللين و التدريج 

. وقوله تعالى (( وَإِذْا قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا )) ؟

الجواب : ان الله تعالى لا يحاسبنا على ما عمل الآخرون من المنكرات علينا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر 

: قال صلى الله عليه و سلم (( مثل القائم في حدود الله و الواقع فيها  كمثل قوام استهموا على سفينة فصار بعضهم اعلاها و بعضهم أسفلها

 و كان الذين في اسفلها إذا استقوا الماء مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا و لم تؤذ من فوقنا فإن تركوهم وما أرادوا

 هلكوا جميعا و إن أخذوا على أيديهم نجوا و نجوا جميعا ))  السؤال : ما العلاقة بين الحديث و الآيات الواردة في الدرس ؟ 

الجواب :  العلاقة هي توضيح الرسول و الآية القرآنية أن الحدود التي يضعها الله لعباده يمنع منعا باتا التلاعب بها أو الاستهانة فيها أو تخطي تلك الحدود 

تقويم

السؤال : ماهي مراتب الإنكار ؟ مع الدليل ؟

الجواب : اليد – اللسان – القلب  - (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع  فبقلبه )) 

السؤال : افترقت اليهود تجاه موقفهن من المنكرات إلى ثلاث فرق اذكرها ؟

الجواب :  فرقة فعلت المنكر – فرقة لم تنكر المنكر – فرقة انكرت المنكر 

السؤال : ما الموقف ممن يجاهر بالمعصية و يفاخر بها ؟

الجواب : انكر عليه المعصية باللسان و إبلاغ الجهات المختصة عن هذا المنكر 

حل تفسير سورة الأعراف من آية 175 إلى آية 179 

السؤال : أختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟

الجواب : ذم ترك العمل بما تعلمه 

السؤال : معاني الكلمات :

الجواب : 

الكلمة معناها 
اخلد إلى الأرض غرته الدنيا عن الآخرة 
و اتبع هواه مال إلى شهوته 
ذرأنا لجهنم خلقنا للنار
و لهم أذان لا يسمعون بها لا يسمعون العظات سماع تدبر
ولهم أعين لا يبصرون بها لا يرون الآيات رؤي تدبر 
بل هم أضل بل هم أضيع 

السؤال : يتعلم الطالب في المقررات الشرعية و غيرها كثيرا من العلم و الفوائد و العبر و العظات . اقترح أفكارا عملية تساعد الطالب على تطبيق ما تعلم و الاستفادة منه في حياته ؟

الجواب : تطبيق ذلك على نفسه أولا – ثم على أهله ثانيا – ثم على أقاربه الأقرب فالأقرب – ثم على باقي المسلمين 

السؤال : ورد في القرآن و السنة عدد من النصوص في بيان العلم و أهله بالتعاون مع زملائك اذكر ما يدل على ما يأتي ؟

فضل العلماء : قال تعالى (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )) 

الحث على طلب العلم : (( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين )) 

ذم من لا يعمل بعلمه (( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع و عن علمه ما صنع فيه ؟ )) 

السؤال : أورد من الآيات ما يدل على معنى العبارات التالية ؟

الجواب : 

التحذير من سوء العاقبة : (( ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا و أنفسهم كانوا يظلمون )) 

أن الله علم من خلقه ما هم عاملون (( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون )) 

ان الهداية من الله تعالى (( و لقد ذرنا لجهنم كثيرا من الجن و الإنس لهم قلوب لا يفقهون بها و لهم أعين لا يبصرون بها و لهم أذن لا يسمعون به )) 

التقويم 

السؤال : ما الحكمة من التشبيه بالكلب دون سائر الحيوانات ؟

الجواب : لأن التشبيه بالكلب أبلغ من غيره 

السؤال : هل المراد في قوله تعالى (( لهم قلوب لا يفقهون بها و لهم أعين لا يبصرون بها و لهم أذان لا يسمعون بها )) . نفي الإدراك عن

 حواس الكافرين؟ بين ذلك ؟

الجواب : لا بل نفي الاستفادة منها  في متابعة الحق 

 

----

لتحميل حل كتاب تفسير 1 كاملا اضغط هنا لو اردت تحميل كتاب كامل بدون حل اضغط هنا 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة