حل كتاب الفقه أول متوسط ف1 1443

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل كتاب الفقه أول متوسط ف1 1443

عزيزي طالب الصف الأول المتوسط هل تبحث عن حلول أول متوسط ؟ في هذا الملف نعرض لكل حل كتاب مادة الفقه للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الاول 1443.

 

حل كتاب الفقه للصف الأول متوسط

حل الوحدة الأولى مقدمة في الفقه

درست مادة الفقه في السنوات الماضية ، وأبين في أي الصفوف درستها : 
المرحلة الابتدائية 

ومما درسته في مادة الفقه :
أقسام المياه - الأذان والإقامة - الصلاة 

على ضوء معرفتي السابقة للفقه ؛ أضع علامة (صح) أمام المعنى الدال على الفقه فيما يأتي :

  1. معرفة معاني أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأحكامها .
  2. معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأعمالنا .     (صح)
  3. معرفة الأحكام الشرعية الاعتقادية .

أرتب الكلمات الآتية بما يناسب التعريف الصحيح للفقه : 
تعريف الفقه : 
العملية - الأحكام - الشرعية - معرفة 
معرفة الأحكام الشرعية العملية .

أبين الفائدة التي استفدتها من دراستي للفقه في السنوات الماضية : 
المحافظة على الشريعة الإسلامية 
اكتساب الملكة الفقهية التي تمكن الطالب أو الفقيه من الفهم الصحيح 

الأحكام الشرعية خمسة ، أتعرف عليها من خلال إجابتي عن الأسئلة الآتية :

  1. ما حكم بر الوالدين ؟
    واجب
  2. ماحكم صيام ستة أيام من شوال ؟
    مستجب
  3. ما حكم أكل الخبز ؟
    مباح
  4. ما حكم الحركة في الصلاة لغير حاجة ؟
    مكروه
  5. ما حكم اللعن ؟
    محرم

والآن أتعرف معاني هذه الأحكام الشرعية .

1_ الحكم الشرعي الأول :   الواجب 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه 

2_ الحكم الشرعي الثاني :   المستحب 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه 

3_ الحكم الشرعي الثالث :    المباح 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما لا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه 

4_ الحكم الشرعي الرابع :   المكروه

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : 
ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله 

5_ الحكم الشرعي الخامس :    المحرم 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب تاركه ويعاقب فاعله 

تقويم :

عرف الفقه .
معرفة الأحكام الشرعية العملية 

قارن بين الواجب والمستحب من خلال الجدول الآتي :

الحكمأوجه الشبهأوجه الاختلاف 
الواجبيثاب فاعلهم يعاقب تارك الواجب 
المستحبيثاب فاعلهم لا يعاقب تارك المستحب 

على ضوء فهمك للأحكام الشرعية ؛ اكتب تعريفاً لكل واحد منها بعبارة من عندك .

  • الواجب : يؤجر فاعله ويأثم تاركه
  • المستحب : يؤجر فاعله ولا يأثم تاركه
  • المباح : لا يؤجر فاعله ولا يأثم تاركه
  • المحرم : يأثم فاعله ويؤجر تاركه
  • المكروه : لا يأثم فاعله ويؤجر تاركه

ما المصادر التي يمكن أن نتعرف من خلالها المباحات والمحرمات ؟
القرآن والسنة 

حل الوحدة الثانية الطهارة

ما الطهارة ؟ 
هي : رفع الحدث ، وإزالة النجاسة .

  • بعد قراءتك لهذا التعريف يتبين لك أن الطهارة قسمان ، هما :
  1. القسم الأول : رفع الحدث
  2. القسم الثاني : إزالة النجاسة

أتعاون مع زملائي في ذكر بعض الأمثلة التي تدل على اهتمام الإسلام بالطهارة .

  1. جعلت الطهارة نصف الإيمان
  2. الأمر بالضوء للصلاة
  3. الأمر بالغسل من الحدث الأكبر
  4. أن الطهارة سبب لتكفير الذنوب ومضاعفة الأجور

بعد أن تعرفت على فوائد الماء ، أبين كيف يكون شكر هذه النعمة .
بحمد الله وبالحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ، ولا نستخدمها إلا في المباح 

فكر : 

كان مهند في رحلة برية ، وأراد أن يتوضأ ، فوجد إناء فيه ماء ، فشك ؛ هل هذا الماء طهور أو نجس ، فماذا يفعل ؟  بناء على فهمك للقاعدة السابقة ؛ اختر إحدى الإجابتين فيما يأتي ، مع بيان السبب :

  • يتوضأ من هذا الإناء ، ولا يلتفت إلى الشك .    (صح)
  • بريق الماء الذي في الإناء ، ويبحث عن ماء جديد .

السبب : لأن الأصل في المياه الطهارة مالم تثبت نجاستها 

تمرين جماعي : بالتعاون مع زملائي : أتعرف الحكمة من تحريم استعمال آنية الذهب والفضة .
لأن فيه تشبه بالكفار ، وكسر لقلوب الفقراء 

ماذا تفهم من كلمة (( نجاسة )) ؟
أشياء مستقذرة غير نظيفة 

النجاسة هي : أشياء مستقذرة ، أمر الشرع باجتنابها .

أقارن هذا التعريف بما توصلت إليه في مفهوم النجاسة .
كلاهما بنفس المعنى 

( الدم / الخنزير / ثوب عليه دم / الميتة / أرض عليها نجاسة / الكلب ) 
صنف هذه الكلمات حسب الجدول :

يمكن تظهيرهالا يمكن تطهيرها
الدمالخنزير 
ثوب عليه دمالميتة 
أرض عليها نجاسةالكلب

ألخص ما فهمته فيما يأتي :

أقسام النجاسة :

  1. النجاسة الحكمية ،   ومثالها : الثوب إذا أصابه البول
  2. النجاسة العينية  ،   ومثالها :  البول والغائط

الفرق بين القسمين :

النجاسة الحكميةالنجاسة العينية 
أشياء طاهرة وقع عليها نجاسةأشياء نجسة بذاتها           
يمكن تطهيرها لا يمكن تطهيرها 

فكر : لم سميت نجاسة الكلب مغلظة ونجاسة بول الصبي مخففة ؟ 
نجاسة الكلب مغلظة لأنها تزول بعد غسل القوب 7 مرات ونجاسة بول الصبي مخففة لأنها تزول مع الغسل مرة واحدة .

فكر : سافرت مع أهلك إلى الطائف ، وسكنتم أحد الفنادق وأردت أن تصلي في الغرفة ، فقالت لك أختك : كيف تصلي على فرش الغرفة وأنت لا تعلم هل هي طاهرة أو لا ؟ بناءاً على فهمك للقاعدة السابقة ، ماذا يكون موقفك ؟ ولماذا ؟ 
أصلي في الغرفة لأن الأصل في هذه الأشياء الطهارة مالم يثبت نجاستها .

التقويم :

عدد أقسام الطهارة .
رفع الحدث - إزالة النجاسة 

عرف الماء الطهور واذكر حكمه ، والماء النجس واذكر حكمه .

الماءالتعريفالحكم
الطهورالماء الذي لم يتغير بالنجاسة يشرع استعماله 
النجس لا يجوز استعماله 

ما حكم الأكل بملعقة من ذهب ؟ مع ذكر الدليل .
لا يجوز ، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافتها ، فإنها لهم في الدنيا ، ولنا في الآخرة )

بين ماتفعله في الحالات التالية :

  1. حملت صبياً رضيعاً لم يأكل الطعام ، ثم بال على ملابسك .
    أرش الماء على ملابسي
  2. رأيت زميلاً لك يقوم بفتح صنبور المياه ثم يذهب ويتركه دون إغلاق .
    أفلق الصنبور وأنصح زميلي
  3. أردت أن تصلي فوجدت دماً على ثوبك .
    أغسل الدم من ثوبي ثم أصلي

كيف يتم تطهير جلود الميتة ؟ 
تطهر بالدباغ 

بين الحكمة فيما يأتي : 

  1. الابتعاد عن الناس في الصحراء عند قضاء الحاجة .
    حتى لا يرى الناس عورتنا
  2. النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة .
    تعظيماً لها

حل الوحدة الثالثة الوضوء

لماذا نتوضأ ؟
لنتطهر

فكر : ما الفرق بين قولنا : يجب الوضوء عند مس المصحف ، وقولنا : يستحب الوضوء عند قراءة القرآن ؟
يجب الوضوء عند مس المصحف : أي يأثم من مسه دون وضوء 
يستحب الوضوء عند قراءة القرآن : أي لا يأثم إذا لم يتوضأ 

سنن الوضوء :

  1. غسل الكفين أول الوضوء
  2. التيامن أي البدء باليمين
  3. التسوك
  4. غسل الأعضاء ثلاثاً
  5. تخليل ما بين أصابع اليدين والرجلين

فكر :

من تيقن الطهارة وشك في الحدث ، أو تيقن الحدث وشك في الطهارة ؛ فهو على ما تيقن منهما 

من خلال فهمك للقاعدة السابقة بين الحكم في الحالتين التاليتين :

  1. توضأ محمد ، ثم صلى الظهر ، ثم بقي على وضوئه إلى صلاة العصر ، فلما أراد الصلاة شك : هل أحدث أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
    لا ، لأنه تيقن الطهارة وشك في الحدث
  2. توضأ فهد ، ثم صلى الظهر ، ثم دخل الحمام فقضى حاجته ، فلما أراد أن يصلي العصر شك : هل توضأ أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
    نعم ، لأنه تيقن الحدث وشك في الطهارة

التقويم :

ميز من ينتقض وضوؤه ممن لا ينتقض في الحالات التالية :

  1. شخص وقعت على يده نجاسة .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
  2. شخص نعس وهو جالس في المسجد .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لم ينم
  3. شخص شرب لبن ناقة ، ومرقة بها لحم إبل .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
  4. شخص أجرى عملية جراحية فخدر تخديراً كاملاً .
    ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي
  5. شخص أصيب بجرح فخرج منه الدم .
    لا ينتقض وضوؤه لأنه ليس من نواقض الوضوء
  6. شخص سقط فأغمي عليه ساعة ثم أفاق .
    ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي

ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب ؟

  1. توضأت وصليت ثم رأيت جزءاً من رجلك لم يصبه الماء .
    أعيد الوضوء لأنه يجب غسل كامل الأعضاء
  2. غسلت وجهك ويديك للنظافة ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء بنية الوضوء .
    أعيد الوضوء والصلاة لأنه تشترط النية قبل البدء
  3. توضأت ولما بقي غسل القدمين رأيت مرفقك لم يصبه الماء .
    أعيد الوضوء لأنه تشترط المولاة

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يتوضؤون فرأى بعضهم تلوح أعقابهم لم يمسها الماء ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( ويل للأعقاب من النار )) .
تأمل الحديث ، وأجب عما يلي :

  1. يدل الحديث على الاهتمام بأمر يتعلق بفروض الوضوء ، فما هو ؟
    غسل كامل الأعضاء
  2. يحذر الحديث من أمر يقع فيه بعض الناس ، فما هو ؟
    عدم إسباغ الوضوء
  3. أفاد الحديث فائدة تتعلق بالنصح لإخوانك المسلمين ، فما هي ؟
    عقوبة عدم إسباغ الوضوء

ما الفضل الحاصل لمن قال الذكر الوارد بعد الوضوء ؟
تفتح له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء 

اكتشف الخطأ في الجمل التالية ، ثم صححه :

  1. يستحب مسح الرأس ثلاث مرات .
    يجب مسح الرأس مرة واحدة
  2. يستحب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين .
    يجب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين
  3. يجب الوضوء عند قراءة القرآن .
    يستحب الوضوء عند قراءة القرآن

 

حل الوحدة الرابعة السواك

فوائد السواك :

  1. يطهر الفم
  2. مرضاة للرب
  3. يكثر الحسنات

الحالات التي يتأكد فيها السواك :

أتعاون مع زملائي في استخراج هذه الحالات من الأدلة التالية :

  1. قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك )) .
    عند قيام الليل 
  2. عن عائشة رضي الله عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك )) .
    عند دخول المنزل
  3. قال صلى الله عليه وسلم : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء )) .
    عند كل وضوء 
  4. قال صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة )) .
    عند كل صلاة
  5. قال صلى الله عليه وسلم : (( السواك مطهرة للفم )) .
    عند تغير رائحة الفم

قال صلى الله عليه وسلم : (( أكثرت عليكم في السواك )) .
من خلال دراستك لهذا الحديث أجب عما يلي : 

  1. ما الحكم الذي يستفاد من هذا الحديث ؟ 
    السواك مستحب
  2. ما وجه الدلالة منه على ما تذكر ؟
    إكثار النبي صلى الله عليه وسلم في الحث على السواك من غير أمر باستعماله ومن غير ترتيب إثم على تركه

(( المسواك هو عود الأراك الذي يؤخذ من شجرة الأراك ، ومن تسوك بغيره فقد خالف السنة )) .
من خلال ما درسته في موضوع السواك ، ناقش العبارة السابقة .
لما كان المقصود من السواك تنظيف الفم وتطييبه ، فإن كل ما يحقق هذا المقصد له حكم السواك ، وفرشاة الأسنان والمعاجين الحديثة تسهم بقوة في تنظيف الفم وتطييبه ، ولذلك فإن لها حكم السواك في المشروعية ، إلا أنها لا تغني عنه ، لأن السواك يمكن اصطحابه في كل مكان ، وبخاصة عند أداء الصلاة بخلاف غيره ، كما أن فيه مواداً طبيعية منظفة لا توجد في غيره .

صحح الجمل التالية :

  1. يشرع السواك للصائم صباحاً فقط .
    يشرع السواك للصائم في جميع الأوقات
  2. السنة أن تبدأ بالاستياك من جانب الفم الأيسر .
    السنة أن تبدأ بالاستياك من الجانب الأيمن
  3. السواك خاص بالرجال والنساء دون الأطفال .
    السواك مشروع للرجال والنساء والأطفال

حل الوحدة الخامسة المسح على الحوائل

المراد بالخفين والجوربين :

أمام كل تعريف مما يلي أحدد الاسم المناسب : الخف ، الجورب 

  1. ما يلبس على القدمين من الصوف أو القطن ونحوهما .     الجورب
  2. ما يلبس على القدمين من الجلد ونحوه .     الخف

أذكر تسمية أخرى للخف في بيئتي .
حذاء 

أذكر تسمية أخرى للجورب في بيئتي .
شُراب 

فكر : توضأ محمد ، وهو مقيم ، فغسل رجليه الساعة الثانية ظهراً ، ثم لبس جوربيه ، ثم أحدث ، فلما كانت الساعة الثالثة والربع عصراً توضأ ومسح على جوربيه ، فمتى تنتهي مدة المسح بالنسبة له ؟ ولماذا ؟
تنتهي مدة المسح عند الثالثة والربع عصراً من اليوم الذي يليه لأنه أكمل يوم وليلة من أول مسح بعد الحدث .

تمرين فردي : 

ابتدأ فهد المسح على جوربيه الساعة العاشرة صباحاً يوم الاثنين ؛ فتوضأ ومسح على جوربيه وصلى الضحى ، ثم استمر يمسح عليهما ، حتى توضأ لصلاة الظهر يوم الثلاثاء الساعة الثانية عشرة ، ثم مسح عليهما لصلاة العصر ، وبعدها تذكر أنه تجاوز المدة المحددة شرعاً للمسح .

  1. متى تجاوز فهد المدة المحددة للمسح ؟
    عند الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء
  2. هل تصح الصلوات التي صلاها فهد بعد أن تجاوز المدة المحددة شرعاً ؟ ولماذا ؟
    لا تصح ، لانتهاء مدة المسح
  3. ما الواجب على فهد ؟
    أن يتوضأ ويعيد صلاة الظهر والعصر

توضأ بدر ، ثم لبس جوربيه على طهارة ، ثم انتقض وضوؤه ، وبعد ساعة أمسك أخوه الصغير ياسر بأحد جوربيه فخلعه .
هل يجوز لبدر بعد ذلك أن يلبس جوربه ويمسح عليه ؟ ولماذا ؟
لا يجوز لأنه خلع أحد جوربيه والتي هي من مبطلات المسح 

أمام كل تعريف مما يلي أحدد الاسم المناسب : اللصوق ، العصابة ، الجبيرة 

  1. ما يلصق على الجروح أو البثور للتداوي .     اللصوق
  2. ما يشد على الكسور من جبس أو أعواد ونحوها .    الجبيرة
  3. ما يشد على الجرح أو الرض أو الحرق من قماش ونحوه للتداوي .     العصابة

أشارك في الحوار مع معلمي وزملائي لإبداء بعض الحكم من مشروعية المسح على الحوائل في الطهارة ، وأكتب خلاصة الحوار :
إذا تعذر على المسلم غسل عضو من أعضاء بدنه لعذر ؛ كأن يكون العضو مكسوراً أو موضوعاً في الجبس أو مجروحاً وعليه دواء ومنعه الأطباء من الماء أو محروقاً ، أو نحو ذلك فإنه يشرع له المسح عليه دون الغسل بالماء .

التقويم :

اذكر الحكمة من مشروعية المسح على الحوائل .
إذا تعذر على المسلم غسل عضو من أعضاء بدنه لعذر ؛ كأن يكون العضو مكسوراً أو موضوعاً في الجبس أو مجروحاً وعليه دواء ومنعه الأطباء من الماء أو محروقاً ، أو نحو ذلك فإنه يشرع له المسح عليه دون الغسل بالماء .

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد :

  1. من مسح على جوربيه بعد انتهاء المدة ثم صلى فصلاته صحيحة .   (خطأ)
  2. يمسح على الجبيرة من جميع جوانبها .   (صح)
  3. من استغنى عن العصابة فلم يخلعها ومسح عليها فطهارته باطلة .    (صح)

اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

مدة المسح على الجوربين للمقيم هي :

  1. خمس صلوات .
  2. يوم وليلة .
  3. حتى يخلع الجوربين .

مدة المسح على الجبيرة هي :

  1. ثلاثة أيام بلياليها .
  2. يوم وليلة .
  3. حتى يستغني عنها .

حل الوحدة السادسة التيمم

فكر : الصلاة أعظم العبادات البدنية التي شرعها الله تعالى ، ومن شرطها الطهارة بالماء ، ولكن قد لا يستطيع المسلم الطهارة بالماء في بعض الحالات ، فماذا يفعل في هذه الحالة ؟
يتيمم

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل …. )) .
استخرج من الحديث العبارة الدالة على أن التيمم من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم :
أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي 

بالتعاون مع زملاءك : اذكر حالتين من حالات العجز عن استخدام الماء :

  1. المرض
  2. شدة البرد وعدم القدرة على تدفئة الماء

فكر : أراد أحمد أن يصلي فلم يجد ماء يتوضأ به فتيمم ، وقبل أن يشرع في الصلاة أخبره أحد إخوانه بوجود الماء ، فماذا يجب عليه أن يفعل في هذه الحالة ؟
يبطل تيممه وعليه أن يتوضأ للصلاة 

أذكر مثالين للعاجز عن الوضوء والتيمم .

  1. المريض
  2. من لم يجد ما يتوضأ به أو يتيمم

بين حكم التيمم في الحالات التالية : 

  • رجل بجانب البحر وليس معه ماء عذب يتوضأ منه ، وهو بعيد عن البلد .
    يتوضأ من ماء البحر
  • رجل في بيته وانقطع عنه الماء .
    يبحث عن الماء وإذا لم يجد يتيمم
  • رجل مسافر في الصحراء ومعه ماء قليل ولم يجد ما يتوضأ به .
    يتيمم ويحفظ الماء المتبقي للشرب

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد : 

  • التيمم ضربتان ، ضربة يمسح بها الوجه ، وأخرى يمسح بها ظاهر الكفين .   (خطأ) ضربة واحدة
  • الذي لا يستطيع الوضوء والتيمم لا يترك الصلاة بل يصلي على حسب حاله .   (صح)
  • رجل تذكر وهو يصلي أنه محدث فتيمم بالسجاد ثم أتم صلاته .   (خطأ) يتوضأ ويعيد صلاته
  • مريض عجز عن الوضوء والتيمم فترك الصلاة .  (خطأ) يصلي على حسب حاله

اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم ، وثلاث حالات أخرى لا يصح فيها التيمم .
ثلاث حالات يصح فيها التيمم : عدم وجود الماء - المريض الذي لا يستطيع استخدام الماء - في حال توفر القليل من الماء فيكون للشرب 
ثلاث حالات لا يصح فيها التيمم : عند وجود الماء - التيمم على الإسفلت - تيمم على الجدار أو السجاد الذي ليس عليه غبار

حل الوحدة السابعة الأذان والإقامة

أكتب بإسلوبي تعريفاً للأذان والإقامة :

  • الأذان : إخبار وإعلام المسلمين بدخول الوقت الخاص بالصلاة للنداء
  • الإقامة : الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكر مخصوص ورد به الشارع

الأذان والإقامة من العبادات التي تميزت بها هذه الأمة عن غيرها من سائر الأمم ، وقد شرعهما الله لفائدة عظيمة .
بالتعاون مع زملائي أتعرف هذه الفائدة .
لما كان كثير من الناس قد لا ينتبه إلى أن وقت الصلاة قد دخل ، شرع الله تعالى الأذان إعلاماً بدخول وقتها 

تمرين جماعي :

أقرأ هذا الحديث ثم أشارك معلمي وزملائي الحوار فيما يلي :

  1. لم كان الأذان خيراً من الناقوس ؟
    لأن الناقوس هو من عادات النصارى ونحن لا نتشبه بهم
  2. لم اختار النبي صلى الله عليه وسلم بلالاً ليقوم بالأذان ؟
    لأن حسن الصوت

أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية :

الفضيلة الدليل 
الشيطان يفر من الأذان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط ، حتى لا يسمع التأذين ))
الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ؛ إلا شهد له يوم القيامة ))
يغفر للمؤذن مد صوته - للمؤذن مثل أجر من صلى معهعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤذن يغفر له مد صوته ، وله مثل أجر من صلى معه )) 
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنةعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا ، يؤذن ويقيم ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة ))

أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام الحديث الذي يدل عليها .

  1. أن يضع إصبعيه في أذنيه .
  2. يؤذن أول الوقت .
  3. الالتفات في الحيعلتين يميناً وشمالاً .
  4. أن يكون ذا صوت حسن .
السنة الدليل   
أن يكون ذا صوت حسنعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (( أعجبه صوته فعلمه الأذان )) .
الالتفات في الحيعلتين يميناً وشمالاًعن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه (( رأى بلالاً وهو يؤذن ، فلما بلغ حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر ))
أن يضع إصبعيه في أذنيهعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : (( رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في إذنيه ))
يؤذن أول الوقتعن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : (( كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت ))

فكر : بالتحاور مع معلمي ، أكتب الحكمة من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) .
يستشعر العبد عجزه وضعفه وأنه لا يقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله وحده

تمرين فردي :

كان صالح يذاكر دروسه داخل المسجد ، وبعد سماعه الأذان خرج من المسجد حتى ينهي بعض الأعمال ، ما رأيك في تصرفه ؟ وما النصيحة التي توجهها له ؟
تصرفه خاطئ ، أنصحه بأن لا يفعل هذا لأنه أمر محرم 

التقويم :

من خلال دراستك بين رأيك في الحالات الآتية :

  1. رجل مسافر مع عائلته ، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى .
    يؤذن ثم يقوم ثم يصلي
  2. أذن المؤذن ، ثم تبين له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق .
    ينتظر دخول الوقت ثم يعيد الأذان
  3. كنت مع أصحابك في البر ، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) .
    أنبهه لعيد الأذان بالترتيب الصحيح

هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان ؟
لا يشترط

صحح الأخطاء في الجمل الآتية :

  1. أذن المؤذن واثنان من زملاءك يتحدثان فيما بينهما ولا يجيبان المؤذن .
    أنبههما ليجيبا الأذان
  2. السنة عند قول المؤذن : (( الصلاة خير من النوم )) أن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . 
    نقول : الصلاة خير من النوم
  3. يستحب الأذان لصلاة الاستسقاء .
    الأذان فرض كفاية للصلوات المكتوبة

بين حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير .
لا يجوز ، لأنه يشترط الترتيب 

ما حكم الخروج من المسجد بعد سماع الأذان ؟
محرم

ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟
أن يقول مثله إلا في الحيعلتين - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - قول الدعاء الوارد - الدعاء بعده 

حل الوحدة الثامنة منزلة الصلاة وفضلها

ماذا يعني لك المسجد ؟
بيت الله 

ما أهم عمل تؤديه فيه ؟
الصلوات المكتوبة

لخص من النص السابق أربعة أمور تبين منزلة الصلاة ومكانتها في الإسلام .

  1. صلة بين العبد وربه
  2. عمود الإسلام والركن الثاني من أركانه
  3. فرضها الله على رسوله في ليلة المعراج
  4. تغرس في القلب من جلال الله وعظمته

بالتعاون مع معلمي وزملائي : أكتب بعض الحكم التي شرعت الصلاة لأجلها :

  1. أن الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما من صغائر الذنوب
  2. تطهر القلوب وتعد الأساس في الصلة بين العبد وربه
  3. قرة للعيون وراحة للنفوس

تمرين جماعي :

بعد أن عرفت خطورة ترك الصلاة ، أناقش مع زملائي بإشراف معلمي الأسباب التي تعين على أداء صلاة الجماعة والمحافظة عليها .

  • استشعار المسلم دائماً فوائد صلاة الجماعة وأثرها الطيب
  • اتباع منهج يعين على أداء صلاة الجماعة مثل أن يضبط المنبه
  • انتظار الصلاة إلى الصلاة
  • لزوم الجماعة والرفقة الصالحة

قال تعالى : {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ } 

من خلال هذه الآية : أشارك معلمي في الحوار حول أثر الصلاة في حياة الفرد والمجتمع ، وأكتب خلاصة ذلك .

الأثر في حياة الفرد الأثر في المجتمع 
إدامة صلة العبد بربه وتجديدها إبراز المساواة والوحدة في المجتمع الإسلامي 
إن قبلة المؤمن في الصلاة هي رمز لوحدانية الله وتفرده بالعبادات إظهار شعائر الإسلام وتعظيمها وإشهارها 
الصلاة من أسباب الاستقامة فتصح أخلاقه تنير القلب والروحزرع روح الجماعة في المجتمع

التقويم :

أجب بكتابة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، و(خطأ) أمام العبارة الخاطئة :

  1. فرضت الصلاة بواسطة جبريل عليه السلام .  (خطأ)
  2. حضور القلب في الصلاة ، يحتاج إلى مجاهدة النفس .  (صح)

اذكر دليلاً واحداً لكل مما يأتي :

  1. الصلاة تكفر السيئات .
    قال تعالى : { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ  }
  2. الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل .
    قال تعالى : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ }
  3. خطر ترك الصلاة .
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ))

تحت أي عنوان وردت كل عبارة من العبارات التالية :

  1. الصلاة من دون خشوع كالجسد بلا روح .
    فضل الخشوع
  2. أن يستحضر الإنسان فقره وضعفه لجلال الله تعالى وعظمته .
    الأسباب المعينة على الخشوع
  3. أنها عمود الإسلام .
    خطر ترك الصلاة
  4. تدبر معاني الآيات والأذكار .
    الأسباب المعينة على الخشوع

فرضت الصلاة في السماء ليلة معراج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالرجوع لمصادر الحديث الموثوقة ، اذكر الدليل على ذلك .
قال النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج : “ …. ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال : ما فرض الله لك على أمتك ؟ قلت : فرض خمسين صلاة ، قال : فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ، فراجعت فوضع شطرها ، فرجعت إلى موسى ، قلت : وضع شطرها ، فقال : راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ، فراجعت فوضع شطرها ، فرجعت إليه ، فقال : ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ، فراجعته ، فقال : هي خمس ، وهي خمسون ، لا يبدل القول لدي ، فرجعت إلى موسى ، فقال : راجع ربك ، فقلت : استحييت من ربي …. ”  

حل الوحدة التاسعة آداب المشي إلى الصلاة وصفتها

أستخرج من النصوص الآتية ما ورد فيها من فضل المشي إلى الصلاة وانتظارها :

الفضل المستنبط النص 
من الله على من مشى إلى المسجد برفع الدرجات وتكفير الخطيئات عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من تطهر في بيته ، ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ، ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطواته إحداها تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة ))
أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى إلى المسجد عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى فأبعدهم ))
البشرى لهم من الله وهي النور في ظلمات يوم القيامة عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))                                                   
أن الملائكة تصلي على من يجلس لانتظار الصلاة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ، مالم يحدث ، تقول : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ))

تمرين جماعي :

بالتعاون مع معلمي وزملائي : أكتب أكثر الآداب التي ألحظ محافظة الناس عليها عند المشي إلى الصلاة .
الآداب التي ألحظ المحافظة عليها :

  • الخروج إليه متطهراً مع إسباغ الوضوء
  • المشي إلى الصلاة بخشوع وسكينة
  • أداء تحية المسجد عند دخول المسجد

التقويم :

اختر الإجابة الصحيحة : 

يكون نظر المصلي في صلاته إلى :

  • موضع قدميه
  • موضع سجوده
  • الصف الذي أمامه

يجعل المصلي يديه أثناء السجود :

  • عند كتفيه
  • عند ركبتيه
  • عند بطنه

يجعل المصلي يديه مفرجتي الأصابع في :

  • ركوعه
  • سجوده
  • قيامه

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من أربعة أمور ، فما هي ؟
عذاب جهنم - عذاب القبر - فتنة المحيا والممات - فتنة المسيح الدجال

صحح الخطأ في الجملة الآتية :

صفة الافتراش : أن يفترش رجله اليمنى ، وينصب رجله اليسرى .
ينصب رجله اليمنى ، ويفترش رجله اليسرى 

 

حل الوحدة العاشرة شروط الصلاة وأركانها وواجباتها

بعد أن تعرفت شروط الصلاة ، أعبر عن كل واحد منها بعبارة أخرى ؛ لأتأكد من فهمي لها :

الشرط الأولأن يكون على طهارة الشرط الثانيأن لا يصيب نجاسة
الشرط الثالثأن يتأكد من دخول الوقتالشرط الرابعأن يغطي عورته
الشرط الخامس يصلي باتجاه القبلةالشرط السادسينوي قبل البدء في الصلاة

مر معي فيما سبق كلمة (الحدث) ، وأستطيع أن أفهم المراد منها ، فالحدث هو :
وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها ، مما تشترط له الطهارة 

فكر : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : (( من نسي صلاة أو نام عنها ؛ فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها )) .
يمكنني من خلال فهمي لهذا الحديث ، مع ما تقدم من أدلة الوقت أن أعرف ماذا أفعل في الحالات التالية :

  • إذا نسيت صلاة أو نمت عنها حتى خرج وقتها ، فماذا أفعل إذا استيقظت أو تذكرتها ؟
    أصليها متى استيقظت أو تذكرتها
  • إذا كنت مسافراً بالطائرة ، ولن أصل المطار إلا بعد خروج وقت الصلاة . فماذا أفعل ؟
    يصلي في الطائرة قائماً فإن لم يستطع صلى جالساً على كرسيه

تمرين جماعي :

شارك في الحوار مع معلمك في حل مشكلة تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها ، وفق المحاور التالية :

أهمية صلاة الفجر  أسباب التكاسل عنها 
شهادة الملائكة لهالنوم متأخراً     
نيل أجر قيام الليل عدم معرفة فضلها وعظم أجرها 
كسب الحسنات والفوز بجنات النعيمالرفقة السيئة 
حفظ الله للعبدعدم استخدام المنبه
صفاء الوجه ونقاؤهتناول الكثير من الطعام ليلاً
الأسباب المعينة على أدائها في وقتها مع الجماعة في المسجد
أن لا يطيل السهر بعد وقت العشاء
أن يذكر نفسه دائماً بأجر صلاة الفجر 
الرفقة الصالحة التي تعينه
أن يستخد المنبه
أن لا يكثر من تناول الطعام ليلاً

فكر : 

الحضور إلى الصلاة في المسجد قد يكون بمظهر أو حال غير مناسبة ؛ بالتعاون مع مجموعتك اذكر بعض تلك المظاهر ، وبين أهم أسبابها ، وطريقة معالجتها .

نوع المظهرالمظاهرالأسبابالعلاج
اللباسغير لائقة كأن تكون قصيرةعدم الاهتمام بلباس المسجدتعليم الناس اللباس العام
النظافةملابس متسخةالعملالنظافة قبل دخول المسجد
المشي ونحوهالمشي بسرعةالعجلةالتمهل

لماذا سميت الكعبة المشرفة قبلة ؟
لأنها أول ما اتجه إليه المسلمون في صلاتهم فولوا وجوههم نحوها

تطبيق :

بإشراف معلمي : أطبق كل ركن مما مضى ، وأكتب ملحوظاتي .
طبقنا ما سبق وكان هناك بعض الأشياء التي قد يغفل عنها البعض أو يتهاون فيها كعدم السجود على الأعضاء السبع أو عدم الطمأنينة في الصلاة والتسرع في أدائها 

التقويم :

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي مع تصحيح الخطأ إن وجد :

  1. من نسي ركناً من أركان الصلاة جبره بسجود السهو .  (خطأ) 
    إذا ذكره قبل أن يصل إلى محله من الركعة التالية أتى به وإن لم يذكره فسدت الركعة الأولى وحلت التالية محلها ثم يكمل ويسجد سجود السهو .
  2. من تعمد ترك أحد واجبات الصلاة بطلت صلاته .  (صح)
  3. وقت صلاة الظهر من زوال الشمس إلى أن يكون ظل الشيء مثليه .  (صح)
  4. يجب على المرأة تغطية وجهها وكفيها في الصلاة إذا كانت عند رجال أجانب .   (صح)

ماذا تفعل في الحالة التالية :

صليت سنة المغرب في المنزل ، فلما قمت من أول سجدة في الركعة الأولى نهضت قائماً للركعة الثانية ، فلما انتهيت من قراءة الفاتحة تذكرت أنك لم تسجد السجدة الثانية .
أجلس وأسجد السجدة الثانية 

ما الدليل على كل مما يأتي :

  1. قراءة الفاتحة في الصلاة ركن ؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “ لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب ”
  2. قراءة التحيات في التشهد الأول واجبة ؟
    عن عائشة رضي الله عنها “ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في كل ركعتين التحية ”

حل الوحدة الحادية عشرة سنن الصلاة ومكروهاتها ومبطلاتها

تأمل صفة الصلاة ثم استخرج منها بقية السنن القولية والفعلية :

التأمين بعد الفاتحة التفرقة بين القدمين قائماً
الدعاء بين السجدتين قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع 
الدعاء بعد التشهد الأخيرالبدء بالسجود بوضع الركبتين ثم اليدين
التسليمة الثانيةالإشارة بالسبابة عند ذكر الله 
الذكر والدعاء بعد الصلاةالالتفات يميناً وشمالاً في التسليم 

تمرين جماعي :

بالتعاون مع مجموعتي ، والحوار مع معلمي : أستنتج شيئاً من حكم النهي عن هذه المكروهات في الصلاة :

المكروهالحكمة من النهي عنه
الالتفاتلأنه اختلاس من الشيطان
رفع البصر إلى السماءيخرج فاعله من الخشوع في الصلاة
تغميض العينين لغير حاجة لأنه فعل اليهود في صلاتهم
افتراش الذراعين في السجودفيه تشبه بالحيوانات
التلثم على الفم والأنف لغير حاجةمنهي عنه 
الصلاة حال مدافعة البول والغائط يؤدي إلى تشتيت الذهن
العبثيشغله عن الصلاة ويذهب الخشوع 
الصلاة حال وجود طعام يشتهيهربما يشغله عن الصلاة 

أنا أفهم المراد من مبطلات الصلاة : 
أشياء محرمة ومن يفعلها يأثم ولا تصح صلاته 

التقويم :

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد :

  1. يسن الدعاء في التشهد الأخير بعد الصلاة على النبي .  (صح)
  2. جلسة الافتراش تكون فقط في الجلوس بين السجدتين .  (خطأ)  وفي التشهد الأول
  3. يسن وضع اليد اليمنى على اليسرى أثناء القيام في الصلاة .   (صح)

ميز ما يبطل الصلاة وما لا يبطلها فيما يأتي ، مع بيان السبب :

الضحك - الحركة اليسيرة - التبسم - شرب الشاي - الحركة الكثيرة لضرورة - الحركة الكثيرة المتفرقة - الحركة الكثيرة المتوالية - الالتفات بالرأس لغير حاجة - الانحراف بالبدن عن القبلة لغير الضرورة - رفع البصر إلى السماء .

لأنها من مبطلات الصلاة : الضحك ، شرب الشاي ، الحركة الكثيرة المتوالية ، الانحراف بالبدن عن القبلة لغير ضرورة .

لأنها ليست من مبطلات الصلاة : الحركة اليسيرة ، التبسم ، الحركة الكثيرة لضرورة ، الحركة الكثيرة المتفرقة ، الالتفات بالرأس لغير حاجة ، رفع البصر إلى السماء .

عدد ثلاث من الأحكام المتعلقة بكل مما يأتي :

  1. سنن الصلاة .
    دعاء الاستفتاح - البسملة قبل القراءة - النظر إلى موضع السجود
  2. مكروهات الصلاة .
    الالتفات لغير حاجة - رفع البصر إلى السماء - افتراش الذراعين في السجود
  3. مبطلات الصلاة .
    الأكل والشرب - الكلام الخارج عنها - الضحك

فهرس كتاب الفقه 

الفصل الدراسي الاول يحوي كتاب الفقه التحفيظ على الدروس التالية مع ارقام الصفحات لكل درس من هذه الدروس :

  • الدرس الاول : مقدمة في الفقه   صفحة 7 
  • الدرس الثاني : الطهارة  صفحة 13
  • الدرس الثالث :  الوضوء  صفحة 31
  • الدرس ارابع :  السواك   صفحة 41
  • الدرس الخامس : المسح على الحوائل  صفحة 47
  • الدرس السادس : التيم   صفحة 57
  • الدرس السابع : الأذان والإقامة  صفحة 65
  • الدرس الثامن : منزلة الصلاة وفضلها  صفحة 75
  • الدرس التاسع : اداب المشي الى الصلاة وصفتها  صفحة 85
  • الدرس العاشر : شروط الصلاة وألركانها وواجباتها  صفحة 97
  • الدرس الحادي عشر : سنن الصلاة ومكروهاتها ومبطلاتها  صفحة 115

معلومات من الكتاب 

كتاب الفقه , للصف الأول المتوسط , الفصل الدراسي الاول , عدد صفحات الكتاب 124 صفحة وصيغة الملف بي دي اف يمكنك تحميل حلول الكتاب مباشرة في الاعلى كما يمكنك تصفح حل كل درس بشكل منفصل .

 

قدمنا لكم ايضا عبر موقع حلول اختبارات الكترونية جاهزة لمادة الفقه الصف الأول المتوسط وهذه الاختبارات شاملة لكل درس من دروس الكتاب بامكانك الاطلاع على الاختبارات والحصول على نسخة خاصة فيك باسمك كعملم وارسالها للطلاب وتصلك النتائج برابط خاص بك 

 

وايضا تجد في قسم الالعاب العاب تفاعلية جميلة جدا لكل درس من دروس كتاب الفقه نأمل لكم الاستفادة من كامل محتويات الموقع لاتنسى ايضا الانضمام لقناة حلول على التليجرام

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة